المقالات
السياسة
الآثار النوبيه
الآثار النوبيه
01-20-2016 05:26 PM


الموضوع الآثار النوبيه :-
كما ذكرنا في مقالاتنا السابقه عن النوبيين قبائل تسكن في المنطقه التي تمتد علي ضفاف نهر النيل شمال السودان وجنوب مصر.
وبداية ساتحدث عن الاثار النوبية في السودان وهي غنية بالمواقع الاثريه من اهرامات ومعابد تعود الي ثلاث الف سنه قبل الميلاد وكانت مكتوبه باللغه الهيروغلوفيه واللغه المرويه. هذا وقد اهتم الرحالة الاوائل بالاثار النوبية في السودان في اوائل القرن التاسع عشر وزار هؤلاء الرحاله اطلال مروي (البجراوية) والنقعه والمصورات وحددو العديد من مواقع المعابد من خلال دراسة النقوش ومن ثم نشرو مجلدات كثيره تحوي لوحات عن اثار النوبه المختلفه من 1826م – 1827م وهي تحوي كمية كبيره من اللوحات. وفي ختام الرحله توجهت بعثة العلماء لرسم وتوثيق النقوش وخرجت باطلس ومجلد دقيق ثم ذهبت هذه البعثه وزارو سوبا وسنار وفي طريق العوده زارو جبل البركل وارقو وجزيرة صاي وصلب وسمنه ومعابد النوبه السفلي. اما في المرحلة الثانيه وهي رحلة انقاذ اثار النوبه بعد تعلية خزان اسوان. بدأ الرحالة المتخصصون التعرف علي الاثار في المنطقة المهددة بالغرق حتي وصلوا الي منطقة ابي سمبل والمحرقه وتم الكشف عن الكثير من الاثار في هذه المنطقه. وقد عملت مجموعة من العلماء في دراسة وترميم العديد من المعابد النوبيه الشماليه بين اسوان وابي سمبل ونتيجه لذلك وجد العلماء ان هناك معلومات تاريخيه في هذه النقوش والرسوم التي غطت جدران الصالات والمعابد بمعبد دكه وكانت كل تلك العمليات والبحوث جرت في النوبه الشماليه. كما كانت هناك بعثات استكشافيه من مختلف الجامعات.
هذا وقد عملت احدي البعثات بين عامي 1910م و 1913م في منطقة فرس وعاصمة كوش القديمه نبته اعطت هذه الحفريات جوانب من العصر المسيحي ومدافن خاصه وتحصينات يرجع تاريخها للمملكه الوسطي بالاضافه الي سلسلة من الاثار للملكة الحديثه وهي تميز بالسياده المصرية علي مملكة كوش كما هناك بعثات المانيه عملت بالنوبه الشماليه في عنيبه وتوشكا في عام 1911م – 1914م اجرت بعض البعثات في جبل مويه بالجزيره وهي تبعد 30 كيلو من سنار القديمه كما اجرت هذه البعثه دراسات في مواقع اخري في قيلي والجبانه ويرجع تاريخها للعصر المروي المتاخر وهي تقع في الضفة الغربية للنيل جنوب سنار.ثم تم الكشف في الضفة الشرقية للنيل الازرق علي جبانة من الغصر المروي. تم ايضا استكشافات في كرمه والبركل والكرو ونوري وسمنه واورونارتي والكوه. وفي
الخرطو م وكشفت هذه الاستكشافات عن اعمال مرويه وربما نبتيه وفي الجريف والشهيناب والتنقاري ظهرت ايضا اعمال واثار تاريخيه مختلفه.واستباقا لمشروع السد العالي قامت حملات انقاذيه لاثار النوبه الشماليه 1955م برحله جديده للبحث الاثري في النوبه الشماليه والتي سيشملها الغر ق والتي ستمتد الي 500 كيلو من الشلال الاول فجاءت الكثير من بعثات اعمال الانقاذ وعملت لاكثر من عشر سنوات تحت اشراف منظمة اليونسكو في المنطقه المهدده بالغرق..
وقد عملت هذه البعثات في السودان اعمال تنقيبيه في حدودنا الشماليه فرس مع مصر وحتي كوش ووجدو ان حوالي 75 موقع اثري ستغرق في بحيرة النوبه وان حوالي 300 موقعا يحتاج الي الدراسة والانقاذ..
ام البعثه البولنديه العامله في فرس وسره (وهذه بلاد الاديب والشاعر والاديب والشاعر والدبلوماسي جمال محمد احمد ) فقد اكتشفت البعثه البولنديه عن اثار العصر المسيحي الشهيره بالكنائس واللوحات الجداريه ومدافن الاساقفه كما عثرت علي اثار نبتيه ومرويه. اما البعثه الفرنسيه والارجنتينيه عام 1961م – 1962م وجدت اثار في عكشه وسره وارقين ودبروسه وجزيرة فانوكا وبوهين وسمنه وصاي كشفن عن المعابد والقلاع والجبانات. اما البعثات الاخري التي عملت في مروي عام 1958م – 1960م في ود بانقا وشمال شرق الخرطوم علي ابو الهول اشارت الحفريات التي اجريت ان المبني الضخم والذي شيد تم في العصر المسيحي. هذا وقد كشفت البعثه الاسبانيه ان اثار في منطقة النيل الازرق كشفت عن 28 موقعا اثريا جديدا من 1958م حتي 2000م وهناك ايضا اهرمات في شمال السودان غاية الروعه والاتقان ترتفع علي شكل مجموعات متماسكه في الكرو وجبل البركل ومروي والتي بنيت منذ الاف السودانيين علي يد النوبيين.
ونواصل..

عبد المنعم أبوزيد
ضابط أداري بالمعاش
مسقط سلطنة عمان

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3233

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1404246 [اركماني الشرق]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2016 10:25 AM
حضارة السودان بناها شعب كوش العظيم وكل كتابات المؤرخين من اغريق ويونان ورومان واحباش اوردت اسم كوش عند الحديث عن تلك الحضارةالعظيمة ولم يرد اسم النوبة مطلقاولكن للأسف لأحظنا في الآونة الأخيرة تسمية هذه الحضارة بغير اسمها وتجييرها لمجموعات اخري وهذاامر فيه تجني وظلم لهذا الشعب

[اركماني الشرق]

#1403299 [معتصم سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2016 12:15 AM
لك القيام اخى عبد المنعم _ واصل _ متعك الله بالعافية .

[معتصم سيد احمد]

عبد المنعم ابو زيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة