جات سليمة
02-26-2014 04:50 PM


قبل أكثر من 2500 عاماً إستدعى الفيلسوف الصيني (كونفوشيوس ) أحد تلامذته الذي قضى معه سنين طويلة ينهل من علمه إستدعاه ليعرف إن كان قد إستفاد من حكمته أم لا ، ولما وقف التلميذ بين يديه قام بسؤاله :
- قل لي ماذا تفعل إذا ضربك أحداً بيده
- أشكره
- لماذا؟
- لأنه لم يضربني بعصا
- وإن ضربك بعصا؟
- أشكره .. لأنه لم يضربني بسيف
- وإن ضربك بسيف؟
- أشكره لأنه لم يقتلني ..(وهنا أدرك الحكيم أن الشاب قد تعلم)
لا أعتقد أننا كشعب نعرف (كونفوشيوس) جيداً (هو أنحنا فاضين) ، لكن يبدو أننا لحكمة يعلمها الله نسير على ذات النهج (الكونفوشيوسي) لدرجة أن العبدلله بدأ يشك في أن لهذا الكونفوشيوس) جذور سودانية فكل الأشياء عندنا جميلة وعال العال طالما (كان من الممكن) أن يحدث أسوأ منها مما جعلنا كأمة نسجل أدني معدلات النهضة والرقي نسبة لتعامينا عن قصد عما يحدث لنا واضعين حيزاً (معتبراً) لفعل أسوأ (لم يحدث) واهمين أنفسنا بأنه كان من الممكن حدوثه (بس جات سليمة) !
مما يعزز هذا المنحى تلك الأقوال والأمثال المهببة التي قامت بتأطير هذه المسألة كذلك المثل الذي يقول ( الجاتك في مالك سامحتك) والمثل الآخر بتاع (قدر أخف من قدر) والحاجات الزي دي ! حتي صار تأثير تلك المقولات على حياتنا وسلوكنا واضحاً وما عايز ليهو دليل وهاكم الأمثلة دي :
(1)
– بالله معقول البنزين ده يكون غالي كده ونحنا بنصدرو؟
- ياخي أحمد الله إنو أهو متوفر وموجود!
(2)
- عليك الله دي حالة؟ الماهية تخلص من يوم 5 في الشهر؟
- مش كويس الهو في ماهية من أساسو ؟
(3)
- معقولة بس تنغلبو 2 /صفر؟
- مش الكويس الما أدونا ستة ؟
(4)
- ما مشيت لي عباس قالوا وقع كسر إيدو وراسو إتظلط؟
- جات سليمة الحمدلله الما كسر (حوضو) ومخروقتو ما جاتا حاجة
(5)
- أها والحرامي سرق منكم شنو يا سعاد؟
- والله ما خلى لينا حاجة .. لقط الملايات والمفارش والتياب وهدوم الأولاد والتلفزيون والرسيفر وكل الموبايلات الفي البيت
- والدهب نعل ما شالو؟
- ما خلا ليا إلا الغويشة اللابساها في إيدي دي
- أحمدي الله الما شالا هي كمان !
(6)
- والحفلات عندكم بتنتهي الساعة كم؟
- والله محددنها لينا تنتهي السلعة حداشر
- جميل والله كان ممكن يقولو ليكم الساعة تسعة
(7)
- والورم الفي بطنك طلع من شنو؟
- تتخيل اتضح انو الدكتور نسى ليهو شاش في بطني؟
- ياخي جات سليمة كان ممكن ينسى الموبايل بتاعو
(8)
- وان شاء الله تكون يا عمران عرستا؟
والله لسه يا حمزة
أحسن ليكا هسه تجيب ليكا مرا تسل روحك
(9)
تتصور قالوا في شركات حكومية رايحة وما لاقنها والمراجع العام عاوز يراجعا لكن ما عارفين ليها عنوان؟
ياخي مش برضو كويس انو في شركات لقوها وعارفين العناوين بتاعتا؟
(10)
- الوالد أن شاء الله خرجتوهو من المستشفى؟
- تعيش إنتا الوالد اتوفى اول امبارح
- والله أحسن ليهو من الحياة النكد دي
(11)
- بالله شوف (الجنوب) إنفصل !
- مش كويس إنو (دارفور) قاعدة ما إنفصلت
(12)
- ودكتور العيون قال ليك شنو؟
- قال ليا عندك مويه بيضاء في العين الشمال
- مش كويس إنو اليمين ما فيهاااااا

كسرة :
بينما كان العبدلله يقوم بكتابة هذا المقال على اللابتوب نسبة لإنقطاع الكهرباء (من صباح الرحمن) إذا بالكهرباء تجئ فتهتف حرمه المصون قائلة :
- الحمدلله الكهرباء جات .. والله كان ممكن لحدت بكرة ما يجيبوها !

- كسرة ثابتة (قديمة) :
- أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و+و+و؟
-
- كسرة ثابتة (جديدة) :
- أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)+و+و+و؟


تعليقات 22 | إهداء 1 | زيارات 8155

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#929085 [emad]
2.00/5 (2 صوت)

02-28-2014 09:36 PM
بعد قرائتي لهذا المقال، تذكرت قصيدة الشاعر فاروق جويدة التي تقول كلماتها :
اغضب ...اغضب ...
اغضب فان الله لم يخلق شعوبا تستكين
اغضب فان الارض تحني راسها للغاضبين
اغضب ستلقي الارض بركانا و يغدو صوتك الدامي نشيد المتعبين
فالارض تحزن حين ترتجف النسور و يحتويها الخوف و الحزن الدفين
الارض تحزن حين يسترخي الرجال .......مع النهاية عاجزين


#928942 [مابشه قال اخير من زمن سكرالوقيه!!!!]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2014 05:09 PM
والله ياجبره انك صادق!!! ودي المحيرة في الشخصية بتاعتنا !!تبريريه لاقصي الحدود!!! هل هذا يرجع للقدريه!! الاتكاليه!!!وله شنو السبب!!! عدم تربيه شخصيه!!شنو!! اهو ده ذي شغلك الي الان هل تم دراسة الشخصية السودانية والسلوك السودان!!!! وماهي النتائج وماذا نحتاج للتغغير الايجابي!! غير ناس هيثرو وحكومتنا!!لانها دي عايزه ليها دراسه براها!!


#928689 [ام الحسن]
3.00/5 (1 صوت)

02-28-2014 08:04 AM
اهاياجبرا وثبت وللا لسه

وبرضواحمد الله القالو لينا نططو بس ماقالو لينا اعملو حاجات تانية


#928421 [yousif]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 07:41 PM
والله ياجماعه نفسي اسمع اخبار تسر عن السودان لو حتي كذب٠ ده شنو مامكن
لي ٢٥ سنة لم اضحك


#928302 [العبد لله]
3.00/5 (1 صوت)

02-27-2014 05:09 PM
انت شابك اينا خط هيثرو خط هيثرو مش احسن سايبينك تكتب وما فى زول سائلك


#928217 [الجبراوى]
3.00/5 (2 صوت)

02-27-2014 03:28 PM
ياخ احمد الله انه فى توجيهات من الاساس ههههههههههه


#928118 [ابوهاني]
3.50/5 (2 صوت)

02-27-2014 01:49 PM
غايتو ياجبرة الله اعطيك العافية عندك جنس محن ما سبقك عليها زول


#927942 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 11:44 AM
الحمد لله الخلانا نقرأ عمودك دا للآخر ... دي حياة زهد غايتو انا شايفه ...


#927831 [شاويش]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 10:33 AM
هههههههه


#927827 [ابن النوبة]
5.00/5 (5 صوت)

02-27-2014 10:30 AM
ولسع الشعب ساكت - لما يجونا يوم الواحد يغتصبوا زوجتو يقولو ليهو الحمد لله الما إغتصبوا إنت ؟ والله شعب جباااااان ...


ردود على ابن النوبة
European Union [Abu Rana] 02-27-2014 03:37 PM
أضحك الله سنك ...يازول أنت رهيب


#927726 [Wad Alti]
4.50/5 (2 صوت)

02-27-2014 09:36 AM
انبوبة الغاز عندنا بي 60 جنيه وبوزعوها في الجامع . .
ياخ احمد الله إنو في غاز من اساسو


#927646 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2014 08:44 AM
استاذنا العظيم -- لك الحب والتقدير --- والحمد لله الراح السجن الترابي مش عمر البشير في الليلة ديك--- طبعا حتقول لي بالغت بتاعة استاذنا محمد سليمان في جراب الحاوي!


#927301 [mansour]
5.00/5 (5 صوت)

02-26-2014 07:48 PM
زمان كان الانجليزيخطفون الاولاد في سن الدراسه للذهاب بهم للمدرسه وعندما خطفوا يوما ما ابن احد المزارعين حضر له اهل القريه وقالوا له احمد الله انو ات نجيت كان يمكن يسوك ناظر


#927248 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 06:21 PM
رفعوا الدعم البنزين
اشكرهم انو ما رفعوا البنزين ذاتو
خربوا مشروع الجزيرة
اشكرهم انو ما خربوا كنانة برضوا
خربوا سودانير
اشكرهم انو خلوا الطيارات تنزل في مطار الخرطوم
خربوا التعليم
اشكرهم انو خلوا واحد زيك ( ما كوز) يقراء
دقوني في بيوت الاشباح
اشكرهم انو ما اغتصبوك


#927238 [أحمد الفاضل]
4.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 06:08 PM
بالضبط يا بروف دا واقعنا وكل ما البلد تقع واطا الرئيس و زبانتيه يحسو شويه على دمهم و يقدموا مشروع وثبة وكل وثبة نكتشف انها وثبة الى الأسفل لحدي ما تجي الوثبة البعدا والشعب العجيب دا فيم لسه البقول ليك والله خطاب الرئيس كلام زول داير يغير و يصلح هههه يصلح شنو هو زول ما صلح في ربع قرن حا يصلح بعد الرقعه اتشرطت


#927235 [الشايل المنقة]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2014 06:04 PM
...هو اصلو رقيق كمان داير تزيدوا لى موية..!؟..مرات الواحد بستحضر الآية الذى فى معناها عسى ان تحبوا ,وعسى ان تكرهوا شئ..لمن يمر بمواقف زى دى.!..الرقيق دينى وايمانى انا ...سلوى الوناسة انا.!


#927224 [أمباشي]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 05:54 PM
في سبتمبر كتلوا ميتين شهيد ..

++ مش كويس ما ضربوا الباقبن بالبراميل المتفجرة ..


#927195 [تينا]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 05:29 PM
هههههههههههه الله يجازى محنك أستاذنا جبرا ... أول يوم أقرأ مقال وأكون بضحك من بدايته لينهايته مع التخيل ... فعلا الحاجات دى عندنا وبكثرة أظننا اتفوقنا على كونفوشيوس زاتو ... وأكثر شيىء ضحكنى هتاف حرمكم المصون على الكهرباء ...تحياتى ...


#927194 [دا كلام ما صاااااح]
4.50/5 (3 صوت)

02-26-2014 05:28 PM
ياخى ناس الحكومة ديل قاعدين 25 سنة فوق قلبنا

مش الحمد لله انو فى النهاية قالوا وثبة؟؟ .. يمكن يندغموا واللا حاجة


#927183 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2014 05:19 PM
قالوا الحكومة تطارد بعض المفسدين في المال العام موجودين في تركيا
نقول هو الحمد لله انها عرفت ان هناك مفسدين بعد 25 سنة وبقت تطاردهم


#927179 [ولاء]
5.00/5 (2 صوت)

02-26-2014 05:17 PM
انت جبرا ده مابردوا ليهوا بطنوا بتنفيذ قرارات الرئيس بخصوص ملف هيثرو ....
لا ....هو الحمد لله خلوهو يكتب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة