المقالات
السياسة
رد علي انتقاد النوبيين
رد علي انتقاد النوبيين
03-21-2014 01:42 AM



قلت لأتريث حتي اهدئ من روعي واهضم ما تفوه به هذا العبد الظافر في مقاله اصطفاف عرقي جديد قبل ان ارد عليه عل ردي يأتي خاليا من زخات الغضب والغيظ الذي ملأني من كلماته التي لا تفصح الا عن نفس مريضة...
1
بدأ العبد الظافر مقاله بإستهجان زيارة وزير الدفاع في معية والي الشمالية الي الرقيق التي حلت بها كارثة طبيعية علي حد قوله. الاسئلة التي تطرح نفسها هي: هل البرقيق هذه سودانية وفي داخل العمق السوداني ام هي تابعة لجزر القمر؟ أليس ديدن المسئولون زيارة المناطق والاماكن المنكوبة والتي تحل بها الكوراث؟....إذن ما الغريب في زيارة وزير الدفاع او اي من المسئولين لتلك المنطقة المنكوبة؟ وهل لنا ان نتسآل عن موقفك انت كسوداني عندما تحل كارثة بأي منطقة من مناطق السودان غير البرقيق هذه...هل ستتعاطف مع آهالي المنطقة المنكوبة ام تستهجن زيارة المسئولين لها؟ لغرض في نفسك صبغت انت يا العبد الظافر الزيارة المعنية بصبغة العنصرية ولم تأخذها في سياقها العام وهو زيارة مسئول لمنطقة منكوبة بصرف النظر عن هوية الزائر وهوية المنطقة التي تمت اليها الزيارة.
نقطة اخري جديرة بالذكر وهي ان الكثيرون يعتقدون ان ما حل بالبرقيق ما هو الا من آثار سد مروي وبحيرته التي ادت الي ارتفاع منسوب المياه الجوفية فطفحت هذه واصبحت تشكل خطرا علي ليس المناطق الآثرية فحسب بل ايضا علي الناس ومساكنهم وحياتهم. فهل بعد كل هذا لا تريد ان يأخذ هذا الموضوع ما يستحق من إهتمام الدولة التي تسببت في كل هذا الضرر؟ أجيبة..
2
لنعرج علي موضوع تكريم البلابل بالغالي والنفيس كما عبرت انت.....بدء نقول ان البلابل يستاهلن اكثر من هذا بكثير مقارنة بما قدمنه من فن راقي وجميل طوال هذه السنين وبما اثرين به وشكلن الوجدان السوداني. ولكن دعني اسألك هل غنن البلابل واطربن كآفة اثنيات وقبائل وشعوب السودان المختلفة ام اقتصر فنهن علي اهلهن النوبة فقط؟ اتستكثر عليهن هذا التكريم بالغالي والنفيس بعد عطاء كل هذه السنين؟ للمرة الثانية لماذا لم تتقبل التكريم في سياقه العام؟ ...ناس قدموا فن جميل استحقوا علي التكريم وكرموا بصرف النظر عن هوية واثنية المكرمين والمكرمين. اما بالنسبة للفنانة القديرة فايزة عمسيت فهي تستحق التكريم بصرف النظر عن المكان الذي ابصرت فيه النور هي وكل من قدم واثري الساحة الفنية بفن راقي...ما المانع في ذلك؟ لو كانت لنا دولة محترمة تقدر الفن والفنانين لقامت هي بدور تكريم اهل الفن وخلافهم ولكننا نعيش في دولة معلولة ومشلولة والعياذ بالله.
3
اما بالنسبة لمحمد ابراهيم فأنه لا يعرف قدر الرجال الا الرجال.....ماذا تريد من الرجل وقد نفد بجلده وهرب من بؤرة الفساد والمفسدين بعد ان ارسي دعائم الاستثمار في واحدة من اهم ادوات العصر الحديث الا وهي الاتصالات؟ لم يستطع الرجل ان يستمر في العمل مع الفاسدين وهو الذي اخذ عهدا علي نفسه بألا يقدم فلسا واحدا رشوة او عمولة في مقابل تسهيل إجراءات إستثماراته سواء في موطنه او في مكان آخر في العالم. الرجل عرف قدر نفسه واحترم ذاتها فما العيب في ذلك؟ ام كنت تريد له ان يغوص في وحل الانقاذيين ويخسر نفسه؟ مالكم كيف تحكمون..
4
انه ليحزنني جدا إتخاذ اللغة العربية لغة للتعبير عن نفسي كتابة وشفاهة ومرد هذا الحزن انني مرغمة علي ذلك بعد ان ضاع الامس مني وتاهت لغتي وضللت انا الطريق اليها. نعم اتحدثها بكل فخر ولكن لا استطيع الكتابة بها ولكن سيأتي اليوم الذي سأكتب فيه بلغتي النوبية ان شاء الله. اللغة العربية ليست لغتي الام فلماذا اجبر عليها؟ انت وغيرك من الناطقين بالعربية تعبرون عن انفسكم بها كتابة وتحدثا وهذا من حقكم ولكن لما تستكثرون علينا هذا الحق؟ لقد اجبرنا علي تعلم العربية وحوربنا في لغتنا الام ولكن هل تعلم ايها الصحفي النبيه ان الدول المتقدمة كالتي اعيش فيها تصر علي ان يتعلم اطفال الوافدين اليها لغتهم الام بإعتبار ان ذلك يساعدهم علي تطور عقولهم ومن ثم تعلم واكتساب اللغات والعلوم الاخري؟ فأين نحن من هؤلاء؟ لقد مضي العهد الذي كانت تحارب فيه لغات وثقافة الاقليات والاثنيات المختلفة بل صار العهد هو عهد انعاش ذاكرة التاريخ واستعادة ما ضاع منها من لغات وثقافات لأنها بنفس اهمية اللغات والثقافات الحية. لقد صمدت في وجه وتحدت لغتي كل محاولات الطمس والتذويب التي مورست عليها وبقيت حية حتي الآن وسنعيدها سيرتها الاولي بإذن الله ان كان في العمر بقية.
5
إستفزتني جملتك " فصل الحضارة النوبية من تاريخنا كسودانيين" انتهي....هل تعلم بأنكم انتم من قمتم بهذا العمل اللااخلاقي والعنصري البغيض؟ لقد محت وزارة التربية والتعليم ولا ادري ما اسمها الآن لقد محت من المقرر والمناهج التعليمية كل تاريخ النوبيين والفراعنة السود والذي امتد لسبعة الف سنة والذي كان يدرس في السابق كمفخرة ودليل علي قدم السودان وحضارته وتاريخه واصبح التاريخ الذي يدرس للطلبة في المدارس هو من عهد المهدية والي الآن وكأن السودان عمره 200 سنة فقط؟ هل بعد كل هذا لديكم الشجاعة لتدينو النوبيين بجريمة ارتكبتموها انتم في حقه؟ الا تقولون الفيك بدربو؟
نعم النوبيون في شمال الوادي مهمشين ولكنهم يسيرون في الطريق الصحيح لتصحيح اوضاعهم واسترجاع حقوقهم الضائعة ولن استرسل اكثر من هذا في هذا الشأن ولكن فقط اسألك من تعرف من النوبيين في مصر من غير المشير حسين طنطاوي في اي مركز مرموق؟ انا اعرف اجابة السؤال ولكن فقط اجبه لنفسك!!
6
سلاف الدين لا يحتاج لدرقة القبيلة والجهة لتدافع عنه.. فليقدم لمحاكمة عادلة ان كنتم تعرفون العدل في هذا الزمن الاغبر وليأخذ جزاءه إن كان مذنبا او لتبرأ ساحته المحكمة ان رأت ذلك.........اما بالنسبة لشبكة المنظمات النوبية فلها رؤيتها ورأيها وهي مخيرة في اتخاذ اي موقف من القضية....هذا ليس مهما ولكن المهم انك انت يا من انتقدت النوبيين وافردت لهذا النقد مساحتك الراتبة في هذه الصحيفة لماذا لم تنتقد كل ممارسات النظام التي اججت نارية القبلية والنعرة العنصرية ؟ الا تعلم وانا اقدر انك تعلم ان طلبات بعض الوظائف فيها من ضمن الاسئلة سؤال هل انت شايقي ولا جعلي؟
حكمة يا حكيم


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 1700

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#950543 [ابو حمدي]
1.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 10:49 AM
ادعوا الاخوة جميعالقراءة مقال
من اين جاءت اخلاق السودانيين؟!! بقلم الكاتب عادل امين قبل ان يختفي من شاشة الراكوبة

[ابو حمدي]

#950327 [نوبي من مصر]
1.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 07:54 AM
ملوك النيل ......... تحيه واعتزاز وتقدير لك ........ مشكور

[نوبي من مصر]

#949920 [محمدنور]
1.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 05:22 PM
ردا على اتهامات الظافر واشادة بتعليق الاستاذة/ فريدة محجوب فى جريدة الراكوبة الغراء لسان حال اصحاب الراى للاسف ان مقال الظافر ليس فيه حياد كما ادعى وهى بلا شك طمس للحقائق ونكران الجميل والتحامل على النوبيين دون مبرر فالنوبة كيان وليس قبيلة فقط وكان يجب على الظافر قراءة التاريخ وحضارة اهل النوبة كسائر الحضارات اليونانية والرومانية كما يعلم الظافر وغيره ان الحضارة دخلت السودان عن طريق النوبة فى شمال الوادى واهم من يتعالى او يكابر على النوبيين فهم اعظم وارقى شعب من اسوان شمالا حتى دنقلا جنوبا ثقافة واخلاقا وادبا وسلوكا واناقة.
اسالكم بالله هل سمعتم بنوبى اختلس من اموال الدولة؟ هل سمعتم بنوبى اغتصب ؟ هل تعلم ان سجون حلفا لم تشهد سجينا واحدا ادين فى جريمة جنائية الا ربما فى عهد الانقاذ هذا دليل على نقاء المعدن واصالة الكيان وحضارة المجتمع النوبى يتحدث الظافر عن نبذ القبلية والاثنية والعنصرية وهى تعشعش فى وجدان الشعب السودانى منذ امد بعيد وترعرع فى العقود الاخيرة وهى جزء اصيل من مكونات اهل السودان وارثه يا ترى هل منعتكم عنصرية النوبيين المشاركة فى مظاهرات الطلاب النوبيين ابان نكبتهم بالرحيل القسرى من ارض الاجداد والتراث ( عروس النيل ) الى قاحلة البطانة وبماذا ساهمت منظمات المجتمع المدنى والنقابات والادباء والشعراء فى مواساة اهل حلفا فى مصابهم الجلل وماذا كان دوركم فى احداث كجبار والمناصير اتحسدوننا يا هذا فى حب كياننا باتهامات العنصرية والقبلية.
استغل المصريون طهارة نفوس النوبيين كما استغل السودانيون سماحة اهل النوبة وعفة لسانهم والتسامح ونكران الذات والتضحية اسوأ استغلال بمكر وخبث وغدروا بهم/ نحن نوبيون من اخمص القدمين الى اعلى خصلةفى شعر الراس لاننا نعرف قدر انفسنا ونفتخر بذلك نحن لسنا بعرب ولا زنوج نحن امة منتقاة والتاريخ يشهد بذلك ولا نامت اعين الحاقدين واللى ما عاجبه الكلام ده يشرب من مياه البحر الاحمر المالح وشكرا لجريدتنا الراكوبة التى نستظل بظلها

[محمدنور]

#949860 [ود ام روابة مغترب يبحث عن زوجة]
3.00/5 (2 صوت)

03-22-2014 04:03 PM
خواطر للمشاركة

1 : الزول البهاجم الناس او اي مجموعة في السودان بدون اي سبب او اذى فهو شخص يعاني من مرض نفسي او "مغصة وشوكة حوت بحلقه" وعاوز يتفشى ويشارككم حرارة بطنو وده لا يتم الرد عليه

2 : حركة التجاذب الحاصلة بين هوية السودان هو ما يلقى على شواطي اهلنا بعموم شرق وشمال وغرب وجنوب ووسط السودان هذه الرميات الغير موفقة الاتجاه

3 : ايضاح وجهات النظر في اطار الاحترام المتبادل بين الناس كناس وليس كجنس او قبيلة

4 : الاقتناع التام بان هذا البلد له جذور قديمة لا "يجب" المساس بها وهو البعد الحضاري للسودان قديما فهو ارث مشترك ليس للنوبيين فقط الحق باختصاره في اطارهم الجامع بل يتشارك فيه كل احد لانه ببساطة "لا يمكن تجاوزه تاريخيا" بل يجرم من يهاجمه بتهمة الخيانة الوطنية

5 : الاقتناع التام بان حركة التماذج بين الاجناس المختلفة في وطن واحد دليل عافية

6 : الاقتناع التام من كل فئات الشعب "الشعب مجموعة قبائل واجناس" من وجود بلد واحد صافي لجهة او قبيلة هو محض وهم لا يتحقق لان الغاية اكبر من اطماح البشر

7 : الجميع تحت تصنيف الملونيين

8 : من يعادي كل احد يقل اصدقائه وتضيق به الارض وهي واسعة

9 : المحبة هي سر من اسرار الوجود والسعادة

[ود ام روابة مغترب يبحث عن زوجة]

#949797 [أبومصطفى جيفارا]
1.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 03:02 PM
نبتة تستنهض ..الهمم ..أفق لا تنم ..تكالب البهيم..حثالة البهم .. تُباع ..وتُشرى الذمم..شخوص
دون كينونة ..بلا وعي.. ولا فهم ..التطاول بلغ المدى واحتدم..هيا ثوروا فجروا براكين الحمم

سيدتي الفاضلة / ما تزال نبتة ..حلم العودة ..الطريق وحيد ..عنه لن نحيد..الثورة الثورة..ليطل
الفجر الجديد..وطن الجميع ..أخوة في الوطن ..فلنحب بعضا البعض ..أخوة ، ونبتة الوطن يسع
الجميع .. دون تميز لعرق أو دين ..جهة أو قبيلة..فنحن ..أحفاد بعانخي ..وترهاقا العظيم ..دعكِ
سيدتي ..من هؤلاء النكرات ..لكل ٍ منهم دور مرسوم له ..أحمد البلال وعادل الباز مرورا بمحمد لطيف
وفيصل صالح ..حتى الرشيد بدوي عبيد وما حديثه مع الكاردينال ..وأساءته لميراثنا التاريخي مجدنا التليد
وسخريته من ((الجبة على الله))..بقناة قوون .. سخر من عضو مجلس إدارة بنادي الهلال ..يرتدي الجلابية
العلى الله..مستقبلا وفدا زائر، مستجد نعمة ..جاهل والأخر جهول ..وهذا الخاسر يريد إنهاء الموروث
الفكري والحضاري ..نحن بنو نبتة ..هيهات للنكرات النيل من القامات ..غدا تشرق شمس الحرية والعدالة الاجتماعية..بالكفاح المسلح ..عندها لكل حادث... حديث
المجد للشعب ...المستنير..سلوكا..وفكرا...المجد للشهداء دوما...وأبدا..على مر العصور...المجد لرجال الجبهة الثورية ...ولكم أنتم رفاق... دربنا يا من تزينون..(الراكوبة)... روضتنا بالإبداع ...والفكر الثاقب..


خاتمة:--
الخليج ..يحتويني... رشاتٍ رذاذ أمواجه.. تأتيني ..ترعش ذاتي ..أمتطي صهوة خيالي ..أهفو لبعض طيفك
ودوما طيفك ضنين ..بالوصال ..دعيه ولو هنيهة ..أتلمس عبق ذاتكِ.

[أبومصطفى جيفارا]

#949750 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 02:14 PM
إستفزتني جملتك " فصل الحضارة النوبية من تاريخنا كسودانيين" انتهي...

هذه الجملة هي مربط الفرس وقد شكل للكاتب عقدة والي كثير من بني جنسه والي الابد الي ان يقبر غير ماسوفا عليه لان ماساته كبير لاجزور في السودان ولا اعتراف ممن يلهثون وراءهم بل اوصاف يندي لهاالجبين

لو كانوا عنصريين لما حكم هذا الوالي يوما واحد للولاية الشمالية لانهم غالبية قبل وبدون التحالف الفطري والميل الغريزي الذي بينهم وبين البديرية الذين لايقبلون وصف الجلابة كما قال احد ابرز مثقفيهم وهو الاستاذ حسن مكي عندما قال له المفكر الجنوبي فرانسيس دينق انت جلابي وماعندك جزور في السودان قال له بالحرف انا ماجلابي انا نوبي صاحب حضارة ممتدة لاكثر من سبعة الاف عام وثقافتي عربية اسلامية

لهذا الكاتب القليل الثقافة والفهم الف عام لينتزع لنا اعتراف عرقي به وبجنسه ممن يلهثون واءهم ..ياخي هم كثقافة ماراضين ولا معترفين بيك

فريدة محجوب نوبية ولافخر..... يديك العافية لاترحموا اي متطاول الحضارة والعراقة

[ابو حمدي]

ردود على ابو حمدي
United States [نوبي من مصر] 03-22-2014 10:26 PM
الف تحيه لك ابوحمدي واهلا بيك وبأهلنا النوبيين اصحاب حضارة وادي النيل رغم انف المستعربين الدخلاء الموهومون بداء العروبه المهترئ مع ان اعراب الجزيره العربيه لا يعترفون بهم كعرب لكن شعور النقص الذي يعتريهم يحاولون بكل استماته ان ينالوا رضاهم لكن هيهات ان يمنحونهم صك العروبه لأنهم في نظرهم شوية سود عبيد لكنن كنوبيين نفتخر بنوبتنا وتاريخنا العريق وبسوادنا الذي يعكس حضارة من اعرق حضارات العالم قبل ان يوجد العرب ومواليهم من مستعربي السودان الذين استقروا في اراضي اجدادنا ارض وادي النيل ومع ذلك يقومون زورا بتأصيل انفسهم وتغريبنا الم يسمعوا مقولة ( يا غريب خليك اديب ) الف تحيه واهلا وسهلا بكم في النوبه بمصر وعلي الرحب والسعه .لقد اقترب زمن فصل الخط الوهمي بين شطري النوبه بمصر والسودان ... تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي


#949206 [رياض]
1.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 10:37 PM
لك التحية والتجلة الأستاذة فريدة فحضارة سبعة آلاف سنة ارفع من يتحدث عنها أولئك الذين امتهنو الصحافة او ما تسمي الصحافة السودانية وان كانت لدينا صحافة وهم اجهل من الجهل بتاريخ السودان والذين دخلوا السودان مهجرين مع دخول الاسلام السودان او علي ظهور أمهاتهم يجهلون تاريخ النوبه المسيحية اي قبل ظهور الاسلام وانتماونا للنوبة يزيدنا فخرا واعتزازا وان وصفونا بالعنصرية وان تمسكنا بجزورنا وحبنالارضنا وإرثنا الحضاري عنصرية فنحن عنصريين للنخاع وكذب من يستطيع ان يحرف التاريخ فتاريخ النوبة ناصع وان تنكر كما ذكرت المناهج السودانية فهي محفوظة في المتاحف العالمية ومن لم يصدق فليذهب الي اللوفر بفرنسا سيجد اسم تبج وصاي وعمارة وعبري وهذا علي سبيل المثال دون الحصر ولا تجد اسم الدولة الام

[رياض]

#949202 [سومي العسل - الدمام]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 10:12 PM
فريدة محجوب
انتي واحدة معشعش فيك الوهم وكل من يتبعك
قومي لفي بالله
شكلك بتحلمي او هي اضغاث احلام
بس اللي عاجبني انك تكتبي بالعربية
غصبا عنك ...

[سومي العسل - الدمام]

ردود على سومي العسل - الدمام
United States [كرت احمر] 03-22-2014 07:03 PM
سومى العسل !!
سمعت ب راقصة مبتذلة
تعمل فى كباريه رخيص
تحمل هذا الأسم؟
معقول تكون نفسها؟
الراكوبة ليست للخلاعة
والهشك بشك عيب يا سومى
اختشى فى ناس محترمة قاعدة.

European Union [نوبية وافتخر] 03-22-2014 05:32 PM
الوهم معشعش فى راسك وباذن الله انت وكل من يرى رايك ستخذلون يوما ما وهو ليس ببعيد ونحن نكتب بالعربية اولا لانها لغة ديننا وثانيا ليفهمنا امثالك من المتشدقين انت ما عندك الا لسان ولو كنت زول صاح كنت كتبت اسمك صراحة وليس اسم مستعار مم تخاف يا هذا

European Union [ركابي2] 03-22-2014 03:36 PM
الموضوع لا يخصك يا سومي
وللاسف اللغة العربية لم تعلمك التهذيب في الحديث
وحتى اللغة فيها الصالح والطالح
بس واضح انجرحت يا عسولي
بس ما تكون طرش بحر ورجعت جدة اقامة مستديمة هههههه

European Union [رياض] 03-22-2014 02:28 AM
اذا أتتك مزمتي من ناقص. فهي الشادة لي باني كامل عجبا لأناس تعرفهم من أسمائهم


#949169 [الجعلى]
1.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 08:44 PM
الاستاذة: نقف صف واحد معك لرد الاعتبار ضد الظافر: اعترض على فقط على عدم ذكرك لان الاسئلة للتوظيف تشمل الدنقلاوى ايضا والمحسى والحلفاوى ولا يتم اقصائهم . بل هم من اكبر المشاركين فى الوظائف الكبيرة ودة خطاب لا يتناسب مع النوبيين. الشى التانى الاهم: الشايقى والجعلى فى الاصل نوبيين. ولم يتنازلزا عن اصززلهم النوبية حتى فى اقصى حالات تعصبهم.

[الجعلى]

ردود على الجعلى
[الجعلى] 03-22-2014 07:50 PM
الى الاخ بنغازى: تقبل احترامى وتقديرى: اول شى اوضح ليك انى لا اؤمن بالتقسيم القبلى كاساس لتقسيمنا كسودانيين . اصلنا وااااحد وهو تاريخنا فى وادى النيل دة: التقسيم القبلى نتج عن نظام المشايخ القديم وتبلور بمرور الزمن والمتغيرات الى هوية وانتماء . وظهر فى شكله الحالى كجعليين محس شوايقة هدندوة وغيرو. الهوية ليست تصريح يا اخونا: لهوية ثقافة وعادات وازياء وايقاعات ورقصات وطقوس عبور وانتقال. وفلكلور. ودة كلو يشير الى اننا جينا من اصل واحد.
الجعليين والشوايقة ينتمون لتاريخهم فى وادى النيل: والى ارضهم فى البركل والبجراوية وكبوشية شندى عاصمة الفترة المروية. وافتخارهم باصولهم الافريقية من وادى النيل لا جدال عليها: راجع كتابات البروف سيد حامد حريز: نزعات الاننتماء الافريقي الحكايا الشعبية عند الجعليين. راجع كتابات بروف يوسف فضل د. الباقر عفيف. الاستاذ محسن خالد: والبروف حسن الفاتح قريب الله السودان دار الهجرتين.
دة بخصوص علاقة الجعليين بتاريخهم واصلهم الافريقي فى وادى النيل.
ونحن لما نفتخر باصلنا لا نطلب منك قبول لانو دة تاريحنا مثلما هو تاريخك.
بخصوص الانساب العربية عند الجعليين هى توهان سودانى عام: وموجودة عند اهلنا النوبيين: المحس ونسبهم الى الخزرج وابى بن كعب. الدناقلة اشراف وبعضهم عباسيين (راجع حلقات برنامج رحيق الامكنة فى قناة الشروق عن جزيرة لبب وبعض مناطق الدناقلة) . والانساب العربية موجودة عند الفور والفمر والداجو كلهم عباسيين فى النسب والمساليت الى عمر بن هشام حسب ابراهيم يحي كتاب المساليت. الزغاوة الى جزيرة العرب حسب بروف الطيناوى الزغاوة تاريخ وتراث. ودى نماذج فقط. المهم ان النوبيين انفسهم عندهم انساب عربية. يعنى كلنا فى الخوا سوا.
بخصوص اللغة النوبية وعدم تحدث الجعليين والشوايقة ليها: حسب بوركهارت زار السودان حوالى 1819 ذكر ان اللغة النوبية بجانب التبداويت كانت متحدثة فى مناطق الجعيين . وهناك شواهد اخرى لتحدث الجعليين للغة التبداويت فى حديث المك مساعد مع النمر باستخدام اللغة التبداويت.
وهناك موضوع اللفة المروية وعدم تحدثنا كجعليين . وايضا عدم تحدثك انت وقوميتك ليها.

European Union [بنغازي -] 03-22-2014 04:50 PM
الاخ الجعلى لعلك تقصد "الجعلي" نحن لا نجامل الجعليين ولا الشايقية منهم من اراد الانتساب الى علان ولا فلان والكلام موجه للجميع ممن تنكر لاصله
والتحية لاصلاء الجعل والشوايقة والرباطاب والعبدلاب اهلنا الطيبين من قديم الزمان الذين لم يشهدو عهد النتن ولا عاش من يفرقهم من الخبثاء الذين يدبرون لضرب الجلابة ليلا ونهارا

ونحن اعلم اهل النوبة بشعابها

نحن ننتسب الى بلدنا الواسع به ماء ونخيل وخضرة وماشية من فضل الخالق زي بلدنا دي وين ازهلت كل من شافا وعرف طيبة اهلها

ولا ننتسب الى القحط ولا الى اجداد ما عندهم اللضا جو قاطعين البحر كدراوية ولا جو من الصحراء الكبرى متى ماشبعوا ولقو ارضا ما كان لاجدادهم ان يرخو فيها جعبتم قرو على الخلق لا بعرفو المعروف ولا ينفع فيهم صلة نسب

والعارف عزو مستريح

بلدنا غنية بخيرها

اخر الزمن تطاول العرابيب والعر على اهل البلد

بكل اختصار كلهم مقطعين وغجر ونسو تاريخهم تاريخ الفقر والشحدة

وبدون عنصرية هناك اصلاء وهناك وافدون لا يستوون

اي وافد من اي جنسية خواجة ولا افريقي ولا مستعرب درجة ثانية وثالثة كمان مهما حمل من شهادات اثبات هوية مثله مثل جماعة بورما بالسعودية

ياخي في بلدنا وحرين فيها مافي زول ضربم على ايدم وقال ليهم يتخنزرو عندنا

في بلدنا محل ما نقبل اهلنا الا الكلب الماعندو سيد ولا بعرف حق النسب

واتقي شر من احسنت اليه

والكلام كلام عتاب والعتبى لكل من زعل


#949162 [الجعلى]
1.50/5 (2 صوت)

03-21-2014 08:31 PM
ومن اعطى الظافر الحق فى تقسيم السودانيين الى نوبيين وغير نوبين؟ دة واحد من اشكالات توهاننا الحالى وهو تبنى تقسيمات تم وضعها على يد المصريين والبريطانيين لتقسيمنا الى نوبيين قوقازيين حاميين وعرب وبجا وزنوج: فى الحقيقة التقسيمات دى لا تعبر عننا كسودانيين سمر وسود ظهرنا فى وادى النيل قبل الاف السنين فى وادى النيل قبل ما تظهر اوروبا نفيها ومصر نفسها فى التاريخ . خليك من تقسيماتهم الوضعوها. كل كتلة وسط وشمال السودان اصلها وااااااااااااااحد وهويتها هى تاريخها فى وادى النيل: الجعليين والشوايقة والرفاعيين كلللللللللهم نوبيين فى الاصل : الانساب العربية توهان سودانى وتشير الى نقص مغلوماتنا عن تاريخنا: وموجودة ايضا عند النوبيين. يجب تصحيح التشوهات الحالية ومعالجة التشوهات على مستوى النخب والاكاديميين: تاريخنا فى وادى النيل فى مروى ونبتة وكرمة وعهد الاسرات الاتسلبطوا فيه مصريي اليوم. دة تاريخنا نحنا كسودانيين... التقسيم القبلى الحالى ظهر كنتيجة لى نظام المشايخ القديم وبمرور الزمن والمتغيرات اصبح انتماء. ونتج عنو توهاننا الحالى.

[الجعلى]

ردود على الجعلى
[نوبي من مصر] 03-22-2014 10:16 PM
شكرا لك يا الجعلي علي اسلوبك الراقي الانيق كأناقة لسانك .. شكرا لتوضيحك معلومة الفراعنه السود بالفعل كما ذكرت انه تكتيك حلبي / بريطاني .. تاريخ مصر القديم اصحابه نحن النوبيين وقد تم تزويره وسرقته ونسبه لشرائح دخيله كما تفضلت .............خالص تحيــــــــــــــــــــاتي

United States [ابو حمدي] 03-22-2014 02:20 PM
بالله ادي حبة من وعيك وثقافتك لهذا الظافر ياجعلي

United States [ماسورة] 03-22-2014 09:38 AM
احييك ياجعلى
زول محترم ومؤدب وراقى ومرتكز
على وعى وفهم عالى
مداخلة تستحق الاهتمام والشكر


#949097 [جمال السيد عبد الحميد]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 05:12 PM
سيدتى : فريدة محجوب

أقف لحضرتك رافعاً قُبعتى لقامتك الجليلة .. وأحاول سابحاً بكل ما آتنى الله من جسارة للوصول لمراسك الذى هو مرسى الحقائق المُطلقة برغم إمتلاء البحار والمحيطات بالوحوش الآدمية التى تأبى أن ترى بعيونها المظلمة أنوار الحقائق المدونة والمصورة والمحفورة فى الصخائر وإمتزجت بعد أن إرتضت بسماحة طبيعة عجائب الخالق فى الأرض .. وعجباً ثم عجباً لنفور النفوس المريضة من الوحوش الآدمية لهذا الجمال من الإرث التاريخى الشامخ .
سيدتى : يتبقى لى ولك وكل نوبى يسكن فى أحشاءه الإنتماء لجذوره مهمة ليست عسيرة فحسب بل لنقل أنها مهمة إنتحارية - إن صح التعبير - تتلخص فى الإيمان المطلق بتخطى البلات والإبتلاءات المحلية وأن نصل بقضية جذرونا المتوازية مع تاريخ بدايات الإنسان فى الأرض بكل ما تحملها من أثقال عظيمة ومفخرة كبرى لن تدركها البتة أنظمة وشعوب مستعربة آمنت بشعار إبادة كل أصيل وجميل فى الأرض .. ولذا على النوبيون أن يحمدوا الله حمداً متواصلا بأن حضارتهم وتاريخهم وهويتهم وتراثهم مصونة محفوظة فى عوالم تستحق عن جدارة أن تعتلى وصف التقدم وفى مقدمتها حقوق الإنسان .
سنلتقى وستتلاقا كل الآيادى المحبة للجذور النوبية فى سفينتها لتتحرك من مراسى اليأس إلى مراسى الصمود .. ولكن هذه السفينة تحتاج إلى وقود الإصرار وتروس جديدة من العزيمة وزيتٌ لا منافس له ولذا يحتل رقم 1 فى العالم ألا وهو ( الإنتماء ) .

جمال السيد عبد الحميد - الباحث والمُحاضر عن التاريخ والحقوق النوبية

[جمال السيد عبد الحميد]

#949025 [برقيق]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 03:09 PM
يكفيكم شر اولاد الحرام الغجر المقطعين

[برقيق]

#949019 [نوبي من مصر]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 02:58 PM
مليون تحيه من نوبي مصري الي الاستاذه فريده محجوب ............. تم نسخ ونشر المقال بالجروبات النوبيه بالفيس بوك .............. مليون تحبه لأهلنا النوبيين بالسودان المستعرب زورا وبهتانا . وألي عبد الباقي عبد الظافر ,,,,,أنك بأرض النوبه بأرض الفراعين السود . منذ متي كان السودان عربي وما هو الفخر بأن تقول انك عربي وهل اعراب الجزيره العربيه يعترفون بك ولماذا لا تشبه الاعراب في لون البشره وسحنات الوجه .تتلزقون في العرب وهم يمنعونكم .. يا غريب خليك اديب ؟!!

[نوبي من مصر]

ردود على نوبي من مصر
European Union [حالم بوطن أحلى] 03-23-2014 10:01 AM
يا سلام عليك يا جعلى وأنت اسم على مسمى تسلم لينا ولسوداننا فكلنا سودانيون وهذا التاريخ هو تاريخ سوداني وعندما كنا صغارا كنا نفتخر بالمك والدفتردار وبعنجي وترهاقا وود حبوبة والمهدى وعبداللطيف ولكنا نسمع اليوم هذه التجزئات والتفريقات حتى من كبار القادة وليس فقط المتعلمين والمثقفين وهذه احدى مصائب الوطن. محسي

[الجعلى] 03-21-2014 08:40 PM
بخصوص كلامك عن الفراعنة السود: دة تكتيك اوروبى ومصرى لانو لا وجود لفراعنة بيض من الاساس عشان يكون فى فراعنة سود: كل الفراعنة فى عهد الاسرات هم نوبيين كوشيين سودانيين وافارقة. وهم اجدادنا نحنا ولا علاقة لمصريي اليوم بهذا التاريخ اتراك روم شركس طليان فرنسيين البان وعرب واغلبهم جو بعد نابلون. من الاساس لا وجود لتقسيم مماثل فى تاريخنا فى وادى النيل: لحضارة مصرية فرعونية بيضاء وحضارة نوبية سوداء ودة هو التقسيم العملتو المركزية الاوروبية وتابعتها المصرية لفصل عهد الاسرات عن اصلهه الافريقي السودانى النوبى تمهيدا للاستيلاء عليه ونسبه لمصريي اليوم.
الظافر يمثل توهاننا كلنا كسودانيين عن تاريخنا وهويتنا الحقيقية: نخب واكاديميين ومناهج ومجمل وعينا عن تاريخنا . الاستعراب وادعاء العروبة يشمل النوبيين ايضا فتجد عندهم انساب عربية(محس حزرج ابى بن كعب) دناقلة اشراف وبعضهم عباسيين. ويتحدثون اللغة العربية. وشاركوا فى مشاريع الاسلمة والاستعراب السودانية . تعريب المناهج واستعراب التعليم وضع الاسس بتاعته لجنة على راسها د.محى الدين صابر وهو من اهلنا النوبيين. يجب معالجة التشوهات دى من الاساس.


#949007 [نوبي من مصر]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 02:45 PM
اساند اهلنا النوبيين في شطرنا الثاني بالسودان ضد نعرات التعالي والعنصريه . الم يكفيكم تضحيتنا بتاريخنا وحضارتنا من اجل اسعادكم بسبب سدودكم المشئومه بدءا بالسد العالي بمصر وسدود السودان كجبار وغيرها ... اول حضاره انسانيه في التاريخ ضاعت بسبب بعض المستعربه المستلبيين بوهم العروبه ثم يتعنصرون علينا ويقومون بتأصيل انفسهم وتغريبنا بوادي النيل نحن ملح الارض وغيرنا هو الدخيل

[نوبي من مصر]

ردود على نوبي من مصر
United States [ابو حمدي] 03-22-2014 04:28 PM
حبايبنا في اسوان في مصر ارض النوبة جاينكم زيارة اهل لنقف علي امتداد حضارتنا العظيمة

النوبة: أصل الحضارة المصرية! انيس منصور جريدة الشرق الاوسط السبـت 20 رمضـان 1426 هـ 22 اكتوبر 2005 العدد 9825


جزء من المقال

أنني كتبت كثيراً عن أهل النوبة وعن تاريخهم العظيم، وأنهم أصل الحضارة الفرعونية، وأن ملوكنا وملكاتنا الجميلات المحندقات نوبيات ـ فيما عدا نفرتيتي فتبدو انها من أصول غير مصرية، أما حتشبسوت ونفرتاري وتيتي حماة اخناتون وغيرهن فمن النوبة. وأنا أرى أن حماة اخناتون هي صاحبة أجمل شفتين في تاريخ مصر الفرعونية وأجمل أنف أيضاً، أما الوجنات فهي بارزة وهذا يدل على أصلها الأفريقي، وكتبت أيضاً أن بلاد النوبة كانت على صلة مباشرة بأوروبا، دون أن تتوقف عند مدن الوجه البحري والعاصمة منف، وفي الوثائق الاغريقية أن أهل النوبة ونبلاءها وملوكها هم أيضاً الذين علموا مصر والاغريق نظام الملك ونظام الترقي بين الوظائف.

United States [ملوك النيل] 03-22-2014 10:07 AM
(نوبى من مصر)
تحية لك ابن النوبة العظيم
مساندتك مطلوبة و واجب وفرض عليك كنوبى
ولكن..
ضد نعرات (الحسد والحقد)وليس التعالي
فنحنا السادة ملوك النيل والتاريخ (من يجرؤ)
و(كيف) و(هل) و(من) يستطيع ؟


#948996 [Neema]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 02:27 PM
لمن لا يعرفون قدر الحضارة النوبية سيكون المؤتمر الثالث عشر العالمي للتراث النوبي في جامعة نيو شاتل بسويسرا هذا العام والعام الماضي وقبله كان في كولن بالمانيا ولندن وانتم تحتجون على زيارة مسئول للمناطق الاثرية المنكوبة هل تدري يا صحفي الغفلة كم تدخل مصر من السياحة لمثل هذه المناطق اجييييبة والله

[Neema]

ردود على Neema
United States [نوبي من مصر] 03-21-2014 04:31 PM
سلمت يمناك ( Neema (


#948912 [محمد عبدة]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 12:10 PM
لا فض فوك يا اخية لقد سبق ان تطاولت صحيفة الوطن ممثلة في صحفي كوز اسمه احمد الشريف علي النوبيين وكتبنا مقال عملا بحق الرد ولكن المرحوم سيد احمد خليفة عوضا عن حق الرد صادر المقال المسلم من قبلنا يدا بيد وعوضا عن دلك كتب في صفحة كاملة في اخيرته هكداهم الشوفينيون يرمونك بدائهم وينسلوا هؤلا لا يؤمنون الا بوضع السيد والتابع ويغيظهم اعتداد النوبيين بانفسهم وحق لهمان عتدو ااحد ي اهم ثلاث حضارات علي مستوي الانسانية اليونانية والنوبية(داخلها الفرعونية) والرومانية اسعد بالتواصل معك ساحاول تسجل بريدك

[محمد عبدة]

#948891 [ماسورة]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 11:26 AM
اقترح عليك استاذة فريدة
اسم (العبد الزفر)
او (العبد الظافر برضا اسيادو).
هذا زمان المهازل واشباه الرجال والمنتفعين
هذا زمان التطاول وقلة الادب
والعبد الزفر صناعة انقاذية ومنتوج كيزانى
اصلى وامثاله هم
(أعداء الحضارة والتاريخ التليد والقيم الراسخة والاصل النبيل )

أترى حين أفقأ عينيك،

ثم أثبت جوهرتين مكانهما..

هل ترى..؟

هي أشياء لا تشترى..

[ماسورة]

#948786 [حلفا]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 08:15 AM
عفارم عليكي يا بت محجوب

[حلفا]

فريدة محجوب
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة