تعبير
01-22-2011 01:34 PM

ساخر سبيل

تعبير

الفاتح جبرا

أكتب مستعيناً بالله تعالى فى أحد الموضوعات التالية :
1- قال الشاعر السودانى :
جدودنا زمان وصونا على الوطن
على التراب الغالى المــــا لى تمن
أكتب ما يمليه عليك ضميرك وأنت تستمع إلى قول الشاعر مركزاً على عبارة (الما لى تمن) مدعماً إجابتك بأسعار الأراضى بولاية الخرطوم
2- تعمل بلادنا على دخول النادى العالمى النووى وذلك بالعمل على إنشـــاء مفاعل نووى للأغراض السلمية ، أكتب عن فائده ذلك مقارناً بين ما تنتجه هذه المفاعلات النووية من طاقة وبينما تنتجه مخلفات المواطنين النووية التى لا تخطئها الأنف وأنت تمر بأحد الأسواق المركزية .
3- قال مدير ديوان المراجعة لولاية الخرطوم أنه إتضح من خلال المراجعة تعاقد هيئة الأوقاف مع خبير للإشراف على وقف التأمين الصحي دون وجود للمشروع المستهدف على أرض الواقع . أكتب فيما لا يقل عن مائة وخمسين (ضحكة) عن هذه المهزلة موضحاً (إن إستطعت) وجهه نظر الدين فى جنس الكلام ده .
4- أكتب فيما لا يقل عن ثمانين (علامة إستفهام) عن رفض بعض المؤسسات والجهات الحكومية للمراجعة (عديل كده) معززاً ذلك ببعض الأمثلة المشابهه التى تحدث فى بلاد الكفر والفسوق والعصيان .
5- إستلم الموظف مرتبه من الصراف فى اليوم الأول من الشهر ... أكمل هذه القصة مستخدماً كل مواهبك وخيالك اللا محدود حتى تنتهى نهاية سعيدة وغير مأساوية بحيث يعود الموظف إلى منزله وقد توصل إلى صيغة مناسبة ذات نسب مئوية معقولة لتسديد ديون الشهر ترضى كل الدائنين .
تنبيه :
أنصحك بعدم إختيار هذا الموضوع لأنو الموضوع ده عاوز ليهو خيال شديد !
6- أكتب وأجرك على الله عن قول المغنى (يا عينى وين تلقى المنام) موضحاً الاسباب الممكنة التى تجعل الشاعر يبحث عن نومه المفقود مبتعداً ما أمكن عن إستخدام الأسباب التالية لأنها بقت عادية وهى :
الفلس -الغلاء -الزهج - الباعوض !
7-قصّ الله جل وعلا علينا خبر موسى مع شعيب عليهما السلام حين جاء مدين ، ووجد ابنتين لشعيب قد منعتا غنمهما من الورود بانتظار ذهاب الرعاة وفراغ المكان ، وما حدث من تطوع موسى بالسقيا لهما ، وما كان من أمر شعيب حين بلغه ما قام به موسى حيث أرسل له يطلبه ليجزيه على ذلك وذكر لنا القرآن الكريم كذلك نصيحة ابنة شعيب لأبيها باستئجاره حيث قالت (إن خير من استأجرت القوي الأمين ) .. أعد صياغة قصة خبر موسى مع شعيب مستخدماً لغتك وتعابيرك الخاصة ويا حبذ لو وريتنا (آلية) نعرف بيها القوى الأمين فى أيامنا الغبرا دى !
8- تحتوى سيارة الإسعاف على جميع المتطلبات اللازمة للتعامل مع الحالات الطبية إن حدثت داخل المركبة حيث تحتوي سيارة الإسعاف على نقالة المريض وجهاز إزالة الرجفان وجهاز قياس العلامات الحيوية الأساسية وجهاز شفط السوائل وجهاز التقرير الآلي ونظام إعطاء الأكسجين و نظام اتصال وثلاجة لحفظ حقيبة تحتوي على عدة مواد للتدخل وجهاز قياس السكر والسوائل الوريدية وعدة الولادة وبطانية كهربائية للتدفئة .. أكتب فيما لا يزيد عن سطر واحد مقارناً بين (سيارة الإسعاف دى) وسيارات إسعافنا وللا أقول ليك بلاش عشان القصة ما عاوزة ليها كتابة !!
9- أكتب مستعيناً (بالمصنفات الفنية والأدبية) عن التطور الذى تشهدة الساحة الغنائية (الحربية) معطياً بعض الأمثلة (بالذخيرة الحية) كتلك الأغنية التى تقول :
لو مصدق الحدسك مصدق قول الناس
أضربني بمسدسك أملاني أنا رصاص
أو الأخرى التى تقول :
قنبلة سماحة الزول في الطول والعلا
دانة واحتمال تنفجر
العيون سلاح الموت
والخشيم دا كاتم صوت
السنون زى در وبلى
والخد مسدس ستة ملى
ملحوظة :
أى موضوع يحتوى على أسلحة (بيضاء) صاحبو ح ياخد زيرو بحسبانها أسلحة متخلفة (دورا ميت ساكت) !
10- الماء سائل لا طعم ولا رائحة ولا لون له ، أكتب فيما لا يزيد عن جغمة واحدة فقط ( مستعيناً بالغباء) عن الآثار الإيجابية لتغير الخواص الفيزيائية والكيميائية لماء الشرب لدينا وتحوله إلى سائل ذو لون وطعم ورائحة.
كسرة :
السؤال العاشر ده ما صعب .. مش شئ إيجابى الموية تتملى طحالب غير ضارة (زى ما قال واحد مسئول) .. وتبقى (أكل) وشراب!!

الرأي العام


تعليقات 13 | إهداء 7 | زيارات 4572

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#83648 [أبو علامة]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2011 11:28 PM
لألألألألألأ يا جبرا يا أخي انت تكون ما سمعت كويس !!!!!!

المسئول ما يكون قال (طحالب) هو يكون قال (بطيخ)!!!!!!

اهو برضو (أكل و شراب )!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لكن المحيرني الجاب البطيخ شنو في المواسير!!!!!!!!!!!!!!!



#83159 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2011 11:13 AM
فى الموضوع رقم 9 .. حيث عرضت على القضيه أعلاه أنا قاضى الغرام سفير دولة التوجه الحضارى لدى بلاد الشنقيط أصدرت الحكم التالى :
أولا : المؤلف .. يغرب لمدة عشرين عاما .. ثانيا : الملحن : يجلد مائة جلده على طريقة جلد الإمام قدو قدو .. ثالثا : المغنى إن كان ( ذكرا ) يحلق رأسه ويمنع من أدوات المكياج لمدة خمس سنوات .. رابعا : المغنيه إن كانت ( أنثى ) تحرم من لبس البنطلون والقمصان ذوات الأزرار وتقلم أظافرها و لمده خمس سنوات أو إلى أن يصبح عمرها أربعون عاما أيهما أبعد .. خامسا : الشركة التى طبعت الشريط : تصادر رخصتها إن كانت مملوكه لواحد من ناس قريعتى راحت ويرفع الأمر للوالى جبرا إن كانت مملوكه لناس قريعتى عندى .. أما المتهمه إدارة المصنفات الفنيه والأدبيه فإن المحكمة وجدت أنها لافته فقط لا وجود لبشر خلفها وليست ذات صفه إعتباريه لذا تستبعد من الدعوى ..


التقييم/ صفر / 10 للخروج عن الموضوع تماما .........


#82891 [نادر محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2011 11:00 PM
يا شيخ جبرا بالنسبه لى رقم 5 عايزك تجيب على تسائل كبير جهابزة ما يسمى بالاعجاز اقصد الانغاز المبجل ال>ى تسائل عندما كان وزيرا والله ما عارف الموظفين ديل عايشين كيف ولسه ما زال التنظير فقرة المصنفات الفنيه استعدوا لضخ المزيد من مرددى الغد


#82808 [ابو النصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2011 07:15 PM
1-قارن بين فراخ الوالي وبسكوت ماري انطوانيت قبل قيام الثورة الفرنسية
2- قارن بين راكبي صوالين البشير في الجزيرة واصحاب الدرداقات في الاسواق


#82757 [كرملو]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2011 05:11 PM
أكتب ماتعرفه عن آفات الدواجن مستعينا ببعض تصريحات المسئولين


#82666 [ashref]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2011 02:46 PM
بعبر ليك عن السؤال الاخير .المويه بالطحالب هديه الانقاز للشعب لانهم اشتكو من الكسره الغاليه والعيش مستحيل لذلك اقر البرلمان مشروع تنميه الطحالب فى المويه وصرفو عليو تسعه مليار دولار حتى يوفرو طحالب بكميه كتيره وجابو خبراء من اليابان .اما قصه القوى الامين دى سهله شوف انت واحد حاكم ليو عشرين سنه ومكنكش فى السلطه قوى ولما قوى .اما الامانه فحدث ولا حرج طول فتره الحكم دى ماعندو غير تسعه مليار بس واهلو واخوانو شويه شركات ,ومرتو شويه فلل فى دبى وماليزيا .فى امانه اكتر من كدا.اما جدودنا زمان فوصونا اننا نقسم البلد كم حته كدا لانها كبيره والاستعمار بيطمع فيها وهى كبيره فاحسن حاجه نحيرهم ونقسمها.شفت احنا بنحترم وصيتهم كيف.وسيارات الاسعاف احنا زاتها ماعايزينها لاننا ناس ايماننا قوى ومابنخاف من الموت بلا اسعاف بلا مستشفيات .وفى النهايه الدكاتره بيضربو عن العمل لانو بيئه العمل غير صالحه ولا شغالين بيهم اصلا احنا عاملين ليهم جامعات ومجلس طبى للتثقيف بس .اما المؤسسات الماعايزه تراجع دى ماسكنها مجاهدين كبار كيف يعنى يراجعو وراهم ديل خاشيين الجنه طوالى نقوم احنا نراجع وراهم كم جنيه وكدا عيب!.اما الموظف ده اصلا ماتفتيحه لو فتح مخو معانا وعمل زى ناس المرور امورو بتسلك باذن الله.اما غلاغانى دى فهى تذكير مننا للشعب انو ماينسى السلاح حتى وهو بحب وبجكس وكدا لانو احنا فى حاله جهاد وعندنا دفاع شعبى وخدمه وطنيه .انتهت الاجابه


#82661 [صلاح]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2011 02:39 PM
غايتو اسئلتك دى الواحد لو جاوبا .. ياخد دكتوراه على طول (بس مش زى دكتوراتنا حقت
اليومين دى)


#82652 [نهج الخلاص]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2011 02:29 PM
اختبار الأدب و النصوص
==================
اكتب عن ازدهار شعر الغزل الديبلوماسي في عهد بني جبهوج مستشهدا بأبيات رجالات المشروع الحضاري في وصف الناها متناولا أصداء هذه الأشعار في الصحافة الموريتانية .


#82645 [مجرد انسان]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2011 02:10 PM
واللة انت بي كتاباتك دي ممكن تلحق المسؤلين بتاعننا ديل ناس زين الهاربين بن جري


#82643 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2011 02:08 PM
والله يا استاذ حيرتنا

أنا بعلق ليك على الموضوع رقم 7 بس لأنو باقى المواضيع دايرة الواحد يكون معاك ويشد ليهو كم نفس من الصنف الإنته بتشده ده.

القوى الأمين ماقال ليكم ( الداير يقلع يقوى ضراعو ) كان رجال أمشوا ليهو


#82626 [نهج الخلاص]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2011 01:45 PM
التعبير هين يا جبرة لكن المشكلة الان هي اختبار الجغرافيا !! السنة دي ورقة اجابة نموذجية واحدة لا تكفي . انصح المعلمين الحيضعو الامتحان بان لا تتضمن الاسئلة عبارة (ارسم خريطة كروكية للسودان و وضح عليها ......)


#82621 [فوراوية]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2011 01:41 PM
لو ما كنت بعرفك اقول الفاتح ده مسطووووووووووول عديييييييييل
بتجيب الكلام ده من وين


#82619 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2011 01:39 PM
طير طير يا بشير
جوعت الشعب خليتو فقير
الناس الكان راجين الخير
على الجوع والفقر ما بصبروا كتير
بعد شبعو ضرايب ورقيص وجعير
وفساد وجبايات ورسوم وتبذير
تنميتك فاشلة بدون تأطير
شعارات فضفاضة طعما فطير
اعلام متخصص ملان تخدير
بغرض السرقة وكمان تأخير
يا صادق ومرغني وللبقية نشير
البركب معاهو متهور وعوير
فالشعب بقى واعي حصيف مستنير
لن يقبل اعتذار واسف وتبرير
وكفاكم إهانة وأكواع وتحجير
والرضى بكرسي ديكور وتزوير
فالحذر الحذر من يوم زمهرير
من يوماً ترك في رؤوسكم الطير
من تاريخ مكتوب ومنكر ونكير
الوطن الغالي الشاسع وكبير
اتقسم قبايل وبقى زي حـفير
لا وازع ديني لا اخلاق وضمير؟
أكيد حا تغور بمن ليهو نستخير


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة