المقالات
السياسة
بعد ثلاث سنوات
بعد ثلاث سنوات
02-06-2014 11:02 PM


نشرت الصحف أمس.. أن الدكتور جلال الدقير رئيس الحزب الاتحادي الديموقراطي قال إن الحكومة توافق على عقد (مؤتمر مائدة مستديرة) للحوار الشامل مع كل القوى السياسية..

هل تذكرون متى كتبت واقترحت عقد (مؤتمر مائدة مستديرة) لحل الأزمة السياسية السودانية؟ كتبت ذلك في حديث المدينة قبل أكثر من ثلاث سنوات.. ورسمت تفاصيله وتمنيت أن تشرف عليه وتديره جامعة الخرطوم (تماماً كما حدث في مؤتمر المائدة المستديرة في منتصف الستينيات)..

وقبل حوالى أربعة أشهر كتبت هنا في حديث المدينة تقريراً افتراضياً يسرد حيثيات (مؤتمر المائدة المستديرة) برعاية جامعة الخرطوم... مجرد خيال حميد.. وفوجئت بـ(ثورة منك خانها الجلد) من قبل إدارة جامعة الخرطوم التي أرسلت خطابا طويلا نفت فيه هذا (البهتان!!).. بهتان أن تكون طرفاً في حل الأزمة السياسية السودانية أو شبهة أن تحاول لعب دور (الحكيم) لإصلاح حال الوطن..

ومن فرط (ذعر) إدارة الجامعة من الفكرة تابعت نشر خطاب (التصحيح) بل اتصلوا بالبروفيسور على شمو يستعجلني نشر التصحيح بأعجل ما تيسر.. لجبر الضرر البليغ الذي أصاب الجامعة من عمود حديث المدينة الذي (تخيل) أنها يمكن أن تلعب دوراً لصالح مواطنيها الذين يدفعون ميزانيتها من حر مال فقرهم المدقع..

الآن.. جامعة الخرطوم (أيضاً) اكتشفت أنها يمكن أن تلعب الدور الذي لامتني فيه.. إذ أعلن منبر السياسات التابع لجامعة الخرطوم عزمه على الانخراط في نشاط يهدف لترسيخ الحوار السياسي لإيجاد مخرج لأزمة البلاد..

حسناً الحكومة اكتشفت أن (مؤتمر المائدة المستديرة) آلية حكيمة لحل الأزمة السياسية.. وجامعة الخرطوم اكتشفت أنها قادرة على لعب دور (حكيم الأمة).. لكن كل ذلك بعد ثلاث سنوات من الفكرة التي طرحتها هنا..

أتعلمون لماذا؟؟ لأن (حق التفكير) والمبادرة محتكر للحكومة.. أي فكرة مهما كانت راشدة ورشيدة لن تصلح للاستهلاك السياسي إلا بعد أن توافق عليها الحكومة. والحكومة لا توافق إلا بعد أن يكتمل النصاب القانوني من السنوات التي تجعل الفكرة تبدو من بنات أفكار الحكومة وليس غيرها..

تستحي الحكومة أن يقذف شرف (عبقريتها) فيقال إنها تسمع النصيحة.. أو تعتد بفكرة أتتها من الشعب (ناقص عقل ودين)..

على كل حال، أنا سعيد جداً أن تكتشف الحكومة بعد ثلاث سنوات من طرحي للفكرة أنها تصلح لحل الأزمة.. على الأقل ذلك يثبت أننا (الشعب) نسبق الحكومة في تفكيرنا بثلاث سنوات كاملة.. وما نقوله اليوم ربما تقتنع به الحكومة في العام ٢٠١٨ ..

حسناً، ذلك يعني أن الحكومة (بعد عمر طويل) ستطبق فكرتي باستحداث نظام التجديد النصفي للبرلمان.. الفكرة التي تنسف إحساس الأحزاب في الانتخابات بـ(فيها أو أطفيها).. فلا أحد يقدر على انتظار انتخابات جديدة قادمة بعد أربع سنوات.. إذا خسرها
اليوم التالي


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3931

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#909560 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
3.00/5 (3 صوت)

02-08-2014 01:37 PM
يا عثمان وإنتو متين حتفهموا تعليقاتنا وتضعوها فى إعتباركم؟ ولا نحن ما زلنا قصر نحتاج لوصايتكم لنا؟!!وخلى بالك يا ابو عفان إنتو الكتاب كأهل البربون تتجادلون مع النظام وتتحدثون فى آشياء والنظام يهيم فى وادى آخر لاعلاقة له بمصلحة الوطن ولا الشعب فهؤلاء مازالوا يبحثون عن (دولة الخلافه) التى تسربت من بين أصابعهم فى مصر المحروسه بإذن الله !!والنظام عندما يتظاهر بأنه قبل بآراء كان قد رفضها قبلا فهذا لا يعنى إنه ثاب الى رشده وتراجع وعلى مدى ربع قرن شهدنا مثل هذه المواقف وكان خلف كل تراجع خدعه آشر من الموقف الذى كان قبلا !! والمصيبه لا أحد منكم يتعلم كتاب وقادة احزاب وعشان كده وارجو منكم وهذا رجاء آخير أن تفضوها سيره وشوفوا ليكم شغلانه إن شاء الله كان فراشه فى سوق العيش..وربنا يعينكم !!.


#909555 [مؤمن]
2.00/5 (5 صوت)

02-08-2014 01:33 PM
كيف تقنع من جاء للكرسي على ظهر دبابة أن يتنازل عنها ؟؟؟؟؟


#909207 [Hatim Babiker]
3.32/5 (5 صوت)

02-08-2014 12:36 AM
تعرف من ايام الجامعة جاء واحد يلقب بي (رجل الالفية) لي زميلو في الكلية والسكن وملقب بي () قال ليهو أنصحني،،،، فرد صاحب المزاج الثاني : يا شاب إنت ما زولاً بتتنصح و،،، انا ما زول نصيحة: دي حكايتك يا استاذ مع الحكومة،، يا ناصح


#909193 [د/ نادر]
2.25/5 (5 صوت)

02-08-2014 12:20 AM
يا استاذ عثمان ميرغني ما الفرق بين جامعة الخرطوم والمؤتمر الوطني


#908763 [المشتهى السخينه]
2.75/5 (3 صوت)

02-07-2014 12:19 PM
ولماذا الاستعجال ؟ فالرئيس الدائم باق فى منصبه الى ان ينفخ فى الصور .وبقاء الرئيس هو الانجاز الوحيد للاخوان المسلمين بمسمياتهم وفروعهم المختلفة لان فى بقائه بقاء المصالح ( الحرام ) ..


#908732 [الحقاني]
2.88/5 (5 صوت)

02-07-2014 11:43 AM
قبل حادث الواتساب وسنواتك الثلاثة ذكرت لبعض ناس الحكومة حالته التفسخ والتفكك التي ظهرة ببعض الشباب وقدمت فكرة بسيطة لربط الشباب بالمساجد في برامج روحية واجتماعية وذلك بتبني روح التنافس بين شباب كل مسجد في منافسات ذات جوايز وووو
الحكومه اوماس الحكومه عايزين الفكرة تكون حقتم


#908672 [المتجهجه بسبب الانفصال]
2.50/5 (5 صوت)

02-07-2014 10:19 AM
لقد ملت الموائد والطرابيز والكراسي من مؤتمراتكم ومؤخراتكم ،، المشكلة في السودان أوضح من شمسه اللاسعة وهي قبول الاخر والدولة المدنية أو العلمانية ان شئت وكيفية حكم البلد لا من يحكم لقد استهلكت الانقاذ كل الالتفافات السياسية والحربية ووصلت الى مرحلة ابداع الفوضى والسبهللية ودونك لقاء حتى تكتمل الصورة أمس الذي تم مع سيد الخطيب الذي يجلس على رئاسة كرسي مركز بحوث بدون بحوث،، أما جامعة الخرطوم التي هيمنت عليها الحكومة مثلها ومثل بقية الاسواق والمؤسسات فهي ليست مستقلة بل جزء من مؤسسات ووزارات الدولة القابضة ،،،، لقد وقفت البلد تب ودخلت في جحر ضب،، وذلك جراء هيمنة فئة تريد أن تحتوي الآخرين تمومة جرتق في مؤسستها الحزبية، وانه لمن السوء والعار تقديم المذيع للرئيس عند القاء خطاب الوثبة بصفة (( رئيس المؤتمر الوطني السيد رئيس الجمهورية) ما يدل أن المؤتمر الوطني فوق الدولة وهذه هي الاشكالية والقضية فالجماعة بما اجترحوه من سوء ومساوي لن يقبلوا أي تغيير لا يكون تحت مظلة حزب المؤتمر الوطني لانهم يعلمون جيدا ان فراقهم للسلطة يعني نهايتهم سواء حيايتا او اجتماعيا لذلك لا تصلح مائدة مستديرة او مستطيلة او مربعة او مكعبة او بأي شكل هندسي كانت ،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
European Union [osama dai elnaiem] 02-08-2014 10:31 AM
جزاك الله خيرا----- الكذب صار علي ودنه ويذكرني مجلس البشير بمجلس فرعون ومن الاحباط اصبحت لا اضيع وقتا كثيرا في نشرة الاخبار من السودان او الاستماع لمصطفي اسماعيل وهو يواصل امانيه الكاذبة باقتراب موعد وصول المستثمرين او بشريات الحاج عطا المنان ووالي الخرطوم الخضر ببشري انفاق ملايين الدولارات لانشاء ابراج سكنية بالولاية التي تحتاج فقط الي جزء يسير من ذلك المبلغ لاقامة مصانع البان كما في الدنمارك او قل كما في احدي دول الخليج--- الاحباط نقلني الي مشاهدة برامج المصارعة التي ربما تكون اقل كذبا من مجلس البشير --- اللهم لطفا بنا.


#908623 [أبو فاطمة]
3.00/5 (5 صوت)

02-07-2014 08:39 AM
يازول إنت لو بتفهم بتبقى أخو مسلم؟؟؟؟؟؟ يعني عاوز تقنعنا إنك عبقري زمانه ووحيد عصره؟؟؟؟؟؟ الراكوباب أذكى من أن تنطلي عليهم هذه الهذيانات البائسة......كل المقال في تمجيد نفسك يا عثمان ميرغني وأين الوطن والمواطن؟؟؟؟؟ تباً وسحقاً لكل الأخوان المسلمين في هذا الكوكب....شكراً للسيسي المصري وعقبال خمسة سيسي سوداني ليريحنا من هذه العصابة التي أهلكت النسل والحرث ومحقت بركة الإنسان والأرض وأورثتنا الدم والذل والدموع في أفشل تجربة سياسية ومجتمعية مارستها عصابة الأخوان المسلمين على أطّيب وأعرق شعب في الدنيا....الشعب السوداني .......وحتماً لكل ظالم نهاية والويل لكم مما إقترفت إيديكم.


#908622 [نائل]
2.75/5 (3 صوت)

02-07-2014 08:33 AM
الحكومة تريد المخارجة وتشتهيها وتبحث عن شيء يخرجها من هذه الورطة ولكن أعضاءها يخافون في نفس الوقت على ما جمعوه وكنزوه وشيدوه لصالح أنفسهم ويخافون أيضا على السلطة التي تحميهم من المساءلة ويخافون كذلك على الدغمسة التي نال بها الوضعاء درجات الدكتوراة المجانية ونال بها ما يسمى بأئمة المساجد وذوي الغرة المصطنعة على الجباه وذوي الكفاءات المتدنية أرفع الوظائف والإدارات ........... وهاك يا تطويل وتسويف ومزيد من الوثبات .


#908603 [نكد الدولة سخطان]
2.00/5 (5 صوت)

02-07-2014 05:42 AM
كنتم اعضاء فى البرلمان(الجمعية التأسيسية) ولكنكم طمعتك فى السلطة فتآمرتم وغدرتم بالديمقراطية وتسلطم على رقاب العباد 25 عاما وفشلتم فى كل مجال وتقشى الفساد والمفسدين وأدركتم اخيرا ان حكمكم زائل لا محالة ولذلك تولولون بالحوار والمائدة المستديرة لعل هذا ينقذكم ولكن لا جدوى فهو آت(ويا ضايقين حلوها مرها تضوقو) باذن الله الذى يمهل ولا يهمل...
فأكتب كما يحلو لك ولدينا سجلاتنا.


#908595 [حمود]
3.75/5 (5 صوت)

02-07-2014 04:46 AM
يعني انت فرحان اوووي يا عثمان اخوي انو ح ينفذوا مقارحك القلته قبل تلاته سنه وجاي فارد ليك مقال وموضوع. مستديرة شنو ودقير شنو وجامعه شنو يا عثمان يا اخوي بطل البرطعه وارجع لملفات الفساد بتاعت العالم دي كان لسه فيك حيل تكمل بيه.
الشغلانه دي واضحه جداً وباقي الشعب الفضل ما عايز نقاش ومصالحات الشعب ده عايز القذارة دي كلها تطلع بره وتتحاسب ووتتعلق من رجليها في الشوارع كل العصابات والحراميه والمنفعحيه الزيك وباقي الارزقيه يا عثمان أفندي.
وبعدين القوي السياسية البتتكلموا عنها دي قصدك بيها ناس الاتحادي والشعبي والافرنجي ومواقف السوق العربي دي ولا قوي سياسيه تاني وعشان انت تعرف وغيرك يعرف الكشره ديل كلهم مافي اي جهه فيهم بتمثل الشعب ولا حتي لو حصلت اي مصالحه مع ناسك الزمان ديل أتأكد انو مافي زول من الشعب الفضل ح يرضي باي شكل بتاع اتفاق مع ناسك الزمان ديل يا عثمان اخوي.
فبالله لو جامعه الخرطوم لقت ليهم طربيزه مستديره خليهم يجيبوا معاهم كوتشينه ويلعبوا ليهم كم عشره بتاعت حريق كده يمكن تولع فيهم بعد داك وتحرقهم وتحرقك انت معاهم يا عتمان اخوي.


#908534 [حافظ حمد]
2.75/5 (4 صوت)

02-07-2014 01:04 AM
لك اقول يا باشمهندس عثمان اساتذة جامعة الخرطوم غير جديرون بادارة اي حوار لعجزهم عن ان يقولوا الحق ووقوفهم مع الحكومة في الصاح والخطأ اولا عليهم ايقاف بلطجية المؤتمر الوطني وان يعلموهم كيف يديروا الحوار بعيدا عن السيخ والمولوتوف فمديرها صديق غير امين على حمل الرسالة ورعاية الحوار لانه ينتمي للتيار الاسلامي سبب كل البلاوي وكذا اصطاف الاساتذة لان الشرفاء قد تمت احالتهم للصالح العام وتم تعذيب بعضهم ولم نسمع لزملاءهم اي صوت احتجاج لقد صمتوا على مهزلة امتحانات 92 التي اشرف عليها زملاءنا من الاسلاميين ورصفاءهم من الاساتذة لذك هم غير جديرون


#908501 [شمال و جنوب فى محنة]
3.00/5 (4 صوت)

02-07-2014 12:16 AM
خرطوم ايه و جامعة ايه ما نحن من زمن كنا بنفتش عليها و لما لقيناها حلفنا ولدنا ما ادخلها تقول خرطوم تلقى بتاع فيل تقول جامعة تلقاها فارقة تقول اسلام تلقاهو تاسلم تقول يوم الحساب اقولو ليك دقة قديمة و تعالى يا حليمة ما اصولو نحن القديم راجنو ارجع بس بعد جرد الحساب كلكى و لا ما كلكى


ردود على شمال و جنوب فى محنة
United States [الصوت] 02-08-2014 02:48 PM
انا اؤيدك يا لؤي.....

United States [Loae] 02-08-2014 06:10 AM
بما ان الشئ بالشئ يذكر هاكم هذا الاقتراح: سيسبني البعض و يتهمني بالعمالة لكن سيكتشف لاحقا ربما بعد ثلاث سنوات أني علي حق أقتراحي هو انو نبطل المكاجرة و نحاول نقنع الانجليز يجوا يحكمونا تاني Full stop


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة