المقالات
السياسة
لماذا الحل الشامل ؟!
لماذا الحل الشامل ؟!
03-01-2014 04:59 PM

بسم الله وبسم الوطن


عام 2002 كنت اْعرف شابان سودانيان قاما بشراء شقة مفروشة في مصر , كانت تتكون هذه الشقة من غرفتين وصالة ومطبخ وحمام , ولها شرفة تطل علي الشارع العمومي , كانت العمارة التي بها الشقة في موقع جميل الي حد كبير , سكن هذين الشابين في منزلهما الجديد دون اْن يضعوا بينهما عقد يفسر كيفية التعامل داخل الشقة بالرغم من وجود عقد يثبت ملكيتهما الاْثنين لهذا المنزل , عاشوا سنيناً طويلة مع بعضهما داخل الشقة بعقد الملكية , ولكن كل واحد منهما يتصرف داخل الشقة باْساس إنه صاحب البيت والكلمة العليا له , فمثلاً عندما يدخل الشاب الاول الي المطبخ ليصنع لنفسه كوباً من الشاي يبعثر الاْطباق والصحون علي نحو يثير الدهشة , وفي ذات الوقت لا يحب تنظيف البيت و يلقي مخلفاته واْعقاب السجائر المشتعلة في صالة الشقة ,وعندما ياْخذ هذا الشاب الاْول حماماً صباحياً اْو مسائياً يترك حنفية الحمام تصب ماءً حتي تغرق الشقة ,بينما الشاب الثاني يحترم حقوق الاْخر في السكن ويقدس حق الشراكة في البيت , والشاب الاْول فوضوي بكل المقاييس كان دائما في نهاية كل اْسبوع يعمل حفلة ويجلب الساقطات الي الشقة دون مراعاة مشاعر وحقوق زميله في البيت .. وهكذا علي هذا النحو , كانت حياتهم فوضي وعذاب في نفس الوقت , كاْنهم حيوانات يعيشون في الغابة وتحكمهم قوانين الغابة , ذات مرة حدث بينهما مشاجرة عنيفة للغاية بسبب الفوضي العارمة وعدم اْحترام البيت الذي يسكنا فيه , اْشتبك الاْثنين بالاْيادي حتي وصل بهما الاْمر لدرجة كل واحد منهما قام بقذف الاْخر بكرسي اْو وسادة الاْنتريه ( كرسي الجلوس ) , نتيجة هذا الصراع العنيف حدث صوت وضجيج عالي اْزعج الجيران بشكل كبير , كان كل واحد منهما يتهم الاْخر بشكل واضح باْنه من يقوم باْحداث الفوضي ويبعثر الاْشياء داخل الشقة ولا يحترم حق الاْخر في العيش داخل شقتهما , ثم يتشاجران و يتبادلان الشتائم بالاْلفاظ البذيئة التي تخدش الحياء بصوت عالي , الي اْن جاء اْحد الجيران من الذين تضرروا كثيراً من هذه المعارك التي كانت تحدث بصورة يومية بينهما , ثم ساْلهما الاْثنين لماذا تتشاجران يومياً وتعملوا ضجيجاً يسبب لنا اْزعاجاً عاماً ؟! ماذا حدث لكم ياشباب ؟! , قال الشاب الاْول للجار المنزعج :
_ تصدق يا جاري العزيز زميلي هذا الذي يسكن معي في الشقة رجل مهمل لا يحترم حق الاْخرين , اْنه يتصرف وكاْنه المالك الوحيد لهذا المنزل إنه يسطو علي حقي بالرغم من اْنني شريك اْساسي في هذا المنزل لا يريدني اْن اعيش حياتي في بيتي بحرية ويعمل علي طردي من البيت , إنه اْناني يا جاري !
رد الشاب الثاني للجار وقال :
_ لا تصدقه اْنه يكذب ويتجمل اْمامك , هو من يثير الفوضي العارمة داخل الشقة كاْنه المالك الشرعي لهذا المنزل , هل يعقل يا جاري الكريم اْن يترك احد زملائك حنفية المطبخ تصب ماءً حتي تغرق الشقة ويحدث بها خراباً في اْثاثات البيت اْو يترك اْعقاب السجائر مشتعلة لتحرق البيت ؟! رد الجار بالنفي .. بالطبع لا اْقبل , قال له الشاب : هو يفعل هكذا , يتصرف بوحشية وفوضي شديدة في البيت إنه ذئب متنكر في ثياب الحملان .
ساْلهما الجار كم غرفة لديكم في هذه الشقة ؟! ردوا الاْثنين معاً
_ لدينا غرفتين !
قال لهما .. خلاص كل واحد منكما يلتزم بحجرته ولا يكلم الاْخر ! رد له الشاب الثاني قائلاً :
_ كيف نلتزم بغرفنا ولا نتحدث مع بعض ؟! وماذا عن اْشتراك الكهرباء وفواتير المياه , ونظافة الصالة والملكية العامة لشقة , هذا ليس حل يا جاري , هذا حل مؤقت لاْياماً معدودات وما اْن تنتهي هذه الاْيام سوف يتجدد الاْشتباك بيننا مرة اْخرة بسبب اْو باْخر , نحن نريد حلاً جذرياً لهذه المشكلة حتي يتسني لنا العيش مع بعضنا في حب ووئام وسلام دائم لا يشوبة اْي شائبة . نحن يا سيدي نريد حلاً جزريا وشاملاً يشمل كل محتويات البيت , كيف نتصرف في الصالة ؟ وكيف نطبخ دون ان نبعثر الاْشياء , وكيف نحافظ علي الشقة نظيفاً ؟!
رد له الجار وقال :
_ انت معك حق , يجب ان تبجثوا عن الحل الشامل وتناقشوا كل محتويات البيت وكيفية التصرف فيه حتي لا يحدث بينكم مشاجرة اخري بسبب حنفية مفتوحة اْو من عليه الدور في المطبخ .
ثم قاموا بمناقشة كل اْمور البيت وكيفية التصرف فيه ثم اْتفقوا عليه , ومن ثمة كتبوا عهدا جديداً بينهما بشهادة الجار , ومن ذلك الوقت وحتي الاْن يعيشان في وئام وسلام دائم , وعم العمارة الهدوء والسكينة .
الاْن الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال في مفاوضات اْديس اْبابا تطرح الحل الشامل الذي يشمل كل مشاكل السودان البيت الكبير الذي يجمعنا جميعاً , والمؤتمر الوطني يطرح حل قضية المنطقتين ويريد لشعب المنطقتين الاْكتفاء باْحد غرف البيت دون التدخل في اْمور المنزل كله , بالطبع هذا ليس حلاً جذرياً بل اْنانية مفرطة من المؤتمر الوطني واْدعاء منه باْنه المالك الوحيد لهذا البيت , هذا اْقصاء بكل تاْكيد وهضم حقوق الاْخرين في باقي الوطن , من حق شعب المنطقتين مناقشة كيفية الحكم في البلاد , وكيف نجعل من الجيش السوداني قوات تعمل علي حماية الاْرض وتحافظ علي سيادة الوطن , من حق شعب المنطقتين الاْشتراك بصورة واضحة وعادلة في ثروات السودان , من حق شعب المنطقتين مناقشة كل القوانين المقيدة للحريات وقوانين ملكية الاْراضي , لاْنهم شركاء في هذا الوطن ولا يعقل اْن يتم حبسهم في منطقتين وينتهي بهم المطاف الي اْشعال حرب مرة اْخري , لا ذلك لابد من حل شامل مثل حل الشابان السودانيان الذي بموجبه اْنتهت الفوضي العارمة داخل شقتهما .
dahiatoto@yahoo.com


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 700

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#930510 [عبدالله النور]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 12:37 PM
ماذا دهاك يا استاذ ضحية هل فكت منك ولا جريت سيجارة خضراء شنو الكلام الخارم بارم ده
الظاهر عليك كنت متحري في اقسام البوليس
لاتحرجنا بانواع مثل هذه الكتابات في الانترنت من فضلك ياكمريت توتو لانها تقلل من قدراتك الذهنية وانت الان ممثل رجل الاعلام في مكتب القاهرة.


#929917 [عبدالهادى عيسى]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2014 09:44 PM
تبسيط مُخل !!
ينم عن ضحالة فكر كاتبه !!!
أو هو حقيقه يحكي عن نفسه كيف يجلب الساقطات من بني جلدته !!!
والحل ياتوتو ÷و أن تؤثث شقتك وهي موجوده في الجبال !!


اْ ضحية سرير توتو القاهرة
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة