المقالات
السياسة
الجماعة ظهروا
الجماعة ظهروا
02-16-2014 11:18 PM



بعد اندلاع الحرب الأهلية في جنوب السودان بحوالي أسبوع واحد فقط أقام المركز العالمي للدراسات الافريقية الذي يديره الاستاذ عبد الله زكريا ندوة نقاش للوضع هناك أدارها الاستاذ عبد الله بنفسه وبعد أن قدم المتحدثون الرئيسون مافي جعبتهم وفتح باب النقاش منحت الفرصة لشاب ثلاثيني رفيع الجسم خفيض الصوت يبدو أنه ممسك بملف الجنوب في جهة مختصة وقال إن الحرب التي تدور الآن بين رياك مشار وسلفاكير واللذين يسهل على السودان أن يقف على مسافة واحدة منهما سوف تتمخض عن كتلة ثالثة يتزعمها ما اصطلح على تسميتهم بأولاد قرنق وساعتها لن يستطيع السودان أن يقف على الحياد.
قفزت الى ذهني صورة ذلك الشاب الدارس للأمر دراسة متعمقة وأنا أشاهد مجموعة دينق ألور القادمة لأديس بعد أن أطلق سلفاكير سراحهم ومكثوا عدة أيام في نيروبي والذين أوقف وفد رياك مشار برئاسة تعبان دينق التفاوض من أجل إطلاق سراحهم ومن أجل إنهاء تعليقهم في نيروبي وهم يقولون إنهم ليسوا أعضاء في وفد رياك مشار. نعم إنهم ضد سلفا ولكنهم ليسوا مع رياك مشار فهم كتلة قائمة بذاتها ولما رفضت الوساطة الإيقادية الثلاثية التي تدير التفاوض إعطاءهم مقعدا مستقلا أصبحوا مراقبين للمفاوضات.
إذن ياجماعة الخير لقد فرز أولاد قرنق عيشتهم فتحالفهم مع رياك مشار كان مؤقتا أملاه ظرف اختيار مرشح الحركة الشعبية لانتخابات الرئاسة في عام 2015 ولو سارت الأمور على حسب دستور الحركة الشعبية لكان هناك ثلاثة مرشحين للرئاسة من داخل الحركة الشعبية وهم سلفا ومشار وباقان لكن سلفا تعجل حسم الأمر قبل اجتماع مجلس التحرير فكان ماكان وأصبحت الحركة الشعبية كحركة موحدة في خبر كان لذلك يكون من الطبيعي أن يرجع الشتات الى مكوناته الأولية وتنتهي السمكرات المؤقتة وتحالفات قطع الفرقة.
كتلة أولاد قرنق وبعد أن يطلق لها سراح باقان أموم ستكون لها علاقات دولية أكثر تميزا، فالغرب الذي يقف الآن مع سلفاكير قد يغير موقفه ويضغط في اتجاه استيعاب الكتلة الجديدة في أي حل قادم ولن تستطيع وساطة الإيقاد الإبقاء عليهم كطرف مراقب لفترة طويلة ثم موسفيني الداعم الأول لسلفا الآن لن يتخلى عن الكتلة الثالثة وبالطبع لن يعاديها كعدائه لرياك مشار وليس من المستبعد على الإطلاق أن يكون موسفيني من الداعمين لظهور هذه الكتلة.
أها نجي على السودان والذي بينه وبين الكتلة الثالثة ما صنع الحداد فهي الداعمة لقطاع الشمال والجبهة الثورية فيما بعد وهي المتشددة في قضية أبيي فكل أبناء أبيى بها وهي التي لديها رأي في كيف يحكم السودان – سودان الخرطوم – وهي الأكثر إجادة للتحدث بالعربية وهي الأبعد من القومية الجنوبية وهي ... وهي ... فهناك تشكل جديد يمس السودانين –الاتنين الليلة وين – قد يبدأ من إثيوبيا في اليوم العلينا دا وأنا مابفسر وانت ماتقصر.
السوداني


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3367

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#918534 [سوداني متابع]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 07:08 PM
يا عمو البوني الجماعة ديل لاعبين وست , ناس الشمال حتو ( الأتو ) ( طه و نافع ) و ناس الجنوب رموا الأتو بتاعهم .

الجماعة المراقبين فاكرين اللعبة 14 و انو في واحد قافل علي كرت ضايع ( زولك زاتو ) لكن القصة القصة كلها بس كانت فبرة أمريكية لي حت الأتو !!!!!!

أنا فسرت و انت ما تقصر !!!!


#918067 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 12:42 PM
نحن نؤيد اولاد قرنق لأنهم اولاد السودان الكبير الذي يستوعب كل الثقافات وينهي القبلية والجهوية وتجار الدين


#917777 [الطيب خالد]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 08:56 AM
ما ذهب إليه دكتور البونى أمر يستحق التأمل فالمجموعة التى قادت الإنفصال كان واردا في حساباتها العودة إلى ما كان عليه الوضع قبل الإنفصال وذلك عن طريق قطاع الشمال لأن حلمها بالسودان الجديد لم ينقطع وبعد قيام الجبهة الثورية أصبح الحلم قريب المنال ولكن رياح الجنوب أتت بما لا تشتهى سفنهم والآن اية تسوية في مشكلة الجنوب سوف تكون العلاقة مع السودان حاضرة فيها بصراحة كان الإنفصال صناعة غير متقنة رغم إنه كان على يد أكبر دولة صناعية في العالم وفى النهايةأدركت الدولة الصانعة والمجموعة المنفذة أن الدولة الوليدة قامت فوق رمال متحركة وهى غير قابلة للحياةولكن السؤال الكبير كيف تكون البداية في ظل هذه التعقيدات في كلا البلدين والتى لا يوجد لها مثيل في كل هذا الكوكب الذى نعيش ، حقا تحتاج لعبقرية فذة0


ردود على الطيب خالد
United States [حاج ابكر] 02-17-2014 11:01 AM
الاخ الطيب
كلامك معقول جدا و لكن اذا رجعنا للتاريخ الانسانى هناك حقائق ثابته فى الغزو الحضارى و الفكرى اولها لا بد ان تكون ذات مكون وارث حضارى اكبر و اعمق من الطرف الاخر حتى تؤثر عليه او الغلبه تكون للقوه. لذلكااولاد قرنق افضل يذاكرو التاريخ شويه و يعرفوا الارضيه الواقفين عليها ارضيه هشه جدا لا تقوى ان تقف قائمه و تظهر ملامحها بعدين التاثير على الاخرين مساله ملحوقه (سودان جديد قال)


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة