المقالات
السياسة
هل اسمي في القائمة..!!
هل اسمي في القائمة..!!
01-23-2016 11:49 AM


اتصل على صديق عزير صباح امس ينبئني ان قائمة تسربت في (الاسافير) تحمل اسماء عدد من كبار الصحفيين في بلادي..الحكومة تستفسر بنك السودان عن مدخرات اصحاب القائمة وان كان اي منهم قد اخذ تمويلا بنكيا..بخبرتي في معرفة زملاء المهنة كانت القائمة المزعومة تحمل هجينا.. صحافيون من شدة فقرهم تم إغلاق بعض حساباتهم المصرفية واخرون من ذوي السعة ولكن ليس لهم عداء مع الحكومة بل هم في خطوط الدفاع الأمامية..ذات القائمة التي تعرضت للحذف والإضافة تحمل اسماء لا يمكن التشكيك في وطنيتها.
في العام ٢٠١٠ عدت لبلادي يا سادة بعد غربة سبع سنوات في المهاجر الامريكية..وقتها كنت ادرك ان طريق الصحافة محفوف بالمخاطر..نثرت ذمتي المالية في الهواء الطلق حتى يكون الحساب واضحا..الان بامكانكم ان تسالوا العم (قوقل )..رغم انني من اصحاب الاجور العالية في الصحافة السودانية الا ان ثروتي كانت تتاكل مع كل عام أعيد فيه جرد الحساب..حتى هذه اللحظة اتنقل بين منازل الايجار والحمد لله.
ان تتعقب الحكومة نفر من الناس لتعرف مصادر ثروتهم امر محمود..وبما ان السودان مجتمع مدينة بملامح ريفية فان الذين تحوم حولهم شبهات الثراء الحرام معلومين للكافة..كم من مسؤول كبير دخل الوزارة وهو لإيملك ربطة عنق أنيقة وخرج يسكن الأبراج العالية ويركب الفارهات من العربات.. كم من اسر فقيرة كانت تسكن الأحياء الشعبية ومع الاستوزار هرعوا الى الأحياء الفاخرة والراقية وانعزلوا عن محيطهم الشعبي.
كثيرا ما يخالجني شك في جهد الحكومة في محاربة الفساد.. الان هنالك لجان تتحري في تخفيضات الاراضي في عهد والي الخرطوم السابق عبدالرحمن الخضر.. ولكن بيع الاراضي بأسعار مخفضة ممارسة سابقة لتعيين الخضر ولا تنحصر في ولاية الخرطوم ..ولان مثل هذا الحساب الشامل سيجر ارجل ثقيلة وأسماء كبيرة تم الاكتفاء بعينة غير عشوائية.. الوجه الاخر من المسالة لماذا لم يتم مسائلة الولاة الذين صادقوا بقلمهم الأخضر على طلبات تخفيض الاراضي.. مثل هذه الممارسة تدلل على عدم الجدية.
اعود للقائمة المذكورة ناصية المقال ..في تقديري ان الصحافيين شخصيات عامة.. وان الصحافة باب يسهل منه استغلال النفوذ والتكسب بالحرام.. لهذا على معشر الصحفيين ان تتسم ملفاتهم الخاصة بقدر كبير من الشفافية..وهذه سانحة طيبة ان تبتدر منظمة الشفافية السودانية عملها بتنظيم حملة إبراء ذمة شعبية..اي شخص عام سواء كان صحفيا او مدير منظمة طوعية او رئيس نادي رياضي يقوم طوعا بإبراء ذمته المالية على ان تنشر الكشوفات في موقع امن في شبكة المعلومات.
بصراحة.. هذه المبادرة ان تلقفها الزملاء الصحافيون سيكونوا في موقع شفاف و حصين يمنع استهدافهم او وضعهم في خانة تسلل من أعداء حرية الصحافة.
(اخر لحظة)


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3881

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1405675 [فكاكا]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2016 10:03 AM
هههههه شغال كسير تلج في امريكا كنت كمان والله شغال شنو

نفسي مرة واحدة هذا الظافر الانتهازي يكون واضح مع او ضد اكبر انتهازي يتحدث عن الفساد والحلال والحرام ؟ عجيب

اولا حلل راتب الجامعة بعدين امشي شوف الصحافة - يتقاضي راتب بلا مقابل

[فكاكا]

#1405623 [المراقب العام]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2016 08:43 AM
نثرت ذمتي المالية في الهواء الطلق حتى يكون الحساب واضحا..الان بامكانكم ان تسالوا العم (قوقل )..رغم انني من اصحاب الاجور العالية في الصحافة السودانية الا ان ثروتي كانت تتاكل مع كل عام أعيد فيه جرد الحساب..حتى هذه اللحظة اتنقل بين منازل الايجار والحمد لله.

هههههههههههههههه وريتنا لكن خلاص يادونالد ترامب عرفناك جاري وراء التعيين في السفارات .. هسي في زول قاليك انت حرامي
ﺳﻘﻂ ﺍﻟﺴﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺟﻰ ﻓﺒﻜﻰ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﺗﺮﺣﻤﻮﺍ
ﻓﺄﺗﺘﻬﻢ ﻣﻮﺟﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔﻗﺎﻟﺖ
ﺧﺬﻭﻩ ﻛﻤﺎ ﺍﺗﺎﻧﻲ ﺳﺎﻟﻤﺎ ﻟﻢ
ﺍﺑﺘﻠﻌﻪ ﻻﻧﻪ ﻻﻳﻬﻀﻢ ..

[المراقب العام]

#1405177 [التمساح الشرس]
5.00/5 (1 صوت)

01-25-2016 11:05 AM
يعني معقول انت كنت فى امريكا 7 سنين وما قدرت تبني ليك غرفة وصالة؟؟ والا مؤجر فيللك وشققك بالغالي وجاى تسكن جنب الاهل؟؟ حركات معروفة

[التمساح الشرس]

#1404678 [FATASHA]
5.00/5 (1 صوت)

01-24-2016 11:04 AM

هل تم منح الظافر قطعة ارض(مخفضة) زمن الوالي الخضر؟

[FATASHA]

#1404418 [عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

01-23-2016 06:27 PM
دي حرب نفسية جديدة على الصحفيين حتى يسهل اصطيادهم وانقيادهم وجرهم لبيت الطاعة.. ما قالوا ملف الاعلام خرج من وزير الإعلام ومسكه ناس الامن ..

وكمان المتورك يقول قبل يومين ( أن حرية الصحافة المتوفرة في السودان احسن من مثيلاتها في الدول العربية ؟؟؟؟) طبعا لازم يقول كدا والا فقد منصبه خاصة وان مسألة الصحافة مرقت من يده وبعد شوية في حاجات كتثيرة سوف تمرق من يده وعليه ان يستعد للبكاء والدموع. فقد خرجت من قبل اشراقة التي رشحها الهندي عز الدين بأن تكون وزيرة للإعلام .. وان يذهب المتورك وزيرا للعمل..

وكل يوم نحن نسمع بدع ونسمع منع من النشر ونسمع صحيفة اغلقت مع اننا في في الكثير من الدول لم نسمع مثل منع من النشر اواغلقت 14 صحيفة في يوم واحد...

على العموم يا صحفيين اما تكتبوا صح وتحللوا القروش القاعدة تديكم ليها الحكومة دي ولا سوف نوقف الدعم (الكلام للصحفيين المعانا)

[عبدالرحيم]

#1404397 [abushihab]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2016 05:07 PM
القائمة تضم ثلاثة عشر صحفي, منهم ثلاثة اغتنوا في عهد الانقاذ, والعشرة الباقين افلس من فار الخلوة(فلس مادي) اقحموا الثلاثة مغ العشرة لخروجهم عن الخط المرسوم لهم او لذر الرماد في العيون كعادتهم.اما انت فبل راسك لانهم بدو الحلاقة.

[abushihab]

#1404348 [مغبون]
5.00/5 (1 صوت)

01-23-2016 02:15 PM
يا الظافر ما فهمنا شي ... عينك في الفيل وتطعن في ظله !!!! والحمدالله لا نتابع صحيفه غير الراكوبه

[مغبون]

عبد الباقي الظافر
عبد الباقي الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة