المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
غندور المسكين ذي عروس المغترب موصية ومحرشة
غندور المسكين ذي عروس المغترب موصية ومحرشة
02-18-2014 07:43 AM


البت البعرسها المغترب بتتعب من الحريش والوصايا . لاتستمتع بي حياتا ولا تريح راجلا . غندور ده جا يدلك الدرب علي قول حبوبتنا مدينة ام جدودنا . ما حيعمل حاجة . ولا هو جاي عشان يعمل حاجة . هو نافع الاشطر منو واقوي منو واشد حقدا وسواد قلب وكره للبشرية ، ما طربقوا ليه اتفاقيته علي دنقوسو . خلوه يتلفت ذي الزول الورقو زايد . وفي الآخر قالوا ليه ادينا عرض اكتافك .
وغازي ختوه في الرف عشان بياكل بي ايده الشمال ؟؟ ما عشان طلع من وصايا ام العروس وخالاتا . قالو الصراع بعرفو الزول القاعد . والزول القاعد بيدي نصايح . حنكل ليه . امسكه من نصو سردب ضهرك . لكن لم القاعد ينزل الصراع الفصاحة كلها بتروح . الزول البيفاوض بيواجه بحقائق ومنطق حتي لو كان حجر حيتأثر وحيتراجع امام الحق .
لمن علي عثمان احس بأنه قد دني قطوفها . اتحزم واتلزم وطلع غازي من اللين علشان يدخل التاريخ ويمكن ياخد جائزة نوبل للسلام . وبعد ما ظهر انو نيفاشا كانت سنما غشاشة . بدا الناس في البحث عن كبش فداء . مين البصم ومين الوقع وضحك مع جون قرنق ؟؟. وجاء جون قرنق الخرطوم وطلعت اكبر مسيرة في تاريخ السودان . مين المسعول ؟؟ علي عثمان . وما نفعت حنكة ولا دهاء ولا التظاهر بالطهر والتجرد والفقر والذهد . كله ما نفع التنظيم العالمي للاخوان عاوز دم . فلا يسلم اللؤم الاخواني حتي يراق امامه الدم . اي دم ، مش مهم دم غندور ولا عصفور . فيا غندور بل راسك حيزينوك حيزينوك .
عروس المغترب بيملوا راسها بي اوعك وحزارك ثم حزارك ، تقعدي تضحكي للراجل وتوافقيه في كلامه . وكان زعل ما ترضيه . هو البحنسك وهو البرضيك . وانت ابدا يا ست ابوك ما غلطانة . والراجل ده ما جابك من الشارع . وبيت ابوك فاتح خيلانك بيسدوا عين الشمس . واعمامك فرسان . وتحمدي الله من صغيرة الناس بيخطبوا فيك , وشنو الناقص في بيت ابوك ؟ . وما تخليه يسمع كلام امو . واوعي تخلي امو تجيكم . ما عندها بناتا ما تمشي ليهم ، تجيك انتي هاملة . القروش تمسكيها انتي دي . في راجل بيخلوا ليه الفلوس ؟ شن عرف الرجال بي مسك الفلوس ؟. واخوك تعملي ليه اذن عمل يجي يشتغل معاكم عشان نصلح البيت . وبت خالتك شوفي ليها عريس يكون غنيان , ياريت تكون امو ميته وزول الله . دي وصايا الانقاذ لي غندور . لكن يا غندور ما كل الطير بيتأكل لحموا . في مغترب بيرجع البت لي بيت ابوها .
الظاهر غندور وصوه يشتري وقت لحد ما يفتحو سباليق الاستثمار والقروض الربوية . وربنا يفتن المعارضة والفقرا تبرك وتعمل ليهم معجزة ذي موتة جون قرنق وتحلهم ، ذي خضوع حزب الامة ومشاركة الميرغني . ومين عارف الجنوب يحرق ويحتاجوا لي ملاليم ويقبلوا مرور البترول بي 80 دولار للبرميل .
بس يا غندور امشي وما تدي اي حاجة والعبره في القدامك غازي نافع وعلي . فتح عينك ذي الريال ابعشرين . شفت قوش عملوه صبي سمكري بس يسخن القلفونية ويلم القصاصة . بعد ماكان فاكر نفسوا سيد الجلد والراس . وفكر في انو بيت الانقاذ لازم يتزبل قبل المطر . والعيد بقي يجي في الخريف يعني زبالة وجير من الداخل . وكلم احمد عمر وكلم عمر ابراهيم وكلم ابراهيم غندور وكلم غندور القط وما فهم القط الكلام . وزعل ياسر عرمان وترك البكان . وخاف غندور من الامريكان لكن التنظيم العالمي حردان . الدود فوق العود . هل الوطواط يطير ؟ هذه اسئلة كتاب المطالعة في الاولية . يمكن تساعد . عروس المغترب موصية ومحرشة . وبت خالتها عاوزة عريس هين ولين وامه ميتة واخواتو صغار.
ولكن الناس العاقلة عرفت من الحصل لي كل زول اتفق مع الانقاذ من الشيوعي سبدرات وريك مشار ومناوي والصادق والميرغني كلهم طلعوا بي قد القفة . والسعيد البشوف في غيرو والشقي بيشوف في روحو .
وكمان اخيرا ظهر الغول وكيل ابليس في الارض ، الترابي . وده فام بعاتي مش محرش بس ، ده حاقد عديل . حيرقد للناس شعرة جلدا لكن البكجموا الا حمار الوادي يهنق . وان كان البشير ما نسي وصية جعفر نميري لمن رجع السودان . تفك الترابي حتلقي نفسك ذي حالتي دي ما عندك شغلة غير تمشي لي بيوت البكيات علشان تقابل الناس .
في النهاية الانقاذ كالعادة حتعمل بي سياسة ضربني بكي وسبقني اشتكي .وحتشغل اعلامها وكنكوجا الما بتعب ولا
بينقرش . وتحلف بكل مقدس بأنها كانت جاية بي نية صافية بس التانين كالعادة نيتهم ما سليمة . و حتقول علي كل حال الانتخابات بيناتنا وانحنا اصلوا بنموت في الديمقراطية , والماتو في سبتمبر قتلتهم الفئة الباغية لانها خدعتهم واخرجتهم ضد اولي الامر .
ع . س . شوقي

[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 6847

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#920500 [معمر حسن محمد نور]
1.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 09:59 PM
والله الكتابة عندك واللا بلاش


#919769 [ابو دينا]
1.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 09:10 AM
عجبني المقال ولكن اعجبني أكثر تداخل الاستاذ شوقي مع القراء .. بل اكاد اجزم أن المداخلات تفوقت على المقال الاساسي ... شكرا استاذنا شوقي .. وخليك قريب مننا نحن الراكوباب لنا قدرة في انعاش الذاكره واستخراج الكنوز من الكتاب ..

مش زي ما وصفنا الهندي عز الدين .. نقول له نحن لو تفرغنا للكتابة ما كان لقيت مكان تاكل منه عيش ..


#919719 [امل]
1.00/5 (1 صوت)

02-19-2014 07:04 AM
والعريس المغترب ده اهلو بحرشو بشنو !!!!!!!
بقولو ليهو اضبح ليها الكديسة من اول يوم وعرمان ضبح الكديسة من اول ساعة وكمان قبل قطع الرحط


ردود على امل
United States [shawgi badri] 02-20-2014 12:24 AM
ما عشت ورأيت وسمعت ، اهل العريس بيوصوه خيرا بزوجته وبيقولوا ليه لازم تنستر مع نسابتك . ضيح الكديسة في السودام مافي .والاهل اول من يغضب اذا ابنهم ضرب زوجته او اتلوم معاها .


#919572 [زول ساكت]
1.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 10:14 PM
الأستاذ شوقي الكتابة بالعامية فن لا يجيده إلا من أعطاه الله قدرة وموهبة عظيمة وهذا ما تمتع به الطيب صالح في رواياته والبروف عبدالله الطيب في تفاسيره ولم تنجب حواء السودانية بعدهما مما يدل على أن العامية لها مقامات ولها قامات لا تنفع في غيرها ولا ينتفع بها من غيرهم . والسياسة ليس مما يناسبها هذا الغلو في العامية فهو أسلوب متكلف لا يرتقي بالفكرة بل ينحط بها وهذا للأسف ما صنعته حاميتك المتكلفه بفكرة مقالك العظيمة ولو أعدت كتابتها بالفصحى ستجد الفرق جد شاسع ولا أقبل تبريرك الذي سقته كأنك يريد أن تبلغ باطلهم بباطل آخر مع احترامي


ردود على زول ساكت
United States [shawgi badri] 02-19-2014 03:36 AM
العزيز زول ما ساكت لك التحية . شكرا علي التنبيه . كما ارجو ات تاخذ في الاعتبار بان مواضيعي ليس من المفروض ان تحوز علي رضاك كل مرة . والا لصرت كاتبا كاملا وهذا ما لا اريده فانا اكتب عندما يكون عندي مزاج يعني لمن القي خيتي . والموضوع مزاج .
حاول ان تقرا ليحيي فضل الله وبشري الفاضل . هؤلاء يفوقون الطيب صالح في اشياء كثسرة خاصة الدارجية . اما البروفسر عبد الله الطيب انا لا اعرف له كثيرا يذكر بالرغم من انه زميل وصديق كمال ابراهيم بدري برضوا بروفسر وبتاع عربي . مات وهو يحاضر في اندونيسيا . جلس في نصف المحاضرة وقال لزميله السوداني .. انا حاسي ذي الضرب لي عرق في راسي وحاموت بعد شوية بس عاوزك ترجعني امدرمان .


#919502 [الشايل المنقة]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 07:32 PM
...الحريش = التحريض طربقوا = ضربوا دنقوسو = رأسو ختوه فى الرف= كنبة الاحتياط
حنكل = ماعرفتها كلو كلو سردب ضهرو = انحنى البحنسك = الذى يترجاك من تراجى
سباليق = جمع سبلوقة ماسورة المطر الفى السقف ملاليم = جمع مليم وهى وحدة للقرش السودانى
سمكرى = لا علاقة له بالسمك القلفونية = والله ما عرفتها بتزبل = اسمنت لـ 80% لبيوت الخرطوم الوطواط = الخفاش او ابو الرقيع حردان = لمن تكون داير وما داير فى نفس الوكت
قد القفة = ثقب بكيس الخدار من تحت البعاتى = معلق فى الراكوبة الغول = حيوان سودانى بخوفوا به الاطفال بالليل عشان ينوموا, اكان ناموا..! كنكوجا = وحات كتاب الدين ما عرفتها ينقرش = الذى راح صوته من النبيح الترابى = لعنة الله والملائكة عليه اجمعين..


ردود على الشايل المنقة
United States [shawgi badri] 02-18-2014 10:18 PM
لك التحية . حنكلة تعني شنكلة من شنكل . طبعا الشنكل زاتو جديد في السودان . الحمار لم يكون صعب الزول بيحنكل ليه بيخت اكعابه فيموخرة بطنه علشان ما يفنجط ويرمي الراكب . القرش عشرة مليم و الفرطاقة نص المليم . المثل بيقول ما بسوي فرطاقة . وعشرة فضة ربع المليم , لان القرش اربعين وحدة , المثل بيقول ملوخية بي عشرة فضة ولا جميلة الخولي الذي هو المزارع . القلفونية مادة زي الشمع بيستعملها السمكري في الكاوية البتلحم الصفيح . البعاتي من البعث او من يبعث بعد دفنه . والكنكوج هو الحلقوم او الحنجرة .


#919474 [ناصر حدربي]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 06:59 PM
والله يا أستاذنا أمتعتنا حتى الثمالة ... ربنا يديك الصحة


#919337 [[ود نيالا]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 03:57 PM
تفك الترابي حتلقي نفسك ذي حالتي دي ما عندك شغلة غير تمشي لي بيوت البكيات علشان تقابل الناس . ها ها ده في احسن الحالات ها يمشي لاهاي.


#919330 [محروق الحشا]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2014 03:49 PM
والله ياود البدرى كلامك يكيف ذى القهوه البكرى ما انت الدغرى ابو حديثا دخرى


#919300 [ابزرد]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2014 03:05 PM
الاستاذ شوقي تحياتي انت انسان مبدع بحق وحقيقه ومواضيعك بنهرب لها من رهق الحياة بس الرجاءعدم ذكر شياطين الانس اصلهابتعمل لي اكتئاب الله لاترحمهم ضيعوا البلد.


#919299 [المتفائلة جدا]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 03:03 PM
يا عم شوقى أسلوبك جميل ومن أرض الواقع ..وحسب معرفتى المفاوضات عمرها ما حلت ليها قضية وأكبردليل مفاوضات القضية الفلسطينية أكثر من ستين سنة والحال كما هو ولا جديد.. معقولة الأبالسة ديل يوصلوا الناس لى شىء ؟؟ولا نملك إلا أن نقول نعوز بالله العظيم من الإنقاذ الرجيم وكمان الإبليس الأصل مش وكيله جاهم راجع بى تقله..وماقدامنا حل غير التغيير القادم بإذن الله..حسبنا الله و لك الله ياوطن ..


#919115 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 12:06 PM
سلام عمنا الغالي
أكيد بتعرف العم اللواء مزمل سليمان غندور عليه رحمة الله
مزمل هو عم الدكتور ابراهيم غندور، والده عليه رحمة امدرماني ولكن تزوج من مدينة الدويم وكان بيعمل في المقاولات، توفى في سن صغيرة، زامل احد اخوالي الدكتور غندور في مدرسة حي العرب الابتدائية. لكن حكى خالي انهم استقرو في الدويم مسقط راس والدتهم. باعت اسرتهم املاكها في امدرمان في حي السوق لكي يكمل غندور واخوانه تعليمهم بعد وفاة والدهم.

واحد من اعمامه كان عنده سوبر ماركت في شارع الاربعين في الجهة المقابلة ميدان الباسكت في نادي الموردة.

يقال ان اللواء مزمل غندور كان من اكثر الضباط وطنية وواحد من اذكى ضباط الجيش السوداني وكان مفروض يكون هو بدل نميري او الحبيب، لكن ناس مايو خافو من طموحه الزائد.

معليش ما عايز اخرب ليك موضوعك لكن غلبتني مرضتي الامدرمانية

الزول ده قالو عليه تفتيحة زي ناس امدرمان وصعب يلبسو الطاقية.
واصل كفاحك نجضم ديل نجضو السودان كلو.


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 02-19-2014 10:49 AM
الاخ الكريم moy ako
تحياتي اخي العزيز
حقيقة سؤالك شككني في معلوماتي، قبل فترة كنت اتحدث مع صديق وذكر لي وفاة اللواء مزمل، على العموم ارجو ان تكون معلومات صديقي خاطئة.
ولك العتبى حتى ترضى اخي الكريم.
مع مؤدتي

United States [moy ako] 02-18-2014 09:56 PM
الاخ محجوب سلام. اللواء مزمل غندور اتوفى متين؟

United States [shawgi badri] 02-18-2014 03:14 PM
الغالي محجوب . حي الغنادير كان غرب بيوتنا . والحي عرف قديما بفريق برمبل . اليوم في الصباح كنت بتكلم مع الوجيه معتصم قرشي . وهو من حي السوق . وتكلم عن مزمل غندور الرحمة للجميع . ومعتصم طرد من الجيش ايام هاشم العطا . وذكر ان مزمل غندور كان يقول لهم ان والدته رفضت ان تدفع مصاريف المدرسة وعندما لم يساعدها ناظر مدرسة امدرمان الاميرية ذهبت الي المفتش . وقالت له انها تعمل اللقيمات وتشتغل دلالية لنعيش ايتام . فقبل مزمل مجانا . وتحل علي قريد وان , ولم يدخل الجامعة لكي يساعد اخوته .
قال رجال مايو مزمل ذكي وعبقري لا يمكن اللعب عليه . ومحمد شريف الحبيب عندو طوحات . جعفر ما ذكي وما عنو طموحات . وظهر لهم خطل رأيهم . غندور الحالي مطلعنوا للربا والتلاف , ودي شغلانة مستحيلة. الانقاذ ما حتتنازل . والجيش ما حيفرط في السلطة .


#919026 [حيدر غبدالله جادالله]
3.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 10:46 AM
حبيبنا ودبدرى متابع لمعظم ما تكتب ومعجب بما تكتب عن الزمن الجميل بس ونستك الكاتبة المرة ماعجبتنى نعتز بلغتنا الدارجة لكن ما كتبته ونسة ليست الا واسلوب ركيك وما يليغ بالصورة الراسمنها ليك فى اذهانا كما لى ملاحظة انك نحوت نحو الصادق المهدى فى ضرب الامثلة التى لا توصك لفهم الموضوع بل ان تسرح فى فهم المثل المضروب مثلا مثل مشاط بى قملو وحريش الحبوبات بالله الكلام بجى اخى انا اعلم ان الله لا يستحى ان يضرب مثل ما ببعوضة انتة قريت وشقيت الارض والفجاج ساهدنا بلغه تتصل بعقوناوليس بعواطفنا وحنبنا لدارجيتنا الجميله فكرة الموضوع مضوع يمكن ان يفتح ابواب نقاش خلينا حتة تانية هذا الراى لا ينقص من مقامك فى نفسى ولك كل المودة


ردود على حيدر غبدالله جادالله
European Union [حيدر غبدالله جادالله] 02-19-2014 09:58 PM
سغيد بردك الانيق وما كتبتة يعبر غن راى خاص وانا متاكد من انك فهمت ما اقصد ولك محبتى الصادقة

[الصوت] 02-18-2014 08:54 PM
انحنا .... انحنا ... بتقصد من بانحنا دي يا ود ((( غبد الله ))) .... هو انت فهمت حاجة من المكتوب ده ،؟؟؟

آآآآها كلمة (( اللين )) دي سمعتها وين ومعناها شنو ؟؟؟

European Union [سم زعاف] 02-18-2014 06:18 PM
"وما يليغ" يا حيدر تذكر اللياقةالبدنية وليس "اللياغة البدنية"

United States [shawgi badri] 02-18-2014 02:56 PM
العزيز حيدر لكا حالة لبوسها . الانقاذ بتستخف بالناس وتحسبهم اطفالا تلعب بهم . وهذه الشغلانة تحصيل حاصل وضحك علي الدقون غندور ما جايي علشان يصل لاتفاق . الانقاذ تريد ان تشتري بعض الوقت كدأبها في التعامل مع الشعب السوداني . هذه تريقة ومسخرة . ونحن نرد اليهم بضاعنهم .

[Al Kallas] 02-18-2014 01:21 PM
يا أخونا الما بيفرز العين من الغين،أنحنا عاجبانا ونسة عمنا شوقى وكان كايس ليك حصة فى النحو والأعراب أمشى لى ناس (الإنغامة) بيشبعوك فيها!


#919019 [برعي]
4.50/5 (2 صوت)

02-18-2014 10:43 AM
العزيز شوقي بدري المحترم
مقال جميل اعجبني كثيرا ، اتخيلت زي القاعدين جنب الرفيرا، الموردة ، وانت بتقول في كلامك دا !
اعجبني كثيرا ان الترابي وكيل ابليس في الارض ، هل هو من اختراعك ام كان يقال من زمان لكل فاسد مفسد ،
عموما انا اعتقد بانه شيطان عديييل كده ، وعصابة الانقاذ دي ما هي الا اباليس متنكرين ، عليك الله يا شوقي بدري ، قدر ما شفت في السودان ووسط السودانيين ، حصل شفت ليك زول بشبه علي عثمان ولا نافع علي نافع ؟ووالعجب امين حسن عمر ! صدق المرحوم الطيب صالح عندما اطلق عبارة: من اين اتي هؤلاء؟ يا اخي دييل ما بشبهو الا روحم بس ، فما اقسي ان يمتحن الله ، هذا السودان الرائع ، بهؤلاء الحمقي .
لك التحية والتقدير واتمني ان تواصل الكتابه في وصف المحن السودانية ، علي قولك ، بهذا الاسلوب الشعبي الشيق المحبب الي نفوسنا نحن ، اولاد بيوت الطين ، كما قال الرائع هاشم صديق ، وهو اسلوب تستعمله الكاتبه اسماء الجنيد وتبرع فيه مما اكسب مقالاتها نكهة سودانية لذيذه كاملة الدسم.
شكرا جزيلا


#919009 [الولايات المتحدة السودانية]
5.00/5 (2 صوت)

02-18-2014 10:34 AM
عجيب يا عمنا ,, مرة هيرودوتس ,, مرة إبن خلدون ,, مرة فوكاياما
ونظل معك فى قمة الإستمتاع ... أطال الله عمرك


#918885 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 08:29 AM
غندور ... عليه نور ... ينطبق عليهو المثل ... سجم الدلكتو ... وأدانى عنقرتو.


ردود على shah
[سرف عمراوي] 03-11-2014 01:49 AM
مالك يا [نورة النور نورين أبو نورة] شكلك إتضايقتي.ههههههههه

[نورة النور نورين أبو نورة] 02-18-2014 04:24 PM
?


#918883 [Basheir Awad Ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2014 08:25 AM
عارف استاذنا شوقى الانسان لما يكون حاضرو بائس وقاتم بيهرب للماضى اين حكاوى زمان ونوستالجيا الايام الخوالى


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة