المقالات
السياسة
صينية توتي
صينية توتي
03-03-2014 05:02 PM


قد لا يكون مهماً ما قاله نائب والي الخرطوم.. الأستاذ صديق الشيخ لأهالي توتي عند زيارته لهم أمس الأول.. لكن بالضرورة مهم جداً أن تنقل لنا الأخبار ما قاله أهالي توتي لنائب الوالي..

الأستاذ صديق الشيخ أكد لأهالي توتي التزام ولاية الخرطوم بتشييد جسرين يربطان جزيرة توتي بالخرطوم بحري وأمدرمان.. حال التوصل لاتفاق على التعويض العادل لأصحاب الأراضي التي سيطويها الجسران..

لو كنت مكان أهالي توتي لقلت للسيد نائب الوالي: وفروا أموال التعويضات.. ووفروا أموال تشييد الجسرين.. واعطونا ربع المبالغ المتوفرة لتطوير الخدمات وتحويل الجزيرة إلى أجمل بقعة في ولاية الخرطوم.. بدلاً من هذه القرية فقيرة الخدمات القائمة الآن..

ماذا يستفيد أهالي توتي من جسرين مع بحري وأمدرمان؟.. لا شيء.. لأن الخسائر أكبر..

ستتحول الجزيرة الهادئة الوادعة.. المدللة.. إلى مجرد (صينية) تدخلها في اليوم الواحد عشرات الآلاف من السيارات (العابرة!!) التي تهبط إلى الجزيرة من المدن الثلاث، لا للتمتع بالطبيعة الساحرة، بل لمجرد العبور من ضفة النهر إلى الضفة الأخرى مرورا بجزيرة توتي..

علاوة على التلوث البيئي الذي تفرزه السيارات المزدحمة في المرور بين المدن الثلاث عبر توتي، فإن كل ميزات الهدوء والطبيعة الخلابة ستنزوي بعيداً في ضجة وضوضاء الحركة الجديدة..

واحد من أهم مخرجات المخطط الهيكلي لولاية الخرطوم.. المحافظة على (هوية) المناطق المختلقة خاصة الواجهات النيلية.. ألا يتعارض ذلك مع تحويل جزيرة توتي إلى (صينية توتي) تدور حولها السيارات للعبور بين المدن الثلاث؟..

وصدقوني لأن موقع توتي وسط بين المدن الثلاث فسيجذب الحركة العابرة ويهدر فرصة استثمار أجمل بقعة على امتداد النيل من منبعه إلى مصبه..

يجب أن تبنى نظرية تطوير جزيرة توتي على فرضية أن لا تدخل إلى توتي إلا السيارة التي هدفها توتي.. من السكان والمقيمين فيها أو الزوار.. غير مرغوب في أي حركة زائدة عن ذلك.. وهذا لا يتحقق إلا بالإبقاء على الجسر الحالي وحيداً.. يربط الجزيرة بالخرطوم وحدها.. لمن أراد زيارتها أو المقيمين بها.. حتى نحافظ على وداعة وهدوء وسحر هذه الجزيرة الفريدة..

تحتاج ولاية الخرطوم لترتيب أولويات الطرق والجسور.. توفير هذه الأموال لصالح مشروعات النقل النهري والقطارات التي يقترب موعد وصولها من الصين هو الأهم.

ومن الأولويات نقل المقار الحكومية من واجهة النيل بالخرطوم وتوزيعها على المدن الثلاث حتى يخفف من الحاجة لعبور الجسور.. وتقل بذلك أولوية تشييد مزيد من الجسور.

يا أهالي توتي.. خذوا أموال الجسرين لتطويرها.. بدلاً من تحويلها إلى (صينية

اليوم التالي


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 4394

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#933316 [جنيقراي]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2014 06:05 PM
الغرباء ياعتمان ... اهم حاجة توتي ده مايدخلوا اي غريب ... وطيب انتوا لزوم الكباري شنو .. ياخي شوف ديل في ياتو عصر عالم مقفولة كده قالوا مادايرين اي زول هههههه


#932907 [طارق نصر]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 11:31 PM
زمان البرارى قبل كبرى المنشية كانت كالقرية فى العاصمة الان اتغيرت يا ناس توتى شوفوا الحصل فى برى واتعظوا سيدخل الغرباء وسطكم وىشتروا اراضيكم


ردود على طارق نصر
[جنيقراي] 03-05-2014 05:54 PM
قمة التخلف والعنصرية البغيضة ... شوف ده واحد عامل فيها مثقف ويتبجه ويكتب كلام ذي ده .. عليكم الله شوفو النوع ده (قال الغرباء) غريب انت ياغرين ... مصيبة البلد دي في العنصرية وخير دليل علي ذلك مثل هذه النوعية المعفنة .... بعدين ناس توتي ديل ذي الجربانين مابدوروا زول علي الاطلاق عنصرية وعنجهية في الفاضي توتي دي كان مكة ولا المدينة في حين لاتسوي شي ذي مابقول القرد في عين امو غزال السودان فيه المناطق الجميلة والوادعة .. لولاء ّهؤلاء التتار العنصريين امثال صاحب التعليق حولوها لجحيم

European Union [ودتاج الدين] 03-05-2014 02:53 AM
اقتباس: (سيدخل الغرباء وسطكم وىشتروا اراضيكم)
ماذا تقصد بالغرباء؟؟


#932864 [منصور محمد صالح محمد العباسي]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 09:54 PM
حقيقة ان الشعب السوداني يحب ان يقاد بالعصاً ،،،كيف ؟؟؟؟كلنا نذكر عهد الصادق المهدي !!!كان الصادق المهدي ديقراطيا اكثر من مارغريت تاتشر واكثر منةفرانسوا ميترا!!! لقد فاز الصادق المهدي في انتخابات حرة نزيهة ولم تيدكتر علي الشعب السوداني فمالذي حدث،،خرج عليه هذا الشعب مطالبين بعودة العسكر ،،نعم هولاء الناس المتباكيين علي الديقراطية الان،،،هم نفس الشعب الذي خرج ضد الديقراطية وكانت الهتافات تطالب بعودة السفاح ،،،نعم نعم كانت السفاح ،،،هذه حقيقة بعودة العسكرً،،،كنت الهتافات ،،،السفاح ولا المداح،،،السفاح ولا المداح ،،لقد تناسي هولاء ان المداح هم من دعم واتي بالديقراطية ومهرها بالدم ،،،والله لو لم يخرج الانصار فلن يتغير شئ رضي الناس ام ابو،،،تكاتفت كل الاحزاب ،،الاتحادي والشوعي والبعثيين واعداء الديقراطيه ضد حكم المهدي الديقراطي،،،نعم لقد فشل المهدي ولو افترضنا انه كان حاكما الي الان لما انجز ما انجزه الانقاذيون ،،،،فشل المهدي واثبت الشعب مرة اخري انه تواقا لحكم العسكر ،،تماما مثل الشعب المصري الذي لم يصبر علي حكم مرسي الديقراطي اكثر من عام،،،،رضي الناس ام ابو ،،،ان كل الانجازات التي انجزت في السودان في عهد الانقاذ وفي العهود العسكرية في فترة نميري ،،وعبود كانت هي الانجازات الحقيقية ،،،فلا انجازات تحدث في السودان الا في عهد العسكر هذه حقيقة مسلم بها وماثلة للعيان ،،،حقيقة وبدون نفاق ،،،لست بانقاذي ولا بحزبي ولا اتشرف بالانتماء لاي حزب ،،،فكما قال المولي عز وجل ،،،كل حزب بما لديهم فرحون ،،،ولكنها الحقيقة ،،،اننا كشعب سوداني لا نقاد الا بالعصا ،،،،سوف تذهب الانقاذ ،،،لا ن دوام الحال من المحال ،،،وبعد ان تذهب سوف ياسف الناس علي ذهابها كما اسف الناس علي ذهاب ثورة ما يو ،،،مع انهم خرجو ضد ثورة ما يو ،،وخرجو ضد عبود ،، واسفو عليه ،،،وحين تذهب الانقاذ فلن نري بعد الانقاذ اي انجاز ،،ولن نري كبري جديد ولن نري احتفالا بافتتاح سد اخر،،،ختاما رب يوم بكيت منه ،،فلنا صرت في غيره بكيت عليه...والله من وراء القصد....فلما صرت في غيره بكيت عليه،،، فكما ببكينا علي العهود العهود العسكرية السابقة ،،فسوف نبكي علي الانقاذ !!!ان الانقاذ علي الرغم من سوااتها فهي افضل مرة من غيرها. ،، ان الشعب السوداني لم يحترم الديقراطية في يوم من الايام ،،،فالديقراطية في عرف الشعب السوداني تعني الفوضي ،،،هل تذكرون افترة حكم الصادق ،،،كل يوم اضراب ،،المهندسين عاملين اضراب ،تاني يوم الدكاترة عاملين اضراب ،،تالت يوم الشماسة عاملين حزب ،،شمامين السلسيون عاملين اضراب ،،الخطوطالخ الخ ،انةكثرة الاضرابات في العهد الديقراطية ادت اليً فشلها ،،اول ماجات ثورة الانقاذ هلل لها الجميع ،في السودان وفي خارج السودان من عرب وافارقة وحتي الامريكان والاروبيين ،،،استحو ايها الناس فالاستحو ماتو ،،، فلقد اتضح جليا ان العداء ليس للعسكر ولكنه العداء لكل ما يمت للاسلام بصلة،، يسير الناس والشعب السوداني في ركب ابليس ويرتكب بعضهم كل الكباير ...فلو افترضنا ان ابليس رفع راية الاسلام غدا لتنحو عنه وقالو انه مجنون ،،،،


#932732 [memo]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 05:50 PM
what a inspire man you are ., good luck


#932685 [ود فارس]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2014 04:50 PM
ياعصمان سودانا ده تعبان
جربت فيه الحكومات اشكال و الوان
و لسه مازال لايوم الليلة عطشان و جيعان
الحل شنوه
الحل بس فيتا


#932503 [Shihabedin Ali]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 01:02 PM
Dear brother Tawfig:
I really feel sorry about my comment on your comment yesterday. I hope you will read this comment.
First: I shouldn’t have made fun of your writing attempt, for I am an educator and professional English instructor.
Second: I should have encouraged you for your courage and enthusiasm to write in English.
Third: I should have appreciated that you used your full name, unlike many other commentators.
However brother Tawfig, I should frankly tell you the following to improve your English in general and writing in specific:
You should pay attention to basic writing skills such as the Capitalization.
You should try to write short sentences to avoid mistakes like run-on sentences you wrote.
You should revise and edit your writings more than once to catch mistakes.
You should read more in English and listen more, since listening is the mother of all communication skills (Reading, writing, Speaking and Listening.)
Dear brother, to master a language, you need to work really hard. It takes more than mere courage.
I do believe that you have the bases of the language and you can improve it remarkably by working hard.
You can contact me for any help in this regard via my provided email address and I will be happy to assist you if you need it. [email protected]
Again, please accept my sincere apology for my insensitive comment.


ردود على Shihabedin Ali
European Union [tawfig siddig omer] 03-04-2014 06:30 PM
Dear shahab
Thank you for correcting me or trying to do so.
You se, normally I do write in arabic, and even when I do so I do not take my time to try look abon what i have been writing.
This is one mistake I should try to avoid so as not to make a fool of my self.
he thing is you sometime find yourself, in situations like I found muself in, reading something you should comment, and not having the possibility to do that in Arabic.
Most of all I want to my message to reach whoever i want it to reach to,wrong grammer, spelling , capitalization or not.
And also something very important, to me, and should be to you and everybody who is concerned about his country and the poor condition those people left it at is that the hag Albasheirs village of Kafouri should be considered as a town while Toti should be considered as a poor village.
Mr shihab, do from your hear , and if you for a moment forget about English, how correct it is in grammer , spelling or capitalization, do you think that khartoum a town? I do not know where do you live, but about me, I live and lived for generations in a town called copenhagen the capital of Danmark.
Thank you a gain , and i will remember your advice


#932266 [abu waraga]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 10:19 AM
أي سحر وأي جمال هذا الذي في توتي ؟ يا إخواني الحلة دي عبارة عن زقاقات وفرناغة . تخيل شارع ما بشيل ركشتين مع بعض وكتاحة بسبب وبدون سبب وفي الخريف يدك علي قلبك لحدي شهر 10 . يعني لا بلد سياحية لا يحزنزن .


#932245 [badr]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 09:59 AM
الأخ عثمان,
سلام. كنت اتوقع منك مناقشةصدق نائب الوالي من عدمه. وهل مثل هذا الكلام يمكن ان ينطلي على اهل السودان ناهيك عن اهل توتي الناصحين. اين نحن من بناء الجسور وفي توتي نفسها من لايجد ثمن الدواء . هذا كلام لايمكن ان يدخل عقول الدهماء ناهيك عن العقلاء. آآآآآخ يا مرارتي.


#932168 [المتعافي]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 08:59 AM
صينية توتي و لباس الابتدائي الوسخان، ما هو وجه الشبه؟
خذوا اموال الجسرين و ارفعو جلاليبكم و اغسلو لباساتكم


#932067 [كمال ابو القاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2014 02:37 AM
كلام منطقي وغاية في الصواب....لا ينبغي أن يطرح مثل هذا المشروع إبتداءاً


#931974 [الانقاذ قد دنا عذابها]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 11:26 PM
ياحبيبي عثمان ميرغني ارتاح وماتشيل هم لان الحكومه سوف تعلن افلاسها قريبا حدا لانه قدر الدخل الموجود بيذهب للمتاسلمين ومليشياتهم وقواتهم والباقي ولا يتبقي شئ للمواطن او الخدمات مثل الجسور ودي كانت (الرد الرد كباري وسد) وانتهي الفيلم يارجل تاني ما في كباري ولا سدود في نهب فقط.وكلامك صاح 100% لو كان الكبري حيتبني


#931900 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 08:56 PM
سكان توتي وتوتي ليس افضل من وادي حلفا وتحويلها الي منتجع سياحي ضخم وتحول الشواطئ الي بلاجات والسباحة بالبكيني وليس سراويل العرب ام تكة شوية بارات وصالات قمار وصالات ديسكو ويقتسم الدخل بين السكان يمنحون نصف الدخل والباقي بين الحكومة والمباني و تصرف للصيانة عاوزين شرم الشيخ ولا البرازيل ي ناس وهي مكان للسفهاء والسفيهات هونق كونق السودان وكل راس شاه معلق من قرونه طبعا السفهاء قديما والتائبون وليس توبة نصحوة لم يعجبهم راي وكذلك اهل توتي اعرف قيمة الارض والجذور ومراتع الصبا ورائحة الاب والام لكن لا مفر اقوله لكم وانا متاكد ولا اقرا الكف الحكومة عينيها علي تلك الارض والسابقون اهلنا في حلفا وعشش فلاتة ولا تنسوا سكان المقرن اعرف اهل توتي وتعصبهم لكل تواتي وتوتي لكن الانقاذ ما دامت موجوده لن تترك الاستثمار فيها واحتما تكون اتباعت كالنقل النهري والكمائن وووووو هؤلا امان لهم بعدين لن تجدوا ارض ي تواتة


ردود على عصمتووف
[جنيقراي] 03-05-2014 06:02 PM
يابت الخرطوم سيبوا العنصرية والعنجهة بتاعت السبعينيات والثمانيات زمن قريبكم نميري حاكم السودان وينفذ كل توجيهاتكم بالحرف .. حينما رحل كل سكان الغرب من الخرطوم والا تتزكرون حينما قمتم بترحيل وطرد الغرباء من توتي كما تدعون وردة فعل الانصار في ذلك الزمان .. انتم وصمة عار للسودان بعنصريتكم هذه .. منذ زمن الخليفة التعايشي وماهو سبب خروج التعايشي من توتي الكل يعرف السبب .. وماهي الجرائم التي تحدث في توتي في حق الاطفال والصبيان الله ورسوله اعلم انتم تحتاجون لتسليط ضوء لما يجري داخل جزيرتكم

United States [بت الخرطوم] 03-04-2014 11:30 AM
أخى عصمتووف تقول أنك تعرف اهل توتى وتعصبهم لكل تواتى وتوتى وفى نفس الوقت تذكرنا بالسابقون اهلنا فى حلفا (وعشش فلاتة )والمقرن أقول لك التواتةلن ولن ولن يرحلوا كما رحل اهلك من حلفا ولن يبعوا ارضهم كما باع اهل المقرن ارضهماماحصرته فى ردى بين قوسين فلايمكن مقارنهم بسكان توتى فليس هناك وجه مقارنة اصلا مابين من اسس الخرطوم التواتة وما بين الوافدين للسودان من دول الجوار واستطوتنوا فى السودان تحديدا فى الخرطوم ونسبت المنطقة التى يسكنونها بقبيلتهم لا أنت لاتعرف التواتة يا أخى


#931843 [إسماعيل آدم]
2.00/5 (1 صوت)

03-03-2014 07:27 PM
مقترح جيد لو كان لدي الولاية المال !


#931740 [الراصد]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 05:29 PM
(( بدلاً من هذه القرية فقيرة الخدمات القائمة الآن ))...والله كده زاتو جاملتهم..


ردود على الراصد
United States [Mohammed] 03-04-2014 01:40 AM
تصبح صينية مرور لكي تعبر خلالها أخي >الراصد


#931737 [tawfig siddig omer]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2014 05:26 PM
mr Osman M
You said something but you failed to say everything.
You should have.
You should say to me as a totian member of the Island and to the other totian people,
and most of all to the governor of khartoum and his debuty he visited Toto
that they should think carefully, if there are no poor buildins and very poor infrastructure in the island as you and they mentined if there are no buildinds at all willthe government of albasheir and who ever representing them to talk their case, would they ever concider the empty island to be a village? and the matter will be so would they ever feel a shame of them selfs and the island is nearer to the palce of Gordan Bash that the poor airport of khartoum?


ردود على tawfig siddig omer
United States [Shihabedin Ali] 03-10-2014 06:23 PM
Dear brother Tawgig

Thank you for your comment
First, I thought you are at home, Sudan. So I was just wondering why should you insist to write in English when you can easily write in your language- Arabic
Now I understand; you live in Denemark and your Arabic may not be that good.
Although I did not understand most of what your wrote in your comment, I did understand what you said about the grammar and spelling
Yes, it is very important to master these things if you want to use any language correctly and effectively
I lived and studied in Germany long time ago and again I lived and studied in the USA
and from my experience, it is important to master these skills

Thanks again and God bless

Yours sincerely

Shihabedin Ali

United States [برعي] 03-04-2014 01:46 PM
يا اخوي ده شنو ده ؟ انت وهم ولا شنو؟ ما تتكلم زي الناس ! انجليزي كمان شوف عليك الله الزول الما بخجل ده!

United States [لتسألن] 03-04-2014 04:26 AM
توفيق (صدقني) لم (توفق) فيما كتبت و ربما أنت لا تحسن اللغة التي تجشمت حزن الكتابة بها، عليك الأخذ بوصية Shihab{a}din إلي أن يضتد ساعدك في اللغة التي حاولت التعبير بها.

[Shihabedin Ali] 03-03-2014 09:25 PM
توفيق يا أخوي واللـــــــــه شرطنا عيننا عديــــــــــل بإنجليزيتك دي. ياراجل مالك ومال المشاكل. أكتب بالعربي زي بقية خلق الله ويا دار ما دخلك شر. دمت

European Union [عصمتووف] 03-03-2014 09:01 PM
ي شهاب بالله ممكن تترجم لينا الخواجة شهاب نبذنا قال فينا شو لو سمحتة اصلوا انا افهم و بتكلم لغة المؤتمر والصينية كمان مع اني اصلي جعلي ماليزي وسنجك تركي (بليس)


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة