المقالات
السياسة
وثبة الرئيس البشير وزيادة الضرائب على المغتربين
وثبة الرئيس البشير وزيادة الضرائب على المغتربين
02-02-2014 11:46 AM




صدرت قرارات جديدة نحو زيادة الضرائب على المغتربين على كل الشرائح .. إنتهى .

«تحويلات المغتربين لا تقل أهميتها الاقتصادية عن عائدات الصادر» تصريحات ظل يلهج بها لسان المسؤولين عن الشأن الاقتصادي في البلاد بجانب مساعي بنك السودان لتوحيد سعر الصرف واستقرار المستوى العام للأسعار بحلول العام المقبل بغرض إعادة الاستقرار الاقتصادي عبر سياساته المصرفية التي أصدرها مؤخرًا لتشجيع تحويلات المغتربين وعمل إجراءات تحفيزية تساعد في انسياب التحويلات وصولاً لأفضل سعر صرف في السوق المتاح للمغتربين إضافة إلى السياسات المصرفية لتشجيع تحويلات المغتربين وذلك بتوفير الإجراءات المصرفية السهلة للتحويل عبر الصرافات المختلفة وإلزام البنوك بعدم فرض أي رسوم على صاحب التحويل أو المستفيد وغيرها من الإجراءات التي سوف تسهم في انسياب تحويلات المغتربين. إلا أن سياسات وزارة المالية جاءت عكس هوى وتطلعات المركزي وذلك باتجاهها إلى فرض ضرائب جديدة على المغتربين وتضمينها في موازنة العام القادم وتطبيقها بأثر رجعي على المغتربين والتي اعتبرها جهاز تنظيم شؤون المغتربين بالضارة على الاقتصاد في وقت بلغ فيه عائد تحويلات المغتربين «6» مليارات دولار بينما ستوفر الضريبة ما يقدر بحوالى «3» ملايين دولار سنويًا وتكمن أهمية تحويلات المغتربين في عدم دخولها خزينة الدولة؛ لأنها تحول بالعملات الأجنبية، ويؤخذ مقابلها بالجنيه السوداني، مما يوفر عملات أجنبية للاستيراد من الخارج، مما يؤكد حقيقة لا يمكن أن تخطئها العين في أهمية وجود العملات الصعبة التي تدخل في الاستهلاك والإنتاج والاستيراد.
ولكن ماذنب المغترب وهذه الرسوم التي قمت بدفعها سلفاً عند آخر إجازة لي للوطن السودان وكانت رسومها كالتالي :

1 – رسوم بملغ 7500 جنية (سبعة آلآف وخمسمائة جنية) لتطوير جهاز المغتربين .
2 – رسوم بمبلغ 4000 جنيه (أربعة آلآف جنية) (مجهولة) .
3 – 11500 (إحدى عشر ألف وخمسمائة جنية) رسوم أورنيك تأشيرة .
4 – 43500 (ثلاثة واربعون ألف جنية وخمسمائة ) رسوم تأشيرة الخروج .
5 – 65500 ( خمسة وستون ألف وخمسمائة جنية) رسوم الخدمة الوطنية .

6 – رسوم زكاة تدفع على حسب الراتب وحلفك للمصحف أو تقديراً من الموظف وهنا كان سؤالي هل الزكاة تدفع بهذه الطريقة وهل الشرع يجيز ذلك وهل نحن كمسلمين لا ندفع الزكاة إلاّ بالضرب أو إعلان الحرب الخفية علينا أم هذه هيّ وثبة الرئيس البشير على شعبه .
وآلآن تم فرض رسوم ضرائب جديدة على المهنيين والمهن الكبيرة تدفع عند تجديد جوازاتهم أو حين عودتهم من إجازاتهم . وهنا نقول لهذه الحكومة أن هذا المغترب له إلتزامات كثيرة غير أهله وعياله ورسوم مدارسهم وجامعاتهم وإلتزام المغترب نحو جيرانه وعامة أهله عطفاً على همومه الكثيرة – ولكن كان هذا حال المغترب الذي أصبح صامتاً كحال شعبي بالداخل لا يقدر على شىء ولا حيلة له لإسترجاع حقوقه أو الدفاع عنها ، ولكن ما هي الإمتيازات التي تمنحها الدولة لهذا المغترب لأجل مستقبله ومستقبل أبنائه يجب أن يكون هناك حوافز تشجيعية لهم كالتي تمنح للمستثمرين العرب حيث تراجعت الدولة ومنحتهم تسهيلات كبيرة لأستثماراتهم في السودان لماذا؟ لا يكون التعامل بالمثل لمنح أبناء الوطن ما يستحقونه لمعاناتهم وما يجدوه من تحمل الصعاب في مهاجرهم كونهم متغربين عن وطنهم وأهلهم وترابهم وما تحمله كل هذه الكلمة من معاني ولكن نقول الحمد لله على كل حال وأنا واحد منهم متحدثاً بإسمهم ، يجب على جهاز شئون العاملين بالخارج ودكتور التهامي تحمل مسئولياته تجاه هذه الشريحة المظلومة ورفع الظلم عنها ، ولكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل ....

[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 3751

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#905456 [د ابويس]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 08:47 AM
لايستحون تركنا لهم السودان بما حمل فقسموه ومزقوه اموالنالاتزهب للسودان بل لاولادهم اولاد الكلب اللزين تربوا على اكتافنا


#905242 [سودانى طافش]
5.00/5 (2 صوت)

02-03-2014 10:33 PM
أتمنى من كل الأخوة المغتربين أن يفعلوا كما فعلت أنا فلقد رميت جواز السجم دا وحملت جواز دولة أخرى محترمة .. فلقد كنت مغتربا فى الأمارات منذ العام 80م وأنا أدفع أى حاجة تطلب منى حتى هناك أشياء غريبة دفعتها مثل رسوم الأرسال التلفزيونى أو الفضائية وعندما أعترضت وقلت لهم أنا أعمل فى عمق الصحراء ولانستطيع إستقبال البث التلفزيونى قال لى الموظف لابد أن تدفع .. وأغرب الرسوم هى رسوم بناء ( السفارة ) فى أبوظبى علما بأنى أدفعها منذ العام 80م وحتى الآن لم تبنى سفارة ولاحتى ( مزيرة ) ..! وأيضا دمغة شهيد وجريح مع إنى كنت من مشجعى الحركة الشعبية .. !
أخى والذى يعمل فى ( أمريكا ) أتصل على السفارة مستفسرا عن رسوم تجديد جوازه فقالوا له لاتوجد مشكلة فقط أرسل الجواز بالبريد مع الرسوم وسيتم تجديده وإعادته لك لكنهم إتصلوا وقالوا أنت عليك ضرائب لابد من تسديدها فرد عليهم أن ( جوازكم ) بطرفكم فتقبلوه منى هدية ومجانا فلن أدفع لكم شيئا ووالله هذا ماحدث ..!


#904724 [ود الكاملين]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 12:28 PM
كابتن جولاي - أتذكرك في الزمن الجميل وأنت لاعب كبير وآلآن أنت تبحر بنا على وتر الصحف الإلكترونية - بأن قضايا المغتربين قضايا مشروعة ما هان علينا تلبية نداء الوطن ولكن على ولاة الأمر تلمس حاجيات المغتربين ومطالبهم وتسهيل المصاعب عليهم وتحفيزهم وإختصار كامل الضريبة على أورنيك واحد بدل هذا التسلسل والمعاناة يعني شباك واحد يدفع فيه كل المطلوب - مع منح المغترب ما يشفع له من هذه الخدمات - ومنح المغتربيين القدامى الذين أمضوا سنين طويله بعيدين عن هذا الوطن وهم في شوق للعودة إليه نأمل تكريمهم بما يليق بهم وسنوات عمرهم الطويلة التي قضوها بالخارج - ولكن تبقى الأماني مستحيلة . مشكور أيها العزيز ...


#904717 [ناصر الكوتش /من الكويت]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 12:20 PM
يا جماعة بالواضح كده عايزين أعفاء لسياراتنا بندفع ليكم الضرائب بس ارحمونا لو أمكن يرحمكم الله .


#904684 [ابو لفته]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2014 11:41 AM
الا لعنة الله على الظالمين === ألا يكفى ان يدفع المغترب تكاليف علاج اسرته و اقربائه و معارفه بل بعض جيرانه ألا يكفى ان يطعم من جوعتوهم و يكسى من عريتوهم === ألا يكفى ان يدفع المغترب تكاليف دراسة ابناءه و ابناء اخوته بالداخل =


كسره
ان شاء الله البيتاخدوه مننا يعود عليكم بالساحق و الماحق ويزيدكم فرقه اثر مما انتم عليه
هذه دعوه لكل المغتربين ان يدعوا عليهم وهذا اضعف الايمان


#904653 [بنت النيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 11:07 AM
سجمي - وده غير زيادات المعايش والخبر والبنزين وفضل فيها شنو تاني نموت يعني إختشوا يا ناس الحكومة الحاجات الزي دي ما بتجيب ليكم غير الشماته والبلاوي وكمان دايرين الناس يصوتو ليكم وعايزين تفوزو في الإنتخابات يلا خمو وصروا ....


#904637 [مغترب في أستراليا]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2014 10:52 AM
والله العظيم لو حصرنا ثروة الإنقايين من الوزراء ومن ضباط جيشهم ومنسوبي الدفاع الشعبي والمجندين من حوش بانقا والذين حلو مكان الذين فصلوهم للصالح العام وعينوا مكانهم حلفاء المؤتمر الوطني - لو حصرنا أموال هؤلاء من العمارات التي بنوها والشركات التي عمروها لما كان في السودان شخص فقير ابدا نهايك عن أموال وثروات وداد بابكر وكرتي - ولكن هل يعقل أن هؤلاء يعيشون بهذه الطريقة وأهلي ناس دارفور وجنوب كردفان ما لاقين فتات الخبز .. غدا طريقك إلى النار يا راعي هذه الأمة الصابرة .


#904614 [محمود]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2014 10:34 AM
لا يحل مال امرئ إلا عن رضى والله مافي مغترب بدفع الفلوس دي وهو رضيان مبتسم ، ببساطة يقول ليك الموظف عليك ان تدفع كده ، ياخده عنوه وحمرة عين وعيناك تتدمع وانت ترى هذه الهنبتة باسم القانون وكم مرة حلمنا بان ينصفنا احد بإعفاء سيارة او اله او اي شئ ممكن نتعايش به ونعيش اطفالنا لكن كل مرة ياتي من هو اسوأ ممن سبقه ، وطن طارد وغربة مرة هذا هو حال السوداني الله يرحمنا والله شئ محزن


#904562 [الجعلي]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 09:50 AM
لكن السودان وحكومة الإنقاذ معتمدة على شيئين هما : الجمارك وضرائب المغتربيييييين - هل يعقل أن يعفوكم يا الغبش إنتو بتحلموا ولا شنو - شيلو شيلتكم وارجو الراجيكم .. الزيادات قادمة والحال مائل ولا عليكم تنضموا للجبهة الثورية وتشيلوا السلاح - ماشرط السلاح تكونوا نقابة تتحدث وتدافع عنكم .


#904285 [ود الفحل]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2014 10:16 PM
زمــان مسئول كبير حضر في القنصلية في جدو وقال { المغتربين هم البقر الحلوب } إلي متي يكون البقر حلوب وقد جف الضرع .. أين الحوافز ومعاملة أولادنــا بالعملة الصعبة في المدارس والجامعات والويل ثم الويل إذا عرفوا أن والد الطالب مغترب .. الكل يحلب ... جهاز المغتربين جهاز للجبايات وحلب المغترب ...ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل .


#904228 [الواقعي]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2014 08:25 PM
قريتو علي حساب المواطن الغلبان عاوزين تتهربوا من الضرايب


ردود على الواقعي
United States [محمد آدم /السعودية] 02-03-2014 12:58 PM
وآلآن أبناء المغتربين من الذي قام بتعليمهم - درسوا بالمجان حتى الثانويات في مواقع إغترابهم وآلآن حكومة الإنقاذ تأخذ منهم رسوما طائلة من أجل تعليمهم الجامعي ... فهمت يا واقعي .

[ود يوسف] 02-03-2014 08:49 AM
أقول لك إن تعليقك سخيف ولا يستحق الرد عليه ، ولكن لتتعلم نقول لك :
1 – إننا كمغتربين لم نرفض دفع الضرائب وظللنا ندفعها طيلة السنوات الماضية عندما لم يكن للحكومة أي مصدر للعملات الصعبة سوى ضرائب المغتربين .
2 – إننا نطالب بالمساواة ، فالضرائب التي يدفعها المغترب أعلى من تلك التي يدفعها كثيراً من السماسرة والتجار والموظفين اللصوص ، بالرغم من أن دخل السمسار أو التاجر يفوق أضعاف دخل المغترب .
3 – في كل بلاد العالم يدفع الناس الضرائب مقابل خدمات تقدمها لهم حكوماتهم ، فما هي الخدمات التي تقدمها لنا حكومة الهم والغم الجاثمة على صدورنا ؟؟؟ علماً بأن كثيراً من المغتربين لا يأتون إلى السودان سوى شهر كل سنتين .
4 – الالتزامات والخدمات التي يقدمها المغتربون إلى أهلهم وذويهم داخل السودان أكبر من تلك التي تقدمها لهم الحكومة.
5 – انظر إلى الرسوم في المقال أعلاه ، مع ملاحظة أن ليس من بينها الضرائب ، ماذا يعنى أن يباع لنا أورنيك التأشيرة منفصلاً وبهذا المبلغ وبدون إيصال مالي مع أنه ورقة عادية لا تكلف عشرة قروش ؟؟؟ ولماذا لا يكون ضمن رسوم التأشيرة العالية أصلاً .
6 – إن ما يتم فرضه علينا من رسوم هو النصب والاحتيال الحكومي ومؤسسية الفساد .
حسبنا الله ونعم الوكيل عليك وعلى حكومتك ...

European Union [صلاح إبراهيم] 02-02-2014 11:59 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله.. يا أخي لماذا يدفع المغترب البعيد عن وطنه وأهله؟؟؟

أورد لك معلومة واحدة فقط: إن ما يجنيه المغترب من مال (مرتبه) في عام كامل، يزيد أو يقل، يحققه (سمسار) في عملية تجارية واحدة!!!!
ما رأيك؟


#904138 [محمد الدول]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2014 06:21 PM
شكرا استاذ جولاى على همومك وطرحك الجميل ولكن لماذ يدفع المغترب الضرائب هل استفاد من مستشفيات الوطن او من سكر النيل الابيض او قمح الجزيرة ان هذا الظلم هو الذى بعث الاطراف لثورات فى دار فور وكردفان والنيل الازرق والفشقة وحلايب والجايات اكثر نصحنا المؤتمر الوطنى ولا ادرى ان كانت نصائحنا تصلهم ام لا والله انكم غارقون فى وحل (لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) هل يدرى الانقاذ ان شريحة من المغتربين لا يرون اهليهم لعدم التذكرة هل هذة عصارة جهد بدرالدين محمود لاصلاح الميزانية اما كان اجدر به ان يجلب المال المجنب اما كان اجدر به ان يجلب المفسدين الى ساحات العدالة او خايف يطبز عينو لاننا نرى تحت الرماد وميض نار فالرجل متهم بالتزوير فى اوراق شركة الاقطان الله يعينك يا مغترب يا بقرة محمد احمد


#904085 [ودالدكيم]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2014 04:51 PM
نريد وقفة رجولية من الأخوة المغتربين العاملين بالخارج.هذه وسيلة نصب واحتيال.علينا بالتوجه للسفارات والقنصليات لتوصيل صوتنا لهؤلاء اللصوص ماصي دماء عباد الله في الغربة.لنتحد جميعاً ونعلن رفضنا لهذا القرار الجائر


#904003 [الأبراهيمي]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2014 02:42 PM
كل مشكلة وليها حل :

إذا لم تُلغ هذه الضرائب من المغتربين إلى الأبد فسوف نتخذ إجراءات صارمة تجاه مايحدث لنا من ظلم شديد من حكومة المؤتمر اللاوطني .
ففي كل يوم تبتدع لنا مصيبة جديدة وتتفنن في تعذيبنا .

1/ رفع القضية للأمم المتحدة متمثلة في هيئة حقوق الانسان .
2 إستخراج جوازات جديدة من المنظمة العالمية بعد الغاء الجواز السوداني للأبد ( ترك الجمل بما حمل) سنين طويلة ندفع أموالاً تذهب إلى جيوبهم !
3/ الإنضمام للمعارضة وإستخراج وثيقة لاجئ مثل مايفعل الفلسطينببن ويمكن نقل الإقامة عليها.
4/ بدلا من السفر للسودان والازلال من حكومة الكيزان في كل عام عليكم التوجه إلى دول تحترمكم وتمنحكم جوازها وهذاالشئ ليس صعب المنال .
نحن الآن بصدد تكوين وثيقة شاملة تضمن حقوقنا وحرياتنا المكفولة في الدستور السوداني في التنقل بدون قيود إلزامية لأي مكان .
(وثبتنا) القادمة تشكيل مغتربي المنافئ وخلق كيان (معارض ) ضد هذا التعسف والجور.
وأنتم ياحكومة من بديتم والبادئ أظلم .
آن الاوآن لتشكيل جبهة ثورية للمغتربين لمدهم بكل المساعدات .. والله ولنا التوفيق .


ردود على الأبراهيمي
[ابو منيب] 02-02-2014 09:21 PM
القضية المهمة التي يجب رفعها لحقوق الإنسان هي الجمااااااااااااااااااااااارك
بأي حق تأخذ الحكومة ما يعادل أكثر من 100% من ثمن السيارة جمارك وبعض الماراكات تصل جماركها إلى 150% إذن لا داعي لان تتجه الحكومة للصناعات الثقيلة لأنها تأخد جمارك تقيلة

بالجد هذا هو الذي يجب رفعة لمنظمة حقق الإنسان.

أتقوا الله فينا يا فارضوا الجمارك.

United States [زروق] 02-02-2014 06:47 PM
تحياتي ليك وانا اول واحد معاكم ونرجو التواصل عبر الراكوبة ودا كان مفروض يحصل من زمان والوطن غالي علينا بس ديل حرامية وماعندنا استعداد عشان نتحمل اخطاءهم


#903946 [ود الزاكي الأمين]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2014 01:52 PM
ربنا ينتقم منهم في أولادهم وكل عزيز وغالي عندهم جميعا ناس حزب المؤتمر الوطني ووزارة المالية وجهاز شئون المغتربين وناس الزكاة اللصوص الذين لا يخافون من أكل مال الله فكيف يخافون من أكل أموال المغتربين؟ أكثروا من الدعاء عليهم بعد كل صلاة . ومثلما حصل للصهيوني شارون فإن الله سيرينا فيهم جميعا عجائب قدرته إنه هو السميع المجيب وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..... آآآمين


#903903 [دكتورة / سلمى الحاج]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2014 01:11 PM
وفي حاجة إسمها رسوم (خدمات) أي خدمات هذه التي تقدم للمغترب - نأمل تغيير هذه السياسات نحو المغتربين لأن أهلهم أولى بهذه الأموال . وليس هؤلاء المفسدين . الذين أنعموا أنفسهم وأهلهم .


ردود على دكتورة / سلمى الحاج
United States [ود يوسف] 02-03-2014 03:09 PM
يا ( واقعي ) لا تلقي القول على عواهنه ، دلل على كلامك بالأرقام . ثانياً يجدر بك أن تتعلم الإملاء أولاً بدلاً عن إضاعة وقتك في مثل هذه التعليقات البائسة .

United States [الواقعي] 02-02-2014 10:05 PM
ازا قارنا مع من حولنا من الدول نجد السودان من اقل الدول في الضرايب علي المقتربين


#903902 [كاهلي]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 01:10 PM
اللهم عليك بمكتب العمل السعودي والكفيل السعودي وجهاز المعتربين اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزوك ارحمنا يارب الله ينتقم منهم جميعا


ردود على كاهلي
United States [yassirabdin] 02-03-2014 07:55 PM
الهم اميييييين


#903900 [ابن النوبة]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 01:07 PM
أستاذ / عبدالله صالح - وهل الضريبة في الشريعة والدين موجودة بهذه الطريقة الظالمة - وكيف تكون الضرائب عاليه على السيارات وعلى أصحاب المحلات الذين أغلبهم أغلقوا دورهم وأفلستهمهذه الدولة الظالمة التي تنادي وتتاجر بالدين - وليس ظلم المغتربيين ببعيد ولكن الله قادر - وحسبنا الله ونعم الوكيل


#903889 [اللحوي]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2014 12:50 PM
يجب على كل المغتربين أن يكونوا نقابة تتكلم بإسمهم لمحاربة هذه القرارات الظالمة لأنه لاتوجد دولة في العالم بتأخذ من شخص لا تقدم له أي خدمة وطالما هو موجود خارج الدولة. هذه سرقة مقننة بأمر من رئاسة الوزراء. لماذا لا نكون مثل إخوتنا المصريين ... !!! لقد كونوا نقابة ووكلوا محامي وبعدها أرجعت الحكومة كل الأموال التي أخذت منهم وتم إلغاء قرار الضرائب للمغتربين ماعدا للذين يأخذون إجازات مفتوحة بدون راتب وهذه تؤخذ منهم لضمان عودتهم لوظائفهم عند عودتهم النهائية لمصر ولا نحن لدينا الجبن والخوف من هؤلاء اللصوص.
جهاز المغتربين هذا أكبر بؤرة للفساد وبه كمية من السماسرة والعواطلية الذين تركوا الزراعة والحرف الأخري وظلوا يلهثوا خلف المغتربين وأراضي المغتربين ... وتسمع تأشيرة ... دولار ... ريـال وأصحاب الوكالات لهم الأولوية في تخليص المعاملات ولأن أصحابها هم موظفوا جهاز المغتربين ... المفروض أن يلغى هذا الجهاز ويملوه مستشفى أو مدرسة وأن يكون هنالك مكتب واحد ملحق بالمطار وأن تدمج كل هذه الإجرآت في ورقة واحدة ويتم دفعها عند المغادرة .... ويلا بلا لمة ... وطبعا ده حلم ساكت ... منوا البفك النقاطة دي .


ردود على اللحوي
[الحكيم] 02-03-2014 02:22 PM
تسلم اللحوي - كلامك جميل وسليم ونقاطك معقوله 100% نأمل دمج أقتراحك وعلى المسئولين أن يتعاملوا معه بدراسة ومصداقية ..


عبدالله صالح جولاي
عبدالله صالح جولاي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة