المقالات
السياسة
المسكوت عنه في حزب االأمة 2
المسكوت عنه في حزب االأمة 2
03-02-2014 01:15 AM

بعد قيام الإنتفاضة في أبريل 1985 ونجاحها بمساعدة المشير سوار الذهب تداعى الجميع إلى حزب الأمة الذي كانوا يرون فيه قيادة جماعية ذات خبرة ويقودها رجل مشهود له بالكفاءة والخبرة وكل ما يحتاجه السودان في ذلك الوقت. لم يتذكر أحد قصة الجناحين إلا السيد الصادق المهدي بكل صراحة. فالسيد الصادق من ناحية ينتسب لرعاة الإبل. ذوي البال الطويل ولكن لا ينسون.
لم ينس السيد الصادق المهدي أعداء الأمس الذين كانوا قيادات في حزب الأمة جناح الإمام. كانوا شخصيات قوية لها الخبرة والرأي والسند الجماهيري الكبير.
أول هذه المجموعة بكري أحمد عديل، ومعه كل من الدكتور آدم مادبو وبالطبع محمد داؤد الخليفة. غيرهم كثيرون ولكن سنحصر حديثنا عن هذا الثلاثي لأسباب بدهية. حاول السيد الصادق بجهد خفي إبعاد هؤلاء القيادات من قيادة حزب الأمة. بكل أسف نجح في حالة محمد داؤد الخليفة حيث أتى بالمرحوم صلاح عبدالسلام الخليفة عبد الله – إبن عم محمد داؤود الخليفة وصهره- ليزيح محمد داؤود عن القيادة التي هو جزء منها. فعندما كان محمد داؤود وزيراً للحكومات المحلية كان صلاح عبد السلام ضابطاً في القوات المسلحة. ساعد السيد الصادق زهد عمنا محمد داؤود في العمل السياسي لما رآه سبباً وجيهاً للإبتعاد والنأي بنفسه من معمة هو لا يجيد العمل فيها. ليس خوفاً أو تهرباً ولكن حفظاً لكرامته ومعه فقد الحزب مجموعة كبيرة من أبناء الخليفة على رأسهم البروف مأمون داؤود الخليفة عميد كلية العلوم بجامعة الخرطوم في سبعينيات القرن الماضي.

في حالتي بكري أحمد عديل والدكتور آدم محمود مادبو.. فقد دقش الدرب الماء للسيد الصادق. حاول التخلُّص منهما ولكن لم يجد Clue . وجد السيد الصادق في نصر الدين الإمام الهادي المفتاح المناسب لفك شفرة أخيه ولي الدين. وعندما اكل نصر الدين لحماً رماه عظماً كما يقول المثل. فأصبح نصر الدين مقتول الصفين. خسر أخاه ولم يربح السيد الصادق المهدي وحتى اليوم لا مرسى لنصر الدين في ميناء حزب الأمة.
عندما علم السيد الصادق المهدي أن الكل موافق على رئاسته للحزب بلا منازع على أن يكون الدكتور عمر نور الدائم نائباً للرئيس ويكون السيد بكري عديل أميناً عاماً للحزب والدكتور مادبو أمين المال للحزب وهي المكاتب الثلاثة المهمة، لم يقبل السيد الصادق أن يكون إثنان من أصدقائه اللدودين تحته مباشرة ممسكين بمفاصل الحزب واللذان ربما يسببا له عكننة هو في غنى عنها. لكن كيف يتخلص منهما؟ هو المستحيل بعينه. فكردفان كلها شمالها وجبالها ونحن من الجبال نقف مع بكري عديل لأمانة الحزب ومع الدكتور آدم مادبو لأمانة المال لعلاقة قديمة وثقة غير محدوة فالرجل عينه مليانه. ولكن أن يكون المال بعيداً عن السيد الصادق هو ما لا يرضاه. ولهذا أتي بمبارك عبد الله. صغير السن .. عديم التعليم ... بدون خبرة أو كما قال الشيوعيون: (لا حراية ولا قراية لا تجارب أداهو مكتب في السرايا) ليس إلا ليزيح نصر الدين ويقوم مبارك بدور العكننة -التي يجيدها- على الرجلين بكري ومادبو. مادبو الشجاع الهادئ لم يعر مبارك إهتماماً وكان يقول عنه: هذا لا أسمع منه ولا أُسمِعَه. فعندما كنت وزيراً للدفاع كان هو تلميذاً في المرحلة الثانوية. ولم يكمل تعليمه فقد وقف تعليمه عند إكمال المرحلة الثانوية. ولهذا لا أهتم به ولا بما يعمل.
ولم يقصِّر بكري عديل فقد كان يوقف مبارك في حده.. لكن المؤسف أن الأخ نصر الدين الهادي إنجرف وراء تيار خاله مبارك والسيد الصادق وكان مساعد ياي بدون فائدة فلا وجوده يفيدهم ولا غيابه يؤثر عليهم. لم يكن لمبارك دور أكبر من دور نصر الدين في مراحل العمل السياسي للحزب خلال معارضة حكم النميري. ولكن ميكافيلية مبارك عبد الله هي التي دعت السيد الصادق لاستخدامه والاستفادة من خبرته في العكننة على الغير دون أن يسبب ضرراً كبيراً.
وعندما علم السيد الصادق أن كل الغرب وقف كتلة واحدة لاختيار بكري ومادبو جاء بقصة الأمانة الخماسية. والتي أدخلوا فيها نصر الدين كنوع من الترضية فقط عضواً بدون مهمة أو واجب محدد. وقد علمنا منه أن ما أوكل إليه من عمل أدخله في مشاكل تخص الحزب خاصة مسألة الديون التي تكبدها نصر الدين من جراء تسيير عمل الحزب.
نواصل المسكوت عنه في الحلقة التالية إن شاء الله. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
لندن - بريطانيا
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1367

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#931516 [عثمان التلب]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 01:18 PM
حاول تربط الجمل مع بعض باستخدام الفواصل وفن الكتابة, وضح شوية ما ترمي اليه!


#930825 [abumojtaba]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 05:31 PM
التحيه ليك ياحبيب ولازم نسمع كل الحلقات ولايمكن لرجل واحد ان يكون ادي من الجميع و الصادق المهدي باع الحزب وباع معاهو الانصار مقابل ملينينات


#930748 [إبن السودان البار ***]
4.00/5 (1 صوت)

03-02-2014 04:21 PM
أرجو أن تتأمل بكل تجرد وشفافية في تركيبة طوائف السودان وهل يمكن أن نطلق علي أي منها لقب حزب بكل ثقة وخاصةً وإنت في بلد يعرف فيه الحزب وكيف يتكون وما هي مواصفاته ؟؟؟
كباشي النور الصافي
مشكلة السودان الكبري ؟؟؟
مشكلة السودان الكبري أن معظم ناسه الطيبين وشبابه المغيب ثقافياً وتعليماً متمسكين بأن هذه الطوائف الدينية التي كونها وقواها الأستعمار أحزاب ديمقراطية وقومية ؟؟؟ في ذبح صريح لكلمة حزب ومعناها الصحيح والمعروف لدي الكثيرين ؟؟؟ وقد يكون ذلك لأن ما ترسب في العقول منذ الصغر قد يصعب إزالته في الكبر ؟؟؟ كيف يمكن أن يكون حزب ملكاً لعائلة بعينها وحكراً لها وكل مناصبها الرفيعة من نفس أعضاء العائلة و يقال أنه طائفة الأنصار هي التنظيم الوحيد في العالم الذي لا يتكبد تكلفة مواصلات عندما يجتمع المجلس الرئاسي للطائفة لأنه مكون من نفس العائلة ويسكنون في نفس البيت ؟؟؟ وكيف يكون كبير العائلة بالوراثة وهو الآمر الناهي في التنظيم ولا يمكن نقده أو تصحيحه أو إقالته مهما بدر منه ؟؟؟ وكيف يكون رئيس هذه الطائفة الآمر الناهي وبالإشارة وعلي اتباعه الإنحناء وتقبيل الأيادي والطاعة العمياء علي نهج زعماء المافيا ( دون كارليوني )؟؟؟ هل يمكن لأرجل راجل في طائفة الأنصار أن ينتقد أو يصحح الصادق المهدي ؟؟؟ هل يمكن لأرجل راجل في طائفة الختمية أن ينتقد أو يصحح الميرغني ؟؟؟ أين ديمقراطية هذه الأحزاب ؟؟؟ أين برامجها الوطنية ؟؟؟ أين تاريخها الوطني وإنجازاتها علي مدي التاريخ أن تاريخها لا يخرج عن تربعهم وتشبسهم بالسلطة لحماية إمبراطوريتهم وزيادة وتوسع أملاكهم ومكاسبهم الشخصية ؟؟؟ هل لهذه الطوائف الدينية مصلحة في تطوير السودان ورفاهية وتعليم شعبه أم مصلحتها تكمن في بقائه جاهلاً زليلاً يركع ويبوس الأيدي ويخدمهم بدون أجور في شكل من أشكال العبودية في القرن ال21 وكذلك يطيع أومراهم فقط بالإشارة ويغدقوا عليهم بأموال الندور والمحاصيل وهلم جررر؟؟؟ فيا أهلنا الطيبين أفيقوا الي الحقيقة الدامغة وسمو الأشياء بمسمياتها الصحيحة ؟؟؟ الحزب تننظيم ديمقراطي وطني له برنامج وطني لتطوير الوطن وله قادة نصبوا بالأنتخابات الشفافة ونزيهة وأنتخبوا نتيجةً لمواقفهم الوطنية وحسن سيرتهم ولمدة محددة ويمكن أن ينتقدوا ويصححوا ويقالوا ؟؟؟ الحزب يرنامج وطني ينضم اليه أعضائه بعد الإقتناع بهذا البرنامج وليس بالخداع الديني وشبر في الجنة وفاتحة من أبو هاشم ؟؟؟ فأن لم يحاول أهلنا الطيبين أن يمحوا من ذاكرتهم ما شبوا عليه في الصغر ويفكروا بعقلية العصر عصر الفضاء والإنترنت الخ فسيكون الحال علي ما هو عليه ونهتف مع كهنتنا ونسبح بحمدهم ونركع ونبوس أياديهم ويتوارثونا الي يوم يبعثون ؟؟؟ فأرجو من الذي يعترض علي هذا الرأي أن يصححني بالمنطق السليم ؟؟؟ والثورة في الطريق ؟؟؟


#930639 [حقانى 2]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 02:37 PM
الاستاذ كباشى لك التحية ,, ارجو ان يتسع صدرك وان تسمح لى بالاختلاف مع ما جاء فى مقالك وذلك للاتى :-
اولا عنوان المقال لا يتناسب اطلاقا مع ما جاء فيه بل ويعتبر فيه خديعة للقارىء فالحديث عن صراعات ومشاكل السيد الصادق المهدى مع السيدين مادبو وبكرى عديل حديث مطروق ومكرور لدرجة الملل وحتى اتهام السيد الصادق المهدى بمحاولته ابعاد المذكورين والاستعاضة عنهما بشخصيات ضعيفة هذا الاتهام متداول فى كثير من الصحف واللقاءات بل والبيانات التى تصدر من مختلف الكيانات والاحزاب والتجمعات فهو اذا(غير مسكوت عنه)
ثانيا:- ان صح ما ذكرته او لم يصح وسواء كان هناك اقصاء لزعماء الحزب ام لم يكن فأن ذلك ليس بالموضوع الذى يهم السودانيين الان بل ولا يهم حتى الانصار الان فالهم الاكبر هو كيف يتم الخلاص من النظام القائم الان ،، كان يمكن ان يكون مقالك مفيدا اذا تطرق لموقف الصادق المهدى من الانتفاضة التى هبت ضد النظام او موقفه من تحالف الجبهة الثورية ولك ان توجه له فى ذلك - ونحن معك - ما شاء لك من انتقادات ،، اما ان ترجع بنا وبالسودان الى الوراء وتجعلنا نتوه فى صفحات عفا عليها الزمن فهذا ما لا يتناسب وضرورات المرحلة .


#930374 [على حمد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 10:46 AM
الاخ كباشى سلامات

اخوك الفقير الى رحمة الله - المدعو على حمد ابراهيم - ىهو اكبر النادمين . كنا فى جامعة الخرطوم الكتيبة المناصرة )لأمل الامة) الذى هو الصادق المهدى . شخصى الضعيف وكمال عالم ( الدكتور كمال عالم ) فيما بعد والزهاوى ابراهيم مالك ، كنا رأس الحربة وقلب الدفاع ننافح- وندافع باخلاص حسب فهمنا فى ذلك الوقت أن أمل الامة ذاك كان هدية السماء للانصار الذى سيبنى لهم حزبا جديثا يخرج من تحت عباءة الامامة ولم نكن ندرى أن الرجل ليس اكثر من طامع فى كرسى المحجوب ولكن لكي يزيح المحجوب كان لابد أن يزيح الامام من أى دور بحجة الفصل بين الامامة وزعامة الحزب . كان ذلك شعارا جميلا وجذابا اريد به باطل . يحزننى أننى - من بين جميع الشباب الجامعى - سخرت قلمى لتمجيد الرجل فيما يشبه الوله ودخلت فى خصومات حادة مع أهلى واصدقائى الاقربين الذين لم ينجذبوا ابدا نحو الرجل . اول هزة تعرض لها ايمانى بالرجل حدثت عندما هرول الرجل نحو نميرى و اطلق زملاءه ادراج الرياح . انقبض قلبى وبدأت احس بهشاشة الرجل وميوعة مواقفه وعدم صبره على المواجهة. عندما هرول نحو البشير و ترك زملاءه فى مصوع مكررا نفس الخطيئة بدأت ادون مواقف الرجل بدقة ارصدها واقارنها مع مواقف قادة هذا الحزب التاريخيين عند الملمات وبان لى الفرق الشاسع. اما عندما ارسل ابناءه الى القصر ضباضا يحملون سلاحهم لحماية نظام البشير وبقى هو يمارس معارضة المعارضة بتخذيل المعارضين وتحذيرهم من نار جهنم التى ستنطلق عليهم اذا خرحوا على النظام او تذكيرهم بأن البشير جلدنا ونحن ما بنجر فيه الشوك - من ذينك اللحظات عرفت اننى تعرضت لاكبر خدعة فى حياتى واننى كنت مثل عادل امام ( كنت عبيط بشكل. اسأل الله ان يبرنى بندمى ويعفو عنى ان خدعت نفسى وخدعن الىخرين بقلمى الذى اعرف أن له قراء كثيرون ولله الحمد والمنة . ارجو ان تواصل فى الشرخ والتبيين فلم يعد السكوت ممكنا وقد شلع الرجل الحزب المتين و جعله اثرا بعد عين


ردود على على حمد ابراهيم
[احمد المنتصر النويرى] 03-02-2014 02:58 PM
الحبيب على حمد لماذا لم تبينوا لنا مواقف الرجل؟؟؟ لماذا لم تنوروا القواعد؟؟؟؟ ارتكبتم اكبر خطأ انكم تركتم له المجال ليخدع اخرين... كان الافضل ان تنوروا القواعد بكذب الرجل....انا تخرجت من جامعة الجزيره 2008م وكنت رئيس للمجلس الاربعينى لآخر اتحاد معارض فى جامعة الجزيره كفرى بالرجل كان متأخرآ لأنى لم ادرى عن تاريخه شيئآ نتيجه لتزويرهم التاريخ..وهذا دوركم انتم ان تبصروا الناس بكارثية الرجل على السودان...
كفرت بالرجل منذ التراضى الوطنى....نعم متأخرآ ولكن....
تحياتى واحترامى لك الحبيب على حمد.

European Union [كباشي النور الصافي] 03-02-2014 01:54 PM
الإخوة الكرام كل المتداخلين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كل هدفنا إصلاح ما يمكن إصلاحه ولا نرجو أجراً إلا من الله تعالى.
كلماتكم لها وقع طيب في نفسي وأتمنى أن تكون كذلك في نفس أي حزب أمه حادب على مصلحة الحزب والوطن والأنصار بالطبع.

الأخ السفير على حمد إبراهيم لك الود والتحية... أرجو مراسلتي على الإيميل من فضلك .. نحن كنا خلفكم في الجامعة .. مجموعة مكي يوسف والصادقين أبو نفيسة والمرحوم الصادق بله .. لكن كو الليد بقت ملوية.. نرجو الإتصال. مع تحياتي.

العم شوقي بدري سلام مربع.. نحن من بايعنا الإمام الهادي على المكره والمنشط وتوالينا مع السيد الصادق ولكنه حاد عن الطريق حسب وجهة نظرنا المتواضعة ولذا رأينا أن نقول رأينا على مبدأ العوج راي والعديل راي ولنا أجر الإجتهاد إن أخطأنا وأجران إن أصبنا. لك التحية

الأخ أسامة ضي النعيم أضاء الله طريقك ونوّر قلبك بالحق الأبلج.. كلنا يد واحدة من أجل الإصلاح وليس من أجل الأفراد فأهلنا الأنصار وبالتالي كل السودان ينتظر منا الكثير. لك الود


#930210 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 08:47 AM
الاخ كباشي لك التحية--- اسمح لي بتسمية بعض الاشياء صراحة حيث اغفلتها لادب جم احسبه عندك ولكن لا بد من تشخيص الداء بشفافية لياتي الترياق علي الجرح --- لا تنسي نغمة اولاد الغرب واولاد البحر التي سرت في تلك الفترة وفرزت الكيمان لابعاد اولاد الغرب ثم شعار ( اهل القبلة) الذي انطلق للاسف من جهتناو تلقفته جماعة بعينها عنوانا للدولة الدينية واورثنا جنوبا خارج السودان التاريخي -- نفس الزعيم اي زعيم تتسم بالعلو والترفع ولم الشمل وهذا ما ننشده في اي قيادة لحزب الامة الموحد وكلنا غرب وكلنا شرق وكلنا حزب الامة لاننا السودان بكل تنوعه.


#930199 [احمد المنتصر النويرى]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 08:36 AM
عمى شوقى انا من المعجبين جدآ بما تكتب ومتابع بنهم لكل ما يخطه يراعك....اراك صدقت فى قولك عن الصادق واتمنى ان تكثر الكتابه عنه فى هذه الايام خصوصآ ونحن جيل لم نعرف ماضى الرجل فكل ما ارضعونا اياه هو القدسيه وان كان حاضره يفضحه....نريد ان نعرف ماضيه كان متسقآ مع حاضره ام هذه علامات خرف .؟؟؟؟


#930077 [shawgi badri]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2014 02:20 AM
الاستاذ كباشي لك التحية وعيني باردة . اخيرا بديت تنتقد الصادق وسياسة حزب الامة . كلامك ده قلناه وقاله العميد يوسف بدري . وعندما خالف الصادق نصيحة العميد وقرر الحكم مع الترابي خرج العميد من دار حزب الامة وعند الباب الكبير استند العميد لانه كان يبكي . ونحن لانبكي حتي في الموت .
مشكلة الصادق انتو ديل ابناء الهامش . وانت لاتزال تقول سيدي وستي . فبلك العمدة الكاتب الاسفيري قال انه سيجاهد في شوقي بدري . والاستاذة لنا المهدي سخرت مني لانني تجرأت وتكلمت عن الصادق . الصادق بشر يخطي ويصيب انتو عملتوه الاه . الاستاذة لنا المهدي والعمدة قنعوا . فاحسن انت برضوا تقنع . بكرس عديل او مادبوا والآخرين هؤلاء رجال من اصلاب رجال هذا النوع يكرهه الصادق .


ردود على shawgi badri
United States [احمد المنتصر النويرى] 03-02-2014 08:38 AM
عمى شوقى انا من المعجبين جدآ بما تكتب ومتابع بنهم لكل ما يخطه يراعك....اراك صدقت فى قولك عن الصادق واتمنى ان تكثر الكتابه عنه فى هذه الايام خصوصآ ونحن جيل لم نعرف ماضى الرجل فكل ما ارضعونا اياه هو القدسيه وان كان حاضره يفضحه....نريد ان نعرف ماضيه كان متسقآ مع حاضره ام هذه علامات خرف .؟؟؟؟

[احمد المنتصر النويرى] 03-02-2014 08:35 AM
عمى شوقى انا من المعجبين جدآ بما تكتب ومتابع بنهم لكل ما يخطه يراعك....اراك صدقت فى قولك عن الصادق واتمنى ان تكثر الكتابه عنه فى هذه الايام خصوصآ ونحن جيل لم نعرف ماضى الرجل فكل ما ارضعونا اياه هو القدسيه وان كان حاضره يفضحه....نريد ان نعرف ماضيه كان متسقآ مع حاضره ام هذه علامات خرف .؟؟؟؟


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة