المقالات
السياسة
المؤتمر الوطني .. وقصة الطبيب الفاشل الذي حاول علاجي من الصداع !
المؤتمر الوطني .. وقصة الطبيب الفاشل الذي حاول علاجي من الصداع !
02-15-2014 02:27 AM


بسم الله وبسم الوطن



قبل اْيام كنت اْعاني معاناة شديدة من صداع مزمن في الراْس, سبب لي مشاكل كثيرة في التفكير والتواصل مع الاْصدقاء عبر تبادل الزيارات المنزلية والجلسات العائلية حتي اْصيبت بالاْحباط والياْس .. حيث هذا الصداع الغريب جعلني عاجزاً مشلولاً كاْنني كسيح , اْلتزمت الجلوس في البيت بصورة دائمة , وكلما اْردت الخروج من المنزل اْو التحدث مع اْفراد العائلة اْقوم بتناول قرص مهدئ للصداع سريع المفعول والتركيز ثم اْعقلها واْتوكل وما اْن اْعود الي المنزل يعود الصداع من جديد , اْلي اْن جاء اْحد الاْصدقاء ونصحني بالذهاب الي طبيب ذكي لعلاج هذا الصداع اللعين , لاْن ترك هذا الاْمر بهذه الصورة الخطيرة .. ربما يتضاعف وينتج منها اْمراض عضوية تفتك بي علي حسب كلام الصديق , سمعت النصيحة الغالية وشكرته عليها ثم اْتجهت الي طبيب وصفه لي اْحد الاْقرباء , عندما ذهبت اليه وجدته يبدو من شكله الخارجي شاطراً جداً ولديه كل الحلول لعلاج مشكلتي مع الصداع , كان الطبيب كثير الكلام والحركة يرتدي روباً اْبيضاً ناصع البياض يتحدث في كل شيء كاْنه خبير اْستراتيجي وليس طبيب بشري من سيمتهم الهدوء .
في حجرة الكشف اْبلغته باْنني اْعاني من صداع مزمن منذ فترة طويلة سببت لي مشاكل جمة في حياتي حتي صرت عاجزاً عن تنفيذ كل اْعمالي .. انا الاْن في حاجة شديدة لعلاج جذري لهذا الصداع , حتي يعود صحتي التي تصدعت بسبب الصداع اْلي سابق عهدها ! , فاْذا به بسرعة رهيبة يتناول ورقة من مكتبه الاْنيق وقام بتسجيل اْسماء اْدوية عليها ومن ثمة قال لي :
- تناول هذه الاْدوية وإنشاءالله سوف تشفي ويزول الصداع منك ! .
خرجت من حجرة الطبيب وانا في حالة ذهول تام , كيف يصرف لي علاجاً وهو لم يكشف ويشخص المرض ؟! ولماذا لم يكلف نفسه بالكشف علي حتي لو بالسماعة الطبية ؟! ضربت اْخماساً في اْسداساً وبداْت اْخمن مخاطباً نفسي .. هل هذا طبيب فاشل وبكل المقاييس اْم إنه دكتور مزيف ليس لديه اْي علاقة بالطب وما اْكثرهم في هذه الاْيام , لا يمكن اْبداً يكون هذا طبيب بشري !, ساورني كثير من الشك في هذا الرجل الطبيب لذلك لم اْصرف علاجه الذي كتبه لي .. تركته وذهبت الي طبيب اْخر , حكيت له ما اْعانيه من الصداع رحب بي و قام بالاْجراء المتبع في عالم الطب , حيث تم الكشف علي بالسماعة وقمت باْجراء بعض التحليلات في الدم والبراز واْكتشف الطبيب اْن الصداع المزمن في الراْس سببه (جرثومة شرسة في المعدة ) ومن ثمة قام بوصف لي دواء اْخذته شفيت تماماً من الصداع والحمدالله .
تذكرت هذه الواقعة التي حدت لي وانا اْتابع مجريات المفاوضات في اْديس ابابا بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني حول تحقيق السلام في البلاد , وتابعت بعين فاحصة كل ردود الاْفعال التي نتجت عن ذلك , خاصة من اْبناء جبال النوبة والنيل الاْزرق الذين يرون ان قضية جبال النوبة والنيل الاْزرق لا يمكن حلها في إطار الحل القومي الشامل التي اْتخذتها الحركة الشعبية كبند اْساسي للتفاوض مع المؤتمر الوطني الذي يري من جانبه ضرورة حل قضية جبال النوبة والنيل الاْزرق بعيداً عن مشاكل السودان المستعصية .
اْن قضية جبال النوبة والنيل الاْزرق لا يمكن حلها دون حل قضايا البلاد عموماً , لاْن المشكلة اْساسها في الخرطوم ( كرش الفيل كما يسميها الظرفاء) وليست في الاْقاليم المذكورة , الجرثومة التي سببت في اْندلاع الحرب في جبال النوبة والنيل الاْزرق ودارفور موجودة في كرش الفيل , واْذا اْردنا علاج مشكلة جبال النوبة والنيل الاْزرق ودارفور لابد من القضاء علي هذه الجرثومة , وهذا ما شخصتها الحركة الشعبية , واْنني اْعتقد هذا تشخيص سليم اْلي حد كبير ويحقق مصلحة خاصة للاْقاليم المنكوبة وفي نفس الوقت مصلحة عامة للبلاد , نعم ممكن ومن حقها الحركة الشعبية تستجيب لرغبات المؤتمر الوطني وتتفاوض من اْجل اْحلال السلام في المنطقتين فقط , ولكن يبقي السؤال .. هل سيتحقق بذلك سلام في البلاد ؟! وهل سيجد اْبناء جبال النوبة والنيل الاْزرق موقعهم في الخرطوم ؟ وماذا عن الحريات والدستور واْجهزة الاْمن التي تنتهك حقوق الاْنسان في السودان ؟! وماذا عن نظام الحكم والعنصرية المستشرية في عرض البلاد وماذا عن العلاقات الدولية والمليشيات المستوردة تحت اسم ( قوات الدعم السريع )؟!.. الخ.. القضايا الشائكة التي تسبب صداع مزمن في السودان , الحلول الجزئية مثل حلول الدكتور الفاشل الذي صرف لي دواء الصداع دون اْن يشخص المرض ويعرف سببه ! بينما الطبيب الاْخر شخص المرض وعرف مكانه ونوعه ومن ثمة قام بالقضاء عليه , اْي حلول جزئية في قضية جبال النوبة والنيل الاْزرق في مفاوضات اديس ابابا سوف تجد طريقها الي الفشل حتي لو تم الاْتفاق عليها بين الطرفين .

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1693

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#916406 [سوداني متابع]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 08:39 PM
مع احترامي للجميع يجب علي الحركة الشعبية أو أي تيار معارض يسعي لايجاد حلول مستدامة الابتعاد عن حال ندية الخصم , بمعني أن الحركة الشعبية لا بد لها من منهج يعالج سلبيات نيفاشا من حيث قومية الحل و ايجاد الية لتفريغ القوى العسكرية و تنظيمها للابتعاد عن نتائج نيفاشا , يجب أن يكون هناك خطة لدمج العسكريين بعد الوصول الي سلام و حال جنوب السودان يشرح الكثير فيجب فصل السلطات يا أخ ياسر حتي تتاح الفرصة للاصلاح , أما عن قومية الحل الشامل فلابد أن ينبني علي خطة اقتصادية محكمة للتنمية المستدامة في كل مناطق السودان فلا توجد ديمقراطية دون اقتصاد متزن بل لا توجد دولة اصلاً من دون اقتصاد .

في رأيي أن جزئية الحلول في نيفاشا و ان توشحت بثوب القومية هو ما أدي الي سقوطها فعندما تم تعريف جنوب السودان كمفاوض تم منح المؤتمر الوطني بقية السودان بصورة الية و هذا تضخيم لهم و من يكابر فليجيبني احد اذن :
1. لماذا نفس الشخوص لازالوا يتحاورون ؟؟ الم ينفصل جنوب السودان و يحكم الان بكامل الدسم بالحركة الشعبية ؟؟ .
2. كذلك اصرار الحركة الشعبية علي الاحتفاظ بقواتها كانت النتيجة أن الجيش القومي أصبح طوع المؤتمر الوطني , أليس هذا جلي و و اضح ؟؟ .
3, جزئية الرؤية و الاصرار علي الاحتفاظ بجيش الحركة الشعبية شغل كلا الطرفين ببرنامج للتسلح و الغريب أن كلا الطرفين استخدما الجزء الاصغر من عتادهم ضد بعضهم و الأكبر ضد شعوبهم كما في جنوب السودان اليوم , و شمال السودان في جنوب كردفان و دارفور و النيل الازرق و كجبار و شمال كدفان ,,,,الخ . أليس كذلك ؟؟
4.الحلول الاقتصادية الجزنية المخصصة لمناطق النزاع تترك للمؤتمر الوطني الفرصة للاستفراد بانتاج كل السودان و يضعف الجانب الرقابي علي كلا الطرفين و يحرم الشعب في الطرفين من المراجعة , فالحركة الشعبية لم يكن لها أي حق في مراجعة أي صرف عن الناتج القومي غير ما يخص جنوب السودان , فأصبح الطرفيين بهذه الحالة في ضياع للموارد . فأين هو نفط جنوب السودان دعك عن شماله . هل أحس بنعمه البترول أحد في الشمال أو الجنوب ؟؟؟ .
5. التحاور باسم منطقة محددة يؤدي الي دمارها و ليس الي عمارها كما يتخيل الناس فسيتم استقطاب حاد للمنطقة و اعداد الجيوش و تضخيم للأنا في كلا الطرفين , أليس هذا بالضبط ما حصل بعد نيفاشا؟؟ و أي عمار بلغ جنوب السودان ؟؟ .

يا جماعة لايمكن انكار ما سبق ذكره أو مغالطة الخبرة البشرية . العاقل من اتعظ بتجربته , و الحكيم من اتعظ بغيره , أحسب أن الحركة الشعبية أن تختار العقل و أن النوبة حكماء لن يجربوا ما شاهدوه في غيرهم !!

يا ياسر الســــــــــــــــــــودان محتاج لي حل كـــــــــــامل , مضاد حيوي بالفم ولا القطيع كل مرة من اللحم !!!!

مع أمنياتي بالخير لكل السودانيين و تقبل الله الشهداء للحرية و و فقكم الله .


#915906 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 07:56 AM
والله فعلا لو عرف السبب بطل العجب ... هم ديل يا خوي ليتهم يعرفون أنصاف الحلول ديل لايصين ساكت بلا حلول ...


ردود على بت البلد
United States [ياسر الجندي] 02-15-2014 08:04 PM
إنتي يا بتنا من ياتو بلد ؟
عشان نعرف توتو دأ أخوك صحي ولأ خوة رضاعه !!!عوالِم !!


اْ\ ضحية سرير توتو
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة