المقالات
السياسة
أخيراً قطار محترم
أخيراً قطار محترم
02-13-2014 03:48 PM


بسم الله الرحمن الرحيم
استفهامات

كم مرة سمعت هذه العبارة ( يا سلام على السكة حديد زمان ومواعيدها تضبط عليها الساعة)؟
كم مرة سمعت عبارة ( لا بديل للسكة حديد إلا السكة حديد)؟
وكم مرة سمعت سنعيدها سيرتها الاولى؟ ( ارفع عينك فوق الزاوية، دي اسمها استفهامات يعني لا نستحي من كثرة علامة الاستفهام).
سمعت رواية لا ادري صحتها: ان الرئيس الاسبق جعفر نميري حين فكر في تطوير السكة حديد واراد ان يجعل خط السكة حديد بين الخرطوم وبورتسودان مسارين. جن جنون الغرب أو تحديدا السوق الاوربية المشتركة آن ذاك ولعبت لعبتها ان عرضت عليه طريق الاسفلت الطويل عبر القضارف وكسلا الى بورتسودان وذلك لتسوق شاحناتها وقطع غيارها وإطاراتها وصحت (البلفة) كما قال مغني الحقيبة. انظروا جنائز الشاحنات في كل طرقنا ومدننا وأنظروا بقايا الاطارات. كم مليارا كلفت هذه الوسائل؟؟ وكيف سيكون الحال لو انه نفذ خط السكة حديد المزدوج.
وبعدين؟
بعد عشرات السنين من انهيار السكة حديد التي لا نتمنى سيرتها الاولى ابداً بل نريد أحسن من سيرتها الاولى عشرات المرات فتلك منظومة للقرن الماضي بل لبداية القرن الماضي وتطورت الدنيا كثيراً في هذا الزمان.
فرحة الناس بقطار الركاب بين عطبرة والخرطوم لا توصف وأخيرا وجد الناس وسيلة مريحة تحترم آدمية البشر وآمنة مقارنة بحوادث طريق التحدي ذلك الذي يشبه سباق السيارات هبوطا ونزولاً.
سمعنا أنه قطار مريح من حيث المقاعد والتكييف والماء البارد ودورات المياه النظيفة والمواعيد المضبوطة. ونتمنى من صميم قلبنا ان لا تفتر الهمة وأن لا يقف اصحاب المصالح الخاصة ضد تطور هذه التجربة ونتمنى ان تكون الخطوة الثانية الخرطوم مدني. حتى نحقن الدماء المندلقة على هذا الطريق الضيق الذي يعج بالبصات المتهورة التي لم يكبح جماحها ردار ولا قانون. ولأكون صادقاً لم تكبحها إلا مطبات المسعودية. ومن ثم الخرطوم سنار أو الخرطوم سنجة بل الخرطوم نيالا.
غير ان محدثي الذي أثق فيه جداً بعد أن أثنى على الرحلة جية وذهاباً من الخرطوم الى عطبرة وبالعكس كان له مأخذ واحد لم يطقه هو وكل عاقل. يقول محدثي ان لبس ما يسمى بالمضيفات سيء جداً ولا يقبله دين ولا أخلاق وبالمناسبة لماذا هذه المضيفات هل تريد السكة حديد ان تتشبه بالطائرات ؟ هناك في الطائرات منافسة عالمية لا يمكن دخول السوق والتربح فيه الا بمجاراتها بكل سلبيات الاغراء والسلعة فيه النساء ، من ينافس قطار السكة حديد حتى يغري بتبرج النساء؟؟
صراحة نريد حسماً في هذه العادات المهاجرة وربما هي فكرة موظف لم يقم بدراسة الامر كما يجب ولم يعطه حقه من الدراسة خطرت له فكرة وطبقها. لذا مراجعة الأمر ملحة جداً من حيث النوع أولاً ومن حيث الشكل.
لماذا نهزم المشاريع الكبيرة بهذه الاخطاء؟؟؟


الرأي العام

[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1826

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#916382 [خرد خرد خرد]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 08:13 PM
نرجو ان تعمل لينا مقارنة مابين القطر ده وقطر صحبك وزميلك صاحب عمود "قطار الليل" اسحق فضل


#915940 [الممغوص]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 09:42 AM
متين حتكتب لينا يا مالكولم X عن حكـــــــــــــومة محتـــــــــــرمة؟؟


#915658 [فى الجزيرة نزرع قطنا نزرع نتيرب...]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2014 08:19 PM
((لكنه مريح جدا واوسع براحة وحركة ودورات مياه))

ياسلام عليك يا استاذ ألأجيال..يا احمد يا مصطفى يا ابراهيم..
الرجاء ان تكتب ايضا عن معاناتنا نحن مواطنى الجزيرة بسبب عدم وجود ادبخانات ومراحيض وحتى الموجوده نص كم لاتستر من بداخلها وممكن من الحوشة تشوف عورات كل ناس القرية
فلا بد من التثقيف الصحى والهندسى لرفع واطالة حيط الادبخانات بقرى الجزيرة
وبالرغم من انى من اهل الجزيرة لكنى اخجل من نفسى واخجل لكم عندما ازور الجزيرة فى مهمة عمل او لزيارة الاهل و الاحباب من الطيانة
بالمناسبة فى العليفوووون ناس اسحق فضل حلوا المشكلة ببناء ادبخانات جماعية ويتم تنظيفها وتفريغها باحدث عربات الشطف بالهواء فلو دايرين وعندكم رغبة ممكن نعمل ليكم تجربة لانو عربات الشطف بالهواء شراكة ذكية مابين اسحق فضل والهندى عزالطين اوبس سورى عزالدين عز الطين دى بس للانتيمز


#915502 [العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2014 03:07 PM
بعد التحية...مادايرين غير يرجعونا إلا عام 1989 كان بقدروا ويتخارجوا....


#915262 [subahi]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2014 08:13 AM
بعد التحيه والاحترام
ياخ بعد الكلام الطيب الذى تكتبه انا شخصيا برى انو الذى ليس من المحددات الاساسيه من القيمه السودانية اتركو العباد لخالقها يعنى انت فى بلاد الغربه بتشوف المحتشمه والمتعرجه يعنى اللالتزام مفترض يبداء من الشخص نفسه ليس كالمثل الذى يقول بالنهار يسبح وبالليل يضبح اتركو الناس فى حالها اى واحد بعرف الحلال من الحرام ولك منى خالص الشكر على الاضفاء


#915011 [kogak leil]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 08:57 PM
التجربة لازك تعم كل السودان لا مدني وعطبرة فقط لان السودان المتبقي صار اكثر ضيقا ولا يحتمل المزيد


#914800 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 04:44 PM
اهم حاجة التذكرة بي كم جنيه وبقطع المسافة في كم ساعة ومن هنا تبدأ المنافسة مع البصات السفرية


ردود على كفاية
United States [عمال الطين والطمى والاطماء والعيكورة] 02-14-2014 04:08 PM
[احمد المصطفى إبراهيم] 02-14-2014 09:06 AM
شكرا لكل المعقبين وهذه اجابات على اسلة من سمى نفسه(كفاية).
تذكرة البص 55 وتذكرة القطار 51 الزمن القطار اكثر من البص زمنا ولكنه مريح جدا واوسع براحة وحركة ودورات مياه والتزام بالمواعيد لاوة على التكييف والراحة التامة

بختك ياعريبى الجزيرة طبعا اهم حاجة "دورات المياه" اه قطع الجمار بالحصى والحجارة ولا الابريق؟

European Union [احمد المصطفى إبراهيم] 02-14-2014 10:06 AM
شكرا لكل المعقبين وهذه اجابات على اسلة من سمى نفسه(كفاية).
تذكرة البص 55 وتذكرة القطار 51 الزمن القطار اكثر من البص زمنا ولكنه مريح جدا واوسع براحة وحركة ودورات مياه والتزام بالمواعيد لاوة على التكييف والراحة التامة.


#914792 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 04:36 PM
عمل النساء في بلد يعاني إقتصاده خلل (خلل وليس افتقار)وينعكس هذا الخلل على نطاق واسع من المجتمع (الفقر) يجبر كثير من الأسر في البحث عن توفير سبل العيش وهنالك كثير من الأسر ليس لها عائل سوى أم أو أخت فعمل هذه الشريحة من الفقراء يجوز ولكن بمراعاة الشرع الذي يرضي الله والقيم والعادات والتقاليد التي يقبلها المجتمع. فبدلاً عن الضيق من الظاهرة فالأوجب تقويمها. ولا شنو يا مثقينا العايزين تعالجو كل مشكلة بأخنق وفطِّس.


#914771 [ام احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 04:14 PM
كده ممكن نسافر مطمئنين وننوم في الطريق كمان


احمد المصطفى إبراهيم
احمد المصطفى إبراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة