المقالات
السياسة
متاهة صلاح الدين عووضة ومصر المؤمنة
متاهة صلاح الدين عووضة ومصر المؤمنة
03-04-2014 10:28 PM

النخب العلمانية والدين:
ان اخر عهد النخب العلمانية بالدين ترجع الى الدين المدرسي الذي يقوم على التلقين ولا يوغل في التشعب حتى لا يضر ويربك التلاميذ في تلك السن، ولذلك يظهر الدين بسيط ونقي وخالى من الاختلاف. ولذلك عندما تاتي تلك النخب وتتحدث عن موضوع ديني تجدها بدائية في طرحها وتناولها وتستخدم مفاهيم تؤدي الى اختزال ونفي الاخر رغم انها في حقيقتها نخب تدعو الى الايمان بالاختلاف وحق الاخر في اي يكون اخر، ولكن لان تاريخيها الفكرى داخل الدين ضعيف ولذلك تجدها تتحول الى نخب اقصائية تمثل التشدد نتيجة لاستخدامها الدين المدرسي في التحليل والفكر دون الغوص بعيدا في الازمة موضع النقاش.
فالمقال في ظاهره انتقاد لقصيدة البرعي ولكن في جوهره هو هدم لفكرة الصوفية من جذورها، فهل يدرك عووضة ذلك هل يريد ان يهدم فكرة الصوفية وهل يؤمن بالفكر السلفي الذي اتخذه منهجا ليصحح به الدين. والسؤال البديهي الا يدرك عووضة ان المسالة التي صححها هي واحدة من مسائل الاختلاف بين الصوفية والسلفية (الوهابية) منذ مئات السنين وهو الايمان بصلاح الاولياء وامكانية اتخاذهم اسبابا.
وكذلك قال (ولاننا شعب يؤمن الكثيرون من ابنائه بالشعوذات – على حساب العقل –فمنا من يظن ان (اهل الله) يمكنهم فعلا تامين مصر). اولا ما علاقة الايمان بالعقل، افلا يدرك عووضة او العقل يعني في اللغة الاحاطة فهل يمكن الاحاطة بالله! ثانيا الا يدرك عووضة ان للصوفية والشيعة ادلتهم التي تاتي من صحيح الدين كما تاتي ادلة السلفية، فعلى عووضة ان يقراء قليلا فقط قبل وصف الكثيرين بالشعوذة والدجل وغيره.
وهل يدرك عووضة بانه بمقاله ذلك قد اصبح من السلفيين وانه يشكك في كل مقالات الصوفيين؟ بل ويصف الصوفيين في احسن الاحوال بغير صحيحى الدين او في اسواء الاحوال بالكفار؟ فهل يدرك الى اين يقوده ذلك المقال؟ فاذا كان هنالك موقف بين عووضة ومصر يجب ان لا يكون ضحية ذلك الموقف كل الصوفية والتشكيك بدينهم نتيجة للانتباهة الفجائية من جانب عووضة لصحيح الدين!. فالصحيح الذي ندركه ان لا يحق لاحد ان يفرض طريقة ايمانه على الاخرين داخل الدين الواحد اذا كان سلفي او صوفي او شيعي او كان بين الاديان اذا كان مسلم او مسيحي او غيره بافتراض صحيح الدين تلك التي تتخذ ذريعة.
وحقيقة نحن في وطن تم انهاكه تماما نتيجة للشد والجذب الفجائي من جانب النخب التي تبدل فكرها كما تبدل ملابسها، وتكتب تلك النخب دون ان تدرك ان مقالا مثل ذلك يمكن ان يؤدي ليس الى مشاجرة بين صوفي وسلفي ولكن يمكن ان يسيل الدم نتيجة لذلك المقال فكفي تلاعبا بالعقول، واذا كان هنالك موقف مبدئي اتمني ان لا يكون اظهاره بتلك الطريقة التي لا تتيح مساحة للاختلاف الموجود اساسا. وحق الاختلاف ذلك هو ما نحاول ان ننتزعه من الحركة الاسلامية التي تخدعنا باعتبار مقولة صحيح الدين تلك وتعتقل كل الدولة داخلها وتفترض انها تمثل صحيح الاسلام وبالتالي تمثل الاله في الارض.

خالد يس
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2028

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#933290 [Wadalfa7al]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2014 05:23 PM
كل ما يمكنني قوله عن المقال ان لغته متقعرة ومضمونه فارغ


#933026 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2014 08:38 AM
يا أستاذ خالد يسن لماذا فهمت من مقال عووضة إنو أراد هدم الصوفية وتحاول أن تنسبه للسلفية لأن نقده تطابق مع بعض ما يقولونه ،، ثم إنك تعرضت لكتب الشيعة والصوفية واثباتهم للتوسل بالصالحين لا نختلف في ذلك، ولكن الصوفية في مسألة خلافة شيخ الطريقة يتبعون منهج خالفوه في مسألة الخلافة الكبرى ،، ففي النهج الصوفي السائد عندنا اذا توفي شيخ الطريقة يخلفه أحد أبناءه أو ود أحد ابناء العمومة رغم أن الطريقة مريدوها كثر وربما يكون فيهم الاتقى،،، الصوفية في مسألة الخلافة الكبرى يقفون في موقف واحد مع السلفية في قصة الخلاف في الخلافة الكبرى بين سيدنا علي وسيدنا أبوبكر ويرجحون أنها بالانتخاب لا بالوراثة، فلماذا يقبل الصوفية بخلافة سجاداتهم بالتوريث بالدم ويرفضونها في حالة الرأي القائل بها في خلافة علي وأبوبكر؟ مجرد سؤال وليت أجد له اجابة،،،


#933011 [العريبية]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2014 07:10 AM
ياذول ها ---شيوخ الصوفية بتاعين زمان والله مافيهم كلام صحى اولياء الله لكن شيوخ حسى ديل ناس دنيا ساى مصلحنجيين وماديين وبيناتهم منافسات غير شريفة وبقصو لبعض وكلو واحد عايز يستقطب اكبر عدد من الحيران ويقشو البسطاء عشان يستقطبوهم ودخل نفوسهم حب الدنيا والقناطير المقنطرة من الذهب والمال وبقو زى نجوم السنما الحشاش يملا شبكتو

حليل زمن شيوخ الصوفية وزهدهم البحبب الناس فيهم وحليل ناس العنقريب والتبروقة والابريق وحلقات الذكر والروحانيات والله حسى بقو ساكنين الفلل وراكبين الدفع الرباعى وبدلو الزهد بحب الدنيا الفانية وبالبوبار
شيوخ الصوفية الراشدين بقو نادرين جدا جدا ومعظمهم انتقل الى جوار ربه ومن بقى منهم تفتش له بفتاشة عشان تلم فيو

يديك العافية ياشيخ عثمان خليفة الصايم ياربى اراضيك وين ولازلت على قيد الحياة ولا انتقلت الى رحمته الله يرحمنا جميعا


#932951 [ياسر عبد الوهاب]
5.00/5 (4 صوت)

03-05-2014 02:04 AM
خالد يس ..بائع السم في الدسم..
دجاجة الإنقاذ..اين انت من عووضه...
عووضه اشرف واطهر كتاب بلادي..لا يدانيه الا فيصل محمد صالح...سيف الدولة...وفتحي الضو..شبونه..
ابعد عن الشرفاء..
تحدث عن الهندي...الظافر...عثمان ميرغني....اسحق فضل الله..ال البلال.. ولكن
ابعد عن شرفاء الكلمه...


#932906 [ودتاج الدين]
5.00/5 (1 صوت)

03-04-2014 11:31 PM
نعم الطرق الصوفية بممارساتها التي تقدس الشيخ (شيخ الطريقة ) وتقلل من انسانية المريدين او بالاحري تجردهم من الانسانية هذه الطرق بعيدة عن صحيح الدين وهذا ليس بجديد***** وللاسف جل ابناء بلادي وحتي مدعو القثافة والتنوير يقعون تحت هذه الممارسات غير الصحيحة *** وفكيف تدافع عن رجال يدعون انهم يبسطون الزرق ويرزقون الناس بالمال والولد والله يقول انه وحده يعطي من يشاء!!!!
وهل سمعت يوما يا خالد ان الرسول صلي الله عليه وسلم ان طلب من صحابته تقبيل تراب رجليه والزحف امامه كما الحشرات طلبا للرضي؟؟؟؟؟؟
وهذا غير ادعاء الكثير من رجال الطرق الصوفية في السودان انهم يهبون العناية الالهية للاخرين !!!
وكثير من المفاهيم البعيدة تماما عن العقيدة والدين الاسلامي ,,!!!
لكن حمانا الله بان سخر لنا جماعة انصار السنة المحمدية لتكشف زيف هذه الجماعات وتضليلها للامة ورغم اختلافنا مع جماعة انصار السنة في بعض الاشياء ولكن نقول ان وجود شيوخ مثل الشيخ \محمد مصطفي عبدالقادر كفيل لتفكيك مملكة الصوفية الزائفة والمعوقة للعقل!!!
وبسبب قله التعليم وضحالة المعرفة الحقيقية بالدين وتزييف الحقائق التاريخية في عصر لم تكتمل فيه اسباب نشاةالدولةالسودانية علي اسس صحيحة كان من الطيعي انتشار الخرافات والدجل والشعوذة وبرعاية الدولة حتي في مؤسساتها الرسمية
وفي الاخر اصبح للصوفية صحفيين يدافعون عن تخاريفها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
زمنك يا مهازل!!!!!!!


ردود على ودتاج الدين
European Union [ودتاج الدين] 03-05-2014 09:09 PM
يا راجل ما تدعي كلام ساي وتزعم ان عمر بن الخطاب كان مشعوذ خاف الله يا راجل
بعدين كلام انو الاسلام دخل الي السودان عن طريق الصوفية دا ما تعتمد عليه كتير ارجع للتاريخ وحتي اذا مشينا معاك بطريقتك دي برضو بنقول انه هم مسؤولين عن ابعاد الناس عن صحيح العقيدة والتي تستوجب الاعتماد علي الله وحده هو الضار وهو النافع ولا لبشر كان ان يؤثر علي مشيئة الله وقدره ولا يضر ولا ينفع الا الله..... لكن الصوفية لحد كبير اختزلوا قدرة الله في زواتهم واستغلوا جهل الامة ثم افسدوا الكثير من المرتكزات الاساسية في الاسلام..!!!!
اما فيما يخص اتهامك الباطل باني (وهابي) دي شيلا من راسك انا لا اعترف باي طريقة او جماعة دينية في الاسلام ولكني علي كتاب الله وسنة رسوله وهذا نابع من اعترافنا القاطع بان الرسول (ص) هو اخر رسول واخر رجل يمكن ان يصطف المسلمين خلف اقواله وافعاله .....!!!!

[ابوبكر] 03-05-2014 01:22 AM
يا ود تاج الدين انت شكلك وهابي يا اخوي
ومن الناس البحبو الباسطة وبمشو ف الضل
عايزك تعرف حاجة الدين الاسلامي انتشر
ف السودان بفضل الصوفية ولو ما عارف اعرف
وبعدين يا اخوي زمان لما الرسول صلي الله عليه
وسلم لما قال لي سيدنا عمر رب اشعث اغبر لو
اقسم علي الله لأبره ..الكلام ده ما لاقاك..والله
غيركم ناس خاربين علينا بلدنا دي مافي اللي هم
علماء النفاس والوضوء عشان كده يا اخوي الصوفية
ديل ابعد منهم وما تتعرض ليهم ..


خالد يس
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة