الجنجويد
02-10-2014 01:23 AM


الجنجويد ديل بياكلو وبشربو بس بيخ ..... وين ؟
في الخمسينات اتي العم عبد السلام الخليفة الي منزلنا كعادته لزيارة صديقه والدي ابراهيم بدري . ووالدي كان علي رأس الحزب الجمهوري الاشتراكي الذي كان يعارض بشراسة محاولة السيد عبد الرحمان لان يكون السودان مملكة وهو الملك .
الاعمام عبد السلام والشنقيطي وشوقي كانوا من اقطاب حزب الامة . وقديما كان البشر يختلفون سياسيا ويتبادلون الحب الصادق . ولقد حمل اشقائي اسماء مثل عبد السلام ومحمد صالح الشنقيطي . واسمي انا محمد علي شوقي . وعبد السلام الخليفة هو زوج ابنة السيد عبد الرحمان قوت القلوب متعها الله بالعافية .
وبعد فوز الحزب الوطني الاتحادي بالاغلبية في البرلمان بسب الاموال المصرية ، احس الانصار بالغبن . فالحزب الوطني كون علي عجل من عدة احزاب كانت تخاف من سيطرة السيد عبد الرحمان وفكرة الملكية في منزل الرئيس المصري محمد نجيب في القاهرة في اكتوبر 1952 . الانتخابات للحومة الانتقالية كانت في 1953.
وفي لحظة صفاء في المساء في منزلنا في حي الملازمين ، ذكر العم عبد السلام لابراهيم بدري بأنهم قد اتو بجيوش الانصار وانهم منتشرون في كل امدرمان . فلم يتمالك ابراهيم بدري حفيد محمد ود بدري من حلة دمبك في جزيرة كشوي في الرباطاب الا ان يقول له ,, طيب ياعبد السلام يا اخوي جيوشكم دي عرفنا بتاكل وبتشرب ، بس ما وريتونا ديل بيخ ..... وين ؟؟
هذه الجيوش التي اتت في 1954 هي التي تسببت في مذبحة اول مارس في القصر الحمهوري ، عندما اخطا الاتحادي ودعي الرئيس محمد نجيب الي السودان . وقتل الانصار وهاجموا الجميع بالفئوس والسلاح الابيض . وقتل رجال البوليس الذين لم يكونوا مسلحين . وسلحوا بالمسدسات بعد الحادثة . وقتل ظابط بوليس بريطاني . وقتل ميرغني عثمان صالح ابن القطب الانصاري عثمان صالح . والفت الفنانة عشة ام رشيرش اغنية يا سمك جاتك هدية واول مارس الضربة كانت قوية . فا لبعض هرب الي النيل ومات غرقا .
الآن عندما اسمع المجرم احمد هارون يتحدث عن حل مشكلة الجنجويد بأخذهم بعيدا عن الابيض ، اردد نفس سؤال ابراهيم بدري . وازيد عليه الي اين سيذهبون ، ومن سيروعون هذه المرة ؟؟ ومتي نتخلص من هذا الكابوس . وهؤلاء القتلة المتمرسون لن يضعوا السلاح بسلام ويعودوا الي الحلب والصر والتقنت والترس . سيتحولون الي عصابات مسلحة تروع الجميع . لانهم لن يعودوا الي مالي وتشاد. وسيمارسون الصيد الجائر . وسيدوسون علي المزارع ويلوثون البيئة .
في بداية الانقاذ قال المجرم ابراهيم السنوسي شبيه الترابي بأنه قد حل مشكلة النهب المسلح في ولاية كردفان . فقد قام بفتح السجون ودرب وسلح كل المجرمين وبعثهم الي الجهاد في الجنوب . وصفق وهلل المستمعون في التلفزيون الوطني وفي الاعلام المكتوب وهذه جريمة حرب .
ع . س . شوقي
[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 5901

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#911972 [وبعدين ياود ياشوقي]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 12:58 AM
اولا يامحجوب ياريتك تبقى زي ابوك راجل وتفهم عدم تحميل الابناء اخطاء اباءهم يعني ابوك ده انضم لحزب الامه لانو الامام الهادي مامسعول عن المهديه في القرن التسعتاشر وداير يعمل حاجه حديثه تعبر عن اشواق الانصار.بالمثل لعب رجال الدين اللي بياخدوا مرتب من الاتراك دور سيء بعمالتهم للترك ومناهضتهم لحق السودانيين في عدم دفع ضرائب باهظه.
ونصيحه ليك مافيش حاجه اسمها قطيعه تاريخيه المنتصر والمهزوم في النهايه بتزاوجوا وبتعايشوا وبفهموا بعض اكثر. في النهايه البلد دي مشكلتها التعايش.

اما انت ياودبدري فياكا سادر في غيك بس المره دي وضحتا عديل انو مشكلتك مع البقاره وانا فاهمك داير تتطلع ناس الجبال من القصه عشان تثبت انك مع السود.طيب ديل ماسود وبتشوفوهم اقل منكم ماتضامن معاهم ياخي. كدي بالله حدثنا لمن انضم ناس البحر للمهديه كانوا طالعين فسحه ولاياها شالوا حرابهم وكتلت الترك.
وكمان ماتنسى تحجينا كيف جلابه البحر ناس ود زقل والزبير باشا كانوا انسانيين مع ناس الغرب عشان كده ردوا ليهم الجميل في المهديه. ياخي انتو جدودكم استعبدوا الناس عدييل تقول لي كتل،في النهايه المكتول برتاح لكن العبوديه لااقسى منها.


ردود على وبعدين ياود ياشوقي
European Union [محجوب عبدالمنعم حسن معني] 02-11-2014 11:24 PM
الاخ العزيز
مرة اخرى تحياتي اخي الكريم

مافي داعي للاعتزار اخي الكريم ، صدقني نقاشك رائع واحسن ما فيه ابتعادك عن التجريح، نحنا هنا كلنا اخوان وعايزين مصلحة البلد وحبنا والله للبلد هو الكاتلنا ، عشان نحنا شايفين البلد ادمرت والكان كان ،وين الاختلاف بيني وبينك، انا شايف انو نحنا متفقين في حاجات كثيرة، نعم في اختلاف بسيط، تعرف مشكلتنا في السودان هي اننا بنحاول نداري كل شئ لو قعدنا وواجهنا الواقع ما كان البلد وصلت للحتة ده.
الاتراك كتب عنهم كلام كثير ما صاح والدليل شوف الكان حاصل بعد ما جات المهدية.
اتكلمته انت عن التزواج، ياخي ديل كانو بيسبو النساء مثل الغنائم، واتخذوهم سراري والى الان في السودان في ناس متخلفين يقولو ليك دي سرنا وده سرنا، ياخي ديل قلعو النسوان قلع من رجالهم، الصحابة رضوان الله عليهم ما عملو العملو الجماعة ديل.
في كتب ممنوعة في السودان كتبها انجليز، لو رسلته ليك منها نسخ عن ما كتب عن المهدية صدقني بتغير رايك.
سنعته بالمثل البقول الحمرة ال اباها المهدي
بسبب المثل ده راحت ناس كثيرة، فقط عشان لونهم اي دين واي شريعة كان يدعو لها المهدي.
نسال الله ان يصلح الحال ويبعد الفتن عن السودان
مع مؤدتي

United States [وبعدين ياود ياشوقي] 02-11-2014 12:13 PM
ولدنا محجوب.
اولا الاعتذار الشديد مني لوكنت فهمت اني قاصد انكم اتراك وماعيب الواحد اصله تركي بس العيب تفتكر ان التاريخ هو الروايه التي جاءت من جدك او ماتناسب رؤيتك. المهدي لمن جاي الخرطوم محدد لسته الاستباح دمهم وبعيدا عن صحت ده ولاغلطه في النهايه كتلت جدك في احتمال برضه يكون مناويء ليهم. دي حرب ياابني وكمان في القرن التسعتاشر مافيها حقوق انسان للاسف.
انت ماعشت فتره التركيه ولاانا، بس الناس دي كلها تجتمع على كراهيتها من الشمال والوسط والغرب والشرق والجنوب بوريك انو كانت ربما اسوا من المهديه بس المهديه فيها ظلم ذوي القربى او كما قال الشاعر "اشد على النفس من الحسام المهند". ده سبب مغصتنا الان في الانقاذ على فكره.
يكفي يااخي المهديه وقفت تجاره الرقيق في البلد دي وبسببها لاول مره تتصاهر قبائل كثيره من الشمال والغرب والوسط والشرق والجنوب ونموذج ليها ده ذريه الامام المهدي والخليفه عبدالله ،و99٪ من اسر امدرمان هي نتيجه الانصهار ده. ده التعايش البتكلم عنه ودايرين البلد تبقى زي كده.
على فكره اغلب الانصار زي الامام الهادي مثال في الثوريه والتجرد والشجاعه وحب هذه البلد مش العكس وعلى فكره انا ودختميه وودشمال نيلي ولي جدين مش واحد كتلوهم في دخلتهم دي .. لكن الحق حق . الانصار عيبهم الوحيد انهم بسبب عقيدتهم والتصديق لعبوا بيهم زي الكوره خصوصا الصادق. دي مساءله وعي وعشان كده ده اختلافنا مع شوقي في مايلي البقاره واولاد الغرب عموما محتاجين نفهم اكتر ونديهم وقت اكتر، نتزاوج منهم ونشتغل معاهم . ده التعايش البنتكلم عنه وبدونو مافي سودان.
الحكم على المهديه من منظور تاريخي واحد لايستقيم.
ودمتم

European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 02-11-2014 09:25 AM
الاخ الكريم
تحياتي
مشكور اخي الكريم على التعقيب
الحمدلله ابوي كان راجل فاهم لا قلع حق زول لا سرق لا نهب لا طلعت منو العيبة والحمدلله عائلتنا كلها ما عندنا زول حرامي لا كاتل لا همباتي لا غشالو زولاً باسم الدين.
بعدين اخوي الكريم انا ما قدحته في المهدي في شخصه ، انا اتكلمته عن اشياء حقيقية يعرفها كل اهل السودان، فظاعات عانت منها اسر كثر كثيرة ومنو القال ليك انو الاتراك كلهم كانو بمثل ما قلت اخي الكريم.
حسه بالله لو قالو ليك اعمل مقارنة بين حكم الاتراك وبين الحاصل من زمن المهدية الى الحاصل الان بامانة من غير لف ولا دوران. بتجاوب تقول شنو
انا كمان بحب الامام الهادي عشان هو ما بشبه اهله، وده كمان الشئ الكان شايفه والدي عليه رحمة الله، وحزب الامة ما كان حق الامام عبد الرحمن المهدي براهو، كان حزب المحجوب وحزب عبد الرحمن على طه، وغيره من الكوكبة السودانية الرائعة، بعدين اقول ليك ارباب العقائد واحفاد الشيخ حمد ود ام مريوم ، تقول قروش وضرائب ورجال دين، ارباب العقائد لمن سكن الخرطوم المهدي الكبير حبوبة امه عليها رحمة الله ما ولدوها.
مشكلتنا في السودان كل واحد لمن يجي ما بعرف وين الصاح ووين الخطأ عشان يبدا منو، لا طوالي هو عاوز يلغي الاخر ويعمل نفسه ابو العريف.
الحمد لله نحنا عائلتنا ما بتعرف العنصرية والدليل اهو قدامك ناسبنا الابيض والاسود .
يكفي الامام الهادي وقفته ضد رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي عندما كايد المحجوب استاذ والدي.
على فكرة والدي عليه رحمة الله سماني على استاذه.
كلمة اخيرة نحنا ما اتراك، اتغوغل واكتب الامير فخر الدين المعني
افتخر بأني سوداني وبس والاعور بنقول ليهو اعور في عينو، لكن ما لينا علاقة بحياته الشخصية.


#911964 [احمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 12:49 AM
يا شوقي بدري يا أخوي .. الله يهدينا ويهديك
مشكلتك النفسية مع المهدية دي الله يشفاك منها !
المهدية حررت السودان من الاستعمار بدماء الرجال .. ماذا فعلت انت ؟ وانت ابن السبعين ربيعا ؟


#911955 [المقدوم]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 12:37 AM
العم شوقي بدري مقال غير موفق يضاف الي سلسلة مقالاتك الغير موفقة أخيرا .. الامام عبدالرحمن المهدي .. الراجل الكلس ولله لو ما موقفه في استقلال السودان كان باعونا الاتحاديين لناس محمد نجيب في مصر .. التحية ليهو وللإنصار الأشاوس اللي اثبتوا عمليا في حوادث مارس أنهم حراس شعار الاستقلال ورجاله


#911628 [AburishA]
4.50/5 (2 صوت)

02-10-2014 04:23 PM
لك التقدير والاحترام شوقي بدري..
نعم ان التاريخ يعيد نفسه والمؤسف بنفس الاليات... اذا كانت الجهادية الجنجويدية في ذلك الزمن اقتضته ظروف وبيئة مغايرة لما نحن عليه الان.. بالله كيف يتكرر ذلك بعد اكثر من قرن من الزمان!! لقد فقدنا كثير من الاجداد في تلك المآسي.. وفي احداث مارس 54 فقدنا اشقاءنا الذين يعملون في البوليس!!!
الان هذا النظام.. يسعى لتدوير تلك الكارثة...الكارثة التي تسبب فيها (البيتين) وما أحمد هارون (مطلوب لاهاي) الا احد تلك الاليات التي تنفذ رغبات الاسياد.. وكأنك يا ابوزيد ما غزيت.. وأدناه قيض من فيض النظام الجهادي الجنجويدي...

وزارة الدفاع الوطني
مكتب وزير الدفاع
مايكرويف 303

الرقم: ودو 48/أ/10
التاريخ 21 نوفمبر 2008م

السيد/ رئيس الاركا ن المشتركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركات

تسليح قبائل

1/ حسب توجيه القائد العام في الاجتماع المبرم مؤخرا بهيئة الاركان، سوف يتم تسليح عدد من القبائل بغرض حماية انفسهم تحوطا من اي استهداف أمني قد يحدث اثناء وبعد الانتخابات للقبائل العربية أو الموالية للمؤتمر الوطني.
2/سوف تصلكم كشوفه بأسماء مناديب القبائل للاستلام مع التصديق بنوعية السلاح وعدده.
3/ يتم التسليح بالمجموعات (عشرة قبيلة في كل دفعة) حفاظا على سرية المعلومات والتوزيع.

فريق أول ركن مهندس
عبدالرحيم محمد حسين
وزير الدفاع الوطني

(سري وشخصي)


#911365 [عشنا وشفنا]
4.50/5 (2 صوت)

02-10-2014 12:33 PM
أستاذنا الكريم لماذا تكتب عبد الرحمان بدلا من الشكل المعروف لها

عبد الرحمن حيث ان أسم الجلالة الرحمن عرف دائما بهذا الشكل ؟؟؟؟؟؟


ردود على عشنا وشفنا
European Union [الجزيرابي] 02-10-2014 06:13 PM
مشكور .. أنا كنت حأكتب نفس التعليق ..


#911348 [ابوكافي]
5.00/5 (1 صوت)

02-10-2014 12:16 PM
الله يكضب الشينه


#911346 [Quite Man]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2014 12:14 PM
هو جن راكب جواد وشايل جيم3 تاني فيهو اخلاق؟


#911325 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

02-10-2014 11:56 AM
عليك الله يا شوقى بدرى الملكية بتاعة السيد عبدالرحمن المهدى رحمه الله الراجل الضرس الوقف مع استقلال السودان بدل الاتحاد مع اولاد الرقاصات مش كان احسن من الانقلابات بتاعة الضباط الاسمهم احرار وهم لا احرار ولا حاجة التى حاكت القومية العربية والبعثية وهلم جرا الانقلابات التى لم تحافظ على اراضى اوطانها وفقدت القدس والجولان والضفة الغربية وسيناء وابعدت شعوبها عن الديمقراطية واورثتها الفقر والجهل والذلة وبقوا هم ملوك ولكن ببزات عسكرية وحكمهم اوسخ واقذر واوطى من حكم الملوك الرحيمين بشعوبهم عكس العسكريين الذين لم يتركوا السلطة بل ورثوها لابنائهم وكانوا اشد قسوة على شعوبهم مش كان احسن للسودان ويمكن كان بقينا ملكية دستورية بنظام ديمقراطى برلمانى مثل بريطانيا وهولندا والدنمارك وهلم جرا بدل ما يحكمونا العسكريين الما بيفكوا السلطة الا بانقلاب او موت؟؟؟؟؟؟
الف مليون تفوووووا على اى انقلاب عسكرى سودانى عطل التطور الديمقراطى او حتى عطل نظام الحكم الملكى


ردود على مدحت عروة
United States [ركابي] 02-10-2014 07:47 PM
الستاذ مدحت لك الود
ماتنسي ان اول من اسال لعاب العسكر وطمعهم فينا وسلمهم السلطة كان الامام عبدالرحمن المهدي وعبدالله بك خليل.....ما كان في سوداني حيرضي بالاتحاد مع مصر في وجود الامام عبدالرحمن اوغيره والشعار الكان مرفوع وقتها بلا انجليز بلا مصريين السودان للسودانيين.....اقول ليك حاجة ياريت الانجليز ماطلعوا والاستعمار بتاع العيونهم خضر وزرق ارحم من الاستعمار بتاع بني جلدتنا


#911256 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2014 11:06 AM
العم الغالي شوقي
تحياتي
لا اريد ان انكأ جراح مضت وولت عن اشياء تدمي القلوب.
كثير من السودانيين يعرفون ان فترة المهدية كانت من اسوء الفترات التي مرت على السودان، وذلك لأن الانصار في الزمن الغابر مارسو اشياء تماثل كثير من هذه الفظاعات التي تحدث هذه الايام كثير من الفظاعات من قتل وسحل وتشريد وظلم مبالغ فيه وكل هذا كان لارضاء زعاماتهم الضالة.
عندما دخل الانصار الخرطوم كان جد جدي، حسن معني الكبير، امام مسجد ارباب العقائد ما يعرف فيما بعد بمسجد الملك فاروق، كان رجلاً حافظاً لكتاب الله ومعلماً للعلوم الشرعية تتلمذ على يد احد احفاد الشيخ حمد ود ام مريوم، قتل الانصار جد جدي ومن معه، تخيل اناس يأتون باسم الدين يقتلون امام المسجد وبعض افراد اسرته، حكى والد جدي لجدي هذه الماسأة الفظيعة، وقيل ان اخته تم تهريبها مع بعض ابناءه في لباس الرجال حتى لا تقع اسيرة في يد هولاء .

لذلك كان جدي غير راضي عن عمل والدي سكرتيراً صحفياً للامام الهادي ولكنه تنازل بناءً على رغبته، وكان يقول دايماً لاعمامي انا علمتكم الصاح من الخطأ فانتم لكم حرية الاختيار.

كان جدي حسن معني(والد والدي)عليه رحمه الله يكره السياسة، لانه كان يكره النفاق والكذب ويقول لي دايماً ان السياسة تعلم الكذب والكذب اسوء صفة يمكن انت تلتصق بالمسلم.
الذي يكذب ممكن ان يفعل اي شئ.
الان التاريخ يعيد نفسه.

مع مؤدتي


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
[محجوب عبد المنعم حسن معني] 02-11-2014 11:37 AM
الاخ الكريم المقدوم
تحياتي
مشكور اخي الكريم على التعقيب
الحمدلله تعليقاتي كلها لن تجد فيها كلمة عنصرية واحدة، الحمدلله الواحد متعلم وفاهم وعارف الفتنة البتسببها العنصرية .
الحمدلله ثقافة الكراهية والحقد ده ما عندي.
بعدين يا اخي الكريم ثقافة حبوبتي وجدي ده مالها ، ما هو تاريخ السودان كلو عبارة عن حكاوي، ديل ما ناس عاشو الماضي السيئ وضاقو المر الكان فيهو، والمثل بقول يا مجرب المجرب بكسر الراء في الاولى وفتح الراء في الثانية.
نعم والدي عليه رحمة الله كان رجل عاقل وحكيم، لكن شنو الفائدة اذا التاريخ عاد نفسه. والناس الى الان بتبوس ايد فلان وعلان.
نعم نحنا لا يمكن ان نلغي تاريخ النضال ضد الاستعمار، لكن شنو الفائدة لمن انت تلغي شئ سيئ وتجي تعمل حاجة اسوء منها.
منو القال ليك اوربا نست احقادها، كده عاين وشوف بعينك، ابسط شئ شوف لعيبة فرنسا السود بحصل ليهم شنو، ياخي ديل جابو ليهم كاس العالم وبعد ده كلو ما سلمو من النبز.
العم شوقي بيحكي حقائق، الى الان في السودان بيقولو ليك بالله عاين الفريخ ده والعبد ده، والمصيبة من ناس متعلمين وكان جيت تناسبهم الله قال بقولك.
دايماً بنقول المشكلة ما في حكم السودان لكن المشكلة كيف نحنا نحكم السودان.
في الختام انا سوداني وافتخر بأني سوداني وارفع راسي وانا سوداني
سودان للجميع لكن بعد ان نعالج امراضنا الوراثية وده كيف، لمن كلو واحد فينا يقتنع بكلامك الفوق ده، ونطبقه في الواقع.
مع مؤدتي اخي الكريم

United States [المقدوم] 02-11-2014 09:18 AM
انت عارف يا محجوب معني طالما في السودان في ثقافة حقد وتوارث كراهية زي البتعبر عنها سيادتك دي .. البلد دي ما ح تمشي لي قدام .. ثقافة حبوبتي حكت لي وجدي قال لي دي ياها الضيعتنا و ضيعت الآجال المتلاحقة .. أبوك رحمة الله عليه كان راجل عاقل وتحرر من الكلام دا ليه ما تبقي زيو ؟؟ شوقي بدري دا زول معروف يسعي الي إثارة النعرات العنصرية والفتن الإثنية ولو كان أبوك موجود كان رد عليه بما يستحق .. المهدية ثورة وطنية ضد الاستعمار ولا توجد في الدنيا ثورة وتغيير بدون دماء حتي و ان مات فيها أعزاء علينا .. امشي اقرا تاريخ الثورة الفرنسية ومقاصلها ح تلقي فيها موت كتير .. لو كل فرنسي اتباكي علي موتاه وورث الشغلانية دي لأحفاده زيكم ما كان تلقي فرنسي واحد يحتفل بيها ! لو باريت شوقي بدري دا وخرمجته دي اهو في النهاية ح تتبني نفس الثقافة .. ثقافية الكراهية ونبش الماضي لترسيخ المزيد من الحقد بين أجيال اليوم و ( كراهية البقارة) علي حد ما كتبه العم شوقي !

United States [shawgi badri] 02-10-2014 05:58 PM
الابن محجوب لك التحية . نفيسة احمد المليجي عمة محمود المليجي الممثل المصرين كانت طفلة في الخرطوم شاهدت ابوها واشقائها الاربعة مرفوعين علي اسنة الرماح . تزوجت بابكر بدري بعد ان رباها واختها العم خاطر . بابكر بدري تعرض للنهب والضرب في امدرمان بواسطة البقاره واخذوا حتي عمامته وعمامة ابن عمه . ولقد تعود اهل امدرمان علي تلك المعاملة
السني كان ينهب غلال الجزيرة التلت له والتلت للباب او بيت الخليفة . وكان الجلد والاغتصاي عادا . . حسن النجومي الذي كان مسئولا عن سلاح النار في جيش ود النجومي ربط علما ابيض ورحب بالجيش البريطاني وقال لهم انهم قد كرهوا حكم البقارة


#911121 [احمد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2014 09:39 AM
يا شوقي بدري لماذا كل كتاباتك موسومة بكراهية الأنصار وتاريخ المهدية بصورة عمياء ؟؟؟ متي تتحرك من مربع الكراهية الي مربع الكتابة بروح أمينة وحيادية .. أولا الحزب الجمهوري الاشتراكي الذي كان فيه والدكم ابراهيم بدري معروف عنه انه كان صنيعة انجليزية ليكون ترياق لحزب الامة الذي خاب ظنهم فيه حينما عمل لاستقلال السودان وأثبت انه امتداد طبيعي للثورة المهدية التي عملت علي تحرير الوطن .. الحزب الجمهوري الاشتراكي أثبتت الأيام انه حزب من ورق صنعه الانجليز لغرض محدد ولذلك عندما فشل في تحقيق أغراضهم سرعان ما تلاشي وذهب الي مزبلة التاريخ .. !
حوادث مارس كانت عبارة عن مظاهرة سلمية رفعت فيها جماهير الانصار رايات و لافتات تؤيد استقلال السودان في وجه محمد نجيب الرئيس المصري الزائر ليعلم إرادة اهل السودان الحقيقية ولكن الاتحاديون ( الذين كانوا يعملون علي الوحدة مع مصر ) أرادوا ان يغيروا مسار سيارة محمد نجيب حتي لا يري الجماهير المحتشدة فحدث الصدام الشهير .. فمتي تذكر الحقائق كاملة يا شوقي بدري بدون ان تلوي عنقها لمصلحة أغراضك !!؟

ملكية السيد عبدالرحمن المزعومة والتي رماها به خصومه نفاه عن نفسه ببيان شهير في مطلع الخمسينيات واعلن تأييده وعمله لتحقيق نظام برلماني جمهوري يرتضيه الشعب السوداني .. وهو ما تحقق فعلا .. فلماذا تحاكم الرجل بما يقوله عنه خصومه وتهمل ما ينفي ذلك من الوثائق الصادرة منه شخصيا ؟؟! فمتي تخشي الله فيما تكتب يا شوقي ؟!!!

جماهير الأنصار التي تحاول ان تسئ إليها بتصويرها علي أنها جماهير وحشية وهمجية وأقرب الي البهائم سلوكا .. هي جماهير سودانية أصيلة خبرنا فيهم طيب الخلق السوداني و شيم الحكمة والصلاح التي تسم كبارنا الذين قمنا علي توقيرهم واحترامهم .. ومنهم آباء وأجداده كرام لك ولنا ولغيرنا من اهل السودان .. وان كنت عاقلا لاعتذرت عن ما كتبت في حق آباءنا الكرام قبل ان يقرعك الآخرون !

أخيرا وليس آخراً .. لو كان في الحزب الجمهوري الاشتراكي خير .. لأشترك فيه جدك الشيخ بابكر بدري .. ولكن بابكر بدري الحكيم والذي اشترك في معارك الثورة المهدية مجاهدا بسيفه كان من أبرز مؤيدي الدعوة الاستقلالية وحزب الامة ..
التاريخ موجود ومدون ويعلمه الناس .. فلا تظنن انك قادر علي الإيحاء بخلاف حقائقه بقلمك !


#911049 [رهيد البردي]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2014 08:03 AM
يكفي نذير الشؤم .. الهارب من العدالة هارون الذي ساق الموت معه أينما حل مقولته الدموية ( أمسح .. أكسح .. قشوا .. ما تجيبو حي ) .. كأني به ذاهب لرحلة صيد الغزلان ! و نسأل الله أن يرتد كيدهم في نحرهم .


#911045 [حيدر م]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2014 08:00 AM
اما جنجويد اليوم فلهم يوم والف يوم وبالامس اعلنت رئيسة افريقيا الوسطى كاترين سامبا بانزا احالة قضية الانتهاكات الاخيرة للمحكمة الجنائية الدولية وهذا يعنى ان قادة ثوار السليكا والذين هم تجمع لشتات عرب مالى والنيجر وفلول جنجويد دارفور سيواجهون احتمال اتهام القادة البارزين منهم خاصة وانهم قد عادوا باسلحتهم الى دارفور بعد استقالة الرئيس المسلم ميشيل جودودياوطلب اللجؤ السياسي في دولة بنين
ومن المحتمل مساءلة السميح الصديق السميح قائد الجنجويج الذى قادهم من السودان الى افريقيا وهو الان وزير صناعة يمثل الجنجا في الحكومةالحالية ولفيف من السودانيين المتورطين في هذا الملف
جدير بالذكر ان تدخل السودان ادى الى نهاية المسلمين والاسلام في هذه الدولة وذلك لشدة ردة الفعل من قبل المسيحين بعد فرار قوات السيليكا


#911034 [هشام بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2014 07:24 AM
ينطبق على الحكومة الان المثل(التسوى بايدك يغلب أجاويدك)


ردود على هشام بابكر
United States [العريبية] 02-11-2014 07:13 PM
اقعدو كده تشيلو وتعيدو فى قصص وروايات وحكاوى مامعروف وين الحقيقة وكلو غلاط فى غلاط والبلد لحقت امات طه كل الاحزاب قديمها وجديدها مسؤولة مسؤولية مباشرة ومشتركة فيما آل اليه وضع السودان الان
كل واحد يشيل ويتبوبر وينسب خروج الانجليز من السودان لجدوده ولحزبه اريتو الانجليز كان ماطلعو واريتم لوكانو قاعدين لحدى حسى على الاقل البلد كانت ح تكون احسن من كده بكتير

الله يصلح الحال ويكضب الشينة

الانجليز طلعو لانهم عارفين البلد دى ح تتدمر لو طلعو منها وفعلا الانجليز طلعو وطلع معاهم الانضباط والنظام والتنظيم والرؤى والافكار التنموية والعصرية المواكبة للحداثة والكنلوجيا والعلم وسادت الفوضى والعنصرية والجهوية والقبلية والفساد الاجتماعى والاقتصادى والسياسى ورجعنا لعصور ماقبل العصر الحديث وكان هناك بلد اسمو السودان حسى ليهو علمين لكن فى القريب ح يكون فى مية علم وكل قبيلة ليها علم وهاك يامهرجان الالوان والدماء والاشلاء


#911017 [ركابي]
3.00/5 (3 صوت)

02-10-2014 05:16 AM
تسلم استاذنا شوقي بدري علي القاء الضوء علي فترات من تاريخنا نجهلها تماما وفي قالب ظريف وممتع ......والسيد علي ما كان عايز يبقي ملك هو كمان؟؟؟غايتو نحنا مصيبتنا الكبري في البيتين ديل هم سبب وأد الديمقراطيه وعدم استقرار السودان والحمد لله مابقي ال المهدي ملوك علي البلد الهاملة دي ......السنوسي ايام حكم مبارك كان راجع من تركيا ترانزيت بالقاهرة المصريين احتجزوهو في المطار فترة طويلة لمن قال الروووب كانوا ملخبطيين بينو وبين الشيخ داستي هههههههههه


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة