المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
ياهيئة علماء السودان بعد ان زار الترابي البشير هل مازال زنديقآ?!!
ياهيئة علماء السودان بعد ان زار الترابي البشير هل مازال زنديقآ?!!
03-19-2014 02:00 AM

عودة قليلآ للوراء:

1-
هيئة علماء السودان تطالب باستتابة
الترابي وتعتبره "مارقا زنديقا"...

المصدرموقع : -العربية-
الأربعاء 11 جمادى الأولى 1427هـ - 07 يونيو 2006م-
------------------
***- جددت هيئة علماء السودان مطالبتها باستتابة الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض الدكتور حسن الترابي واعتبرته "مارقا وزنديقا"، بعدما أعلن أن "لا مانع لديه في أن تؤول رئاسة السودان إلى مسيحي أو امرأة طالما كان من يتسلم المنصب عادلاً ونزيهاً". كما أعتبر أنه من الممكن للمسلمين أن يعتنقوا المسيحية "إن الله عز جلاله منحنا حرية الفكر. الماء يخضع لقانون التحول، فهو يتبخر عند درجة مائة، ويتجمد عند درجة الصفر. لقد منحنا بعض المساحة"، ويتابع "الله لم يرسل الأنبياء ليفرضوا علينا أي شيء، نحن أحرار في أن نكون مسلمين أو نصبح غير مسلمين ونعود مسلمين".

***- واعتبر مسؤول في هيئة علماء السودان أن آراء الترابي في شأن إمامة المرأة وتولي غير المسلمين مناصب رفيعة في الدولة الإسلامية لا جديد فيها. وظل يكررها بهدف التقرب إلى الدول الغربية في مسعى لتسويق نفسه . ودعا إلى "استتابة الترابي"، واعتبره "مارقاً وزنديقاً".


2-
عودة ثانية قليلآ للوراء-
--------------
الشيخ محمد عبدالكريم:
(الترابي زنديق ومرتد..
يجب إعدامه.والمهدي كافر في أقواله!!
***********************
المصدر: موقع /الراكوبة/-
01-31-2012-
---------------
(خرج الشيخ محمد عبدالكريم، الداعية المعروف والقيادي الأبرز في الرابطة الشرعية، خرج من صمته مُطِلقاً وابلاً من الرصاص الفكري في مواجهة الدكتور حسن الترابي والإمام الصادق المهدي. فوصف الترابي بأنه «زنديق»، وأن فتاواه توقعه تحت طائلة «الردة» .. مشدداً على ضرورة أن تقوم الدولة - عبر الأذرع القضائية - بمحاكمة الترابي في فتاواه المتعلقة بـ«تكذيب القرآن» في إنكاره للقيامة وعذاب القبر ..
مضيفا: " يجب إعدامه من قبل الدولة"...أما فيما يتعلق بفتاوى الإمام الصادق المهدي فقد اعتبرها الشيخ محمد عبدالكريم أنها تمثل أقوالاً تكفيرية «الصادق كافر في أقواله».. وأنها «مصادمة لما هو معلوم من الدين.. بالضرورة». وعاد محمد عبدالكريم إلى التعليق على أفكار الترابي قائلاً: "الرجل أخطر من محمود محمد طه ..ويجب أن يحاكم بالردة .. وعلى الدولة أن ترعى حق الله في هذه المسائل .. وأن تتدخل لوقف هذه الفوضى الفكرية")...

3-
***- قام الدكتور حسن الترابي بمقابلة البشير في(بيت الضيافة) يوم الجمعة 14 مارس الحالي، وتعانقا في لقاء حار تلى آيات فاتحته إبراهيم السنوسي، وايضآ بعد ان اقتصر اللقاء على اعضاء الوفدين وتناول الترابي العشاء مع البشير، حيث جلس الرئيس البشير في المنتصف وعلى يمينه د. حسن عبد الله الترابي ود. عبد الله حسن أحمد فيما جلس يسار الرئيس نائبه الاول الفريق بكري والبروفيسور غندور. القاعة التي اتسعت للوفد زودت بكافة الوسائل وبجانب عصائر البرتقال والكركدي وضعت امام كل عضو (مايك هوائي). ويبدو أن القائمين على امر اعداد المكان تحسبوا جيداً لاي طارئ فعمدوا إلى تهيئة مكان اللقاء بأفضل ما يكون.. فاتحة البرنامج كانت بتلاوة آيات من القران الكريم تلاها د. إبراهيم السنوسي الذي جلس في مقابلة علي عثمان طه.

4-
***- بعد هذه الانتهاء من هذه المراسم الرسمية والحزبية التي شغلت القصر والحزب الحاكم والحكومة عن اي قضايا اخري هامة، وايضآ شغلت الاجهزة الاعلامية المسيسة والحرة، اخذت ابحث في المواقع السودانية باهتمام شديد عن ردود الفعل عند جماعة "علماء السودان" و"الرابطة الشرعية" و"أنصار السنة" تجاه مقابلة البشير للترابي والذي هو في نظرهم منذ زمن طويل يعتبر مارقآ زنديقآ يجب اعدامه!! فهالني انني ما وجدت مايشير الي استنكار او سخط من هؤلاء العلماء علي مقابلة البشير للزنديق الترابي- بحسب وجهه نظرهم-!!، ولا حتي وجدت من يندد بجلوس البشير واعضاء حزبه مع الترابي وجماعته!!...وصمتوا كصمت القبور!!

5-
***- سبحان ربي مغير الأحوال،
***- وسبحان الله الذي لابيقي حال علي حال...
فجأة اختفوا هؤلاء الذين شغلوا السودان بفتاويهم وتكفيرهم لكل من يعادي السلطة!!...اختفوا تمامآ من الساحة بعد هذه المقابلة الرسمية التي كانت ما بين من يمنحهم الراتب والعطايا..وعدوهم اللدود الترابي!!، سكتوا عن التعليقات والتصريحات المعادية، ولا ندري ان كانوا سيقومون لاحقآ بسحب فتاويهم التي كفرت الترابي ويستبدلونها بقطعة غيار اخري ماركة "الترحيب بالترابي الذي هداه الله"!!

6-
***- المعروف ان "هيئة علماء السودان" جهة دينية تابعة للحزب الحاكم ويتم تمويلها من الحزب مقابل ان تفتي بفتاوي بما يرضي السلطة، وانها ظلت لسنوات طويلة تؤدي خدماتها (الجليلة!!) للمؤتمر الوطني بهمة ونشاط. ولكن بعد عودة حسن الترابي بقوة للسلطة القائمة الان واصبح واحدآ من كبار أهل الانقاذ، فهل سيكون الترابي خطرآ علي وجود هذه الهيئة وسيعمل علي تكسيرها ليبقي هو وحده في الساحة الدينية، خصوصآ وانه هناك "تار بايت" ?!!...ام ستخضع الهيئة له تماما وتنفذ اجندته بلا مماطلة او ابطاء?!!

7-
***- كل السيناريوهات تؤكد ان الترابي قد دخل السلطة الجديدة بعد 15 عامآ غياب عنها وهو يتأبط شرآ (كركابة مطرة بلا سحاب) ضد البشير.. وحزبه..والقصر.. والحكومة..والمجلس الوطني..والمعارضة.. والأحزاب..والقوات المسلحة.. والأمن..وهيئة علماء السودان..ومن كانوا اصدقاءه في الزمان السابق: علي عثمان، النافع واخرين، ومصر، والسعودية!!

***- حلمه الأكبر ان يعيد السودان الي ماكان عليه في اوائل سنوات التسعيينات!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 3330

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#948000 [الفكي علي]
1.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 11:21 AM
قال صلي الله عليه وسلم (رايت ليله اسري بي اناس من امتي ياكلون بافوائهم مثل البقر فقلت لجبريل من هؤلاء قال (انهم علماء امتك اخر الزمان يتعلمون العلم ليجلبو به الدرهم والدينار ) فهئيه ابقار السلطان باعت نفسها للشيطان ولديها معلبه حسب الطلب مليطلبه الدكتاتوريين

[الفكي علي]

ردود على الفكي علي
United States [بكري الصائغ] 03-20-2014 04:09 PM
أخوي الحبوب،
الفكي علي،

تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بالزيارة الكريمة، وألف شكر علي المشاركة المقدرة. وجاءت الاخبار صباح اليوم تفيد بان حزب الترابي قد طرح (10) استراتيجيات للحوار مع حزب البشير اجملها في التباعد عن الخداع وعدم انكار ازمات الوطن واعتماد التعاون بين ابناء البلد وتعزيز الثقة بين الاطراف المتحاورة وحشد الجميع نحو الحوار وسلا مة اجراءات تنظيم الحوار وعدم الجوء الى الوساطة الخارجية وفهم قضية السودان بعمق وان يكون الحوار شامل لكل الاطراف والوفاء بالمستحقات التي تعالج جذور الازمة.

***- والملاحظ ان حزب الترابي قد ابتعد عن طرح ماكان يدعو له سابقآ من ضرورة وقف الحرب فورآ..ووجوب تنحي البشير عن السلطة وتقديمه للمحاكمة الدولية، وتشكيل محاكم للمفسديين الذين اثروا ثراءآ حرامآ علي حساب المال العام ونهب خزينة الدولة..وفتح ملفات التعذيب!!

***- ماطرحه حزب الترابي من استراتيجيات للحوار لا يختلف كثيرآ عن ماهو موجود لدي الاحزاب الاخري - بمعني اخر- ان حزب الترابي لم يأت باي جديد!!


#947720 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 05:31 AM
1-
في مارس 2009 صرح الترابي بانه يؤيد محاكمة البشير..
فهل مازال علي رأيه في مارس 2014?!!
****************

2-
الترابي:
الغاضبون من تأييدي لمذكرة
اعتقال البشير مغفلون...
***************
المصدر:جميع الحقوق محفوظة © 2005-2014 مأرب برس-
الأربعاء 18 مارس - آذار 2009-
----------------------
***- قال الدكتور حسن الترابي انه لا يخشى عواقب تأييده لمحاكمة الرئيس السوداني عمر البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب في دارفور.
واستخف الترابي باحتمال تعرضه لهجوم من قبل جماهير غاضبة من اعلانه تأييد مذكرة اعتقال البشير استنادا الى الشريعة الاسلامية.
وقال الترابي في حديثٍ لـ 'القدس العربي': 'وهل هؤلاء يعرفون شريعة!!.. ما الذي يجعلهم يعرفون!..الخلافة الراشدة فارقت الدين منذ الف واربعمائة سنة'، وذلك في اشارة الى من يعتقدون بأن دعوته للتعامل مع محكمة الجنايات الدولية تتضارب مع الشريعة الاسلامية.

***- ومضى يقول: 'طبعاً لأنهم مغفلون ..لكن احضر لي أي واحد ليناقشني حول اسباب اعتقالي، فهم يعلمون ان كلامي يقنع الناس'.
وفي شأن أداء حزبه المعارض خلال فترات اعتقاله المتكرر قال الترابي: 'بالعكس الحزب يصبح اكثر نشاطاً بعد اعتقالي.. هم لا يعلمون ان اعتقالي ينشط الحزب أكثر'.

***- واعتبر أن موقفه الرافض لطرد منظمات الاغاثة الدولية في الوقت الذي تستمر فيه علاقاته مع الغرب أمر لا غرابة فيه، وقال في هذا الخصوص: 'يا اخي السفراء يزورون هذا البيت حتى اذا كنت انا غائبا، كما اصدروا بيانات. الغربيون لديهم مبادئ حتى لو لم يحبوك..عندما يتم انتهاك الحريات فإنهم يثورون. هذه بلاد ديمقراطية.. هل تعرف لماذا تحركوا في موضوع دارفور؟ تحركوا لأنهم شاهدوا مناظر مؤلمة في دارفور'.

***- وفي شأن قضية دارفور شدد المعارض الاسلامي أن حل الازمة لا يمكن أن يتم بمعزل عن بقية قضايا السودان، وقال في هذا الصدد: 'دارفور فيها ازمة انسانية ومشاكل وفضحتنا عالمياً.. صحيح اننا عاوزين نعالج ولكن ما نعالج هناك ونخلي الجسم هنا..طبعاً اذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الاعضاء'.

[بكري الصائغ]

#947715 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 05:05 AM
حزب الترابي :
حزب البشير لو كون 500 لجنة ما حنتفاوض معاهو
**************
المصدر- موقع -الراكوبة-
الجريدة-
01-18-2014 09:12 AM
-------------------
***- نفى حزب المؤتمر الشعبي وجود أي لجان للحوار بينه وبين حزب المؤتمر الوطني في الوقت الراهن وشدد الشعبي على عدم اتجاهه لفتح حوار مع الحزب الحاكم، وقال الأمين السياسي للحزب كمال عمر إنه ليس لحزبه أية حوارات ثنائية مع الوطني مؤكداً أن الشعبي يعمل مع قوى الإجماع الوطني لتحقيق الاستراتيجية المتفق عليها بين مكونات المعارضة وأضاف قائلاً: (اتكلمنا كتير في الموضوع دا، الوطني لو كون 500 لجنة ما حنتفاوض معاهو)، لافتاً إلى أن الاتفاق حول الحكومة الانتقالية لا تحتاج إلى لجان للتفاوض حولها.

[بكري الصائغ]

#947618 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 12:45 AM
أخوي الحبوب،
أبو حسين،
1-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة.
ولك مني هدية المواضيع القادمة عشان تعرف كيف تسير السياسة في بلدنا المخروب?!!

2-
د. حسن الترابي يدعو عمر البشير الرحيل من
الحكم ويخرج من البلد لينقذ أهل السودان من الموت...
***********************
المصدر: الحياة - راديو دبنقا-
16 Oct-
-----------------
***- دعا الدكتور حسن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي الرئيس البشير إلى «الرحيل وأن يستغفر الله ويخرج (إلى بلد لم يسمه)، وذلك من اجل انقاذ البشر (السودانيين) من الموت في دارفور وكردفان والنيل الأزرق، وان يجعل مجلس الأمن أن يؤجل المطالبة بتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية سنة بعد سنة» وقال الترابى في مقابلة نشرتها جريدة «الحياة» اللندنية امس ، ان دارفور في حالة سوء شديدمع تضاعفت فيه اسعار السلع. واضاف الترابي انه وحتى الوفود التي جاءت بمئات الآلاف من غرب أفريقيا ، واتخذوا منهم جنجويد وجندوهم هم الآن في معارك مع الحكومة، لأنهم وجدوا دارفور في بؤس شديد، لا توجد خدمات ولا شيء، لذلك بدأوا يثورون كما يثور الذين سبقوهم من قبل. وتوقع الترابى في المقابلة حدوث «ثورة شعبية» تطيح البشير.

3-
الترابي لـ"راديو سوا":
وضعنا خطة لقيادة البلاد فور سقوط نظام البشير...
************************
المصدر: موقع- الحرة-
19-03-2014-
---------------
***- قال زعيم حزب المؤتمر الوطني الشعبي المعارض حسن الترابي إن قوى المعارضة السياسية وضعت خطة لقيادة البلاد بعد انهيار نظام الرئيس عمر البشير الذي تواجه حكومته غضبا شعبيا أثاره رفع الدعم الحكومي عن المحروقات. وقال الترابي في اتصال مع "راديو سوا"، إن المعارضة على "استعداد تام لتنفيذ الخطة التي وضعتها والخاصة بالفترة التي تلي سقوط نظام البشير، وتتضمن دستورا مؤقتا ومجلسا لقيادة البلاد".
ودعا الترابي، الرئيس البشير إلى التنحي عن السلطة قبل تأزم الوضع في البلاد.

4-
قال الرئيس البشير: "أنا إذا أصدرت قراراً بقطع رأس الترابي... أفعلها وأنا مطمئن لله سبحانه وتعالى..". -2004 سبتمبر27 الشرق الأوسط-

4-
عمر البشير يستقبل حسن الترابي بالأحضان!!
*******************
المصدر: موقع- نون بوست-
03/15/2014 -
--------------
***- بعد نحو 15 عاما من القطيعة، التقى الرئيس السوداني عمر البشير، أمس الجمعة، بالزعيم الإسلامي المعارض حسن الترابي في مقر إقامة الرئيس بالعاصمة الخرطوم، حيث احتضن كل منهما الآخر وأبدوا حفاوة لم تكن متوقعة. واتفق البشير، مع الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض، حسن الترابي، على أن تشمل الدعوة التي وجهها الأول للحوار في وقت سابق، "كل القوى السياسية دون استثناء أي حزب أو جماعة مسلحة".

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
United States [أبو حسين] 04-01-2014 02:05 PM
لك كل التحايا والتقدير أستاذنا بكري الصائغ وتعقيبك على التعليقات يؤكد صدق طرحكم ونواياكم تجاه الوطن المسلوب ، الذي يقوله البشير إذا قلنا أنه كلام جيش وبقية الشعب السوداني مستجدين في مدرسة الإنقاذ وكلام الليل يمحوه النهار ، ماذا نقول في كلام الترابي ذلك الذي يظن الناس أنه مكار هو وكما عمر الذي خرج ويتحدث عن الأحضان وكأنما ينتظر هذه اللحظة منذ خروجهم من الحكومة يعني من أو يوم إذا وجد هذا الحضن كان باع من البداية ، فلذلك لا عذر لمن يصدق هولاء الأبالسة الكذابيين


#947504 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 09:49 PM
اصلا الزواحف القمامة تهوي التهام طرائد الجيف مت العظام الي الجلد الي القرون والاظلاف ف مبروك عليهم اللات والعزي الشهير (بالترابي)
عزيزي الضائغ
اصحي شوية ودلل علي وعيك الديني فقط
هل انت مقتنع ومعترف بشـئ اسمة هلامي يسمي (بهيئة علماء)
الله يرحم وظيفة مفتي الديار
الله يرحم اخيرا البروف عبدالله الطيب طيب الله ثراه وثراء ابي المعجب والمفتون به حتي الثمالة خلي الجو من الباشق واستلمت المجال الفضائي الغربان

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
European Union [عصمتووف] 03-21-2014 10:53 PM
اطلاق صفة ( هيئة) شبة اعتراف قل ما بسمي ب كده السودان او تعوذ او تقول لا مؤاخذه

United States [بكري الصائغ] 03-20-2014 01:39 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
مساءك نور.. وتحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة. ولكن ياحبيب ماعارفك من وين جبت الاعتقاد باني معترف بشـئ اسمه هيئة علماء السودان?!!...

(ب)-
دعوات بـ''تكفير'' ومحاكمة ''المهدى'' بعد ''فتواه النسائية''
*******************
المصدر: موقع -أهل القرأن-
يوم الأربعاء 18 يناير 2012-
--------------------------
***- - أحدثت فتوى زعيم حزب الأمة القومى الصادق المهدى التى أجاز فيها للنساء محاذاة الرجال فى الصلاة، واعتبار الحجاب غير ملزم للمسلمة - زلزالاً فى الساحة الدينية فى السودان، حيث طالبت هيئة علماء السودان ''المهدى'' بمراجعة آرائه الجديدة، فيما وصفتها الرابطة الشرعية بـ''الكفر''.

***- وقال رئيس هيئة علماء السودان محمد عثمان صالح إن ما ذهب إليه الصادق المهدى لا يجب تعميمه، وإن الفتاوى تؤخذ من أهلها العارفين بالعلم الشرعى، وإن من خالف إجماع العلماء عليه أن يراجع نفسه حتى لا يذكر فى الدين ما ليس فيه، مستشهدا بأحاديث الرسول ''صلى الله عليه وسلم'' بشأن الصفوف الأمامية للرجال والخلفية للنساء، وإن محاذاة المرأة للرجل فى الصلاة تتم فى حالة استثنائية فقط فى الحرم المكى.

***- ولفت ''صالح'' إلى أن شهادة المرأة فى عقود الزواج بحضور أولياء الأمر لا مدعاة لها، خاصة أن حديث الرسول ''صلى الله عليه وسلم'' تحدث عن المباعدة بين أنفاس الرجال والنساء. وفيما يختص بمشاركة المرأة فى تشييع الجثمان قال رئيس هيئة علماء السودان إن الأمر لم يحدث فى تاريخ المسلمين حال كفاية الرجال، وإن مسألة تشييع الموتى من فروض الكفاية، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين.

***- من جهتها، أصدرت الرابطة الشرعية السودانية للعلماء والدعاة بيانا وصفت فيه أقوال الإمام الصادق المهدى بـ ''الكفرية'' ودعت لاستتابته أو تقديمه لمحاكمة شرعية ترده وتردع أمثاله، وحثت الرابطة الحكومة على الاضطلاع بواجباتها فى الدفاع عن ثوابت الدين ومنع الأصوات التى تسوق نفسها لأعداء الله - حسب البيان. وطالبت الهيئة العلماء والدعاة بأن يفضحوا هذه الأقوال للناس بحكم الواجب الملقى على عاتقهم.

***- كان ''المهدى'' الذى درج على إطلاق الفتاوى الدينية المثيرة للجدل قد طالب بإزالة وجوه التمييز كافة ضد المرأة. وأشار إلى عادات فرضت عليها سلوكا جائرا، منها النقاب الذى يلغى شخصيتها، موضحا أن النقاب فى المجتمعات الحضرية يوفر وسيلة لممارسة الإجرام، على حد تعبيره.

***- وتابع أن المرأة غير مطالبة ''بما يسمى حجاباً''، لأن هذه العبارة تشير للستار الذى يقوم بين المؤمنين وأمهات المؤمنين، وقال إن ''المطلوب منها الزى المحتشم على ألا تغطى وجهها وكفيها بحسب حديث الرسول، صلى الله عليه وسلم''. وزاد أن ''الحشمة تكون للنساء والرجال''. كما أفتى المهدى''، إمام طائفة الأنصار فى السودان، بجواز حضور النساء مناسبات عقد الزواج شاهدات، وتشييع الموتى مشيعات ابتغاء للثواب.

***- واعتبر اصطفاف النساء خلف الرجال فى الصلاة مجرد عادة، قائلاً إن الصواب أن يقفن محاذيات للرجال كما فى الحرم المكى.

(ج)-
***- وسكتوا عن جرائم البشير ووزير دفاعه وفساد الؤتمر الوطني!!


#947385 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 07:20 PM
سألنا هيئة علماء السودان حول مقال الاستاذ بكرى الصائغ بعد مقابلة الترابى للبشير ورضاه عنه .. فقالوا لناانهم سحبوا فتاويهم السابقه بتكفيره وقالوا انهم يزيدون ويؤكدون ان ( القلم ) قد رفع عن تصرفاته واقواله وافعاله ..

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
United States [بكري الصائغ] 03-20-2014 12:52 AM
أخوي الحبوب،
المشتهى السخينه،
1-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة.

2-
تاريخ الصراع بين البشير والترابي
بدأ في السنوات الأولى للإنقاذ...
******************
المصدر: جريدة /الشرق الاوسط/ اللندنية-'
الجمعـة 12 صفـر 1425 هـ 2 ابريل 2004 العدد 9257-
-----------------------
***- يعود الصراع بين الرئيس السوداني عمر البشير، والدكتور حسن الترابي زعيم المؤتمر الشعبي المعارض، الى الاعوام الاولى من قيام نظام الانقاذ الوطني، لكنه صار في العلن منذ العام 1998، أي بعد ان تسرب الى صحافة الخرطوم أن الترابي، الذي كان يشغل منصب رئيس المجلس الوطني (البرلمان)، سيستقيل من منصبه ليتولى أمانة حزب المؤتمر الوطني الحاكم، بمفهوم تحول الانقاذ من وضع حزب الحكومة الى حكومة الحزب. وبالفعل جرى انتخاب الترابي للمنصب الجديد في فبراير (تشرين الثاني) 1998 وسط إشارات بتصدعات هنا وهناك في الجسم الحاكم في البلاد.

***- بعد 3 أيام من هذه الخطوة لقي نائب الرئيس السوداني آنذاك الفريق الزبير محمد صالح مصرعه في حادث سقوط طائرة في جنوب البلاد، ونشأ فراغ في المنصب، قرر الحزب الحاكم سده بدفع ثلاثة أسماء للبشير لاختيار واحد منهم للمنصب وهم: الدكتور حسن الترابي، وعلي عثمان محمد طه، والدكتور علي الحاج محمد، وذلك حسب الدستور، وقام البشير باختيار علي عثمان طه نائباً لمنصب النائب الأول، لكن الترابي استقبل الخطوة في نطاق انها تشكل بداية رفض له بشكل أو آخر من قبل الرئيس البشير. واحترس زعيم الاسلاميين عن خطوة التخلي عن البرلمان والتفرع للأمانة العامة للحزب، وبدأ يتحرك في اتجاهين لاعادة سطوته التي بدأت تخبو.

***- في العاشر من ديسمبر (كانون الاول) 1998 فاجأ عشرة من قيادات المؤتمر الوطني اجتماعاً لمجلس شورى الحزب بمذكرة تحدثت لأول مر ة عن هيمنة الترابي على الأداء في الحزب بصورة تقدح في هيبة الدولة، وطالبت بتقليص صلاحياته كأمين عام للحزب، وتخويل بعضها الى رئيس الجمهورية ورئيس الحزب البشير. ولقيت المذكرة هوى في نفوس المشاركين وسط غضب الترابي وأعوانه. ومن ابرز الموقعين على المذكرة الدكتور ابراهيم احمد عمر، الامين العام الحالي للمؤتمر الوطني (الحزب الحاكم)، والدكتور غازي صلاح الدين مستشار السلام السابق، وسيد الخطيب الناطق باسم وفد الحكومة الى مفاوضات السلام في كينيا حاليا، وحامد علي تورين وزير التربية والتعليم السابق، والدكتور نافع علي نافع وزير الحكم الاتحادي الحالي وعضو وفد الحكومة الى المفاوضات.

***- واثر هذه التطورات آثر الترابي العودة الى كرسي رئاسة البرلمان بعد ان قدم استقالته منه وجرى قبولها في ديسمبر (كانون الاول) من نفس العام، لكنه عاد وجمع انصاره في صورة درامية لاعادته مرة اخرى. ومن البرلمان بدأ الترابي يحضر نفسه لمعركة جديدة مع البشير عبر زيارات الى ولايات البلاد خصصها لاستقطاب أنصاره في المعركة المقبلة قدر أن تكون ساحتها المؤتمر العام للحزب في اكتوبر (تشرين الاول) 1999، وبالفعل، وجه هذا المؤتمر ضربة قوية للرئيس البشير واستعاد مركزه بصفة أساسية، كما جرى ابعاد الموقعين على مذكرة العشرة عن المكتب القيادي وهيئة الشوري وعلى رأس الذين طالتهم الضربة البروفيسور إبراهيم أحمد عمر ما اضطر البشير لاحقاً الى تعيينه في منصب مساعد رئيس الجمهورية.

***- لم يتوقف الترابي، الموصوف بالعنا،د عند ذلك الحد إذ كثف من خلال البرلمان حملات استدعاء لوزراء في حكومة البشير وفتح من خلالها ملفات ساخنة مثل ملف طريق الانقاذ الغربي وملف محاليل «كور» وأخرى. ومن ذات الموقع نُظّم مؤتمر للحكم الاتحادي أصدر توصية بانتخاب الولاة بدلاً عن الانتخاب عبر كليات بواسطة رئيس الجمهورية. وألحق الترابي التوصية بمقترح للبرلمان بتعديلات دستورية تحمل الى جانب المقترح مقترحاً آخر باستحداث منصب لرئيس الوزراء وهو المنصب الذي يقوده الرئيس البشير.

***- اشتعلت المعركة بين الرجلين القويين في الانقاذ، وتدخل البشير بقوة في 12 ديسمبر (كاون الأول) 1999 فاصدر قرارات عرفت باسم قرارات الرابع من رمضان حل بموجبها البرلمان وبالتالي أقصى الترابي من منصبه، وجمد مواد في الدستور تتعلق باختيار الولاة عبر كليات انتخابية مما يعني تعيينهم من قبل الرئيس البشير. وقد حاول الترابي الطعن في قرارات الرابع من رمضان لكن المحكمة الدستورية أيدتها.

***- استمرت المشاحنات بين الرجلين، وفي الخامس من مايو (ايار) 2000 دعا الرئيس البشير الى اجتماع ضخم لأنصار حزب المؤتمر الوطني قصد به أن يقام داخل دار الحزب. ووجه البشير عبر الاجتماع الذي عرف بنفرة رمضان هجوماً عنيفاً على الترابي واتهمه لأول مرة صراحة بالعمل على إسقاط نظام الانقاذ، وكشف أن الزعيم الاسلامي يجري في هذا الخصوص اتصالات بضباط في الجيش والأمن والشرطة وتحريضهم ضد الحكومة. وأصدر الرئيس البشير صباح اليوم التالي قراراً بحل الأمانة العامة لحزب المؤتمر الوطني التي يرأسها الترابي، وقبل أن تطوق مجموعة من الأمن دار الحزب وتفرض عليه حظر الدخول، ليفقد الأخير آخر مناصبه ومعاقله الرسمية، لم يشفع له استئناف تقدم به لدى مسجل تنظيمات الأحزاب ضد القرار.

***- ومضى البشير في خطه التصعيدي ضد الترابي فدعا الى اجتماع لمجلس شورى الحزب الحاكم في 26 يوليو (تموز) 2000 انتهى باعتماد قرارات إقصاء الترابي من الأمانة، وعاد وانتخب البروفيسور إبراهيم أحمد عمر رئيساً لمجلس الشورى بصفة مؤقتة. وكان رد فعل الترابي إزاء الخطوة أن أعلن المفاصلة النهائية مع البشير بتشكيل حزب مواز باسم «حزب المؤتمر الوطني الشعبي» فتمايزت الصفوف وارتبكت ساحة الانقاذ بشدة حيال أسئلة الاختيار بين الانضمام الى البشير الحاكم والى الترابي المعارض الجديد للإنقاذ. وسادت لأشهر وسط الاسلاميين سياسة «سيفي مع معاوية وقلبي مع علي». وفي خضم التمايز أعلن الترابي في 19 فبراير 2001 أن حزبه وقّع مذكرة تفاهم مع زعيم الحركة الشعبية، جون قرنق، اعتبرها البشير بمثابة عمل عدائي ضده بالتضامن مع «عدو النظام الأول» قرنق الذي يدير حرباً طويلة ضد الخرطوم من جنوب السودان. وعليه وبعد مضي 24 ساعة من إعلان مذكرة التفاهم عبر مؤتمر صحافي طوقت قوة من الأمن منزل الترابي في ضاحية المنشية قبل أن تقتاده الى سجن كوبر أشهر السجون السودانية.

***- مكث الترابي هناك زهاء العام ونقل من بعد الى منزل حكومي في ضاحية كافوري المجاورة لكوبر، وسمح لزوجته واحدى كريماته بالإقامة معه وترتيب زيارات لبقية أعضاء الأسرة. وبعد توقيع اتفاق الترتيبات الأمنية بين الحكومة وحركة قرنق في اواخر سبتمبر (ايلول) الماضي أطلق سراح الترابي بعدها بعدة ايام، قبل ان يعاد اعتقاله من جديد فجر اول من امس بتهمة تأجيج الصراع في دارفور وتهم اخرى.


#947283 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 05:08 PM
1-
مفهوم كلمة (زندقة)-
*************
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة-
------------------
***- الزندقة أو هرطقة عبارة عن مصطلح عام يطلق على حالات عديدة, يعتقد أنها أطلقت تاريخياً لأول مرة من قبل المسلمين لوصف أتباع الديانات المانوية أو الوثنية والدجالين ومدعو النبوة والذين يعتقدون بوجود قوتين أزليتين في العالم وهما النور والظلام ولكن المصطلح بدأ يطلق تدريجيا على الملحدين وأصحاب البدع ويطلق بعضهم على كل من يحيا ما إعتبره المسلمون حياة المجون من الشعراء والكتاب واستعمل البعض تسمية زنديق لكل من خالف مبادئ الإسلام الأساسية.

***- يعتبر ظهور حركة الزندقة في الإسلام من المواضيع الغامضة التي لم يسلط عليها اهتمام يذكر من قبل المؤرخين بالرغم من قدم الحركة التي ترجع إلى زمن العباسيين[بحاجة لمصدر]. هناك كتب تاريخية تتحدث بصورة سطحية عن أشهر الزنادقة والمحاربة الشديدة التي تعرضوا لها في زمن خلافة أبي عبد الله محمد المهدي ومن هذه الكتب كتاب الفهرست وكتاب الأغاني وكتاب مروج الذهب.

2-
معنى زنديق في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
*******************
زِنديق: ( إسم ) -
الجمع : زَنادِقة و زَنادِيقُ.
الزِّندِيقُ : الْمُمارِسُ للزَّنْدَقَةِ ، الضَّالُّ الخَبيثُ ، الْمُلْحِدُ ، مَنْ يُظْهِرُ الإِيمانَ وَيُخْفِي الكُفْرَ وَيُضْمِرُهُ.

[بكري الصائغ]

#947281 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 05:07 PM
(((حلمه الأكبر أن يعيد السودان على ما كان عليه فى سنوات التسعينات )))؟؟؟! ما عندى كلام أقولوا أستاذنا الصائغ غير ووووووب علينا وسجمنا وكرعلينا والترابة دى فى خشومنا ...

[تينا]

ردود على تينا
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 09:36 PM
أختي الحبوبة،
تــينا،

مساءك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، واستغربت من تعليقك استغراب شديد وقلت:( ...والترابة دى فى خشومنا!!)، هو السودان فيه تراب?!!...ومن متين?!!، والله اول مرة اعرف منك المعلومة دي!!، نحنا في حلفا القديمة ماعندنا واطة ولا تراب بعد ماغرقت المنطقة، وحياتنا بقت زي حياة الايطاليين في فينيسيا يومنا كله في المراكب، هم بياكلوا الاسباجيتي ونحن بناكل تركين!!..ناس الانقاذ صادروا كل حاجة: الارض، التراب، الكتاحة، العجاج،الهبوب!!، ما سمعتي حكاية الجراد الجانا من غرب افريقيا وهو بمني نفسه بسودان مليان خضار، مالقي حاجة طلع من البلد يسب الدين!!، ومش كده وبس، الجراد بعد ماوصل للسعودية صرح بانهم جو للسودان عشان ياكلوا، السودانيين اكلوهم!!

***- نرجع للترابي وأمنيته ان يعود بالسودان لسنوات التسعينيات، والكلام ده ما من عندي ولكن وجدته عند اكثر الناس التصاقآ بالمؤتمر الشعبي، وبدأ الترابي من الان يخطط لهذا الهدف وستكون دولة قطر اكبر سند له بعد ان لمس الشيخ تميم ان نظام البشير شعبيآ منهار فكان لابد من بديل اسلامي للبشير يكون طوع بنانه او كالخاتم في صباعه، فكان الترابي هو الشخص المناسب لحكم السودان من وجهه نظر النظام في قطر خصوصآ وانه مكروه في مصر والسعودية!!

***- راقبي بدقة كيف حتمشي الامور الايام القادمة، وكيف الترابي حيكون سيد الموقف بفلوس جاية من برة وبدعم اسلامي متطرف!!


#947278 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 05:01 PM
حسن الترابي في 2014:
الترابي استجاب لإغراءت السلطة !!
(12) حزباً معارضاً يوقعون على
«إعلان شمبات» ويرفضون الحوار مع الوطني-
************************

صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية
19-03-2014-
-------------
***- وقع أمس بالخرطوم (12) حزباً معارضاً على ميثاق أطلقوا عليه مسمى «إعلان شمبات» على رأسهم البعث والمؤتمر السوداني والشيوعي وأعلن رؤساء الأحزاب مقاطعتهم للحوار مع المؤتمر الوطني السوداني بشمبات لا مساومة ولا تفاوض ولا حوار حول الحقوق الأساسية مع الحزب الحاكم، مشيرين إلى أن قبول الحوار مع الوطني لن يكون إلا على تفكيك النظام. وجدد الرؤساء تأكيدهم على أن لا حوار تحت الإذعان وألسنة الرماح مؤكدين تمسكهم بإقامة التوافق، ووجه الرؤساء قواعدهم للخروج للشارع لإسقاط النظام.

***- وهاجم رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ في المؤتمر الصحفي الأحزاب التي قبلت بالحوار عبر الشروط مع الوطني واصفاً إياها بأنها صنيعة النظام، مشيراً إلى أنها عاجزة عن حل أزمة دارفور.واتهم الشيخ الوطني بالترتيب لانفصال جديد في دارفور مشككاً في نواياه من عدم الجلوس للإجماع ككتلة واحدة في حيز واحد.وهدد أبوالحسن فرح القيادي بالاتحادي الأصل باستخدام العنف المماثل حال مواجهته العنيفة لهم لخروجهم المرتقب للشارع، مشيراً إلى أنهم عمدوا من إقامة ندوة شمبات إحراج لقاءات الأحزاب التي حاورت الحكومة، وقال إن الأمين العام للشعبي د. حسن عبدالله الترابي استجاب لإغراءات السلطة وسيجابهونه بعزلة داخلية ودولية. وكشف الحسن عن لقاء رئيس لجنة الرؤساء بالإجماع الوطني برئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي للترتيب لإعادته للإجماع مرة أخرى.

[بكري الصائغ]

#947224 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 03:51 PM
السودان كان فى الستينات بيديروه ناس عمالقة بعد ثورة اكتوبر ناس المحجوب والازهرى ورفاقهم
ترابى شنو وغيره البيقودوا ويديروا السودان يا اخ بكرى الصايغ؟؟
الشخصيات العظيمة ما بتجى بانقلاب بل تاتى فى ظل وضع حر ديمقراطى لان المنافسة شديدة وقوية والشعب هو البيختار وهو البيدى الثقة ونمرة الامتحان للشخصيات السياسية اما فى الاوضاع الانقلابية الشمولية اى فاشل وما عنده رؤية ممكن يعمل نفسه القائد الاول والمفكر الاول والسياسى الاول و هلم جرا وليس بقدرته وامكانياته بل بقوة الامن والسلاح !!!!!
فى الديمقراطية والحرية ودولة القانون السياسى بيكوس رضا الشعب عكس الانظمة الشمولية الشعب المسكين المغلوب على امره يكوس رضا السياسى والمسؤولين!!
الديمقراطية بتخلق دول وشعوب عظيمة والشمولية بتخلق دول وشعوب ضعيفة والديمقراطية دربها شاق ووعر وما هين عشان كده بتخلق شعوب قوية ودول قوية!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 09:52 PM
أخوي الحبوب،
مدحت عروة،

ياألف مراحب بك وبقدومك المنير، وسعدت بتعليقك المقدر. ولكن ما تستهون يامدحت وجود الترابي الأن في الساحة السياسية بعد ماخرج من القمقم الكان محبوس فيه 15 سنة، وظهوره الأن فجأة وبلا مقدمات والباقي علي الانتخابات شهور قليلة معناها ان هناك من يدعمه ويشد من أزره ليظهر في هذا الوقت بالذات الذي يعاني فيه نظام البشير من تفكك واضمحلال...

***- ماتستهون يامدحت هذا الداهية الذي قام بانقلاب 30 يونيو وحكم البلاد طوال 10 سنوات بالسجن والنار وبيوت الاشباح، وورط البشير مع محكمة الجنايات الدولية وخرج منها سالمآ، وهو اصلآ الذي اسس "ساحات الفداء" التي ماتوا فيها الألآف من الشباب والطلاب والشفع!!

***- ياحبيب هذا الرجل كان وراء ابعاد غريمه -بصورة خاصة- علي عثمان والنافع، وانتقم منهما شر انتقام وجعلهما "حتة" موظفيين بالمجلس الوطني!!..وهو الان بصدد القيام بتعيينات ناسه علي حساب اعضاء بالمؤتمر الوطني، وهذه الشخصيات التي سيقوم بتعيينها في وظائف عالية بالدولة هم الذين سيترشحون في انتخابات 2015!!

***- ياأخوي الحبوب، الزول المصيبة ده بعرفو من سنة 1964.. بيني وبينك والايام وحتشوف صدق كلامي.


#947220 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 03:46 PM
نقول للترابى أن الماء ( يغلى) وليس ( يتبخر ) فى درجة مائة ونتمنى أن يتبخر الساحر الماكر ويخرج من مسام الوطن كما يخرج العفريت من الممسوس فهو السبب فى غليان وفوران دم الشعب السودانى وأن يكون عشاؤه مع البشير هو ( العشاء الأخير)
-اما علماء الطبطبة فقد سكتوا عن إعفاء البشير لجريمة الزنا ( وطبعا دا شغلهم وهم شايفنو كويس )ولن ( يهبشوا) مسألة الزندقة لأنو الشوت حيكون ضفارى

[حسكنيت]

ردود على حسكنيت
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 10:07 PM
أخوي الحبوب،
حسكنيت،

سعدت مساءآ ياأمير، وألف شكر علي القدوم البهئ، وعجبني تعليقك وانت بتضع النقاط فوق الحروف وكتبت:
(اما علماء الطبطبة فقد سكتوا عن إعفاء البشير لجريمة الزنا "وطبعا دا شغلهم وهم شايفنو كويس"...ولن "يهبشوا" مسألة الزندقة لأنو الشوت حيكون "ضفارى")...

***- القضية ياحبيب ماقضية دين او مبادئ، القضية بقت "المعايش بقت جبارة" والحاة صعبة وكل واحد بفتش رزقه باي طريقة. وناس العلماء ديل لقوا احسن بضاعة للترويج وجلب الاموال والحصول علي امتيازات انهم يتاجروا في الدين ، ويبيعوا للسلطة الحاكمة الفتاوي التي ترضيهم وترفع من شأنهم الواطي، "شغلانية" كل رأس مالها حفظ شوية سور قرانية وكم حديث ديني وقفطان وعمة ودقن طويلة !!...ونجحت الشغلانية الي حد ما بسبب الاعلام المسيس الذي اعطاهم الفرصة للظهور علي حساب الدين الصحيح!!


#947212 [أبو حسين]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 03:36 PM
كلهم كذابين بكره بيكون هو المرجعية لكل فتاويهم السلطانية ولا أحد يستطيع أن ينكش الماضي الا يكون حراق روح منه بسبب التهميش ههههه

[أبو حسين]

ردود على أبو حسين
United States [بكري الصائغ] 03-20-2014 03:34 AM
أخوي ابوحسين، تحياتي الطيبة. وتجد تعقيبي علي تعليقك المقدر فوووق في اعلي التعليقات، ومعذرة علي السهو والنسيان ول اضع تعقيبي في المكان المخصص. لك مودتي.


#947200 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 03:24 PM
مع احترامي للعلماء الافاضل الا ان الائمة من العلماء الربانيين قد أوصوا ممن بعدهم من أهل العلم بالابتعاد قدر الامكان من أموال و هدايا السلاطين , فمن أكل من هذه الاموال كان عليه ان يدفع الثمن.

و فيما يتعلق بالبيان المذكور أعلاه تتضح أهمية أن يكون حديث العالم و من مثله ممن يشفل موقعا او منصبا عاما أن يكون دقيقا و ألا يحسب الامور بحساب اللحظة فقط فربما تغيرت الظروف و كما يقول الشاعر ( ما بين غمضة عين و انتباهتها يغير الله من حال الى حال) فالاشخاص يتغيرون و لكن دين الله لا يتغير.

هذا المقال يذكرني أيضا بمواقف الكثيرين من النخبة السياسية من غير علماء الدين , فمثلا ما موقف علي عثمان طه و نافع الذي قال عنه الترابي ( هو نافع بقى يتكلم في السياسة) ؟

أيضا كيف ينظر الميرغني و الصادق المهدي الى هذه التغيرات الجديدة و تاثيراتها على اقتسام الكعكة القومية

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
United States [بكري الصائغ] 03-20-2014 12:09 AM
أخوي الحبوب،
ود الحاجة،
(أ)-
السلام الطيب العطر لشخصك المقدر عندي كتير، وألف مراحب بقدومك الكريم. وتوقفت عند فقرة جاءت في تعليقك وكتبت:
( مع احترامي للعلماء الافاضل الا ان الائمة من العلماء الربانيين قد أوصوا ممن بعدهم من أهل العلم بالابتعاد قدر الامكان من أموال وهدايا السلاطين , فمن أكل من هذه الاموال كان عليه ان يدفع الثمن)...

رحم الله الائمة العلماء الربانيين القدامي الذين أوصوا ممن بعدهم بوصايا لو نفذوها ممن جاءوا بعدهم لما كان هذا حالنا اليوم!!، لقد تغير الزمن وتغيرت طباع الناس للاسوأ ، حتي اغلب الذين اعتمدنا عليهم دينيآ وسياسيآ ان يكونوا القدوة الحسنة صاروا هم اصل البلاء والمحن. بل راح بعضهم بلا خجل ويطلق علي نفسه لقب عالم او امام او شيخ وتلمعه اجهزة الاعلام!!

***- اما عن سؤالك:(أيضا كيف ينظر الميرغني و الصادق المهدي الى هذه التغيرات الجديدة وتاثيراتها على اقتسام الكعكة القومية?!!)...

***- لاتوجد اجابة محددة ياحبيب، فالصادق والميرغني رغم انهما اصحاب حزبيين لهما مكانة بالساحة الا انهما جزء من النظام القائم، بمعني اخر انهما "يلعبان علي الحبلين"، تارة مع السلطة.. وفي اغلب الاحيان يتصرفان كمستقلان تمامآ عن المؤتمر الوطني!!..يتغيران تبعآ للظروف والمتغيرت!!...تجدهما مع الحكومة في نفس الوقت عندهما من يمثلهما في المعارضة!!...لا دين عندهما ولا سياسة وطنية محددة..وتكمن قمة المهزلة ان من سيجئ بعدهما علي نفس الشاكلة والسياسة!!


#947156 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 02:32 PM
سؤالك صعب خلاص يا استاذ بكرى ،، والاجابة بتعني انو عمر البشير كافر والاخوان كفار وهيئة سفهاء السودان برضو كفرة

[omer]

ردود على omer
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 10:44 PM
أخوي الحبوب،
Omer - عمر،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة لشخصك الكريم، وألف شكر ياأمير علي زيارتك وقدومك الميمون، وبمساهمتك المقدرة. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة، وكتب معلقآ علي الموضوع:
(مساء الخيرات ياعمي الصايغ، والله لو كنت معانا هنا في القاهرة كنت تموت من الضحك وانت تشوف كيف حال "علماء الدين" الكانوا بساندوا الرئيس المخلوع مرسي واتخلوا عن ذقونهم ولبسوا الجينز بعد ماقلعوا القفاطين والجلاليب، لا حبآ في الوضع الجديد ولكن حتي لا يفقدوا وظائفهم بالخدمة المدنية!!، اغلبهم تخلي تمامآ عن افكاره السابقة وادر ظهره للاخوان المسلميين!!...من يسمون انفسهم في السودان ب"علماء السودان" هم صورة طبق الأصل من ناسنا هنا بتاعيين الدين في مصر، مستعدون لتغيير جلودهم بسرعة البرق بس بشرط ماتهبش وظائفهم واموالهم !!وبعد الانتخابات القادمة في السودان لو فاز الجن الاحمر في الانتخابات وفاز الشيطان ذاته برئاسة الجمهورية حتلقي ناس العلماء ديل اول من يقدمون له التهانئ!!...انت ياعمي الصايغ بس وثق وكون شاهد عصر للزمن الغريب الاحنا فيه ده!!)...


#947071 [سرحان]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 01:07 PM
حياك الله يا أيها الرجل الذكي أستاذنا بكري الصائغ ... الذين ذكرتهم من أولئك الذين يطيب لهم أن يسموا أنفسهم : هيئة علماء السودان ، هؤلاء أجبن من أن يعلنوا رأيهم في الترابي عندما يصبح مع تلاميذه في الحكم و إلا من أين لهم البرادو و القصور و الحور الدنيوي و من أين يملأون تلك الكروش ؟ لا ، لا ، لن يجرؤوا فهم يتحسسون رؤوسهم لو أصدروا فتوى لها علاقة بالحكام ..

[سرحان]

ردود على سرحان
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 10:25 PM
أخوي الحبوب،
سرحان،
(أ)-
أسعد الله مساءك وجعله عامرآ بالافراح والمسرات، وألف شكر علي قدومك الميمون. وتعليقك والله هو عين الحقيقة ولا يخفي علي احد وقلت:
(الذين ذكرتهم من أولئك الذين يطيب لهم أن يسموا أنفسهم: هيئة علماء السودان ، هؤلاء أجبن من أن يعلنوا رأيهم في الترابي عندما يصبح مع تلاميذه في الحكم و إلا من أين لهم البرادو و القصور و الحور الدنيوي ومن أين يملأون تلك الكروش ؟ لا ، لا ، لن يجرؤوا فهم يتحسسون رؤوسهم لو أصدروا فتوى لها علاقة بالحكام)...

(ب)-
***- لن نستغرب ان سمعنا في المستقبل القريب ان هؤلاء "العلماء!!" قد سحبوا فتاويهم التي وجهت ضد الترابي من قبل واستبدلوها بما يرضي الترابي ويشرح صدره!!...لن نستغرب ان سمعنا او قرأنا بهرولة هؤلاء "العلماء!!" للترابي للاعتذار و"العفو والعافية"!!...القضية عندهم بالدرجة الأولي: المال..السلطة الدينية..الامتيازات..الظهور الاعلامي..السفريات.. النثريات..حياة الابهة..(رزق الهبل علي المجانين)!!


#947053 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 12:55 PM
هل لك ان تتصور يا اخى بكرى شعور الرئيس عمر التايه عند مقابلة الترابي الشايب الرجل الذي حكم عليه بلإعدام وصادق على ذلك مضيفه وبارك عليه نائبه هل نحن نعيش عالم الاحلام ام هذه من علامات الساعة عندما تستكين الوحوش وتحشر والله يا اخوى يا بكرى لإنني فى حيرة من أمري إن ادركت وعلمت شيئا فنورنا انار الله دربك .

[ابولكيلك]

ردود على ابولكيلك
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 04:51 PM
أخوي الحبوب،
ابولكيلك،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وألف ألف شكر علي مشاركتك المقدرة. اما بخصوص طلبك مني وان امدك واساعدك في في فهم مايجري في شأن لقاء البشير بالترابي، فافيدك بالأتي:

1-
***- جرت العادة في الاندية الرياضية الكبيرة في السودان، ان يقوم مدرب كرة القدم باجراء تجارب رياضية علي اللاعب الجديد بغرض معرفة ان كان هذا اللاعب الجديد يجيد فن كرة القدم ام لا?!!. فيطلب المدرب من اللاعب ان يعتلي ظهر كرة القدم بقدميه والا يهتز لمدة من الزمن، وهناك مصطلح معروف لهذه الحركة الرياضية:( طلع فوق الكفر)!!، ومتي وقف اللاعب فوق الكفر ولم يهتز فهذا معناه انه (حـريف)!!

2-
***- الدكتور حسن الترابي طالع الايام دي فوق الكفر السياسي، واصبح هو (الحريف) الوحيد وتغلب علي مدربه وعلي نادي المؤتمر الوطني، هذا اللاعب المخضرم مرشح لاي شئ في البلد في ظل انه احرف سياسيفي (بلد مافيه تمساح يقدل الورل)!!


#946959 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 11:35 AM
هيئة علماء النسوان ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 03:35 PM
أخوي الحبوب،
المتجهجه بسبب الانفصال،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الكريم، وسعدت بمساهمتك الساخرة الرائعة، وبالفعل ياحبيب هم:(هيئة علماء الـنســوان)!!، لقد شغلوا انفسهم بامور النساء بصورة مبالغة فيها، تجاهلوا تمامآ حال البلد المزري، وتعمدوان ان يغمضوا عيونهم عن جوع سكان ولاية النيل الأزرق الذين اصبحوا يطبخون اوراق الشجر وكانهم في زمان مجاعة (سنة ستة).. مااهتموا بالقصف الجوي بالقنابل الواقع علي اقليم دارفور وجبال النوبة وسقوط الضحايا الابرياء وراوا هؤلاء (العلماء!!) وتناقشون في جدية حول زواج الاطفال وانه لال شرعآ!!..وحرام ألف حرام استخدام الفتيات في الإعلانات!!..وانه يحق للزوجة طلب الطلاق إذا كان زوجها (يدخن) بالمنزل!!

(ب)-
***- تركوا كل شئ هام يتعلق بالوطن ومحنه وراحوا يتناقشون حول:
التنديد بـ"الحملة الشعواء" ضد مسلمي أنجولا!!...ومؤامرة كبرى تتعرض لها مصر!!..قطع العلاقات مع سوريا أصبح فرضًا!!

***- كان الله في عون السودان وحمانا منهم ومن فتاويهم المدفوعة نقدآ!!


#946785 [السندباد]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 09:15 AM
لا لا خلاص بعد ده خلاص غفر الله له بعد ما اخد صكوك الغفران !!!

[السندباد]

ردود على السندباد
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 04:31 PM
أخوي الحبوب،
السندباد،

السلام والتحايا الطيبة، وألف شكر علي القدوم الميمون، وسعدت بمشاركت الكريمة، ووصلتني رسالة ساخرة من أخ عزيز يقيم في موسكو وكتب:
( لا نعرف ان كانوا علماء هيئة علماء السودان قد شاركوا في حفل العشاء الذي اقيم في بيت الضيافة علي شرف حسن الترابي ام لم توجه لهم الدعوة بحسب رغبة الضيف!!..ولكن بحكم انهم وطول خمسة ايام بلياليها لم يصدروا بيان او فتوي حول لقاء البشير مع الترابي فهذا يعني انهم راضون تمامآ عن الترابي بحكم ان "السكوت علامة الرضاء"..وحتي ان كانوا غير راضيين عن لقاء البشير بالترابي والا فانهم سيفقدون كل الامتيازات والظهور الاعلامي والنثريات!!)...


#946783 [الباحث عن الحق]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 09:11 AM
ياسلام على روعة التحليل ووجاهة السؤال والذي اعتبره مازق اخلاقي وقع فيه السادة هيئة علماء البشير ان كانت لديهم قيم ومثل واخلاق يقتدى بها . لقد اختفوا عن الساحة وصمتوا على مضض ولسان حالهم يقول لئن ندمت على سكوتي مرة فلقد ندمت على الكلام مرارا .
ما اخشاه اخي بكري أن يأتي هؤلاء بفتوى يتبرؤون فيها ما نسبوه للترابي على شاكلة فقه السترة التي استحدثها احد جهلتهم . كل شئ متوقع في دولة وما اريكم الا ما أرى .

[الباحث عن الحق]

ردود على الباحث عن الحق
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 04:16 PM
أخوي الحبوب،
الباحث عن الحق،
عليك الله ياباحث ابحث لي اذا كانوا العلماء بتاعيين "هيئة علماء السودان" ديل سودانيين بحق وحقيق ولا جاءوا من كوكب اخر?!!..والله بتكلم جد عاوز اعرف اصل وفصل الناس ديل و" هؤلاء: من هم ومن اين جاءوا?"!!..

***- معقولة بس ياحبيب بلد وصل فيه عدد القتلي من جراء الحروب والاغتيالات والتعذيب الي نحو 300 ألف قتيل- بحسب احصائية الامم المتحدة عام 2006- تلقي "علماء!!" الدين في بلدنا المنكوب مشغوليين بمواضيع زي: دعوة الشباب لمقاطعة عيد الحب?!!...واستنشاق البمبان حرام شرعاً لانه يحتوي على مادة كحولية هي مركب الايثانول?!!...

***- مالقيت لي عالم واحد منهم واصدر كتاب ديني او قال لنا في اي مجال ديني هو متخصص!!..ولا واحد عرفنا بابحاثه ودراساته وكيف هو اصبح عالم?!!..بل ولا نشر سيرته الذاتية عشان نعرفه هو منو?!!...

***- الصحف المحلية بدأت تكتب بكثرة الايام دي عن ظاهرة (الأطباء المزيفيين) وكيف انهم انتشروا في السودان وبدأوا يمارسون نشاطاتهم بالاحياء الفقيرة، ونشرت اخبار اعتقالات الكثيريين منهم وبعضهم اجانب وواحد منهم طلع صيني!!... السؤال المطروح بشدة الأن: هل هذه الظاهرة اقتصرت فقط علي (الاطباء المزيفيين)...ولا كمان في علماء دين صناعة تايوانية´?!!

***- أخوي الحبوب، خليتك بعافية.. وماتنسي طلبي مع الشكر مقدمآ..


#946772 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 08:52 AM
والله ياشيخ بكرى هؤلاء الناس حيرونا(اقصد الترابي وجماعته) لا بسين مراكيبهم البيضاء دي ويتصرفوا في البلد كأنها ملك لهم فرزعوا جماعة الناس ظلموا الناس وكلها بأسم الاسلام وأنا في رأي اكبر مفكرين في السودان هما شخصين الاستاذ/محمود محمد طه والاديب الطيب صالح وقد قالا فيهم كلاما يكتب بماء الذهب
اما محمود محمد طه فرأيه معروف وموثق واما الطيب الصالح فقد اختصر الحكاية وقال انتو الناس ديل جو من وين؟
انا شخصيا ما عندي مانع من اراد ان يحكم فاليحكم بما يشاء ولكن ان تنسب ما تحكم به للدين فتلك جريمة كبرى وانا لا ارى في وجه اي واحد من هؤلاء الكيزان سمة الصلاح او الدين او التدين .. هذا رأي ولا ارى في افعال اي منه - الا ما رحم ربي - سمة تدل على صلاح النية وحسن الطوية .. فالامور بمقاصدها وقد يقول قائد ان النيات يعلم بها الله وحده - صحيح ولكن كما قال الرسول (ص)" لو احسنو الظن لأحسنوا العمل"

والعمل السليم هو جزء من النية واديك دليل تاني الله سبحانه وتعالى يقول (من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحا) وهذا معناه الانسان الذي تكون نيته ورغبته ان يقدم عملاً يبتغي به وجه ولقاء الله سبحانه وتعالى الله وضع له شرطين في نفس الآية هما: (1- ان يعلم عملاً صالح 2- ان يكون العمل مخلصا لله اي ليس فيه رياء ولا شرك)

طيب العلماء مسكوا في الشرط الاول وقالوا ما هو العمل الصالح؟ وكيف نعرف العمل الصالح؟ وما هو الشي ضد العمل الصالح واهم تعريف للعمل الصالح هو ان يكون متفقاً مع الكتاب والسنة؟ شنو يعنى متفق مع الكتاب والسنة انا اديك مثل ولا اطيل عليك : مثلا واحد تظهر على وجه التقوى وقام توضاء واسبغ الوضوء وجاب برش الصلاة وتوجه بالبرش لغير الكعبة؟ فهذ العمل غير صالح؟ بالاتفاق.. مثال اخر واحد قام توضا واسبغ الوضوء وتوجه الى جهة الكعبة ولكنه اتي بحركات زائدة في الصلاة او ركع للخلف او او الخ هذا العمل غير صالح بالإتفاق وقس على ذلك الاف الامثلة اذن من خلال عمله الفاسد الغير صالح تبين لنا ان نيته كانت غير سليمة وهذا ما اردت ان اقوله

[المشروع]

ردود على المشروع
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 03:16 PM
أخوي الحبوب،
المشروع،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الكريم، وسعدت بتعليقك المقدر ووصلتني فكرتك واستوعبتها تمامآ، واتفق معك وقلت:(انا شخصيا ما عندي مانع من اراد ان يحكم فاليحكم بما يشاء ولكن ان تنسب ما تحكم به للدين فتلك جريمة كبرى وانا لا ارى في وجه اي واحد من هؤلاء الكيزان سمة الصلاح او الدين او التدين)...

(ب)-
***- قمة الماسأة ياحبيب، ان الذين يحكمون البلد الأن يعلمون تمامآ في دواخلهم بانهم ابعد الناس عن تعاليم الاسلام، وان كل ماصدر عنهم من تصرفات وقرارات خلال ال24 عامآ الماضية كلها فسق وفجور وفساد، وبدلآ ان يجنحوا ولو قليلآ للاصلاح زادوا الطين بلة وانغمسوا بصورة اعمق في ضلالة واضحة، حاول البشير ان بعد ان زكمت الانوف رائحة الفساد والاغتيالات والتعذيب ان يعتذر عن مابدر منه وحزبه فراح في نفاق ظاهر ويقول:
( كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض، ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس. إن الدماء التي اريقت في دارفور أسبابها لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس، داعيا أبناء دارفور للتواثق بصدق والعمل من أجل السلام والاستقرار". نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف، وأعتبر السودان بوتقة أفريقيا بالتسماح، وقال إن الصراعات القبلية فيها عنصر ثالث مخرب يثير النعرات")...

(ج)-
***- قمة النفاق الديني والتصرف الا اخلاقي ان البشير بعد ان قال تصريحه هذا في يوم 06-23-2013 على مائدة رمضانية دعا لها رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي بمنزله الفخيم في ضاحية كافوري ضمت عشرات المسئولين النافذين في الحكومة، واصلت بعده طائراته الحربية قصف مناطق في دارفور وبجبال النوبة!!

***- نعم ياحبيب، ان أهل السلطة ابعد الناس عن الدين وعن تعاليم الاسلام، وايضآ عن الخلق السوداني.


#946767 [صالح]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 08:41 AM
شكرا اخي الصايغ لاثارة هذا الامر ولا اعتقد انه بالأمر البسيط الذي يمكن ان ينساه الناس. المطلوب من هيئة علماء السودان في هذا الوقت بالذات ان تصدر بيانا توضح فيه للناس احد امرين : اما ان تؤكد للناس صحة فتواها بخصوص الترابي وبالتالي تحرم على الحكومة التعامل معه الا اذا اعلن توبته على الملأ واما ان تعلن للناس ان فتواها بخصوص الترابي كانت خاطئة وانها كانت على باطل والترابي على حق وفي هذه الحالة يكون اعتذارها للترابي واجب ديني واخلاقي .

[صالح]

ردود على صالح
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 02:45 PM
أخوي الحبوب،
صالح،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة العطرة الممزوجة بالشكر علي القدوم الكريم..والله ياحبيب كلامك عين العقل وماقلت الا الحق:
(المطلوب من هيئة علماء السودان في هذا الوقت بالذات ان تصدر بيانا توضح فيه للناس احد امرين : اما ان تؤكد للناس صحة فتواها بخصوص الترابي وبالتالي تحرم على الحكومة التعامل معه الا اذا اعلن توبته على الملأ واما ان تعلن للناس ان فتواها بخصوص الترابي كانت خاطئة وانها كانت على باطل والترابي على حق وفي هذه الحالة يكون اعتذارها للترابي واجب ديني واخلاقي)...

(ب)-
***- الكرة الأن في ملعب "هيئة علماء السودان"...


#946755 [ابو خالد]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 08:13 AM
التحيه لك الترزيه ديل مالهم والفتوى خليهم يفصلو ذى ما عاوز الشيخ وبس ما عندهم دور تانى واى واحد فيهم يحاول يعمل حركه كده ولا كده يحرم من المصروف وطبعا بالملايين مصاريفهم

[ابو خالد]

ردود على ابو خالد
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 02:40 PM
أخوي الحبوب،
ابو خالد،
(أ)-
ألف ألف مراحب بك وبقدومك البهئ، وعجبني شديد تعليقك لانك وضعت النقاط واضحة فوق الحروف حول دور "هيئة علماء السودان" في مرحلة مابعد دخول الترابي مع ناس السلطة الحاكمة وكتبت:
( ما عندهم دور تانى واى واحد فيهم يحاول يعمل حركه كده ولا كده يحرم من المصروف وطبعا بالملايين مصاريفهم)!!...

(ب)-
***- تعرف ياأبوخالد، في مشكلة حتجئ الايام الجاية وتتلخص في:
1- "هيئة علماء السودان" دائمآ مع فتاوي القرضاوي!!
2- القرضاوي لا يرتاح للترابي.!! ..ولا الترابي يرتاح له!!
3- القرضاوي معروف عنه بانه طبال النظام القطري!!
4- - "هيئة علماء السودان" جهة معروفة تطبل للنظام في الخرطوم!!
5- الترابي ضد هيئة علماء السودان"!!..وضد القرضاوي!!
5- مالعمل مع الترابي الذي لا يرتاح للقرضاوي ولا لهيئة علماء السودان?!!


#946718 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 05:48 AM
القرض الحسن" في مصالحة
البشير مع شيخ حسن..!
***************
المصدر: موقع -سودانيات-
18-03-2014
عبد الله الشيخ
----------
خط الاستواء
عبد الله الشيخ

***- انتهت حدوتة المفاصلة، وعاد الترابي الى بيت " أشواقه، وانتصر التنظيم الدولي للأُخوان على " التحديات".. وستدور ساقية شقاءنا بعد تفاهم الرئيس والشيخ والإمام ، برعاية كريمة من القرضاوي، الذي أُزيح عن منابر الدوحة تقيةً، لـ " يَتَبيَّنْ " عياناً ، فى الخرطوم..!

***- ومرة بعد أُخرى يبتسم الأخطبوط فى الخرطوم بعد أن ضاق عليه الخناق فى مصر، وبعد أن تبرأ من ظلاميته سدنة كعبة الله،، وهكذا يتهلل الاخوان لبشريات لقاء الترابي والبشير، " تجاوباً مع مشاعر المسلمين في أنحاء العالم عامة، وأبناء الحركات الإسلامية خاصة، الذين استبد بهم القلق، والخوف على المشروع الإسلامي في السودان الحبيب"..! فبعد لقاء الأمس أُلغيت المفاصلة وتحققت المصالحة بين قيادات الفرع السوداني، تنفيذاً لتوصية صادرة من " مجموعة إسلامية كبيرة تمثل المسلمين في أنحاء العالم" ، كانت تتبنى خط المصالحة ، وقد أصدرت تلك المجموعة توصية بهذا الشأن فى الكويت عام 2000م، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية..

***- تقول أدبيات المجموعة : " إبطالاً لمكايد الشيطان، ولمكايد الأعداء المتربصين بالمشروع الإسلامي السوداني في الغرب والشرق، وفي الداخل والخارج وحرصاً على إعادة الوحدة والأخوة والمحبة التي كانت تظلل الأخوة في السودان قبل قيام الدولة وبعدها باعتبارهم أبناء مدرسة ذات فلسفة واحدة ، وأهداف واحدة ، وتربية واحدة ، وطالما خاضوا المحن القاسية معاً وعبروا اختباراتها بنجاح، حتى مكن الله لهم في الأرض ومن هذه المنطلقات بدأ وفد إصلاح ذات البين المكون من القرضاوي والزنداني .... إلخ، جهود رأب الصدع وقام بزيارة "للإخوة" في السودان في 22/5/2000 م ، والتقوا الترابي وعلى عثمان، و زاروا البشير في القصر الجمهوري.. اطلع أعضاء الوفد على تداعيات الفتنة، وضعوا أيديهم على تشخيص الأزمة وقد هالتهم المخاطر وحجم المفاسد المترتبة على عدم حلها..

جاء تشخيص القرضاوي والزنداني...إلخ، للأزمةعلى نحو أن المفاصلة وقعت بسبب "عدم دراسة كيفية الانتقال من فقه الدعوة إلى فقه الدولة.. عدم وضوح دور الحركة الإسلامية بعد قيام الدولة.. الخلاف حول البيعة ولمن تكون..عدم ملاحظة الضوابط الشرعية في التعامل مع رئيس الدولة مع كون هذه الدولة إنجازاً من إنجازات الحركة..عدم وضوح الشكل المطور لنظام الحكم والذي يتناسب مع البيئة السودانية.. تفاقم الاعتبارات الشخصية في النزاع..مظنة غياب الاحتكام إلى مبادئ الشريعة وقواعدها أحيانا ما جعل الصراع أشبه بالصراعات السلطوية التي تنشأ عادة في الأحزاب السياسية "..!

***- أما المفاسد والمخاطر التي يمكن أن تقع من جراء مفاصلة الترابي والبشير فهي ــ برأي القرضاوي والزنداني .. إلخ : " نزول سخط الله ومقته..الفشل والهزيمة وذهاب الريح والأثر.. بوار الأعمال وضياع الجهود .. شماتة الأعداء.. تصفية المشروع الإسلامي وإخلاء الساحة السودانية منه ربما لعدة عقود قادمة.. التسبب بخيبة أمل مريرة، وكارثة حقيقية، للساحة الإسلامية في كل مكان، والتي كانت تنظر إلى التجربة السودانية الإسلامية بعين الرجاء والأمل.. تمكين العلمانيين من جر السودان إلى العلمانية والجاهلية، وتهديد وحدته السياسية التي طالما جاهد من أجلها "..!
أما مشروع حل الأزمة فقد قام على مفاهيم " إخراج الأزمة من دائرة الصراع الشخصي إلى دائرة الاجتهاد الشرعي ..عدم مصادرة الأموال أو الشركات التي تخص أي طرف"..! وتقول أضابير اللجنة ، أنه وفى سبيل الخروج بحلول عملية مبنية على تصورات فكرية تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتخضع للتطوير المستمر لخدمة المشروع الإسلامي الكبير، يجب رد الاختلافات التي نشأت بين الترابي والبشير إلى مرجعيات أساسية هي، "الكتاب والسنة والعهود والمواثيق المتفق عليها "..!

والمعنى واضح.. لقد نفذ الأخوان انقلاب الثلاثين من يونيو "من أجل شرع الله "، وقتلوا أهل الجنوب حتى فصلوه "بحثاً عن مرضاة لله " ، وتفاصلوا فيما بينهم " في سبيل الله " ، وتصالحوا على ضوء الكتاب والسنة، " وكل شيئ لله ، كل شيئ لله"..!

[بكري الصائغ]

#946701 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 03:39 AM
عناوين مقالات وفتاوي سودانية لها علاقة
بالموضوع (دون الدخول في التفاصيل)...
**************************
1-
هيئة علماء السودان تهدد الترابي | الجمل بما حمل...
2-
أهل السنة والجماعة في السودان يكفرون الترابي...
3-
هيئة علماء السودان: المظاهرات حرام….
المعارضة تسخر من فتوى هيئة علماء السودان...
4-
مايسمي بي هيئة علماء السودان ..
ماذا يريدون من السودانيون وماهي اهدافهم ومن هم؟!!
5-
الرابطة الشرعية بالسودان تتهم الترابي بالكفر...
6-
السلفيون في السودان يهاجمون الترابي والمهدي...
7-
هيئة علماء السودان تؤيد زواج القاصرات!!
8-
المجلس الأعلى للتصوف يطالب باستتابة الترابي...
9-
علماء السودان يكفرون الموقعين على وثيقة الفجر
التي تدعو إلى اسقاط النظام وفصل الدين عن الدولة...
10-
كمال الجزولي - السُّودَان: عُلَمَاءُ التَّكْفِير...
11-
قوى سودانية تطالب البشير بمواجهة هيئة علماء السودان...
13-
رئيس هيئة علماء السودان يقرّ بزواج الطفلة...
14-
هيئة علماء السودان تجوز (للمرأة) طلب
الطلاق إذا كان زوجها (يدخن) بالمنزل...
15-
قيادي من هيئة علماء السودان يصف ابناء
جبال النوبة بالمؤتمر الوطني بالانتهازيين...
16-
البمبان حرام شرعا علي ذمة هيئة علماء السودان!!
(أعلنت هيئة علماء السودان ان استنشاق البمبان حرام شرعاً لانه يحتوي على مادة كحولية هي مركب الايثانول الذي يساعد على حفظه من فقدان فعاليته اذا خزن لفترات طويلة ويمكن أن يترك أثر ما)!!
17-
‫يوسف الكودة: لا أتشرف ان اكون عضوا في هيئة علماء السودان‬‎...
18-
عضو هيئة علماء السودان:
يطالب بالتخلي عن حلايب وعدم خوض حرب لامصلحة للإسلام فيها...
19-
هيئة علماء السودان تحرم استخدام الفتيات في الإعلان ...
20-
هيئة علماء السودان: دعوة لمنع قيام الأحزاب العلمانية والملحدة...
21-
هيئة علماء السودان تندد بـ"الحملة الشعواء" ضد مسلمي أنجولا!!
22-
الإرشاد: هيئة علماء السودان جسم غير رسمي لإصدار الفتاوى...
23-
هيئة علماء السودان تكفر موقعي وثيقة كمبالا...
24-
هيئة علماء السودان تطالب مشجعي بلادها بالحياد في موقعة أم درمان
ناشدت السودانيين إكرام وفادة الضيوف المصريين والجزائريين!!
25-
هيئة علماء السودان تفتي بعدم جواز سفر الرئيس البشير إلى خارج!!
26-
هيئة علماء السودان تحرم بيع أو إهداء المصحف الشريف للكافر...
27-
هيئة علماء السودان تعتبر كل من وقع علي وثيقة كمبالا خارج الملة...
28-
((هيئة علماء السودان ...بوق سُلطَة الكيزان))...
29-
هيئة علماء السودان تحذر من مؤامرة كبرى تتعرض لها مصر...
30-
عز الدين يؤكد على اهمية ارجاع الفتوى لهيئة علماء السودان...
31-
هيئة علماء السودان تدعو الشباب لمقاطعة عيد الحب...
32-
هيئة علماء المسلمين في السودان:
قطع العلاقات مع سوريا أصبح فرضًا!!
33-
هيئة علماء المسلمين في السودان
والسكوت عن الإبادة الجماعية والتطهير ...
34-
أفتت الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان
بتحريم الاستفتاء على حق تقرير المصير للجنوب!!
35-
رجالٌ يتأهبون ونساء ينتظرن ..فتوى سودانية (تحلل) زواج الإيثار!!
36-
المهدي :
فتاوى التكفيريين قتلت غرانفيل ويتحركون بإمكانيات غير سودانية...
37-
جدل سوداني حول فتوى تحرم جوائز الاتصالات!!
38-
فتوي بتحريم التصويت لــ ( نايل )!!
39-
فتوى سودانية تُجيز سجود اللاعبين بعد تسجيل الأهداف!!
40-
فتوى سودانية تجيز الإفطار لقاطني بورسودان لارتفاع الحرارة!!

41-
وقفة مع فتاوى النائب دفع الله عن كرة القدم والمريخ:
(أ)-
افتى بتحريم ممارسة المرأة لكرة القدم!!
(ب)-
فتوى ثانية تحظر على لاعبى المريخ ان يتبادلوا الاعلام مع لاعبى بايرن ميونخ لانهم كفارويرتبطون بشعار الكفار الصليب!!

42-
سودانية مسلمة تتزوج من مسيحي استنادا لفتوى الشيخ الترابي ...

43-
بعد ختان النساء..
جهاد نكاح ولكن :"
للجيش السوداني" .. فتاوى الشيخ دفع الله!!
(أثارت تصريحات شيخ سوداني حول دعم تعدد الزواجات للجيش جدلا كبيرا في البلاد، حيث اتهمه البعض باختزال مشاكل البلاد في النساء والشهوات. وطالب النائب بالبرلمان السوداني الشيخ دفع الله حسب الرسول النواب الآخرين بالتعدد وعدم الاكتفاء بزوجة واحدة، حسب صحيفة "الراي العام" السودانية. وقال البرلماني السوداني "نحن أمة مستهدفة والجيش يحتاج إلى دعم" ، موضحا أن "التعدد سنة النبي محمد". وأضاف الشيخ أن "عدد الرجال فوق سن الخمسين بالسودان 7 ملايين، وإذا تزوج هؤلاء سيضيفون 35 مليونا من الرجال".وأوضح "هذا العدد يفتح أميركا وليس كاودا" في إشارة إلى مدينة كاودا، معقل الجبهة الثورية التي تحارب السلطات السودانية جنوب كردفان.

44-
فتوى من مجمع الفقه السودانى تحرم عدم حساب المكالمات الهاتفية!!
45-
فتوى جديدة للترابي: رجم الزاني شريعة يهودية!!

[بكري الصائغ]

#946683 [العراب]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 02:28 AM
والله يا بكري انت بتبحت ليك في حاجات كدا!!
الثورة الجاية حاتكون مايو ولا ابريل ؟؟؟

[العراب]

ردود على العراب
United States [بكري الصائغ] 03-19-2014 02:20 PM
أخوي الحبوب،
العراب،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة لشخصك الكريم، وسعدت بطلتك الميمونة، اما بخصوص تعليقك المقدر فحال السودان سيتغير اجلآ او عاجلآ لان سنة الحياة التغيير ولا يبقي حال علي حاله الي الابد. سيتغير حال هذا البلد سواء بانتفاضة شعبية او بثورة او بانقلاب عسكري او يتفتفت هذا النظام من داخله خصوصآ وقد نخره عظامه السوس وماعاد قادرآ علي الوقوف امام الازمات المتلاحقة التي تنهال عليه يوميآ بلا توقف.

***- بالله من كان يصدق ان البشير الذي وضع اميريكا وفرنسا وبريطانيا ومحكمة الجنايات الدولية تحت حذاءه يخاف من زيارة دارفور ولا يقرب ابيي، وممنوع عليه الكلام عن حلايب والفشقة?!!...وهلال موسي يتحدي النائب الاول بكري ويرفض السفر الي الخرطوم لمقابلته ويطلب من بكري ان يحضر اليه!!..والترابي فجأة اصبح حبيب المؤتمر الوطني!! انها علامات نهاية النظام بلا ريب....والقادم احلي باذن الله تعالي.

(ب)-
***- نرجع ياحبيب لموضوع "هيئة علماء السودان،" او كما سماهم ساخرآ اخونا المتجهجه بسبب الانفصال "هيئة علماء النــســوان"!!، وننتظر من هؤلاء العلماء (ولا نعرف حتي الان من اعطاهم لقب علماء?!!..واي جهة التي منحتهم هذا اللقب?!!) ان يفيدونا صراحة بلا لف او دوران: هل بعد ان تقابل الترابي مع البشير واحتضنا بعضهم البعض وتعشا سويآ مازال زنديقآ مارقآ يجب اعدامه?!!..

***- ام لانه (الترابي) وقد اصبح واحدآ من أهل السلطة في النظام الحالي رفعت عنه الاتهام بالزندقة واصبح نظيفآ كالصحن الصيني بعد غسيله، وانظف الف مرة من الاموال القذرة التي غسلها الملياردير المافيوزي جمعة الجمعة بالبنوك الاسلامية في الخرطوم واشتري بعد تنظيفها البنك العقاري ..ومؤسسة الحرة ..وجريدة الصحافة.. وفندق قصر الصداقة?!!....ننتظر عسي بل لعل نجد اجابة!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة