المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
بعد 69 عامآ علي تاسيسه : ماذا تبقي من حزب الأمة?!!
بعد 69 عامآ علي تاسيسه : ماذا تبقي من حزب الأمة?!!
02-18-2014 06:52 AM


1-
***- بهدوء شديد وبلا ضوضاء او احتفالات مرت قبل ايام قليلة الذكري ال69 علي تأسيس حزب الأمة الغارق هذه الايام في دوامة من الفوضي التي ماعرف مثلها من قبل!!...

2-
تقول كتب التاريخ عن تاسيسه:
***- كان حزب الأمة يعتبر من أقوي الاحزاب التي دعت الي الاستقلال عن مصر ولا تقبل الوحدة معها. وقد نشأ هذا الحزب في يوم 28 يناير 1945 بزعامة الامام عبدالرحمن المهدي الذي ضم كافة الأحزاب الاستقلالية الصغيرة وهي: حزب القوميين برئاسة أحمد يوسف هاشم عام 1944، وحزب الاستقلال الجمهوري بزعامة ميرغني حمزة عام 1945، والجزب الجمهوري الاشتراكي بقيادة ابراهيم بدري عام 1951، وحزب السودان برئاسة محمد احمد عمر عام 1952، وحزب التحرير الوطني بزعامة عمر الخليفة عبدالله التعايشي في عام 1957.

2-
***- وعندما تاسس حزب الأمة قابلته الدوائر الحكومية بالترحاب والتشجيع، ومن ثم اصبح الحزب الوحيد المعترف به من قبل حكومة السودان.

3-
***- ظل حزب الأمة يحمل شعار"الودان للسودانيين". ويري باحثون سودانيون مثل النور دفع الله واخرون ان حزب الأمة حزب طائفي لان جميع أعضائه وانصاره من اتباع الامام المهدي الذين عرفوا فيما بعد بالتعصب الشديد للامام عبدالرحمن ويؤمنون بانه خلق ليكون زعيمآ، وبهذا المفهوم فهو حزب طائفي في المقام الأول.

4-
***- وقد دعا الحزب الي الاستقلال وقيام حكومة وطنية كاملة تستمد سلطتها من برلمان سوداني منتخب انتخابآ من الشعب، ويهدف ايضآ الي المحافظة علي الصلات الطيبة الودية مع مصر وبريطانيا.

5-
***- وفي عام 1966 تعرض حزب الأمة الي خلافات حادة بين قادته ادت الي انقسامه الي جناحين، الاول هو جناح الأمام الهادي المهدي، والثاني جناح الصادق المهدي، وظلت هذه الانقسامات قائمة حتي توحدا مرة اخري في ابريل 1969، واستمر يزاول نشاطه السياسي كاحد الاحزاب السياسية الكبري في السودان، الي ان تم حله بعد انقلاب عام 1969، وعاد الحزب للظهور مرة اخري بعد نجاح انتفاضة ابريل 1985 بزعامة الصادق المهدي الذي كان له دور في اسقاط النظام العسكري، ودخل انتخابات عام 1986 ليفوز باكثرية مقاعد الجمعية التأسيسية، ويتولي الصادق رئاسة حكومة الائتلاف مع الاحزاب الاخري، تارة مع الحزب الاتحاد الديمقراطي، وتارة اخري مع الجبهة الاسلامية، ثم يعود للائتلاف من جديد مع الاتحاد الديمقراطي،ثم ينفصل عنه بسبب تذبذب سياسات الصادق الفاشلة، وقام العميد عمر البشير بانقلابه العسكري في يونيو 1989 بعد ان وصلت البلاد الي اسوأ حالاتها بسبب استمرار حرب الجنوب.. وتذمر الضباط والجنود بالقوات من تردي الاحوال داخل مؤسستهم العسكرية..وغلاء الاسعار..وتفشي الفساد الحزبي، وعدم اهتمام الصادق بتحسين الاوضاع المتردية بالمناطق المهنة ووقوع مجزرة الضعين.

6-
***- منذ ان وقع انقلاب البشير عام 1989 وحتي اليوم ما لعب حزب الامة اي ادوار في مقاومته، ولا سمعنا باي تحركات قام بها الصادق لاسترداد الشرعية، بل ولا حتي سمح لحزبه بالتصدي للنظام العسكري ومناهضته عسكريآ الا في فترة قصيرة عندما تم تاسيس جيش صغير تابع للصادق وناوش به النظام لفترة وبعدها تم حله!!...استغرب الجماهير كثيرآ من التغييرات التي طرأت علي حزب الأمة ،الذي كان في الماضي "اسدآ يزأر في قلب العرين"، فاصبح مابين غمضة عين وانتباهتها وبفضل الصادق حزبآ خنوعآ مقلم الاظافر لايقوي علي مقاومة النظام الحاكم الفاسد بل يجاريه ويسانده!!...حزبآ يساند الظالم علي القوي، ويقوي الوضع القائم بحجة ان مقاومته ستؤدي بالسودان الي التهلكة!!

***- وكانت الطامة الكبري يوم قبل ابن الصادق المهدي وان يكون مساعدآ للسفاح البشير المطلوب وقوفه امام قضاة محكمة الجنايات الدولية !! وان يكون ابنه الثاني ضابطآ بجهاز القمع والبطش...وسكتوا الافراد والجماعات كلهم في "آل وأسر المهدي واعضاء حزبهم" عن مايجري من دمار وخراب طالهم وطال السودان!!

7-
***- رحم الله الامام الراحل عبدالرحمن وهو يتقلب في قبره حزبآ والمآ علي ما ألت اليها اوضاع حزبه الذي كان عريقآ وصلدآ في الماضي وتصدي للخطوب والمحن، وقام عبدالرحمن بتاسيسه في يوم 28 يناير من عام 1945 - اي قبل 69 عامآ مضت- ليكون حزبآ كالشوكة حوت في حلق الحكم الثنائي!!

8-
***- الأمام الراحل الصديق المهدي بدوره يتحسر علي حزب والده ويرا كيف انهار ويزداد كل يوم انهيارآ ، وراح يلعن ابو اليوم الذي ولد فيه ابنه الصادق المهدي هادم الملذات..ومفرق الجماعات.. وجالب البلاوي والمشاكل والازمات..ومسبب لبلده ولأهله وحزبه الهموم والانتكاسات.. وماقدم ابنه طوال 24 عامآ لبلده غير الخطب والتصريحات.. ويتمادي في غيه وطيشه رغم السباب واللعنات والانتقادات...يهوي لدرجة الهوس والعبط الانبطاحات تحت اقدام من انقلبوا عليه في الزمان الفات..يحب من اذلوه واهانوه وضربوا البنات..ولا يتعظ ويتفاخر بصداقة المفسديين والقتلة والجنرالات..يكثر من السفر والرحلات للخارج ويتحاشي دارفور وابيي ومناطق الفقر والأزمات..يحلم "احلام ظلوط" بعودة حكم ولي ومات!!

9-
***- قمة المهازل ماجاء علي لسان الصادق المهدي وقال:
"انا الشايل حزب الامة مش الحزب شايلنى"!!

10-
اخر اخبار "حزب الامة"
اليوم الاثنين 17 فبراير الحالي:
-------------------
( قطع نائب رئيس حزب الأمة الفريق صديق اسماعيل باستمرار حزبه في تحالف قوى الاجماع الوطني واتهم احزاب لم يسمها داخله بالاستعانة بجهات اجنبية وقال هناك بعض منها حاول الاستنصار بها وتراجع وبعض منها لم يتراجع مؤكدا التزام حزبه بعدم الاستعانة بجهات اجنبية لحل مشاكل البلاد ، وشدد على عدم محاكمة المؤتمر الوطني باعتبار أنه ليس من حق أي حزب إصدار حكم الاعدام عليه لافتا إلى إن قوى الاجماع من بنات أفكار الأمة ولن يتخلى عنه مؤكدا أنه اذاتمت تقويته واعادة هيكلته بامكانه أن يتعامل مع المستجدات السياسية بموضوعية وأقر اسماعيل بوجود خلافات بين الأمة والتحالف حول الهيكلة ووسائل التغيير واتهم احزاب داخل التحالف بالاستنصار بالاجنبي ومبينا ان هناك قوى سياسية غير مدركة للمخاطر التي تمر بها وليس لديها رؤية واضحة)...

11-
ملحوظة:
تم الاستعانة لانجاح المقال بكتاب الدكتور: صلاح عبداللطيف-
- الصحافة السودانية: تاريخ وتوثيق.

بكري الصايغ
[email protected]



تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1901

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#919773 [kandimr]
5.00/5 (5 صوت)

02-19-2014 09:11 AM
يا صائغ الكلام..هنالك نقطه تاريخية مهمةومحوريه بل فاصلة..يستوجب توضيحها لجيل الإنتفاضة القادمة والمغيبين من الأتباع..وتوقعتها أن ترد بعد ترقيمك -4- وهى أدخال طامعى (ملكية) السودان ..(العسكر) فى السياسة.وهى جريمة تبز الجرائم (الحدية) بمفهوم مطالبى الشريعة!...ونهديك والقراء تعليقا قرأناه عن هذا الموضوع..*ولوج العسكر السياسة كانت مؤامرة من ما سمى (بالسيدان) على السياسة والشعب..فأصبحا (سيدا-أيدز-) السياسة ..فقد شوهد (عبود) رحمه الله يخرج بسيارته من سراى (المهدى) و(المرغنى) قبل أذاعة بيانه (الأول)..وعندما حاصرالاميرالاى (شنان) و(محى الدين أحمد عبد الله) الخرطوم ..أرسلهم (عبود) (لعبد الرحمن المهدى) الذى بارك دخولهم المجلس العسكرى وأخراج اللوء أحمد عبد الوهاب .وحينها (قبل) الاميرالاى محى الدين (يد) السيد عبد الرحمن ظاهرها وباطنها(كما ورد فى كتيب مذكراته ). وللسلوك المخزى للطائفية وتأمرها على السياسة السودانية.ولمعافاة ساحة السياسة. تستوجب أبتعاد (الطائفية) و(الدبن) و(العسكر) و(العنصرية) بحرمان (الأحزاب) المستندة عليها من ممارسة السياسة..والنشاط (الدينى) متاح لهم ليمدحوا ويأكلوا (فتة) كما يشتهون... و على وأد الانتفاضات ..مقرف الشعب..وقابر آماله ..بعشوم السباسة ونرجسها ..وبقية الطائفين والمتأسلمين أعتزال السياسة...فالشعب لن يلدغ مرتين ....ونقولها لعموم (آل المهدى). ونسله وأتباعه..أحترامنا وتوقيرنا لدور الثائر (محمد أحمداإبن عبد الله) التاريخى ..لا يورثكم ونسلكم البلاد والعباد ..ففى حالتك يا (مريض السياسة) وبالمقارنة مع من إنتميت إسما له ..المثل يصدق بأن النار تلد الرماد..ولم ..ولن يلد الرماد يوما نارا ...ويا (سجم الرماد!) أنت ونسلك ونسابتك ومن لف حولك و(الإنقاذييين) و(المتأسلمين) المحتمى بهم و(العسكر) الذين حشرتموهم فى السياسة فأضحوا حشرتها(تعبير مستعار من الحقير البشير ) ستكنسم إنتفاضة الشعب المستدامة وتعصف بكم الى جهنم مثواكم وبئس المصير .. بعد مصادرة الأراضى والقصور المنهوبة .والإمتيازات الممنوحة والهالة الإعلامية الغير مستحقة ..((الضريبة) التاخدكم ونسلكم متأسلمين. وطائفين .وعسكر..كما أخذت التركية الاولى .. إلى مزبلة التاريخ وثورة حتى الكنس والنصر ..نحن رفاق الشهداء ..الفقراء نحن ..الصابرون نحن..*.


#919713 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2014 06:51 AM
حال الصادق المهدي بعد الاطاحة به عام 1989!!
******************************
1-
خالد عويس يطالب قادة حزب
الأمة بالرحيل، والصادق المهدي يرد
************************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
02-11-2014-
----------------
***- على صفحته بفيسبوك كتب الأستاذ خالد عويس: "رئيس حزب الأمة لصحيفة "الرأي العام" السودانية: المطالبون بإعتزالي.."حاقدون" و"مرتشون" !!

***- وكان "خالد عويس" قد نشر جانباً من حوار أجرته معه صحيفة (الرأي العام) طالب من خلاله قيادة حزب الأمة بالرحيل..

***- المؤكد ان محاولات عديدة للاصلاح بذلت في حزب الامة الا ان الناشط في الحزب خالد عويس يقول انها كانت تنقصها الرؤية النظرية المتكاملة التي تعني طرح أسئلة نقدية وإشراك اكبر عدد في الإجابة عليها، و يردف متسائلا : أين نحن الآن، أين نقف، ما هي أخطاؤنا، إلى أين نريد أن نمضي، هل يتم ذلك وفقا لرؤى علمية أم هو خبط عشواء، هل يملك الحزب استراتيجيات، ما الرأي » هو الخلل فيها، كيف نطورها؟ ويضيف لهذا بالضبط ما نسعى اليه بطريقة علمية » العام بالإفادة من العقول الأكاديمية والمثقفة في الحزب، في مجالات الاقتصاد والفكر والثقافة والعلاقات الدولية ومعالجة الأزمات وعلوم الاجتماع وغيرها ما يمكننا من وضع رؤية شاملة وعلمية ويجب أن يقدم الحزب رؤية بهذا الشكل لخدمة الوطن بشكل علمي في حال الحكم والمعارضة. مع النظر في مسألة المركزية في الحزب وإيلاء الأقاليم ومكاتبها السياسية عناية أكبر ليكون الحزب أكثر فاعلية، وكذا العلاقة الملتبسة بين الحزب وكيان الأنصار خاصة في ظل رئيس إمام .. مشددا على ضرورة الفصل الكامل بين الكيانين مستقبلا. كذلك علاقات الحزب الخارجية خاضعة لرؤية رئيس الحزب دون التمعن فيما يضر و ينفع الجميع، علاقاتنا يجب أن تقوم على أساس المصلحة، مصلحة الوطن أولا ثم الحزب.

***- يرى عويس اهمية تفعيل الأدوار الاجتماعية والثقافية في الحزب ليضطلع بدور رائد في اعادة البناء النفسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي بعد 25 سنة من التخريب والتخبط والعشوائية.

***- لكنه يعترف في ذات الوقت بان التغييرات المطلوبة تعترضها عقبات هائلة من بينها القيادة، بما في ذلك بعض من أضعف القيادات التي مرت على تاريخ الحزب، بل وتجهد حتى أدبياته، بعد خسارة الحزب لعدد من القيادات المؤثرة وذات المواقف القوية. ويضيف (غالبية مجموعة القيادة الآن هم وهؤلاء ليس بوسعهم فعل yes men من شاكلة الشئ، إذ لا حول لهم ولا قوة فكريا وثقافيا وحتى على صعيد المواقف).

***- ويعتقد خالد ان وجود رئيس الحزب يمثل الآن أكبر عقبة أمام الإصلاح الجذري، لأن بعض النفعيين باتوا يستخدمون اسمه كدرع لتطلعاتهم ولأنه أيضاً ارتكب أخطاء قاتلة من » أشواقهم » والناحية السياسية منذ جيبوتي وجنيف وإلى اليوم ما أفقده إلى حد كبير التأييد الشعبي الذي كان يناله في الماضي، وهو له دور فكري مركزي سيكون أكثر نفعاً للحزب والوطن، على أن يدع المسؤوليات التنفيذية لدماء جديدة وأفكار جديدة. هذا ينطبق أيضاً على كل جيله من الساسة.

2-
شباب حزب الامة يطالبون
الصادق المهدي بالتنحي...
******************
المصدر: صحيفة السوداني-
-سودانيز اون لاين-
06-12-2011-
---------------
***- دعا شباب حزب الامة حزبهم لاتخاذ جملة من القرارات لتصحيح مسار الحزب ومن مطالبهم اسقاط عضوية عبد الرحمن الصادق المهدي وانعقاد الهيئة المركزية للحزب وتبني قرار اسقاط النظام واستقالة الصادق المهدي.

3-
شباب الأمة:
يطالبون المهدي بمواجهة النظام أو التنحي...
**********************
المصدر: موقع -سودارس-
06 - 12 - 2011
--------------
***- تصاعدت الأوضاع بشكل حاد داخل أروقة حزب الأمة القومي عقب مشاركة نجل رئيس الحزب عبدالرحمن الصادق المهدي في الحكومة، وطالبت مجموعة من الكوادر الشبابية رئيس الحزب الإمام الصادق المهدي بمواجهة النظام أو تقديم استقالته من منصبه إنفاذاً لقرار السادس والعشرين من يناير السابق، الذي أتخذه المهدي موعداً لانضمامه لتيار تغيير الحكومة أو اعتزال العمل السياسي في حَال عدم استجابة المؤتمر الوطني لمقترح الطريق الثالث الداعي لتشكيل حكومة قومية، في وقت أرجأ اجتماع المكتب السياسي الذي انعقد مساء أمس مناقشة مطالب الشباب لوقت لاحق، وخصص اجتماعهم لمناقشة رؤية الحزب في الدستور الدائم . ودعا شباب الأمة القومي حزبهم بإتخاذ جملة من القرارات لتصحيح مسار الحزب، وتمثلث مطالبهم في إسقاط عضوية نجل المهدي عبدالرحمن من الحزب بجانب انعقاد الهيئة المركزية للحزب في أسرع وقت ممكن وتبني قرار إسقاط النظام، علاوة على استقالة رئيس الحزب الإمام الصادق المهدي.

4-
أبوعيسى يطالب شباب حزب الأمة بإنهاء دكتاتورية الصادق المهدي...
5-
شباب الأمة يطالبون بفصل عبدالرحمن الصادق من الحزب...
6-
بمناسبة عيد ميلاد الصادق الـ 78:عبدالرحمن يطالب باطاحته!!
7-
الصادق المهدي يهدد باعتزال السياسة!!
الصادق المهدي يهدد بمواصلة النضال لاسقاط النظام!!!!!!!


#919684 [بكري الصائغ]
4.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 03:34 AM
عناوين أخبار وروابط جديدة تحكي حال حزب
الأمة بعد 24 عامآ من انقلاب الجبهة الاسلامية
**********************
1-
الصادق المهدي يودع الجهاد المدني:
البشير والمهدي يحضران اليوم اتفاق توقيع (الثوابت) بين حزبيهما!
2-
رئيس حزب الأمة السوداني:
يجدد رفضه الإطاحة بالنظام الحاكم بالقوة!!
3-
حزب الترابي يتهم قيادة حزب الأمة
بتحريض الأمن السوداني لاعتقال قياداته...
4-
الصادق المهدي رجل الأنقاذ الوفي...
5-
الصادق المهدي 2013:
ويابخت من كان ابنه مساعدآ لرئيس الجمهورية...
6-
البشير يمنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى للصادق المهدي!!
7-
الصادق المهدي يحلم بالسلطة.. للمرة الثالثة!!
8-
دور الصادق المهدي في تقويض الديمقراطية في السودان!!
9-
الصادق المهدي يحتاج الى عالم نفساني!!
10-
البشير والصادق المهدى يتفقان على قومية قضايا الحكم والدستور...
11-
ثمن “معارضة النظام ”:
البشير يكرم الميرغنى والصادق المهدى وسط ذهول واستياء قواعدهما!!
12-
الصادق المهدي: البشير غير متطرف لكنه قابل للحماسة!!
13-
قوش:
قلت للصادق المهدي لا فرق بينك وبين حزب البشير فلماذا لا تنضم له؟.
14-
دلالات ومعانى لقاء الحبيب الامام الصادق المهدى والرئيس البشير!!
15-
نص الحوار الذي جري بين البشير
والصادق المهدي في لقاءهما بحي الملازمين!!
16-
حزب البشير يرفض مبادرة الصادق المهدي لنظام جديد...
17-
رئيس وزراء السودان الأسبق يدعو لإسقاط البشير ونجله مستشاراً له!!
18-
البشير يعين ابني الصادق والميرغني مساعدين له!!
19-
بعد حكمه 24 عاماً..
الصادق المهدي يدعو لرحيل البشير بـ"القوة الناعمة!!
20-
(الصادق المهدي) زعيم الصفقات الخاسرة!!
21-
مريم الصادق المهدي تلمح لتحالف مع البشير!!
22-
هل كان الصادق المهدي شريكا في انقلاب البشير?!!
23-
الصادق المهدي لـ الجريدة: يجب تأجيل محاسبة البشير عاماً واحداً...
24-
علاقة اسرة الصادق المهدي بالسفاح القذافي...
25-
لماذا يؤيد آل الصادق المهدي الطاغية القذافي?!!
26-
مكتب عائشة القذافي يؤكد استلامه
لرسالة التضامن من أسرة الصادق المهدي!!
27-
حوار مع القيادي التاريخي باللجان الثورية
عبدالله زكريا حول أسرار حكم القذافي:
إذا أنكر الصادق المهدي استلامه «مليوني دولار»
من القذافي فاسألوا «بوش!!...
28-
المهدي والقذافي يبحثان تفعيل المبادرة الليبية المصرية للمصالحة...
29-
الصادق المهدي : نعم استلمنا اموالاً من القذافي!!
30-
"ميكفيالية" الصادق المهدي في أعدام القذافي..!!
31-
المهدي يهاجم القذافى وهيئة العلماء تصفه بالظالم المختل!!
32-
الصادق المهدي والبحث عن دور مانديلا في غياب دوكليرك!!
33-
الصادق المهدي" يكشف أسرار مؤامرات مبارك في مصر والسودان!!
34-
الصادق المهدي:
التظاهرات لا تغير النظام في السودان لأن الجيش مؤدلج!!
35-
الصادق المهدي...مع أو ضد القرارات الأممية!!!!
36-
الصادق المهدي جنباً إلى جنب مع نظام البشير ضد الجبهة الثورية...
37-
مطالبات لاستتابة الصادق المهدي!!
38-
الصادق المهدى:
ساومنا مسؤلون في النظام بإرجاع ممتلكاتنا مقابل اتفاق سياسى!!
39-
(الصادق المهدي) زعيم الصفقات الخاسرة!!
40-
الصادق المهدي: "ربيعنا" يمكن أن يشبه النموذج السوري!!
41-
الصادق المهدي:هذه هي أسباب الصراع داخل بيت المهدي الكبير!!
42-
الصادق المهدي الإمام (الحيران) بين
أمريكا وإيران والبشير ومبارك وياسر عرفات!!
43-
الترابي:
الصادق المهدي معنا وضدنا وكلامه خارج السودان يختلف عن حديثه...
44-
الصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي
السوداني :عمرو موسى فارس بلا جواد...
45-
طعن دستوري ضد عودة نجل الصادق المهدي للقوات المسلحة!!
46-
الشعب يطالب بتغيير الصادق الـمهدي...
47-
ماذا يدبر الصادق مع الترابي؟!!
48-
السيد الصادق المهدى .....انت فاشل سياسيا...
49-
هجوم حاد على الصادق المهدي في مقر حزب الوفد المصري...
50-
اتهامات الصادق المهدي للتجمع...
51-
اتهامات للصادق المهدي بالفساد...
52-
حرب كلامية بين الترابي والمهدي على خلفية اتهامات بتدبير انقلاب...
53-
المهدي يتهم المعارضة بالحسد والمعارضة تسخر...
54-
الشعبي: «الصادق المهدي» (ترلة) للمؤتمر الوطني...
55-
الصادق المهدي ...رجل من ورق...
56-
افتراضي لو فزنا لن نجتثكم كـ «البعث»
في العراق..الصادق المهدي يرد على البشير!!
57-
السيد الصادق المهدي:
لست بريئا من الفشل الذي أدى إلى الانفصال ...
58-
عيد ميلاد الصادق المهدي وشيخوخة الأحزاب...
59-
الصادق المهدى يعقد اجتماعا مع
المعارضة السودانية لإسقاط نظام البشير...


#919577 [ابو صادق]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 10:51 PM
الرجل في كل كتاباته يطفح حقدا علي الامام واسرته وحزبه


ردود على ابو صادق
United States [بكري الصائغ] 02-19-2014 01:12 AM
أخوي الحبوب،
أبو صادق،

السلام الحار الطيب، وسعدت بالقدوم المنير، ولكن تعليقك ياحبيب يا"صادق" قد خلا من الاجابة عن سؤال العنوان:" بعد 69 عامآ علي تاسيسه : ماذا تبقي من حزب الأمة?!!"...

***- استغرب بشدة، لماذا راحوا اغلب القراء الكرام -وعن عمد- يؤذنون في مالطة ويهربون من الاجابة عن سؤال العنوان?!! !!...السؤال مطروح يااخوانا بصور واضحة.. وباللغة العربية.. ولا لبس فيه اوغموض ..ولا لف ولادوران. نود ان نعرف بكل صراحة "ماذا تبقي من حزب الأمة وبعد 69 عامآ من تاسيسه?!!"..

***- حزب الأمة مثله ومثل اي حزب اخر في العالم معرض للنقد سلبآ كان او ايجابآ طالما انه يعمل في الساحة السياسية، حزب الامة قابل للهجوم وللثناء، وايضآ الصادق المهدي بصفته السياسية ورئيسآ للحزب معرض للنقد من قبل الجماهير، تمامآ كما ينتقدوه أهل بيته واعضاء حزبه.

***- انتهي ياالصادق زمان التبجيل..والانحاءات..وتقديم فروض الطاعة والولاء.. وتقبيل "ايادي سيدي"..والدفاع عن الاسر المتسترة بالدين. ولايوجد شئ اسمه: "الحقد علي الامام واسرته وحزبه" فهذا شئ انتهي وجاء عصر التنوير والوعي.


#919304 [سام]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 03:11 PM
لم يتبق من حزب الامة الا امامهم المرتشي


ردود على سام
European Union [سام] 02-19-2014 04:22 PM
اخي بكري..هو ليس بامامي ولكني قصدت استخدام اللقب الذي اعطاه اياه قطيع حزبه حفدة متر في الجنة

United States [بكري الصائغ] 02-19-2014 12:39 AM
أخوي الحبوب،
سام،
(أ)-
السلام الطيب الممزوج بالشكر علي قدومك الميمون، وألف شكر علي المشاركة المقدرة. ولكن لا افهم لماذا نصر علي استعمال لقب "الامام" علي الصادق المهدي وهو لم يعد صلدآ فاهمآ ورعآ كوالده وجده?!!، ان الالقاب تطلق بجدارة وعن قناعة شعبية ورسمية علي من يستحقها، ولا اعتقد ان الصادق يستحق ان نقول له أمام، بل ولا حتي رئيس حزب، بل يجب ان نقول الديكتاتور الصادق المهدي!! وهذا رأي سبق وان قاله الثيرون من اعضاء حزبه عليه!!

(ب)-
مادبو:
الصادق المهدي (ديكتاتوري) و(الأمة) في خطر!!
***************************
المصدر:
موقع /الراكوبة/-
-آخر لحظة-
10-14-2012-
--------------
***- هاجم الدكتور آدم موسى مادبو القيادي بالتيار العام بحزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب، ووصفه بالدكتاتوري، مشيراً إلى أنه يدعو للديمقراطية ولا يلتزم بها بجانب اتخاذه للقرارات الفردية وعدم احترامه للهيئة المركزية، وقطع مادبو بأن الحزب يمر الآن بمراحل خطيرة وأن أزماته في تصاعد يومياً، لافتاً النظر إلى أن الأمر أصبح يتطلب تدخلاً سريعاً ومعالجة جذرية من قبل المكتب السياسي للحزب. وقال مادبو في تصريح لـ(آخر لحظة) إنه غير متفائل بوحدة ولم شمل الأمة القومي في ظل الأوضاع الراهنة والأزمات التي يعيشها الحزب، ودافع مادبو عن مبارك الفاضل وقال إن اتهامات الصادق له غير مبررة وإن عملية فصله غير دستورية ولا قانونية، وقال إن ما يثار بأن مبارك غير ملتزم بقرارات وسياسة الحزب غير صحيح، مبيناً أن المشكلة بين المهدي ومبارك تكمن في أن الأول لا يريد مبارك داخل الحزب باعتبار أن وجوده مهدد له في رئاسة الحزب خلال المؤتمر العام القادم، وأضاف هذا ما يخشاه الصادق الذي يريد أن يأتي بأبنائه لخلافته، مؤكداً سعي مبارك للوحدة ولم الشمل وتطبيق قرارات الهيئة المركزية الأمر الذي يرفضه المهدي.

***- وحمل مادبو المهدي مسؤولية خلافات تكوين الأمانة العامة، وقال ليس هناك مبرر أن يطلب الصادق من الدكتور إبراهيم الأمين، الأمين العام للحزب تسكين مجموعة للفريق صديق نائب الرئيس الحالي في الأمانة العامة، ورحب مادبو باتفاق أديس أبابا وشدد على ضرورة حل ملفي الحدود وأبيي ودعا لأهمية توفير الثقة بين الدولتين في تنفيذ الاتفاقية.

(ج)-
مادبو يطلب من السلطات حماية اسرته
************************
المصدر:-
موقع:- WhiteNileOnline Forum-
------------------------
تعرض د. الوليد مادبو ابن القيادي بحزب الأمة آدم مادبو لإعتداء نقل على إثره لمستشفى فضيل التخصصي مساء امس ، وتم فتح بلاغ بالقسم الجنوبي بالخرطوم في مواجهة بشرى الصادق المهدي ، وإتهم النعمان مادبو نجل الوليد بشرى بالاعتداء على والده ، باسطبلات الفروسية في حوالي السادسة من مساء امس ، واضاف ان بشرى إعتدى على والده لفظياً وضربه بيديه وركله امام عدد من الحاضرين . ووصف د. آدم مادبو القيادي بحزب الأمة الحادثة بالاعتداء السافر ، وقال ان الغرض منها تصفية ابنه كون الضربات التي تلقاها كانت في اماكن حساسة – ( الراس والعنق والصدر)- وأشار الي انها جاءت من كادر مدرب على القتال في الأكاديميات العسكرية ، وصوب مادبو إنتقادات حادة لرئيس الحزب الصادق المهدي وابنائه . وقال انهم باتوا يعتقدون بانهم فوق القانون دعا السلطات الاضطلاع بدورها في حمايته وأسرته من ما أسماه تفلتات آل المهدي.


#919287 [الضكر]
3.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 02:45 PM
الكاتب يكتب بحقد وعدم مصداقية فاهم مميزات الصحفي ان يكتب بحياديه ويظهر مساؤي وانجازان الحزب والزعيم

لماذا يابكري لم تكتب عن الاتحادي الديمقراطي

لماذا لم تكتب عن الحزب الشيوعي

لماذا لم تكتب عن المؤتمر الوطني والشعبي

لماذا لم تكتب عن الحركة الشعبية وتجربتها

لماذا كل مقالتك موجه لحزب الامة القومي وزعيمه انه الحقد والتعصب الاعمي والشموليه والدكتاتورية في الكتابة ذذي دكتاتورية الانظمة الديمقراطية

نتدعي اننا ننشودها وافعالنا تؤكد اننا دكتاتوريين واقصائيين

رحم الله مرئ عرف قدر نفسه


ردود على الضكر
United States [بكري الصائغ] 02-18-2014 11:11 PM
أخوي الحبوب،
الضكر،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك "الضكران" شديد، وياريتك يا"الضكر" لو انت ومعاك باقي "ضكور" حزب الأمة وريتو البشير "الضكرنة" دي بدال ما تبقي لقب بلا معني!!ومش بالله عيب عليكم ياقبيلة "الضكارنة" السيدة فاتو بنسودة تخوف البشير اكتر منكم!!

..اما بخصوص سؤالك الكريم وسألت:
( لماذا يابكري لم تكتب عن الاتحادي الديمقراطي?!!..لماذا لم تكتب عن الحزب الشيوعي?!!...لماذا لم تكتب عن المؤتمر الوطني والشعبي?!!.. لماذا لم تكتب عن الحركة الشعبية وتجربتها?!!)...

والأجابة ياحبيب تجدها في عنوان المقال!!، الكتابة عن الحزب كانت بمناسبة مرور الذكري ال69 عامآ علي تاسيس حزب الأمة سنة 1945. وجرت العادة انه وكلما جاءت ذكري مناسبة تاريخية اكتب عنها حتي تلم اجيالنا بحقائق تاريخها، وسبق لي ان كتبت عن: محمد احمد المهدي وزوجاته ال100، الديكتاتور عبدالله التعايشي ومجاعة سنة ستة، عبد الرحمن المهدي والرق في السودان، الهادي المهدي وقصة اغتياله، الصديق المهدي المنسي والمجهول وبلا تاريخ يذكر، الصادق المهدي وماادراكم من هو الصادق :" ده كده ياالترلا قاطرا البشير!!، وكتبت عن: عبدالرحمن ولد المهدي بالقصر وعن الأخر بجهاز الأمن..عبدالله الفاضل المهدي..عبدالله خليل..دور حزب الامة في انقلاب 17 نوفمبر 1985.. قصة الانشقاق داخل الحزب بقيادة الصادق المهدي..واقعة كرري..واقعة ام دبيكرات..حوادث اول مارس 1954..دخول الصادق المهدي كعضو في الاتحاد الاشتراكي..احداث 2 يوليو 1976..هروب الصادق وولده الي اسمر"تهتدون"..الصادق المهدي يخرب "التجمع" الوطني المعارض في القاهرة ويعود للخرطوم ظافرآ..اتفاق سري بين البشير والصادق وبموجبه تم دخول العقيد عبدالرحمن القصر كمساعد رئيس الجمهورية..دخول عبدالله الفاضل القصر كمساعد لرئيس الجمهورية..

(ب)-
***- كتبت ياأخوي كمان عن الاحزاب السودانية وتاريخها وكيف ومتين تأسس?!! وعن سلبياتها، وايضآ كتبت عن شخصيات سودانية كثيرة: سياسيين، ادباء، فنانين، وخواجات وحكام اجانب حكموا السودان.

(ج)-
***- وهاك ياحبيب اخر ماعندي و"طازة" من مناسبة تاريخية مرت قبل ايام قليلة مضت مرور الكرام بدون ان يلتفت لها احد:

تاسيس نادي الهلال السوداني
*****************
نادي الهلال السوداني هو نادي رياضي سوداني في أم درمان تأسس في 13 فبراير 1930. ويقول المؤرخون أن اختيار اسم الهلال جاء في جلسة مسائية لمؤسسيه، فجأة أطل عليهم القمر، وسطع وأنار موقع الجلسة في ليلة منتصف الشهر، واختار أحدهم أن يكون اسمه القمر، ورد عليه آخر ولما لا يكون هلالاً، وتم الاتفاق على الاسم ، وهو أول نادي يطلق عليه اسم الهلال في الوطن العربي.

***- نادي الهلال في امدرمان لم يحتفل هذا العام بعيد ميلاد ال84 هذا العام، والذي كان في يوم 13 فبراير الحالي.

***- بالمناسبة ياحبيب، دي والله مجرد "ونسة"، يعني ماتزعل من تعقيبي عليك بالشكل ده...وخليتك بعافية.


#919275 [حالم بوطن أحلى]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 02:37 PM
كيف يا رجل تقول من بقي في الحزب! ألم يبقى الامام وأنثييه بعد أن انضم ا لذكر للمؤتمر


ردود على حالم بوطن أحلى
United States [بكري الصائغ] 02-19-2014 12:09 AM
أخوي الحبوب،
حالم بوطن أحلى،
(أ)-
سلامي الحار لك ولأسمك الجميل المفرح وملئ بالتفاؤل، وسعدت بالطلة البهية، واشكرك علي التعليق والمشاركة في الموضوع المحبط!!

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
( أغلب الاحزاب الوطنية الكبيرة تاسست في سنوات الاربعينيات ولكنها مع الأسف الشديد لم تتطور بالقدر الكافي رغم وجود عدد كبير من المثقفيين والمتعلميين وحملة الشهاات العليا بداخله. مشكلة حزب الأمة وعدم قدرته علي الانطلاق نحو أفاق اوسع تكمن في سيطرة الامام الصادق المهدي عليه وتسييره بنفس افكار سنوات الستينيات عندما انقلب علي قيادات حزبه وألت له كل السلطات، لم نسمع اطلاقآ برئيس حزب حكم حزبه طوال 48 عامآ بلا توقف الا في السودان!!..ولم نسمع ايضآ برئيس حزب سوداني ينضم لحزب اخر وهو علي رئاسة حزبه الاصلي?!! ، الصادق المهدي اصبح بحق مشكلة تحتاج الي حل جذري من أهله واقاربه قبل الاخرين!!)...


#919232 [بكري الصائغ]
2.00/5 (2 صوت)

02-18-2014 01:46 PM
أخوي الحبوب،
Osama Dai Elnaiem - اسامة ضي النعيم،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وسعدت بالطلة الميمونة، وألف شكر علي التعليق الجميل، وتوقفت عند فقرة جاءت في تعليقك وكتبت:
(ولكن اسالك بالله ان تتحري الصدق في المقال لاننا علي الراكوبة لا نرمي القول علي عواهنة لاننا نوثق لاجيال معينها ما ندلقه علي الورق فاجعله اخي صدقا يتحري الصدق --- ولك العتبي حتي ترضي)...

***- فافيديك علمآ ياحبيب، بانني اكبر سنآ من عمر حزب الأمة، بمعني انني كنت حاضرآ ميلاده ولحظة رأي النور لاول مرة في يوم 28 يناير من عام 1945. واعرف تاريخ نموه لحظة بلحظة علي يد الامام الراحل عبدالرحمن المهدي حتي شاب واستوي عوده، اعرف الكثير والكثير جدآ عن خفاياه واسراره وعلاقته بالحكام البريطانيين الذين حكموا السودان، ولماذا كان حزبآ يكن الكراهية للحكام والسياسات المصرية منذ عهد الملك فؤاد الأول وفاروق وحتي محمد نجيب وجمال عبدالناصر، واعرف نضاله الضاري من أجل الاستقلال والسيادة وحق تقرير المصير وتطبيق شعار" لا مصري ولا بريطاني السودان للسودان"...

***- واعرف معاداته للاحزاب السودانية التي نادت بالوحدة مع مصر او التي طالبت بالانضمام لرابطة دول ال"كمونولث" البريطانية...كنت "شاهد عصر" علي محاولة هذا الحزب الانفراد باحتلال الساحة منفردآ وبالقوة غير معترفآ بوجود الاحزاب الاخري و"البلد بلدنا ونحن اسيادا(ه)!!، وكنت حاضرآ ديكتاتورية عبدالرحمن المهدي وارهابه للسودانيين بدراويشه وانصاره والذين حاولوا اغتيال اللواء محمد نجيب عندما زار الخرطوم في اليوم الاول من مارس عام 1945، كنا نستغرب من مقالات جريدة "النيل" الناطقة وقتها بلسان حال حزب الأمة وجنحت لشتم السيد علي الميرغني واسماعيل الازهري وشيخ علي عبدالرحمن رئيس حزب "الشعب الديمقراطي" التابع للختمية!!

***- كنت شاهدآ علي احداث انشقاق حزب الامة من قبل الصادق المهدي وانقلابه علي الامام الهادي المهدي وكان الصادق وقتها عمره 31 عامآ، وصدمنا من جرأة الصادق وتمرده علي النظام الصارم المتبع في آل المهدي، وهو التمرد الذي يدخل الأن عامه ال48:(بالامس القريب شن مبارك الفاضل هجومآ ضاريآ علي الجميع بما فيهم الصادق المهدي)!!

***- كنت شاهدآ علي عصر العبودية التي مارسها عبدالرحمن المهدي واستغلاله للبسطاء والسذج من المزارعيين بالجزيرة "ابآ" وبقصره، وكان استغلالآ بشعآ لايخفي عن الاعين ومورس بصورة تكاد وتكون كتلك التي مارسوها البيض في جنوب افريقيا في سنوات الستينيات...وبعد موت عبدالرحمن ورثوا اولاده واحفاده من بعده العبيد والخدم!!(لا اعرف لماذا فجأة تذكرت صورة الشاب الذي كان يحمل احذية محمد عثمان الميرغني وولده وبثت في ثير من المواقع السودانية)!!

(ب)-
***- حزب الأمة طائفي وممعن في التطرف للمهدية، لا يقبل بسياده من هم خارج أل المهدي (تمامآ وكما في الاسر الملكية الاوروبية)!!

(ج)-
***- كنت شاهدآ علي عصر انهيار حزب الامة علي يد الصادق المهدي..وتفتيت الأسر المهدية..وجر الحزب ليكون خادمآ مطيعآ للحزب الحاكم..وقبول ابناء الصادق وان يكونا طوع الاشارة ببنان البشير..ومازال السؤال مطروحآ كما في عنوان المقال:
(بعد 69 عامآ علي تاسيسه : ماذا تبقي من حزب الأمة?!!)...


ردود على بكري الصائغ
[osama dai elnaiem] 02-19-2014 08:13 AM
الاخ الكريم -- لك التحية والحب -- الرد علي التحية او المقال او الرسالة هو نوع من التحضر واحترام الاخر اثمنه في شخصك الكريم وانا لا اصغرك كثيرا ونادينا ( الصادق امل الامة ) ولكن ايضا يبقي النمو الطبيعي من حزب ( اوباش) كما يغمز البعض الي حزب يجلس احفاده مع الامراء والملوك والسلاطين في اصقاع العالم تلك سنة التطور ان يهاجم افراده غردون باشا او محمد نجيب تماما كما يحصل الان في العراق وسوريا ومصر وليس مستغربا ---- الا ان الحقيقة تظل واقفة علي ان حزب الامة يضم الانصار وغير الانصار وتدرجه الذي ذكرته هو نمو طبيعي لمسيرة البشر ولمسيرة السودان واكرر التقدير ان اتحفتني برد.

United States [بكري الصائغ] 02-18-2014 11:51 PM
أخوي الحبوب،
الضكر،
سلامي وسعدت والله بزيارتك المفرحة، ولكن مافهمت اي شئ من تعليقك!!

بالله عليك الله ياالضكر الكلام الكتبتو فوق ده، علاقتو شنو بالسؤال المطروح في عنوان المقال: "بعد 69 عامآ علي تاسيسه : ماذا تبقي من حزب الأمة?!!"...وايه دخل رسولنا الكريم.. وخالد بن الوليد..وبن عقبة بن أبي معيط..والوليد بن عقبة في الموضوع?!!...

***- ياحبيب كلامي واضح زي شمس الساعة 2 بالضهر، ورينا شنو الفضل من حزب الأمة بعدما انبطح الصادق تحت رجلين من انقلبوا عليه واصبح واحدآ منهم ، وتمردا ولديه عليه وانضما للحزب الحاكم?!!...شنو الفضل من "الحزب" الفضل?!!..

***- وليه حاله اصبح وبعد 69 سنة من تاسيسه اسوأ من حال حزب الميرغني?!!...هل يمكن ان نقول انه وهناك في السودان يوجد حزب اسمه "حزب الأمة?- واذا كانت الاجابة بنعم- عندها نسأل: لماذا اختفي دوره النضالي في الساحة السياسية واصبح كما نراه الأن مجرد قطعة شطرنج في يد البشير.. والصادق "بلياتشو" يضحك الجميع "شعبآ وحكومة" بتصرفاته التي لا تتناسب وسنه?!!

United States [الضكر] 02-18-2014 06:14 PM
( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ( 6 ) )

قوله - عز وجل - : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ) الآية ، نزلت في الوليد [ ص: 339 ] بن عقبة بن أبي معيط ، بعثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى بني المصطلق بعد الوقعة مصدقا ، وكان بينه وبينهم عداوة في الجاهلية ، فلما سمع به القوم تلقوه تعظيما لأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فحدثه الشيطان أنهم يريدون قتله فهابهم فرجع من الطريق إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إن بني المصطلق قد منعوا صدقاتهم وأرادوا قتلي ، فغضب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهم أن يغزوهم ، فبلغ القوم رجوعه فأتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقالوا : يا رسول الله سمعنا برسولك فخرجنا نتلقاه ونكرمه ونؤدي إليه ما قبلناه من حق الله - عز وجل - ، فبدا له الرجوع ، فخشينا أنه إنما رده من الطريق كتاب جاءه منك لغضب غضبته علينا ، وإنا نعوذ بالله من غضبه وغضب رسوله ، فاتهمهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وبعث خالد بن الوليد إليهم خفية في عسكر وأمره أن يخفي عليهم قدومه ، وقال له : انظر فإن رأيت منهم ما يدل على إيمانهم فخذ منهم زكاة أموالهم ، وإن لم تر ذلك فاستعمل فيهم ما يستعمل في الكفار ، ففعل ذلك خالد ، ووافاهم فسمع منهم أذان صلاتي المغرب والعشاء ، فأخذ منهم صدقاتهم ، ولم ير منهم إلا الطاعة والخير ، فانصرف إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأخبره الخبر ، فأنزل الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق ) يعني الوليد بن عقبة ( بنبأ ) بخبر ( فتبينوا أن تصيبوا ) كي لا تصيبوا بالقتل والقتال ( قوما ) برآء ( بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) من إصابتكم بالخطأ .

ورينا وثائق وادلة تدعم بها رائك واظهر لنا كل هذا في فديو ووثق ماتقول لأن كلامك هذا خطير والا فإسمك هذا مجرد لافته لبغبغاء اعور يفرد خارج السرب


#918961 [على حمد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 09:38 AM
يعطيك العافية ويدومها عليك ىأخى بكرى . يمسك قلمى عن قول المزيد . فقد كفيت ووفيت ما كتبت فيه تعزية كبيرة للمكتولين كما قال صديقى الراحل عثمان خالد ىالذى كان يكتب ىشعرا لسيد البلد ى وامت تكتب هذه الخاطرة تعزى أهلك الانصار ىفى الحزب الذى كان اسد البلد قبل أن يقفذ عليه ربائب الامن اعن طريق التعيين ولم ينتخبهم الانصار. عزاء الانصار الوحيد هو أن لكل أول آخر . ىالشكر لك و التقدير



على حمد ابراهيم


ردود على على حمد ابراهيم
United States [بكري الصائغ] 02-18-2014 11:27 PM
أخوي الحبوب سعادة السفير الدكتور،
على حمد ابراهيم،

مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وهلت الانوار بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي تعليقك المقدر. فلنواصل معآ لتوثيق حقيقي للاحداث والشخصيات السودانية، وان نذكر وندون ونسجل ونكتب كل مانعرفه - حتي وان كانت مجرد معلومات متواضعة وضعيفة- عن ماخفي من تاريخ السودان، وبدون هذا التدوين والتوثيق الجاد سنظل اسري كتب تاريخية مشكوك في امرها كتبت عن السودان.


#918894 [osama dai elnaiem]
4.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 08:45 AM
(حزب الأمة حزب طائفي لان جميع أعضائه وانصاره من اتباع الامام المهدي)-- عذرا هذه معلومة خاطئة ابتداء -- لدينا قول متوارث في حزب الامة --- ليس كل حزب امة انصاري ولكن كل انصاري حزب امة-- وازيدك من الشعر بيت -- اذا نظرت الي معظم الاحزاب تجد ان لها جذور تاسيس في خارج السودان ابتداء من الاحزاب التي كانت تطالب بالاتحاد مع مصر الي الاحزاب الاسلامية التي وفدت فكرتها من مصر الي الاحزاب الشيوعية والاشتراكية والبعثيةمن روسيا وسوريا والعراق وفي خضم ذلك يبقي حزب الامة هو الحزب السوداني الوطني الوحيد ذو الجذور الضاربة في جزيرة لبب والجزيرة ابا وقدير وشيكان وبارا والابيض وسنجة والرماش وود الجزولي وسواكن حماه المهدي والتعايشي وود النجومي وابو قرجة هؤلاء هم اباؤنا--- حزب الامة جسد كما اجساد العالمين يتعرض للمرض العضال كما داؤود ثم يركض غدا الي ماء بارد فيشفيه الله من سقمه فيعود ملتئما بالصادق ومريم والهادي وصديق ومبارك والتهامي واخرون كثر من انصار وغير انصار --- حزب الامة هو اتكأة الاخرين عندما يجد جد الحسم ---- لا امانع ان تحبر الورق بما شئت واحترمه كاملا ولكن اسالك بالله ان تتحري الصدق في المقال لاننا علي الراكوبة لا نرمي القول علي عواهنة لاننا نوثق لاجيال معينها ما ندلقه علي الورق فاجعله اخي صدقا يتحري الصدق --- ولك العتبي حتي ترضي.


ردود على osama dai elnaiem
United States [بكري الصائغ] 02-18-2014 11:15 PM
أخوي الحبوب،
Osama Dai Elnaiem- اسامة ضي النعيم،

تحياتي ومودتي لطيب، وتجد تعقيبي علي تعليقك الكريم في مكان اخر.


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة