المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
امسك فخدة عشان تلقي دوفة
امسك فخدة عشان تلقي دوفة
02-24-2014 02:29 AM


هذا المثل السوداني يطالب المخاطب ان يطالب بالكثير لكي يحصل علي دوفة . والدوفة هي الكتلة من اللحم . والسودان سيد الحق في حلايب بيقول بواسطة الانقاذ نعملها منطقة تكامل. ومصر ترفض جملة وتقصيلا .
السودان اخذ استقلاله في واحد واحد 1956 . وصار عضوا في الامم المتحدة وعرف نفسه ، وماقال بلدنا جنوب كندا وشمال كاليفورنيا . قدم خريطة وعلم وحدد نوع الحكم واسم الممثل . ونحن ومصر موقعون علي ميثاق الامم المتحدة المجاز في اكتوبر 1945 وتصرفات مصر تمثل خررقا لذالك الدستور . واظن ان الممثل كان الدكتور ابراهيم انيس . ووزير الخارجية كان مبارك زروق . الخريطة المقدمة ومعتمدة هي الحدود التي اتفق عليها المصريون والانجليز . وهي حدود اتفاقية 1902 التي تشمل مثلث حلايب والتي قدمت الي لامم المتحدة . ما قالوا كاني وماني . . والمصريين كانوا قاعدين . وبالامارة اليوم داك ما كانوا ماكلين كشري ، لحمة امريكية تمام .
نعم هنالك اتفاقية بين الانجليز والمصريين في 1998 ، تحدد حدود السودان تحت الحكم الثنائي بالارض جنوب خط العرض 22 . وذي ما في آيات بتنسخ آيات ، الاتفاقية الاخيرة في الامر تنسخ كل الاتفاقيات السابقة . ولا مش كده ؟؟ ونفس الاتفاقية تعطي مصر مربع صغير داخل السودان بين حلايب وحلفا وجنوب خط العرض 22 ، والمنطقة شمال حلفا الي صرص تابعة للسودان وهي شمال الخط 22 .
المصريون ناموا علي المربع ولم يزكروه . وانكروا حلايب . ويتكلمون عن الاتفاقيات الدولية ووجوب احترامها . الم نتقدم نحن الي الجامعة العربية بحدودنا التي تشمل حلايب ام كنا قد ضمنا فيها بوركينا فاسو ؟؟. والجامعة العربية موجودة في القاهرة . وتعتبرها مصر احدي ضياعها . والويل لمن يفكر في قيادتها من غير المصريين منذ ايام عبد الرحمن عزمي . الذي غطس حجر القضية الفلسطينية بتصريحاته الحمقاء ، مثل رمي اليهود في البحر . وطلب من العرب للخروج من فلسطين لكي تحررها الجيوش العربية . ناسين ان المدنيين هم القوة الداعمة للجيوش . وماذا عن عضويتنا في منظمة الوحدة الافريقية ؟؟ ومصر عضو مؤسس . شهادات الميلاد وشهادات الوفاة لاهل حلايب كانت تصدر بواسطة السلطات السودانية ، وعلي اوراق سودانية . والوالد الشاعر توفيق صالح جبريل كان اداريا في حلايب . وهو سوداني كامل الدسم مشلخ . كنزي ، ومولود في جزيرة مقاصر في بلاد الدناقلة في 1897 .
الدكتور بطرس غالي سكرتير الامم المتحدة السابق ، قال في كتابه المعروف ,, الخلافات في جامعة الدول العربية ,, ان جمال عبد الناصر عندما احس بأن الحزب الاتحادي ليس مستعدا لخوض انتخابات 1958 ، وان حزب الامه سيفوز . اختلق مشكلة حلايب . والسبب ان ناصر كان يعول علي فوز الاتحادي للوصول الي اتفاقية بخصوص السد العالي . وكان رد عبد الله خليل العنيف . وارسل اللواء احمد عبد الوهاب قوة بقيادة القائم مقام الزين حسن . وكانوا مستعدين للموت . وتراجع ناصر .
هنالك امر ذكرته عدة مرات ، وهو ان الامريكان دعوا عبود لامريكا وحاولوا كسب وده . وكذالك فعل الروس وحضر برزنيف وطاف مع عبود مناطق عديدة في السودان . وتقدم وزير الدفاع الامريكي ماكنمارا بطلب ان يعطي السودان امريكا قاعدة في حلايب . وما كنمارا والذي صار رئيسا للبنك الدولي عاش في السودان وفي قاعدة وادي سيدنا واحب السودانيين . وكان صديقا لادريس الهادي الذي شيد الجملونات . وهو صاحب شركة الاعمال الهندسية . وكان يردد دعوته له لزيارة امريكا . السؤال لماذا طلب ماكينمارا القاعدة من السودان ، ولم يطلبها من السنغال ؟؟ الرد بسيط . حلايب تابعة للسودان
البشير يعتبر راحته وحكمه اهم من كل السودان . ولهاذا جبن . وخاف من حسني مبارك ودفع ودفع . في ديسمبر 1994 وفي كوبنهاجن اثرت انا موضوع حلايب امام كل السودانيين والسفير الفريق محمد احمد زين العابدين . ورد مصطفي عثمان شحادين . بأن نميري قد اخطا وان المصريين قد خدعوه . وطلب المصريون نقاط للمراقبة حتي لاتأتي اسرائيل لضرب السد العالي من الخلف . وكأنما السد راكوبة في حلة . والغريبة نميري كان خريج الكلية الحربية . وكان يقول وان نميري اتخما . وانهم مش حيخلوا مصر . وهم دلوكت مفرغين السفير الجنوبي في هولندة لانه خبير في القانون الدولي . وبعد شوية شفت الود مصطفي يتكشم ويتضاحك مع المصريين .
الوزير المصري قال ,و اذا المية ماقاتش لمصر مصر حتروح مطرح المية .. ومرسي قال كل نقطة مية حنعوضها بنقطة دم ,, واحد المفكرين المصريين يصرح ان علي مصر ان ترسل الغواصات الي البحر الاحمر لاخافة اثيوبيا . نعم غواصات يا ناس . غاص يغوص غوصا فهوغائص . بس نسي المفكر الهمام ان اثيوبيا ما عندها بحر . مش مهم . ما حيسمعوا من جيراتهم ويخافوا .
اسرائيل دي ماكان محتلة سيناء وطابة ؟؟. ولحد دلوكت مصر ما ممكن تحرك عسكري في سيناء بدون اذن اسرائيل وين العنتريات دي مع اسرلئيل . واي حاجة تحصل المصريين يقولوا . دي مؤامرة امريكية اسرائيلية . نصف القمح الذي يلهطه المصريون اعانة من امريكا . ومعاها كم بليون بقشيش للبنت خضرة والواد عتريس . و السفارة الاسرائيلية في القاهرة يحرسها المصريون . والاسرائيليون يتبخطرون في بلاجات وشوارع مصر . والسودانيون يقتلون في ميدان مصطفي محمود .
اذا كانت مصر مالية ايدها لماذا ترفض التحكيم الدولي ؟؟ والقضية مفتوحة امام الامم المتحدة يمكن للسودان ان يرفع مذكرة صغيرة . وكفاية خوف وخنوع . قالوا الما بتضوقوا ايدك ما ببقي نديدك .
ع . سي . شوقي
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3698

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#925342 [بكري]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 10:41 PM
المصـيبة ان سـكان حلايب يفضـلون الانضـمام لمصـر مع انهم سـودانيين عديل ولا يشـبهون المصـريين؟!!
وهم معذورين في ذلك..
مالهم ومال بشبش واخوانه والترابي وجماعته والصادق والمرغني والمشروع الحضاري و.... إلخ هذه التفاهات؟


ردود على بكري
United States [الحقاني] 02-25-2014 06:34 PM
يا بكري عندما حدث مجاعة 82 بسبب الجفاف والتصحر نزح جل سكان حلايب الي قرى ابوحمد وليس اسوان ووصل من كتب الله له عمرا حافي وعاري وتقاسم معهم الرباطاب مشيمة كل اهل السودان المأكل والمشرب هل تصدق يا بمري الإغاثة التي عمت كل السودان لم تصلهم

[shawgi badri] 02-25-2014 03:53 AM
لك الحق . عندما اتكلم مع الفلسطسينين في اسرائيل . اجدهم يحمدون ربهم علي الحرية والديمقراطية التي يستمتعون بها . والبوليس يتعامل معهم باحترام , فيما عدي بوليس الشين بيت الذي يتعامل مع الجميع بشدة . واحوالهم الاقتصادية جيدة . ويسيطرون علي سوق الخضار والسمك واللحم . وده اخو ده وده ود عم ده والف دولار مرتب عادي . وكا ما تشوف عربية امريكانية صاحبها في اغلب الاحيان عربي .


#925030 [كفاية]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 04:10 PM
حلايب ظلت سودانية حتى محاولة اغتيال حسني مبارك حيث تم احتلالها ردا على محاولة الاغتيال كأنما اراد لمن حاولوا اغتياله انا موجود تعالوا لو عندكم رجالة وطبعا الغدار ما راجل


#924848 [ABOALKALAM]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 12:57 PM
وياخي حلايب دي مابقت حلوة وقضية وطنية الأ بعد مااحتلوها المصريين ماكانت

معانا وعبودالصادق جعفر الصادق البشير مادقوا فيها مسمار

ومازلت اذكر وانا كنت شاب صغير سايق ميجروس الجيش والعيال الصغار يجرون ورا اللوري دايرين

ليهم رغيف الان عرف مواطن حلايب مصلحته

فقد راي معارضة الشؤم تاكل في مصر الميرغني والصادق ياكلون الرز باللبن وينزلون في الخمسة

نجوم وراي وزير الدفاع يقابل في الأبواب وياكل حمام محشي

والحلايباوي يتضور جوعا اعتقد ان البداية لاعادة حلايب هو اقناع المواطن هناك انه نحن احسن ليهو

من المصريين


ردود على ABOALKALAM
[shawgi badri] 02-24-2014 05:47 PM
ابو الكلام انت ماشي بعيد ليه بره امدرمان كان في ناس ماضاقت الرغيف كل حياتهم . قالو العربي سألو من الرغيف . بتعرفوا ؟؟ قال بالحيل ود عما لي ضاقوا عمن اول . يعني قبل سنة . الناس كان بتجري ورا القطر وبيكوركوا يا ظريف اجدع رغيف .
عندك حق مفروض زول حلايب يحس بانه حقو محفوظ . زمان زول حلايب عنده البضائع الغربية المعدومة في مصر . لكن الحكومة همشتهم . لكن دا ما بيعني التخلي عن كل جزء مهمش . ولا كيف ؟؟؟


#924774 [omer ali]
5.00/5 (2 صوت)

02-24-2014 11:54 AM
لا حياء لمن تنادي استاذنا الكريم شوقي ,, سفلة الاتقاذ ولائهم للنظيم العالمي للاخوان يلبون كل طلباته صاغرين مفنوسيين ,,,وكلنا يعلم ان مصر ومصالح مصر تمثل للاخوان خط احمر والسودان بالنسبه لهولاء السفله ارض خصبه يقطن فيها قوم لا يستحقونها ومصر احق بها حتي وان ادي ذلك لابادة كل السودانيين او ازاحتهم لدول الجوار


ردود على omer ali
[ojh] 02-24-2014 09:46 PM
عمر على او جبل البركل انت كل كتابتك==مع الحبش وضذ الحلبه. زيك كتااار اتولد او اتعلم عربي في السودان عايزنا نحارب ليهم مصر==كان غيرك اشطر. مابنحارب ومصلحتنا وبس.
قوووول الحصاحيصا.

European Union [جبل البركل] 02-24-2014 07:24 PM
ojh جداد الكتروني يغيظه ان تفضح حكومته الانقاذيه الهالكه والملاحظ ان ردود هولاء المخانيس دائما تتعرض للقبيله والصاق التهم الجزاف
عمر علي مواطن سوداني يدافع عن اهلنا في السودان وحقوقهم المسلوبه في عهدالحكم الاخواني البغيض الذي يبدو لي يا ojh انك منهم
اتمني ان تكتب لنا عن رائك في احتلال مصر لحلايب ojh بدلا من ردودك التي لا معني لها,, اكتب وعبر عن رائك لان صحيفة الراكوبه اتاحت حرية الراْي لكل اهل السودان بكل طوائفهم وليست كصحف الانقاذ التي لا تقبل الراْي الاخر

United States [ojh] 02-24-2014 03:43 PM
عمر الحبشي.


#924758 [khalid mustafa]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 11:42 AM
استاذ شوقي حكام الانقاذ تنازلوا عن حلايب لمصر و كان في نيتهم التنازل عن كل الولايه الشماليه لمصر في عهد الاخواني مرسي وتوالت تصريحات الخابور الوطني ربيع بان كل السودان ملك لمصر وردد المعتوه الكاروري في خطب الجمعه المطالبه بالتنازل عن ارض السافل وهي الولايه الشماليه لمصر

ولكن لطف الله باهل السودان وتمت الاطاحه بمرسي ونظام الاخوان الارهابي في مصر الي غير رجعه,,اشباه الرجال الانقاذيين لا يملكون قرارهم فهم تحت امرة التنظيم العالمي للاخوان يلبون كل طلباته حتي وان ادي ذلك لضياع كل السودان

لك الله يا بلادي


#924721 [AHMEDJALAL]
5.00/5 (4 صوت)

02-24-2014 11:02 AM
صرخة حلايب
كتبت هذه القصيدة في يوم عيد الاستقلال الماضي نظرت الي خريطة الوطن وجدتها محتفلة ولكن لم اجد حلايب محتفلة بالعيد الوطني فسألتها فردت بهذه الصرخة انقلها لكم بني وطني لعلها تجد منكم الاجابة والنجدة.
صرخة حلايب
حلائب تصرخ آمد الاحتلالي طال
أرهقني وأهرمني الأسر والانتظار
أعيتني وادمتني السلاسل والاغلال
سئمت الذل والهوان والانكسار
سئمت التغريب والبعد عن الديار
سئمت روحي وضعفكم حين استباح الحلب حمايا امام الانظار
سئمت ثباتكم وصمتكم المنه الكل مندهش ومحتار
** **
ياأبنائي هبوا لنجدتي كبار وصغار
ردوا لي شرفي وبدمائكم اغسلوا العار
حلائب تنادي احفاد المهدي وعبداللطيف ودقنه ودينار
والنجومي وكل الشهداء الابرار
وتستنجد بالابطال والاحرار
وبكل ثائر لم يعييه الكفاح والنضال
وتسأل عن جيشنا الما انهزم او صده فار
وتسأل عن المحجوب وخليل السيروا الجحافل
لنجدتها باليل قبل طلوع النهار
وعن بعانخي قاهر الفراعنة الفي القاهرة صال وجال
** **
يا أبنائي نظموا صفوفكم وتجاوزوا العصابة وزعيمها
المن اجل بقائهم وزعوا الوطن بالامتار
فرطوا في وحدته ومزقوا نسيجه واوصاله
وأشاعوا في ربوعه العنصرية والاحتراب والاقتتال
بددوا امنه وسلامه واستقراره وأدعوهوا حضن الاخطار
اوقفوا مسيرة النماء والبناء والاعمار
سنوا سنة الاغتصاب والخراب والدمار
في عهدهم المشؤوم غابت التنمية وكم من مشروع عملاق انهار
عانقوا المغتصبني ومدنسني وكافؤوه بالحريات الاربعه وشريان الشمال
وبرحيل الجنوب احتفل انصارهم وذبحوا الابقار
المحزن والمؤسف متخذين الدين ليهم شعار
والدين براءه من افعال الطغاة والاشرار
** **
يا أبنائي لما الطبول والانوار
لما المهرجانات والاحتفال
بما الانصراف والانشغال
ولما المارشات والأرتال
يا أبنائي كيف تفرحوا ويهنأ لكم بال
وتحتفلوا آمام الملأبعيد الاستقلال
وين الحرية والسيادة واستغلال القرار
وأنا مازلت اسيرة مكبله بالاغلال
وحيدة حزينة بعيده عن الديار
من سنين المصري يرفرف في ساحاتي ومازال
كيف من دوني ينعقد عقد البلد ويكتمل الاستقلال
** **
لكن ماخاب رجائي فيكم وعليكم معقوده الامال
انكم تصحوا وتنتفضوا تثوروا وتحطموا الاغلال
تفكوا أسري تعيدوني لحضن الوطن بأفتخار
من صفوكم وبقوة كفوفكم فجر الحرية يجيني طال
بعدها يحق لي الشموخ والاعتزاز والاعتدال
عندها دقوا الطبول وأشعلوا الانوار
رددوا الاناشيد وعلي بنات مهيره انثروا الفرح والازهار
والبسوا العازة ثوب الشرف الجار
واقبلوا التهاني من كل صديق وجار
وانصبوا الخيام لكل لاجئ وفار
اعدوا الجيؤش لكل معتدى وغدار
لعودة الجنوب أفسحوا المجال
اليوم اكتمل استقلالكم وحققتوا السياده وملكتوا القرار
هذه القصيدة مهداء الي حلائب والفشقة وابيي وكل شبر من ارض الوطن مازال محتل والي شهداء سبتمبر والوطن جميعآ .
نعيد نشرة لحدي ماتعود حلايب لحضن الوطن


ردود على AHMEDJALAL
United States [AHMEDJALAL] 03-04-2014 05:49 PM
تسلم الاستاذ شوقي ونتمني ذلك

United States [shawgi badri] 02-24-2014 12:54 PM
العزيز احمد جلال لك التحية. شكرا علي القصيدة والجهد الذي بذلته . ليتهم يسمعون . انت يا سيدي قد ابرأت ذمتك


#924712 [محمد السر]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 10:55 AM
ـ في قصة ظريفة حصلت بين وزير الدفاع الأمريكي مكانمارا و عبود و الوزراء لست أذكرها قرأتها في إحدي مقالاتك سابقة ، المهم الجماعة قطعو فيهو و هو قاعد و أتاري بيتكلم عربي ..
ـ ربنا يدينا العافية و يفقنا نحن شعب طيب بشهادة الغير ..


ردود على محمد السر
United States [shawgi badri] 02-24-2014 12:51 PM
القصة يا محمد ياخوي ن انه بعد ما طفوا النور وظهرت الخرائط . ماكنمارا طلب بي قاعدة المقبول الامين الحاج قال لجماعته وكانه في قعدة في امدرمان ,, شوفوا تدو اولاد ال ..... ديل قاعدة جمال عبد الناصر ....... اماتكم . نحن شعب طيب جدا علي نياته


#924636 [Mohammed Makki]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 09:50 AM
.I support the motion


#924556 [هشام]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2014 08:12 AM
ياشوقي ديل ضيعوا البلد كلها وباعوها منتظر منهم يتحركو عشان يطالبوا بي مثلث نصف قاعدته X إرتفاعة مايساوي مساحة تذكر ...اول حاجة خليهم يطالبو بكرامة الإنسان السوداني بعدين يطالبوا بالأرض البعيش عليها .


ردود على هشام
United States [shawgi badri] 02-24-2014 12:59 PM
العزيز هشام لك التحية . لا تنسي ان مساحة المثلث تساوي ضعف مساحة لبنان . وامريكا اشترت كل الاسكا بذهبها وبترولها ب 5 مليون . واشترت لويزيانا من الملك لويس بتراب الفلوس . الفرنسيين والروس ندمانين .


#924543 [ابزرد]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 07:06 AM
الاستاذ شوقي تحية واحتراما نرجو ان تعيد لنا راي الحزب الشيوعي في مسالة حلايب كما ذكرت في احدي كتاباتك اعتقد انك ذكرت ان المرحوم نقد اقر بمصرية حلايب ارجو التاكيد او النفي ولك الشكر


ردود على ابزرد
[shawgi badri] 02-24-2014 11:41 AM
ابزرد لك التحية . انه ليس رأي الحزب الشيوعي ولكن وانا اسكن عند الخال والرجل الذي احب محجوب عثمان قرأت له في احد الجرايد المصرية وتحن في مصر في 1998 ان حلايب مصرية . ونقد قال علي رؤوس الاشهاد قبل فترة قصيرة من موته طيب الله ثراه ,, ومنو القال ليكم حلايب سودانية؟؟ سمعتها بالصوت والصورة .


#924513 [Mamoon]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 04:43 AM
كلام فى المليان


#924499 [لتسألن]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2014 03:53 AM
كلام معقول؛ بس الجماعة بدري عليهم يا سي بدري.


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة