المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
تحزبك الأعمى طريقك إلى ..( جمود عقلك ) ..!!ا
تحزبك الأعمى طريقك إلى ..( جمود عقلك ) ..!!ا
01-18-2011 08:05 AM

إليكم

الطاهر ساتي

تحزبك الأعمى طريقك إلى ..( جمود عقلك ) ..!!


** المهندس أحمد عبد الحليم، وطني غيور و إتحادي عريق، وزميل رشيق الحرف بالتيار، ومن الحالمين بوحدة وادي النيل، ولكن لا أدري إن كان يحلم بوحدة الوادي على أسس جديدة أم بذات الأسس التي كان فيها التاج الملكي جاثما على صدر الشعبين ؟.. إن كانت وحدة على أسس جديدة، بحيث يختار فيها الشعبين برلمانين منتخبين - بمنتهى النزاهة والديمقراطية- ليختارا وحدة الوادي ، فأهلا بها وسهلا، لامع مصر فقط، ولكن مع كل دول حوض النيل.. أما غير ذلك، أي ما لم تتوفر الديمقراطية أولا، فلا والف لا للوحدة وادي النيل، ويجب أن يصطلي كل شعب - بعيدا عن الأخر- بلظى واقعه حتى يتحرر منه بإرادته وعزيمته .. المهم، ده ما موضوعنا ..!!
** أحمد لم ترضه زاوية البارحة، والتي كانت من فقرتين.. إحداها تساءلت عن سر توشيح جدران بيت الأزهري باللون الأسود حزنا على فراق الجنوب ، وتساؤلي إستمدت إستفهاماتها من وقائع تاريخية غير قابلة للنفي، ومنها : أن بذرة التمرد غرست ذاتها في أرض الجنوب في عهد حكومة الأزهري، وكذلك تم خداع نواب الجنوب في عهد حكومة الأزهري وذلك برفض الكونفدرالية للجنوب بعد الإستقلال، وكانوا قد وعدوهم بها قبل الإستقلال ، ثم الطامة الكبرى : الخرق الذي حدث للدستور في حكومة مجلس السيادة التى تزعهما الأزهري أضاع على ساسة الجنوب فرصة حكم السودان .. تلك وقائع تاريخية، موثقة في ذاكرة تاريخنا الوطني، وكذلك في ذاكرة أحمد ذاتها، فلم الغضب والحزن حين نجترها أمام حدث توشيح جدران منزل الأزهري باللون الأسود ؟.. ليس هناك مايحزن أويغضب غير التحزب الأعمى .. حمانا الله وإياكم منه .. !!
** فالتحزب الأعمى لايعمى العقول فحسب، بل يجمل الأخطاء في العيون أيضا أو يوشحها بلوني التجاهل والتناسي، وللأسف كل بؤس حاضرنا هذا يستمد بؤسه من صفتي ( تجاهل التجارب وتناسي مراراتها ).. ولذلك، ليس في الأمر عجب أن نعيد إنتاج الفشل في كل عهد، منذ نصف قرن وإلي يوم الإنشطار هذا.. ستذهب حكومة الإنقاذ يوما ما بين لليلة وضحاها بأمر كن الرباني الذي جاء بها، ولكن لن يبارح الفشل سوح حياتنا العامة ما لم نجتر التجارب السابقة وننقحها بالنقد والتصويب بحيث يكون المستقبل أفضل و( بكرة أحلى ).. ولوتخندق كل ذي حزب في حزبه مدافعا عن أخطاء سادته وكوارث قادته فلن ينصلح الحال ولو إمتلأ البرلمان بنصف الشعب والقصر الرئاسي بالنصف الآخر..فالديمقراطية الصادقة - ياعزيزي أحمد - ليست هي فقط أن يقول المرء: أخطأت ياعمر ؟..لاما هكذا، فهذا أمر سهل ولايكلف المرء كثير جهد ذهني ، ولكن الديمقراطية الصادقة هي أن يقول المرء بكل نزاهة : أخطأت أنا في كذا وأخطأ حزبي في كذا وأخطأ زعيم حزبي في كذا وأخطأ ذاك الحزب في كذا وذاك الزعيم في كذا.. إذ بتجميع هذه الأخطاء ووضعها في مائد النقد والتصويب - بلامحاباة أوتحزب أعمى - قد يثمر المستقبل خيرا وإصلاحا لحياة الناس والبلد..هكذا نقد الوعي لأمور الحياة العامة، فلايكن نقدك - كما عقل الإنسان الألي - ( إتجاه واحد ) ..علما بأن تلك الحقائق التاريخية لاتبرئ حكومة الإنقاذ عما يحدث للجنوب حاليا، لا فالإنقاذ سمدت ثم روت تلك البذرة بنهجها الأحادي وسياستها الإقصائية وهوسها المتطرف ، فنمت البذرة وصارت شجرة ثم أثمرت الشجرة كل هذه الغبائن ، فحصد الشعب - شمالا وجنوب - هذا المصير المؤلم .. !!
** أما مقترح تحويل منزل الزعيم الأزهري إلى متحف قومي - كما متاحف ناصر والسادات ومحمد نجيب بمصر، ومتحف عمر المختار بليبيا ومتحف يوسف العظمة بسوريا - فهو محض مقترح أردت به أن نتشبه بتلك الدول وشعوبها التى خلدت ذكرى أبطالها وزعمائها بتحويل منازلهم - بكل مقتنياتهم الشخصية - إلى متاحف تجسد تضحياتهم ونضالهم.. أي، محض مقترح لكي نتشبه بكل الذين من حولنا في هذا الكون الفسيح، ولكن يبدوا أننا لانشبه إلابؤس حالنا الذي يختزل النقد العام في ضيق التحزب الأعمى ثم يختزل المقترح العام في دائرة أسرية..لا أجهل بأن منزل الأزهري ملكه، وشيده بحر ماله وعرق جبينه وبالدين المصرفي، وهنا تتجلى قيمتهما( المنزل وصاحبه ).. ولذلك، كان - ولايزال - مقترحي لأسرته ولكل أحرار بلادي بتحويله إلى متحف شامخ يشير إلى زواره بلسان حال قائل : ( هنا ذكرى الزعيم الذي حرر بلده ولم يفسد في مال شعبه ولم يزهق ارواح رعيته ولم يملأ أرض وطنه بالجيوش الأجنبية ولم ينكل بمن يختلف معه في الرأي ).. وبالمناسبة ، ليس منزل الزعيم الأزهري فقط ، بل منزل الزعيم محمد أحمد محجوب أيضا يجب أن يصبح معلما من معالم بلادي، كما متحف بن بيلا في الجزائر .. هكذا المقترح، محض رأي ليس إلا، قد أكون مصيبا فالحمد لله ، وقد أكون مخطئا فأرني مكمن الخطأ لأسحب مقترحي ثم لأشكرك على التصويب .. أوهكذا الحياة الواعية بكل بساطة، فلم الغضب يا هندسة ..؟؟
....................
نقلا عن السوداني


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2533

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#80915 [كلمة ورد غطاها]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2011 09:06 AM
للنشر بالجمعة 21/1/2011 إن شاء الله
الإتحادية.. ليست حزب..
صحيح أن الإنفصالية صار لها حزب رسمي ببلادنا وسعت ونجحت في الوصول لغايتها (ال...).. لكن الاتحادية هي حالة إنسانية و(وطنية) يمر بها (بالضرورة) كل فرد أو جماعة.. فالأصل هو الوحدة والـ(تجمع) والتعايش مع الآخرين.. فهناك كثر يحلمون بالوحدة (ونحن منهم يا أخ الطاهر ساتي).. وحدة الحزب ووحدة الوطن و(الأمة) ووالله حتى وحدة (الإسلاميين) هنا وهناك (خارج الوطن).. وقبلها وحدة الأسرة الصغيرة ووحدة الأهل والعشيرة ووحدة القبيلة.. وبين هذا وذاك وحدة الحكام أيَّ كانوا.. ومما يؤسف له، الترويج للإنشطار وللتشظي وللفرقة ومن ثم الشتات.. الإتحادية ليست بالضرورة لـ(معتنقها) أن يكون عضواً فاعلاً أو خاملاً بالحزب الوطني الإتحادي أو الحزب الإتحادي الديمقراطي وبالمقابل، فإن الإتحادية ليست حكراً على الأحزاب (الإتحادية) ولا على نادي الإتحاد بجدة أو ودمدني.. وبناءاً عليه؛ فأنا مسلم أفريقي عربي سوداني (كبير) بأعشق ودمدني وبأشجع نادي النيل مدني والبرازيل..


#80782 [kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 11:33 PM
الأخ ساتي.....تحياتي...ما ردته في مقالك الحالي والسابق عن التعصب الأعمي للحزب أو الزعامات نعم هذا موجود بحياتنا السياسية وفي احزبنا ولكن نجد ان الاتحاديين هم الأقل تعصبا وخضوع لقياداتهم لدرجة التأثيرالسلبي على أداء الحزب وإنضباطه ولقد أدي عدم التعصب والإنقياد الأعمي لانشقاقات كبيرة في هذا الحزب دفعت ثمنها الوطن الكبير......فيما يختص بموضوع الجنوب وتوجه قيادتنا نحو الأسلام والعروبة باندفاع ودون إستصحاب لمكونات السودان الدينية والعرقية الآخري دار حوار طويل مع المغفور له بأذن الله محمد الأزهري في 2003 ولقد أقر الجميع بالخطاء خصوصا موضوع ترك سودنة الخدمة المدنية للجنة مهنية خالصة دون بعد سياسي اخذت بالبعد المهني فقط فكان نتيجة ذلك عدد 3 وظائف قيادية للأخوة الجنوبين وعلى ما أذكر دافع المرحوم محمد الأزهري بعد الأقرار بالأخطاء عن ذلك وذكر بأننا يجب ان ننظر للسياق التاريخي الذي تمت فيه هذة الأخطاء فالخدمة المدنية كانت قوية جدا وبقرة مقدسة لايستطيع سياسي اختراقها والأندفاع العروبي كان في فترة مد عالي خصوصا بعد ثورة يوليو المصرية والتي كانت تملك حيثيات قوية للنهضة العربية مدعمه بالآلة اعلامية سيطرت على الشارع في كل الدول العربية وذكر أن مؤتمر المائدة المستديمة الذي عقد في الستينات خلال فترة الديمقراطية الثانية نفذ لمعالجة تلك الأخطاء ولكن التآمر المستمر على الديقراطية خصوصا من الأحزاب العقائدية الصغيرة لم يمنح الفرصة الكافية لمعالجة تلك الأخطاء ...وخير مثال على ذلك انقلاب يونيو المشؤوم في 1989 والذي كانت الجبهة الاسلامية تسابق الزمن لتنفيذه لقطع الطريق على اتفاق الميرغني - قرنق...أوكد لك ان الاتحاديين لديهم الحرية داخل حزبهم للنقد ولديهم الشجاعة الكافية للاعتراف بالخطاء حيث ما وجد دون تردد وخوف ولما لا فهذا الحزب هو قلعة نضال وملجأ من ملاجئ الوطن المفتري عليه طال الزمن أم قصر


#80776 [سوزان]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 11:17 PM
افضل لك ان تقدم استقالتك عن الكتابه؟ اصبحت كل كتابتك هرج في مرج يجب ان تدرس التريخ جيدا ثانيا انت اكثر متعصب في العالم
يا واعظ الناس عما انت فاعله يامن يعد عليه العمر بالنفس
احفظ لشيبك من عيب يدنسه ان البياض قليل الحمل للدنس


#80742 [مجدي دبي]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 09:47 PM
أنا شخصيا مع كلام الأخ الطاهر ساتي بأنه الناس ما المفروض تتعصب تعصب أعمى عشان منصب أو حزب أو غيره و لكن عليها أن تطور نفسها بدراسة أخطائها و أخطاء غيرها، في السودان نحن عندنا مشكلة بنحب نعيش في الماضي كان في السياسة أو الفن أو الرياضة أو غيرها و كأن السودان عاجز عن أن يولد و ينتج عباقرة جدد في كل الميادين و التخصصات، نعم (النسى قديمه تاه) لكن لكل زمن جيله و قوانينه و ظروفه و الذي يريد أن يعيش في الماضي زمنه ولى، ومن منظور آخر .... لو تم إنفصال الجنوب ففرصة وحدة أبناء وادي النيل تكون في أوج عظمتها و تكون رد فعلي و عملي للتغلب على كثير من مشاكل البلدين وإستعادة رفاهيتهما وريادتهما لدول المنطقة و أيضا تكون رد جميل لأساليب السياسة العالمية الجديدة


#80728 [مهندس أحمد عبد الحليم خليفة]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 09:21 PM
الطاهر ساتي لخبط الكيمان

رداً على عمودين متتاليين لصديقي (جد جد) الطاهر ساتي أحاول أن أوجز وأعذروني إن لم تتسلسل الفقرات، حيث أود أن ألحق عموده للغد: بدءاً، الموضوع الأساسي هو حداد (الوطنيين) على ما أضاعه (ساسة) اليوم من جزء عزيز وغالي من المليون ميل المربعة وثلث شعب هو أحياناً الأصدق والأطيب بين (شعوب) السودان، فكان السواد الذي لف الجدران والنفوس.. وهنا لابد من إبراز الفرق بين الوطنيين بالأمس والسياسيين الحاليين (بجميع توجهاتهم وعممهم).. والطاهر ساتي ولد بعد وفاة الزعيم العربي عبد الناصر وتلقفه الإسلام السياسي وهو يافعاً غضاً ولولا جذوره الأربعة القوية لما فارق الركب المتأرجح ولما وعي على خاطئ الفكر والتطبيق، حتى أصبح الآن من كبار الأقلام الحادبة على مصلحة الأمة بكشفه لأوعية ومسارات الفساد ولو كانت بالبيت القديم، وهذا ما جعلنا (نتتبعه ونتبعه) حيثما كتب ولو تلاحقت الكتوف، وهذا ما فعلناه مع المرحوم محمد طه محمد أحمد والذي لم ألتقيه ولو مرة واحدة. وهنا لابد من الإشارة لأمر هام يخص التائبين من (بعض) الكتاب الصحفيين الذين خرجوا من العباءات السياسية البالية هو أنهم أحياناً كثيرة ما ينجذبوا لـ(مراكز التربية السياسية) فيحار فيهم قراؤهم ويتسائلون فلان (شايت) على وين؟؟ إعتراضي بالرسائل القصيرة مع ساتي إنصب على ما ختم به عموده من إشادة بالزعيم الأزهري وإقتراح تحويل منزله لمتحف، نفس التفكير (السائد) والذي بموجبه تم تحويل ميدان الحرية (ملتقى الوطنيين بودمدني معقل الوطنية) لحديقة عامة تجاورها حديقتان.. حقاً لقد كانت مسخرة سياسية آلمت أهل مدني (الأحرار).. وقلت له بالحرف الواحد: لقد سبقك عثمان ميرغني ليحمل معول هدم القامة التاريخية الأبرز في تاريخ كل المنطقة، الأزهري ورفاقه الوطنيين ولو كانوا من الأحزاب الأخرى.. فرد عليَّ صديقي الطاهر: قولوا الحق ولو على أنفسكم وحزبكم وزعيمكم.. فقلت له أخطأت مرتان، فالأزهري زعيم الجميع أما أنا فلا حزب لي وأما إتحاديتي فلا أنكرها وذكرتها في كتاباتي ولن تكف محاولاتنا عن الوحدة ولو مع الجنوب.. أخي (الطاهر) أنت تفضل بأن يخاطبونك بـ(ساتي) أما أنا فكلي إصرار، كما أخبرتك من قبل، على مناداتك بالطاهر.. كن على طهرك وإياك من الردة فالوطن يحتاج الأطهار أما الساسة فيملئون المكان ويتزاحمون وقليل ما ينتج من زحامهم هذا رحمة للبلاد أو العباد.. أنشره بعمودك الذي ولجت من خلاله عدة مرات لبلاط صاحبة الجلالة.. والزعل في الوطن مطلوب يا حبيب..


#80727 [أحمد خليفة عن بروف نبيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 09:20 PM
شكرا، كلاكما على حق. تسلسل منطقى واسلوب علمى راقى. لكن الأزهرى قبل أن يكون زعيما فهو مواطن سودانى بسيط تربى على الكسرة والملاح وفى بيوت الجالوص ولعب فى التراب ومرض بالحصبة..الخ. لماذا تستكثرون عليه أن يخطئ؟؟ لماذا ترفضون أن يكون له رأيه الخاص ويدافع عنه بالخروج فى مظاهرة؟ أو ينقلب قادة الجنوب عبر (لعبة السياسة)؟ لم يخرق الدستور لكن (نفذ غرضه) عن طريق ثغرات فى الدستور خوفا على وحدة البلاد ومنعا للفوضى التى قد يتسبب فيها المتعصبين من الجماعة اياهم.
منزله هو منزل الأمة. تبقى به أسرته كما هو الحال الآن ونذهب الى هناك كلما راودنا الحنين وهم يستقبلوننا بكل الود والترحاب كعادتهم فردا فردا رغما عن أنى انقطعت عن الذهاب منذ وفاة أخى وصديقى العزيز المرحوم الشهيد محمد.
اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية. شكرا على المقالين.
ب/ نبيل حامد حسن بشير
جامعة الجزيرة


#80613 [فنجال السم]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 05:22 PM
قال وحدة وادي النيل قال؟؟؟ وحتي الان بيحلم بذلك يا اخي ديه موضوع كان قبل الاستقلال والشعب قال كلمته فيه من اول برلمان الذي اعلن استقلال السودان من داخل البرلمان بالاستقلال التام لشعب السودان من المستعمرين المصري والبريطاني0
يا اخوانا الناس ديه لسع نايمه وبتحلم0 حتي دعاة الاتحاد مع مصر منذ ذاك الزمان انضموا للصوت الذي بنادي بالسودان للسودانيين لا مصر ولا بريطاني والحكايه مشت وجاي انت يا عبدالحليم وحسين مصالح وسوار الذهب الذي ضمن لمحمد عثمان كرار والكدرو حياتهم ولم يقف موقفا يشبه مواقف الرجال حينما تم اعدامهم بتشفي من عمر البشير وزمرته0 جايين الان وتتكلموا عن وحدة وادي النيل والسودان الواحد الان بدا يتقسم فبدلا من تمدوا ايديكم لشعبكم وتحاسبوا من قسم السودان ها انتم قاب قوسين او ادني من ان تمدوها لمن قسم السودان وا عجبي؟؟؟؟


#80370 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 11:46 AM
كنت قد ألقيت بدلوى فى موضوع ( هو بيت الأزهرى ده حق منو ) ولكن لم يشأ الله تنزيله .. ثم لا زلت وراك وراك يا الطاهر فأنت لنا إثراء للمكنون ..والآن (.... جمود عقلك ) والمشكله ليست فى تفصيل جلاليبك ولكن مشكلتك فى إختيار القماش فاختيارك لما بين القوسين لم توفق فيهما ولو أن التفصيل جاء متزنا وعقلانيا وثرا .. فعنوان بيت الأزهرى جاء بإيحاء وكأنك تطعن فى مصدر إنشائه وردك على ( الهندسه ) جاء بعنوان وكأنك تطعن فى إدراكه وعقله وتستخف به .. أو هكذا فهمت وفهم جمهور المتلقين بما فيهم ( الهندسه نفسه ) وكان أوجب لسردك لتاريخ فترتى حكم الأزهرى أن تختار لهما ما هو مناسب من العنوان وكذلك اقتراحك فيما يخص منزل الأزهرى وأيضا إجابتك على المهندس أحمد .. أوليس فى الموروث أن( الجواب يكفيك عنوانه )

الطاهر أخوى ... لقد عرفناك مصادما للطغاة الأحياء وأحببناك لهذا النهج .. فلم النكوص والبصق على قبور الشرفاء ؟؟؟؟؟


#80349 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 11:20 AM
الااخ الطاهر نحن نكاد نكون الشعب الوحيد الذي عن الوجده مع الشعوب لماذا لاننا لا نسيطيع ان نبني وطنا لوخدنا


انا شخصيا لا اود الوحده مع اي دوله ببساطه لاني سوداني


#80259 [سعودى]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 09:54 AM
إنت الهندسة كلامك كل منطق ومفهومية اكتب وبس .. وعمود الامس لا تجريح فيه
لأى شخص .. والازهرى محبوب لكل الشعب وكذلك المحجوب والامام
هؤلاء اعلام وقمم لم ينكلوا بالشعب ولم يملؤا البلد بالجيوش الاجنبية
لك الود ود ساتى


#80256 [واحد مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 09:52 AM
هذا هو ما دعينا اليه فى تعليق على مقالة للاستاذه المعتقة/آمال عباس، وكان الاجدر على احزابنا بعد التجارب المرة التى تعرضوا لها الاستفادة من هذه المرارات وتصويب مسارها وخاصة ان قادة هذه الاحزاب بالضرورة هم النخبة والصفوة والذين نالوا قسطا قل او كثر من التعليم،ولينظروا الى دولة مثل إسرائيل بمساحة قد لاترقى لحجم حارة فى اى دولة عربية وليفكروا لماذا صمدة كل هذه السنوات فى وجه العرب وتفوقت عليهم فى كل شىء؟وامريكا القارة رغم التنوع الرهيب وقبولها للوافدين اليها سنويا من كل فج عميق،انظروا كيف يصنعون الديمقراطية؟وتعود عليهم هنيئا مريئا بنجاحات راسخة،ونحن هناك لايخرج من افواهنا غير تمجيد الفرد وتعميده مدى الحياة ولا نجيد غير التشرزم والتشظى وفى نظرنا الكل مخطىء ولو كان على حق والكل يبحث عن وسيلة تمكنه من فرض إرادته على الاخر00لماذا لانأخذ العبرة من الاخرين حتى ولو كانوا اعداء لنا الم يحضنا اسلامنا الحنيف على البحث عن الحكمة وآنا وجدناها فنحن اوحق بها؟ لماذا لانفعل هذه المقولة وما فيها من معانى إذا أخذنا بها لاخرجتنا من هذه الدوامة التى لاتنتهى00وسؤال لزعمائنا:لماذا نجح الهند رغم التنوع والذى كان مستعمرا من قبل الانجليز وفشلنا نحن؟ يبدو لى ان سر نجاحنا كامن فى الاجابة على هذا السؤال0


#80186 [Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 09:14 AM
يا استاذ بتكلفك شنو لو شرحت موضوع الكونفدراليه ده واحده واحده وتقديم مراجعك ومستنداتك وكل جلسات البرلمان عقب الاستقلال والمشاكل التي واجهت البرلمان عقب الاستقلال وكيف كانت تدار ومن ضمنها كونفدرالية الجنوب الي سقوط حكومة الازهري
ثم بعد ذلك ياتي تقيمك الشخصي لفترة الازهري من الاستقلال الي سقوط حكمه في مسالة وعد الجنوبين وهل كان بمقدوره الوفاء بوعده خلال ال


#80183 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 09:09 AM
قـــــــالــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا

القـــــــلـــم مــابــــزيل بـــــــلــــم


#80179 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2011 09:06 AM
وين احاديثك ومقالاتك يا استاذ الطاهر عن كشف الفساد والمفسدين ...واين هي بقية حديثك عن سودانير ... ما يكون اصاحبك شئ من مايصاب به بعض الصحفين ضعاف النفوس
اتمني منك موصلة كشف المستور ... اقل شئ يمكن انتقدمه لهذا الوطن ولك كل التقدير


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة