المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د. محمد بدوي مصطفى
ملابسات اختفاء دماغ ألبرت أينشتاين بعد وفاته بلحظات قليلة؟ (أينشتاين ٢)
ملابسات اختفاء دماغ ألبرت أينشتاين بعد وفاته بلحظات قليلة؟ (أينشتاين ٢)
03-05-2014 03:15 AM



شاهدت في الشهور الماضية فيلم وثائقي عن دماغ البرت أينشتاين فعقدت العزم أن تشاركوني أحداثه. أسرد عليكم هذه القصة التي أثارت فضولي كما جاءت بحذافيرها في هذا الفيلم. نعم، هي قصة أدهشت العالم أجمع. ألبرت أينشتاين واحد من أعظم الأدمغة في التاريخ توفي في عام ١٩٥٥ وبعد ساعات على وفاته أختفى دماغه. قصة تسلب العقل في غرابتها ودفين أسرارها إذ تحكي عن ملابسات رحلة دماغ ألبرت أينشتاين وما آل إليه بعد مماته. في نفس الوقت أجدها في غاية الغموض لأنها تتصل اتصالا وثيقا بهوية وأهواء الرجل المتهم بسرقة دماغ هذا العالم وعن ملاحقته وكشف نواياه.

يقول هذا الرجل في حديثه: هذا هو الدماغ الذي غير كل شيء!

سوف يُخضع الأخصائيون دماغ أينشتاين للفحوصات بعد مماته. والسؤال الذي يسلب العقول ها هنا هو: ما الذي أكتشفوه؟ هل حقا دماغ أينشتاين فريد من نوعه؟

قرر اثنان من العلماء حل لغز الدماغ العظيم في محاولة لكشف أسرار العبقرية وسوف يكون هذا موضوع الحلقة القادمة. تساءلا بعضهما البعض: هل يكمن الذكاء في هذه الأنسجة الدهنية التي تزن كيلوغراما وربعا؟ أم أن هناك لغز آخر غير ماديّ لن نستطيع أبدا تحديده وفهمه؟ على كل كان العالمان على ثقة أنها ستكون على الأرجح المرّة الأخيرة التي يبصرا فيها دماغ أينشتاين الذي قسمه الرجل المجهول إلى ٢٠٠ قطعة ! قال أحدهما للآخر. أشعر أنه لا ينبغي أن نفعل هذا!

ما الذي سيجدونه في رحلتهما؟ هل سيفك فحص دماغ هذا العالم لغز عبقريته؟ وهل وجد قبلهم من اخصائي علم الأعصاب نتائجا لا نعرفها؟

أبريل في عام ١٩٥٥ بمدينة برنستون – نيوجرسي بالولايات المتحدة. كان يعلم هذا الشخص أن الخلايا العصبية التي جعلت من ألبرت أينشتاين واحدا من أعظم رجال العصر ستتوقف قريبا عن العمل. بدأ أينشتاين في السادسة والسبعين من عمره في تدوين ملاحظاته الأخيرة. كان يتمتم كلماته الأخيرة بالألمانية وهي لغته الأم. أخيرا مات وحيدا في صمت الصقيع بغرفة نومه تلك. كان لديه شخص عزيز على نفسه يدعى أوتو نيتن – هو صديقه المقرب ومنفذ وصيته جمع أوتو نيتن في ذاك اليوم أقرب أصدقاء أينشتاين لحضور مراسم التأبين وحرق الجثمان. وسط الحزن الشديد لم يدرك أحد من العائلة أن الجثمان المتواجد بداخل النعش ليس كاملا! الجدير بالذكر أنه بين وفاة أينشتاين وإحراق جثمانه كانت أقل من أربع وعشرين ساعة، لكن خلال هذه الفترة اختفى جزء من الجثة. يا إلاهي، هناك جزء ناقص. أحدهم سرق دماغ أينشتاين!

اليوم يعيش هذا الشخص في مكان هادئ في أمريكا. إنه الرجل الذي قام بفتح جمجمة أينشتاين وانتزع واحدا من أعظم الأدمغة في التاريخ. في العام ١٩٥٥ كان الدكتور توماس هارفيك في الثانية والأربعين من عمره وكان هو الطبيب الشرعي الذي أوكل إليه عملية تشريح جثة أينشتاين.

يقول: كنت إذذاك الطبيب الشرعي في مستشفى برنستون بنيوجرسي.

المدهش والمثير في الأمر في نفس الوقت أن الدكتور هارفيك كان قد قابل أينشتاين من قبل عندما أستدعي ذات مرّة إلى بيته لإجراء فحص دم روتيني.

يقول هارفيك: عادة أرسل فتاة (ممرضة) للمنازل للقيام بهذا العمل. لكنني في هذه الحالة ذهبت بنفسي. وعندما دخلت إلى غرفة نومه قال لي أينشتاين: هل صرت فتاة أم ماذا؟ (يضحك)

المرة الثانية التي قابل فيها دكتور هارفيك أينشتاين وجها لوجه كانت في غرفة التشريح.

يقول: أجريت عملية تشريح جثمان أينشتاين وفقا للمعايير. لا أذكر أنني شعرت بشيء غير مألوف.

وبعد أن أجريت عملية التشريح من قبل الدكتور هارفيك أختفى الملف الرسمي لتشريح أينشتاين. وسبب التشريح لا يزال حتى الآن لغزا يساور الكثيرين من أولئك الذين يهتمون بحياة هذا العبقري.

يقول هارفيك: تبدأ عملية التشريح - بحسب المعايير - بفتح الجثة الملقاة على ظهرها على شكل حرف "واي" من كلا الكتفين نحو الوسط. من ثمة نشرع في فحص الأعضاء، كل عضو على حدة. البعض ظن بأنني قمت بتدنيس جثمان أينشتاين عندما شاهدوا مجريات العملية.

هل أراد الدكتور توماس هارفيك إنقاذ أعظم دماغ عرفته البشرية؟ 'أم أنه ارتكب أعظم جرائم السرقة التي عرفها العصر؟ وماذا عن العالمين اللذين أبدا اهتماما كبيرا لحل اللغز؟ هل سر العبقرية مادي؟ أم هناك أسباب أخرى سيعجزان في فك طلاسمها؟ تابعوا معنا في الحلقة القادمة.

(صحيفة الخرطوم)
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 12264

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#934570 [الرشيد ابراهيم احمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2014 04:03 AM
شكرا الدكنور محمد بدوي الما بعرفك بجهلك بالبلدي كده
نرجو من ادارة الراكوبه حماية روادها ومرتاديها


#934238 [الببغاء]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2014 04:57 PM
.


#934233 [انترناشونال بوكس اوف كريتسزم]
3.88/5 (4 صوت)

03-06-2014 04:48 PM
.


#934226 [احمد البلال ابوشلوفة واخوانوا]
4.00/5 (4 صوت)

03-06-2014 04:38 PM
.


ردود على احمد البلال ابوشلوفة واخوانوا
United States [صحيقة الدار] 03-06-2014 07:12 PM
ياسلام عليك يادكتور ياشاذ ياعبقرى الفات بعبقريتو دكتور فرانك انشتاين البتكتب عنو ده ذاتو
الرجاء ان تخصص لنا مجموعة مقالات من النوع ده او من بيت الكلاووى لنقوم بنشرها لك فى صحيفتنا الاوسع توزيعا وانتشارا وسط فئات الفاقد التربوى
احمد البلال ابوشلوفة واخوانو


#934225 [عوضية جربوكس]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2014 04:36 PM
.



#933006 [ahmed]
4.94/5 (9 صوت)

03-05-2014 06:58 AM
ألبرت أينشتين هو يهودي الديانة ولقد وضع نظرية النسبية في الفزياء والتي أدت الي التطور الذي نعيشه الأن ولكن لأنه يهودي فتجد أن المراجع العربية تذكر إنه سويسري أمريكي من خلفية يهودية وكأن اليهودية دولة وليس ديانة لأنه ليس من الطبيعي نسب الرجل الي ديانته وليس وطنه ويحاول الإسرائليون الزج به للإنتماء لدولة إسرائيل بجعل ديانته اليهودية صفة تطلق عليه ولتوضيح وجهة النظر التي أرمي إليها لا بد من ذكر مثال أحمد زويل حيث تزكر المراجع إنه إمريكي من أصول مصرية ولا تجدهم يقولون من أصول إسلامية . ونجد في نفس الوقت أن الكيزان يدمرون كل شخص يمتلك عقلاً راجحاً ويقتلونه بدل تكريمه ومثال علي ذلك محمود محد طه وأخيراً لا بد أن أذكر إنني تقابلت مع فتاة تبلغ الثالثة والعشرون حائزة علي درجة الماجستير في بحث عن التغيرات الجينية داخل الخلية السرطانية وكيفية إيقاف النمو السرطاني ولقد اهدتني نسخة من بحثها ولا تزال معي لمن يرغب بالإطلاع عليها وتلك الفتاة أسترالية من أصل سوداني ولقد هاجرت لأستراليا لتتجنب قمع الكيزان مما جعلني أتسائل هل إن مكثت تلك الفتاة في السودان كانت ستقوم بتلك الأبحاث ؟ أظن الإجابة واضحة فأحمد زويل لم يجد التقيم في مصر فهاجر الي الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك تلك الفتاة هاجرت الي أستراليا لأنها تعرف مقدار نفسها والسودان لا يزال مصراً علي تشريد أبنائه وقتلهم .


ردود على ahmed
United States [عوضية جربوكس] 03-06-2014 07:18 PM
"هل سر العبقرية مادي؟ أم هناك أسباب أخرى سيعجزان في فك طلاسمها؟ تابعوا معنا في الحلقة القادمة."
ياسلام عليك يادباغ الجلود والعقول كلنا فى اشد الشغف والشبق لمعرفة بقية القصة

United States [لست ادرى لست ادرى] 03-06-2014 07:07 PM
بختك كاتب كلام خارم بارم ومصوتين ليك 7 خطير دباغ الجلود ده قريبك ولا حاجة؟

يعنى مبسوط كده يادباغ العقول والجلود تنسنسر فى الكلام المابعجبك دهية تاخدك كودك وشفرفتك منذ
اليوم حتكون :" you know "

The parrot commenting ugly lady

A lady is walking down the street to work and sees a parrot in a pet store. She stops to admire the bird. The parrot says to her, "Hey lady, you are really ugly." Well, the lady is furious! She storms past the store to her work. On the way home she saw the same parrot in the window and the parrot upon seeing her says, "Hey lady, you are really ugly." She was incredibly ticked now. The next day on the way to work she saw the same parrot and once again it said, "Hey lady, you are really ugly." The lady was so furious that she stormed into the store and threatened to sue the store and have the bird killed. The store manager apologized profusely and promised the bird wouldn't say it again. The next day, when the lady walked past the store after work the parrot said to her, "Hey lady." She paused, scowled with an icy and deadly stare, and said with a hoarse voice, "Yes?" The bird, strutting back and forth on its perch in a cocky manner, said, "You know."


" you know "


د. محمد بدوي مصطفى
د. محمد بدوي مصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة