المقالات
السياسة
رد على موضوع:إيليا كوكو:يوم في حياة أمي ( كجيي كنده )
رد على موضوع:إيليا كوكو:يوم في حياة أمي ( كجيي كنده )
03-21-2014 01:17 PM


استوقفني اسم الكاتب قبل الآن إلا أنه لم يستوقفني ما كتب من قبل أو يثير انتباهي بل حتى لا أذكر ما هو.و لكن جذبني هذه المرة عنوانه اليوم(يوم في حياة أمي ( كجيي كنده ) أمرأة من جبال النوبة أحبك ماما .(فهو يحمل عدة إيحاءات لفتت نظري و جذبتني لقراءته. فهو موضوع كما يبدو ذو سمة وصفية يهدف لتسجيل يوميات بشكل توثيقي. بالإضافة إلى أن عجز العنوان الذي يحمل في نهايته(احبك ماما) يدل على بعد عاطفي لتلك يرمي إيها الكاتب. هي توثيق ليوميات حقيقية .كما أن كلمة أمي تحمل من الإحساس بالوفاء ليس لمجرد إنها أم و لكن لتضحيات تقوم بها يدل عليها صدر العنوان.
من ناحية أخرى إلى أن اسم الكاتب و اسم الوالدة (كجي) و جبال النوبة يحمل لدي اعتزاز خاص لتلك المنطقة و أهل تلك المنطقة. ليس لأنني انتمي إليها جغرافيا و لا حدث أن زرتها يوما.و لكن من عاشرتهم منذ صغري من أهل جبال النوبة و ما قرأته عنهم و ما عرفته عنهم جعلني أحمل لهم معزة خاصة . فهم أهل صدق و تفاني و أهل دوس في الحرب و أهل جد و عمل في السلم في كل الانحاء بنكران ذات. لهم التحية مني دوما و أتمنى أن أزور تلك المنطقة يوما.
أواصل من انقطع عن أسلوب الكاتب و أنا لست بالمتخصص في الكتابة الإبداعية و لكنها انطباعات أو ردفعل من متذوق للكتابة الإبداعية. أول أسلوب الكاتب يتم باللغة الواقعية التي تحمل في طياتها ذاتية تتوارى لئلا يفقد الموضوع واقعيته و صدقيته بشكل متوازن ، او ذلك ما يناسب الموضوعو يناسب الحدث. بالإضافة إلى أن لغة الكتابة جاءت معبّرة معبّرة و الوصف دقيق بشكل يجعلك تمتلك ناصية التعبير الوصفي المبدع.كما أن الموضوع مزج بين التوثيق الذي يبدو دائما يميل للموضوعية و الواقعية و بالتالي يعاني من الجفاف الإبداعي و الحميمية.إلا أن ربط (الأم) بالموضوع بدد كل احتمالات أن يكون الموضوع موضوعيا بحت بل هو موضوع ذاتي ، شديد الذاتية و الحميمية بقدر ما هو موضوعي و واقعي.نسيت أن أقول أننا في السودان نفتقد لذلك المنحى التوثيقي الذي يوثّق لتفاصيل حياتنا اليومية و للحياة في قرانا التي بدأت تتآكل كل يوم لصالح المدن و بتأثير النزاعات و الهجرات القسرية و الطوعية.

أكرر التهنئة و الإشادةللكاتب

محمد عبدالله الحسين/الدوحة

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 955

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#949966 [caeser]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 06:37 PM
( نسيت أن أقول أننا في السودان نفتقد لذلك المنحى التوثيقي الذي يوثّق لتفاصيل حياتنا اليومية و للحياة في قرانا التي بدأت تتآكل كل يوم لصالح المدن و بتأثير النزاعات و الهجرات القسرية و الطوعية. )


المقال لا غبار عليه ، و كاتبه جزء من الحياة اليومية بالمنطقة ، قارجو أن تطلع علي كتابات الكثيرين من ابناء المنطقة ... و يحي فضل الله أحدهم ... و أيليا غزبر الكتابة و هم كثر ، فقط ينتظرون من يقرأ لهم .
شكراً إيليا

[caeser]

#949205 [ايليا أرومي كوكو]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 10:32 PM
شكراً جزيلا الاستاذ محمد عبدالله الحسين من الدوحة علي تعليقك الجميل و نقدك البناء الرواية او القصة حقيقه و سرد من الواقع المعاش بشخوصه و اسمائهم كتبته و نشرته منذ العام 2005م بنفس العنوان يوم في حياة أمرأة من جبال النوبة فقط هنا أضفت أحبك ماما و اعدت النشر بمناسبة عيد الام . لك مني التحية و الشكر و العرفان . لكل أمهاتنا في كل زمان و مكان أقول كل عام و ( الام في عيدها بالف خير ) ويا ربي و الهي ما تحرم بيت من حنان و دف حضن الام .

[ايليا أرومي كوكو]

محمد عبدالله الحسين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة