المقالات
السياسة
تعليقا علي فتوي جواز الطلاق من المدخن
تعليقا علي فتوي جواز الطلاق من المدخن
02-05-2014 02:34 PM


إن الحالة المأزومة التي تعيشها بلادنا والتي بالطبع تؤثر علي الأسرة بصورة سلبية مخيفة ومؤسفة تؤدى الي تفككها وضياعها تجعلنا أكثر حرصا ويقظة في المحافظة عليها والعمل علي صيانتها ومعالجة قضاياها بالحكمة والموعظة الحسنة لا بالفتاوى المتشددة التي تصب مزيدا من الوقود علي الحريق الملتهب الذي بدأ يدب في عضدد المجتمع.
اليوم خرجت علينا هيئة علماء السودان بفتوى بجواز طلب الزوجة للطلاق بسبب التدخين بإفراط داخل المنزل ومنعه من أخذ الأطفال إذ ما تم الطلاق.
أري أن هذه الفتوى تتصادم مع واقع حالنا في زمن إنتشر فيه التدخين بصورة لا تخفى علي ذي بصر .
ثم إن الطلاق في شرعنا مرتان إمساك بمعروف أوتسريح بإحسان فما حكم هذا الطلاق الذي أفتت فيه الهيئة ؟ هل طلقة أولي أم ثانية أم أخيرة ؟ هل هو طلاق رجعي وله عٍدته ؟ أم طلاق باين أبدي؟
حكمة أن الإسلام ترك العصمة بيد الرجل أصالة إلا أن يتنازل هو عن ذلك في عقد الزواج لأن الرجل بطبيعة تكوينه أكثر رزانة وتوازن من المراة وأكثر روية في إتخاذ القرارات المصيرية التي تتعلق بمستقبل الأسرة في حالة حدوث الفراق وحجم الضرر الذي سيلحق بالاطراف وهم كثر الأبناء والأرحام والأصهار لذلك الناس ترى أن أبغض الحلال عن عند الله هو الطلاق فلا عجلة في هذا الامر ولا يمكن أن نسمح بحدوثه لأسباب تافهة مختلف عليها مثل التدخين.
والذين أفتوا بهذه الفتوى التي تفتح بابا واسعا للتفكك الاسري في زمن إرتفعت فيه معدلات الطلاق وعزوف الشباب عن الزواج علي ماذا إستندوا ؟ فأمر حرمة التدخين مختلف فيه وقد إختلف أسلافنا الحنابلة مع الشافيعة في الحكم بكفر تارك الصلاة تكاسلاً فهل يعقل أن نمكن من يدخن زوجها من الطلاق؟ ثم إن الهيئة لم تحدد لنا أي نوع من التدخين تعني ؟ فالتدخين المعلوم لدينا هو شرب السجائر وليس تعاطي المخدرات فإن كانت تعني بذلك المخدرات نتفق معها يقول الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: وقد سئل ما حكم طلب المرأة للطلاق من زوجها الذي يستعمل المخدرات؟ وما حكم بقائها معه؟ علماً بأنه لا يوجد أحد يعولها وأولادها سواه.. يقول( طلب المرأة من زوجها المدمن على المخدرات الطلاق جائز، لأن حال زوجها غير مرضية، وفي هذه الحال إذا طلبت منه الطلاق فإن الأولاد يتبعونها إذا كانوا دون سبع سنين، ويلزم الوالد بالإنفاق عليهم وإذا أمكن بقاؤها معه لتصلح من حاله بالنصيحة فهذا خير).
الخلاصة من هذه الفتوى لأن المخدرات تذهب العقل وذهاب العقل يجعل من الزوج عاجزا عن القيام بواجباته في صيانة الاسرة والمحافظة عليها بالإنفاق والتوجيه والإرشاد فيستحب للزوجة طلب الطلاق منه لكن الأفضل الصبر ومحاولة إصلاحه بالنصيحة وفي هذه الفتوى سماحة وعدالة مطلوبة أما في فتواهم فتزمت وغرور وإستعلاء علينا وإنفصام علي الواقع لأن السجائر لا يذهب العقل وهو ما يهمنا في أخذ الحقوق من الغير أي بمعني أن الرجل المدخن يمكنه القيام بواجباته كاملة عكس المدمن فلا يمكننا أن نسوى بينهما في الفتوى وإن كان التدخين يتسبب في بعض الأمراض الخبيثة حسب ما أثبته العلم .
أما إن كانت الهيئة تستكبر خطرالتدخين فعليها حث الدولة لمنعه بالقانون ومحاسبة المدخن لا محاسبة أسرته لأن الطلاق إن وقع يتعدى ضرره الزوج والزوجة ليصل إلي الأبناء والأقارب ويتسبب في كثير من المشاكل المستقبلية التي تجعلنا نلجأ للقاعدة الفقهية بأن أخف الضررين هو إستقرار الأسرة في ظل ربها المدخن لا التفريق بينهما. ونضيف ان العلماء إختلفوا حتي في التفريق بين الزوجين (اللذان كانا كافرين وأسلم أحدهما).

[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3486

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#908984 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2014 06:22 PM
اولا : انا لا ادخن و هذا فقط للتوضيح
اصدار الفتوى بهذه الصورة أقل ما فيه انها كلمة حق اريد بها باطل فحتى من يفتي بان الدخان حرام يدرك تماما بان فعل بعض المحرمات ليس مبررا شرعيا لطلب الطلاق اما اذا تضررت الزوجة من الطلاق فهناك احكام تتعلق بالضرر عموما و في هذه الحال يختلف الضرر من حالة الى اخرى فلا يحتاج الامر الى اصدار فتوى خاصة بالدخان بل يسري على هذه الحالات احكام الضرر المعمول بها

هناك معلق تحدث عن العصمة فنوضح له ان العصمة في الاسلام بيد الرجل الا اذا تنازل عنها طواعية
أما الاسباب فهي باقية الى ان يرث الله الارض و من عليها ففى السابق حتى الرجال كان التعليم فيهم قليلا


#908462 [Amin]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 11:07 PM
بالمنطق :
إمرأة عايشة في منزل مع رجل يبث دخانه في رئأتيها.. وهي متضررة من ذلك ..وهو يصر إلا أن يؤذيها
نقول ليها :

1/موتي بيه وموتي معاه
2/إستعملي كمامات و بخاخات الأزمة أنتِ وأبناؤك حتى يهديه الله
3/ سرطان الرئة لا يأتي من التدخين السلبي
4/ موت الجماعة عرس ( ياهو ده العرس المجننكن ده)


#908026 [البصير أبو حمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 01:29 PM
وتيب إذا واحد معرس ليهو مره بتدخن ولا بتشرب الشيشه ولا بتسف يسوى شنو؟


#908008 [Shakespare]
5.00/5 (2 صوت)

02-06-2014 01:10 PM
يا جماعة لا توجد أي مشكله في هذه الفتوي خاصة ان اضرار التدخين السلبي معروفة وغير السرطان وغيره من اضرار التدخين السلبي , كمان ممكن يؤثر علي الصحه الإنجابية وقد يؤدي الي الإجهاض أو اجنه ذات مشاكل !!! , وبغض النظر عن التدخين ,فأي زوجة متضرره من أي شي بسبب حياتها مع زوجها ممكن تطلب الطلاق للضرر وإذا لم تطلق يمكنها ان ترد هديته وتخلعه !!!

ونقتبس من كلام كاتب المقال :

(أن الإسلام ترك العصمة بيد الرجل)

الإسلام لم يشترط أو يتشدد في ان تكون العصمه بيد الرجل !!! الإسلام يكفل للمرأه حقها ان تكون العصمة بيدها !!!

وكلام الرجال اكثر رزانة والحاجات دي , ده يمكن في الأزمان السابقه... لجهل المرأه , عدم التعليم , وكذلك الموروثات الإجتماعية ...

يعني كلام لجنه علماء السلطان المرة ده , ماغلط !!!, بس لسه بنعيب عليهم عدم فتواهم في فساد الحكومة والقروض الربوية و الفساد والدمار الحاصل في البلد !!!


ردود على Shakespare
[AL KIRAN] 02-07-2014 08:25 AM
hay .. listen you should to work hard to let the devil go, Mr. interpreter before women are get divorce .. please don't go to devour love between them .. what do you think !! the "divorcee" beautiful lady can do now ? sale her self or "tee" to the men .. brother shakespare] you should to devote your mind to let the devil go first before to devour all the women .. and men ,, thanks

European Union [Amin] 02-06-2014 11:16 PM
أيضاً نعيب عليهم تحريم التدخين
فهو من إمور الدنيا لا شأن بالحرام فيها. شأنه شأن القهوة والشاي والمشروبات الغازية , كل له مضاره الصحية

الأصل في الأشياء الإباحة مالم يحرمه الله...الله


#907373 [الدنقلاوي]
3.00/5 (2 صوت)

02-05-2014 09:55 PM
كاتب المقال رغم اتفاقنا معه في غرابة وضرر هذه الفتوى إلا أن منطقه هو نفس منطق هيئة علماء الشيطان، وبعدين مين عيثمين هذا، أوع يكون سعودي وسلفي وكدة ..تكون أجرتنا من الرمضاء بالنار


#907267 [سوداني و بس]
1.00/5 (1 صوت)

02-05-2014 06:48 PM
ههههههههه
و الله محن ...
لو كان المقصود من الفتوي منع الرجال من التدخين، نسأل علماء السلطان، من اكثر ضرر، التدخين ام الطلاق،؟
الشئ الآخر كم عدد المدخنين المتزوجين مقارنة مع غير المتزوجين؟ هل لدي اللجنه احصائيات؟ .
ولا الموضوع فيهو ان و اخواتها و..و.. وجاراتها يا علماء ..
اللهم احمنا من التدخين، و احمنا من جهل علماء السؤ ..
شئ عجيب ياخ !


#907261 [محمد خليل]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2014 06:41 PM
يا جماعة لا توجد أي مشكلة فى هذه الفتوي فالمرأة يجوز لها أن تطلب الطلاق حتى لو كانت فقط تبغض زوجها و لا تحبه، و لاحظ أن الفتوي تقول بجواز طلب الزوجة للطلاق بسبب التدخين يعنى اذا لحقها ضرر هى و أولادها من التدخين و لم تقل تطلق المرأة من زوجها اذا كان مدخناً ،ثم ثانيا لا أعتقد ان تطلب امرأة سودانية الطلاق بسبب أن زوجها يدخن اللهم الا اذا كانت أصلا لا تحبه و لا تطيقه.
أما الادعاء بأن هذه الفتوى تفتح بابا واسعا للتفكك الاسري فهذا تهويل و مبالغة، لا تفتح أي باب و لا يحزنون.
كذلك الفتوي واضحة و هى تتعلق بالتدخين فلا تخلطها مع المخدرات التي لا يوجد أدنى شك فى تحريمها.
بعض الناس يجب يعمل من الحبة قبة.


#907168 [بتاع بتتييخ]
1.00/5 (1 صوت)

02-05-2014 04:40 PM
يكونو دايرين النسوان يطلقو شان يعرسوهم لي حسبو نسوان مسلا ؟


#907100 [محمد فريد عوض]
1.00/5 (1 صوت)

02-05-2014 03:30 PM
فعلا كما ذكرت غرور كل من قرأكتابا وصار يفتى - ألم يسمع هؤلاء بأن ابغض الحلال عند الله الطلاق


أحمد بطران عبد القادر
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة