المقالات
السياسة
خطاب مفرغ المضمون يا سياده الرئيس
خطاب مفرغ المضمون يا سياده الرئيس
01-31-2014 02:27 AM


لقد تابعت خطاب السيد الرئيس لمدة الساعة وأشهدكم بأني لم أفهم شيئا حتى كانني اصبحت لا افهم اللغة العربية وبدا لي أن الرئيس نفسه ربما الرئيس نفسه لم يفهم شيئا عن ما يقراءه وهو يتلعثم لغويا في بعض العبارات المكتوبة حتي البشير نفسه سوف يقوم بمراجعة خطابه بعد الوثبة من منصة القاء الخطاب في تشوق لفهم ما قاله للناس وليس لشعبه للناس كل الناس وخلفية الشعار مكتوب عليها الامة السودانية وخطاب للناس كل الناس كما انه ارسل للناس كافة يا ايها الناس بعموم اللفظ لا بخصوصيته لشعبه السوداني الذي انتظر مخرجات خطاب ناهز ربع قرن وكل شعبه امام الشاشات البلوريه للمفاجأة والخطاب الصاعقه للخروج من الازمات التي مرت علي الشعب السوداني بعد انفصال جزء عزيز عن ترابه !! هذا الخطاب في رايي بأنه خطاب منفصل عن الواقع وهو يصف الشعب السوداني واحزابه المعارضه كأنها دُمي في يد حزب المؤتمر الوطني ولشخصيات وعائلات توارثت الحكم علي الشعب السوداني حسب ما اظهره الخطاب وحضور اللقاء المفرغ المضمون خطاب كثرت فيها المحسنات البديعية ونتفي من بلاغة البيان
وأطالب السيد الرئيس أن يقيل كاتبه قبل أن يقوم من مقامه ، هذه الوثبة والمبادرة التي اقترحها الرئيس البشير بعد ربع من الزمان لشعبه جاءت منفصله عن الواقع ومفرغة المضمون في خطاب كثرت فيه عبارات التضليل الغير واضحة المعاني لكثرة المحسنات التي تزين جمال الخطاب وهي في اعاعتقادي محاولة أخري من النظام للتشبث بالسلطة والبلاد علي مرحلة فارقة شهدت احداث ذات اثر في ظل انتخابات مقبله للعام 2015 هي محاولة أخيرة لخداع الشعب السوداني قبل مغادرة البشير ليسجلها له التاريخ كخطاب سياسي في فترة حكمه الغير واضحة المعالم اداريا لشئون البلاد وسياسياً ، وهذا الخطاب الذي حدد فيه الخطوط العريضة لعملية سلمية مقترحة للسلام مجردا من كلمة سلام شامل .
"خطاب الرئيس البشير يشكل محاولة جديدة للتمسك بالسلطة"، معتبرأن "خطة حزب المؤتمر الوطني تظهر أنه منفصل عن الواقع". وهي اقتراحات وانها "وعود فارغة مفعمة بالنفاق"، "إن العنف والقمع والاحتراب وفصل الجنوب والحرب بدارفور واقتصاد علي حافة الانهيار هي كلها من صنع سياسات وايدي" النظام.

وعلي ما سمعه الشعب السوداني من خطاب لرئيسه هو نفسه لم يفهم منه شيئاً ان "الرئيس البشير يجب ان يرحل و"إن ما جاء في الخطاب هو وعود مكررة ومفرغة من المضمون"، لا يمكن له أن يقطع الطريق أمام المعارضة التي اعترف بها العالم والناس وكل الناس بدول الربيع العربي . واقتناع حزب المؤتمر الوطني بان الانتخابات المقبله للعام 2015م سوف تشهد واقع غير المألوف عليه في عمليات الانتخاب المعهودة سابقا في السودان بحكم تغيرات كثيره التي سوف يكون لها أهم الاثر

من"يدقق في خطاب الرئيس البشير يرى إذا ما كان يتضمن شيئا جديدا لكن موقف الشعب السوداني سوف يكون واضح وهو ضرورة أن يتنحى البشير ليتيح المجال لعملية انتقال سياسي".

أما وزير الخارجية الألماني غيدو فيستركرتي الذي دعا المجتمع المدني لحضور خطاب النطه فأننا كمثقفون من ابناء البجا بشرق السودان ولما سمعناه من خطاب البشير الامس نعرب عن أسفنا للمجتمع المدني الذي كان حضوراً نيابة عن الرئيس لخلو خطاب الرئيس البشير "من أي ادراك جديد لواقع ما يحدث في السودان " ونطالب بتنحيه لتشكيل "حكومة انتقالية" علي ارضية مشتركة لتحقيق الوثبة الحقيقة ان اراد السلام الشامل بربوع البلاد بدلا من استهلاك الخطابات ذات المحسنات البديعية الحل موجود وماثل للعيان لتنفيذه علي الارض واقعاً .
و في بيان "خطاب البشيير انه لا يعبر للأسف عن أي ادراك جديد وبدلا من تجديد نبرته العسكرية كان من الحري به إفساح المجال امام تشكيل حكومة انتقالية وانطلاق سياسة جديدة في السودان علي خلفية ارضية مشتركة تقلل الغبن المحسوس به بين ابناء الوطن الواحد لتوحيده ولملمة ما تبقي منه ونشر ثقافة السلام الشامل واقعا ملموسا ".

و"نطالبه بألا يكتفي بأن يشرح لنا استعداداته الغامضة لوقف إطلاق النار بل بأن يتعهد بوقف اعمال العنف التي تقوم بها قواته في اجزاء الوطن ووثبة السلام المقترحه ".

إن خطاب أسد العرب "يمهد الطريق لتكثيف المعارك والقتل في السودان، فهو يدمر بلاده وشعبه". وان خطاب الرئيس يتجاهل طموحات الشعب السوداني"بطريقة ساخرة"، ترسمها له شخصيات بحزب المؤتمر الوطني .

و"ليست هذه المرة الأولى التي نسمع فيها من البشير وعودا خاوية بالإصلاح، من دون أن يعقب الكلام أفعال".

اقترح عليك سيدي الرئيس نحن كشباب البجا بشرق السودان :

طرح مبادرة لحل الأزمة في البلاد تستثني من يحملون السلاح والمعارضة الخارجية، وتقوم على وقف إطلاق النار يليه مؤتمر حوار شامل للوصول إلى ميثاق وطني ودستور جديد تتشكل على أساسه حكومة جديدة تجري انتخابات برلمانية حره نزيهة علي خلفية ارضية مشتركة لابناء الوطن كله وليس الناس كل الناس لانها تخص الشعب السوداني والامة السودانية والسلام والله من وراء القصد.

nrjwan@hotmail.com


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1867

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




نرجوان كسلا
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة