المقالات
السياسة
ان صحفهم الصفراء هى المراحيض ...!!
ان صحفهم الصفراء هى المراحيض ...!!
03-10-2014 04:08 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

فلا مناص من قضاء الحاجة للإنسان .. فهى ضرورة قصوى له ... !!
و اخراج ما فى بطنه من (بول و غائط ) امر لا فرار منه ... !!
فكان المرحاض ملاذا للمخرجين .. و كان ضرورة قصوى .. و لا يخلو بيت منه ... !!
و المرحاض متنفس للمرء من الفضلات .. و راحة للنفس ... !!
و للمرحاض اسماء عدة .. منها : بيت الخلاء .. و الكَنِيفُ .. و دورة المياه .. الى غير ذلك من اسماء لهذا المكان الهام و الضرورى ... !!
و المرحاض كلمة عربية فصيحة .. و منها فعل .. رحض .. "بفتح كل الاحرف " بمعنى غسل و نظف .. لذلك نجد أن من اسمائه ايضا .. بيت النظافة .. .. !!
و كلمة مرحاض مفردة وجمعها مراحيض .. و قد ورد ذكرها فى حديث لأبى ايوب الانصارى : "وَجَدنَا مَرَاحِيضَهُمْ قَدْ اسْتُقبِلَ بِهَا القِبْلَةَ" ... !!
و اهل السودان يسمونه "المستراح" على صيغة اسم المكان .. و الادبخانة .. و هو اسم مكون من كلمتين .. كلمة ادب و كلمة خانة لذلك يطلق البعض على المرحاض .. بيت الادب .. و اما خانة فهى كلمة تركية تعنى "مكان " و نجدها جزءا من اسماء اخرى كثيرة متداولة بيننا .. اجزخانة .. و شفخانة .. و سلخانة .. الى غير ذلك ... !!
و لابد من مراعاة ضوابط عدة منها .. و كما فى الحديث اعلاه فلا ينبغى للمرحاض ان يستقبل القبلة .. و بالتالى عند تشيد البيوت لابد من معرفة اتجاه القبلة و بالتالى تقام الحمامات فى الوجهة السليمة ..
و هناك توجيه نبوى رفيع عند الدخول الى الخلاء .. و اول ذلك الدعاء :
" بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث "
و لا يجوز الكلام في الخلاء إلا لضرورة..
و لا يسمح بالأكل و لا بالشرب ..
و لابد من نظافة المرحاض نظافة شاملة تليق بمكانة الإنسان .. فالاعتناء بنظافته و تعقيمه بمطهرات و منظفات ذات رائحة طيبة و ذكية .. على ان تكون النظافة دورية و دائمة .. ذلك امر مهم للغاية حتى تنبعث من الكنيف رائحة كريهة .. نتيجة من يحدث من تفاعل كيمائى و بكتيرى بين الفضلات .. و لابد للمرحاض العصرى من مصرف الى "بالوعة" و من ثم مجرى فرعى ثم مصرف آخر رئيسى حتى يتم التخلص من الفضلات اولا بأول و حتى يكون المكان كله نظيفا و مقبولا للمخرجين .. و نجد ان كثير من المدن الكبيرة فى كثير من اقطار العالم قد عملت على الاستفادة الى الدرجة القصوى مما تجود به المجارى و تحويله الى مواد اخرى مفيدة للإنسان فى حياته اليومية ... !!
و نظافة الحمامات جزء مهم و ضرورى و اساسى فى صحة البيئة و صحة الانسان .. و الحديث يطول فى هذا الصدد .ز و لكن اردت ان اقوله ان الحمام مكان ينبغى ان يكون معقم و طاهر و نظيف .. إلا ان الامر غير ذلك فى السودان .. و اذما غضب شخص من آخر لسوء عمله و شناعة افعاله قد يصفه بالمرحاض ... !!
دوما ما يصب صحافيو حزب المؤتمر الوطنى الاسلاموى الحاكم .. جام غضبهم على صحفنا الالكترونية .. صحفيو الغفلة التبع العمى الذين يمدحون السلطان بلا بصيرة .. و يغضون الطرف عن كافة اعماله الشنيعة و جرائمه البشعة ... !!
و دوما ما يهاجم هؤلاء على وجه التحديد : موقع سودانيزاونلاين و صحيفة الراكوبة العامرة و صحيفة حريات الباسلة .. و كثيرا ما يصفونهم بالمراحيض ... !!
و ما دروا ان صحفهم الصفراء هى المراحيض ..
و ان دور حزبهم القمعى الفاسد الفاشل كذلك ..
لأنها دور لحياكة المؤامرات الشنيعة و التخطيط للجرائم البشعة ..
فما صحفهم و تلك الدور .. إلا كنيف و مرحاض على الطريقة السودانية القديمة .. يستخدمه كل اهل الحى و يرمون فيه كل القاذورات ...!!
فلا حوار و لا تفاوض و لا حكومة قومية و لا انتقالية..
مع سياسيين دور حزبهم هى الخلاء عينه ... !!

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1132

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#937814 [ابو صخر]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2014 05:03 PM
ده شنو ، كنت سوف احترم المقال لو اكتفى بالدراسه الجيدة التى افادنا فيها عن المراحيض ودورة المياه تاريخيا وصحيا اما اقحامه فى نهاية المقال سطر او سطرين عن الانقاذ او المعارضة فقد كان سيئا جدا


#937803 [حيدر م]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2014 04:42 PM
هذا كلام المدعو الهندي عزالدين النكرة المهندس في وسط الصحفيين وهو ضابط امن معروف هو ومكي المغربى واحمد البلا ل


#937802 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2014 04:42 PM
مقدمة غير موفقة..


ردود على محمد
[ياسر الجندي] 03-11-2014 08:14 PM
لا تختلف عن كاتبها !!!


الطيب رحمه قريمان
الطيب رحمه قريمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة