المقالات
السياسة
اغنامنا فى ارضها ووسط جمهورها ( فجيعة اخرى )
اغنامنا فى ارضها ووسط جمهورها ( فجيعة اخرى )
02-26-2014 12:48 PM


اغنامنا على ارضها ووسط جمهورها ( خيبة اخرى )
حينما نظم الشاعر الفذ الطاهر ابراهيم ( شعبك يا بلادى اقوى واكبر ) وكساها الموسيقار الفذ وردى لحنا واداء ايضا ( اقوى واكبر ) كان الشعب فعلا لا قولا ( اقوى واكبر ) تتغنى بقوته وكبره وكبرئائه وعزته وادبه وعلمه كل عواصم الدنيا من اقصاها الى اقصاها . كان السودان بشعبه ( الاقوى والاكبر ) قبل مجئ هذه الطغمة ذات ليلة مشؤمة يعتبر من الدول ( الاقوى والاكبر ) فى المنطقة والاقليم مساحة ومكانة وهيبة ورؤساءه يجوبون الدنيا طولا وعرضا دون تحديد لمسارات تحركاتهم لانهم لم يكونوا مطلوبين للعدالة.
اناب المحجوب عن الدول العربية وقدم خطابا امام الامم المتحدة يعد الان من اهم الوثائق التاريخية . ملا الطيب صالح النيا وشغل الناس وترجمت اعماله الى كل لغات الدنيا . شنف حمزة علاء الدين آذان العالم بموسيقاه وكان اول عربى وقد يكون الاخير من من شاركوا فى السينما الامريكية موسيقيا فهو مؤلف العديد منها ومن بينها ( فيلم الحصان الاسود ) . جاب خليفة عمر الدنيا طولا وعرضا حاملا الشعلة الاولمبية.احتلت منيرة رمضان صدور صفحات الرياضية اقليميا وعالميا كاول امراة حكم كرة قدم . عبر كيجاب المانش وادهشت سارة جاد الله العالم . وما من مجال فى الدنيا الا وكان على راس قائمته سودانيون .
كان خريجو جامعاتنا يتم اعفاءهم من الكثير من المقررات فى الدراسات العليا بالخارج فمثلا قبل ان يقزم معهد الكليات التكنلوجية الى جامعة وليس يرفع كما اعتقد دهاقنة التعليم فى زمن الانقاذ كان خريجوه يجلسون فقط لما يعادل 60% من مقررات الزمالات . كان الحديث عن جامعة الخرطوم فى الاوساط العلمية العالمية مثار فخر واعزاز . كانت الرابعة عربيا من حيث تاريخ الانشاء وسبقت كثيرا من تلك التى تاتى على راس تصنيفات اليوم فى الدول التى من حولنا . لم يخرج اساتذتها منها لمسغبة او ضيق حال بل خرجوا يؤسسون جامعات العالم من حولنا مثل البروفيسور عبد الله الطيب مؤسس كلية بايرو بنيجريا .
هكذا كنا وهكذا اصبحنا نتزيل اى قائمة تصدرها اى جهة فى العالم . تزلينا قائمة الذكاء وتربعنا على عرش قائمة اغبى شعوب العالم . تزلينا قائمة الشفافية والنزاهة وكنا على قمة قائمة الفساد. نحن الان الاوائل فى الايدز وفى الامية وفى الفساد وفى المحسوبية وفى الفقر . الان اعظم انجازاتنا حينما نتقدم على الصومال فى اى تصنيف فى الايجابيات ونجئ بعدها فيما هو سالب.
ما دفعنى لاجترار ذلك والتذكير به هو فجيعتنا فى غنمنا . نعم غنمنا . تلك التى خرجت فى ارضها ووسط جمهورها بالضربة القاضية من غنماية اردنية فى مسابقة ملكة جمال الغنم التى اقيمت فى الخرطوم . فجيعتى فى غنمنا كانت اكبر من الفجائع فى المريخ والهلال لان هؤلاء عودونا على غنيمة الاياب بالسلامة من اى منافسة اقليمية لكن هذه الاغنام المسكينة لم تكن لنا معها تجربة فى الهزائم فهذه اول منافسة لها وحظها العاثر جعل ذلك فى زمن النائب البرلمانى دفع الله الذى قد يكون احد اسباب خروجها من المنافسة بفتوى ظهور صدورها او اعجازها كما ذكر مرة على واحدة من قنوات المشروع الحضارى خاصة ومن ضمن المعايير كان مستوى النظافة والطول . خرجت اغنامنا من قاعة الصداقة تجرجر ازيال الخيبة مهزومة فى عقر دارها. وخرج وزير الزراعة بولاية الخرطوم المشرف على المسابقة متحسرا على ضياع فرصة كانت كفيلة بتحقيق انجاز جديد له و للوالى الزاهد العابد عبد الرحمن الخضر وكفيلة ايضا برفع اسم السودان فى المحافل العالمية ويضاف فى سجلهم الزراعى بعد ان اصابتنا التخمة من ما نزرع .وخرج شعبنا المغلوب على امره وعلى اكتافه مسؤولية الصرف على المنافسة وعلى اعداد الغنم لها منتظرا تقريرا من المراجع العام اسوة بتقرير سيكافا الفاشر.
والى ان تحين فرصة مسابقة ملكة جمال حيوانات او حشرات اخرى علينا ترتيب الاوراق من جديد والتحضير قبل وقت كافى حتى لا نصدم فى كوادر سودانية اخرى . واتمنى ان تكون المسابقة القادمة لملكة جمال البعوض لانه الوحيد الذى ما زال فى عنفوانه متحدثا بكل لغات الدنيا قويا ابيا ولم تقصر السلطات فى توفير ميادينه وملاعبه خاصة تلك المدينة القابعة جنوب الخرطوم ( الرياضية ) التى هى بمثابة الفانوس السحرى لكل طالبى الثراء الحرام .
فيا مؤسسات العالم المهتمة بالتصنيفات افتحوا صفحة جديدة وادرجوا فى زيل قوائمها اغنام السودان ويا حكومة السودان الرشيدة سنظل فى انتظار ملهاة اخرى
تنسينا حتى وجودكم على صدورنا .
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1542

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#929002 [مرقنبو قرنبو]
3.00/5 (2 صوت)

02-28-2014 06:35 PM
داير تعرف يابدر الدين ليه اغنامنا خرجت من المنافسة؟
لانو لم يتم اشراك التيس الاكبر اسحق فضل وغناميتو الهندى عزالطين اوبس سورى عزالدين


#927060 [Nizar hadad]
1.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 02:52 PM
عجيب ! والله لخصت ما نحن فيه بسخرية لاذعة . احب الراكوبة وكتابها والله دى أحسن من جرايهم كلها شكرا شكرا بدرالدين


بدرالين الامين
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة