صباعك يطبظ عينك
02-26-2014 01:15 AM


البارحة في المساء اتي صديقي كوكو من توقو . وكان مصحوبا بشاب جديد من طالبي اللجوء فقدمت لهما القهوة مع ثلاثة انواع من التمور . احدها الرطب الايراني . وهي تمور سوداء اللون يجدها الانسان في كل متجر في اوربا . وسواد اللون سببه انها تعرض للشمس ويتغير لونها ويتركز السكر . النوع الثاني كان صغير الحجم حلو المذاق يشبه المشرقي ، ولهذا يخصص المشرقي لصناعة عرقي التمر , التمر
النوع الذي اثار اهتمام كوكو وابن بلده هو تمر القنديلا الذي اتاني من السودان كهدية . ولقد رسخ في عقل الجميع ان شخصي الرباطابي ضعيف امام القنديلا . وصار التمر هدية الجميع . وكوكو تغزل في القنديلا وقال انها تذكره بطفولته لان التمر الناشف يأتيهم من الشمال وهو غالي الثمن .
واليوم سمعت ان تجار التمر والمنتجين في السودان يعانون من انهيار ثمن التمر . وهذه سابقة لم نسمع بها من قبل . لقد سمعنا بالآفات وانخفاض الانتاج خاصة بعد استيراد فصايل من النخيل بدون دراسة . وحملت تلك الفصايل حشرات غير معروفة في السودان . وكل آفة ليها صرافة كما يقول اهلنا . وادخال شتول او حبوب او ازهار بدون اذن ، تعامل في الجمارك كجريمة . وقبل 5 سنوات .رفض مسئول جمارك في امريكا السماح لي بادخال نصف كيلو من التمر الجزائري دقلة النور المشهور الا بعد ان اقترحت نزع النوي .
وامريكا تصدر تمورها الي كل العالم . جدة اطفالي السودانية ، شاهدت التمر الامريكي وحجمه اكبر من ود ابرق . فاخذت 2 كيلو لتكتشف ان الكيلو يساوي 25 دولار . وخجلت ولم ترجعهم . وامريكا لاتسمح بدخول تمر مع سائح وهي تصدر وتحمي مصالحها .
مشكلة التمر الآن في السودان ان التمر يستورد من السعودية . ومنتجي التمر مدعومون من الدولة في السعودية . وفي السودان يحارب المنتج ويثقل كاهله بالجبايات والضرائب وتغول البنوك والمسلفين . ونحن نلولح صباعنا ونطبز عينا كل مرة .
المنتج للصمغ صار لا يهتم لانه يحصل علي ملاليم ويكسب التاجر اكثر قليلا من المنتج . ويكسب المصدر 60% من سعر الصمخ الذي يقارب ال3 الف دولار بعد ان كان 10 الف في 1986 و1987. واتجه المنتج السوداني الي الدخن والسمسم .
من الاشياء المضحكة ان نميري قال في

خطبة في الشمالية ، ان علي الناس ان يتوسلوا الي الله حتي يرسل لهم مطرا غزيرا . وتندر الناس لان اهل الشمالية يعتبرون المطر من الكوارث التي تفتك بمحصول البلح . والبلح كان دائما عملة نقدية . وبعد حصاد التمر تقام الزيجات . وتسدد الديون .
ونحن في السنة الجامعية الاولي كان بروفسر الاقتصاد السياسي يقول لنا بالشيكية ، ان اي نشاط بشري له خلفية اقتصادية .وهذه حقيقة . الحروب والفتوحات كانت بسبب الحصول علي اسواق جديدة . والاستعمار خير مثال . والحرب العالمية الاولي والثانية كانت بسب التنافس علي المستعمرات والاسواق . والمانيا ارادت ان تسيطر علي اوربا بسبب الاسواق . ولم تنجح عن طريق البندقية . واخيرا نجحت عن طريق السياسة والاقتصاد . والمانيا الآن سيدة اوربا . ونفس الشئ حدث مع اليابان . واليابان الآن قوة اقتصادية هائلة لاتحتاج الي الجيوش لتسيطر علي كوريا والصين . ولكنها تؤثر علي اقتصادهم ، واقتصاد كثير من الدول الآسيوية .
اذكر انني قرأت ، ان اليابانيين استيقظوا في الصباح وشاهدوا مراكب عجيبة يخرج منها دخان وكانما جوفها مشتعل نارا . وكان هذا هو الاسطول الامريكي بقيادة الادميرال باري في 1850 . وتهيأ اليابانيون بسيوف الساموراي وقيادة الشوقن وامراء الحرب وبارونات الاقطاع . ولكن الامريكيون لم يأتوا لحرب . بل قدموا قطارا بخاريا صغيرا كهدية وبعض انتاجهم التقني والميكانيكي . وقالوا انهم سيعودون بعد سنة وعلي اليابان ان تفتح حدودها للتجارة . واستيقظت اليابان من سباتها . وهزمت اليابان روسيا في بداية القرن العشرين . ونفس الشئ حدث لمصر بعد حضور نابليون . لقد استيقظ الشرق الا انه عاد الي النوم . ان التجارة مهمة جدا لاي دولة . وليس هنالك تطور بدون تجارة . فمهما كثر الانتاج او عليت جودته ، اذا لم تتوفر الاسواق ليس هنالك فائدة من الانتاج .
علي عثمان والذي كان من المفروض ان يكون مثقفا يقفل الاسواق امام شعبه . ويقول شوت تو كيل . او اضرب لتقتل . البلح وحلاوة طحنية كانت لهما اسواق رائجة في الجنوب .وكان التجار يقولون انهم يستبدلون الطحنية بالذهب . والجنوب كان دائما سوقا للشمال . ومن قصص النجاح . ان الاخ محمود شقيق التاجر ابراهيم صالح صارا من الاثرياء وملكا فندق هابي لاند المشهور . والاخ محمود بدا حياته ككمساري في بولمان العم محمد البشير وشقيقه مبارك البشير ,وكان اكبر تاجر في ملكال . وحي الجلابة الذي يسكنه الآف البشر كان اكبر حي في ملكال . ومن اين اتي المال الذي استخدم في بناء منزل الزعيم الازهري ؟؟. لقد اتي من ملكال التي يموت اهلها اليوم بالرصاص والجوع ويتعرضون بالاغتصاب .
بين يدي الآن نسخة من مراسلات بين الزعيم الازهري والتاجر محمد بشير . ولقد اعطاني لها اخي كمال جعفر حسون . وكان احد السودانيين في الشارقة عندما عرف ان ازهري كمال جعفر حسون هو حفيد الازهري رحمة علي الجميع اعطاة نسخ من المراسلات
بتاريخ 21 اكتوبر 1962 عن يطلب الزعيم دينا عبارة عن 500 جنيها من تجار ملكال . واظن ان الزعيم طلب ذالك المبلغ لانه لم يرد ان يستدين من تجار العاصمة ويفتح نافذة للاتهام بالفساد او المحسوبية. وتم ارسال المبلغ مسحوبا علي البنك العثماني وبشيك رقم 130051 بتاريخ 11 نوفمبر1962 والمشاركون هم
الحاج فرح محمد
عبد الرحمن وبشير نميري
محمد الماحي فزع
الحاج الجاك حسين
الحاج حسن محمدعلي
الحاج عمر ابشر
الحاج سيد احمد الشيخ
علد الله جاد الله والعربي علي
محمد البشير ابراهيم
وبما انني كنت من سكان ملكال فانا اعرف هولاء الرجال وبعضهم جيراننا وآباء زملاء دراستي , وهذا جزء يسير من تجار ملكال . ومنهم الانصار والداعمين لحزب الامه مثل الرجل المحترم والمحبوب الحاج ابو زيد . وتجار بحر الغزال والاستوائية كانوا اكثر ثرائا .
ودفع كل من هؤلاء خمسين جنيها . لان المنزل الذي كان يستقبل الرؤساء لم يكن فيه صرفا صحيا .
والتجار الشماليون كانوا في كل ركن من الجنوب وامتلكوا السينمات والمزارع والشاحنات . وفادوا واستفادوا . وكما قال البروفسر الشيكي كل نشاط بشري له خلفية اقتصادي .
حتي هتلر لم يوقف تجارته مع الحلفاء . وكانت التجارة تحصل عن طريق سويسرا . وبالرغم من ان هتلر احتل الدنمارك والنرويج وسيطر علي فنلندة . لم يحتل السويد لانه كان يحتاج للسويد كشريك تجاري . ومكان يقضي فيه اسر الحكام الالمان اجازاتهم . ويتسوقون . بل لقد اقاموا اولمبياد مصغرة في السويد ايام الحرب . والرئيس الاشتراكي فون روزن لم يقطع علاقته مع النازيين لأن الاقتصاد السويدي اذدهر جدا .
ان شرق السودان وغرب السودان يشترون العجوة والتمر من الشمالية . والسلات لايحلو الا مع العجوة . والقهوة تشرب في الشرق بالعجوة . والحكومة قد افسدت هذه الاسواق بالحروب وافقار المشتري . وبالجبايات والسياسات الاقتصادية البليدة .
لقد انهارت دولة المهدية بسبب انهيار الاقتصاد . فالحروبات العديدة اوقفت او اضعفت الانتاج . وكان العامل يسرق من اهل الجزيرة وياتي مساعدوه ويطالبون بعشور جديدة ويأتي الجهدية ويسرقون ويغتصبون النساء ، ويعتدون بالضرب علي من يقاوم او يرفض . وهذا هو ما يحدث اليوم . والعامل او الامير هو الوالي او المحافظ والجنجويد هم الجهدة او الحهادية الجدد . وتوقف الناس من الزراعة . ولم يلقح اهل الشمالية نخيلهم لان جيوش المهدية في طريقهم الي مصر كانت تنهب كل شئ .
التجارة مع مصر لم تتوقف في بداية المهدية فالناس احتاجت لتصدير الجمال والجلود وريش النعام والصمغ والشمع والعسل والسنه مكة والتمر ...الخ . ولكن كان الصمغ هو المحصول النقدي الاول. وذكر بابكر بدري ان قوافل التجار كانت متواصلة الي سواكن لدرجة انه ما ان يدخل آخر جمل من القافلة حتي يتبعه جمل من قافلة جديدة. وكان التجار يحضرون القماش بانواعه والعطور والبطاطين والخيام ومعدات الزراعة . وقصر الشناوي في سواكن كان مثالا لثراء سواكن . وكان في القصر 360 غرفة بعدد ايام السنة . وبني التجار البيوت وانتعشت الاسواق في بربر والدامر وامدرمان واماكن كثيرة .
ويقول بابكر بدري في صفحة 144 الجزء الاول ,, في محرم 1313 سافرنا لسواكن لمن تاخرنا شهورا بسبب ان الحكومة اخذت تسخر الجمال لاحمالها اللازم لها وصار الصمغ يرمي بديس ابل . اسم بير كوكريب ,, ليس هنالك تجارة او تطور مع السخرة . وهذه من مشاكل اريتريا الآن والسودان كذالك .
في صفحة 146 يقول بابكر بدري ,و تسوقنا الصمغ ووضعناه علي البحر للسفر ولكن حصل ان طرق سمع الخليفة ان التجار يدخلون ققرة سواكن وكان اعتقاده ان تجار المهدية يقابلون تجار سواكن بككريب بديم عثمان دقنة ويتبادلون الاخذ والعطاء حتي كشف له الحقيقة الحاج محمد ابراهيم زروق رئيس الامناء في مجلس حافل فمنع الاتجار بين البلدين .
الخليفة كان جاهلا بالعالم الخارحي و لم يزد عن كونه كاتب حجبات وان لم ينقصه الذكاء. وانهار الاقتصاد لدرجة ان المعادن اختفت من السوق واحتاج التسليح للنحاس . واختفت القدور ورجع الناس الي الفخار . وصارت النقود تطبع علي الدمورية . وكان التاجر الذي يرفضها يضرب فترك البعض التجارة . والآن يترك التجار التجارة . ومن 425 تاجر جملة مسجل بقي افراد في العاصمة . وسجن امدرمان يسكنه بصفة دائمة الآف التجار . والحكومة تلولح صباعا وطظ في عين الشعب . والشعب يعمل نفس الشئ في نفسه .
ع . س . شوقي


[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3680

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#928455 [Haytham Mansour]
2.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 08:21 PM
التحية لك العم / شوقي بدري ،نسال الله ان يعصم دماء و أرواح الأهل بمدين ملكتها و عموم جنوب السودان و أرواحهم ، قضيت فترة من طفولتي بمدينة ملكال و كنا نسكن في حي الجلابة ، والدي منصور ادريس خيرالله ( عليه رحمة الله) كان يشغل وظيفة باشكاتب مدرية أعالي النيل حتي النصف الأخير من العام 1978 كما كان يشغل جدي ادريس خيرالله أبكر محمد وظيفة ملاحظ الطرق و الكباري حتي وفاته في ثمانيات القرن الماضي ، اذكر من أعلام المدينة ال الحسين الحسن ، دكان بشير المنقة بسوق ملكال الكبير ، ومن الأحياء السكنية حي المدرية ، الجلابة ، الثورة، الملكية ، الري المصري ، دنقر شوفو ، رجال مافي ... اللهم احفظ جنوب السودان شعبا و دولة


#927754 [الامين]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 09:53 AM
رغم السرد لبعض الاحداث والوقائع التاريخية نجد ان شوقى له شى فى نفسه يلازمه كلما كتب وهو بابكر بدرى وانتمائة للرباطاب وعقدته مع الصادق المهدى خاصة والانصار عامة ويجب ان يراعى الحيادية والدقة فى السرد وخاصة فى احياء امدرمان ولوحظ ان هنالك تداخل فى المعلومات والمعروف ان فترة السبعينات بامدرمان خرج الكثير من الطلاب للدراسة بالمنظومة الاشتراكية وهؤلاء من من لم يحالفهم الحظ للدارسة بالداخل نسبة لتدنى النسب فلجاء الكثيرون منهم للمنح المقدمة من الدول الاشتراكية


ردود على الامين
[shawgi badri] 02-27-2014 04:11 PM
السيد الامين السلام عليكم . من المؤكد ان عندك تار بايت . هل الوقائع التاريخية التي اوردتها في هذا المقال والموثقة صحيحه ؟؟ تقول انني كلما كتبت ذكرت بابكر بدري . انا كتبت آلاف المواضيع كم عدد المرات التي ذكرت فيها بابكر بدري ؟, انا ادنت توقيع بابكر بدري علي وثيقة ادانة حركة 1924 لان الادانة كانت عنصرية . وادنت امتلاك بابكر بدري للعبيد وادنت ادعاء بابكر بدري بانه عربي وهو يحمل وجها مشلخا والعرب لا يتشلخون . وبابكر بدري انصاري واغلب آل بدري انصار . ونحن تربينا كانصار في كل خطوة خطيناها . ولكننا نقول الحقيقة .
ولا يمكن ان يكون عندي عقدة من الصادق او غير الصادق . والصادق مسكين مصاب بداء الترجسية . يحب السلطة ولقد اهان نفسة ولا يزال يهين نفسة للبشير لكي يتصدق عليه بالمال .
نعم لم يحافتا الحظ في دخول الجامعة الوحيدة في السودان في الستينات وذهبنا الي شرق اوربا . هل هاذا شئ مخجل لكي تحشره في مداخلتك . نحن لا ننتمي الي الرباطاب نحن الرباطاب . لكن لن نعتبر نفسنا خير من الفور او الجعليين ولسنا بأقل من النوبة او الدينكا . وفهمنا للقبيلة لا يعدو هلال ومريخ . واقول عن نفسي عبسنجي امدرماني . اشارة للعباسية . ولكن سيكنت في اغلب احياء امدرمان . وبما انني اعرف العباسية خيرا من الاحياء الاخري ، فلهاذا اكتب اكثر عن ما اعرف احسن .


#927681 [ojh]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 09:08 AM
هل هي طبظ ام طبز؟
وبعد ان قوقلنا…
طبظ: لايوجد
طبذ: لايوجد
طبز : الطِّبْزُ ركن الجبل. والطِّبْز: الجَمَلُ ذوالسَّنامين الهائجُ. وطَبَزَ فلانٌ جاريَتَه طَبْزاً: جامعها. او ملأ الشئ.


ردود على ojh
[shawgi badri] 02-27-2014 04:16 PM
ما تمشي بعيد . طبظ بالسوداني معناها غلط او وضع الشيئ في المكان الغلط . والمثل بقول طبيظ طبيظ قليل الميز . والاصابة في العين يسمونها طبظة . والتصرف الخاطئ او الكلام في غير موضعه يعتبر طبظة . والبتسوي فيع الانقاذ وكلاه البشير الدراب ده كله طبيظ .


#927635 [هشام]
4.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 08:27 AM
اليوم ياشوقي اكثر خبر احزنني وأساءني أن السودانيين بدأوا في بيع كلاهم واجزاء من اكبادهم لعصابات اجنبية منظمة وذلك لسد الرمق او اعانة اطفالهم في مشوارهم التعليمي او كما قال احدهم لشراء رقشة تساعدة وتعينة على اهوال الحالة المتردية في السودان .... أسفي عليك يابلادي .


ردود على هشام
[shawgi badri] 02-27-2014 04:19 PM
العزيز هشام لك التحية . دوام الحال من المحال . وسيهب هذ1ا الشعب وسيطيح بجلاديه . والسودان بعد التخلص من نظام الخليفة عبد الله صار رائعا .


#927407 [احمد الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 10:09 PM
استاذنا الكبير شوقي بدري
نستمتع دائما بكتاباتك الرائعة التي تربط التاريخ بالواقع برابط تحليلي موثق ونحن جيل السبعينات ومابعدها نجهل الكثير من ذلك فرجاء ان تقوم بعمل مدونة كاملة ايا كان توصيفها كتاب او مذكرات او غيره لتستفيد منها الاجيال في حاضرها ومستقبلها


#927325 [عادل الامين]
3.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 08:21 PM
ولا زلنا نمارس ادمان الفشل يا عمنا شوقي زاقتاصد البصيرة ام حمد


#927242 [اسامة على]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 06:18 PM
السيد شوقى
سلام
ذكرتم محنة الشعب .. ولكن كما تقولون
Lidé bez vedení


ردود على اسامة على
[shawgi badri] 02-26-2014 08:30 PM
العزيز اسامة علي لك التحية . لقد دكرت انت انه شعب بدون قيادة . وانا اظن انه شعب عظيم ولكن تسيطر عليه قيادة شيطانية . لايهمها شقاء او عذاب الشعب . تريد ان تبقي لتشقي.


#927137 [أبوسارة]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 04:16 PM
دي حكومة الطلبة و الدراويش و الفاجيع, أي الجوعي كما يقول المصريين. كلامهم كلو تنظير و نظريات طلبة. و كلامهم و تصرفاتهم كلها ( هترشة ). هذا هو السبب الرئيسي لهذا الإنهيار الذي تعانيه البلد. لا تخطيط و لا تنظيم و لا برمجة. بس هرجلة و هترشة.


ردود على أبوسارة
[shawgi badri] 02-26-2014 08:20 PM
العزيز ابو سارة عندك حق . ديل حاكمين البلد بعقلية صبيانية . عقلية النبلة والترتارة .. ليس عندهم عقل منفتح . سياسة الليلة ويكرة يحلها الحلال .


#926986 [اسامة الكردي]
3.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 01:40 PM
الاستاذ الفاضل شوقي بالأمس التمر واليوم البصل وسمعنا تحت تحت كدا ان هنالك فتوى قادمة من الكيزان تبيح صناعة العرقي من التمر والويسكي من البصل وسوف يتم كتابة كلمة حلااااااااال في ليبل الزجاج ، يعني قول للاسكوتلنديين جاك بلاء


ردود على اسامة الكردي
[shawgi badri] 02-26-2014 08:25 PM
العزيز اسامة الاقتصاد عجلة كل حاجة مربوطة بالتانية . بكرة العيشس والدخن وبعدين الزيوت ... الخ الناس دي غلت المحروقات وذادت الجبايات في النهاية القوة الشرائية ما بتواكب . والاسعار حتدق الدلجة .


#926948 [Dr. Eltayieb Elnaiem]
4.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 01:03 PM
You have to put all these information in a book. It will be a disaster if you do not do that. If you are too busy, just collect the articles and bind them in a book

Dr. Eltayieb Elnaiem
Bahrain


ردود على Dr. Eltayieb Elnaiem
European Union [أسامة الكردي] 02-26-2014 06:38 PM
دكتور الطيب المحترم .
ما يكتبه أستاذنا شوقي بدري للسودانيين فقط . لذلك يستعمل لغة واحدة نفهمها جميها، مع إنه يجيد اللغة الروسية والتشيكية والسويدية والإنجليزية وأكيد اللغة الدنماركية والألمانية .
أسامة الكردي
جمهورية كوريا ـ سـول

United States [shawgi badri] 02-26-2014 02:53 PM
الدكتور الطيب لك التحية . اعدك بأن اتفرغ قريبا للنشر , هنالك اشياع جاهزة .


#926854 [هجو نصر]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 11:40 AM
ادهشني كاراكتير مصريا في روز اليوسف ان لم تخني الذاكرة يصور يابانيا يخوض مستنقعا كالبحر وهو يرفع بندقيته الي اعلي في اللقطة الاولي ثم نفس الياباني يخوض نفس المستنقع رافعا صندوقا ليضاعة كتب عليه ( Made in Japan) صنع في اليابان وطبعا اللقطة الاولي عليها تاريخ الحرب العالمية الثانية واللقطة التالية عليها تاريخ اكتساح اليابان للعالم صناعيا ! كان مقالا شاملا مكتمل الجوانب لمن القي السمع وهو بصير ! ولكن علي من تلقي مزاميرك يا داؤود ؟


ردود على هجو نصر
United States [shawgi badri] 02-26-2014 02:50 PM
العزيز هجو لك التحية . في شرق اوربا كان الجرسون يرفض ان يخدمك اذا لم تكن الملابس لائقة او اذا نسي الانسان ان يخلع قبعته . او اذا تحاجج مع الجرسون فيمنع من ان يشرب او ياكل في المحل لفترة يحددها الجرسون
عندما حضرت الي الغرب صار الجرسونات يطالبون الزبون ان يطلب شيئا كلما طال جلوسه ويطلبون من الزبون ان ينصرف اذا طال جلوسه ولا يهمهم مظهر الانسان مادام يدفع . في شرق اوربا كل شئ ملك الدولة وعدم طلب شئ يخفف عنهم العمل ويتزمرون من كثرة الطلبات . اهل الانقاذ يتصرفون بعقلية غير تجارية مثل موظفي وبائعي اوربا اللاشتراكية .


#926834 [salah El hassan]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 11:26 AM
لك الشكر والتحية يا استاذ شوقى لأنك تحكى لنا عن تجارب و وقائع و احداث حقيقة كان يجب كان تكون لنا دروس وعبر . ولكن بكل اسف هذه الشرزمة المنحطة التى تمسمك بالسلطة فى الوطن لا تفهم هذه التجارب القيمة فى تاريخ السودان .....
هولآ جعلوا اسفلها عاليها و عاليها اسفلها .....!!!!!!!


ردود على salah El hassan
United States [shawgi badri] 02-26-2014 02:40 PM
الابن صلاح لك التحية ز ان عليك ان تبحث عن الحقيقة وتسأل عنها سؤال الضهبان , وان تنقلها بامانة الي الآخرين. هنالك دلئما اشياء رائعة تستحق ان نعرفها .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة