البشير ونجاض قبورة
03-05-2014 01:05 AM


المثل يشير الي السيدة قبورة . لان زوجها كان يرهقها بطلباته . وكان كثير الضيوف ، وله التزامات متعددة ارهقت السيدة قبورة وجعلت الناس تأسي لحالها ومشكلتها الغير قابلة للحل . ولكن البشيرنجضان نجاض قبورة وزيادة ، بسبب سياسته الخرقاء . وترفض حتي بنوك السعودية التعامل مع نظام البشير ، بعد ان ان كانت تدعمنا ماليا .
وعندما ذهبت مايو لم يكن هنالك دولارا واحدا في خزينة السودان ، وذهب كبيرنا وعظيم السودان الاستاذ محمد توفيق . وجلجلت ِ. الملك فهد والملك عبد الله الحالي درسوا لفترة وسكنوا في بخت الرضا .
في الاسبوع الاخير من نوفمبر 2013 تحدث الوزير المصري ابو الفيط وان كان هو في الحقيقة ابو الغيظ . المكان كان قاعة وزارة الخارجية في ابو ظبي . عنوان المحاضرة كان حرب 1973. رئيس الجلسة هو السيد احمد المطروشي مدير ادارة الدراسات والبحوث .
وكالعادة تحدث ابو الغيط عن العلاقة المميزة بين الشقيقتين الامارات ومصر . ثم زكر انه فبل سنوات قد ارسل خطابا الي الشيخ عبد الله بن زايد النهيان وزير الخارجية ، يطلب فيه ان تمتنع الامارات من تقديم اي دعم او ان تشارك في استثمار او مشاريع زراعية في اي من الدول جنوب مصر . لان اي اسثمار في هذه الدول يعني ان حصة مصر من المياه ستنقص. وان هذا سيضر بمصر . وقال كذالك انه قد طلب نفس الشئ من السعودية قطر والكويت . ولا اظن انه زكر الفاتيكان
هذا يعني ان الدول جنوب مصر يجب ان توقف نموها والاستفادة من المياه التي تتواجد في اراضيها ، حتي تسعد مصر بالنموء والتطور . ولا يهم جوع السودانيين وبقية الافارقة . وشعور العرب نحو البشير الآن قد تغير . ومال العرب لاهلهم العرب في مصر . والجنس للجنس رحمة .
السعودية دعمت السودان اكثر من المتوقع والمطلوب منها . والكويت قدمت مساعدات خرافية للسودان . وقدمت حبها الخالص وكنا اقرب البشر لقلوب الكويتيين . وكان حاكم الكويت جابر الصباح يعتبر الدكتور خليل عثمان ابن الدويم بمثابة الشقيق . وكان دكتور خليل عثمان الاجنبي الوحيد الذي يسكن بين شيوخ الكويت . ووظف دكتور خليل عثمان مئات السودانيين وخاصة من الدويم والنيل الابيض في الكويت واساطيل الصيد في الخليج والسنقال .
دكتور خليل اتي برؤوس الاموال من الكويت ووظفها في السودان . ولم يوظفها في استثمارات ربحية طفيلية . ولكن في مصانع انتاجية مثل مصانع الدواء والنسيج التي وظفت آلاف السودانيين . وعندما سجن النميري الدكتور خليل بسبب جملة واحدة قالها الدكتور في بين عزاء انتقد فيها تدخل الموسسة العسكرية في بيع الصلصة وعدم مقدرتهم للتعرض للطائرة الليبية التي ضربت حوالي الاذاعة ، تعرض للسجن والاهانة والضرب بواسطة نميري . ولم يطلق النميري سراحة بالرغم من ترجيات جابر الصباح حاكم الكويت .
ويكفي ان عبد الله الشريع قضي اكثر من نصف عمره الانتاجي في السودان . وبدأ كقنصل في جوبا . وكتب كتابا رائعا عن جنوب السودان وقبائل جنوب السودان كأحسن المراجع . ثم صار سفيرا في الخرطوم . عاش اسوا مظاهر اللؤم والجحود وشاهد نظام البشير ينزع علم بلاده ونائب الجمهورية السوداني الزبير يرفع علم العراق علي رأس السفارة الكويتية . وعندما مات عبد الله الشريع بعدها بمدة قصيرة قيل انه مات كمدا بسبب الغبن من السودانيين . هل يحسب البشير ان الكويتيين سينسون تلك الاهانة ؟
من الابجديات في هذه الدنيا ان الانسان عندما يتدخل بين رجل وزوجته ، او بين اشقاء فيجب ان يتوقع المصائب . لان الرجل والزوجة ، والاشقاء قد يرجعون الي بعضهم . وقد يزداد الحب بينهم ، ولكن لن يغفروا ابدا للمتدخل وان كان يقصد خيرا .
يجب ان نعلم واردد يجب ان نعلم باننا مهما قربنا من العرب فنحن في النهاية من خارج الدائرة او الاسرة العربية . فلماذا نتخل في المعارك الاسرية . ونحن قد بنينا علاقة حب واحترام مع الكويت . ووثق بنا الكويتيون اكثر من الآخرين . وبدأت تلك الصلة بالجنود السودانيين الذين ارسلوا مع القوات العربية لحماية الكويت من عبد الكريم قاسم رئيس العراق في الستينات . وكان تصرف الظباط والجنود السودانيين مكان الاعجاب والاشادة .
وعندما قدمت شنطة مليئة بسبائك الذهب الي قائد القوه السودانية صديق الزيبق علي باب الطائرة . استفسرت وزارة الخارجية السودانية من الكويت لان الظابط صديق الزيبق قد سلمها للجمارك في مطار الخرطوم ، وات كانت الكويت تحسبها هدية شخصية . واستدعت الكويت الظابط فيما بعد ليكون مستشارا عسكريا لحاكم الكويت . وتحصل السودانيون علي احسن المناصب في الكويت . وفي يوم عيد الاضحي في سنة 1984 قابلت اخي رحمة الله عليه عبد العزيز الدرديري نقد ممثلا مكتب المدعي العام ، والاخ زكي من سكان توتي وكيل او مساعد وكيل وزارة المالية ومسئولا آخر في مطار القاهرة وكانوا في الكويت بسبب قرض من الكويت . ولقد قابلوا وفدا من صندوق النقد الكويتي مكونا من سودانيين كان يحاور وفدا من دولة افريقية . وعندما ذهب تيم آخر من السودانيين لمقابلة وفد اليمن الجنوبي كان وفد اليمن الجنوبي كله سودانيين .
في نهاية التسعينات فزت بعد معاناة بعطاء لتوريد عواميد التلفونات و التلغراف التي اكتسحتها السيول . والكمية كانت 40 الف عمود في سعر 419 كرونة سويدية او 60 دولارا للعمود . وكان هذا جزئا من مشروع ضخم لاعادة تاهيل السلكية واللاسلكية والاتصالات والكهرباء ومشاريع متعددة كانت الكويت تقوم بتنفيدها في السودان شملت الطرق والكباري . واحتمال المطار الدولي الذي ترددت الامارات في تنفيذه بسبب تقارب الصادق مع ايران وكان من المفروض ان يسمي مطار الشيخ زايد العالمي . والاستشاري كان صاحب شركة ايطالي من مواليد الخرطوم . وكان العميد ادريس فضل الله وهو من المطافي يشارك في التحضيرات بصفته مدير امن المواني والمطارات . واظن ان المشروع كان سيدعم من الشيخ زايد ب300 مليون دولار . الغريبة انني سمعت من الاخ محمد مصبح السويدي سفير الامارات والمتزوج من سيدة سودانية من بنات العباسية ، بان شيخ زايد عندما اخذه حسني مبارك الس مشروع توشكا وردد حسني مبارك لمرات كثيرة وباصرار ان المشروع يحتاج ل300مليون دولار . تضايق السيخ زايد وقال ,, اعتبرها وصلت يا حسني ,, وهل تلك هي فلوس المطار ام علم حسني مبارك بأن هنالك 300 مليون معلقة في الهواء ؟؟ انا لا اعرف .
بعد فتح خطاب الاعتماد للعواميد عن طريق بي كو بانكن في السويد والانتهاء من تصنيع الرسالة الاولي من العواميد . اكتسح صدام حسين الكويت . ووضح ان الكويت كانت تدعم وتغطي خطابات اعتماد السودان . وعض البشير اليد التي كانت تطعم السودان , وكانت تلك احدي قاصمات الظهر بالنسبة لي . لان السودان لم يكن عنده العملة الصعبة . ولكن فقد السودان لايعوض . والآن تسحب السعودية وبعض الدول دعمها للبنوك السودانية . يعني ان السودان اليوم في السهلة . والمصريون يعرفون كيف يستغلون اعلامهم ويبكون ويصرخون ويطالبون بأخذ الثأر ، لان البرابرة قد انضموا الي الاحباش والعبيد . وليس هنالك من يستطيع ان ينافس المصريين في الاستجداء وكسر عنق الحقيقة . نظام البشير لم يترك فرصة للآخري لمناصرته . والقطيعة الاقتصادية الغرض منها ان يجبر البشير في الوقوف مع مصر والدخول بجانبها في الحرب ضد اثيوبيا . فمصر مش لعب . مصر ام الدنيا . وبعد التخلص من الاخونجية في مصر فلن تقبل السعودية والدول العربية بأقل من ان يسمح البشير لمصر بأن تضع السرج علي ظهر الشعب السوداني.
ومصر والعرب قد بعدوا عن الافارقة ولقد عاملوا الافارقة باستخفاف الا من . من رحم ربي . ولقد قلت للشيخ عبد الله النهيان ابن عم عبد الله النهيان وزيرلا الخارجية . وكان شيخ عبد اللة سفيرا في واشنطون ايام حرب الخليخ . وكانا في منزله علي تل بورتي ييرو في مدريد ، وهذا اثناء مذابح رواندا . وكنت احثه لان يرسلوا اي مساعدات ، حتي ولو حاوية بسكويت واي انسان يرتدي دشداشة . ولان زوجة نائب الرئيس الامريكي القور ظهرت في التلفاز وهي تساعد . ورد شيخ عبد الله وهو الرجل العاقل المتواضع ,, ايش لينا فيهم ؟ ,, واشار الي ان ظهور زوجة نائب الرئيس الاملايكي هو بسبب الدعاية فقط . فقلت له هذا ما يحتاجه العرب . لانه بالرغم من وقوف الافارقة مع العرب في كل القضايا العربية لم يقف العرب مع الافارقة بما يكفي حتي في النضال ضد نظام روديسيا وجنوب افريقيا العنصري . وليس هنالك اي استثمارات تذكر في الدول العربية . واشار الشيخ عبد الله الي ان القسم الافريقي في وزارة خارجية الامارات شبه مغلق . .
من الشيوخ العرب النادرين الذين لهم علاقة مع الافارقة ، الرجل النبيل الشيخ فيصل القاسمي في الشارقة . فدراسته مع صديقه جون الغاني جعلت جون واسرته من سكان الشارقة ولهم اعمال تجارية. وجون من اسرة رؤساء قبيلة . ولقد خاطب احد الاطباء السودانيين جون بطريقة غير كريمة علي زعم انه خادم . واكتفي النبيل الغاني بالرد بكل تهذيب . الشيخ فيصل القاسمي انسان فريد .
لا ادري لماذا يراهن البشير دائما علي الحصان الخاسر . لقد اطلق لسان حكاماته ضد الكويت . وسمعنا ,, يهود يهود آل سعود . وشتمنا الكويت . واراد البشير ان يذهب مهنئا ايران في الوقت الذي يقف فيه كل العالم ضد ايران . وارجع من الاجواء السعودية . والآن نقف مع قطر . وقطر تتراجع وكما كتبت قبل مدة تحت عنوان قطر تفقد كل قطعانها ، كنت اشير الي قصة الفلاح في رواية الدون الهادي . والقصة ان الفلاح فتك بأحد جنود القيصر الروسي وطلبه الجند فهرب . وطلب من فلاح لايعرفة بان يخبئه وسوف يعطيه نصف قطعانه . وبعد زوال الخطر ، لم يهتم المطارد بالوعد . وعندما تقابل الفلاحان . قال الهارب للآخر ,, لقد فقدنا كل قطعاننا ,, و قطر الآن تريد ان تتملص من التزاماتها نحوتنظيم الاخوان العالمي والذي بواسطة الترابي نظم انقلاب الابن علي ابيه . . وقطر غيرت الشيخ وتقول للاخوان ن لقد فقدنا كل قطعاننا . ولا نستطيع ان نساعدكم .
والمافيا عندما تريد ان تخضع عصابة منافسة لا تقتل الرئيس ولكن احد مساعديه حتي يتشاوروا مع الرئيس الذي يسيطر علي رجاله . والا لانطلقوا بدون قيادة وخربوا كل شئ . والسعوديون ومصر سيخنقون نظام البشير ويتخلصون من عش الدبور .
وبالرغم من الغزل الرخيص والوله والهيام الذي اظهره القرضاوي لشيخ قطر الجديد ، سيقفل الشيخ الحنفية ولكن رويدا رويدا . والاولمبياد التي صرف عليها القطريون صارت بالنسبة لهم تعني الكثير . ويمكن ان توقف . ولقد بدات الاصوات ترتفع بسبب الظروف الغير انسانية التي يتعرض لها عمال البناء والخدمات في قطر . وسيغير تاريخ الاولمباد لاول مرة ليكون في الشتاء . حتي لايجد الناس عذرا بسبب الصيف القطري . كل شي الا الاولمبياد . وقطر قد سيطر عليها مركب النقص بانها بلد صغير جدا . وتحاول ان تظهر كعملاق مؤثر . ومصر لن تغفر ابدا لقطر انها قد قضمت جزئا من سيادتها علي العالم العربي . وتعتبر البشسير هو المسئول لحد كبيرفهو وريث الترابي.
والاولمبياد قد تعطي قطر الفرصة في ان تنافس دبي ، وان كان الامر جد بعيد فاهل دبي تجار من الدرجة الاولي . وبين البلدين تنافس ولاهل دبي ثأر لن ينتهي مع القطرين . فقطر قد فجرت بترولها قبل الامارات . وكما يعمل بعض اثرياء العرب اليوم فهم يتزوجون ببنات اليمن الصغيرات ويستمتعون بهن ثم يرمونهن . ولقد مارس اهل قطر نفس الشئ في الامارات قديما . والبشير قد راهن مرة اخري علي حصان لن يشارك هذه المرة في السباق ، بل سيخرجه اصحابة من هذا الديربي خوفا من الاصابة .
ان الميزان التجاري مع مصر كان دائما في صالح مصر . فالسودان يستورد منتجات مصرية بحوالي المليارد دولار ولا يصدر سوي الجمال واللب والسمسم وبعض المنتجات التي لم تزد يوما عن المئة مليون الا قليلا . والسودانيون يذهبون لمصر للعلاج والسياحة ، حتي المغتربون السودانيون يشترون الشقق في مصر ويقضون اجازاتهم او جزئا منها في مصر . والمصري لايشتري عقارا او يأتي للعلاج او السياحة في السودان . بل يأتي ليعمل ويحوش ولا يصرف . والنيل يذهب من السودان الي مصر . من يحتاج الي الآخر ؟ ومن يشتري المصنوعات المصرية ، اليابان ام المانيا ؟؟؟
بالرغم من الحروبات الداخلية ولعنات الشعب السوداني يواجه البشير المعارضة الشرسة داخل تنظيمه والمؤامرات من حلفائه خاصة الميرغني الذي يعتبر بروفسر المئامرات . والآن يتخلي عنه العرب ولارضاء بعضهم قسم السودان وخرب البلاد . ولسة يا قبورة حتتنجضي اكتر واكتر .
التحية
ع . س . شوقي
[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 7029

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#933609 [ابن الشمال]
5.00/5 (3 صوت)

03-06-2014 02:44 AM
اهلنا قديما قالوا من يدخل بين البصلة والقرفة قليل عرفة , سياسة الكيزان تجاه اشقائنا العرب فى بداية عهدهم كانت مدفوعة باوهام الترابى واحلامه فى التربع على عرش زعامة عرب الخليج والسعودية والظفر بثرواتهم , وفتنته لامير قطر مع ابيه كانت فاتحة شهية وظن فى اجتياح صدام للكويت وتشجيعه على غزو السعودية ( الى الدمام ياصدام ) سوف يتيح اقتلاع الاسر المالكة ويسمح بحدوث ثورة كيزان تسلمه الشياخة والزعامة . وسوداوية هذا الرجل وحبه للفتنة والظهور والمشيخة ( احلام ظلوط ) هو ومن معه من مواهيم هى الظلطتنه ونجضتنا . اما ما يحدث الان فما هو الاالعوارة
والاندراوة الما بتداوه.


#933522 [اسامة على]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2014 11:54 PM
الاستاذ شوقى
السلام عليكم
طبعا تقصد المونديال وليس الاولمبياد
اما السيد البشير فاعتقد حاليا ينطبق عليه القول (( راح ليهو الدرب فى الموية ))


#933518 [ود البلل]
3.25/5 (4 صوت)

03-05-2014 11:48 PM
كأنما تقرأ الغيب يا أستاذنا شوقي

فالسعودية والإمارات والبحرين قد سحبت اليوم سفرائها من الدوحة.

وهذا دليل على أن هذا الحصان لن يشارك في السباق حتى لو أراد.


#933462 [ابو الفضل]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2014 09:52 PM
مقال جيد وكاتب محترم ولكن يجب ان يعلم ان الحق لايضيع ولو بالتقادم ولكننا لانتعامل وفق كيف ينظر الناس الينا ولكن كيف ننظر نحن الى انفسنا والا فقدنا شخصيتنا واحساسنا بمن حولنا واصابتنا الدونيةولو كانت العروبة بالون الابيض لكان احق باليهود والامريكان ولكنها دماء وجينات لاتقضى عليها المساحيق . الحق يقول ان السودان قوميات كلها محترمة ومن بين هذه القومات العربية وهى اكبرهاولذلك السودان خليط من العرب الافارقة والافارقة الغير عرب وعلى كاتب مثله ان ينتبه لعدم فتح ثقرات تقلل من القيمة العلمية لمقاله.لاياس مع الحياة ولاحياة مع الياس


#933443 [الناير]
1.00/5 (1 صوت)

03-05-2014 09:09 PM
ولسة يا قبورة حتتنجضي اكتر واكتر .....امييين يارب العالمين


#933396 [قال مسلمين قال]
3.50/5 (3 صوت)

03-05-2014 08:08 PM
اسود علينا و عند العرب طير
و سيدي بي سيدو
يا قول النوبة و الغرابة


#933374 [لوممبا]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2014 07:38 PM
التحايا والود لك استاذ/شوقى والف تحية فناس الراكوبة على الطلة الجديدة.
مازلنا فى انتظار معلوماتك عن التعليم الاهلى غير بابكر بدرى له الرحمة بس منتظرين تفتح لينا ( السحارة )لك مودتى


#933359 [العريبية]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2014 07:13 PM
كلو بدور على مصالحو كان مصر كان العرب كان الخواجات كان الافارقة

المصريين بقو فى الوقت الحالى لايشكلو اى اهمية للعرب بل اصبحو عبء لانهم كترو وجاعو وبلدهم ضاقت بيهم وبفو شحادين وعالة على العرب والعرب بدوهم قروش حسى عشان يسكتوهم لانهم خايفين المصريين كان جاعو يفتحو الباب لايران والجوع كافر
العرب محتاجين للسودان اكتر من مصر بسبب اراضى السودان الزراعية لانو الغذاء هو سلاح القرن والبترول كسلاح ابتدا اتراجع فياعالم فوقو وشوفو ليكم طريقة تزرعو بيها البلد دى وتمتلكو السلاح الاقوى فى العالم سلاح القرن القوووووووووووووووووووووووووووووت
قال مصريين قال خلى الاهرمات تاكلهم عيش بعد ده
بعدين سد النهضة مافى يد السودان وابشر المصريين بمزيد من السدود جنوب الوادى وح نشوف بالضبط كده مصر دى هبة منو هبة النيل ولا هبة العرب ولا هبة السودان الواحد ده


ردود على العريبية
European Union [المغترب] 03-06-2014 07:43 AM
اتفق معك تماما امبارح دخلت مول فى الرياض لقيت فى منقا استرالية جودتها اقل بكتير من المنقا السودانية حقتنا - قلب التور -وكيلوها تصدقو بخمسة وتلاتيتين ريال آااى والله والكيلو كلو ماطلع منقتين اها اغلى الزيت ولا المنقا الله يضيع الكيزان زى ماضيعو البلد والله اتحسرت عليك يابلد
كلو مااقطم قطمة من المنقا اقول لنفسى القرمة بتساوى اكتر من ريالين والله انا قاعد آكل ريالات مامنقا لكن اسوى شنو نفسى دخلت فيها قمت اتهورت واشتريتها


#933289 [أبو محمد الجابري]
2.50/5 (5 صوت)

03-05-2014 05:18 PM
لو كانت الآثار مقتصرة على البشير وجماعته لهانت المسألة، المشكلة يا أستاذ أن هؤلاء هم آخر من يتأثر بمثل هذه القرارات اللهم إلا من حيث إمكانية أن تتحول إلى دافع للثورة عليهم وعندئذ فالجنجويد جاهزين بطلقات في الرأس مباشرة.. كلهم عندهم من الثروات ما يكفيهم لشراء قطعة الخبز بمليون جنيه وحبة البندول بمليون آخر وحياتهم المرفهة حتسير عادية جدا..يعرسوا ويبحبحوا وينططوا ويسووا الدايرنه والخزن مليانة ..والسماسرة "عابرو القارات" موجودون وعلى استعداد لأن يجلبوا لك "لبن الطير وبيض الرخ بالبشملي" ما دمت قادرا على الدفع.. .. نجاض قبورة دا بينطبق علينا نحن وحدنا وأعتقد أنه قد حدث لنا منذ زمن وما متنا لأن الآجال مقدرة وقد تجاوزنا"النجاض" إلى مرحلة "الاستوا الكامل" ثم إلى مرحلة "الاحتراق/ الحريق " .. وبرضو دا كلو لو كان علينا في عضمنا دا يكون أهون من أن يصيب صغارنا الأبرياء في تعليمهم وعلاجهم واحتياجاتهم البريئة وأمام أعيننا .. ياخي دي مصيبة كبيرة خالص! .. كل المقاطعات الدولية ما بتعمل حاجة للحكام (وأيضا لزعمائنا "المزعومين" الممثلين في السيدين "الجليلين" وأنجالهم وأحفادهم - أدام الله عزهم!" لأنهم مستعدين ليها بالدولار واليورو بالكراتين والشوالات .. حقو الناس ديل السعودية أو أمريكا أو غيرهم لو قاصدين البشير وجماعته يجوهم بطريقة "تانية!!" غير العبور على أشلائنا لأنه والله كدا نحن وأولادنا برانا اللي حنتعب ونعاني ونتعذب بأكثر مما هو حاصل! ونسأله تعالي أن يلطف بنا ويرحمنا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. ولك تحياتي..


ردود على أبو محمد الجابري
United States [shawgi badri] 03-05-2014 08:22 PM
العزيز ابو محمد لك التحية . الاقتصاد هو اكبر قوة في العالم . الملياردير كوب الذي انتج اسلحة هتلر حكم عليه بالسجن في محكمة نورمبيرق . لم يهتم . لمن القاضي قال ليه تصادر مصانعك ، اغمي عليه .
القتال والحرب ما جرس الكيزان ذي وقف الفلوس اكلوا بعض . وجنوب افريقيا لم تحررها الحرب لوحدها بل الحصار الاقتصادي . الجنجويج بدوا ياكلوا بعض . ولن يكبحهم اي انسان . نعم سيعاني الشعب ولكن لفترة قصيرة .


#933277 [المتفائلة جدا]
3.00/5 (2 صوت)

03-05-2014 05:00 PM
حقيقة عدم إنضمامنا للكومونولث ليس لأننا رفضنا بل الواقع إنه المصريين ضحكوا علينا وهم الذين أقنعوا ناس الأزهرى بأفضلية الإنضمام للتى يحلو لى أن أسميها (بالهامده العربية) التى لا تقدم ولا تؤخر..بل العكس لو مارجعت الناس للوراء ما قدمت ليهم شىء ..وحينما فعل المصريون ذلك لم يكن بدافع الخير للسودان . بل كانوا يضمرون شرا وذلك لخوفهم أن يزدهر السودان ويتقدم عليهم..وتم تمرير حيلتهم بكل مكر وصدقهم الأزهرى وإنضم السودان للهامدة العربية وما زال كسيحا وجوا ناس الإنقاذ وأصابوهو بالشلل التام ونفذوا أمنية المصريين بتدمير مشروع الجزيرة ..وللمعلومية مصر لاتنتج قطن طويل التيلة وناس الإنقاذ بيصدروا ليها قطنا وهى بدورها تصنعه وتصدره ويسمى فى الغرب بل يعرف فى كل أنحاء العالم بال Egyptian cotton وهو من أجود وأغلى أنواع القطن فى العالم.. والقطن قطنا..لكن بقت علينا الخيل تجقلب والشكر لى حماد..
دائما نتناقش أنا وصديقة لى أعتبرها من بنات السودان الواعيات ونزعل من حتة إنوا السودانيين فيهم حسن نية وطيبة تصل لدرجة المسكنة أحيانا بانهم بيصدقوا أى كلام بيتقال ليهم وما بينقبوا فى ما وراء ما قيل لهم حتى على مستوى بروفيسرات ورؤساء ..مثل ماحصل مع الأزهرى ...ويمكن الأستاذ شوقى كتب قبل كده فى الموضوع ده ..
لكن لو قدر الله وحكم السودان رجال قلبهم على الوطن من شرفاء بلادى سيكون هذا السودان أحسن من كل الدول العربية مجتمعة ودائما أقول هذا الكلام لهم فقد حبا الله السودان بموارد يندر أن تجتمع فى بلد واحده.. الخير فى السودان والسودان هو كل الخير..


ردود على المتفائلة جدا
United States [shawgi badri] 03-05-2014 08:15 PM
لك التحية . كان من الممكن ان نكون اعضاء في الجامعة العربية والكومونويلز . لكن مصر بلطجت علي السودانلان وجودنا في الكومنويلز كان حيقرع مصر من التغول علي السودان . وكان حدودنا اتحفظت . لكن عندك حق . حتي انا الشرامي والمدردح بيجوني ناس وبعضهم عرب وانا عارف بيستغلوني لكن التربية السودانية بتخليني اتساهل في حقي .


#933206 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2014 02:39 PM
...دول لا تريد ان ترى السودان متقدما,ولا تتمنى الخير له:
1/ مصر
2/ الكنانة
3/ ام الدنيا
4/ المحروسة
5/ الدول العربية
دول تتعجب من امر وحال السودان:
1/امريكا
2/إسرائيل
دول تتحسر لانحسار وضعف السودان:
1/ إثيوبيا
2/إيريتريا
3/ الصومال
4/ تشاد
5/ ج السودان
6/ السينيقال


#933166 [محسن محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2014 01:21 PM
الرائع شوقي متعك الله بالصحة والعافية ونسالك بالله ان لاتنقطع عننا كتاباتك لانها اصبحت ذادنا وبخصوص الدول العربية ومواقفها اتجاه السودان هو نحنا عايزين منهم شنو الناس لا خير منهمن اتجاه السودان فعلي الحكومة ان تبحث عن مصالحها واليهود موجدين وهم الان اسياد العالم فلماذا لا نتعامل معهم والحياة مصلحة والرسول صلي الله عليه وسلم تعامل معهم في الماضي فلماذا نحن لا


#933139 [مدحت عروة]
2.00/5 (2 صوت)

03-05-2014 12:29 PM
السودان بلد فيه كل الخير انهار امطار مياه جوفية غابات مراعى ثروة حيوانية مستانسة وبرية صحراء وبترول وغاز ومعادن وثروة بشرية من البروفسير الى جامع القمامة!!
ترك لنا البريطانيين خدمة مدنية وعسكرية ومشروع الجزيرة اكبر مشروع مروى بطريقة انسيابية فى العالم وسكة حدية واتصالات والاهم من ذلك بناء سياسى ديمقراطى ليبرالى برلمانى وبعد الاستقلال عرضوا علينا الانضمام للكومونولث وبدلا من السير فى نفس الطريق وبنكهة سودانيةلاننا برضه اصحاب حضارة ضاربة فى عمق التاريخ ومواكبة العلوم والتكنولوجيا وعمل علاقة استراتيجية ببريطانيا والدول المتطورة علميا وتكنولوجيا رفضنا الانضمام للكومونولث وانضمينا للجامعة العربية مع انه نحن لسنا بعرب وتابعنا الانقلابات العربية ناس الضباط الاحرار وهلم جرا واخيرا الاخوان المتاسلمين وبقينا زبالة وحثالة بدل ما نبقى نجوم وبقينا نتلقى المعونات ونحن نجلس على كنز هو السودان بكل موارده الطبيعية والبشرية وكنا نكون الآن ندقق فى هويات الاعراب الذين ياتون الى السودان وهل هم ارهابيين ولا مستثمرين حتى نرحب بهم ونستفيد مهم ويستفيدوا منا والعالم مصالح مشتركة!!!
الغلط ما من المصريين او غيرهم الغلط مننا نحن اخترنا الطريق الغلط وما نلوم الا نفسنا اولا واخيرا!!!!
السودان محتاج لثورة ثقافية وتنوير وخلق الهوية السودانية التى هى خليط من هويات محتلفة واذا عرف سبب المرض سهل العلاج والسودان بلد عملاق لكن سياسييه اقل قامة من الاقزام!!!


ردود على مدحت عروة
[المتفائلة جدا] 03-05-2014 04:53 PM
حقيقة عدم إنضمامنا للكومونولث ليس لأننا رفضنا بل الواقع إنه المصريين ضحكوا علينا وهم الذين أقنعوا ناس الأزهرى بأفضلية الإنضمام للتى يحلو لى أن أسميها (بالهامده العربية) التى لا تقدم ولا تؤخر..بل العكس لو مارجعت الناس للوراء ما قدمت ليهم شىء ..وحينما فعل المصريون ذلك لم يكن بدافع الخير للسودان . بل كانوا يضمرون شرا وذلك لخوفهم أن يزدهر السودان ويتقدم عليهم..وتم تمرير حيلتهم بكل مكر وصدقهم الأزهرى وإنضم السودان للهامدة العربية وما زال كسيحا وجوا ناس الإنقاذ وأصابوهو بالشلل التام ونفذوا أمنية المصريين بتدمير مشروع الجزيرة ..وللمعلومية مصر لاتنتج قطن طويل التيلة وناس الإنقاذ بيصدروا ليها قطنا وهى بدورها تصنعه وتصدره ويسمى فى الغرب بل يعرف فى كل أنحاء العالم بال Egyptian cotton وهو من أجود وأغلى أنواع القطن فى العالم.. والقطن قطنا..لكن بقت علينا الخيل تجقلب والشكر لى حماد..
دائما نتناقش أنا وصديقة لى أعتبرها من بنات السودان الواعيات ونزعل من حتة إنوا السودانيين فيهم حسن نية وطيبة تصل لدرجة المسكنة أحيانا بانهم بيصدقوا أى كلام بيتقال ليهم وما بينقبوا فى ما وراء ما قيل لهم حتى على مستوى بروفيسرات ورؤساء ..مثل ماحصل مع الأزهرى ...ويمكن الأستاذ شوقى كتب قبل كده فى الموضوع ده ..
لكن لو قدر الله وحكم السودان رجال قلبهم على الوطن من شرفاء بلادى سيكون هذا السودان أحسن من كل الدول العربية مجتمعة ودائما أقول هذا الكلام لهم فقد حبا الله السودان بموارد يندر أن تجتمع فى بلد واحده.. الخير فى السودان والسودان هو كل الخير..

United States [زهجان من الضبان] 03-05-2014 02:35 PM
الخطأ الاكبر لمن نحنا قبلنا الهدية البريطانية المتمثلة في الاستقلال عوارة مننا ساكت
هسه يجيني واحد راكوبابي يتكلم لي عن الحرية
بالجد لو كان اخترنا بس الانضمام للتاج البريطاني كنا بقينا حاجة تانية
شعب وهم


#933105 [محمد شرف]
5.00/5 (3 صوت)

03-05-2014 11:22 AM
اخي شوقي عام الغزو حينما رفع المدعو علم العراق بالسفارة الكويتية دخلنا بعد شهور ورفعنا علم الكويت عالياً يكورنيش الكويت بالقرب من الابراج . التحية لأخي ابن النوبة دوكة لموقفه الشجاع اثناء الغزو وبعد التحرير .


ردود على محمد شرف
United States [shawgi badri] 03-06-2014 12:02 AM
العزيز محمد مشرف لك التحية . هذا عمل بطواي جميل اذكر الاخ فتحي الحاوي رحمة الله عليه كان يدير او يشرف علي العمارات الكويتية . لسوء الحظ بقي الطعم الكريه في فم الكويتيين .


#933068 [khalid mustafa]
5.00/5 (2 صوت)

03-05-2014 10:15 AM
مقال في منتهي الروعه,, ابوالغيط وزير الخارجيه المصري السابق معروف بالتعالي وكان يزدري الفلسطينيين وسفلة الانقاذ ,, وليس بالمستغرب انه طلب من الخليجين عدم القيام باي مشروعات زراعيه جنزب مصر

ولكن يبقي السؤال يا استاذ شوقي هل السياسة المصريه التي تمنع او تتدخل لمنع اي استثمسار زراعي جنوب مصر كان هدفها الاول والاخير هوالسودان ؟؟؟ وهل معارضة مصر لسد النهضه سببها ان سد النهضه سيكون المرتكز الاساسي لنهضه زراعيه كبري في السودان؟؟

مصر دوما سعت لافشال اي مشروع زراعي في السودان حتي من قبل استقلال السودان ودونكم مشروع الجزيره الذي سعت مصر بكل السبل لافشاله ولكن البريطانيون لم يستجيبوا لمصر,, لان مصر تعلم جيدا ان النهضه الزراعيه في السودان تعني اقتصاد قوي وابتعاد السودان عن الوصايه المصريه وهو ما لم ولن تقبله اخت بلادي كما يقول السفهاء منا

مصر سعت دوما لافشال مشروع الجزيره واستجاب وزير زراعة الانقاذ المصري الاصل المتعافي لرغبة مصر وحلمها القديم في الانهيار التام لمشروع الجزيره واصبحت مصر المصدر الاول للقطن طويل التيله في افريقيا تليها دولة مالي!!! وخرج السودان من قائمة الدول المصدره للقطن طويل التيله الذي زاد سعره في الاسواق العالميه واصبح مرغوبا من جديد وذلك بفضل دولة المشروع الحضاري

وسعي المتعافي لاستجلاب فلاحين مصريين لزراعتة بما تحتاجه مصر من اعلاف للبهائم ونباتات زيتيه مثل عباد الشمس والخروع والذره الشاميه والابتعاد عن زراعة القطن ولكن صمود اهل الجزيره افشل ذلك المشروع المصري

مصر هي العدو الاول للسودان واستغلت ضعف حكام السودان وعدم وطنيتهم وولائهم لهذا البلد الحبيب ونخرت مخابراتها كالسوس في جسد السودان وذلك بمساعدة عملائها السودانيين في موقع اتخاذ القرار وخير مثال لذلك بابكر عوض الله العميل الاكبر لمصر

لك الله يا بلادي


#933012 [بت البلد]
4.50/5 (2 صوت)

03-05-2014 07:12 AM
نجاض مسبك على نار هادئة ...


#933009 [الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2014 07:09 AM
البشير وماادراك مالبشير
وقف معاك الشعب ضد الجنائية
وقف معاك الشعب فى ضربةهجليج
وقف معاك الشعب عندما دخل الثوار ابكرشولا
كل مصيبة تاتى من تحت راسك وراس الشرزمة تجد الشعب
كل كارثة وقعت على البلد تجد الشعب مدافعا عنك
ماذا قدمت له ايها العبيط ؟؟ مصانع السكر فى خبر كان
مشروع الجزيرة دمار شامل كامل .. النقل النهرى لحق امات طه
التعليم اسكت ساكت .. الصحه حاجة تخجل
ياراجل اخجل واستحى والعمر روح وانت على مرمى حجر من القبر
توب واستغفر وحاسب نفسك واعتزر للشعب واقلب الطاوله على الهبل
المعاك وخليك قريب من الفقراء والمساكين عسى ولعل تحصل الفات
كل الناس الصغير والكبير ادعى عليك من ظلمك الطال حتى عواجيز البلد
انصف الناس اعدل بين الناس رجع الحقوق لاصحابها كفايه خلاص
الناس تعبت الناس هجت الناس زهجت الناس هاجرت تركت البلد من
فعايلك وفعايل ناسك وآخرتا داير تجيب الترابى ؟ التراب فى خشمك


ردود على الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
[shawgi badri] 03-05-2014 12:43 PM
العزيز الكاتم لك التحية . المشكلة هي ان البشير فاكر الشعب في جيبه ومدان له بالرخاء والتعليم الرائع والعلاج المتطور والامن المستتب . انه لا يحس لان كل شئ انحصر في شخصه وعدم ذهابه الي المحكمة العالمية . والباقي لا يهم والمستفيدون يطبلون له .


#932974 [wad alfa7al]
5.00/5 (5 صوت)

03-05-2014 03:31 AM
can i just say one thing ya ustaz..its the world cup in Qatar not the olympics


ردود على wad alfa7al
European Union [بلادي يا سنا الفجر] 03-07-2014 02:09 AM
يا ود الفحل
خليت المقال كله وركزت علي الأولمبياد
لا حول ولا قوة إلا بالله

[shawgi badri] 03-05-2014 12:36 PM
العزيز ود الفحل لك التحية . شكرا علي التنبية . المشكلة هذه الايام عندتا الاولمبياد الشتوية . والسويد من الدول النشطة في هذه الالعاب خاصة الهوكي . والبلد في حالة جنون . والبعض اخد اجازة او تمارض لكي يتابع . ولهذا ذكرت الاولبياد بدل كاس العالم وانا كنت متابع مباراة المريخ مع الالمان ابطال العالم للفرق . لك الشكر


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة