المقالات
السياسة
جر (الورل) سيكون ممكناً في عدم وجود (عيسى) أو (مريم)..! هذا الرجل وأمثاله يقصون رقاب الفضائل..!
جر (الورل) سيكون ممكناً في عدم وجود (عيسى) أو (مريم)..! هذا الرجل وأمثاله يقصون رقاب الفضائل..!
02-22-2014 07:57 AM



* بلا شك أن حزب الأمة يكلف الوطن عناء كبيراً كلما انكسرت جرته بتصريحات قومه المكشوفة والمهادنة والخائنة حيال نظام الخرطوم.. فيبدو الحزب أحياناً مثل كلب ملّ اللهاث ويريد أن يستريح كلما لاحت من القصر بادرة لرمي (العظام)..!!
* هذا الخراب السياسي جعل الحزب مثل مراهق يستلذ بالطيش مرة تلو أخرى؛ وهو خراب صنعته حالة رخوة "وتفويتة" مستمرة لزعيم الحزب الذي ما ركز يوماً على فعل نبيل أو بطولي في عز محنة الشعب مع كارثة الإنقاذيين.. فهل تساقط المهدي المستمر نتاج فصام زمني أم هي المكيدة التي تعزز (لعياله) مستقبلاً ـ ولو بصحبة أبي لهب؟! ربما داهمه يأس من تكاثر خيباته فآثر الخنوع؛ رغم إنه الوحيد الذي (كان ينبغي) أن يسبق الآخرين في أي حرب ضد السلطة (الزندية) القائمة..! وها هي أجنحة المهدي المهيضة تكمل أدواره عبر (فضل الله برمة ناصر) وغيره.. لتزيد (الساقية) دورتها..!
* قطعاً؛ العم فضل برمة ــ الذي أقدره في شخصه ــ مثله ومثل الزعيم لا يهمه جيلنا هذا إلاّ حين الحاجة إلى (عدد..!).. ولذلك لا عجب إذا (نظر) من ثقبه متكلماً، وكأن ما يقوله سيكون شفيعاً للرضا كديدن بقية الأحزاب والشخصيات المنحنية التي هرمت وما انعدل اعوجاجها... تصيح فينا هذه الشخصيات صياح الثعالب صباحاً ومساء بأنصاف التنظيرات والحلول المركبة من جمل محفوظة تتجاوز كل الجرائم لتؤمّن للسلطة القائمة قبولاً بمنتهى التبسيط و"المخلولية"..! وضمن الهراء الذي يعتقده الحزب من محكم التنزيل السياسي نقرأ تصريح العم فضل الله حول تعزيز الحوار الذي دعا له الرئيس.. من أجل هذا الحوار يشترط الرجل في تصريحه تهيئة المناخ وبناء الثقة بين حزب البشير وبقية أحزاب المعارضة ـ كما ورد في الأخبار.. وهذا قول محبوب و(مجبوب) أيضاً؛ طالما المؤتمر الوطني طرف فيه ومُرحَّبٌ به من قيادات حزب الأمة وأمثالهم..! هذا إذا تواضعنا وسرنا بهوى آل المهدي واعتبرنا أن الحوار مع المؤتمر الوطني ليس جريمة في حد ذاته.. ! إن التصريح يشابه بيانات عديدة لا خلاف في مضامينها؛ لكنها بكل أسف تجرنا جراً إلى هاوية (الإستغفال) حين تخلو من بند المحاكمة وحساب (25 سنة) لفجّار الإنقاذ.. والأسف الأكبر أن بعض (مساخيط) المعارضة يتمسكون بالزعنف للوصول إلى مبتغاهم من سمكة السلطة بهذا اللين الواضح في التعامل مع العصابة؛ ولتذهب دماء الذين أبادهم النظام مع رياح التغيير المزعوم..! تغيير ماذا ومن؟! إذا كان ثمن (الكبائر) هو التنازلات (والتملصات) و(الكبكبة) التي لا تليق بالكبار، فليبق البشير إلى الأبد حاملاً نصْله النازف.. وليحفظ الله الرسام عمر دفع الله..! ثم ألا يخجل حزب الأمة وهو يدعو إلى العفو عن ما أسماهم (المتمردين)..؟! بئس الطالب والمطلوب.. فهؤلاء (الثوار) يجب الإعتذار لهم والإعتزاز بهم؛ ليس لأنهم حملوا السلاح لمقاومة نظام مكروه؛ بل لأنهم قبل ذلك اختاروا (درب الصواب) في التعامل مع جماعة تلزمها جبهة من (التمرد) في كل بيت وليست في كل ولاية..!! إن كلمة (العفو) تجرّم الأبطال وتمنح غطاء للسفاح الحقيقي يضاهي به زي القديسين.. وسيصدق ذلك..!!
* إن البشير ذاته يفعل الصواب لو تمسك بكرسيه حتى الموت إذا كان التأييد والمباركة والإعتراف بوجوده يأتيه على طبق معارضة بقوة (الطرور)..!!
* كارثة مجلجلة؛ أن يفشل كيان كحزب الأمة في (الحكم ــ المعارضة).. بل أظنه سيفشل حتى في دخول (الحمّام)..!!
* أيها الذين تأذون الشعب: لستم الشعب.. فدعوا البشير يحكم إذا كان الثمن (مجرد شروط) كالتي يطرحها بعض المعارضين؛ ولا أحد منهم يطيِّب خاطر أوكامبو بنصف كلمة..!!
* ثم نقرأ شروط الحوار مع حزب البشير بوجوب إطلاق الحريات ــ كما جاء في تصريح عمنا فضل الله.. فمعلوم أن رهط منّا تنتهك حرياتهم وتصادر حقوقهم على الدوام؛ ولا يسأل عنهم (عيسى) أو (مريم) من حزب يدّعي المعارضة..!
* إن بيان قوى الإجماع الوطني المنشور في كافة المواقع قبل يومين؛ كان مطلوباً ومشرّفاً بصلابة عوده في مواجهة أورال المؤتمر الوطني وأجهزتهم.. لكن حزب الصادق وأمثاله (تعودوا) على الهوان.. وسيقصون رقاب الفضائل بهذا الميل (الشمولي)..!!
خروج:
* أورال (جمع ورل).. ومن الورل يمكن لبعض تماسيح المعارضة اكتشاف سر الضعف...! فإخراج هذا الحيوان من جحره بإسلوب (الجر) مهمة شاقة إن لم تكن مستحيلة.. لكن (نخسة) مفاجئة ستخرجه مذعوراً..! فهنيئاً لكم جلد الورل إذا عجزتم مجتمعين أو متفرقين عن جر أسد أفريقيا (الواحد)..!!
أعوذ بالله


[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3797

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#923825 [محمدين]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2014 12:04 PM
أيها الذين تأذون الشعب"!!!!!!!!


#923546 [ربش]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2014 04:11 AM
لله درك ايها المقدام نصير المغلوبين عليك بهم... ولتبقي سيفاً مسلطاً علي رقاب المنبطحين المخذلين النفعيين و ثورة الشعب قادمة بإذن الله لكنسهم وإراحة البلاد و العباد من غيهم . ولانامت أعين الجبناء ذوي النفوس الساقطة . ومن كاودا تشرق شمس الحرية و الإنعتاق .


#923412 [عصمتووف]
5.00/5 (3 صوت)

02-22-2014 10:51 PM
يحكى أن عبدا اعتق و قد حصل على مبلغ كبير من المال فسالوه الناس من باب الفضول ماذا ستفعل بكل هذه الاموال بعد حريتك قال ساشتري بها سيدا افضل من سيدي !! و هذا هو منطق العبد لايستطيع العيش من دون سيد

و صدق فولتيرا العظيم حين قال من المستحيل أن تحرر الحمقى من أغلال يقدسونها


#923386 [ابوبكر حمزه]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2014 10:17 PM
لا ادرى لماذا كل مره يخيب ظنى فيك يا كاتب يا كبير كما يدعون وهذه لعمرى بين قوسين انا انقل اليك كلامك بين قوسين ولتحكم عليه بنفسك!!! ((فهؤلاء الثوار) يجب الإعتذار لهم والإعتزاز بهم؛ ليس لأنهم حملوا السلاح لمقاومة نظام مكروه؛ بل لأنهم قبل ذلك اختاروا (درب الصواب) في التعامل مع جماعة تلزمها جبهة من (التمرد) في كل بيت وليست في كل ولاية..!! إن كلمة (العفو) تجرّم الأبطال وتمنح غطاء للسفاح الحقيقي يضاهي به زي القديسين.. وسيصدق ذلك) ). ماذا تريدايها الكاتب الكبير ؟؟ هل تريد نسخه مكرره من سوريا فى السودان حتى تشفى غيظك من الانقاذ؟؟ .. حسبى الله ونعم الوكيل فيك ... اعلم انه سوف ينتقدنى كثير من الناس الذين فشلو ف الحياه ورمو بفشلهم على النقاذ ولكن لايهم فهذا الوطن عزيز علينا ونفديه استقراهو وامنه بارواحنا


ردود على ابوبكر حمزه
European Union [ود الترابي] 02-24-2014 12:36 AM
كونه يخيب ظنك يا حمزة معناه هو صاح وما تفتكر كلامك سيحدث تغيير في ثائر صادق!

[ابومحمد] 02-23-2014 05:38 PM
الاطفال بيقصفوا بالطائرات في جبال النوبة
والناس تغتصب في اطراف الابيض
الناس ديل ما بعنوا ليك أي شئ

United States [m. ayyoub] 02-22-2014 11:56 PM
نفدي استقراره وأمنه بأرواحنا ....
حقيقة لم أفهم ما تعنيه
أين استقراره وأمنه ياااااااا هداك الله.. لعل الوطن عندك تنتهي حدوده في سوق ليبيا أو سوق سته
أين استقراره وأمنه؟
من كاودا يشرق فجر الخرطوم وتشرق شمس السودان الجديد.. من كاودا فقط وكل فجر من غيرها كذوب


#923213 [M. Ayyoub]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2014 06:20 PM
سلمت وسلم يراعك وسلمت بلادنا من كيد مأفوني النظام ومن كيد المعارشين الواهنين ..
والنصر لأبطال الجبهة الثورية وأسود كاودا الذين يؤرقون مضاجع الشير وعصابته من أهل الإنقاذ والمخذلين في المعارضة الواهنة ..
نحن قوم منقطع بنا فحدثونا أحاديثا نتجمل بها ..
ومن كاودا يشرق فجر الخرطوم وتشرق شمس السودان الجديد


#923183 [رجعنا بعد الفرقة]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2014 05:42 PM
يا جماعة ياطيبين ... الناس التابعين لى حزب الامة بالجد انتو ناس مثاليين ولو ما كنتو كده وقلتو كده ما كان عرف السوداني بالوفاء ودا بدل على اصلكم ولكن وطنوا انفسكم مع احترامنا للقائد الجد الذى وحد السودانين لمحاربة الاستعمار ولكن كان للرجل علماء أبرار علموهو ووقفوا معه في شتى معاقل اركان حكمه وشدوا من أزره وكان لهم ما ارادوا لقد حرروا السودان لفتره ليست بالهينه وبموت ذاك الجيل حل آخرون هادنوا )كما يحدث الآن فأعادوا الاستعمار( وهنا مربط الفرس فليس كل صالح بالضرورة ان يكون سلفه صالح ألم يخنكم الرجل بالأمس القريب ألم يضحى بكم بالامس القريب وهو ربيب الإستعمار بالله عليكم ماذا استفاد السودان من الصادق طوال حياته لم يقدم مشروعا ولا طريقا ولا حكما فالرجل يعيش على امجاد الآخرين ولا عظمة له فالعظمة لله رب العالمين .... سلام


#923041 [أبو حازم]
4.00/5 (1 صوت)

02-22-2014 02:18 PM
إلى بابكر ود الشيخ
يا اخي إنت راجل مسكين قاعد تلوك كلام ما بقنع حتى طفل صغير..
حزب أمة إيه البتتكلم عليهو، هل ده حزب الصادق ولا حزب تاني؟!!
ده حزب فشل في الحكومة وفشل في المعارضة، منتظرين من شنو بعد كده؟
بالله عليك هسه في إنسان عاقل راشد عندو عقل يميز بيهو ممكن يكون لسه
حزب أمة أو اتحادي..
ولو كان انتماؤك لحزب الأمة ابتلاء من الله فأحسن شيء تصبر على الابتلاء
وتسكت لما يتكلم غيرك بالحق...


#922985 [عود عُشر]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2014 01:31 PM
لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي فأمثال عواجيز حزب الامه والاتحادي وشبابهم الخانع بأمر الإمام والسيد لا يسمعون إلا رنين الدراهم ولقد وجدوا في الانقاذ ضالتهم فأبناء السادة يجلسون في القصر يروحون عن السيد الرئيس وبناتهم في الشوارع يمثلن النضال ضد السلطة شيوخهم يخذلون المناضلين!! مسخره ومقدره !! ولقد سبق وأن قالت العرب الحرة لا تأكل بثدييها لكن شيوخ الامه والإتحادي يأكلون بالثدي وبما دون ذلك !! وبرغم تواطئهم مع الانقاذ وإنفضاح عهرهم السياسي نجدهم يتشدقون بدعوي أن المعرفه لديهم هم فقط وأن أمر السودان يهمهم هم فقط وإن مقاومة النظام تجر البلاد للتقسيم وماذا بقي من السودان الجنوب فُصل ودارفور أصبحت دار حرب وجنوب كردفان والنيل الازرق دار حرب . وهم علي إستعداد أن يبيعوا كل السودان بشرط أن ينالوا نصيهم من الكعكة لأن السودان لا يهمهم وهم كالمومس آخر ما يهمها الشرف .


#922853 [جنيقراي]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2014 11:55 AM
هههههه لله درك ياشبونه .. كنا صغار ووجدنا ورل وطردناه وجينما نحن داهمناه طلع شجرة حراز قريبة منه فما بها اقبل ان يتسلق قبضناه من ضنبه وكلنا بكامل قووتنا نجر فيه ولم نستطع انزاله > فما بها رجل جاء ماري بالطريق ورأنا فقام ضحك وقال لنا جيبوا عود صغير وادخلوه تحت زيله وهذا العود الصغير فعل فعل السحر فما بان دخلنا هذا العود في مأخرته فخر مستسلما .. وكلنا تعجبنا لخبرة هذا الرجل وظللنا ننظر عليه مندهشين ... فنحن اليوم نحتاج لخبرة هذا الرجل في احزابنا الطائشة..


#922765 [واحد]
5.00/5 (3 صوت)

02-22-2014 10:45 AM
عفارم عليك يا ايها الاسد المغوار.
سلمت يداك وعلا شأنك في هذا البلد المنكوب امممممممممممممممممممممممممممين.


#922762 [njm]
5.00/5 (1 صوت)

02-22-2014 10:43 AM
جعلك الله زخرا لبلادي المنكوبة يا راكب الصعاب (ان قولة حق في وجه سلطان جائر بمثابة جهاد في سبيل الله).
إطمئن قلبي بأن السودان موعود بمستقبل واعد لطالما مثل هذا الاسد المصادم.
مثل قولك هذا يجب ان يتفوه به أولئك العجزة والمسنين من رؤساء الاحزاب العقائدية التي أضرت بالسودان شعبه قبل أرضه, ولكن وجود هذا النظام الجائر مدعي الاسلام كان ضروريا لتمييز الصفوف بمن هو مع الشعب ومن هو مع هوى السلطة والمال.
ادام الله مجدك فأنت اولى بالجوائز من ذاك الهرم.


#922760 [الي حار]
4.38/5 (4 صوت)

02-22-2014 10:40 AM
بكره تكبر وتدرك بعض من حكمة هؤلاء وإن كنت أتفق معك أنهم إرتكبوا أخطاء كبيرة ، ولكن أرجوا ان تعي أن لا وجود لما يسمي قوي سياسية خاصة تلك التي تقف الآن فيما يسمي بقوي الإجماع الوطني هؤلاء لاوضع أفضل لهم من قيادتهم لهذا التجمع وخلق هذه الأبهة الفارغة حولهم هؤلاء اكثر خواء وتضليل للشعب من الإنقاذ نفسهاولا رصيد أو سند شعبي لهم وبتالي هم ضد أي وصول ألي حل بأي الطرق لان أي وضع يتم الرجوع فيه إلي القواعد الشعبية فهم يجدون أنفسهم خارج الشبكة وهذا كان حالهم في التجميع حتي إنتهي امره إلا لا شيء وعادوا جميعا وشاركوا في الإنقاذ بما فيهم الحركة الشعبية ولو كنت منصف تجد الجهة الوحيدة التي لم تشارك الإنقاذ هي حزب الأمة - أنا متأكد أن إي ممارسة حقيقية لإنتخابات حقيقية سوف يجد كل مايسمي بقادة التجمع الوطني خارج اللعبة وفي دور أقل بكثيير مما ينسبونه إلي أنفسهم الان . هم الان لاشيء لديهم يفقدونه جماهير وقواعد ما عندهم احسن وضع لهم كما كنت الان


#922707 [بابكر ود الشيخ]
4.00/5 (3 صوت)

02-22-2014 09:13 AM
أقول للمدعو عثمان شبونة بأن حزب الأمة حزب كبير وله تاريخه ونضاله الذي لن يستطيع هو وأمثاله أن يمسحوا حرف واحد من سجله ، وأن قادة حزب الأمة رجال شرفاء أتوا لقيادة الحزب بالانتخاب الحر من قواعدهم ، ومن يسئ إليهم فإنما يسئ لكل منتسبي الحزب ، وهذا ما لا نسمح به .
أقول لشبونة بأن قادة وقواعد حرب الأمة قد ضحوا كثيراً من أجل هذا الوطن وشعبه ، فأين نضالات الحزب الشيوعي ومن لفوا حولهم ، بل أن الأذى الذي لحق بحزب الأمة والأنصار كانوا هم السبب فيه وليست أحداث الجزيرة أبا وود نوباوي والضحايا من الأبرياء الذين سقطوا فيها قد نسيهم التاريخ .
وأقول لشبونة وأمثاله من الذين أدمنوا الإساءة لحزب الأمة ورجالاته أننا لم نسمع أنهم ماتوا في انتفاضة سبتمبر الأخيرة أو أنهم قادوا المظاهرات ، ولا يستطيعون تجييرها لصالحهم لأن الكل يعلم أنها انتفاضة عفوية خرج بها شباب فاض بهم الظلم والجوع والحرمان .
أقول لشبونة وأمثاله أننا في حزب الأمة قد فوضنا قادتنا وزعمائنا ليتخذوا ما يرونه صواب من قرارات وتصرفات لأننا نثق في حكمتهم ووطنيتهم ، كما أن قواعدهم التي تحاسبهم وليس أحد أوجهة أخرى .
أقول لشبونة وقوى الإجماع بزعامة أبو عيسى أننا في انتظارهم لقيادة الانتفاضة واقتلاع نظام الإنقاذ البغيض المجرم من جذوره فأرجو أن لا تخذلونا .ِ


ردود على بابكر ود الشيخ
United States [ساب البلد] 02-23-2014 10:32 PM
******* الاخ "بابكر" لك التحية و الاحترام ***** ارجو ان تعيد النظر كرتين **** الامام 50 سنة علي رئاسة الحزب و من بعده ستخلفه واحدة من كريماته ***** ثانيا ابناءه الكبير مساعدا للسفاح و الصغير في جهاز التعذيب و التنكيل و التصفيات الجسدية ***** مظاهرات سبتمبر التي تحدثت عنها ماذا كان موقف الامام منها ؟؟؟ و من دماء الشباب و الاطفال التي ولغ فيها النظام **** ارجو ان تنظر الي الامور بحيادية انت و الاخ "الانصاري" انا من اسرة انصارية و جدي كان "امير" و "قائد" خاض كرري و جدي الاخر كان "مسوول" ادارة الجيش و الخيل **** انت تعلم ما الذي حدث عندما توفي المرحوم "جقومي" و ماذا فعلت بنت المهدي عندما وقفت في القبر و قالت "الغرباوي" ما يندفن في القبة و كذالك تكرر الموقف في وفاة "عبد النبي" **** نصحيتي لكم حرروا انفسكم من ال المهدي **** خالص الود ********

United States [النجومي] 02-22-2014 08:50 PM
أين حزبكم هذا اليوم يا بابكر بعد أن انحصرت عضويته في بيت الامام ؟ ؟ و نراه يبتزكم بنزع بيت الأمة بامدرمان كمقر للحزب كلما اشتد عليه الخناق و طالبه قدامي الانصار بديمقراطية الحزب و تجريد الصادق من الرئاسة ( المستديمة ).. فان كان بيتك من زجاج لا ترمي الآخرين بالحجارة ...

United States [الانصاري] 02-22-2014 07:09 PM
سلمت يداك الحبيب بابكر ، لقد قال السيد الامام كلمتة واضحة مجلجلة لن يزايد علينا احدا فى حزب الامة ، فهذه الكلمة تكفى للرد على كل من يعرف سياسة او صحافة من شاكلة شبونة او غيرة هولا يستغلون ضعف ذاكرة الشعب السوداني الذي اصبح ينتظر مفاجاءة لقاءالترابي المرتقب كما كانوا ينتظرون من قبل مفاجاءة الرئيس البشير .

European Union [ود الترابي] 02-22-2014 01:31 PM
خسئت يا المدعو بابكر انت تابع أجوف، هذا المقال مفروض يكون معلق قدام باب أي صحيفة ووزارة وقدام بيت سيدك المنفنس.

United States [ود فارس] 02-22-2014 12:11 PM
مسكين يا بابكر و الله انا ما كنت بتوقع بكون في زول لسه بدافع عن الصادق و حزبه والميرغى و حزبه ياخي الاختشو ماتو ديل عملوها و اضحة بعد ما فقدو الامل في السلطة و الثروة قالو احسن يمكنو اولادهم و عارفين المساكين الزيكم جاهزين و رهن الاشارة لزود عنهم (لن نصادق غير الصادق ) ( نظرة يا ابو هاشم )


#922696 [الطيب خالد]
5.00/5 (2 صوت)

02-22-2014 08:46 AM
أستاذ شبونة :-

تحية وتقديرا وإحتراما
في مقالاتك مقارعةللنظام وكشف لكل مهو قبيح فيه بكل جسارة وعدم مهادنةإلى أقصى درجة تستلزم الإحترام والتقدير ولكنى ألاحظ فيها بعض الأحيان شيئ من قسوة إن جاز التعبير تخرجها في بعض الأحيان من طابع الوقار فهلا خففت منها خاصة ما يمس الأشخاص ، إن فعلت تجدنى لك من الشاكرين 0


ردود على الطيب خالد
United States [الممغوص] 02-22-2014 07:21 PM
ههههه "قسوة" قال, إت يا زول عايش في موناكو ولا شنو؟؟ يعنى قسوة القتل اليوماتي دا في كل ربوع السودان ما شايفا؟؟ "قسوة" قال

United States [جنيقراي] 02-22-2014 12:12 PM
الانحناءة والاحترام لكاتب القلابى شبونة .. اخي الطيب خالد ... كيف لشبونة ان يستخدم اللطف مع نظام قاسي وفاشي واستخدم اقسي انواع التعذيب والتقتيل منذ ربع قرن علي هذا الشعب .. ان كلامك هذا اظنك حبشك رأس السوط ... او اظنك من جماعة سيدي ابوس ايدك ... كلام عثمان شبونة جميل ورجل لايلف لذلك نحترمه ونبره .. لانه قال لا في الزمن الغلط

European Union [عادل أحمد] 02-22-2014 10:59 AM
اهلنا في دارفور لهم مثل شهير يقول ( دواس بلا غبينة و لا ببقي) و الأستاذ شبونة له غبينة ضد من عملوا علي ازاحته من الصحافة السودانية مصدر اكل عيشه. هذا ما دعاه للشطط احيانا كثيرة.


عثمان شبونة
عثمان شبونة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة