المقالات
السياسة
محاصرة دويلة قطر
محاصرة دويلة قطر
03-09-2014 01:34 AM


فاجات كل من السعودية و الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين العالم و الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي ببيان مشترك يقضي بسحب سفرائها من دولة قطر لما سموها فشلهم في مساعيهم لجعل قطر تلتزم بسياسات مجلس التعاون الخليجي الداعية لعدم التدخل في السياسات الداخلية للدول الاعضاء بالمجلس .
منطاد قطر التي ظلت تطير في اجواء المنطقة عقب ثورات الربيع العربي في كل من تونس وليبيا ومصر كان لابد لها إن تتهاوى الى الارض يوماً ما و إن ذاك العملاق كان لابد له إن يعود قزماً مهما طالت الزمان وهاهي تعود قزماً وتعيش حالة عزلة عربية كاملة . الازمة التي خرجت الى العلن لم تكن وليدة اللحظة بل ظلت تدور في مداخل ومخارج الدبلوماسية وفقاً لبيان الدول الثلاث التي اكدت إن قطر تعهدت في احدى قمم مجلس التعاون بالسعودية ووقعت على ورقة تؤكد فيها توقفها للتدخل في شؤون الدول الاعضاء لكن لم تستطيع الالتزام بها .
قبل إن يظهر الدول الثلاثة بقرار سحب دبلوماسيها من قطر كان مصر وقطر تعيشان حالة حرب ساخنة وظلت مصر من حين لاخر تستدعي السفير و القائم بالاعمال بالقاهرة واعقبتها باستدعاء سفيرها من الدوحة إحتجاجاً على دعم قطر لجماعة الاخوان المسلمين ونظام مرسي وحركة حماس في قطاع غزة التي حصلت على دعم ضخم من قبل قطر منذ تولي الاخوان للحكم في مصر ، كما إن مصر ظل تطالب قطر بضرورة تسليمه لارهابيين مطلوبين لديها في قضايا مختلفة متعلقة بالارهاب لكن قطر ظلت تتمنع ، ولم تتوقف عن دعم الجماعات الارهابية في مصر ، وتلك الموقف كانت شاذة بالنظر الى مواقف دول مجلس التعاون الخليجي التي قدمت دعم مالي ضخم عقب الاطاحة بنظام محمد مرسي العياط ، كما إن الذراع الاعلامي لدولة قطر ( قناة الجزيرة ) تخلت عن دورها الاعلامي بتقديم الاخبار و خصصت جُل وقتها لمهاجمة الحكومة المصرية وهو ما يعتقد إنها الموقف الرسمي للحكومة القطرية ، كما إن الامارات قبل عدة ايام طالبت الدوحة بايقاف الهجوم اللازع التي تتعرض لها من قبل الشيخ محمد القرضاوي واستدعت السفير القطري لديها لتبلغها عميق قلقها .
في تقرير اعده مركز ابحاث الامن القومي الاسرائيلي حول التطورات التي شهدتها منطقة الشرق الاوسط في الفترات الاخيرة و التحولات التي حدثت فيها ، اوضحت إن قطر تحولت الى دولة مفتاحية عقب ثورات الربيع العربي مستخدماً اموالاً ضخماً في تنفيذ سياساتها الخارجية ومتهماً الولايات المتحدة في مساعدتها في لعب تلك الادوار الاقليمية التي لا تتناسب وحجمها ورأت الدراسة ، التي أعدها الباحث في شئون الشرق الأوسط " يؤال جوزنسكي " ، أن الدعم الأمني الأمريكي لقطر سمح لها بالتحرك دبلوماسيا ، لافته إلى وجود أكبر قاعدة أمريكية عسكرية بالشرق الأوسط على الأراضي القطرية ، ورأى التقرير الإسرائيلي أن قطر ميّزت في وقت مبكر صعود " الإسلام السياسي " ، وعلى الرغم من استياء جيرانها في الخليج ، إلا أنها- وكعادتها- حاولت ركوب الموجة الإسلامية والاتصال مع الممثل الأبرز لهذه الموجة وهي مصر برئاسة الرئيس المعزول " محمد مرسي " ، بعد أن كانت علاقتها بمصر متوترة على مدى سنوات .
إن التحركات القطرية وتشجيعها للاخوان المسلمين في مصر اغضبت دول الخليج فتلك الدول كانت تتوقع إن تكون قطر اكثر طاعة بالنظر الى حجم قطر وعدد سكانها ، بيان الدول الثلاث اشارت الى إن سبب سحب سفرائها من الدوحة هي تدخلها في الشؤون الداخلية لدول الخليج إلا إن الاسباب الحقيقية هو الخلاف الكبير بينها ومصر حتى بلغ بالقاهرة باستدعاء سفيرها في الدوحة ، اعتقد إن السعودية ومصر يعملان سوياً من اجل فرض واقع جديد يلعبان فيها دوراً محورياً يكون قطر بعيداً منها وهذا يبرر ما اشيع عن إتجاه الدول الخليجية الثلاثة إلى ضم مصر الى مجلس التعاون الخليجي .
يظل السؤال هو هل سيرضخ قطر للضغوطات العربية و تترك دورها الاقليمي المتعاظم ؟ ، ام تقاوم محاولات تقزيمها ؟ .
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1837

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#937789 [نوارة]
1.00/5 (1 صوت)

03-10-2014 04:28 PM
ياعطوي اخوي تاني جيت لحجوة ام ضبيبينة دي عرب وماعرب ياخي سيبك من الكلام الفارغ هذا نحن لايهمنا ان كنا عرب او غير ولا يهمنا رائ غيرنا فينا اللغة العربية هي لسان حالنا رضعناها من ثداء امهاتنا ولم ندرسها في مدرسة وليس لدينا رطانة او لغة غيرها ولو كان لدينا لغة غيرها لاستعملناها فاللغة هي من هوية الفرد وهي وعاء ثقافي لاممم
اما كلمة اقعد ((ساكت))فاظن معني كلمة ساكن باين وغير محتاج لتوضيح
فكر في حال البلد وكيف يتم انقاذها من الهاوية التي تنحدر اليها بدل من السفسطة التي لاتفيد


ردود على نوارة
European Union [عطوى] 03-10-2014 06:24 PM
نشكر الاخت نوارة على الكلام الوطنى وروح الوطنية بالتاكيد نحن فى الهم سوى لكن ماذا نفعل مع الذين يهمزون ويلمزون وينصبون انفسهم اوصياء على اللغة العربية ومتحدثيها فكان لابد ان يفهمو بان الهمز واللمز من اسهل الامور ولا يحتاج لشطارة والسودان فية العرب الجد وفى المستعربة وفية العجم ونحن ندافع عن حقوق الجمبيع فى التحدث باللغة العربية والطريقة التى تحلو لهم طالما هم ليسو مكلفين بها اذا كانو من العجم ولا نقول رطانة .. ومن كان بيتة من زجاج فلا يرمى الناس بالحجارة فى موضة كدة اى واحد تنبه لخطورة الوضع وحاجة الجميع لبعض والابتعاد قدر الامكان عن تحقير الناس وتبخيسهم ينط لك احدهم بانك تحس بالدونية ؟؟؟ حاجة تحير يعنى ياسر عرمان دا اسا حاسى بالدونية لانو بيدافع عن حقوق الغلابى والمضطهدين وضحايا الكبزان والطائفية والتنميط الاجتماعى حراااااام يا اختى وعيب عيب .. اين الضميييير

نحنا فى شنوو وفى ناس كل همهم فى الدنيا دى ومع البلاوى المتلتلة دى هى صون اللغة العربية وتنصيب انفسهم وكلاء الحديث باللغة العربية ..


#936659 [الراصد]
1.00/5 (1 صوت)

03-09-2014 03:59 PM
أعد...لايمكن ان تكتب مقالا في اي موقع مقروء بهذه الركاكة والاخطاء...وان بررت انها ليست لغتك فلن يجبرك احد بالكتابة بها...ولكن في كل الاحوال لك اجر المحاولة والمثابرة...


ردود على الراصد
[عطوى] 03-10-2014 10:36 AM
قال يا سر ابو الجندى : نحس بالدونية ؟؟؟

اسا انت ياابو الجندى كان زروووك بتقلب (العين) (أ) ؟؟
هكذا هو حال المستعربين الذين يحسون بالدونية حتى قيام الساعة ..

كلما تجد شخص يتفاصح ويتلولو فى الحديث ويميل لاستعراض فهمة للعربية او انتقاد الاخرين اعرف بانة شخص مستعرب يشير الى نفسة بانة من سلالة (معيتيق) من حيث لا يدرى ؟؟؟؟؟؟؟!

وسيبقى احساسهم (بدووووووون) ويشتمون الاخرين بما يحسونة ويحرق مررارتمهم باحساسهم الغارق فى الدونية ..

ولا مش كدة يا استاذ كور متيوك اكتب لينا باى طريقة لا تهتم باى تصحيح املائى او نحوى حتى تعيد للمستعربة شيىء من حتى ؟ لربما يجدون شيئا من ضالتهم فى مفردات اللغة العربية والتى يجيدها حتى احفاد الحبش وكلكم (مكوك) مش كده ؟ فمثلماالمستعربة يعكون فانت عك كما يحلو لك ومثلما ينسب المستعربة الاسم مريخ الى مريخاب ؟؟ ومثلما يقولون فى عز الضهر تبدا الزيعة المستعربة كالاتى (الليله حنتناول فى نقاشنا وووو؟؟؟؟؟ والساعة 12 ضهررر ؟؟؟ يا اخوى اقعد سااااااات ؟؟؟ ياربى اقعد ساكت دى فى اى لغة عربية ؟؟

والمستعربة يتكلمون ساااااااااات ؟؟؟ ههههههههع

United States [ياسر الجندي] 03-09-2014 08:58 PM
يا عطوي قل طالما انا أفهم !!!

ولا تشمل الجميع معك فلسنا فاقد تربوي !!!!

او اناس نحس بالدونيه الاخرين !!!!

United States [عطوى] 03-09-2014 06:29 PM
اسا انت فرقك منو شنوو يا (اعد انت) يكتب باى طريقة يريدها طالما نحن نفهم ما يرمى اليةا اما انت اسا كان ذرووك اسا بتقلب الحاح هاء ؟ يا مستعرب ذى ما رئيسك المستعرب عملها عشرات المرات .. يا دجاجة


#936319 [نغم الدنيا]
1.00/5 (1 صوت)

03-09-2014 10:43 AM
ت


#936094 [ابو فاطمة ابراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

03-09-2014 01:47 AM
كلام فطييييييييييييييييييييييير جدا السعودية وحليفاتها الخليجيتان ضاقتا ذرعا بالشحاتة المصرية واحساسهم بعدم التقدم سياسيا ولا اقتصاديا ليطمئنوا وهذا ما عجل بالتقاطع مع قطر والضغط عليها لعدم تقديم الدعم للمعارضة المصرية


ردود على ابو فاطمة ابراهيم
United States [نوارة] 03-10-2014 07:55 AM
هههههههههههه والله ضحكتيني شديد بارك الله فيك
تعليقك بليغ جدا


كور متيوك
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة