المقالات
السياسة
المواطن و النفايات أيهما أوسخ
المواطن و النفايات أيهما أوسخ
03-03-2014 10:53 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

قرأ صديقي البروف صديق عيسى أحمد مدير البيئة بمؤسسة النفط حالياً والمدير السابق لمشروع الجزيرة وخبير الري خبرا في صحيفة. الخبر ملخصه ان جمعية حماية المستهلك تتهم ولاية الخرطوم بالفشل في خدمة النفايات. بروف صديق أزعجه الخبر من جهة انه لام جمعية حماية المستهلك في أنها لم تسأل المواطن عن دوره في هذه النفايات وقال بالحرف الواحد ما لم يعدل المواطن من سلوكه لن تنظف الخرطوم ولو صرفوا عليها كل الميزانية. وجمعت بينه وبين صديق الجميع د.ياسر ميرغني الامين العام لجمعية حماية المستهلك.( بالهاتف طبعاً).
صراحة القضية مشتركة النفايات عاجزة عن اتمام مهمتها ودليلي ليس وسط الخرطوم على ما به من قرف ولكن جنوب الخرطوم أمره عجب ( طبعا هذه أماكن تجوالي في الخرطوم وربما هناك أسوأ من ذلك) الطريق السريع الذي اسمه الشعبي طريق الهوا أمره عجب على طول الطريق تلال من القمامة أما إذا ما قدر الله لك أن تزور أطراف مدينة الأزهري وخصوصا الشارع الغربي لها الذي يفصل بينها والمجاري ، دلعاً الصرف الصحي، عندها ستتمنى من الله يداً ثالثة لأن أياديك لن تكفي فأنت محتاج لقفل أنفك على طول الطريق من روائح المجاري المكشوفة وتلال القمامة المتخمرة.
المواطن له دور كبير في نظافة منزله وشارعه وما لم يجد تكاملاً مع النفايات لتحمل هذه النفايات في الوقت المناسب سيكون الأمر كارثياً كما هو الحال الآن وتتراكم وتتراكم الى ان يصبح كل كوم يحتاج ناقلة لحاله.
هذه القنوات الحكومية والخاصة أليس لها دور في تثقيف المواطن في كيف ومتى يضع نفاياته خارج المنزل في وقت معلوم لا تتأخر عنه سيارة القمامة ولا يخرج المواطن أكياسه قبلها . ألا يمكن أن يكون هناك جدول زمني متفق عليه بين بين المواطن والنفايات متى ما تأخرت حاملة النفايات أتصل عليها المواطن عبر رقم معلوم.
هذه القنوات الفضائية التي تسرف في الغناء ليل نهار ماذا لو خصصت بطريقة مدروسة تثقيف المواطن في كيف واين يضع ما بيده من مخلفات ورقية او بلاستيكية او قشرة موز؟؟
في رايي إنه على القنوات الحكومية واجب وعلى القنوات الخاصة ضريبة المسؤولية المجتمعية ويجب ان يكون إعداد مثل هذ الاسكتشات او الدراما أو بالجملة تثقيف المواطن في كيف يجعل ما حوله نظيفاً أن تفرض فرضاً. ويجب ان يكون هذا الأمر معداً إعدادا جيدا من خبراء في الاعلام والمجتمع والتربية، ومستمراً لزمن طويل الى أن يقول المشاهد ليته سكت ما خلاص البلد صارت أنظف من ماليزيا.
ثم على واضعي المناهج الدراسية أن يكون لهذا الشأن بعض من اهتمام، يبدأ من نظافة المدرسة وشارع المدرسة والبيت والسوق.
ثم هذه العقود الهلامية مع النظافة عليك ان تدفع رسوم نفايات واحيانا بالمحكمة ولكن ليس عليك ان تسأل لماذا لم تحضر حاملات القمامة.هذا أيضا يجب ان يضع في الحسبان.
بالمناسبة المفاوضات مع قطاع الشمال ماشة كيف؟




الرأي العام
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1460

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#932529 [abo asaad]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 01:32 PM
المفاوضات ماشه ورا ورا.


#932439 [عبيد الله]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 12:24 PM
المواطن ام النفايات ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#932284 [شبح الظلام]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 10:33 AM
مقال رائع لكن عنوانك يا احمد المصطفي زول مسطول ما بكتبوا خليك في مشروع الجزيرة احسن


#932136 [زردية]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 08:10 AM
ردا عل سؤالك
أنت الأوسخ


#931911 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 09:21 PM
القنوات تسرف في المديح اولا واطلالة قيادات حزب (اللات والعزى) الشهير بـ(المؤتمر الوطنية) والاصنام ودأ (كمال رزق) وسواغا(يوسف عبدالحي) ويعوق(الكاروري) ونسرا(عصام البشير) والمواطن بدا بتقديسهم وتقليدهم في اللامبالاة ومتلازمة الكسل السؤال الاخير بطبع الانسان قذر لكن اكرمة الله تعالي بالعقل وميزة عن الحيوان القط يدفن مخلافاتة ما بالك بالذي يقذف التمباك في زهرية ورد او بلاط او موكيت او الحائط وهي صفة في النظيف والقذر نحن تنقصنا النظافة والتحضر ختي لو تعلمنا والله العظيم شاهدتة افراد متعلمون جدا يخرجون من الحمامات بعد قضاء الحاجة لا يكلف نفسة بالذهاب للحوض لغسل يدية بالصابون شركة نظافة علي جدار الحمام يوجد جهاز معبئ بالصابون السائل بل الواحد فيهم لا يسحب قذارتة بالسحاب عووووووووووع

لذلك حق علىهم العيش وسط القاذورات


#931771 [ابو خباب]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2014 05:58 PM
والله العظيم عنوانك ده زول سكران مايكتبوا
من اين جاء هؤلاء!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#931607 [القعقاع الفي القاع]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2014 03:14 PM
بالله هي حصلت يا ربيب الإنتباهة إنك تتساءل أيهما أوسخ واضعا "المواطن" المصيتو دمو في ميزان واحد مع النفايات؟؟ و الله في صحافة تحترم نفسها لا يجرؤ كلب أن يسأل أيهما أوسخ المواطن أم الوساخة!! لكن معليش و الإجابة هي الشعب المغلوب على أمره أوسخ من الوسخ إذا كنتم يا حضرات ربائب الإنتباهة لا تعرفون. و الشعب "الوسخان في نظركم" يستاهل لأنو كان بيملا جيوب أسايدك ناس خال السفاح الحرامي الوسخ بالفلوس بعد أن جعل بالوعته الإنتباهة أوسع مزبلة إنتشارا. نستاهل أنحن الشعب الوسخ الخليناكم نظيفين من أي هم أو مسؤولية تجاهنا غير شتمنا آخر الزمن يا وسخ السماوات التى إتخذتموها برجا عاجيا لكم.


#931523 [فى الجزيرة نزرع قطنا نزرع نتيرب...]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2014 01:27 PM
"هذه القنوات الفضائية التي تسرف في الغناء ليل نهار ماذا لو خصصت بطريقة مدروسة تثقيف المواطن في كيف واين يضع ما بيده من مخلفات ورقية او بلاستيكية او قشرة موز؟"


هههههههههههههههه حلوة كلم فى البداية رئيسك المطلوب من العدالة الدولية يبطل الرقيص وقليب موخرتو الكبيرة
ولعلمك اوسخ البشر على الاطلاق هم الكيزان بمختلف تسمياتهم من جبهة الميثاق للاتجاه الاسلامى مرورا بالمؤتمر البطنى والاخر الجشعى بتاع الفارة الترابى


#931497 [عباس]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2014 12:52 PM
يا عزيزي الفاضل سبق وأن أخبرناك بأن لا مكان لك بيننا
ات الكريفي ود كاب الجداد دا ما بكفيك
انخلع ياخ شوف ليك مكان تاني
سبنا ليك الجرايد لاحقنا في الراكوبة
الله يمرضك


#931408 [الطريفى ود كاب الجداد]
5.00/5 (3 صوت)

03-03-2014 11:32 AM
"قرأ صديقي البروف صديق عيسى أحمد مدير البيئة بمؤسسة النفط حالياً والمدير السابق لمشروع الجزيرة وخبير الري خبرا في صحيفة. الخبر ملخصه ان جمعية حماية المستهلك تتهم ولاية الخرطوم بالفشل في خدمة النفايات."
عجب عجب عجبا ياربيب الانتكاسة سابقا بتاعت ود مصطفى دلوكة الرمية الطويلة بس عشان تورينا صديق عيسى صحبك؟؟؟؟؟ ويعنى شنو؟

الشىء التانى قلنا ليك كم مره اهلك فى الجزيرة بيقطعوا الجمار فى الخلاء ولافى مراحيض نص كم وعشان كده السفاد والفساد منتشر بينهم
اخيرا انت كدى ثقف اهلك بالجزيرة وكلم اصحابك ال happy few بعدم اكل الفول السودانى والبلح والتسالى فى اللقاءت الرسمية ياوهم


ردود على الطريفى ود كاب الجداد
United States [اهل العوض] 03-04-2014 02:02 AM
"اهلنا فى الجزيره مثقفين وحفظة قرآن قبل قرون "
طيب نان ليه اهلك ديل من سعد قشرة ببحرى لى السوق الشعبى بامضر مان لقايت السوق الشعبى بالخرطوم مرورا بباعة الخدار والهتش ده غير ناس خرد خرد وسخانين وسجمانين مابقولوا "النظافة من الايمان"
حرم معظمهم ماعندهم اى دين

[الطريفى ود كاب الجداد] 03-03-2014 11:29 PM
شنو خليك محترم ولو انت بتفهم وبطيخ يالمدعو الطيب خلاص ياوهم نسبت كل الاشياء لناس الجزيرة؟
طيب وينو العلم والثقافة وحفظ القران وانت بتعترف بانو ناس الجزيرة لسه بيقطعوا الجمار فى الخلاء
وانا من ناس الجزيرة وبقول الكلام البيحرقك ده لانو مابدفن راسى فى الرمال واعيش على اوهام واكاذيب من نوع اهل ثقافة وعلم
واخير ياوهم ارزقى الانتباهة ده سب وشتم كل السودانين بعنوانه " المواطن و النفايات أيهما أوسخ"
خليت ده كلو وقبلت على ؟ يالك من قذر حقيقى يشتموك وانت شايف وتجى تطن فى ضل الفيل ياوهم انت بنطبق عليك مقولة:
" جوع كلبك يتبعك"

European Union [الطيب عثمان] 03-03-2014 09:34 PM
انت يا الطريفى ودكاب الجداد الظاهر اطن انك ما من كاب الجداد اهلنا فى الجزيره نعم بقطعوا الجمار فى الخلاء لكن مافاسدين والفساد ليس منتشر بينهم كما تزعم ياطريفى والله اهلنا فى الجزيره مثقفين وحفظة قرآن قبل قرون واكل الفول والبلح والتسالى ليس بسبه حتى ولو كانوا فى لقاء رسمى فحينما تكتب فأكتب بأدب ولاتسب اى سودانى فى اى اقليم من اقاليم السودان .
اذا عندك تصفية حساب مع كاتب والكاتب من الجزيره او من اى منطقه من مناطق السودان فلا تشمل جميع اهل المنطقه بالسباب خليك محترم ومأدب واعتذر لأهل الجزيره والجزيره يا الطريفى ما هى السودان لوانت بتفهم .


احمد المصطفى إبراهيم
احمد المصطفى إبراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة