المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
سعوديآ: بعد دولة قطر هل جاء دور السودان؟!!
سعوديآ: بعد دولة قطر هل جاء دور السودان؟!!
03-11-2014 12:02 AM

سعوديآ: بعد دولة قطر هل جاء دور السودان؟!!

1-
***- لم يعد خافياً علي أحد ان العلاقات بين المملكة العربية السعودية ونظام الخرطوم تمر حالياً بأزمة اعترف بها صراحة السفير الدرديري محمد احمد وأكد بوجود هذا التوتر، غير ان السفير- وبحسب ماجاء في خبر بثه موقع الراكوبة بتاريخ يوم السبت 8 مارس الحالي - قد استدرك بالقول "هنالك الكثير مما يتم الآن سواء كان معلنا او غير معلن لإعادة الامور نصابها مع المملكة السعودية على خلفية إيقافها التعاملات المالية مع المصارف السودانية"، مشيراً إلى أن هناك مساعي حكومية لانهاء حالة الحصار المفروض على السودان".

***- من كان يتابع عن قرب تاريخ العلاقات السودانية- السعودية، يجد ان هذا التوتر اصلآ لم يكن جديدآ على الساحة، فمنذ سنوات فاقت ال24 عامآ وهو يأخذ طابع المد والجزر بينهما ، بدأه نظام البشير في اوائل التسعيينات عندما ادار ظهره للسعودية متفقآ مع الرئيس صدام حسين علي ضرب المدن السعودية، وفي مرة أخري اتهمت الخرطوم الرياض بانها قد شحنت اسلحة ومعدات حربية سعودية كانت مرسلة لجنوب السودان لتسلم لجون قرنق وتمت مصادرتها من علي شحن في وسط البحر الاحمر، ووقتها صدرت العديد من التصريحات الرسمية البالغة الحدة وبنبرات قاسية لم نسمع بمثلها من قبل وان صدرت من مسؤوليين سودانيين!!

***- ولم تسكت المملكة علي هذه الاتهامات الخطيرة التي لم يثبت فيها اي مسؤول سوداني صحة شحن الأسلحة، فنشرت الصحف السعودية الكثير والكثير جدآ عن بعض خفايا حقائق خطيرة اوجعت نظام البشير بعد ظهورها للعلن!!

2-
***- ان هذا التوتر الجديد الذي جاء قبل ايام قليلة مضت يختلف تمامآ عن التوتر السابق مابين البلدين عندما قام الطيران المدني السعودي بتوجيه اوامره لكابتن الطائرة التي كان يستغلها البشير في رحلة الي ايران بالعودة للخرطوم لانها حلقت في سماء السعودية بدون اذن مسبق، ويختلف هذا التوتر ايضآ عن غضب الحزب الحاكم من المسؤوليين السعوديين الذين تجاهلوا تمامآ وجود الرئيس البشير في المملكة لاداء مراسم الحج، وقام عاهل المملكة باستقبال رؤساء الدول الاسلامية الذين جاءوا للحج وتجاهل البشير وبكري حسن صالح!!

3-
***- عندما سحبت المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية سفراءها من قطر علي اعتبار - بحسب وجهه نظر هذه الدول- ان الدوحة لم تلتزم باتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي يقضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضها البعض، كان يمكن (سودانيآ) وان نقول انه شأن داخلي يخص منظومة مجلس التعاون الخليجي ولا يخصنا بقريب او بعيد. ولكن ماأن اعلنت المملكة وبكل وضوح ان كلا من جماعة الإخوان المسلمين وتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" وجبهة النصرة هي جماعات إرهابية ، وانه من بين المنظمات التي أعلنتها السعودية ايضآ "جماعات إرهابية" كل من حزب الله في السعودية وجماعة الحوثيين في اليمن....عندها لمس طرف السوط السعودي النظام في الخرطوم الذي يؤيد ومنذ زمان طويل جماعة الإخوان المسلمين وحزب الله!!

4-
***- ولتجفيف منابع التمويل للمنظمات الأرهابية في المنطقة العربية قامت المملكة باصدار عدة تشريعات نصت علي41 مادة، وشددت على أن جرائم الإرهاب وتمويله تعد من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف، كان واضحا في تجريم كل فعل يتضمن جمع أموال، أو تقديمها، أو أخذها، أو تخصيصها، أو نقلها، أو تحويلها - أو عائداتها - كليا أو جزئيا لأي نشاط إرهابي فردي أو جماعي، منظم أو غير منظم، في الداخل أو في الخارج، سواء أكان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر من مصدر مشروع أو غير مشروع.

***- قال الدكتور خليل كردي، عضو في مجلس الشورى السعودي وخبير مالي ومصرفي، إن قوانين مكافحة تمويل الإرهاب في السعودية، والتي تم تطويرها حتى صدر النظام الأخير، هي قوانين ثابتة وجاءت متسقة مع القوانين الدولية لجرائم تمويل الإرهاب، وهو نظام متكامل تم فحصه من المؤسسات الدولية، وتقوم وزارة الداخلية وبالتعاون مع جهات حكومية أخرى أهمها مؤسسة النقد العربي السعودي بتتبع الأموال الموجهة للجماعات التي تعتبرها السعودية أو المنظمات الدولية إرهابية، ومن الطبيعي أن تكون اللائحة الجديدة أو المنتمون إليها ضمن أهداف هذا النظام في المرحلة المقبلة بصورة أكبر.

***- واكد الدكتور خليل كردي، إن الجبهة المالية لمحاربة الإرهاب هي أكثر الجبهات سخونة وأهمها، لأنه دون تمويل لن يكون هناك نشاط لتلك الجماعات التي تظهر في أسماء وأشكال مختلفة، بالإضافة إلى الجبهتين القانونية والأمنية، موضحا أن معظم المنظمات الحركية في المنطقة والتي تدعي الدفاع عن الإسلام هي منظمات تخدم مصالحها وتقدم الجهاد بطريقة غير صحيحة، ومع تنامي دورها وجب القيام بخطوات أكثر صرامة في هذا الاتجاه. وبين الخبير المالي أنه رغم أن عمليات مراقبة النشاط المالي لتلك الجماعات والمنتمين إليها لا تتم كلها عبر النظام المصرفي، فإن السعودية نجحت أيضا في التصدي للمسألة سواء أثناء نقل الأموال بصورة نقدية أو عبر أصول معينة.

***- فضل أبو العينين، مصرفي سعودي ومتخصص في قضايا غسل الأموال، أكد من ناحيته أن السعودية والجهات المعينة ستعمل تلقائيا على وضع أي أموال أو أصول أو أنشطة مالية لتلك الجماعات تحت المراقبة والمساءلة، مؤكدا أن نظام جرائم الإرهاب وتمويله نص على حق الجهات المختصة في مراقبة النشاط المالي لهذه الجماعات أو عناصرها سواء عبر عمليات بنكية أو مصرفية أو مالية أو تجارية، أو الحصول مباشرة أو بالوساطة على أموال لاستغلالها لمصلحتها، أو للدعوة والترويج لمبادئها، أو تدبير أماكن للتدريب، أو إيواء عناصرها، أو تزويدهم بأي نوع من الأسلحة أو المستندات المزورة، أو تقديم أي وسيلة مساعدة أخرى من وسائل الدعم والتمويل مع العلم بذلك؛ بالإضافة إلى كل فعل يشكل جريمة في نطاق إحدى الاتفاقيات الواردة في مرفق الاتفاقية الدولية لقمع تمويل الإرهاب، وبالتعريف المحدد في تلك الاتفاقيات.

5-
***- وبناء علي ماسبق اعلاه، قامت المملكة العربية السعودية بسن بعض القوانيين الخاصة مع النظام في الخرطوم، ومن بين هذه القرارات منع بنوكها من التعامل مع نظرائهم السودانيين، وإيقاف التعاملات المالية مع المصارف السودانية، ولا يخفي علي احد ان هذا القرار السعودي لم ياتي من فراغ، فمنذ زمان طويل والسعودية وبقية دول الخليج تراقب بدقة سياسات البشير وتنفيذه لكل المخططات القطرية المخربة في المنطقة والتي وصلت الي حد قيام المؤتمر الوطني بتبني تمويل المظمات الارهابية في مصر سرآ بالاسلحة والذخيرة والمال، ولما انكشفت المؤامرات سارع وزير الدفاع عبدالرحيم حسين بالسفر العاجل للقاهرة لتدارك الفضيحة!!..ولما كانت السعودية وبقية منظومة دول الخليج يهمها وبصورة كبيرة أمن وأمان مصر فانها قد سعت جادة لتجفيف رافد من روافد الأرهاب من خلال توقيف تعاملاتها مع البنك السودانية!!

6-
***- وبدلآ ان يفهم البشير ويستوعب الدرس تمامآ السعودي ويتمعن في مغزاه ولماذا وصلت الأمور بين البلدين الي هذا الدرك الخطير، راح البشير ويهاتف أمير الكويت يطلب منه التدخل لتنقية الأجواء بين دول الخليج...وكأنما الشأن السعودي مع نظامه ليس بالشئ الخطير!!

7-
***- وبدلآ ان يتمعن نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي في السودان ابراهيم السنوسي لماذا جنحت السعودية لحظر المنظمات المتطرفة، راح وكعادته وبعيدآ عن الموضوع الاصلي ويزج باسرائيل وحشو الكلام عن "الثوابت الفلسطينية والعربية والإسلامية"!!

8-
***- ويبقي السؤال مطروحآ:
( بعد المقاطعة الاميريكية للسودان منذ عام 1995 والتي قصمت ظهر الاقتصاد السوداني، هل ستكون المقاطعة السعودية قاصمة لنظام البشير والارهاب?!!)...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5124

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#939105 [ود البدرى]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2014 06:13 PM
اشوفك فرحان عشان بقيت المانى


#939026 [مواطن]
3.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 04:19 PM
بعد تآمر دول الخليج مع الولايات المتحدة على العراق وتسهيل غزوه وتدميره .. هاهم الآن يختلفون مع بعضهم بعد انكشاف ظهرهم أمام الأطماع الايرانية ... فالولايات المتحدة تخلت عنهم بعد أن كانت هذه الدويلات تلبي أوامرها ... بالأمس نوري المالكي اتهم السعودية وقطر بدعم الارهاب .....قطر تتفق
مع ايران وتختلف مع المملكة السعودية والبحرين والامار ات .. والكويت تلتزم الصمت وسلطنة عمان أيضا ... الأيام المقبلة أو الشهور المقبلة ستحدد مصير مجلس التعاون الخليجي ... الذي بدأ في
الانقسام ......


ردود على مواطن
United States [بكري الصائغ] 03-11-2014 09:40 PM
أخوي الحبوب،
مواطن،
(أ)-
اهلأ بالناس الحلويين، وسعدت والله كتير بالطلة الكريمة، ولكن تعليقك ياحبيب عاوز شوية وقفة فيه خصوصآ وكتبت:
(الأيام المقبلة أو الشهور المقبلة ستحدد مصير مجلس التعاون الخليجي الذي بدأ في الانقسام)...

***- يامواطن دول مجلس التعاون الخليجي ديل زي الاسرة الواحدة، ممكن يحصل خلافات وشقاقات بينهم لكن بيعرفوا كيف يجتازوها تمامآ وكما في الاسرة الواحدة، وحصل قبل كده خلافات وصلت للسماء وعرفوا كيف يحلوها، مشكلة دول مجلس التعاون الخليجي مع ابنهم الشافع قطر الشايف نفسه اميريكا المنطقة!!، مشكلتهم بدأت بسبب محطة "الجزيرة" ومازالت المشكلة قائمة، والمشكلة التانية تدخل نظام قطر الحالي في الشئون الداخلية للدول الاخري بصورة سافرة واستفزازية، ولكن مع الايام سترجع قطر ااخواتها لانها تعرف تمامآ لو استمرت علي هذا الحال ومعاداة الاخرين ستاكلها ايران...وقال في المثل: (الذئب لا ينفرد الا بالشاة المبتعدة عن القطيع)!!

(ب)-
***- بالمناسبة ياحبيب، اول ماقام البشير بمعاداة العرب في سنوات التسعيينات، واغضبنا الدول الافريقية بحروب الجهاد، وجاءتنا المقاطعة الاميريكية، والرئيس المطلوب جنائيآ.....انفردت ايران بنا ومازلنا!!


#938789 [ود البورت]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2014 12:55 PM
الرائع المناضل ود الصائغ اولا نقر بانك انقى صحفى سودانى وثانيا نثمن مهنيتك العالية واجتهادك فى وضع كل المستندات والادلة العينية فى مقالاتك التى نلتهمها التهاما -هذا حقك اولا ويجب ان نقوله مع كل الاحترام
اما بخصوص هذه الشرزمة البشرية التى صعدت فى غفلة من الزمان وهى بكل هذه الدموية والفحش والفشل فيجب اولا ان نسال اولا من اين اتى هولاء ؟ كما تسال اسطورتنا المرحوم باذنه تعالى الطيب صالح فصدقنى ياصديقى وارجع للتاريخ فقد صنعتهم المملكة فى ستينات وسبعينات القرن الماضى ودعمتهم وخلقت لهم تنظيم عالمى باموال لاتحصى وموسسات ماليه فى كل انحاء العالم وفى بلدان الخليج وحدث ذلك اولا عندما ضيق عليهم الرجل الفذ الذى كان يقراء التاريخ والمستقبل جيدا جمال عبد الناصر رحمه الله ومن ثم جاءت حقبة الصراع السوفيتى الاميركى فى افغانستان وكيف عملت السى اى ايه فى جعل دولة مثل المملكة تعلن الجهاد ويذهب شبابها للمحرقة دفاعا عن المصالح الاميركية وقد كانت فرصة للاخوان المجرمين للتمدد تبعا للحالة فى كل دول الخليج
ذكرت هذه الفذلكة التاريخية لنقراء التاريخ ليعيننا على المستقبل وقد ادركت المملكة وقادتها الان مدى خطاءهم التاريخى فكانت تلك الهبة الكاسحة ضد هولاء المجرمين خوارج القرن العشرين
اما قطر وشيوخها فهم الان فى غفلة المملكة منذ نصف قرن من الزمان وذلك بفعل تحكم السى اى ايه وخطل تفكير شيوخها وموزتهم
اما نحن هنا فى بلدنا الحبيب فسننتظر نهاية هذا الفكر الدموى الذى حتما سيسقط وحده من السلطة التى لايوجد الا فيها فقط فقد سقط من كل العقول والنفوس


ردود على ود البورت
United States [بكري الصائغ] 03-11-2014 09:18 PM
أخوي الحبوب،
ود البورت،
(أ)-
مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي ليك علي الجميع، وسعدت بقدومك الكريم، واشكرك من اعماق قلبي علي كلماتك الطيبة في شخصي المسكين وجزاك الله عني كل خير وسؤدد، ولكن ياود البورت البستاهل الشكر والعرفان بحق وحقيق وبلا مجاملة هم ناس ادارة (الراكوبة) الموقريين، ولولاهم وبفضل مساعداتهم القيمة لما برز اسمي المتواضع ككاتب.

(ب)-
***- نتمني ان يكون السفير الجديد في القاهرة شخصآ جديرآ بالاحترام وعنده القيمة والهيبة وسمعته طيبة، وليس من طاقم (مرافيد) القوات المسلحة او الدفاع اشعبي!!


#938285 [mohd]
5.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 03:28 AM
ديل طيارتهم قامت يا بكري ياخوي

والادهى وامر انه طيران الامارات حيوقف رحلاته اول الشهر الجايي للسودان
وستتبعه الخطوط السعودية وطيران ناس و طيران الخليج
بل بعض خطوط الطيران امرت بعدم بيع التذاكر الا بالدولار فقط وكاش يعني عملتنا ذاتها راحت في حق الله

الله ينتقم من الترابي مدمر السودان الاول الله ينتقم من البشير الطرطور حامي اللصوص والحرامية والمنافقين

الله يدمر كل من ساهم في تدمير هذا البلد وتشريد اهله وبيع اراضيه

لكن نظام البشير الله اعلم يكمل ستة شهور اذا وقف الطيران وياهو دي اسرائيل محتلة المياه البحرية السودانية وتخطف في السفن من قدامها والبشير ونظامه زي النعام

لعنة الله عليهم خلونا منبوذين في كل مكان اسال الله ان يعذبهم في الدنيا والاخرة بقدر ما عذبوا وسفكوا ودمروا وقتلوا وشردوا


ردود على mohd
United States [بكري الصائغ] 03-11-2014 09:06 PM
أخوي الحبوب،
Mohd - محـمد،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، وألف مراحب بقدومك البهئ، وسعدت بتعليقك التاريخي المقدر. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في هولندا، وكتب:
(نخشي مانخشاه ان تطول هذه الحرب الباردة مابين الرياض والخرطوم مثلما طالت من قبل بعد غزو العراق للكويت وظلت العلاقات متوترة حتي وبعد حرب التحرير وانعقاد مؤتمر القمة العربي والصلح مع دول الضاد، نتمني ان يتذكر الشير ومن معه الدروس والعبر السابقة وكيف عانينا من الصد والجفاء العربي، وكيف تأثرت صورة السودان واصبحنا في نظر اغلب الشعوب باننا شعب جاحد ينكر الجميل ويرتمي تحت اقدام الايرانيين والقطريين من اجل المال والدعم)!!

(ب)-
***- الأيام القادمة يامحمد حبلي بمفاجأت غير سارة، بعد ان صعدت بعض الجهات الاسلامية في الخرطوم من حد التوتر ضد السعودية.. وسكوت الحزب الحاكم علي بعض التصريحات الاخوانية!!


#938236 [المتجهجه بسبب الانفصال]
2.50/5 (4 صوت)

03-11-2014 01:41 AM
مساك بالخير استاذ بكري،،

السعودية تحترم الشعب السوداني وتعلم انه مغلوب على أمره لذا لم تتطرق لاخوان السودان بالذكر،، وهي تعلم أنهم نبت شيطاني بمنأى عن الاعراف والاخلاق السودانية التي يرونها من السودانيين العاملين في السعودية بشتى مستوياتهم من الدكتور وحتى الراعي،،، ولايخفى أن مقال المرحوم الطيب صالح من أين أتى هؤلاء الذي صدر في مجلة المجلة الي تمتلكها دار نشر سعودية في 1990 كان له أثر كبير في تفريق السعودية بين الانقاذيين والشعب السوداني المغلوب على أمره لذلك لم تدرج الانقاذ في القائمة علنا ولكن من ناحية يبلوا راسهم دي مافيها شك،، فاحترام السعودية للشعب السوداني منعها من سحب سفيرها من الخرطوم في 1990 عندما كان المدعوا يونس محمود يسب الملك فهد رحمه الله ورغم ذلك تبرعت السعودية لوزارة الداخلية السودانية بعدد 100 سيارة لتستخدمها الشرطة والغريبة أخدوها ومسحوا خشومهم بدون حياء فعلا من هم هؤلاء،،،،، والآن بدأوا يعيدوا في اسطوانتهم القديمة بأن التوجه الاسلامي في السودان مستهدف ،، ونحن نسألهم يستهدفوكم على شنو على خبوبكم وربوبكم ،، عندكم الكعبة ولا مسجد النبي يا ابراهيم السنوسي عشان السعودية تستهدفكم ،، لقد تحولت ما يسمى بالحركة الاسلامية في السودان الى مجموعة من العطالة الذين يسترزقون من الشعب ويريدون أن يسترزقوا من السعودية ويتآمروا عليها بالله دي ما قوة عين يا حبيبي،،،، لك التحية آلاف وأنت من القابضين على جمر الوطنية ،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [بكري الصائغ] 03-12-2014 06:22 AM
أخوي الحبوب،
المتجهجه بسبب الانفصال،
تحياتي ومودتي، واعتذر عن الخطأ في تانيث اللقب. ولك مني اجمل الأمنيات الطيبة.

United States [بكري الصائغ] 03-11-2014 04:26 PM
أختي الحبوبة،
المتجهجه بسبب الانفصال،

تحية الود، والأعزاز بقدومك الكريم، وسعدت بتعليقك المقدر.

دائمآ كنا بنسمع من اعضاء الحزب الحاكم جملة مشهورة عندما تتازم الامور بينه وبين دولة اخري ويقولوا: (وقللنا من اهمية الامر)!!، ولكن المرة دي وبعد ماوقع الفاس السعودي في نص الرأس والقضية اصبحت تتعلق بمقاطعة البنوك السودانية..بجانب مقاطعات قادمة ..وهناك مقاطعة اميريكية، نقدر نقول يادوب الكلام دخل الحوش وماحنسمع: (وقللنا من اهمية الامر )!!...كل الاوساط السودانية باختلاف توجهاتها السياسية اصبحت علي قناعة تامة انه قد أن الاوان لوقف الارتباطات الغير مفهومة ولا واضحة مع ايران وحماس وقطر، لا تقربآ من السعودية ولكن لان الاوضاع المتردية في السودان مع الدول العربية سببها طهران والدوحة.


#938235 [بكري الصائغ]
5.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 01:40 AM
يتوقّعها: تميم يواجه أول اختبار
إذا لم تذعن قطر فالسعودية لفرض عقوبات...
************************

المصدر: موقع ايلاف.
2014 الإثنين 10 مارس-
--------------------
***- توقّع تقرير نشر في لندن أن تتخذ المملكة العربية السعودية قرارًا بفرض عقوبات على دولة قطر في حال لم تذعن لمطالبها.

***- في تحليل غداة سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة، قالت صحيفة (فايننشال تايمز)، الإثنين، إن العقوبات السعودية المحتملة ضد قطر قد تشمل قيوداً مفروضة على المجال الجوي والحدود البرية. وأضافت أن على أمير قطر العمل على كيفية إيجاد حلول لتخفيف حدة التوتر بينه وبين دول الخليج. وأشارت في التحليل الذي حمل عنوان: "أمير قطر يواجه أول إختبار" إلى أنه من المفترض أن يكون الشيخ تميم بن حمد آل ثاني زعيماً توافقياً وأكثر مرونة - أو هكذا اعتقد جيرانه الخليجيون عندما أصبح أصغر أمير في أغنى إمارة في الخليج في حزيران (يونيو) الماضي.

***- وأضافت الصحيفة اللندنية أن سحب ثلاث دول خليجية سفراءَها من قطر جاء نتيجة لعدم استجابة الأخيرة لمطالب جيرانها، مشيرة إلى أن ذلك يعني أن قطر رفضت إنهاء دعمها للجماعات الاسلامية في المنطقة والمضي قدماً في استضافتها المتعاطفين والمؤيدين لهذه الجماعات.
وأشارت كاتبة المقال رولا خلف إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تصطدم فيها قطر مع جيرانها من دول الخليج وربما لن تكون الأخيرة أيضاً، وذلك لأن قناة الجزيرة القطرية لطالما أزعجت العديد من الحكومات العربية لتوفيرها منبراً للمعارضة على قنواتها.

تصميم سعودي:
---------
***- وحسب التقرير، يبدو أن السعودية مصممة على أن تحذو قطر حذوها في سياستها، لأن سياستها الخارجية جوهرية بالنسبة لطموحاتها العالمية. ونوه التقرير إلى أن الإنقسامات التي شهدتها دول الخليج تفاقمت بعد إطاحة الرئيس المصري الإسلامي محمد مرسي عبر ما وصفته الكاتبة بالانقلاب العسكري الذي جاء بعد وقت قصير من تولي الشيخ تميم سدة الحكم. وأشارت كاتبة التقرير في هذا المجال إلى أن قطر توفر موطناً وملاذاً للزعيم الروحي للإخوان المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي، أحد أكثر منتقدي دول الخليج المجاورة.

***- وقال التحليل انه "منذ إطاحة مرسي في مصر، فإن السعودية تؤمّن دعماً مالياً للحكومة المصرية المدعومة من قبل الجيش، كما أنها تضغط بشدة لإيقاف انتقادات الدول الغربية للتغيير في مصر، وللقمع العنيف للإخوان المسلمينوختمت الصحيفة تقريرها بنقل ما صرح به أحد المقربين للحكومة في الرياض: "نحن نكره الإخوان المسلمين، ونكره أي شخص يدعمهم، ولا نريديهم"، مشيراً إلى أن "قطر تعد اليوم متنفساً لهم.


#938231 [سوداني وبس]
4.50/5 (8 صوت)

03-11-2014 01:29 AM
الحبيب بكري الصائغ ..

دائما تحليلاتكـ قوية وأفكارك مرتبة ...

لا أتوقع صمود النظام المتهالك السوداني لبقية هذا العام بأي حال ..

لقد أتت الساعة وعلى الجميع الآن متابعة أعضاء هذا التنظيم بعيون الصقر ..
ومعرفة كل أملاكهم وشركاتهم وما يمتلكون في الداخل والخارج .. لوضع يدنا عليها
فهذه أموال الشعب السوداني ..

هذه فرصة عظيمة للمعارضة السودانية (الحديثة) بـن تستعد لإستلام السلطة ..

وعلى الباغي تدور الدوائر ..


ردود على سوداني وبس
United States [بكري الصائغ] 03-11-2014 03:27 AM
أخـوي الحبوب،
سوداني وبس،

سعدت مساءآ وجعل الله تعالي كل ايامك مليئة بالمسرات، وسعدت بزيارتك الكريمة وبتعليقك المقدر، وهاك السيناريوهات القادمة من قبل المؤتمر الوطني:
1-
***- ارسال وفد رسمي للمملكة العربية السعودية برئاسة مصطفي اسماعيل لمقابلة المسؤوليين الكبار في الحكومة السعودية للتاكيد علي ان نظام البشير سيقوم مستقبلآ بتعديل مساره في علاقته بدولة قطر ويبتعد تمامآ عن تعاونه مع الدوحة ضد مصر!!، وان الحزب الحاكم سيقلل ايضآ من علاقته بايران، وسيبعد عن البلاد الضباط والجنود والفنيين من "الحرس الثوري" الايراني الموجوديين منذ زمان طويل بالقوات المسلحة التابعة لحزب البشير!!

2-
***- سيسافر البشير الي الدوحة لمقابلة الشيخ تميم ويستشيره:
ماالعمل ازاء الموقف السعودي تجاه السودان?!!"

3-
***- سيطلب البشير من أمير دولة الكويت التوسط لازالة التوتر القائم بين نظامه والرياض!!

3-
***- سيصل وفد عسكري ايراني كبير للخرطوم للوقوف مع البشير في محنته وتقديم نصيحة له بعدم التخلي عن التعاون مابين الخرطوم وطهران!!

***- وهناك سيناريوهات اخري سرية في جعبة المؤتمر الوطني!! والخبر اليوم بفلوس بكرة مجانآ!!


#938222 [بكري الصائغ]
3.50/5 (2 صوت)

03-11-2014 01:15 AM
الصدمات تتوالى:
تسريبات باتجاه ميناء جدة لمنع استلام أو
ارسال شحنات الحكومة ومؤسساتها إلى بورتسودان...
*******************
المصدر: صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية
10-03-2014-
----------------
***- كشفت تسريات صحفية عن تزايد الحصار السعودي على حكومة المشير عمر البشير بتوجيه لطمة اقتصادية جديدة واتجاه موانئ المملكة العربية السعودية لمنع ارسال واستلام شحنات من الحكومة أو منظماتها ومؤسساتها أو الأشخاص التابعين لها عبر ميناء جدة على البحر الأحمر.

***- ونشرت مصادر صحفية على موقع الفيس بوك صورة من رسالة موجهة من مدير التسويق بإحدى شركات الشحن في ميناء جدة تطالب بوقف شحن أو استلام إي شحنة إلى الحكومة السودانية، أو مؤسساتها، أو منظماتها، أو الاشخاص المرتطبين بها، فيما طلبت الرسالة عدم استقبال أي شحنة من الموانئ السودانية تخص ذات الجهات والأشخاص.

***- وعزت الرسالة حسب ما تم نشره القرار بالعقوبات الأمريكية المفروضة على السودان. وكانت البنوك السعودية قد أخطرت المصارف السودانية قراراً بوقف تعاملاتها المالية بناءً على ذات قرار العقوبات. ولم يتسن لـ" التغيير" التأكد من مصادر حكومية عن صحة التسريبات.

***- ويبرر مراقبون سياسيون واقتصاديون القرارات السعودية بالضغوط التي تمارسها دول الخليج بناءً على المواقف الحكومية المؤيدة لايران وتكرار استقبال البوارج والسفن البحرية الحربية على الساحل الغربي للبحر الأحمر وتورط السودان في عمليات تهريب أسلحة إيرانية إلى المنطقة.

**- وقال المراقبون " يهدف البشير وحكومته إلى تقوية علاقته مع ايران والدخول معها في محور المواجهة مع دول الخليج على حساب المصلحة السودانية المرتبطة اقتصاديا وسياسياً بهذه الدول التي تستقبل ملايين السودانيين على أراضيها، وتقوم بتقديم عون مباشر أو غير مباشر إلى الحكومة في كل الظروف التي تمر بها".

***- ويذكر أن السلطات الجوية السعودية كانت قد رفضت مرور طائرة البشير فوق أراضيها العام الماضي خلال رحلة لم تتم إلى إيران، إلا أن البشير لم يتسوعب الرسالة القوية التي أرسلتها السلطات السعودية إلى الخرطوم.

***- ويتوقع مراقبون اقتصاديون أن تؤدي القرارات الاقتصادية المتلاحقة إلى احداث صدمة عنيفة يصعب على الاقتصاد السوداني امصتاصها حيث بات يعتمد على تحويلات المغتربين والعاملين بالخارج بقرابة 2 مليار دولار سنوياً في المتوسط، فيما تمثل السعودية سوقاً لاستقبال الماشية السودانية، وتمثل الصادرات الحيوانية نسبة 20% من جملة الصادرات السودانية التي تبلغ 2 مليار دولار سنوياً.


#938217 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 01:08 AM
عناوين أخبار (دون الدخول في التفاصيل) تحكي
حال العلاقات السعودية مع نظام الخرطوم...

***********************
1-
الأخوان المسلمين جناح الترابي:
الحرب الخليجية على الإسلاميين تسوية إسرائيلية..!!
2-
الخابور الوطني ربيع :
لا قرار سعودي أو إماراتي بوقف التعاملات المالية مع الخرطوم..
نحن أكبر من الضغوط...
3-
الأخوان المسلمين جناح جاويش:
دول عربية تدعم مخطط يهودي لابعاد الاسلاميين عن الحكم...
4-
اليوم.. المملكة تبدأ إجراءات منع دخول الإخوان لأراضيها...
5-
يا الدوحة جاء لك بلاء ... كاريكاتير عمر دفع الله...
6-
تصريح صحفي من نصر الدين الهادي
المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية...
7-
حلقات الحصار حول السودان تزداد وتيرتها...
8-
قيادي بحزب البشير يقر بتوتر العلاقات مع السعودية...
9-
المحظورات التي أعلنتها الداخلية السعودية تشمل كل مواطن أومقيم...
10-
أكدوا أن مصادرة الأصول ومراقبة الحسابات البنكية ستطال كل المنتمين إليها
خبراء ماليون :
القائمة السعودية الجديدة توسع مظلة نظام جرائم تمويل الإرهاب...
11-
السعودية والإخوان..
محطات الوصل والفصل...
السعودية عازمة على فتح صفحة جديدة، تحمي الدين من المغامرات السياسية، وتصون الاستقرار وحياة الناس من الاستغلال والتهييج...
12-
هيئة علماء السودان تكشف عن مخططات
غربية تستهدف الإسلام والمسلمين...
13-
البشير يهاتف أمير الكويت ويطلب من
سموه التدخل لتنقية الأجواء بين دول الخليج...
14-
السعودية و السودان و الضرب تحت الحزام: التنظيم العالمي للأخوان المسلمين، قرر دعم نظام الخرطوم، و الدفاع عنه حتى لا يسقط، ولكي يكون هو نقطة الإنطلاق لبناء و تجديد التنظيم...
15-
توتر العلاقات بين الخرطوم والرياض
عقب قرارات سعودية ضد السودان...
16-
هل السعوديه منعت شحن البضائع من والي السودان?!!
17-
البنوك السعودية توقف التعامل المصرفي مع السودان بشكل رسمي...
18-
اخوان السودان يهاجمون السعودية وحفيد المهدي يبارك قراراتها...
19-
مخاوف من وقف التعامل مع البنوك السودانية...
20-
زنقة فى جحر ضب:
توجه البنوك السعودية والاوربية ايقاف
تعاملاتها المصرفية مع السودان...


#938212 [ابوعنجة]
4.50/5 (3 صوت)

03-11-2014 01:01 AM
لم تضف شيئا جديدا يااخي، كل الموضوع، ان السعوديون نفذ صبرهم من حكومتنا البائسة وارادو تحجيم وردع الغرور والاستعلاء القطري،وهم يعلمون ان حكومتنا يتم طبخ سيساتها الخارجية من الدوحة. وضف علي ذلك رسائل واضحة لتركيا وايران.


ردود على ابوعنجة
United States [بكري الصائغ] 03-11-2014 02:38 AM
أخوي الحبوب،
ابوعنجة،

تحية الود، والأعزاز بقدومك الكريم، اما بخصوص تعليقك المقدر وقلت فيه:(لم تضف شيئا جديدا يااخي)، فافيدك علمآ بالجديد في الموضوع هو ان نظام البشير بدأ ويشعر لاول بصورة جدية بالعزلة الدولية التي حاول مرارآ ان يقلل من دورها، وازداد قلقه علي مستقبل الأرصدة الكبيرة الموجودة ببنوك السعودية ودولة الامارات العربية، ومستقبل العقارات والفلل الخاصة باعضاء الحزب الحاكم.

***- ولا تستغرب ان سمعت قريبآ ان البشير قد قلب ظهر المجن للشيخ تميم وابتعد عنه، تمامآ كما ابتعد عن صدام حسين من قبل بعد عودة الكويت لاصحابها!!

United States [بكري الصائغ] 03-11-2014 02:24 AM
أختي الحبوبة،
بت البلد،
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي تعليقك المقدر. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:

(تاريخ الأسرة الحاكمة في قطر ملئ بالانقلابات والدسائس والمؤامرات، فقد تولى شيخ حمد الإمارة في 27 يونيو 1995 بعد قيامه بانقلاب أبيض على أبيه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني واطاح به وعزله عن الحكم وابقاه محتجزآ ومراقبآ في لندن، ودارت الدوائر فاطاحت الشيخة موزا بزوجها العليل شيخ حمد في 25 يونيو 2013 وتسلم ابنها تميم كل السلطات من ابيه. المشاكل داخل الخلية الملكية في قطر لا تحصي ولا تعد بسبب استمرار سياسة تميم علي نهج والده بلا اي تغييرات او تعديلات ، وتحويل المنطقة الي بؤرة توتر، ومعاداة الاخرين من ذوي القربي وصلات الدم من أهله بالدول المجاورة، كان واجبآ علي الشيخ تميم ان يعي ماوقع سابقآ في دولته الصغيرة من انقلابات ومكائد ويسعي لرأب الصدع بين الأخوة الاعداء في اسرة ال الخليفة. لو سار تميم علي هذا المنوال فلا نستبعد وقوع انقلاب ابيض عليه يلحق به والده!!)...


#938192 [بت البلد]
4.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 12:44 AM
يا ريت المتعافي يطلع على هذا الكلام ويثقف نفسه ...


ردود على بت البلد
United States [بكري الصائغ] 03-11-2014 03:53 AM
اختي الحبوبة،
بت البلد،
(أ)-
مرة اخري لك مني أجمل التحايا الطيبة، وسبق لي ان عقبت علي تعليقك المقدر وتجدينه باعلي تعليقك.

(ب)-
بالفيديو.. أصابع رابعة تختفي من
حسابات أنصار الإخوان في السعودية
************************
المصدر: - الأنباء - العربية.نت-
الثلاثاء 11 مارس 2014 -
-----------------
***- بعد ساعات من بدء السعودية، تطبيق القرار الملكي الخاص بملاحقة المنظمات والأحزاب الإرهابية، اختفت "أصابع رابعة" من حسابات بعض المغردين السعوديين، وكذلك الدعاة، والذين كانوا يطالبون أنصار الإخوان في مصر بالصمود. وبدأت السعودية الأحد التطبيق العملي لأمر ملكي أصدره العاهل السعودي يقضي بتجريم الانتماء إلى الجماعات والأحزاب والتنظيمات، التي يتم تصنيفها إرهابية.

***- وطالت الانتقادات ناشطين ودعاة وأساتذة بالجامعات، كانوا يضعون بجانب صورهم شعار رابعة، معلنين تأييدهم للإخوان، وما حدث في رابعة، ولكنهم بادروا بإزالة الشعار عند أول اختبار حقيقي لصلابة مواقفهم. وشنّ المغردون هجوماً كبيراً على الناشطين والدعاة المذكورين، واعتبروهم السبب في تأجيج الفرقة في مصر ومقتل بعض الشباب والجنود بحشدهم على تويتر ومطالبة الشعب المصري بالخروج والوقوف في وجه السلطة. ووصف منتقدون سرعة إزالة شعار رابعة من قبل البعض مغردين بأنه قمة التناقض واسترخاص النفس.

***- وقال أحد المغردين: "إن كنت تؤمن بقضية فلن تخاف أو تخجل بالمضي قدماً في سبيلها. من كانوا يضعون شارة رابعة لماذا أزالوها؟ أهو خوف أم خجل؟".

***- ومن الرياض، قال المحامي السعودي عبدالرحمن اللاحم، في اتصال هاتفي مع نشرة الرابعة على قناة "العربية"، "إن ما حدث خوف من تبعات تطبيق القرار الجديد، لقد اكتشف البعض أن استمرار تمسكهم بمواقفهم سيكلفهم فاتورة ثقيلة تعصف بمراكزهم، ولذلك نكصوا عند أول اختبار". وأوضح أن هذا الموقف "ليس غريباً على الذين تبنوا مواقف غريبة بدعوة الشباب المصري إلى الدخول في صدام مع الجيش".


بكري الصائغ
 بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة