رحم الله اخي عبد الوهاب عثمان
03-11-2014 07:08 AM


انتقل الي جوار ربه الدكتور عبد الوهاب عثمان الذي كان وزيرا للمالية في حكومة الانقاذ . كان سودانيا اصيلا و انسانا شريفا . اختلفنا سياسيا وفكريا واحببته واحترمتة .ولسنين كانت اشاهده بطريقة شبه يومية اتي وسط مجموعة كبيرة من المبعوثين عندما كانت براغ تعج بالطلاب والمبعوثين والوفود الحكومية والمدنية . كان اكثر الناس تبسما واكرمهم . لم اذهب لعيادة مريض او لاستقبال قادم او لوداع مسافر الا ووجدته ومعه الدكتور ابراهيم عبيد الله رحمة الله علي الجميع .
ذالك زمان جميل ، لم تكن تفرقنا السياسة . كنا جميعا اخوة لا يفرقنا الانتماء الحزبي . لقد نعيت ابراهيم عبيد الله وذكرت عبد الوهاب طيب الله ثراه في ذالك النعي ، واشدت به وقتها . وذكرته في موضوع ,, اخوان مسلمون احببناهم ,, وكتبت موضوعا نشر تحت عنوان ,, رسالة الي صديق ,, وقلت انه لايشبه الانقاذ واني اخاف ان يتلوث اسمه الجميل وان الانقاذ ستلفظه لانه لا يشبه اهلها . وعندما ترك الوزارة كان الكيزان يهللون ويقولون ,, بلا وانجلا ,,
عرفت من اخي خالد الحاج مؤسس سودانيات وابن اخ ابراهيم عبيد الله الرحمة علي الجميع ان الاخت صفية زوجة ابراهيم قد احتاجت للعلاج فبل بضع سنوات ، ولم يتوفر لها المال وزوجها كان محافظا في مركز الانتاج القضارف . ولم تكن لها سيارة واهدتها زوجة البشير سيارة . واقول بملء الفم نعم هنالك من الاخوان من لم يسرق وكان يؤمن بافكار التنظيم ولم يكن يتخيل ان هنالك من سيمطتي التنظيم لكي يأكل مال الشعب . واستاذنا الصادق عبد الله عبد الماجد خير مثال لطهارة اليد.
اذكر انني كنت اكلف من الاسر السودانية وفي المناسبات بان اتحصل علي خراف لعيد الاضحي وفي المناسبات ، او لتوفير لحم الضان الذي لايتواجد الا بادرا بسبب معرفتي بالبلد ولتوفر سيارتي ودرايتي بالسلخ والذبح . وفي احد المناسبات احضرت ثلاثة من الخراف . واصر الاخ عبد الوهاب علي اخذ ذبيحة بعينها . وعرفت بعد الشراء انها نعجة , ولم يكن عند البائع غيرها. والبائع عادة مزارع ، يبيع ,,علي الجمب,, وكان يقول لي انه قد عرفها لان لون الحم كان مختلفا . وان بعض السودانيين لا ياكلون النعاج . وفضل الآخرين علي نفسه .
وكنت الاحظ ان جيرانه الشيك بالرغم من حاجز اللغة بقابلونه ببشاشة . وكان الدكتور خالد ابوجبل يقول لي ان عبد الوهاب طيب الله ثراه كان يقدم لهم الهدايا في اعياد الميلاد والمناسبات . كما كان يدعوهم الي داره التي كانت تستقبل الجميع .
من الطرائف التي كنا نتندر بها ان الاخ محمد سعيد المبعوث من وزارة التجار وصل الي براغ ولم يكن عنده عنوانا لاي سوداني . وصار يمشي في الطريق ويسال عن مسكن الطلبة الاجانب . ولم يكن الشيك يفهمون الانجليزية . فشاهد سيدة افريقية وهي تراقب ابنها وهو يشارك اترابه في التزحلق علي الجليد . فسأل السيده بالانجليزية . ولاحظ ان انجليزيتها علي الطريقة السودانية .وبدا الكلام بالعربية . وكان يقول ,, حسيت كلاما ذي كلام اهلنا الضناقلة . لكن لقيت لغتا الضنقلاوية شوية غريبة . حولت للمحسية طلعت محسية . ده مش معجزه ولا رحمة من السما ؟؟ وانا كرعيني اتجمدت من الجليد والجزمة خفيفة . والاقي مرة محسية في آخر الدنيا ,, وكنا نعيد تلك الحادثة . ونتذكر الزمن الجميل .
محمد ابن عبد الوهاب الصغير اندمج مع اترابه الشيك . واتي يوما وقال لوالده امامنا ، انه يريد ان يكون مثل اولاد الشيك لان آبائهم يرسلونهم بالجك لشراء البيرة مع وجبة الغداء . وعبد الوهاب يجتهد في ان يشرح له ان ديننا وعاداتنا تختلف من الشيك . وكنا نداعب عبد الوهاب ونسأله اذا كان ابنه قد اقتنع . وكان يقول ان محمد لا يزال يتطلع لاحضار البيرة . ونضحك ونشرح لمحمد اختلافنا عن الآخرين . لم يكن وقتها يخطر ببالنا اننا السودانيون سنختلف يوما ونصير بشرا وانقاذيين .
في سنة 1999 ذهبت مع الخال محجوب عثمان الي لندن وكانت تراوده فكرة اصدار جريدة الايام من خارج السودان . وفي احد الايام تركت الخال في الشقة وكان معه الاستاذ الصحفي محمد المهدي . وبينما كنت اهم بعبور شارع ادجواررود ، قال لي الاخ غيث ابن شقيقة الاستاذ محجوب عثمان ، ان وزيبر مالية السودان يجلس في عربية السفارة السودانية في انتظار الاشارة . فتقدمت نحوه وفتحي الباب ولكي اكسب الوقت قدمت نفسي بالاسم لان المدة قد طالت . فافتر ثغره عن ابتسامة جميلة ، وقال ,, ماتتفضل معانا ,, وردي كان ,, لكن انتو ما ماشين كدة وانحنا ماشين كده ,, وفهم قصدي وتبسم من جديد . وقفلت باب السيارة .
رحم الله اخي عبد الوهاب عثمان كان ولا يزال سودانيا كبيرا .
ع . س . شوقي

. اقتباس
رحم الله ابراهيم عبيد الله


رحم الله أخي إبراهيم عبيد الله. تقابلنا سنة 1964 في براغ أتى لكورس لمدة ستة اشهر ممولا من البنك العالمي ممثلا وزارة المالية. و كان ابن اعمي احمد عبدا لرحمن الشيخ الذي أصبح محافظا لبنك السودان وبنك الشعب و مديرا لبنك بركه و رئيسا لنادي الهلال ممثلا لبنك السودان. في تقرير لاحق وصف احمد عبدا لرحمن أن الكورس غير مفيد و لم يرسل بنك السودان بعده أي مبعوث. و تواصل ممثلي وزارة المالية و كان كمال عبدا لقادر هو الشخص الذي تلي إبراهيم عبيد الله. إبراهيم عبيد الله كان سهلا محبا للخير كان يقول" الكورس يموله البنك الدولي الناس ممكن تطلع تتنفس شويه تتعلم حاجه جديدة وتشتري هدايا لأهلها ليه نحرم الناس؟"
بعد حرب 67 انفتح السودان و الدول العربية على شرق أوربا و أتت مجموعه ضخمه من وزارة المالية و التجارة و التعاون والتلفزيون و على رأسهم كان صديقي رحمة الله عليه إبراهيم صالح و الذي كان أكبرهم سنا و صار مديرا لسك العملة. إبراهيم كان احد الشيوعيين الجيدين ة التصقت به يوميا. و عندما بدأت اشتكي من الجو الخانق وسط الموظفين و بخلهم و حبهم للمال و تبليغهم للاستاد إسماعيل النضيف الذي يمثل السلطة السودانية كملحق ثقافي و كان يبلغ بما حدث قبل ان تنفض القعده و تبلغه الوشيات طازه. و كان إبراهيم صالح طيب الله ثراه يقول "اهو دا جو الأفنديه و اذا انت رجعت السودان مش حتقدر تعيش فيهو لكن احسنا و انضف ناس في وسطنا هم إبراهيم عبيد الله و عبدا لوهاب عثمان(الذي صار وزيرا للمالية)" و عندما صار ة زيرا كتبته له موضوعا في جريدة الخرطوم بعنوان رسالة إلى صديق قلت فيه أن اسمه الجميل سيلوث و عندما يؤدي دوره سيرفضه نضام الجبهه.
و كما ذكرت في موضوع نشر في جريدة الخرطوم سابقا ان بعض ضعاف النفوس بعد مايو تحرشوا بإبراهيم عبيد الله و عبدالوهاب عثمان خاصة بعض من كان له ارتباط بالحزب الشيوعي لأنهما يمثلان الأخوان المسلمين. و عندما انقلبت الأمور بعد يوليو و الرجوع إلى السودان حمى إبراهيم عبيد الله من اساؤا إليه.
منزل إبراهيم عبيدا لله كان مفتوحا للجميع و زوجته صفيه تقابل الناس بكل حنان و مودة بنت البلد. و وقتها كان له طفله و ابن فقط و كذلك كان منزل عبد الوهاب عثمان و زوجته تمثل كل الكرم المحسي .اما بعض الذين كانوا يدعون الأشتراكيه فلم نرى منهم سوى اللؤم و منهم من أتى بالنفايات الى السودان و منهم من باع القطن بنصف ثمنه. ابراهيم عبيد الله رجل احببته و احترمته كثيرا لم نتقابل منذ يوم الجمعة 9-9-1970 إلا انه كان في خاطري فالنقاء ليس حكرا على مجموعه سياسية معينه.

العمر عاريه و ما بيربطوه بي سير و اللدر العشاري يومن بياكلو الصير
[email protected]

ع. س . شوقي



تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 4478

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#939367 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 12:12 AM
رحم الله عبد الوهاب رحمة واسعة هذه الدعوات تنزل عليه رحمة وسكون من الله

عبد الوهاب كثيرين لايعرفون عنه شئ والسبب هو التواضع الذي لا اعتقد ان انسان بلغ مقامه من عاشره احبه

وتمني صحبته تواضع لله فرفعه الله

ويكفيه وقوفا مع الحق وبكل قوة ضد الاعفاءات الجمركية عندما عمل كل 5 كيزان جمعية خيرية يستوردون بضائع

باسمها ويرفضون دفع الجمارك وهذا جلب له غضب الترابي والكيزان ..قال لهم هذه استقالتي اذا في اي

جمعية تدخل مسمار بدون جمارك لانو هذا يضر اقتصاد البلد وظلم للاخرين وبالفعل


#938978 [صالح عام]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 03:39 PM
لدي أخ فصلوه للصالح العام (صالح الجبهة الاسلاموية ) .. في أوائل تسعينات القرن الماضي ..وذهب
أخي لابراهيم عبيد الله لاعادته لوظيفته بحكم قرابة ابراهيم عبيد الله غير المباشرة لنا وبحكم موقعه
كقيادي من قيادات الجبهة الاسلاموية ولكن خاب ظن أخي ولم يساعده ابراهيم عبيد الله ... ذكرت لك استاذ شوقي هذا الموقف الشخصي لتعرف من هم الاسلامويون ...


ردود على صالح عام
[shawgi badri] 03-12-2014 05:49 PM
السيد موي اكو والآخرين انا لا اونس ولا احجي ولو عاوزين ونسة عندكم ستات الشاي . انا اكتب ما يرضي ضميري . عبد الوهاب طيب الله ثراة عمل في وزارة المالية في بداية الستينات كمساعد مفتش وترقي وتعلم في الوزارة . لم تاتي به الانقاذ من الشارع . سكن في الحلة الجديدة وكان متواضعا وبسيطا . اشاد به جيرانه .
عندما صار وزيرا وهو مؤهل رفض ان يعطي اي مؤسسة او جهة اي اعفاء او وضع تفضيلي . كان يعارض البشير والترابي ويرفع صوته بالاحتجاج والشتيمة . عندما عارضه البرلمان المسيس . قذف لهم بمفتاح عربية الحكومة . وخرج وركب تاكسي الي منزله .
وعرفت انه عندما ذهب الي بلدته الحفير اتاه اهل الحفير بقائمة طلبات لكي ينفذها لهم كما يعمل الوزراء الآخرون . وقال لهم انا وزير مالية السودان عندكم طلبات تمشوا لي وزير مالية الشمالية .
هل سيستقيل كل المهندسين والاطباء بسبب الانقاذز هذا دكتور اقتصادي . يعالج الاقتصاد . استقال بشرف . من الذي مثله؟؟؟ لا احد . رحمة الله عليه

[moy ako] 03-12-2014 02:43 AM
سلام شوقي!
منطقك ده نفس منطق الصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني والدقير...كلهم بقولوا انهم لولا صلاتهم مع النظام الدموي ده لجرى ما لايحمد عقباه. طيب انت مختلف معاهم في شنو؟.

الصحيح انه ديل كلهم بابراهيم عبيدالله بعبدالوهاب عثمان وكل من يعرفون انفسهم بعقلاء الكيزان لو ابتعدوا وتركوا من يدعون انهم صقور وهم محض مجرمين لقتل الناس والافساد كيفما عن لهم لكان الناس عرفت دبارتها بدل القتل البتقسيط البتم كل يوم في البلد واخرهم الولد ده الطالب بتاع جامعه الخرطوم المنتظرينوا اهلوا.
ولذا انا اقول انهم شركاء في الجريمه مادام اكلوا مع القاتل في صحن واحد بل اخدوا ماهيه منه واتبشموا معاه.

اخيرا رجاء يا شوقي لمن يكون ماعندك ما تونسنا به يكون الصمت افضل.

[shawgi badri] 03-11-2014 06:10 PM
الاخ الغالي طيب الله ثراه خالد الحاج اعتقل في بيوت الاشباح وعذب . ولم يستطع ابراهيم عمه من مساعدته . تلك ايام لايمكن فهمها وابراهيم لم يكن متنفذا . كان من الحمائم . والذين كانوا ينفذون سياسة الترابي لم يكن يستمعون لامثال ابراهيم رحمة الله عليه انا كنت اظن ان عليهم الابتعاد . ولكن عرفت ان وجدوهم قد ساعد في كبح جماح الكثيرين .


#938814 [المعلم]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 01:14 PM
عزيزي شوقي بدري، احترم وأقدر مشاعرك الجميلة والنبيلة تجاه من اختلفوا معك في الرأي ولكن كثيراً ما يوجه الناس مثل هذا السؤال والذي اعتقد أنه سؤال موضوعي بل ومشروع: إذا كان هؤلاء بكل هذه الصفات الإيجابية، لماذا لم يقفوا في وجه الفساد والمفسدين؟ لماذا لم يقولوا "كلمة الحق أمام سلطانٍ جائر"؟ ولماذا ظلوا حتى وافتهم المنية مع هذا الفساد وهؤلاء المفسدين؟

جميعنا تمنينا لو إن العلاقات السياسية بين السودانيين استمرت -كما في السابق- بحيث لا تتداخل مع الشخصي وأن لا يفسد الاختلاف للود بينهم قضية، ولكن ذلك كان حين كان الحوار هو الأساس وكانت الديمقراطية هي سيدة الموقف ولكن من أدخلوا (العنف) في الحياة السياسية السودانية يتحملون ضياع كل ذلك الإرث والتقاليد السودانية العظيمة.

ولك عميق احترامي.


ردود على المعلم
[shawgi badri] 03-11-2014 06:00 PM
عزيزي المعلم لك التحية . لقد وقف الاثنان امام الفساد ز ولكنهما فردين في بحر متلاطم الامواج . ولقد ابعد الاثنان . ولقد كان كثير من الشباب يؤمن بأن الاخوان المسليون هم الانقياء الملتزمون بدين الله وتعاليمه . النظرية والواقع مختلفان . الانظمة الشيوعية مثال جيد .
والدي سماني علي غريمه السياسي محمد علي شوقي . وشقيقي يحمل اسم محمد صالح الشنقيطي . والآخر اسمه عبد السلام علي عبد السلام الخليفة المتزوج من قوت القلوب عبد الرحمن المهدي .

European Union [المعلم] 03-11-2014 02:37 PM
كنت قد كتبت هذا التعليق على مقال الأستاذ الكبير شوقي بدري عن المرحوم الدكتور عبد الوهاب عثمان وأعيده هنا مع ما فاتني هناك من الترحم على روح الفقيد.


#938805 [ابومحمد]
5.00/5 (3 صوت)

03-11-2014 01:05 PM
كم انت كبير يا شوقي
شهادة حق في حق الرجلين
كانت فترة عبدالوهاب في وزارة المالية هي افضل فترة تمر على الوزارة في عهد الانقاذ
اذمر انني تقدمت لمعاينة توظيف في وزارة المالية في تلك الفترة 1998 وكان المتقدمين اكثر من 700 والمطلوب 5 فقط. وقد كنت من هؤلاء الخمسة رغم انني كنت معارضا للنظام طيلة فترة الجامعة .. ولكنني علمت فيما بعد ان الوزير عبدالوهاب شخصيا كان مشرفا على المعاينات وكانت تعليماته ان الكفاءة هي المعيار الوحيد للاختيار.
الرجل فعلا كان شمعة مضئية في ظلام حكم الجبهة البائس


#938787 [كفاية]
4.50/5 (3 صوت)

03-11-2014 12:54 PM
بدأ مفتشا في وزارة المالية وتدرج في السلم الوظيفي وحتى يبعد عن جو الفساد واكل الحرام هاجر وعمل في الغربة ومن الله عليه بخير كثير وعاد قانعا بما اكتسبه من مال حلال
والله فعلا انه لا يشبههم حاربوه بكل قوة عندما كان وزيرا للمالية وتم تحويله لموقع اخر فلحقوه هناك ايضا لأنه في الموقعين كان صخرة صماء في وجه تيار فساد اخوة الشيطان
رحمه الله نحسب انه قد كسب الدنيا والاخرة ونسأل الله له الرحمة والمفغرة


#938696 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 12:00 PM
ناس الانقاذ ما بيدوروا الزول الكويس لانهم ما كويسين!!!
رحم الله د. عبد الوهاب عثمان .


#938635 [إسحاق بله الأمين]
3.50/5 (2 صوت)

03-11-2014 11:28 AM
اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك يا رحيم.
رحل الأخ عبدالوهاب عن الدنيا وبقيت سيرته الطيبة وهذا غاية ما يتمناه الإنسان بعد موته أن يظل ذكره على كل لسان بالخير.

فاجعل لنفسك بعد موتك ذكرها
إن الذكرى للإنسان عمر ثاني


#938581 [kamaleddin]
4.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 11:04 AM
العزيز شوقى ...لك التحيه و كل الود
رحم الله أخينا د عبد الوهاب عثمان رحمة واسعه و ألهم آله و ذويه الصبر و السلوان ... و قد صدقت حقا بأنه و المرحومان إبراهيم عبيدالله و المرحوم إبراهيم صالح كانوا بحق أمثلة لنعم الأخوّة و الود ....و ما تغيّروا حتى عندما كانوا فى السلطه و التى خرجوا منها وهى البيئة النتنه نظيفى الأيدى و طاهرى السيرة السريرة....رحمهم الله جميعا و تقبلهم و أسكنهم الجنة.....


#938525 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2014 10:22 AM
الساكت عن الحق شيطان أخرس فما بالك بالذي شارك البشير وزمرته في قتل ال29 ضابط وقتل مجدي وعلي فضل و التعذيب في بيوت الاشباح وقتل مئات الالاف في دارفور والنيل الازرق وكردفان ونهب المليارات نسأل الله بعدله ان يقتص لنا منه ومن كل من يشارك الانقاذ اللهم أحصهم عددا ولا تترك فيهم احدا يا عزيز يا جبار اللهم يا ناصر الضعفاء عليك بهم اللهم أجعل هذا اليوم هو آخر يوم في حياتهم والحقهم بعبد الوهاب في سقر


#938416 [محمد عباس]
2.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 09:19 AM
كلام جميل ومؤثر جدا.. ويدل على أنك نفسك ابن ناس ، لأنك تنتقي كل جميل وتلفظ ما سواه، عباراتك تدل بقوة علة أصالة معدنك.
نحن في زمن يمتزج فيه الخبيث والطيب والناس ينقسمون بين الصفين.. أما من يبحثون عن صف ثالث يتعبون كثيرا لأنهم قليلا ما وجدوا مبتغاهم.. ولذلك تجده حين يجدهم ثم يفارقهم يشتعل وجدا فتفوح روحه بروائح عطرة بكاء عليهم.. التحية لك والمغفرة لهم من الله تعالى


ردود على محمد عباس
United States [shawgi badri] 03-11-2014 12:44 PM
العزيز محمد عباس لك التحية . انها امانة في عنقي . فهذه شهادتي في هؤلاء الرجال رحمة الله عليهم . اكرموا من اساء اليهم وحموهم . . ان من حقهم علينا ان نبلغ الرسالة . لك الاتحية


#938409 [AHMEDJALAL]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2014 09:14 AM
الرحمة والمغفرة له والي جميع اموات المسلمين


#938403 [ابزرد]
3.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 09:06 AM
الاستاذ شوقي تحياتي كل يوم تفاجؤنا بالجميل وتبرهن علي انك انسان فارس ونبيل متعك الله بالصحه والعافيه ورحم الله الدكاتره عبيدالله وعبد الوهاب.


ردود على ابزرد
[shawgi badri] 03-11-2014 01:12 PM
العزيز ابزرد لك التحية .يذهب خيارنا ونبقي لكي نبكيهم . كان كل اهل السودان فرسانا ونسائهم علي رأسهم . هذا الزمن الاجرب سيذهب . وسيعود الناس الي روعتهم


#938378 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 08:35 AM
العم العزيز شوقي
تحياتي عمنا الغالي
رحم الله كل اموات المسلمين وندعو الله ان يغفر للجميع
تعرف يا عم شوقي مرات كثيرة تنشر اخبار عن فساد بعض المنتمين للاخوان المسلمين ولكني دائماً اتريث في التعليق وذلك بسبب انو الواحد ما عايز يتحمل وزر اي كلمة قد تكتب سيئة في صحيفته، كثير من الاخوان المسلمين رغم اختلافي مع نهجهم الفكري ، يوجد فيهم شرفاء ولم يتلوثو بفساد، اعرف اشخاص باسمائهم الرباعية عملو في هذه الحكومة وخرجو منها كما دخلوها، بل هناك اشخاص عندما حسو فقط ان هناك شبهة فساد فضلو الابتعاد ومنهم من ابعد قسراً حتى يخلو الجو للمفسدين، ايضاً لا يعقل ان يكون كل العاملين الان في الخدمة المدنية في السودان فاسدين.
ولو افترضنا فساد الجميع، هب ان هذه الحكومة سقطت بالله عليك من سوف يحاسب من، ولو ان جميع من يعملون الان في السودان فاسدون، كيف سوف يتم تغيير هذا النظام وهل يعقل ان يحدث هناك تغيير، بالعربي الدارجي ممكن زول فاسد مستفيد من نظام معين، ممكن انو يسعى يجيب نظام ثاني.
نتمنى من الله العلي القدير ان يعود الجميع الى رشدهم وارجاع كل الاموال التي اكتسبوها بغير حق الى خزبنة الدولة وان يتذكرو ان هناك يوماً لا ينفع فيه مال ولا بنون. واهم شئ عدم اتهام الناس بغير دليل فهناك شرفاء في هذا البلد فقط تهمتهم الانتماء الى الاخوان المسلين وقد ذكرت بعضهم عمنا العزيز.


مع مؤدتي عمنا العزيز


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
United States [shawgi badri] 03-11-2014 12:58 PM
الابن محجوب لك التحية . من اسوأ الاشياء قفل النفس في مربع معين . واحدي مشاكلنا الآن ان الشيوعيين يقفلون انفسهم في مجتمع الشيوعيين المغلق . وهذا يسبب التخمر والغازات الغير صحية . ودافع الشيوعيون عن من افسدوا في منظمات حقوق الانسان مثلا ، فقط لانهم شيوعيون .
قديما كان اهلك اول من تخشاهم وتخجل من ان تسرق او تتغول علي حق الناس . المتعهد في الرفيرة لم يكن يبيع الخمر ولكن الناس تأتي بالخمر . وبالرغم من هذا كان اهله يمنعونه من الصرف علي ابنائه لشبهة ان يكون هنالك حرام في ماله . كنت امثل المريخ في الملاكمة . واعشق الهلال والكوكب والنيل وابو عنجة والشاطي واتحاد مدني والموردة تاج رأسي . والمهم قديما هي الحقيقة الما عندها سيد .


#938376 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 08:30 AM
العمر عاريه و ما بيربطوه بي سير و اللدر العشاري يومن بياكلو الصير

جزاك الله خير استاذ شوقي ،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [shawgi badri] 03-11-2014 01:07 PM
الابنة الاخت العزيزة لك التحية . انتقل استاذي وحبيبي مبارك بسطاوي كان تربالا وكنت اساعده في ادارة معدية توتي . وقلت ناعيا .
الموج فات الدير . والدير حافة المركب
والقرية ميلت . والقرية هي الصاري
وانقطعوا العيايير . والعيايير هي الحبال التي تشد القريه
والعرفتو منك
البجيبو اله كلو خير
والعمر عارية وما بربطو بي سير
واللدر العشاري يوما بياكلو الصير


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة