المقالات
السياسة
الاْن فقط عرفت لماذا انتشرت جرائم الاْغتصاب في السودان !
الاْن فقط عرفت لماذا انتشرت جرائم الاْغتصاب في السودان !
02-22-2014 04:32 PM


عزيزي القارئي الكريم :
لقد اْطلعت علي العقوبة التي تم توقيعها في حق المجرمين الذي اْغتصبوا الفتاة الاْجنبية في الخرطوم والمعروفة اْعلامياً ( بفتاة الواتساب ) , وجدت العقوبة فيها تهاون شديد وعدم إنصاف في حق الفتاة المجني عليها , اذ تقول العقوبة علي حسب الخبر الذي تلقيته من وسائل الاعلام التي حضرت الجلسة الاْتي نصه :
اْسدلت محكمة النظام العام بالخرطوم الستار على قضية الواتساب برئاسة القاضي عبد الماجد محمد أبشر، وأصدرت المحكمة أحكاماً متفاوتة في مواجهة المتهمين بتصوير ونشر الفيديو الفاضح الذي تم تداوله مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي «الواتساب»، والذي أثار الرأي العام لاحتوائه على مقطع جنسي يُظهر مجموعة من الشباب أثناء مواقعتهم «لفتاة أجنبية». وعقدت المحكمة وسط إجراءات أمنية مشددة واحتشاد القاعة بأعداد كبيرة من ذوي المتهمين وهيئتي الدفاع والاتهام، وأصدرت في مواجهة المتهم الأول عقوبة الجلد «04» جلدة والغرامة «3» آلاف جنيه، وفي حالة عدم الدفع السجن شهرين.

وأوقعت على المتهمين الثاني والرابع والخامس عقوبة الجلد «100» جلدة، وعلى المتهم الثالث الجلد «04» جلدة والغرامة «2» ألف جنيه وفي حالة عدم الدفع السجن شهرين، وفي مواجهة المتهمة السابعة السجن شهراً مع إيقاف التنفيذ والغرامة «5» آلاف جنيه وفي حالة عدم الدفع السجن شهرين.

وحكمت على المتهم الثاني عشر بالغرامة وبالجلد «40» جلدة وإلزامه بدفع غرامة مالية «10» آلاف جنيه وفي حالة عدم الدفع السجن «6» أشهر، فيما تمت تبرئة المتهم السادس والحادي عشر لعدم كفاية الأدلة. وقالت المحكمة في حيثيات قرارها بأن المتهمين الاول والثاني والثالث والرابع والخامس أقروا بارتكاب الجريمة أمام المحكمة لذلك أوقعت عليهم العقوبات الحدية والتعزيرية أعلاه. فيما قدمت هيئة الدفاع عن المتهمين أسباباً لتخفيف الأحكام في مواجهتهم. وتقدم ممثل الاتهام عن الحق العام مولانا شرف الدين محمد علي وكيل نيابة النظام العام بالخرطوم بطلب لتشديد الأحكام لأسباب انتشار الجريمة مثل النار في الهشيم وإثارتها للرأي العام، والتمس ممثل الاتهام من المحكمة تشديد العقوبة على الفتاة لمخالفتها شروط الإقامة بالبلاد لتصبح عبرة لبنات جلدتها. وقد مثل الدفاع عن المتهم الثاني والثاني عشر الأستاذ سيف الرحمن عبد الله جابر المحامي.
هذه العقوبات غير منصفة بكل القوانين الانسانية والحقوقية , في الدول التي تعرف حقوق الانسان ومدي خطورة جريمة الاغتصاب وسط المجتمع توقع عقوبة غليظة في حق كل من يرتكب جريمة الاْغتصاب تصل في بعض الدول الي الاعدام والسجن المؤبد , منها امريكا التي اْعدمت منذ شهرين تقريباً احد موطنيها ثبت انه ارتكب جريمة اغتصاب في حق امراْة , تم اْعدامه , وفي الهند تم اعدم اربعة شباب قاموا باْغتصاب فتاة وتم تصويرها اثناء عملية الاْغتصاب , قامت المحكمة باصدار عقوبة الاعدام في حقهم , وكذلك في باكستان يتم اي شخص تثبت انه ارتكب جريمة الاغتصاب , في مصر عقوبة الاغتصاب مشددة الي حد كبير تصل الي الحكم بالسجن مدي الحياة , لذلك ندعوا الي مراجعة قوانين العقوبات خاصة قانون عقوبة الاغتصاب , ماذا يعني شخص اغتصاب امراة ويتم عقوبته باربعين جلدة وغرامة ثلاثة الف جنية وفي حالة عدم الدفع الحبس شهرين , هذه مسخرة وانتهاك واضح لحقوق المراْة , سهل جدا اي شخص معها اموال وقادر علي دفع الغرامة يستطيع ان يرتكب الجريمة ويعمل حفلة جنسية في وضح النهار يفلت من العقوبة بامواله , هذه العقوبة تشجع كثيرا علي ارتكاب جرائم الاغتصاب , لاْنها مخففة للغاية .


[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4564

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#923933 [دستور]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2014 01:26 PM
.


#923548 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2014 04:19 AM
** أستاذ ضحية سرير توتو شكراً لمقال..

بالطبع هذا الموضوع ذو أهمية وحساسية خاصة.. وللأسف القانون الجنائي السوداني لسنة 1991.. لم يفرق بين جريمتي (الزنا والإغتصاب) بل ساواه بينهم وفقاً للنص أدناه للمادة.. (149) و تفريعاتها حيث يعتبر الزنا والإختصاب جريمة واحدة !!؟؟: " ويساوي في العقوبة بين الضحية والمجرم في العقاب" وفقاً لحيثيات القضية الماثلة أعلاه التي ذكرت...


الإغتصاب .

المادة (14):ـ

(1) يعد مرتكباً جريمة الاغتصاب من يواقع شخصاً زناً أو لواطاً دون رضاه .

(2) لا يعتد بالرضا إذا كان الجاني ذا قوامة أو سلطة على المجني عليه .

(3) من يرتكب جريمة الاغتصاب يعاقب بالجلد مائة جلدة وبالسجن مدة لا تجاوز عشر سنوات ، ما لم يشكل الاغتصاب جريمة الزنا أو اللواط المعاقب عليها بالإعدام .


ردود على انصاري
United States [ود الحاجة] 02-23-2014 05:46 PM
شكرا الاستاذ انصاري على ردك الوافي

تحياتي ,,,

European Union [انصاري] 02-23-2014 03:11 PM
الأستاذ [ودالحاجة]


تحيات الزاكيات..

شكراً لمرورك وشكراً لتعليقك الرفيع...


(1)
أوافقك إن عِظم الجريمة يحتم ضرورة تغليظ العقاب.. لكل ما أوردته من دفع يعتضد حُجتك.. وصوناً لقيم المجتمع...

ولكن تكييف القضية أو وصفها القانوني ـ أي إعطاء الوصف الملآئم لأي دعوي قضائيةـ ليتم تسكينها في المكان الملائم لها ضد أي شخص أوجهة

.. يبدأ من مرحلة فتح الدعوي لدى النيابة.. وتحقيق البوليس هو الذي يحدد مسار القضية

"الجدير بالذكر بأن صحة (التكييف) الذي يحدد نوع التهمة هو الذي تُبنى عليها إجراءات التقاضي اللاحقة..سواء أن قام بهذا العمل القضاء أو النيابة حسب النظم القانونية المتبعة..

وبموجبه يكون الحكم وعلى القاضي وزن البيانات والفصل بالحكم (سواء بأدنى عقوبة أو بأقصاها ـ

حسب ظروف كل قضية وخطورتها وسجل المتهمين فيها ـ و التي يترك تقديرها (للقاضي) وفقاً للقانون الذي حدد فيه "المشرع العقوبة مسبقاً..

ووفقاً لهذه القضية جريمة الزنا عقوبتها( الدنيا والسفلى) حسب القانون الجنائي لسنة1991 مايلي:ـ

عقوبة الزنا.

المادة:(146)

ـ (1) من يرتكب جريمة الزنا يعاقب :

(أ ) بالإعدام رجماً إذا كان محصناً ,

(ب) بالجلد مائة جلدة إذا كان غير محصن .

(2) يجوز أن يعاقب غير المحصن الذكر ، بالإضافة إلي الجلد بالتغريب لمدة سنة .

(3) يقصد بالإحصان قيام الزوجية الصحيحة وقت ارتكاب الزنا على أن يكون قد تم فيها الدخول .

(4) من يرتكب جريمة الزنا في الولايات الجنوبية , يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سنة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً , فإذا كان الجاني متزوجاً فبالسجن مدة لا تجاوز ثلاث سنوات أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً .

مع خالص شكري وودي

European Union [انصاري] 02-23-2014 01:39 PM
أأسف للخطأ المطبعيالذي ورد في تعليقنا "الإغتصاب المادة (149") من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991.. كما موضح أعلاه وليست المادة (49) كما وردت خطأ لاحقاً...وشكراً

[ود الحاجة] 02-23-2014 12:06 PM
و لكن يا اخ انصاري : حتى لو اعتبرها القاضي مجرد زنا و ليس اغتصابا فينبغي ان تكون العقوبة مغلظة ( اقسى العقوبات بلغة القانونيين اليوم) فالجريمة :

1.ارتكبت الجريمة الاخلاقية جماعيا و هذا يهدد الاخلاق المجتمعية
2. الامر اشبه بالدعارة ( على فرض صحة الاغراء المالي ) هذا بالاضافة الى الزنا
3. تمت الجريمة على ما يبدو في بيت لا يمتلكه من قام بالجرم

كما انه لا تزال هناك شبهة في كون الجريمة اغتصابا


#923490 [ياسر الجندي]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2014 01:10 AM
( سهل جدا اي شخص معها اموال وقادر علي دفع الغرامة يستطيع ان يرتكب الجريمة ويعمل حفلة جنسية في وضح النهار يفلت من العقوبة بامواله , هذه العقوبة تشجع كثيرا علي ارتكاب جرائم الاغتصاب , لاْنها مخففة للغاية) !!
يا أ(ضحيه سرير توتو)ما عارفين حرف (أ) الأستاذيه دأ خاتيهو قدام إسمك ليه؟ مع إنك لأ تعرف أن تكتب سطرين دون أخطاءإملائيه ونحويه وتأنيث المُذكر وتذكير المؤنث ومُصر علي الكتابه حتي تفقع مرارتنا!! ولا نعرف كيف تكون الناطق وأنت أخرس!!
وتوجد تفاصيل لهذه القضيه!
القضاء أعلم بها وأعرف فما دخلك في مثل هذه الإمور؟
ولو بي فهمك دأ جيب ليك شوية دولارات وتعال أعمل (حفله جنسيه) كما تقول عشان تعرف العقوبه مخففه كيف !!! قال أ ضحيه سرير توتو !!!!


ردود على ياسر الجندي
United States [زروق] 02-23-2014 10:42 AM
المهم الفكرة واضحة بغض النظر عن الاخطاء ماهو نفس السقوط سقط التعليم وانهارت معة الاخلاق وتم تغيب الحق مثلما تم تغييبك انت ،الحقيقة فعلا يجب ان تكون العقوبة مناسبة للجريمة وهذة جريمة مركبة بكل المقاييس ولكن لان القضاء في السودان فاسد تباع الاحكام وفق هوي القاضي فاذا كنت في خارج السودان فاعلم ان هذة هي الحقيقة واذا كنت داخل السودان فصحي النوم وتابع اي محكمة بالسماع فقط ستعرف ان البلد في هاوية سحيقة من الفساد في جميع اشكال الحياة كل شي فاسد الناس الاكل الشراب حتي الهواء اصبح فاسد حتي الذوق فاسد (راجع تعليقك) فعلا نحن في زمن الغفلة


#923351 [نغم الدنيا]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 09:46 PM
(في مصر عقوبة الاغتصاب مشددة الي حد كبير تصل الي الحكم بالسجن مدي الحياة)
والعماله والإرتزاق ما هي عقوبتها يا توتو ؟؟؟


#923349 [عبدالهادى عيسى]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 09:40 PM
(( هذه مسخرة وانتهاك واضح لحقوق المراْة ))
ضحيه مالك وحقوق المرأة وماذا تعرف عنها !!
ضحيه (إمسك عليك زوجاتك)!!هل نسيت هذا المقال ؟!ألم يكن عن المرأة ؟؟
فلتصمت أيها الناهق الرسمي مكتب القاهرة وخليك مع البراندي !!!!


#923325 [زروق]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 09:02 PM
هذا نتيجة لفساد القضاء في السودان اذ كل العقوبات ترجع الي تقدير القاضي الشخصي دون النظر الي نوع الجريمة ومن هنا يبداء سقوط الدولة وانتهاء الامة عندما يسقط النظام القضائى


اْ/ضحية سرير توتو /القاهرة
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة