المقالات
السياسة
حقيقة وهم ما يسمى بمنبر أبناء الجزيرة
حقيقة وهم ما يسمى بمنبر أبناء الجزيرة
02-23-2014 02:23 PM


انسان الجزيرة بطبيعته انسان هادئ وقانع بما يرتضيه له ربه بدرجة كبيرة جدا ، وهذا ما دعا كثير من الناس ، والقبائل السودانية ـــ رغم انني ارفض ادراج أي شيء فيه قبلية في أي مقال من مقالاتي ـــ بتصنيف انسان الجزيرة بالسذاجة ، مما حدى بكثير من اهل الجزيرة الذين يقيمون خارجها لتعرضهم لكثير من المشاكل الاجتماعية ، ويرجع ذلك الى طبيعة انسان السودان بشكل عام وخاصية اهل الجزيرة بشكل خاص ، فقبل قيام المشروع كانت منطقة الجزيرة وسكانها يرعون الأغنام ويمارسون قليل من الزراعة المطرية ، وكانت الحياة عندهم ميسرة وسهلة وكان ما بين يديهم ، يكفي احتياجاتهم اليومية ويرضي طموحاتهم وتطلعاتهم القليلة والمحدودة . وبعد ان تم انشاء مشروع الجزيرة واستوطن اهل الجزيرة في جزيرتهم ، وتدفقت الأموال بين يديهم من دخل المشروع وعاشوا على خيرات هذا المشروع من الخدمات الاجتماعية ، وتغيرت حياة انسان الجزيرة ، وارتفع معدل دخل الفرد ، فكانت الكهرباء وتغير نمط الحياة من متنقل بدوي الى مستقر متمدن ، فرغم تغير سقف طموحاته ، كانت الحياة ميسرة للمرة الثانية ، وكانت طموحاته متوفرة وميسرة ومحققة .
نشا انسان الجزيرة على الحياة السهلة ، فهو ليس في حاجة الى تحليل كل كلمة تقال ، وليس في حاجة الى الدخول في نوايا الاخرين ليصدق ام لا ، فاثر ذلك على تركيبته ، وبعد مجيء الإنقاذ ، أصبحت الجزيرة طاردة وبدأ أهلها يهاجرون منها سواء في الهجرة الداخلية او الخارجية ، فكل من لم يتسلح بالعلم في الفترة السابقة كان مصيره الهجرة الداخلية والعمل بالأعمال الهامشية في شوارع الخرطوم ، وجاؤوا الى الخرطوم بسجيتهم ، ليوصفوا بالسذاجة ، وذلك لبعض التصرفات ولتعاملهم بشكل مختلف مع العالم الجديد الذي اضطروا للعيش فيه .
نتيجة لهذه التركيبة عانى انسان الجزيرة ويلات الغربة والاغتراب الداخلي والخارجي ، فهو مؤمن صديق يصدق كل ما يقال له ، ويتبع كل قول دون حساب لما وراء الحروف والأرقام ، فعانى كثيرا ودخل في مآزق كثيرة ، لم يخرج منها الا بتوكله على الله سبحانه وتعالى . فامتطى مشاكله كثيرون ليصعدوا بها الى السماء وكان آخر ما سمعناه من الضحك على انسان الجزيرة ما يسمى بمنبر أبناء الجزيرة . والذي لديه صفحة على الفيس بوك .
بدا هذا المنبر قبل اكثر من شهرين ، علما بان منابر كثيرة قد تشكلت في الفترات السابقة ، وقامت اللجنة المسئولة منه بإضافة أسماء كثيرة ، وقبل ان يتشكل هذا الوليد تم فتح كل أجهزة اعلام الدولة المعروفة على مصراعيها له ، فكانت اللقاءات التلفزيونية ، وافردت صفحات الصحف صفحاتها له ، وعنونت بمانشيتات كبيرة تبشر بهذا الوليد ، وبهذا المنبر الذي سيقدم ويحل كل مشاكل السودان ، في حين رفضت قناة الشروق الحكومية واوصدت أبوابها امام البطل الإعلامي وسفير الجزيرة الخضراء الحقيقي اخونا بكري النور موسي ( شاي العصر ) والذي تحدث عن المشروع في كل مراحله ، والذي أوصل مشاكل المشروع لكل الدنيا ، فبعد ان بثت قناة الشروق حلقة معه ، فوجدت ان كلامه لا يسر المسئولين فأوصدت أبوابها ثانية امامه . فكان لقاء امين الأمين العام للمنبر في قناة ام درمان وعلى ما اعتقد الخرطوم ، واللقاء الصحفي في جريدة الحرة ، ومقالات صحفية بجريدة الحرة وغيرها من وسائل اعلام الدولة . فهل من العقل والمنطق ، ان تفتح الإنقاذ وسائل اعلامها ، لمنبر ينادي بحل مشاكل الجزيرة ، وهي التي افتعلتها عمداً ، وهي التي تجاهلت المشروع حينما تدفقت خيرات البترول الأسود على البلاد ، ونسي حكام الإنقاذ ما قدمه الذهب الأبيض للسودان ، وما قدمه سكر كنانة للسودان ، وما قدمه قمح الجزيرة للسودان ، وما قدمه خزان سنار الى السودان ، فهل تفتح الإنقاذ وسائل اعلامها لجسم سيطالب الإنقاذ ، بما فعلته في هذه المشاريع ؟ والاجابة متروكة لكل قارئ وحصيف ، ولنأتي مرة أخرى لنتناول شخوص مؤسسي المنبر ، فهم أعضاء فاعلون في مجموعة السائحون ، ومجموعة السائحون غنية عن التعريف .
انتهت فترة لجنة تسيير المنبر ، ولم يستطع هذا المنبر تقديم شيء من حتى ، وهنا بدا منظرو المنبر ، يتداولون الكلام ، ويحيكون الخطط ، لفعل ما يكمل فعله ، فقاموا بإجبار الأعضاء على خيارات عبر المنبر منها تمديد اجل لجنة التسيير ، وزيادة عدد أعضائها ، وحينما قاموا بهذا تحدثت بعض الأصوات الواعية التي لا تمر عليها مسلسلات ومسرحيات الإنقاذيين ومن سار على دربهم باي مسمى آخر ، فقامت اللجنة بحذف أربعة أعضاء نشطين وبارزين ، وتبادلت اللجنة نفسها الأدوار ، لشغل الراي العام وأعضاء المنبر بهؤلاء الأعضاء ، وهي نفس ما تمارسه الإنقاذ من سياسات لحل مشاكل البلد ، خلق مسرحية وزوبعة جانبية لتغيير مسار الناس عن القضية الأساسية . ولقد ذكر احد الظرفاء وقال بان موت الفنان محمود عبد العزيز ( يرحمه الله ) يعتبر خسارة كبيرة بالنسبة للإنقاذ ، فهو الذي كان يشغل الشباب أياما لجمع تذكرة حضور الحفل ، ويشغلهم أياما أخرى للحديث عن هذا الحفل .
بعدها بأيام ، أعلنت لجنة التسيير ان اجتماعا قد أقيم بالساحة الخضراء ، وان السيد الأمين العام قد خاطب هذا الاجتماع ، وقد ذكر لي كثيرون بانه لم يقم أي اجتماع بالساحة الخضراء وحتى الاجتماع اصبح مثار جدل ، وقد ذكر بعض الأعضاء ، بان هذا الاجتماع لم يقم أصلا ، ومهما يكن فقد أعلنت اللجنة ، أسماء جديدة اضافتها للجنة التسيير ، ومنهم من كان معارضا لكثير من آراء ومقترحات لجنة التسيير ، وقد بدل الرجل ثوبه ولبس ثوبا لا استطيع تسميته .
بعدها ادخلتنا هذه اللجنة في مسرحية جديدة وهي تنحى امين عام منبر أبناء الجزيرة ، وتركه العمل ، وبدأت المعزوفات تعزف ، هنا وهناك لا تتركنا يا سيدنا وهكذا الفاظ ، ليتم الهاء الناس مرة أخرى عن القضايا المصيرية والاساسية . وهي تكوين الجمعية العمومية ، وليتفرغ امين المنبر لتقلد دور جديد ، يتم تكليفه به من الجهات التي تصدر هذه التوجيهات ، وهو الذي أسس بأوامر من يأمره ( السائحون ) ثم تركها ومن بعدها ( صفحة أبناء دارفور ) وهو بعيدا عن دارفور ، ومن ثم هذا المنبر . ويبدو انه بتنحيه سيسند له دور بطولة أخرى في موقع آخر ننتظر ظهوره فيه في الأيام القادمة .
ذاكرة الشعب السوداني لم تثقب بعد ، وهي ما زالت تحتفظ ببعض من مسرحيات الإنقاذ الهزيلة ، ودعني ارجع بالقارئ الى العام 1992م تقريبا ، وقتها كنا طلابا بجامعة الخرطوم ، وكانت حركة( المحايدون ) بالجامعة في اوج عظمتها ، وكانت هذه الحركة قد اخترقت من الكيزان وان مخترقها ، وهو المدعو خالد شيخة ، قد وصل الى ان اصبح الرابع في الحركة ، او قل الأول ، وبدأ جهاز الأمن يقبض على أعضاء هذه الحركة من داخل اسوار الجامعة ، ومن بينهم خالد شيخة ليرجع في نفس اليوم او في اليوم التالي ، لتبدأ الشكوك ومن ثم أصبحت كل اخبار هذه الحركة معلنة للجميع بفضل هذا العميل ، الى ان تم كشفه عندما تسربت معلومات من اجتماع ضم أربعة اشخاص وحينها عرف من هو خالد شيخة ، وبعدها قام بكتابة بيان ليعلن فيه تنحيه عن حركة المحايدين وانضمامه الى صفوف الحركة الإسلامية . فاقول الى لجنة المنبر ومن هم على سدتها ، انسان الجزيرة وانسان السودان قد فهم كل الأساليب القذرة ، وانسان الجزيرة وانسان السودان قادم باذن الله ، ولكن بحمد الله بعد هذه الكذبة وهي كذبة منبر الجزيرة فقد تشكلت منابر عديدة ، وحتما ستصدى لخدمة قضايا أهلنا الطيبين باذن الله .

فتح الرحمن عبد الباقي
مكة المكرمة
23/02/2014م
[email protected]





تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1426

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#928840 [شهاب الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 01:39 PM
لا اعرف الاستاذ/ فتح الرحمن قبل منبر ابناء الجزيرة وكذلك المدعو/ ذاكر عبدالله ولكن منذ ان دخلت المنبر واقصد منبر ابناء الجزيرة في اسبوعه الاول وجدت المؤسسين وهم شبه بعض في اسلوبهم الخطابي ومن ذلك: الاخ الكريم، والله من وراء القصد، وجزاكم الله خيرا، وهكذا، وهذه الفاظ جميلة تنم عن اخلاق فاضلة ولكن جميعنا يعلم من ارتبطت بهم، فطلبت منهم ان يعرفونا بانفسهم مثلا محلياتهم وخلفياتهم السياسية وذلك للتأكد حيث انهم يمثلونا اي ابناء الجزيرة وتأتي اهمية السؤال لانهم لو كانوا ن محلية واحدة او انهم من خلفية سياسية واحد او جلهم فانهم بالتاكيد لا يمثلون تبوع الجزيرة رفض اعضاء اللجنة ذلك السؤال تمام ولم يجيبوا عليه مما اثار فينا مزيدا من الشك وكل ما تكررت الاسئلة كان احيانا يظهر عضو في اللجنة ويقول هذه المجموعة مطلبية ولا علاقة لها بالسياسة ومن ثم يتكالب عليه جمع غفير متشوقا ومتعطشا لاسترداد حقوقة (الرايحة ليه حاجة بفتش خشم البقرة) ردا (انصر دينك ايوااا ما عندنا شغلة بالسياسة بس دايرين حقنا) ومن ثم لم تستطع ماتدعى عفراء زين صبرا فقالت ان جل اعضاء اللجنة التسييرية هم حركة اسلامية وسائحون، وقد صدقت في ذلك لانها عضو معم في اللجنة وايضا اذا رجعت لسائحون تجد جل اعضاء المجموعة موجودين في المنبر. وذات مرة ذاكر هذا ذكر ان انعقاد الجمعية العمومية اقترب ويحق لك بعد ذلك اختيار من تشاء ومن ثم تفاجئنا ان الجمعية العمومية ستكون عبر الفيس وهنالك خيارات محددة لم تقترحها ولم تثنى عليها الجمعية العمومية بل جاءوا بها ويجب ان نختار فقط في خياراتهم ومنها تمديد للجنة التسسيير ورفدا باعضاء جدد وكان رأينا ان يتم انتخاب اللجنة التنفيذية من ارض الواقع ووضحنا لهم الكيفية ولكن هذا الاقتراح لم يتم وضعه من ضمن خياراتهم لنا ولم نقبل بذلك تم حذفنا حوالي 4 اشخاص في لحظة واحد من غير مبرر سوى مخالفتنا للجنة التسيير الرأي في طريقة انتخاب اللجنة التنفيذية وكان قد تم حذف فتح الرحمن قبل حذفنا لانه سبقنا في الوقوف ضد ممارساتهم وكشسفها.


#924418 [ذاكر عبد الله مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 12:42 AM
عنوان ركيك ومقال غير جدير لا بالاطلاع ولاجدير بالرد لما يحمله من مغالطات واكاذيب وافتراء ظل يداوم عليها صاحب المقال باستمرار واكدنا عليه بردودنا علي كل مقالاته السالبه والتي نري من انفاس احرفها انها صنيعة هذا النظام المتهالك وهو واحدا من اقلامه واعلامييه والذين يسخرون لقتل الافكار الحيه المناديه بالمطالب والحقوق ويلبثونها ثوب التضاد وهو اسلوب وعيناه وعرفنا مراميه واخذنا مناعه ضد فيروسه والذي نؤكده ايضا ان صاحب المقال عمل في هذا النظام المتهالك وينتمي اليه صاحب ومازال هو مأوي ومهبط لسفراء النظام في غربته وصلا ووصالا والادعاء الباطل دائما يأتي سلبا علي صاحبه ويقدح في مصداقيته ولقد كرر صاحب هذا المقال اسطوانته المشروخه والفارغه والتي تفتقد الي المصداقيه وتنم عن غبن شخصي مستفحل في دواخل الكاتب تجاه امين المنبر وغيره وحسد لايحسد عليه صاحب المقال وردينا علي كل ادعاءاته السابقه وعلي نفس صحيفة الراكوبه وفضحنا له هذه الاساليب وهذه الاكاذيب وسائحون هذه الكاتب هو واحدا منها قولا وفعلا واكذوبته تثبتها شخصيات ثلاث في لجنة التسيير نتحدي كاتب المقال اواي واحد ان يثبت انتمائنا لاي تيار سياسي وهم شخصي وعبد الناصر يعقوب وعفراء،،،،
كسره ثانيه : يا اخلاص عبد الله اعيدي تقيمك هداك الله


ردود على ذاكر عبد الله مصطفي
[شهاب الأمين] 02-28-2014 01:10 PM
عنوان ركيك ههههههههههه ومقال غير جدير بالاطلاع ههههههههه ولا جدير بالرد هههه مغالطات واكاذيب ههههههههههه سبحان الله ولا حول ولا قوة بالله هسع القاعد يغالط في نفسه منو؟!!! ذاكر يتحدث عن الكذب يسالك ربنا يوم القيامة المقال الركيك والسالب ردك ولا مقال الاستاذ عبد الباقي؟!!! وسؤال تاني هسع بردك دا البدعم في النظام انت ولا حضرت الاستاذ/ عبدالباقي؟ ما قدمت ولا دليل واحد على صدق تعليقك هذا اذا كنت صادق، عفراء الزين ذكرت ان جل اعضاء اللجنة التسييرية هم حركة اسلامية وسائحون وهي عضو في اللجنة معكم تنكر ذلك؟ وسؤال اخر انتو حذفتو الاستاذ/ القامة فتح الرحمن ليه من منبركم؟ وتابع للنظام واسلوبه!!! الاسلوبه اسلوب الكيزان منو انت ولا الاستاذ بامانه؟ يا ذاكر من صورة الحائط الخاص بك في الفيس لو بقيت غبي بعرفك انت تابع وين المسألة واضحة زي عين الشمس.
وجميلة حكاية كسرة تانية هههه انت مالك ومال الكسرات؟ والكسرة الاولى كانت وين؟

United States [احمد المنتصر النويرى] 02-25-2014 12:38 PM
(ومقال غير جدير لا بالاطلاع ولاجدير بالرد لما يحمله من مغالطات واكاذيب وافتراء )....انت الآن رديت عليهو دى دلاله على انك قريتو وكملتو .... انت هنا متناقض مما يدلل على مدى كذبك ومساهمتك لتغبيش وعى الناس بقضيتهم...تناقضك هذا قد يدلل على انك متعايش مع الوضع ده ومساهم فيهو ومنصلح من الدمار ده....مازلت تكذب وتتحرى الكذب حتى كتبت عند الله كوذآ ....
كيزان السجم هم من دمر المشروع بقصد فكيف نصدق تخاريفهم حول اصلاح المشروع؟؟؟؟؟ اذهب ايها الكوز اللعين الى اولياء نعمتك حتى تلعق من بغايا قوتهم المنتن ونحن سنظل ندافع عن مشروعنا بعيدآ عنكم ايها الارزقيه مصاصى دماء الشعب......مخطئى من ظن يومآ ان للكوز دينا...

[Rio] 02-25-2014 10:53 AM
انت تعلم تماما انه من صنيعة النظام والا ما كنت حظرتوا كل من خالفكم الرأي !
اوغاد


#924269 [إخلاص عبد الله دفع الله الجزيرة]
1.50/5 (2 صوت)

02-23-2014 09:01 PM
فتح الرحمن عبدالباقي من القيادات

الصلبة التي لا ترضى الضيم ولا الظلم

فهو من انظف واطهر الكتاب الذين ينافحون

ويكافحون ضد القهر والاستبداد الذي احاط

بالجزيرة من كل حدب وصوب وهو اول من دق

ناقوس الخطر كاشفا الاعيب من هم وراء ما يسمى

بمنبر ابناء الجزيرة المفترى عليها وعندما استمر

في تعريتهم للراي العام قاموا بعزله وحزف عضويته

ومشاركاته من منبرهم المزيف خوقا ووجلا منه ولم لا

اليس هو ابن الجزيرة وابن مزارع الجزيرة واهل الجزيرة

ادرى بشعابها ومشاكلها وهو الذي بيده مفاتيح الحل والربط

لانه عالم ببواطن الامور وكل ما يخص الجزيرة وملما بكل شاردة وواردة

ليس كاصحاب المنبر الذين يحسبون ان مشروع الجزيرة يقع شرق الحاج يوسف

مبروك عليكم منبركم ايها الكيزان ويا ناس الخرطوم الماعارفين العيش

هل هو شجرة ام شتلة.


سيدي فتح الرحمن الجزيرة في انتظاركم لكي تخرجوها من وهدتها ولا ترمو

بالا لبغاث الطير.


#924187 [الرفاعي]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2014 06:25 PM
الأخ فتح الرحمن
ناس الجزيرة ليسوا في موضع ضعف كما صورتهم في مقالك .
بل هم ناس عزاز وكرام
أنفسهم عالية يترفعون عن الصغائر
عاشوا في رضي وتراضي
لا يظلمون ولا يظلمون
لذلك هم أناس همهم العمل والكسب الحلال
لا يحبون العمل في الجيش والأجهزة العسكرية بكل أنواعها
لا يحبون أن يقتلوا أحدا شهوة في القتل وحبا للكرسي والمال
ولكن لا يقبلون الضيم والحقارة
أرفع راسك يا أخي وأقرأ التاريخ
تاريخ السلطنة الزرقاء إلي دخول الأتراك
من كان يحكم الناس؟؟؟


#924040 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2014 03:12 PM
عندما تكون المنطقة منطقة انتاج وتصنيع لا تهتم الناس بالصغائر ويتعايشون ويعتاشون،،، أما السخرية من انسان الجزيرة التي كانت وما زالت عماد السودان فقد سلط الله على الساخرين من يأتي ويدمر مشروع الجزيرة ويجعل كل السودانيين سخرية ومضحكة في كل العالم وبلد متسولة لا يستحي مسئولوها من الشحتة والنهب،،، يا لا اسخروا كلكم ،


فتح الرحمن عبد الباقي
فتح الرحمن عبد الباقي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة