المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في ذكراه: سرالختم الخليفة الذي منحته ملكة بريطانيا لقب "سير"
في ذكراه: سرالختم الخليفة الذي منحته ملكة بريطانيا لقب "سير"
02-17-2014 07:03 AM

بكري الصايغ
1-
***- تمر غدآ الثلاثاء 18 فبراير الحالي، الذكري الثامنة علي رحيل سر الختم خليفة الذي دخل تاريخ السودان باعتباره الشخص المناسب الذي اتفقت عليه اراء كل اراء السياسيين ورؤساء الاحزاب الوطنية واساتذة جامعة الخرطوم والنقابات والاتحادات العمالية والمهنية وباجماع كبير علي تنصيبه رئيسآ للحكومة الانتقالية التي جاءت بعد ثورة اكتوبر عام 1964، اليوم اكتب اليوم عن شخصية سودانية فريدة لم تجد منذ سنوات طوال الاهتمام والعناية بالكتابة عنه، وانشغلت عنه الصحف المحلية وراحت تكتب بكثافة شديدة عن بعض السياسيين الحاليين في محاولة لتلميعهم وهم الذين اصلآ ماعندهم تاريخ او وزن دولي.. بل لا يتمتعون باحترام داخل بلدهم.. ورصيدهم الشعبي اقل من الصفر!!

2-
السيرة الذاتية للراحل سر الختم الخليفة:
-----------------------
***- سر الختم الخليفة الحسن (1919 - 18 فبراير 2006) رئيس وزراء لحكومة أكتوبر بعد قيام ثورة أكتوبر الشعبية في السودان عام 1964م.

***- ولد بمدينة الدويم بولاية النيل الأبيض عام 1919 م وتوفي الي رحمة مولاه في يوم السبت 18 فبراير 2006 م. والده الخليفة الحسن أحمد ووالدته نفيسة الفكي العبيد. تلقي تعليمه الأولي والمرحلة المتوسطة بمدارس الدويم وببخت الرضا ثم تخرج في كلية غردون التذكارية مدرسة المعلمين عام 1937 ثم كلية اكستر جامعة أوكسفورد (1944-1946).

***- عمل مدرسا بمعهد تدريب المعلمين بخت الرضا (1938 – 1944م). وترقى لوظيفة باشمفتش تعليم محافظة الاستوائية جوبا في الفترة (1950 – 1957) ثم عمل مساعدا لمدير التعليم في المديريات الجنوبية (1957 – 1960)، ليقوم بنشر اللغة العربية بالجنوب. ثم عميدا للمعهد الفني بالخرطوم (1960 – 1964).

***- اختير رئيسا لحكومة أكتوبر الانتقالية الأولى والثانية (1964 –1965)، ثم سفيرا للسودان في إيطاليا(1966 - 1968) وفي بريطانيا (1968-1969)، ونال لقب (سير) من ملكة بريطانيا.

***- تقلد منصب مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي (1972 – 1973) ثم منصب وزير التربية والتعليم العالي (1973 –1975).

***- ثم مستشارا لرئيس الجمهورية للتعليم خلال الفترة (1982 – 1985م).

***- منذ عام 1986 كان من المؤسسين لمؤسسة حجار الخيرية وتولي رئيس مجلس إدارتها إلي أن توفاه الله في 18 فبراير 2006م.

3-
اوراق قديمة وقصاصات تحكي
عن الراحل سرالختم الخليفة:
----------------
(أ)-
***- يصف لنا استاذ حسين الخليفة شقيقه والخبير التربوي المعروف والكاتب الراتب بالصحيفة وعاشق السودان تلك اللحظات المفصلية التي عاشها سر الختم، وهو كان يستعد لدخول القفص الذهبي اذا عند فجر الثلاثين من اكتوبر سمع طرقاً على الباب وهب واقفاً وعلم أن هناك امرا جللا فكان الطارق هو اللواء عوض عبد الرحمن صغير ومعه قائم المقام حسن الفحل يطلبان منه أن يرافقهما لمهمة وطنية لابد منها، وركب معهما وعندما وصلوا رئاسة القوات المسلحة شاهد أن هذه الوجوه مألوفة وأن هناك امرا ينذر بالخطر، وعرض عليه التكليف فكان لابد من تلبية الطلب خاصة أن الموقف السياسي متأزم،

***- وبعد أن تأكد من اجماع كل الجهات عليه، وحينها طلب منه أن يكتب خطابه الاول الذي حدد فيه مهمته (الميثاق الوطني) ويشمل أن يتم اجراء انتخابات خلال 6 شهور واستقلال القضاء، واستقلال جامعة الخرطوم والخدمة المدنية ووضع دستور مؤقت. وبالفعل شرع في تنفيذ بنود الميثاق الوطني، ولكنه اثناء مسيرته الاولى في الحكومة واجه الكثير من العثرات والعقبات فلا غرابة انه يترأس مجلساً له اتجاهات مختلفة (لحم راس) ولكن تغلب عليها بصبره وحكمته وذكائه، وفي اول مؤتمر صحفي لرئيس وزراء ثورة اكتوبر الذي ادهش فيه الحضور عند اجابته على الصحفيين الاجانب والوطنيين باللغة العربية الرصينة والانجليزية بطلاقة في آن واحد حتى اطلق عليه لقب (الانجليزي الاسود) والتي اطلقت من قبل على المعلم الفذ عوض ساتي اول سفير سوداني لبريطانيا،

***- وهكذا سارت سفينته الى أن توقفت اكتوبر في يونيو 1965م حيث اجريت الانتخابات النزيهة والعادلة التي جاءت بحكومة ديمقراطية ترأسها السيد الصادق المهدي، وتم اختيار سر الختم سفيراً للسودان بإيطاليا ثم بريطانيا التي تمكن فيها من توطيد العلاقات التعليمية والتربوية، وفي مطلع العهد المايوي أعفي من منصبه واختار العمل بالمجال التربوي حيث اسس مجلة اسماها (الفارس) تهتم بثقافة وادب الطفل، الى أن عينه الرئيس الأسبق جعفر نميري من جديد في مناصب تربوية رفيعة متعددة آخرها مستشاراً لرئيس الجمهورية للشؤون التربوية والتعليمية حتى الانتفاضة، ثم عمل بعد ذلك رئيساً لمؤسسة حجار الخيرية ورئيساً لجامعة ام درمان الاهلية ورئيساً لمجلس امناء كلية النصر التقنية وعضواً بمجلس البيئة وعضواً بمجمع اللغة العربية مع رصيفه دكتور عبدالله الطيب، وفي عهده عقد اول مؤتمر بحث قضية الجنوب يسمى (المائدة المستديرة) مطلع العام 1965م، ادى الى توافق وانسجام كامل بين ابناء الشمال والجنوب ولم يتطرق لأي انفصال آنذاك، وبموجبه تم تعيين اول جنوبي وزيراً للداخلية وهو كلمنت امبورو، كما تم على يديه افتتاح استاد المريخ في يناير عام 1965م وهو لا ينتمي لأي من فريقي القمة.

(ب)-
***- ويقول الاستاذ حسين الخليفة، إن والده الحسن أحمد يعد في منطقة النيل الابيض خليفة خلفاء الطريقة الختمية، ولهذا التصق باسم والده واصبح كل اشقائه الاثني عشر لا يعرفون الا به، وهم 6 اشقاء و6 شقيقات. ومحدثنا حسين وتوأمه أحمد هما الشقيقان الاصغران بالنسبة للاستاذ سر الختم الخليفة وترتيبهما العاشر، وسر الختم يعد ترتيبه الثالث بينهما، ونسبة لحالة الوالد الميسورة فقد تمكن من تعليم كل ابنائه الذكور ولم تحظ بناته بتعليم آنذاك حسب تقاليد المجتمع السائدة الا الشقيقة الصغرى (نور) التي حرص الوالد وسر الختم فيما بعد على مواصلة تعليمها وتخرجت في جامعة الخرطوم قسم الآداب وعملت فيما بعد معلمة بالمدارس الثانوية العليا.

(ج)-
***- ولقد تميز سر الختم منذ صغره بسلوكه القويم وذكائه الفطري، فهو كما عرف عنه مستمع (درجة اولى)، وكان عفيفاً نظيف اليد واللسان وفيما يذكر انه اثناء اقامته بالمنزل الحكومي بنمرة (2) الذي يتبع للتكافل السوداني الليبي كان أن اصدر الرئيس الأسبق جعفر نميري قراراً جمهورياً يأمر فيه بتسجيل المنزل لمستشاره التربوي سر الختم الخليفة تقديراً لما قام به من مهام وطنية جليلة تستحق الالتفاتة، الا أن سر الختم بنزعته الوطنية وامانته الصادقة وانتمائه وعشقه للوطن رفض أن يسجل هذا المنزل باسمه واخطر الدكتور بهاء الدين محمد ادريس وزير شؤون رئاسة الجمهورية بقراره الحاسم والذي لا رجعة فيه بأن المنزل ملك لحكومة وشعب السودان وليس ملكا لفرد مها كان موقعه، كما انه رفض منحة كان قدمها احد القادة العرب لكل وزير من وزراء مايو، وهي عبارة عن مبلغ كبير من المال ولكنه رفض قبول المبلغ وطلب ايضاً من بهاء الدين أن يخصص هذا المبلغ الذي يسيل له اللعاب لتحسين البيئة الصحية بمستشفى الخرطوم.

(هـ)-
***- لقد صادف زواج الاستاذ سر الختم الخليفة، أن يكون في اليوم الذي استلم فيه مقاليد الحكم وكانت من الصدف أن تمت اجراءات زواجه في خضم اداء المهمة السياسية الجسيمة التي اوكلت اليه، وهو بمصاهرته لاسرة السيد عبد الرحمن المهدي وهو كما عرف أن سر الختم ينتمي بالوراثة الى الطريقة الختمية، فهذا حدث كان له نكهة مغايرة في السياسة فقد جمع بين شقي الختمية والانصار بشكل ملفت لاول مرة وازال الخلاف والضغائن المفتعلة بين الطرفين، وتم اجراء عقد القران الرسمي للاستاذ سر الختم الخليفة على السيدة زهراء الفاضل محمود على يد السيد الإمام الهادي عبد الرحمن المهدي بسراياه بأم درمان، ومن ثم تم الانتقال فوراً الى سرايا السيد علي الميرغني ببحري ليبارك هذا الزواج (الختمي الانصاري) وذلك بإصرار من والدنا الخليفة حسن الذي كان يعد خليفة خلفاء الطريقة الختمية بالنيل الابيض عندما اقام له مولانا محمد عثمان الميرغني حفل مرطبات ابتهاجاً بهذه المناسبة خاصة أن هذه المصاهرة احدثت حراكاً اجتماعياً مع بشريات ثورة اكتوبر، لهذا حرمت ثورة اكتوبر العريس سر الختم أن يقضي شهر العسل كما خطط له، اذ قضيا شهر العسل بعد أن انهى مهمته الجسيمة بعد ستة أو ثمانية شهور كاملة، ولقد اثمر زواجه اربع زهرات يانعات وهن (نفيسة صاحبة الصورة، وسارة وسوسن وسلافة وفلذة كبده الوحيد حسن الذي يعمل الآن بمنظمة الهلال الاحمر).

(و)-
***- إن سر الختم كان شخصاً منظماً في حياته للغاية ومرتباً بشكل يصعب معه مجاراته ويغضب بشدة للعشوائية وهي تربية انشأ عليها ابناءه من بعده كما تعامل بها مع اشقائه الاثني عشر الى أن فرقت بينهم الدنيا، وهنا يحكي لنا الاستاذ حسين الجانب الآخر من اخيه الذي لم تغيره السياسة فظل كما هو يفكر في رفاه الآخرين منذ أن عمل نائباً لمدير المعارف (التعليم) مسئولاً عن التعليم بالولايات الجنوبية واثناء هذه المهمة يعود اليه الفضل الاول في إدخال اللغة العربية في مدارس الجنوب في الخمسينات رغم ما واجهه من ضيق ومعاناة كسب به ود وحب الجنوبيين آنذاك حتى صار صديقاً لهم جميعاً واولهم ابيل اير وبونا موال، ومن ثم عين عميداً للمعهد الفني (جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا) حيث تم اختياره بالاجماع رئيساً لوزراء حكومة اكتوبر، ولماذا هو بالذات؟ وما هي مقومات الاختيار؟ اؤكد أن الامر الذي فاجأنا جميعاً، لم يكن غريباً بالواقع أن تختاره القوى السياسية لانه كان معروفا لديهم بحياده واستقلاليته السياسية والأهم إلمامه بقضية الجنوب وثقافته الواسعة وقبول كل الاطراف السياسية والمهنية والقوات النظامية به.

4-
***- رحم الله سر الختم -الاستاذ السياسي الانسان- الذي بذل كل جهده في حياد شديد ان يفعل كل مايرضي كل السودانيين بلا انحياز او ميل لحزب او جهة سياسية...وشتان مابينه والدكتور الجزولي دفع الله رئيس وزراء الحكومة الانتقالية التي جاءت بعد انتفاضة ابريل 1985، الذي ضيع الانتفاضة وخربها خراب سوبا!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4034

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#918754 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 12:54 AM
وفي هذا اليوم ايضآ تمر ذكري حزينة مؤلمة ....

18 فبراير 2012:
والذكري الثانية علي رحيل الفنان الامبرطور محمد وردي
*********************
السير الذاتية:
----------
محمد عثمان وردي الموسيقار السوداني المعروف، من مواليد قرية صواردة في (19 يوليو 1932 - 18 فبراير 2012) جنوب مدينة عبري بشمال السودان، الاسم عند الولادة محمد عثمان حسن صالح وردي، نشأ يتيما وتربى في كنف عمه، واحب الادآب والشعر والموسيقى منذ نعومة اظافره. درس وردي المراحل الأولية في عبري ورحل لمدينة شندى في اواسط السودان لإكمال تعليمه بالمرحلةالوسطى في وادي حلفا ثم التحق بمعهد التربية- تأهيل المعلمين, بشندي حيث تخرج معلماً وعمل كمعلم بالمدارس الوسطى ثم الثانوية العليا بمدارس حلفا وشندي وعطبرة والخرطوم وكانت مدرسة الديوم الشرقية بالخرطوم آخر مدرسة عمل فيها وردي معلماً قبل تقديم استقالته من التدريس في عام 1959 م. وعن ذلك يقول وردي «التدريس كان بالنسبة لي الرغبة الثانية بعد الغناء ولكن إذا خيرت بين التدريس والغناء لفضلت الغناء وإذا خيرت بين التدريس وأي عمل آخر لفضلت التدريس واعتقد أن الفن يعتبر أيضاً تدريساً». خاصة وأن موهبة الغناء موروثة في كل الأسرة فوالدة وردي واخوانها وأولاد عمومتها كلهم كانوا معروفين بالغناء، وكذلك عرف عن شقيقته فتحية وردي موهبة العزف علي العود.

بداية مشواره الفنى:
-------------
في عام 1953 م زار الأستاذ محمد وردى العاصمة الخرطوم لأول مرة ممثلا لمعلمى شمال السودان في مؤتمر تعليمى عقد آنذاك، ثم انتقل للعمل بالخرطوم بعد ذلك، وبدء ممارسة الفن كهاوى حتى عام 1957 م عندما تم اختياره بواسطة الاذاعة السودانية- هنا امدرمان بعد تجربة أداء ناجحة وإجازة صوته ليقوم بتسجيل اغانيه في الاذاعة. وتحقق حلم طفولته في الغناء في الاذاعة بين الفنانيين العمالقة امثال : الراحل عبد العزيز محمد داوؤد وحسن عطية واحمد المصطفى وعثمان حسين وإبراهيم عوض وغيرهم. وفى خلال عامه الأول في الاذاعة تمكن وردى من تسجيل 17 اغنية مما دفع مدير الاذاعة في ذلك الوقت لتشكيل لجنة خاصة من كبار الفنانين والشعراء الغنائيين كان من ضمن اعضائها إبراهيم الكاشف ابرز المطربين في ذلك الوقت وعثمان حسين وأحمد المصطفى لتصدر اللجنة قرارا بضم وردى لمطربى الفئة الأولى كمغنى محترف بعد أن كان من مطربى الفئة الرابعة.

أهم مميزاته:
******
تميز وردى بإدخاله القالب النوبى والادوات الموسيقية النوبية في الفن السودانى مثل الطمبور، كما عرف عنه أداء الاغانى باللغتين النوبية والعربية. ويعتبره الكثير من الناس مطرب أفريقيا الأول لشعبيته غير المسبوقة في منطقة القرن الافريقى وإثيوبيا.
كما عرف بثراء فنه وتنوع اغانيه من الرومانسية والعاطفية والتراث النوبى والاناشيد الوطنية والثورية، وفى عام 1989 م خرج من السودان بعد انقلاب الإنقاذ العسكري ليعود بعد 13 عاما قضاها في المنفى الاختيارى. كما قام بمنح أغنيات من ألحانه لعدد من الفنانين. منح الدكتوراة الفخرية من جامعة الخرطوم في عام 2005م تقديرا لمسيرته الفنية لأكثر من 60 عاما ولما يزيد عن 300 اغنية، وبأعتباره أسطورة فنية سودانية خالدة وموسوعة موسيقية.

وفاته:
---
توفي الفنان محمد عثمان وردي الي رحمة مولاه يوم السبت الموافق 18 فبراير 2012 في تمام الساعة العاشرة والنصف مساء ودفن في مقابر فاروق.

الشكر لموقع "ويكيبيديا"- الموسوعة الحرة.


#918742 [kandimr]
5.00/5 (3 صوت)

02-18-2014 12:22 AM
التحية لصائغ المقال عن طيب الذكر وحسناته..ولك العتبى لختمه بطعم (الحنظل)..بذكرالإحياءولكنهم أموات بيننا.. (الكوز المستتر) الجزولى وتذكيرناعصر حامل رتبة الحقير(سوار التبن)..قاطعى طريق (العقاب)و(المحاسبة)..لفترة ثورة شهر (خمشة!)..وتمهيدهم لنمو وبروز (المتأسلمين)..حبث أظلمت البلاد لاحقا بشموليتهم الكريهه وعصرالتكفير وعدم التفكير الحالى!...وأضيف للسيرة المحمودة و(القبول) المستدام..للمرحوم (سرالختم الخليفة)..عندما (قبل) طلاب المعمار ..جامعة الخرطوم..إفتتاحه( يوم المهندس )فى أول ترتيب لهذا (النشاط ).. التزكية بناء على إقتراح عميد الهندسة د.عثمان أبايزيد..أثر أجتماع روؤساء جمعيتى الطلاب به (معترضين) وبشدةوأنه (لايشرفهم) أفتتاح سئ الذكر المقبور (نميرى) للنشاط! والذى تمت دعوته للأفتتاح بواسطة(الكوز المستتر) رئيس جمعية طلاب الهندسة!..وفعلا فى (خميس) أفتتح المرحوم سرالختم المعرض..نسبة (لقبول)جمعية طلاب المعمار له...*حضر (النميرى) فى اليوم التالى للمعرض..وسمح له الطلاب بالزيارة كمواطن عادى!..وذكرها له ممثلهم فى وجهه عندالإرتياد.فغادرهم سريعا!..فياليته غادر السودان سريعا..أو (قبر) قصاصا (كفارة!) له..سنة حرمها منه (المتأسلمين) رفاقه (بجهنم) مثواهم..بأذن الله ..لظلمهم الشعب وأنفسهم!...رحمنا الله و(سرالختم الخليفة) وأسكنه جناته.مع الصديقين..


ردود على kandimr
United States [بكري الصائغ] 02-18-2014 05:13 AM
1-
السير سرالختم الخليفة،
الامبرطور محمد وردي.

2-
مامعني كلمة "سير"?
**************
المصدر:
من ويكيبيديا- الموسوعة الحرة-
-------------------
لقب سير (بالإنكليزية Sir) لقب تشريفي يستعمل عند مخاطبة الرجال ويقابله بالعربية "سيد" وبالتركية "أفندي". في بعض الأوقات، تعادل لقب "سير" مع لقب "فارس" ضمن منظومة الفروسية البريطانية. يستعمل هذا اللقب في الوقت المعاصر للمخاطبة المهذبة في المراسلات والخطابات الرسمية. يقابله لقب Madam أو "سيدتي" للنساء.

3-
مامعني كلمة أمبرطور?!!
****************
من ويكيبيديا- الموسوعة الحرة-
---------------------
الإِمْبَرَاطُور (من اللاتينية: إِمْبِرَاطُورْ imperator)، ج.أباطرة، لقب ملكي يحمله بعض حكام الدول، كاليابان مثلا. وأول من تلقب به هم قادة الجيش الرومانيون المنتصرون في الحروب. ويطلق لقب إمبراطورة إن كان على رأس الإمبراطورية امرأة. والإمبراطورية هي الدولة الواسعة المترامية الحدود، والتي تُخضِع شعوبا عدّة تحت لوائها الإمبراطوري. وأمثلة على الإمبراطوريات هي الإمبراطورية الرومانية، الجرمانية، الفرنسية، البريطانية، وكذلك الخلافتين العباسيّة والأموية التي تعتبران إمبراطوريتان عربيتان.


#918726 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 11:57 PM
أخوي الحبوب،
Fenkoosh - فينكوش،

مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي، وسعدت بالقدوم الكريم، وبالتعليق والسرد الجميل عن شخص عظيم كرمته ملكة بريطانيا كما لم تكرم من قبل الا بعض الضباط والجنود السودانيين الذين شاركوا بضراوة واستبسال في معارك الحرب الثانية جنبآ الي جنب مع الضباط والجنود البريطانيين في قتال جري بالصحراء الليبية وطبرق والعلمين وكرن وداخل الحدود الاثيوبية ، وبعد ان انتهت الحرب وانهزمت المانيا النازبة، قررت الكومة البريطانيا تكريم الضباط المبرزيين الذين كانوا يعملون ب(قوة دفاع السودان)، وبالفعل سافروا ضباطنا وجنودنا الي لندن واستقبلوا احسن استقبال ومنحتهم الملكة اوسمة ونياشين علقتها هي بنفسها علي صدورهم. ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية ماسمعنا ان ملكة بريطانيا قد قامت بتكريم سوداني الا بعد الاستقلال وهو الراحل سرالختم خليفة.

***- ويقال بصدد مناسبات الكريم، ان الراحل ابراهيم عبود عندما زار بريطانيا قامت الملكة بمنحه وسام ولكن لم تمنحه لقب سير!!، والجدير بالذكر، ان الملكة دعت الفريق عبود اثناء زيارة للندن، للطواف والفرجة علي بعض مناطق المدينة، واستقلا عربة حنطور ملكية وحيا الجاهير التي احتشدت لتحيتهما، وعادة لاتقوم الملكة بتقديم مثل هذاالتكريم الملكي القديم والمتوارث منذ قديم الزمان وترافق ضيفها علي المركبة الملكية الا اذا كانت الشخصية جدير بالاحترام.

***- عندما زار الرئيس الاميريكي السابق جورج بوش بريطانيا رفضت الملكة دعوته لزيارة لندن من علي مركبها الملكية!!...ويقال ان الرئيس اليوغندي السابق عيد امين عندما زار بريطانيا طلب من الملكة ان يتفسحا معا بال(حنطور) الملكي، واعتذرت له الملكة، فغضب غضبآ شديدآ وشتمها شتائم في غاية البذاءة بعد عودته لبلاده!!


#918264 [fenkoosh]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 03:05 PM
أستاذ بكرى ...هنالك طرفة سمعتها من أحد أساتذتى بالمرحلة الوسطى (زمان )عن الراحل سرالختم الخليفة ..و يبدو من سردك أنها كانت ابان ذهابه الأول لبريطانيا فى الأربعينيات من القرن الماضى ..طبعا أسم سرالختم بالأنجليزى يكتب هكذا ( Sir Elkhatim )و معلوم أن Sir عند الأنجليز لقب تمنحه ملكة بريطانيا لمن يستحقه و يكون موثقا بخطاب رسمى ... و عندما جاء السيد سرالختم للتسجيل فى الجامعة سألوه عن الخطاب الرسمى الذى بوجبه نال هذا اللقب من الملكة ...فذهب ليخبرهم بأن هذا أسمه الذى أطلق عليه منذ ميلاده ولا علاقة له بلقب من الملكة أو غيره ...وأن هنالك كثير من السودانيين يحملون هذا الأسم دونما خطاب من الملكة ....المهم أن سلطات الكلية رفضت تسجيله لما للقب سير من دلالة معينة عند الأنجليز....أخيرا تم حل الأشكال بأضافة (أ و ل) لأسم السيد سرالختم فصار يقرأ السر الختم الخليفة ...بالأنجليزى Elsir ...فتناولت الصحف الأمر بأن وصفت السيد سرالختم ب (The Sir with the 3 E L s)
...الا رحم الله السيد سرالختم الخليفة و أسكنه فسيح جناته مع الصديقين و الشهدا و شكرا لك أستاذ بكرى و أرجو أن تكثر من أيراد سيرة الرموز الشوامخ من رجال و نساء شعبنا العظيم هذا و الذى تلاشت قسماته و تم تشويهها بمجىء هولاء القوم ...و ما أحوج الأجيال الحالية لمعرفة سيرة أمثال هولاء القمم الشامخة من أبناء شعبنا ... ودمت.


#918019 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 12:05 PM
سيرة زاخرة بعمل المرحوم في الخدمة المدنية والتعليم لذلك كان لابد ان يعمل بنزاهة خلال فترة توليه رئاسة الحكومة بعكس الساسة الذين لم يخدموا البلد // ما هو عمل حسن الترابي، والصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني هل شغلوا اي وظائف غير سياسية استفاد منها البلد وابنائه، للاسف اصبح اغلب من يتولون العمل السياسي يرتزقون بممارسة السياسة ولا يعملون في اي وظيفة عامة ما هي وظيفة غازي صلاح الدين، والطيب سيخة ومصطفى عثمان اسماعيل وعلي عثمان وغيرهم الم يكن الافضل لهم ان يتركوا المقاعد التي شغلوها في الجامعات لطلاب آخرين حيث لم تستفد البلد من دراستهم وكان الاولى غيرهم من الغبش بهذه الفرص اذا لاستفادت منهم البلد ،،، المرحوم سر الختم الخليفة يدل اسمه على انه من اسرة ختمية كما ذكرت استاذ بكري بالتالي علينا المقارنة بين التربية الاسلاموية التي افرزت مجموعة من الكذابين والمرابين وبين التربية بالاسلام القديم رغم اختلافنا السياسي مع الطائفية،،، شكرا استاذ بكري على تسليطك الضوء على المرحوم حتى تقارن الاجيال بين الرعيل السابق والجماعة الحاليين ،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [مواطن] 02-18-2014 01:46 AM
معذرة يا استاذ بكري في تعقيبك على تعليق الاخ المتجهجه بسبب الانفصال : فقد وضعت اسماعيل الازهري والمحجوب بجانب الصادق المهدي حيث ان اسماعيل الازهري والمحجوب خدما السودان اسماعيل الازهري عمل معلما والمحجوب قاضيا ومحاميا ولم يسترزقا بالسياسة أما الصادق المهدي فلم نعرف انه خدم السودان في شئ ..مع تحياتي .

United States [بكري الصائغ] 02-17-2014 02:36 PM
أخوي الحبوب،
المتجهجه بسبب الانفصال،

تحية الود والاعزاز بقدومك البهئ، وألف شكر علي قدومك المفرح وتعليقك المقدر، وافيدك علمآ ياحبيب، انني عاصرت زمن حكم الراحل سر الختم خليفة، وكنت (شاهد عصر) علي خباثات ودسائس ومكائد الصادق المهدي ومحمد أحمد محجوب وإسماعيل الأزهري من أجل الا يستمر سرالختم في عمله كرئيس وزراء للحكومة الانتقالية خوفآ وان يحقق شعبية تؤهله لخوض الانتخابات الرئاسية، وراحوا هؤلاء الثلاثة ويعترضون حزبيآ علي كل انجاز يقوم به سر الختم، وكانت الطامة الكبري اما سر الختم انه رفض مقترح الاحزاب بتطهير كل مسؤول كبير عمل في نظام عبود، وكان رأي سرالختم ان بعض الذين عملوا في جهاز الخدمة المدنية والعسكرية يتمتعون بخبرات وكفاءات نادرة وخاصة بوزارة الداخلية والتربية والتعليم، واصر سرالختم علي رأيه وان السودان يحتاج لهم، فسيرت الاحزاب مظاهرات بتدبير من حزب الأمة والوطني الاتحادي تطالب بعزل سرالختم "الرجعي"!!.وبدأت المشاحنات والنزاعات حول قضايا مطروحة امام الحكومة تاخذ طريقها بقوة بين الاحزاب بهدف احراج سرالختم.

استقالة سرالختم الخليفة سببت انشقاقات حادة في الشارع السوداني، واتهمت الجماهير حزب الأمة والوطني الاتحادي والشعب الديمقراطي بسرقة الثورة واغتيالها.


#917744 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 07:49 AM
التطورات السياسية في السودان
المعاصر بعد ثورة 1964-
وماذا تم بعد استقالة سرالختم الخيفة?!!
*****************
المصدر: موقع "الجزيرة" نت-
عرض/حسين عبد العزيز-
-------------------
1-
***- في 21 أكتوبر/تشرين الأول 1964 عقد طلاب في جامعة الخرطوم ندوة لبحث مشكلة الجنوب متحدين بذلك قرار السلطات منع إقامة الندوات، وهو ما دفع السلطة إلى التدخل لفض الندوة بالقوة فاستشهد على أثر ذلك طالب وجرح العديد. حصل الطلاب على دعم من أساتذة الجامعات والمنظمات والنقابات المهنية، وبعد ثلاثة أيام قرر المحامون والقضاة الإضراب والتظاهر احتجاجا على استخدام الحكومة الرصاص ضد الطلاب، وطالب القضاة بإجراء تحقيق حول الحادثة، وهو ما رفضته الحكومة، وكان من نتيجة ذلك إعلان الإضراب السياسي العام والعصيان المدني حتى سقوط النظام.

2-
***- وإزاء تصاعد الإضراب وازدياد المصادمات أصدر الفريق إبراهيم عبود في 26 أكتوبر/تشرين الأول 1964 بيانا أعلن فيه حل المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومجلس الوزراء.

3-
***- وأعقب ذلك اجتماع بين عدد كبير من الضباط وممثلي الجبهة الوطنية المتحدة لبحث سبل نقل السلطة للمدنيين، وانتهى الاجتماع بميثاق وطني يدعو إلى تصفية الحكم العسكري، وإطلاق الحريات العامة للشعب، ورفع حالة الطوارئ. وفي ضوء هذه المبادئ تم تأليف حكومة انتقالية برئاسة رئيس وزراء محايد هو سر الختم خليفة.

4-
من الثورة إلى الحكم المدني:
-----------------------
***- بعد تصفية الحكم العسكري، أصبح أمام حكومة الثورة مهمة إعداد البلاد لانتخابات عامة، لكن حصل خلاف في مجلس الوزراء حول تنفيذ بنود الميثاق الوطني.

***- ولجأت الأحزاب التقليدية إلى ممارسة أساليب غير ديمقراطية في الحكم بسبب تشابك المصالح، فضلا عن أن حجم تأثير هذه الأحزاب داخل الحكومة أكبر مقارنة بالأحزاب العقائدية وممثلي النقابات المهنية.

5-
***- لذا مارست هذه الأحزاب الضغط على الحكومة الانتقالية من أجل إعادة تشكيلها، وهذا ما حصل فعلا، حيث ضغط حزب الأمة والحزب الوطني الاتحادي (الصادق المهدي ومحمد أحمد محجوب وإسماعيل الأزهري) على رئيس الوزراء سر الختم خليفة لتقديم استقالته.

6-
***- انتهت مسؤولية سر الختم بعد قيامه بأعمال كبيرة في مجال التشريع، لكن حكومته فشلت في تحقيق مطالب وطموحات القوى الوطنية المساهمة فيها. وبعد استقالة سر الختم، انتخب الحزب الوطني الاتحادي وحزب الأمة في البرلمان إسماعيل الأزهري رئيسا لمجلس السيادة، ومحمد أحمد محجوب رئيسا للوزراء، أما المعارضة في البرلمان فقادها حزب الشعب.

7-
***- وفي هذه المرحلة شهد حزب الأمة انقساما حادا داخل أسرة المهدي بين الصادق المهدي وعمه الهادي المهدي، تحول إلى صراع على السلطة انتهى بضغوط قام بها الصادق على محجوب لتقديم استقالته من رئاسة الحكومة عام 1966. وبهذا أصبح الصادق رئيسا للوزراء بعد التحالف مع الحزب الوطني الاتحادي، لكن حكومته واجهت آثار الصراع الذي دار داخل الحزبين، حيث ضعفت أغلبية الحكومة في البرلمان، فضلا عن شخصية الصادق غير المستقرة، والنتيجة كانت سقوط حكومة الصادق عام 1967.

8-
***- أدت هذه التطورات إلى عودة الائتلاف السابق بزعامة المحجوب إلى السلطة وتشكيل وزارته الثانية بائتلاف حزب الأمة جناح الهادي والحزب الوطني الاتحادي وحزب الشعب الديمقراطي، على حساب الصادق الذي أصبح في المعارضة.

9-
***- بعد ذلك اندمج الحزب الوطني الاتحادي بزعامة الأزهري، وحزب الشعب الديمقراطي بقيادة الشيخ علي عبد الرحمن الأمين، وسميا الحزب الجديد حزب الاتحاد الديمقراطي، واشترطت قيادتا الحزبين لإتمام اتحادهما حل البرلمان وإجراء انتخابات بين 18 و25 أبريل/نيسان 1968.

10-
***- حفزت هذه الأحداث بعض الضباط الأحرار على القيام بعمل عسكري، وسرعان ما قرر تنفيذ انقلاب بقيادة جعفر النميري، وتم الانقلاب فعلا في 25 مايو/أيار 1969، واستمر إلى العام 1985.

11-
من الانتفاضة إلى الانقلاب:
------------------
***- انتفض الشعب السوداني عام 1985 ضد حكم النميري، ووقفت إلى جانب الانتفاضة قيادة الجيش العامة بقيادة الفريق عبد الرحمن سوار الذهب، الذي أصدر ميثاق التجمع لإنقاذ الوطن للمرحلة الانتقالية التي حددت بعام واحد، لكن هذه المرحلة فشلت، كما فشلت القوى المشاركة في الانتفاضة في تحقيق أهدافها، خاصة بعد انتهاء المرحلة الانتقالية وإجراء الانتخابات عام 1986 التي تمخض عنها قيام الجمعية التأسيسية وتشكيل حكومة برئاسة الصادق المهدي راعي حزب الأمة.

12-
***- لكن حكومة المهدي انتهت عام 1989، حين تمكنت الجبهة الإسلامية القومية من السيطرة على الحكم بانقلاب عسكري هو الأول من نوعه بقيادة حزب سياسي على سلطة منتخبة.

13-
***- أصدر قائد الانقلاب الفريق عمر البشير قرارين، الأول أن ثورة الإنقاذ الوطني تعبير عن الشعب، والثاني حل جميع الأحزاب والتشكيلات السياسية وحل الحكومات الإقليمية وجميع النقابات إلى حين صدور قانون جديد.

كما أصدر مجلس قيادة ثورة الإنقاذ
الوطني برنامجه الذي أكد على:
- بناء قاعدة القوات المسلحة.
- إيلاء أسبقية لتأمين الحاجات الأساسية.
- تحسين الخدمات في القرى.
- دفع التنمية والإنتاج.
- العمل العاجل على تقوية العلاقات مع الجوار العربي الأفريقي.
- تأكيد مبدأ سياسة عدم الانحياز.
- اعتبار فلسطين قضية الوطن العربي الكبرى.

14-
***- كان أول رد فعل على النظام الجديد من جانب النقابات المهنية المطالبة بإعادة الشرعية لنقاباتهم، وقام نقابيون بتقديم مذكرة للسلطة التي قامت بحملة اعتقالات في صفوف القيادات النقابية، وجرت إلى جانب ذلك محاولة انقلاب لقلب نظام الحكم عام 1990، وترافق ذلك مع استمرار الحرب في الجنوب. وعلى مستوى المعارضة الخارجية تشكل في أسمرة التجمع الوطني الديمقراطي عام 1995، وإزاء هذا الضغط تراجعت حكومة الإنقاذ عن موقفها من الجنوب، ثم عادت إلى المفاوضات وصولا إلى توقيع إعلان مبادئ إيغاد عام 1997. واتخذت الحكومة بعد العام 2001 الكثير من المواقف، منها المبادرة المصرية الليبية لإحلال السلام في السودان بعد موافقة الحركة الشعبية بقيادة جون قرنق.

15-
***- وعلى إثر ذلك بدأت عام 2002 مفاوضات ماشاكوس في كينيا بشأن الجنوب، ثم اتفاقيات نيفاشا عام 2003 ومن ثم توقيع اتفاقيتي اقتسام السلطة والثروة في نفس العام، قبل أن توقع الحكومة والحركة الشعبية على الاتفاق النهائي في 9 يناير/كانون الثاني 2005 بشأن السلام الشامل وحق تقرير المصير للجنوب.

16-
***- مقابل ذلك، تسارع وقع الأحداث في دارفور، وبرزت حركة تمرد عسكرية وسياسية، أبرزها حركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة.
ونتج عن الأحداث في دارفور صدور قرارات من مجلس الأمن الدولي في العام 2004 و2009، مع استمرار مفاوضات السلام برعاية أفريقية لاسيما مفاوضات أبوجا ومساعي مصر وليبيا عام 2007 و2009.
وفي هذه الفترة قام المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية عام 2008 بعد تفاقم الوضع السياسي في دارفور، بإصدار أمر اعتقال الرئيس البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية، ومنها جريمة الإبادة الجماعية.

17-
***- في عام 2011 تم انفصال الجنوب عن شماله واصبح دولة مستقلة ذات سيادة وسميت "جمهورية جنوب السودان"، هي دولة تقع في وسط أفريقيا، وتعتبر مدينة جوبا عاصمتها وأكبر مدنها، ومن أكبر مدنها واو وملكال ورومبيك وأويل وياي. تأسست "جمهورية جنوب السودان" عندما استقلت عن السودان في استفتاء شعبي لسكان الجنوب وأعلن عن نتائجه النهائية في فبراير 2011، وتم الإعلان عن استقلال كامل للدولة في 9 يوليو 2011.

***- يتكون سكان جنوب السودان من أتباع الديانتين والمسيحية والإسلام واتباع الديانات الأفريقية التقليدية والوثنيون ويمثلون النسبة قلية من السكان. ومعظم المسيحيين هم كاثوليك وأنجليكانيون، على الرغم من نشاط الطوائف الأخرى أيضًا. في آخر إحصاء رسمي قديم نجد أن الكتاب السنوي للتبشير في عام 1981 والذي يصدره مجلس الكنائس العالمي يقرر أن 2% من أهالي الجنوب (وثنيون لا يؤمنون بأي دين)، والبقية 18% مسلمون و80 % مسيحيون بينما تنتشر المسيحية في الولايات الآخر. وتجدر الإشارة إلى أن رئيس جنوب السودان سيلفا كير هو مسيحي كاثوليكي أكد على أن جنوب السودان دولة سوف تقوم على احترام حرية الاعتقاد.


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة