03-20-2014 08:41 PM

ملكال الجريحة

بعد امدرمان فماكال هي احب مدينة الي قلبي مثل رمبيك التي وعيت فيها بالدنيا . وكنت احس كل الوقت بعد الانفصال بان الحبيبة ماكال ,, الاسم الاصلي وليس ملكال ,, ستتعرض لما تعرضت له الآن من تحطيم وحرق واغتيالات . اكبر مشكلة تعرضت لها ملكال في كل القرن الماضي ، هي دخول اربعة افيال في النهار في 1957 . وكان الشلك قد طاردوهم بالحراب في الشاطئ الغربي . ولقد قتل احد الافيال بالقرب من منزل المدير وفي اكبر شارع في ملكال . وقتل الثاني بالقرب من الشاطئ . وهرب اثنان الي النيل .
والمشكلة الثانية كانت عبارة عن قرنتية او فرس نهر كانت تسكن في الجزيرة امام مد رستنا في فريق اصوصة ، وبالقرب من منزل العم حمو الذي كان مامور سجن ملكال وشقيقه علي قيادة البوليس في جوبا. وكانت القرنتية تهاجم الناس ومراكب الشروك وهي المراكب المنحوتة من جزوع الاشجار . واتي العم حسن سمك مسئول مصائد الاسماك . واطلق النار عليها . وكان هذا في الصباح في مارس1959 . وسمعنا ان القرنتي الميت يطفو بعد 6 ساعات , وفي العصر , كان اللحم يقسم . وفاز المستجدون من البوليس بنصيب الاسد . فيما عدي هذه المشاكل البسيطة . كان السلام يعم ماكال حفظها الله .

عندما ارجعت عصي الكجور الي النوير بعد ان مكثت في بريطانيا 86 . قلت وكتبت موضوعا تحت عنوان عصاة الكجور . وابديت تخوفي من ان تستغل تلك الخرافة في اشعال حروب . لان الخرافة تقول ان العصي ستجعل النوير يحكمون البلد . وكنت اهيب بالدكتور رياك ان لا يلتفت الي تلك الخرافة لان النوير يحكمون الآن وهو نائب الرئيس . وهم المجموعة الاكبر في جيش ِجنوب السودان . والآن تنقل العاصمة الي ارانق او الرنك ، التي هي بلدة صغيرة بالمقارنة بماكال .

ماكال
________________________________________
شوقي بدري
25-01-2009, 05:51 PM
ماكال

قرأت موضوعا قبل فترة ، ويدور الان نقاش حامي عن نقل العاصمة جوبا لان الباريا لا يرحبون بالاخرين...الخ.
ما يهمني انا جدا هو ان بعض اقلام الدينكا قد بدأت تتحدث عن ملكال كمدينة للدينكا وانه ليس للشلك اي دخل بها. اذكر انه في سنة 1970 في نقاش في جامعة لند بالسويد ان احد الايرانيين المتشنجين ترك موضوع النقاش وبدأ في مهاجمة كل المتحدثين. ورفض وصف البعض للخليج بأنه الخليج العربي. وعندما لم يستطيع اي احد ان يقنعه. لانه حسب فهمه ان ايران اقدم حضارة من العرب واكثر عددا من العرب في الضفة الاخري., قال له عبدالهادي البحريني وهو محاضر في جامعة لند, ان الخليج ليس بعربي او ايراني. انه امريكي. وسيظل امريكيا طالما نحن نتحدث بهذه الطريقة فالاسم ليس مهما.
لقد ارجع اهل الخليج سفنا وبضائعا لانه مكتوب علي بوليسة الشحن الخليج الفارسي. والان بعد سنين من المعاناة وملايين الشهداء. يضيع الناس في الجنوب الوقت والجهد في قضايا انصرافية بدلا عن التفرغ لبناء البلد. الوجود الشمالى خاصه ما عرف الجلابه , كان نوعاً من الاستعمار الاستيطانى لم يراع حقوق الجنوبيين . والمصريون كانوا يتحدثون عن حيهم فى ملكال ويوصفونه بالمستعمره المصريه .
انا كنت من سكان ملكال واحبها بعنف. واتمني لها كل الخير. وقديما لم يكن هنالك وجود للشلك او الدينكا في داخل ملكال. كان هنالك اربع احياء. اكبرها حي الجلابة. وهم الذين كانوا يسيطرون علي كل شيء. وحي المديرية. ويسكنه الموظفون وهؤلاء كانوا جميعا تقريبا من الشماليين. والري المصري الذي كان شمال السوق ويحتله المصريون. ولهم ملاعبهم ومدارسهم الخاصة والحي محاط بالاسلاك الشائكة. وحي الملكية الذي هو اقل حظا من المدنية. ولقد قال زميلي في المدرسة فاروق دينق وهو من الشلك (تعرف يا شوقي انحنا عندنا ناس في الملكية عندهم سراير في بيوتهم). وهذا يوضح التهميش الذى كان يتعرض له الجنوبيون فى بلادهم . ووجود الشلك والدينكا خارج الملكية او اصوصة او الدليب كان يعرض الدينكاوي والشلكاوي للمسائلة في حي الجلابة انت منو وشغال مع منو ؟ وكان من الشلك من يتمكن من الغة العربية خيرا من اهل الشمال . وكانت لغة التخاطب هي الشلكاوية او العربية.
والان عندما صار الجنوبيون يحكمون انفسهم فمن العبط الاحتراب. فالمدن ليست مزارع. وفي المدينة يعيش كل الناس سواسية. والجنوبيون قد صاروا الان اسياد بلادهم.
ملكال او ماكال كما يقول الشلك عرفت بانها بلد الشلك. وانا لا اقول هذا لان ابنائي يحملون دماء الشلك ولكن هذه الحقيقة. والعاصمة لا يجب ان تتبع لاي انسان. فامدرمان اكبر مدينة سودانية. بدأت كبلدة كوشية . ثم صارت العاصمة الوطنية. لقد وسعها اتخاذ المهدي لها كعاصمة . وكان وقتها الجموعية هم سكان البلدة. ولكن الجموعية لا يمكن ان يطلبوا من اي انسان ترك امدرمان وليس عندهم الحق في هذا الطلب. امدرمان مليئة بالدينكا والشلك.
هذه النعرة القبلية ستسعد اعداء الجنوب. وكما ردد الاستعمار من قبل ردد الشماليون اسطوانة ان الجنوبيين لن يستطيعوا ان يعيشوا في سلام مع بعض وسيذبحون بعضهم البعض اذا وصلوا الي كراسي الحكم . وهم لصوص لا يهمهم غير السرقة والسكر.
وانا لا اريد ان اغبط الدينكا حقهم. فثلاثة من ابنائي يحملون اسماء دينكاوية. جاك. منوابيج. وهو من دينكا بوروابن خال مولانا ابيل الير. وفقوق نقور شقيق الناظر الحالي يوسف نقورفي الرنك , وهو ابن الوالد نقور جوك عمدة جلهاك. و لايمكن لاي عاقل ان ينكر ارتباط الشلك بماكال. وحقيقة ان اغلبية الشلك سكنوا في الشاطئ الغربي. وكانوا يحضرون في الصباح بالشروك لتزويد ملكال بالخضروات والسمن وكثير من المنتجات حتي الفحم والحطب والقصب والطرور والشرقاني والخراف والماعز والابقار والسمك. ولا ازال اسمع ندائهم. سيانق سيانق ابوب. وهم ينادون علي القصب والطرور. فاالطرور يستعمل في عمل السياج وهو النبات الوحيد الذي لا يأكله النمل الابيض.ويبادر الناس بعضهم بالتحية الشلكاوية ,, ابي نجل او ايبي جاندينق ابي نجالدونق ، ابي نجان ,, ازيك يازول او ازيك يازولة ازيك يا كبير ازيك يابت . .
من الواجب ان نتخلي عن ثوب القبيلة لكي تولد الامة . والشلك والنوير والدينكا والانجواك هم نفس المجموعة خاص الدينكا. وكم كنت سعيدا في الخمسينات عندما لاحظت كثيرا من الزيجات المختلطة بين الدينكا والشلك . وكان الحبيب اتيم معلمي في الدنيا وهو من الدينكا متزوج من شالكاوية. وان كان البعض يعزي زواج الدينكا, والنوير من الشلك لقلة عدد الابقار التي يطلبها الشلك للزواج من بناتهم . وان لم ينكروا مقدرتهم العالية علي الطبخ وتزيين انفسهم والمنزل .
. ان وقت الحروب والاحتراب قد انتهي.
في فترة انتفاضةالجنوب في سنة 1955 هرب الكجور داك ديو من السجن في ملكال. وكان قبل اعتقاله قد تسبب في عمليات نهب وقتل. فلقد اعاد الاسطورة القديمة, بانه اثناء احتضار الجد الاول ابيندينق كان من الواجب ان يرث البقرةاجانق وان يأخذ اخوه نوير العجلة ولكن جانق اخذ العجلة والبقرة . فقال والده لا تغضب ، فانت ستسرق ابقار ابناء جانق كل الوقت. ولهذا حسب النوير ان عندهم الحق في نهب ابقار الدينكا. وبسبب هذه الافكار انتزع النوير جزيرة الزراف من الدينكا بالرغم من انه للدينكا هرم ديني في الجزيرة وهو ابوم ايويل . النوير هم المجموعة الوحيدة في المنطقة التي لاتفصلهم قبائل اخري. ولم يكن هنالك غير مثلث صغير محصور بين خور فلوس وسوباط يسكنه بعض الدينكا يسكنون حول البلدة اتل.
اذكر ان العم حاج عمر التاجر صاحب السينما الوحيدة في ملكال كان يضع يده امام فمه عندما يضحك. وكانت عمامته تغطي كل جبهته . وعرفت ان النوير قد انتزعوا اسنانه الامامية وقاموا يتشليخه مثل النوير او الدينكا حتي يصير كاحد النوير . وهذا في زمن سحيق.
اظن اننا قد تعدينا فترة تشليخ الناس بالقوة او فرض افكارنا علي الاخرين. فحتي بعض الدينكا يبدون امتعاضهم من دينكا بور لان بعضهم لا يتشلخ او لا ينزعون اسنانهم الامامية في الفك الاسفل. وهذه عادات قد عفي عليها الزمن. فنفس الشيء كان يحدث في الشمال بواسطة الشلوخ. والغرض كان تأصيل القبلية. ومن المؤلم ان الانقاذ قد اعادت هذه الاشياء حتي تفرق بين الناس.
اذكر ان احد الاخوة الكينين قال لي انه قد ظهرت قبيلة جديدة في نيروبي. وهذه القبيلة اسمها مرسيدس بنز. وهؤلاء هم الاغنياء الذين يستخدمون المرسيدس بنز . وهؤلاء يحتقرون حتي رجال قبيلتهم . ويرتبطون بافراد قبيلتهم الجديدة اهل المرسيدس بنز.
في سنة 1964 ونحن في كورس اللغة في مدينة تبليتس في شمال مقاطعة بوهيميا في تشيكو سلفاكيا في قاعة الاكل, سمعت اثنين من ابناء الاشولي , وكان هذا يوم الخميس وهذا ما كان يعرف عند التشيك ب(بزماسني دين) وتعني يوم بدون لحم وكان يقدمون لنا الخضروات المقلية او شئ اخر. ومن محادثتهم ميزت كلمتين. نجنق ورينق. وفهمت ان احدهم لانه تمساح يحتاج لرينق وهو اللحم. وعندما قلت له بالانجليزية انا كذلك تمساح احب اللحم . وصارت بيننا ود وصداقة. فالاشولي قبائل نيلية انتقلت الي يوغندا وكينيا واحتفظوا باللغة النيلية. فلماذا يصعب علي الشلك والدينكا ان يتعايشوا في امان وهم اخوة. ولغتهم متشابهة.
ولقد شاهدت النوير والانجواك قديما يعيشون في امن وسلام في الناصر. هل صدق المستعمر عندما قال اننا لا نصلح لنحكم انفسنا.
في سنة 1994 وعندما حضر مصطفى اسماعيل وزير الخارجيه والفريق محمد احمد زين العابدين السفير السابق فى السويد , كان بصحبتهم اقنيس لوكودو والى جوبا . وهى ابنه خال رفيق طفوله وصباى عيسى عبد الرحمن سولو ابن زعيم الباريه وانجلو بيدا نائب رئيس البرلمان السودانى , استغربت للتشكيله . وقلت لانجلو بيدا . لماذا تتعاونون مع الاخوان المسلمين . انا شمالى وكل حياتى انادى بحق تقرير المصير للجنوبيين . وانجلو بيدا من الزاندى وكان يقول انهم يتعاملون مع الاخوان المسلمين حتى لا يقعوا تحت تسلط واستعمار الدينكا . والاخت اقنيس كانت تؤيد كلامه .
فى مؤتمر فى مدينه لوند الجامعيه جنوب السويد لفت نظر الاخ البروفسور بيتر نجوت كوك الى نقطه تخوف القبائل الجنوبيه الاخرى من تغول الدينكا . واغضب هذا اصدقائى فليب دينق ومارتن مجاك . الا ان بيتر طمئنهم قائلاً شوقى معانا لكن عاوز يفتح الموضوع ده . هذا الموضوع محورى والظلم هو الظلم ويجب ان لا يسكر الثوار بخمر النصر .
التحية

شوقي بدري
shawgibadri@hotmail.com


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2548

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#949134 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 05:46 PM
...عمى شوقي , انا بشوف احسن تكتب نفس الكلام دة بالانجليزي,يكون فى صحيفة جنوبية او الكترونية لانو ما اظن فى واحد بكتب وبيحجي بى امور قديمة زي دي,وعشان اهلك المن الجنوب يعرفوك ويتعرفوا على تاريخ محكي قريب عنهم,لكن مع الحرب دي ما عارف فى جرايد بتصدر في جوبا واللا لا ؟..لكن بدون غلطات الاستعجال الفي العربى دا, لانو اقل غلط ح ينفقعوا فيك من الضحك..ودمت..!

[الشايل المنقة]

#949092 [شلاخخي]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 03:55 PM
معليش استاذنا شوقى , انا قاصد واحد مسمى نفسو مالك الحزين جدا جدا معلق على موضوع بص القريقريب , معذرة لانى برضو اضفق ليهو الاتى " كمان حاجة تانية عشان بس ااكد ليك كلامى , الناس بتختار مواقع منازلا وسكنا جنب نيل جنب حديقة , مناظر خلابة , بعيد فى الخلا محل الهدوء , لكن انتو الواحد ما يلقى ليهو شارع ظلط طوالى عايز يعملو جدو وحبوبتو ذاتها , بالاضافة لى كلامى السابق انتو كمان ناس مزعجين , كدى خلى واحد يكون عايز منك حاجة يمينا بالله تكره اليوم الولدوك فيهو ذاتو , تقول بنو الخليج , عليك الله ؟" دا كلو عشان ما نفتكر اننا شعب مختار

[شلاخخي]

#948787 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 07:20 AM
اقتباس-ندما ارجعت عصي الكجور الي النوير بعد ان مكثت في بريطانيا 86 . قلت وكتبت موضوعا تحت عنوان عصاة الكجور . وابديت تخوفي من ان تستغل تلك الخرافة في اشعال حروب . لان الخرافة تقول ان العصي ستجعل النوير يحكمون البلد . وكنت اهيب بالدكتور رياك ان لا يلتفت الي تلك الخرافة لان النوير يحكمون الآن وهو نائب الرئيس . وهم المجموعة الاكبر في جيش ِجنوب السودان . والآن تنقل العاصمة الي ارانق او الرنك ، التي هي بلدة صغيرة بالمقارنة بماكال .- انتهى الاقتباس
................

من الملاحظ يا عمنا شوقي ان دول الجنوب الجديدة كررت نفس فشل دول الشمال الممتد من 1956 بعد ان انحرفنا من منصة التاسيس الحقيقية التي تركنا فيها الانجليز والسيد عبدالرحمن المهدي 1956 بسبب بضاعةخان الخليلي العنصرية القادمة من مصر"الناصريين+الشيوعيين+ الاخوان المسلمين" والنخبة السوداني وادمان الفشل
وعادت النزعات الشخصية والجهوية قبل ان تتم دولة الجنوب عامها الثاني"التسنين" ونفس السبب اعادة انتاج الدولة المركزية والصراع على لمقعد الواحد في لمركز الجديد جوبا
مع العلم ان افضل مشروع سياسي وفر استقرار شديد بعد الاستقلال كان اتفاقية اديس ابابا 1972 والحكم الاقليمي اللامركزي (6+3)...
عليك الله وانت كلمتك وصالة عن اهلنا الجنوبيين
قول لهيم رجعو الاقاليم الثلاثة القديمة كمستوى جديد للحكم وخلي رياك مشار -حاكم اقليم"مؤقت" في بحر الغزال- وباقان اموم "مؤقت" - اعالي النيل - وربيكا قرنق"حاكم اقليم مؤقت" -الاستوائية ..مؤقتا لحدي تنتهي ولاية سلفا كير في جوبا دستوريا في 2015 ثم تقوم المحكمة الدستورية العليا باعتماد الحكم الاقليمي اللامركزي الجديد الذي يقع بين الحكومة المركزية والولايات في الدستور وتنهي النزاعات المناطقية والقبلية والشخصية وان شخصيا اعتقد ان منصب حاكم اقليم افضل مليون مرة من رئيس جمهورية ويبرز مواهب الشخص الادارية والسياسية والتنموية في هذه المرحلة
وسلام ليك في الصقيع البعيد

[عادل الامين]

ردود على عادل الامين
[shawgi badrh] 03-21-2014 03:21 PM
العزيز عادل لك التحية . التنظير ساهل . ولكن ما ينقصنا هو الانضباط والبعد عن الجهوية والنظرة الضيقة . لقد اجتمع خط الحزب الشيوعي والحزب الجمهوري الاشتراكي في فكرة نظام فدرالي . وتكوين حكومات مجلية في اعالي النيل وبحر الغزال والاستوائية . وثلاث برلمانات محلية . وبرلمان اتحادي في الخرطوم يشمل كل السودان لكي يحدد الاقتصاد والسياسة الخارجية ... الخ انه نفس كلامك اليوم . ولكن تنعدم المصداقية ويسيطر عدم الاعتراف بالآخر .


#948784 [شلاخخي]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 07:04 AM
يا زول شنو انتو شابكننا طوالى السودانيين بنوا الخليج , السودانيين بنوا الخليج , اهو غير جنس الكلام الضيعنا مافى , عندنا احر شطة , ارجل ناس , اكرم ناس , اول اكبر اتخن احسن ..... ياخى قوم لف . يا زول مش كان فى , لحدى هسة فى اوربيين هنود باكستان مصريين لبنانيين سوريين روس يابانيين وغيرهم وغيرهم , لسة شغالين وحركة البناء لم تقف ولن تقف , وعشان ما تبقى بس ببغاء تكرر فى كلام الفاشلين , جمال البلد لا يقاس بمن بناها بل باهلها الذين اخذوا قرار البناء والذين يعيشون ويسكنون فيها , هسة بلدنا دى حالها حال ناس بنو حتى راكوبة ؟ ما تقول لى جبهة ولا ترابى ولا نظام , انتو ناس خموم ساكت , يا زول امشى شوف ليك جمار اقطعو بلى لمة , انا ماشى بعيد ليه , ياخى فى سودانك دا احسن مهندسين وامهر عمال هم الاجانب , اجمل مبانى 90% منها خلفها اجانب , انتو فالحين فقط فى الاستهبال القتل والسرقة والنهب والاغتصاب بس وما تقول لى جبت الكلام دا من وين انت عارف , هسة كلامك دا ما استهبال ؟

[شلاخخي]

ردود على شلاخخي
[shawgi badrh] 03-21-2014 01:37 PM
السيد شلاخخي لك التحية . هل الزول المقصود هو انا ؟؟ لانه ليس هنالك اي صلة بما كتبت وبين الخليج واهل الخليج . وانا هنا اتكلم عن اخفاقاتنا . ولكن يبدو ان السقوط قد بلغ الجميع . نحن نطرح موضوعا للنقاش . من المؤكد ان التعابير السوقية لن تجدي ولكن تؤكد باننا فاقدين للاحترام .


#948767 [الدنقلاوي]
2.00/5 (2 صوت)

03-21-2014 06:12 AM
للأسف يا عم شوقي لقد سكر الثوار بخمر النصر ثم مزمزوا بدماء أهلهم ومستقبل بلدهم وها ههم قاب قوسين من الوصاية الدولية أو أدنى (ويكفي أنهم شمتوا فينا الكيزان) زرت الجنوب آخر مرة في 2008 وكان كل شيء يمضي نحو الكارثة، الغريبة بعد استقلال الجنوب وعلى مبدأ الجفلن خلهن ... قلنا الشمال مشكلتوا كبيرة ومعقدة وعايزة أجيال، انشاءالله دولة الجنوب الجديدة تنعدل وتقدم قدوة ونموذج قام الجنوب ذاتو جفل وبقت مافي حاجة واقفة غير حالنا

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
[shawgi badrh] 03-21-2014 03:53 PM
عزيزي ابن الخال ، لقد فرحنا بالرغم من الم الانفصال . وبدأ الناس تفكر في الجنوب كبلد الحرية والانفتاح ومكان لتقضية الاجازات وشهر العسل . ولكن من اهم اسباب الفشل ام كل شئ بني حول شخصية قرنق . ولم يقبل الجميع بسفا . وكانت شخصيت رياك وفاقام اقوي في بعض الاحيان . وكانا اعلي صوتا . وتعليمهم وتواجدهم خارج الجنوب اعطاهم احساسا بان سلفا ليس سوس شاويش محلي . وهنالك طبعا لعنة القبلية التي استطاع قرنق ان يروضها . ولكن هذا جواد لا يستطيع ان يمتطيه الجميع .


#948726 [محمد السر]
1.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 02:26 AM
لك التحية الطيبة عم شوقي ..

ـ أنا حقيقة ما قادر أفهم فئةالشباب في السودان حصل فيها شنو ؟؟
شباب لا يملكون رأيا و لا تفكيرا و لا أي وعي أو ثقافة عامة حتي !! ..
أنا آسف قد يكون كلامي "مُرّاً" و لكل قاعدة شواذ ..

ـ ما هي الأسباب التي أدت إلي هذا "الإضمحلال" و عدم النشاط ؟؟ هل هو غياب القيادات و الكفاءات في المنفي و بلاد المجهر !! .. هل هو الفقر و الحوجة "منطق دعوني أعيش و أنا مالي و دي بلد دي و ......" ..
و السؤال الأخير و الأهم : الحل شنوووووووووووووووووووووو+ووو+ووو+وو ؟؟ ..

[محمد السر]

ردود على محمد السر
[shawgi badrh] 03-21-2014 04:06 PM
العزيز محمد لك التحي . بدأ التدهور مع نميري . فلقد انشغل النظام بالقومية العربية . وكانت قضايا ما عرف جورا بالامة العربية ، تاخذ حيزا كبيرا في نشاط الدولة السودانية . الحكومة الديمقراطية الاخيرة ، كانت موضع تنافس شرس وغير شريف بين الطائفية والاسلاميين , والشعب كان مغيبا جدا . ولم تكن مصالخ السعب نهم الحكومة والاسبقبة كانت اقتطاع اكبر جزء من الكيكة لصالح الطائفة والمريدين . وليذهب الآخرون الي الجحيم .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة