المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
هل منعت قطر البشير من زيارة الرياض والقاهرة لرأب الصدع?!!
هل منعت قطر البشير من زيارة الرياض والقاهرة لرأب الصدع?!!
03-22-2014 02:15 AM



1-
خلفيات لبعض زيارات البشير الخارجية:

(أ)-
*** - قبيل صدور الاتهامات عم 2008 ضد الرئيس البشير، كان كثير الأسفار والرحلات: زار اميريكا -ومقر الامم المتحدة في نيويورك-.. واندونيسيا..وكوبا..وتركيا..والسنغال..وموريتانيا..واوغندا..ومصر.. واثيوبيا ..وليبيا..واريتريا..وقطر..والمملكة العربية السعودية..وتشاد.

(ب)-
***- زار مصر كثيرآ في الفترة من عام 1989 وحتي 2008 فاقت ال11 زيارة مابين زيارات رسمية ومجاملات، مقابل زيارة واحدة قام بها الرئيس السابق حسني مبارك في نوفمبر 2008 ولمدة 12 ساعة فقط زار فيها الخرطوم وجوبا!!..

(ج)-
***- زيارات عمر البشير للمملكة العربية السعودية في خلال ال24 عامآ فاقت ال10 زيارات، وكانت اغلبها بسبب اداء مناسك الحج والعمرة او للمجاملة...مقابل ولا زيارة قام بها عاهل المملكة عبدالله او من سبقه في الحكم الراحل الملك فهد للخرطوم!!

(د)-
***- بعض زيارات البشير للخارج اثارت استهجان المواطنيين وسخطهم الشديد عليها لانها تمت بغرض المجالات علي حساب مناقشة قضايا مصيرية هامة كان المفروض ان تتم مع ما بينه والرؤساء الذين قابلهم في هذه الزيارات الفارغة المحتوي والمضمون.

(هـ)-
***- فعلي سبيل، عندما اجريت عملية جراحية للرئيس المصري السابق حسني مبارك في المانيا عام 2010 وعاد للقاهرة بعد نجاح عملية استئصال (المرارة)، هرول اليه البشير سريعآ في (شرم الشيخ) ليهنئه علي نجاح العملية، في الوقت الذي كان فيه محظورآ زيارة الرئيس المريض!! واستغربت الجماهير وقتها في السودان، ان البشير قد سارع في اداء مجاملة مبارك، وهو البشير الذي لم يسارع قط ولامرة خلال ال21 عامآ الماضية (1989- 2010) لزيارة مبارك لمناقشة قضية النزاع السوداني - المصري معه حول منطقة حلايب!!

(ز)-
***- بعد انهيار نظام حسني ، سافر البشير للقاهرة عام 2012 ايضآ للمجاملة وتهنئة الحكومة المصرية الجديدة بالانتفاضة ولم يناقش مع المسؤوليين المصريين الجدد المواضيع الملحة والعاجلة مثل: حلايب.. اتفاقية مياة النيل..الحدود..الاتفاقيات الأربعة!!، وتعلل البشير ان الوقت غير مناسب (مصريآ) لفتح هذه الملفات الأن لحين مابعد الانتخابات المصرية ووجود رئيس مصري!!

(ح)-
***- وعندما زار الرئيس محمد مرسي الخرطوم في ابريل 3013، وهي الزيارة التي دخلت تاريخ السودان باسم:(زيارة ال14 ساعة)!!، لم يقم البشير بمناقشة القضايا السودانية- المصرية الملحة معه، وجامله الي اقصي حدود المجاملة بان تكون الزيارة فقط للفسحة والفرجة وزيارة جامع (النور) بمطقة كافوري!!

(ط)-
***- خلال السنوات الماضية التي حكم فيها البشير البلاد، ماسبق له ولا مرة ان قام بمناقشة القضايا العالقة بين البلدين مع الرئيس الاثيوبي السابق ميليس زيناوي (توفي في اغسطس 2012)!!..كان البشير كثير الدخول والخروج والزيارات لاديس ابابا، ووطد علاقاته كثيرآ مع النظام الحاكم في اثيوبيا، ووصلت الي مرحلة انه وعندما توفي الرئيس ميليس زيناوي وقررت في ما بعاد الحكومة الجديدة تشييد ضريح للرئيس المتوفي سارع البشير متبرعآ بمبلغ 2 مليون دولار مساهمة منه في بناء الضريح، وسافر مجاملآ حضور تشييع الرئيس ميليس زيناوي الذي نزع منه وبالقوة منطقة (الفشقة) السودانية وضمها للاراضي الاثيوبية عام 1995 بعد حادثة محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك بالعاصمة اديس ابابا!!

(ك)-
***- مازال البشير يواصل زيارته الرسمية والاخري الخاصة بالمجاملات لاديس ابابا بدون ان يفتح فمه بكلمة حول موضوع (الفشقة)، خصوصآ وانه في الأونة الاخيرة غدت منطقة تشكل بؤرة مشاكل وقلق أمني مستمر على الشريط الحدودي مصحوبة بالاغتيالات والارهاب من قبل العصابات الاثيوبية (الشفتة) المدعومة من قبل القوات المسلحة الاثيوبية!!

(ك)-
***- واحدة من الزيارات الكثيرة التي قام بها البشير كنوع من المجاملة لدولة اخري، تلك الزيارة التي قام بها لدولة جنوب السودان في عام 2013 ليعتذر لأهل البلاد عن تلك البذاءة التي بدرت منه ووصفهم ب(الحشرات) !!..وراح هناك ويحلف:(انا ما وصفت الجنوبيين بالحشرات .. انا بس غيرت اسم الحركة الشعبية للحشرة الشعبية )!!

(ل)-
***- قامت ادارة الطيران المدني السعودية باخطار كابتن الطائرة التي كان يقلها البشير ووفده الرسمي والمتجهون الي طهران لمجاملة وتهنئة الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني بالرجوع الي الخرطوم لانها لم تحصل علي اذن مسبق بالتحليق فوق سماء السعودية...وماتت المجاملة بسبب عدم تنظيم السفرية بما ويتوافق مع العرف الدولي!!

(م)-
***- ماان تنحني شيخ حمد امير دولة قطر لابنه تميم في 25 يونيو 2013 وقام الابن باداء القسم، الا وسمعنا بهرولة البشير للدوحة للتهنئة ومجامله تميم علي المنصب الجديد!!، وقد اثارت هذه الزيارة استياء الكثيرين في قطر بسبب ان الوق لم يكن مناسبآ للزيارة ولم تتشكل بعد الحكوة الجديدة، ولا وضحت سياسات الابن تجاه كثير من القضايا المحلية والدولية!!..لم كن الشيخ تميم في استقبال البشير بالمطار وانما كان احد افراد الاسرة الحاكمة!!

(ن)-
***- اصبحت زيارات البشير الخارجية في الأونة الاخيرة بلا معني ولا اهداف، واصبحت ايضآ زيارته المتكررة لكل من ارتيريا واثيوبيا بمثابة سفريات داخلية!!

2-
(أ)-
***- اصبحت علاقة النظام في الخرطوم مع السعودية ومصر ودول الخليج وليبيا تتسم بطابع الجمود والفتور، ولما ظهرت هذه البوادر السلبية علي العلن ولم يستطع المؤتمر الوطني ان يخفيها عن الاعين، سمح للجهات الرسمية في الدولة وان يبادر بفتح ملفات العلاقات السودانية مع هذه الدول، فجاءت اولي التصريحات من المجلس الوطني وانه لايكمن ان علاقات السودان مع ايران وقطر علي حساب دول الخليج. وجدد المؤتمر الوطني تمسكه باقامة علاقات متينة مع السعودية ودول الخليج، ، وقال نائب الامين السياسي للمؤتمر الوطني عبدالملك البرير ان التقارب بين السودان وايران لن يكون على حساب العلاقة مع السعودية والخليج، معلناً فى الوقت ذاته رفض حزبه اي وصاية دولية بشان تحديد علاقة السودان مع الدولة الاخرى!!

***- وتوالت التصريحات والبيانات المتعددة من شخصيات كبيرة ومسؤولة في النظام الحاكم لالقاء الاضواء علي حجم التوتر والفتور بين النظام والدول العربية، وتم طرح سؤال مباشر للرئيس البشير لماذا لايسافر الي القاهرة وجدة وطرابلس وابوظبي لازالة الخلافات وبناء ارضية ثابتة جديدة مع هذه الدول..تمامآ كما سافر من قبل لجوبا لحل خلافاته ومنازعاته مع دولة السودان الجنوبي?!!

***- لماذا لايسافر البشير الي الرياض ويقابل هناك عاهل المملكة- وهو ليس بغريبآ عليه- ويفاتحه صراحة وبكل وضوح حل اسباب الفتور السوداني- السعودي?!!..

***- هل هناك مايمنع البشير وان يطير للقاهرة لازالة ماعلق بالعلاقات بين البلدين من جفاء وصد وحرب باردة ويزيل الشوائب التي علقت وتتشبع بصورة اكثر خطورة بسبب اتهامات مصر لنظام الخرطوم بتاييد الارهابيين في مصر ضد الوضع القائم?!!

(ب)-
***- السودانيون في الداخل وبالخارج: "لماذا اصبح اعتقادهم قويآ بان دولة قطر هي اصل البلاء السوداني، وانها هي التي تحرك البشير ليتصعد الازمات مع مصر والسعوديةوابوظبي ..وتمنعه من السفر لعواصم هذه الدول لازالة الخلافات?!!...ولماذا لم يخفي نواب المجلس الوطني استنكارهم ان تكون العلاقات مع طهران والدوحة علي حساب الشأن السوداني?!!

(ج)-
عناوين مواضيع لها علاقة بالمقال
(دون الدخول في التفاصيل)...
***************
1-
العلاقات السودانية الإيرانية من الخاسر?!!
2-
البرير : العلاقة مع ايران لن تكون على حساب دول الخليج...
3-
الحاج آدم: علاقتنا مع إيران لن تكون على حساب الخليج...
4-
سياسة السودان الخارجية بين إيران ودول الخليج...
5-
الي اين؟(توترت العلاقات السودانية مع دول الخليج)...
6-
جريدة الرياض : سقوط الأقنعة بين السودان.. وإيران..
7-
متابعة العلاقات الايرانية المصرية والايرانية السودانية...
8-
أبعاد التغلغل الإيراني في السودان...
9-
قلق سعودي من دخول نظام البشير محور
إيران وتحذير من إضرار ذلك بمصالح الشعب السوداني ...
10-
إبراهيم غندور لـ «البيان
»: علاقاتنا مع دول الخليـج أولوية والإعلام المغرض يحاول الوقيعة...

بكري الصائغ
[email protected]



تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5248

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#950492 [سامى]
3.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 10:16 AM
السلام عليكم اخونا الرائع بكرى وكل الموجودين على مقالات بكرى التى تثرى النقاش دوما لان بكرى صحفى من الطراز المتفرد وبرحابة صدر قل ماتوجد -- تعرف ياحبيبنا ان المنطقة بعد التغيرات التى حصلت فى مصر ان المنطقة تتشكل من جديد الدول العربية الكبيرة مصر والسعودية ومعهم الامارات والكويت والبحرين والاردن فى ناحية وهى رفض الاسلام السياسى بل والقضاء عليه نهائيا وفى الجانب الاخر قطر ومعها تركيا بدعم من الغرب واميركا حسب ماتريد من تشكيل للشرق الاوسط الجديد .... فاين نحن من كل ذلك ؟ يدرك الجميع ان نظامنا الحاكم هو ابن من ابناء حركة الاسلام السياسى والاخوان المسلمين وقد بذلت قطر وقناتها الجزيرة المستحيل للابقاء على هذا النظام ايام الربيع العربى الذى اسميه انا الربيع القطرى لان قطر كسبت مكاسب لم تكن تحلم بها فى هذا الربيع وكانت ستكون منظومة جديدة فى المنطقة اساسها حركة الاخوان والاسلام السياسى لكن الثورة المصرية فى 30 يونيو كسرت بل غيرت الخارطة ولان مصر هى الدولة الاكبر وتاثيرها اكبر فى المنطقة وهى المفتاح فقد بداءت تتشكل فى المنطقة بوادر تراجع عن فكرة الربيع العربى بعد ان تكشف حجم الموامرة -- ومن هنا يمكن الاجابة على السؤال هل منعت قطر البشير لزيارة القاهرة والرياض لراب الصدع ؟ فالحقيقة هنا هى ان نظامنا مربوط بقطر ويدور فى فلكها وقطر الان فى حالة من الضغط يمكن معها ان تغير من كل سياساتها وتعطى ظهرها لنظام البشير وسيكون عاريا الا من دعم التنظيم العالمى للاخوان المسلمين الذى هو ايضا مدعوم من قطر وبعض اللوبيات الاوربية والاميركية وتركيا ....

[سامى]

ردود على سامى
United States [بكري الصائغ] 03-23-2014 05:11 PM
أخوي الحبوب،
سـامي،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة الممزوجة بالود والشكر علي قدومك السعيد، وسعدت ايضآ بتعليقك (المحاضرة) القيمة التي شاركت بها، وألف ألف شكر ياسامي علي كلماتك الجميلة في شخصي الضعيف وجزاك الله عني كل خير وسؤدد..اللهم انك سميع مجيب.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز عزيز يقيم في لندن وكان يعمل سابقآ بدولة قطر لسنوات طويلة، وشارك بتعليقه الكريم فكتب:

( النظام القطري القائم حاليآ لن يستمر طويلآ طالما انه يتبني سياسة التدخل وبشكل سافر وواضح في الشئون الداخلية لدول الجوار، ويزج بانفه بقوة في شأن دول الخليج ومصر وسورية وليبيا والسودان، وغير مبال بالنقد الواقع عليه من قبل ملوك ورؤساء الدول التي عانت من سياساتها منذ عام 1995 - عام انقلاب الشيخ حمد علي والده- وحتي اليوم. صورة قطر في الخارج تختلف تمامآ عن مايجري في داخلها. فهناك معارضة قوية من مثقفيين وكتاب وسياسيين قطريين ضد سياسات الشيخ تميم العدوانية والاستفزازية التي ورثها من والده المعزول، ان السجون القطرية اليوم مليئة بالمعارضيين للحاكم الجديد الذي يسعي جاهدآ ان يحقق حلمه بان يكون هو "اميريكا المنطقة"!! ..هناك غضب شعبي كبير ضد سياسات التبذير المبالغ فيه وصرف مليارات الدولارات في امور وقضايا لا تهم الشعب القطري. هناك ايضآ غضب شعبي عارم علي المحطة الفضائية القطرية "الجزيرة" التي جلت الغضب ونقمة البلاد العربية والاسلامية علي قطر واصبحت دولة محل نقد دائم بالمجلات والصحف العربية. والسلطة الحاكمة في قطر بدأت تشعر باهتزاز مكانتها بعد كشف محاولات تدخلها في دعم الارهاب في مصر..وفضيحة اولمبياد قطر)...


#950248 [شوقي]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 01:58 AM
البرير : العلاقة مع ايران لن تكون على حساب دول الخليج...

اولا منو هو البرير هذا؟؟؟؟؟

ثانيا من خلال متابعت ما كتبت وجميع تعليقات هي مجرد نقل لكلام نشر فى مكان ما ولم تاتي بجديد
هل القصد اعادة النشر؟؟؟؟

ثانيا مصر لا يوجد فيها رئيس والعلاقة بين مصر والسودان مصر هي المحتاجه الى السودان والدليل حتى الان اكثر من عشرة وفود زارت السودان ومصر الان اضعف مما تتصور.

ثالثا من يتحدثون عن علاقة السودان وايران ويهاجمونها هم الخليجين وللاسف الشديد جميع دول الخليج لها علاقات اقوي من السودان وما يقال فى الاعلام هي مجرد كلام فقط.

اما من يقول ان السعودية قطعن علاقاتها مع السودان عشان علاقة السودان بايران لا يعرف الحقيقية للاسف لان الدولة الوحيد المفروض تكون على خلاف مع ايران هي الامارات ولكن الان الامارات معظم المنتجات التى تدخل الامارات هي ايرانية وكذلك السعودية وجميع دول الخليج هى البضاعه الاسرائيلة موجوده فى دول الخليج.

ما يحدث الان بين السودان والسعودية مجرد محاولة من السعودية لاخراج قطر من المشهد العربي نهائيا
بعد ضعف مصر اصبح الدولة الوحيد المتمدده فى الدولة العربية واصبحت مؤثرة فيها هي قطر لذلك تريد السعودية ابعاد اي دولة لها علاقة مع قطر عن قطر لتتمكن من احتلال مكانة مصر.

فى النهاية فى صرعات لاثبات النفوز فقط

اخيرا السودان محتاج لقطر والكويت فقط فى الخليج لانهما الدولتان المؤثرتان فى المشهد السوداني من جميع النواحي الاقتصادية والسياسية

[شوقي]

ردود على شوقي
United States [بكري الصائغ] 03-23-2014 04:16 PM
أخوي الحبوب،
شوقي،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، اما بخصوص تعليقك المقدر وقلت في بدايته:( من خلال متابعت ما كتبت وجميع تعليقات هي مجرد نقل لكلام نشر فى مكان ما ولم تاتي بجديد)...فانت -وبعد تعليقك الطويل- لم تاتي باي جديد ياشوقي وكل مافي تعليقك من معلومات هي معلومات واخبار قديمة ومعروفة وتداولتها الصحف والمحطات الفضائية العربية كثيرآ!!، كنت اتوقع ان تفيدنا بالجديد (لنج) وساخنآ من الفرن عن العلاقات العربية مع ايران او علاقة قطر بنظام البشير!!

***- ولاحظت ياحبيب ايضآ انك لم تقرب من السؤال الموجود بعنوان المقال: (هل منعت قطر البشير من زيارة الرياض والقاهرة لرأب الصدع ?!!)...

(ب)-
وهاك الجديد في موضوع علاقات الخرطوم مع كلا من ايران وقطر...

مليار دولار من إيران تسيل لعاب نظام البشير...
إنتهازية النظام تقود العلاقة مع قطر نحو التوتر...
********************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
03-23-2014 -
الراكوبة -عبدالوهاب همت-
--------------
***- أفادت مصادر خاصه ان العلاقات السودانيه القطريه ربما تشهد بعض الفتور والتوتر خاصة من الجانب القطري بعد أن اعتادت الحكومة السودانيه أن تقف مواقف انتهازيه لاتعتمد على أي استراتيجيات انما تعمل (برزق اليوم) ومرد ذلك يعود الى أن الحكومة الايرانيه قد عرضت على حكومة السودان 10 مليون برميل نفط في مقابل عدم تشدد الحكومة السودانيه في مواقفها تجاه الحكومة السوريه , هذا يعني ان الحكومة السودانيه ستكسب مايفوق المليار دولار اذا كان سعر البرميل الواحد يعادل 100 دولار أمريكي.

***- والحكومة الايرانيه وبعد ان خبرت تذبذب مواقف السلطات السودانيه وحتى تضمن ولاءاها قررت ان يستمر تقديم هذا الدعم لمدة عامين . على أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقيه مع الجهات الامنيه والعسكريه حتى يكون ذلك اتفاقا أمنيا عسكريا ووفقا لرواية المصادر فانه تم استبعاد الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل الذي كان قد بدأ هذه الاتصالات ولعب فيها دورا كبيرا..

***- قيادات معارضه سودانيه تعتقد ان ما اقدمت عليه الحكومة السودانيه ربما يخلق شرخا كبيرا في العلاقات السودانيه القطريه , وربما أدى ذلك الى ان تأخذ الحكومة القطريه مواقفا مناوئه للحكومة السودانيه مما سيؤثر عليها كثيرا , خاصة وان دولة قطر عرف عنها وقوفها الى جانب الحكومة السودانيه ودعمها اللامحدود لها وأن ذلك سيؤثر على الحكومة السودانيه بشكل كبير, وتأمل هذه المصادر أن تعي الحكومة القطريه الدرس وتحذو حذو حكومة الامارت التي تقاتل وبشراسة ضد جماعات الاخوان المسلمين.


#950222 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 01:14 AM
قصاصات صحفية اجنبية تستعرض
العلاقات بين قطر ونظام البشير...
--------------------

مجلة بريطانية:
تدخل قطر بشئون المنطقة يصل السودان
***********************
المصدر: جميع الحقوق محفوظة لبوابة الوفد الإلكترونية-
الأحد , 06 اكتوبر 2013-
---------------
***- رصدت مجلة "نيوستيتس مان" البريطانية ظهورا لدولة قطرعلى ساحة الثورة السودانية، عبر دعم مالي تقدمه إلى الرئيس السوداني عمر البشير. ولفتت الصحيفة إلى ما تردد عن وعود قطرية بتحويل مليار جنيه استرليني إلى البنك المركزي السوداني، دعما للاحتياطي الحكومي، ولإحداث استقرار في أسعار الصرف وكبح سقوط قيمة الجنيه السوداني.

***- وأومأت المجلة إلى اشتهار حكومة قطر بسياستها الخارجية التدخلية، مشيرة إلى أنها استخدمت ثروتها النفطية الهائلة في دعم قضايا المذهب السني عبر المنطقة العربية، ورأت أن الثورات في كل من سوريا ومصر وليبيا تدين بالكثير للدعم القطري، وأن أمير قطر اضطلع بدور بارز في دعم إريتريا، على الرغم من سجلها الزاخر بانتهكات حقوق الإنسان.

***- ونوهت "نيوستيتس مان" عن أن قطر تواجه اتهاما من قبل فريق الأمم المتحدة للمراقبة في الصومال بتورطها في شراء الأصوات في الانتخابات الصومالية العام الماضي، وأوردت ما جاء في تقرير الفريق الذي رفعه إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يوليو الماضي أن "ثمة مصادر تفيد بأن الرئيس تلقى عدة ملايين من الدولارات من دولة قطر التي اعتادت ذلك مقابل الدعم السياسي.

***- ويرى منتقدو سياسات دولة قطر أن الحكومة استخدمت ثروتها النفطية مقابل أن يكون لها نفوذا فيما وراء العالم العربي، هذا النفوذ الذي بات يشبه الشبكة العنكبوتية على حد وصف البعض.

***- ورصدت المجلة البريطانية بعض الآراء التي ترجح رغبة أمير قطر الجديد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي تولى السلطة في يوليو الماضي، في انتهاج سياسة خارجية جديدة أقل نشاطا من سياسة أبيه، واعتبرت المجلة ذلك بمثابة تغيير ملحوظ تقوم به حكومة الدولة ذات المساحة الصغيرة.

***- واستدركت المجلة قائلة "لكن هذا التوجه الجديد من قبل الأمير الجديد تصعب رؤيته عندما نشاهد قطر تدعم نظام البشير في السودان.. وقالت من قبل، دعم الشيخ حمد بن خليفة -أبو الأمير- جماعة "الإخوان" في مصر وخسرت، والآن ربما يكرر الابن نفس خطأ أبيه ولكن في السودان.

***- وعلى الصعيد السوداني، رصدت "نيوستيتس مان" اتخاذ الرئيس البشير وضعا دفاعيا، قائلة إن النظام الذي يديره الرجل منذ ما يقرب من ربع قرن بات يواجه أصعب اختبار في حياته.. ورصدت كذلك كيف أن الاحتجاجات التي اشتعلت بعد مضاعفة أسعار الوقود تحولت إلى نداءات باستقالة الرئيس.. وأنه حتى أحزاب المعارضة الهادئة باتت تدعم هذا المطلب.. وكيف انضم إلى هذه الأصوات صوت رئيس حزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي، الذي دعم الرئيس ذات يوم، وكيف بات البشير معتمدا على قوات شرطة الاحتياطي المركزي التي لا تدين بالولاء لغير النظام.

[بكري الصائغ]

#950216 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 01:02 AM
قطر في السودان من أجل الإسلاميين
*************************

المصدر: © كل الحقوق محفوظة لموقع رؤية الإخباري-
Saturday, February 22, 2014 -

----------
***- يفسر المراقبون المساعدات المالية والإنسانية الضخمة التي تقدمها دولة قطر إلى الدولة الأفريقية والسودان خصيصاً، بأنها تأتي في اطار سياسة قطر للضغط على الحكومات العربية والدولة المصرية عبر حلفاءها من الإسلاميين.

***- وفي تقرير أعدته الخبيرة السياسية “أميرة الحبر” لصحيفة العرب، أوضحت أن قطر تهتم بالسودان من أجل حماية أخر معقل لحكم الإخوان المسلمين. فقطر التي خسرت رهان التمكين للإخوان المسلمين في حكم بلدان عربية تحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه في السودان من خلال مساعدة عمر حسن البشير على الاستمرار في الحكم.

***- وأن مساعداتها الإنسانية لا تخلو من مآرب سياسية، وأن الرسالة الشفوية التي حملها وزير الخارجية السوداني علي كرتي من الرئيس عمر حسن البشير إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تعلّقت بوضع حكومة الإسلاميين في السودان وما تتعرض له من مصاعب جمة في ظل وضع اقتصادي صعب ووضع اجتماعي منذر بالانفجار.

***- وأكد التقرير، أن إهتمام الدوحة الشديد بمساعدة حكومة البشير على التماسك بوجه عاصفة الربيع العربي، كأخر معقل لحكم الإسلاميين في العالم العربي بعد أن فشلت قطر في الدفع بالإخوان إلى الحكم في أكثر من دولة عربية والحفاظ على مواقعهم فيها، حيث كان سقوط حكم الإخوان في مصر بمثابة نكسة كبرى لـ”المشروع” القطري.

***- وكان مراقبون تداولوا معلومات عن جهد من قبل الدوحة لجعل السودان حاضنة للإخوان بعد أن خسروا مواقعهم في عديد الساحات العربية.

***- وأكد هؤلاء أن الكثير من قيادات الصف الثاني في جماعة الإخوان بمصر انتقلوا فعلا للعيش بالسودان على أن تتكفل قطر بالانفاق عليهم. وقالوا إن ذلك يجنب الدوحة حرج استضافة الكثير من الرموز الإخوانية في ظل الضغوط التي تتعرض لها من قبل جيرانها الخليجيين بشأن استضافتها هؤلاء وفتحها قنواتها الإعلامية لهم للترويج لأفكارهم ولمهاجمة خصومهم.

***- وبالنسبة للوضع الداخلي في السودان، قال مراقبون إن قطر تعهدت بالمساعدة بكل الوسائل المالية والسياسية والإعلامية في تماسك حكومة عمر حسن البشير التي تعرضت لهزات قوية خصوصا بعد انفصال جنوب السودان وذهاب الجزء الأكبر من موارد الدولة بذهاب النفط الذي ينتج أغلبه في دولة جنوب السودان الوليدة.

***- وقد تجلى الغضب الشعبي من حكومة البشير في مظاهرات كانت الحكومة تنجح في كل مرة في قمعها، وساعدها على ذلك انصراف الإعلام الموالي لقطر عنها وخصوصا قناة الجزيرة التي كان لها دور مفصلي في تأجيج الأوضاع في ساحات عربية أخرى.

***- وقالت مصادر مطلعة إن قطر تقف بقوة وراء دعوة الإصلاح التي أطلقها الرئيس السوداني كعملية تجميلية لنظامه، ووعدته بتغطية «إصلاحاته» ماليا. كما أكدت ذات المصادر أن زيارة كرتي للدوحة، جاءت في إطار إطلاع القيادة القطرية على الأوضاع السياسية في السودان على ضوء دعاوى الإصلاح التي أطلقها البشير، واستجاب لها الإسلامي المعارض حسن الترابي، رئيس المؤتمر الشعبي.

***- وأشارت إلى أن قطر لعبت دورا هاما في عودة العلاقات بين الترابي ذو الخلفية الإخوانية، والرئيس عمر البشير بعد أن كانت العلاقات بين الاثنين تتسم بالعداء، خلال السنوات الأخيرة الماضية إثر إزاحة زعيم المؤتمر الشعبي عن الأمانة العامة للحزب الحاكم.

***- ويشير خبراء إلى أن البيت القطري يعيش حالة صراع بين معسكر الحرس القديم الذي يتزعمه الأب “حمد”، ومعسكر الابن “تميم”. والاصرار على ظهور الشيخ يوسف القرضاوي وتوجيهه التحريضات ضد الدول الخليجية، مؤشر على هذا الصراع.

***- ويقول مراقبون إن دول الخليج صبرت كثيراً على الدوحة، وأعطتها ما يكفي من الوقت كي تراجع موقفها من لعبة الرهان على الإخوان واستعمالهم في الإساءة لدول خليجية أو لمصر بحثا عن موقع إقليمي لا يمكن أن يتحقق لها نظرا لصغر حجمها ومحدودية تأثيرها.

[بكري الصائغ]

#949695 [حسكنيت]
3.00/5 (2 صوت)

03-22-2014 01:24 PM
أنت وأنا وهو ..والكل يعلم أن المساحة الجغرافية التى يتحرك فيها السفاح تتقلص كل يوم كما تتقلص مساحة الوطن ، وأندهش أن يكون الرئيس ( عسكرى وصارى وشو كمان) ولا يهتز لإحتلال أراضينا هنا وهناك ..ولا يهتم لغير ( مد القرعة) والتهديد بضرب الحركات المسلحة والمعارضة ليفرغ فيها كل غضب عسكريته.
من قبل زارنميرى مصر بعد مقتل السادات والتقى شارون وعدنان خاشوقجى فى القاهرة ( توجد صورة لهم الثلاثة) وعاد منها بترحيل الفلاشا ودفن النفايات
وكما يقول الأستاذ فتحى الضو ( ........وإن طال السفر)

[حسكنيت]

ردود على حسكنيت
United States [بكري الصائغ] 03-23-2014 12:41 AM
أخوي الحبوب،
حسكنيت،
(أ)-
سلامي الحار العطر الممزوج بالشكر علي قدومك الميمون، وألف شكر علي مساهمتك المقدرة. وطالعت قبل قليل مايفيد بان الرئيس البشير سيتوجه إلى الكويت بعد غد الاثنين على رأس وفد رفيع للمشاركة في قمة جامعة الدول العربية الدورة 25 العادية المنعقدة يومي 25-26 مارس الجاري بالعاصمة الكويتية. وان الاجندة المطروحة امام الرؤساء تتضمن:
دعم السلام والتنمية في السودان بالاضافة إلى القضية الفلسطينية وتهويد القدس، ومشروع قرار بشأن الأزمة السورية، ومتابعة قرارات القمة السابقة، ومشروع قرار تضامن مع لبنان، وموضوعات بشأن الاوضاع في ليبيا واليمن وسيادة دولة الامارات على الجزر الثلاث طنب الكبرى والصغرى وابوموسى، والوضع في الصومال وجزر القمر ومشروع تطوير جامعة الدول العربية بالاضافة إلى التنسيق للعمل العربي المشترك.

***- وكنت اتمني ان تكون موضوعات: وقف الحرب فورآ في جبال النوبة ودارفور...بجانب رفع الحصار العسكري عن سكان ولاية النيل الازرق... والسماح لمنظمات الاغاثة بدخول المناطق المهمشة والفقيرة... ومساعدة الاجئيين بالمعسكرات في ابيي ودارفور... واحدة من اولويات الاجندة العربية!!


#949662 [نوارة]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 12:57 PM
اخ الحبوب بكري الصائغ بعد التحية والاحترام
قد نكره حكومة الانقاذ وافعالها لكن يجب ان نصدق ونتحرى الصدق عن الاخبار والمواضيع التي نقتبسها او نحصل عليها. من مصادر اخرى فليس كل مايكتب يكون صحيح واقعي وانا في ظني مثل هذه الاحاديث والاخبار الكاذبة والملفقة هي التي تطول من عمر الانقاذ والسلام ختام

[نوارة]

ردود على نوارة
[جحا] 03-24-2014 07:03 AM
مسكين الزول دا,, الياس مشكلة والشربة بالليل وكثرتها مشكلة تانية

United States [بكري الصائغ] 03-22-2014 06:55 PM
أختي الحبوبة،
نوارة،
تحياتي الطيبة العطرة الممزوجة بالشكر والعرفان علي قدومك البهئ، وردآ علي تعليقك المقدر اسأل:

***- لماذا لايسافر البشير الي الرياض والقاهرة لحلحلة المشاكل المعلقة بين نظامه والدولتين?!!..هل هناك عوائق او صعوبات تحول دون دخوله للسعودية ومصر?!!...

***- لماذا اصبحت سفرياته (الداخلية)!! الي اديس ابابا واسمرا اكثر من سفرياته لدول عربية تأزمت وتوترت علاقاتها مع الخرطوم ?!!...

***- هل سيستمر هذا الحال المايل الي ماعليه وحتي الانتخابات القادمة ?!!...

*'**- لم يعد ويخفي علي احد مدي تدهور العلاقات بين الخرطوم وكثير من الدول العربية خاصة السعودية ودول الخليج ومصر، فماهي المساعي التي بذلتها الجهات الرسمية في الخرطوم لاعادة العلاقات الي طبيعتها?!!


#949415 [الباحث عن الحق]
3.50/5 (2 صوت)

03-22-2014 09:16 AM
أخي الحبوب بكري الصائغ قبل تعليقي على موضوع اليوم لقد طلبت مني في مقالك السابق بتاريخ 19/03/2014 وبالحاح شديد أن ابحث لك اذا كانوا العلماء بتاعين ( هيئة علماء السودان ) ديل سودانيين بحق وحقيق ولا جاءوا من كوكب آخر وطلبت ايضا أن تعرف عن اصل وفصل الناس ديل وهؤلاء من هم ومن أين جاءوا .
رغم أنني لا احمل لقب باحث بمعناه المطلق ولكن يشرفني أن احاول الاجابة على سؤالك بصورة مقتضبة .
بعد البحث والتقصي عرفت بكل أسف بأن هولاء العلماء هم سودانيين ولكن من الذين باعوا ضمائرهم من أجل حفنة من الدولارات المدفوعة الثمن و من اجل جاه وسلطة مزيفة وبالتالي تم تصنيفهم كعلماء دولة ينظرون ماذا يريد البشير ويصدرون فتاويهم واحكامهم حسب مزاجه ويسعون جاهدين لتوفيق ذلك مع نصوص من القرآن والسنة تنسجم مع مايريده الطاغية وعليه فقد يخسرون الدنيا والآخرة معا نسال الله لهم الهداية والرشاد .
اما عن اصلهم وفصلهم : ليس لهم اصل ولا فصل لانهم ببساطة لا يفهمون في الاصول .
اما من هم ومن اين جاءوا : هم نتاج المشروع الحضاري الفاشل الذي انجب امثال الحاج ساطور والحاج باطور والحاج خابور ودفع الله حسب الرسول وفقيه السترة ، وأرسى مفهوم القبلية في السودان ورجع البلد للعصر الحجري .
من أين جاءوا : لا احد يملك اجابة قاطعة في الوقت الراهن كلغز الطائرة الماليزية المفقودة في اجواء جنوب المحيط الهندي منذ 8 مارس ولا احد يملك اجابة عن مكان وجودها حتى لحظة كتابة هذه السطور ، ليتهم اختفوا الى الابد بمشروعهم هذا كاختفاء هذه الطائرة وريحونا من هذا الذل والمهانة .
منذ ان نشأنا ونحن نسمع مقولة أن الشعب السوداني طيب ومسكين ، بل نحن سذج وجبناء لا نستطيع ان نطالب بابسط حقوقنا المشروعة التي شرعها الله لنا - وتقول لي شعب طيب - انظر ماذا حصدنا خلال هذه السنوات . فقد ذكرت انت شخصيا في مقالك بتاريخ : 19/03/2014 بأن وصل عدد القتلى من جراء الحروب والاغتيالات والتعذيب الى 300 الف شخص استنادا الى احصائيات الامم المتحدة عام 2006 هذا غير المشردين داخل وخارج السودان . هذا هو ثمن الطيبة المزيفة التي نفتخر بها بين شعوب العالم .
نعود لابو الوثبة الرئيس الخائب بتاع المجاملات يا اخي الرجل منبوذ ومعزول داخليا وخارجيا هذا طبعا اذا استثنينا بني كوز في الداخل وايران في الخارج ؛ فهو ليس له قضية يطرحها في المحافل الدولية ؛ يريد فقط الحفاظ على ما تبقى من ماء وجهه بتلك المجاملات .
عندما فرضت امريكا حظر اقتصادي على السودان قالوا هؤلاء كفرة - قوى امبريالية – تريد أن تستعمرنا من جديد سوف لن نركع لهم ؛ يجب ان نعتمد على انفسنا بأن نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع ؛ دمروا المشاريع الزراعية وجاع الشعب وشرد السواد الاعظم منه .
و بعد الاعلان الأخير من القادة الخليجيين وموقفهم الصريح من تنظيم الاخوان المسلمين وتصنيفهم كجماعات ارهابية يجب عدم التعامل معهم الى اين ستتجه وثبته القادمة انشاء الله .
يا اخي هذا هو الرئيس الوحيد في العالم يساند بشارالاسد من اجل ارضاء ايران انظر مدى الذل والهوان والخيبة التي وصلنا اليه .

[الباحث عن الحق]

ردود على الباحث عن الحق
United States [بكري الصائغ] 03-23-2014 12:22 AM
أخوي الحبوب،
الباحث عن الحق،
(أ)-
مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي وجعله مساءآ عامرآ بالأفراح والمسرات عليك وعلي الجميع، وسعدت بالطلة الميمونة، واشكرك علي التعليق الدسم وبالمعلومات القيمة التي جاءت فيه عن عصابة "هيئة علماء السودان". وعرفت ايضآ ان هذه الهيئة غير محترمة ولا معترف بها في الخارج من قبل نظمات اسلامية كثيرة بحكم انها هيئة مسيسة وتابعة للمؤتمر الوطني وان "العلماء!!" فيها اعضاءآ في هذا الحزب الفاسد.

(ب)-
***- تعرف ياحبيب، طالعت قبل قليل بموقع "الراكوبة" الموقر خبرآ جاء تحت عنوان:
( السنوسي: الخطوة الإماراتية والسعودية حيال الإخوان المسلمين خطأ فادح ..نحن نشعر أيضا أن الإسلام مستهدف في السودان)...
واستغربت ان ناس السنوسي دون اي جهة اخري في السودان يصرون علي تصعيد الموضوع مع السعودية مع علمهم التام ان حظر نشاط الاخوان داخل المملكة شئ يخص المملكة ولا يحق لاي دولة او جهة خارجية وان تعترض علي قرار داخلي!!، البيان السعودي لم يذكر اسم اي دولة عربية او اسلامية، فلماذا اذآ هاج الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي "المعارض"!! في السودان ابراهيم السنوسي وراح يزج بانفه في الشأن السعودي?!!

***- بل الاغرب من كل هذا، ان الجهات الرسمية في الدولة، والحزب الحاكم والاجهزة الامنية لم تبادر ايا منهم بوقف هذا العبث الذي يقوم به حزب المؤتمر الشعبي!!


#949395 [ابو خالد]
2.00/5 (3 صوت)

03-22-2014 08:38 AM
التحيه لك ايها الثائر البشير الان ما يقدر يسافر حتى دار فور ولا النيل الازرق وشويه كمان ما يقدر يسافر الشرق ودا طبعا كله لاسباب البطانه التى ما زالت موجوده فى صنع القرار وهى لا تعرف غير العنف وسيله اخرى انثال نافع على نافع واخوانه هم ديل بطانه الريئس ماذا تلاجى منهم غير مزيد من الدمار اى ان ياتى من يعرف ساسه المنطق ودا ما يقدر يجى عارف النتيجه اغتيالات كما حدث للزبير وابراهيم شمس الدين وكما حدث لاخرين

[ابو خالد]

ردود على ابو خالد
United States [بكري الصائغ] 03-22-2014 07:47 PM
أخوي الحبوب،
أبوخالد،
(أ)-
تحية طيبة ياأمير، جيت وجبت معاك الشمس لالمانيا (الليلة ماعيد في المانيا وطلعت الشمس البقي عندنا اندر من النادر)..وسعدت بالتعليق المقدر.

(ب)-
1-
الأمير والبشير يبحثان المستجدات
**********************
المصدر: جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية-
السبت 08/03/2014-
----------------
*** - تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اتصالا هاتفيا من أخيه فخامة الرئيس المشير عمر حسن أحمد البشير، رئيس جمهورية السودان الشقيقة. جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة.

2-
***- وكان الاجمل لو اتصل البشير بالعاهل السعودي ايضآ لبحث العلاقات الثنائية بين الخرطوم والرياض وكيفية العمل الجاد والسريع لازالة التوتر الموجود بصورة واضحة بين البلدين ،ومناقشة وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة.

3-
***- لماذا لم يتصل البشير بالرئيس المصري مثلما اتصل بحاكم قطر?!!...هل الاستقبال الفاتر الذي وجده وزير الدفاع عبدالرحيم حسين في القاهرة من قبل المسؤوليين المصريين الكبار هو السبب وراء امتناع البشير من مواصلة الرئيس المصري?!!...

***- هل المقابلة الباردة التي تلقاها وزير الخارجية علي الكرتي في القاهرة من طرف المسؤوليين والدبلوماسيين المصريين والذين اختصروا زيارته للقاهرة لتكون فقط لتسعة ساعات لا اكثر ولا اقل، هو السبب الذي جعل البشير يحجم عن الاتصال بالرئيس المصري?!!


#949352 [انوار]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 06:45 AM
كلام غير مرتب ودول الخليج عملت لينا شنو نحن اللى بنيناها بايدينا اللهم الا قطر دائما مع السودان اما السعودية فهى مع مصر على طول الخط وبلاش فلسفة يابكرى

[انوار]

ردود على انوار
United States [بكري الصائغ] 03-22-2014 06:24 PM
أختي الحبوبة
انوار،

سلامي الحار لشخصك الكريم، وألف شكر علي قدومك الميمون، ولكن ياحبيبة والله مافهمت تعليقك ولا انتي عاوزة تقولي شنو?!!..
***- الموضوع ببساطة شديدة يدور حول العلاقات المتردية بين نظام البشير مع السعودية ومصر. واصبحت تزداد كل يوم حدة وتوترآ علي حساب السوداني المسكين. قمت في هذا المقال بتوجية سؤال وسألت:
لماذا لا يكسر البشير حاجز الخوف والرهبة المفروضة عليه ويسافر للسعودية ويحل المشاكل المعلقة بين البلدين?!!...وبنفس القدر لماذا لا يسافر للقاهرة لتنقية الاجواء وتعود المياة لمجاريها خصوصآ وقد وصل عدد السودانيين في مصر الي نحو 5 مليون سوداني تاثروا كثيرآ بتردي الاوضاع بين البلدين?!!...هل حقآ دولة قطر وراء عدم سفر البشير للرياض والقاهرة?!!

***- أختي انوار، من حقك ان تدافعي عن قطر- كما جاء تعليقك- وايضآ من حقي ان اسأل ان كانت دولة قطر هي اصل المحن والمصائب علي سودانا المكتول بسبب الضغوطات الخارجية والدور القطري ونفوذه علي سياسات نظام البشير.

**- مش حاجة غريبة ياأنوار رغم المشاكل والمحن الموجودة في بلدنا، نلقي البشير لا عاوز يسافر لدارفور..ولا لأبيي..ولا للفشقة..ولا لحلايب.. ولالجبال النوبة..ولا للرياض..ولا لمصر.....وكل ناطي لااديس ابابا بسبب او بدون سبب?!!


#949345 [بكري الصائغ]
4.00/5 (2 صوت)

03-22-2014 04:30 AM
قصاصات صحفية تحكي علاقة
نظام الخرطوم بمصر وقطر...
********************

1-
إيران تدخل رسميا فى حرب الخرطوم ضد متمرديها:
الجيش السودانى يستخدم أسلحة ايرانية فى عملياته العسكرية!!
**********************
المصدر: موقع -الوطن العربي-
السبت, 11 مايو 2013-
----------------------
***- دخلت ايران رسميا فى خضم الصراع العسكري المحتدم فى شمال السودان بين حكومة الخرطوم والمتمردين .. بعدما بدأت قوات الجيش السودانى فى استخدام اسلحة ومقاتلات ايرانية فى حربه التى يخوضها ضد المتمردين الذين احدثوا تقدما نوعيا .. وقد عقد قائد سلاح البحرية بالجيش الايراني الأدميرال حبيب الله سياري لقاءات فى طهران مع نظيره السودانى العميد دليل الضوء محمد فضل الله وقعا على اتفاق تنسيق عسكري بين البلدين كما شهد البلدين ابرام صفقات لطائرات ايرانية.. بينما تستعين هيئة التصنيع الحربي السودانية بخبرات ايران فى إنتاج وتصنيع مختلف الأسلحة والذخائر.

***- وتثير العلاقات العسكرية بين البلدين قلق واشنطن وحلفائها في دول الخليج العربي وقال القائم بالاعمال الاميركي في الخرطوم جوزيف ستافورد في لقاء ضمه إلى نافذين في المؤتمر الوطني الأحد الماضي ان واشنطن قلقة من تنامي هذه العلاقة.

***- وبحسب المعلومات الواردة إلى "الوطن العربى" نقلا عن مصادر سودانية فقد شرعت القوات المسلحة السودانية في استخدام نسخة متطورة من مدفع الهاون "دي – 30 " (من العيار 122 ميلمتر) وتحمل اسم "الخليفة" ، وذكرت أن هيئة التصنيع الحربي السودانية تستعين بالخبرات الفنية من الصين وإيران. وتتول هيئة التصنيع الحربي إنتاج وتصنيع مختلف الأسلحة والذخائر بعون من إيران والصين ، كما تتولى صيانة المركبات البرية والطائرات التي يستخدمها الجيش السوداني، ويتكون نظام مدفع الهاون المتطور "الخليفة" من قطعة المدفعية، منصوبة على شاحنة ذات كابينة مصفحة، وتطلق 8 قذائف في الدقيقة، ويصل مداها إلى 17 كيلومترا عند استخدام قذائف عادية.

2-
لماذا يسكت القرضاوي عن اخوان السودا ؟!!
3-
القرضاوى يواصل التحريض على مصر ويتدخل فى الشأن السودانى!!
4-
«القرضاوي»: السودان بحاجة لانتخابات حرة وليس إسقاط النظام!!
5-
القرضاوي يناقض نفسه: انقلاب السودان انتهى والوضع تطور!!
6-
مصر : قادة الإخوان المسلمين يلوذون بالفرار صوب السودان...
7-
خبير عسكرى: السلاح دخل مصر من تركيا وإسرائيل والسودان...
8-
مركز دراسات خليجى :
إلاخوان المسلمون فى السودان عرضوا
على نظرائهم فى مصر مساندتهم ضد المعارضة...
9-
بالتفاصيل..الإخوان يُديرون مصر من السودان...
10-
المتحدث العسكرى المصري:
إحباط هروب (5) إخوان للسودان بحوزتهم 7000 طلقة ...
11-
عضو بجماعة الاخوان المصرية:
حصلنا على السلاخ من السودان
للدفاع عن انفسنا امام الشرطة والجيش...
12-
خبير مصري :
السودان محطة الاخوان المسلمين الاخيرة والاكثر تكلفة وصعوبة...
13-
قيادات «الإخوان» يستعدون للهرب إلى الحدود السودانية...
14-
الإخوان يبحثون عن ملاذ آمن في السودان -
15-
قطر تحاول حماية آخر معقل لحكم الإخوان في السودان...
16-
مصر:القبض على 12 خلية تابعة للإخوان
و5 أثناء محاولتهم عبور الحدود مع السودان...

17-
الجامعة العربية :
الموقف السوداني الداعم للإخوان تدخّل في الشأن المصري...
***********************
المصدر: -جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة المدينة للصحافة والنشر-
الإثنين 19/08/2013
-----------------
***- أكدت جامعة الدول العربية رفضها للتدخل الخارجى فى الشأن المصري ..مشددة على ضرورة احترام السيادة المصرية على أراضيها .وقال السفير سمير حسنى مدير ادارة افريقيا بالجامعة العربية :إن التدخل السودانى فى الشأن المصري أمر مرفوض تماما وكذلك تدخل اى دولة أخرى ، معربا عن استغرابه من الموقف الذى اعلنه نافع على نافع مستشار الرئيس السودانى والقيادى بالحزب الوطنى السودانى بشأن دعمه للاخوان المسلمين واعلانه الاستعداد الكامل للجهاد مع الجماعة ودعمها ماديا وسياسيا .و"ذلك حسب خطاب موجه من نافع الى زعيم الجماعة بديع" ونشرته وسائل التواصل الاجتماعى ومنها الفيس بوك".

18-
ضبط أسلحة تركية مهربة في طريقها
إلى إخوان مصر عبر اليمن ثم السودان...
19-
وقفة احتجاجية للتيارات الإسلامية السودانية أمام السفارة المصرية ...
20-
وثيقة .. مبالغ مالية لرموز الاخوان من “السفارة السودانية “...
21-
الثورة علي حكم الاخوان تتجه جنوبا..السودان علي فوهة بركان...
22-
اخوان السودان يهاجمون السعودية وحفيد المهدي يبارك قراراتها...
23-
مصر والسودان ومرحلة تمكين «الإخوان»...
24-
يا سيسي..
السودانيين في مصر هم ضحايا لجماعة الاخوان السودانية..
من في رابعة هم عناصر مخابرات الجماعة لهم صلة بالسفارة..
25-
الإطاحة بالإخوان في مصر شجعنا على المطالبة بسقوط "البشير"...
26-
البشير يسير على خطى "مرسي...
27-
بدون "سيسي" سوف نقتلع "إخوان" السودان.. ثورة مصر كشفت حالنا...
28-
مؤامرة جديدة على مصر ..
الأخوان يعدون البشير بضم النوبة للسودان!!
29-
الخطر القادم يا سيسي هو دعم اخوان السودان للارهاب في مصر...
30-
نظام عمر البشير يغير جلده بالتبرؤ من أخوان مصر!!

[بكري الصائغ]

#949336 [د.ود الزين]
3.00/5 (3 صوت)

03-22-2014 03:41 AM
مايثير حنقي واشمئزازي لحد الجنون هو هذا الرئيس الذي هو ابعد مايكون عن الاحترافية والمسؤليه والمهنيه ، بل علي النقيض من ذلك يجسد قمه السبهلليه والعبث وغياب الرؤيه .. وفيما يتعلق بتراب الوطن فهو متبلد الحس فاقد الإحساس كما الميت لا تؤلمه وخذات اقتطاع اجزاء الوطن واحدا تلو الاخر وبكل صفاقه واحتقار ومازال يهز الوسط راقصا ... وحقا حينما نري القسوه والجبروت الذي يتعاطي به مع احتجاجات الشعب السوداني أصاب بالزهول !!! مأساتنا كسودانين ان تسلط علينا من هم دوووون هامه السودان كثيرا ،من لا رؤيه تحدد مسار خطاهم ولا ثقافه او علم تنيران دروبهم فتخبطبوا وتخبطنا ورائهم حتي وصلنا لهذا الحضيض .. ألهم إني أسألك ان تقبض روحه إليك ربي او ان تعجزه عجزا يذهب بأزاه عنا .. فنحن أكرم من هذا الهوان .. وحسبنا الله ونعم الوكيل ..

[د.ود الزين]

ردود على د.ود الزين
United States [بكري الصائغ] 03-22-2014 05:53 PM
أخوي الحبوب،
د.ود الزين،

تحية الود والاعزاز بقدومك الكريم، وسعدت بتعليقك الواعي. وهدفي من المقال طرح سؤال يقول وبكل وضوح: هل قطر هي التي تمنع البشير بشدة من السفر الي الرياض والقاهرة للالتقاء هناك بعاهل المملكة العربية والرئيس المصري والتباحث معهما حول كيفية ازالة المعوقات التي تعترض سير العلاقات الطبيعية، ونبذ الخلافات التي اثرت كثيرآ علي الروابط التي كانت تربط السودان بالسعودية ومصر?!!...

***- المعروف ان الدوحة عندها تاثير كبير علي سياسات النظام في الخرطوم، بل اصبحت هي التي تحدد علاقة النظام بالمنطقة، شكلآ ومضمونها !!.. ولم تقصر الصحف المحلية وباقي الاجهزة الاعلامية في القاء الاضواء علي الدور القطري في حل مشكلة دارفور وتوقيع اتفاقية الدوحة، وان قطر في عام 2011 هي التي قد قامت بارسال اسلحة الي السودان وقام البشير فيما بعد بادخالها للمقاتليين في ليبيا، وهناك عشرات الامثلة الكثيرة علي نفوذ قطر علي الحزب الحاكم، وبصورة خاصة علي البشير الذي هرول للدوحة من قبل واجري عملية جراحية في حنجرته. وهذه العلاقة مابين الخرطوم والدوحة اثرت بشكل سلبي كبير علي العلاقة مع السعودية وباقي دول الخليج بسبب غموضها، وايضآ لانها اخذت طابع المعاداة الواضحة مع سياسات هذه الدول العربية، ورغم ان هذا البرود مازال مستمرآ منذ مدة طويلة الا ان البشير لم يفكر اطلاقآ ويسعي لازالة الجفوة وابقاها كما هي بلا اهتمام منه في الوقت الذي راح يجري فيه لاديس ابابا لاصلاح الحال بين سلفاكير ومشار ووقف نزيف الدم الجنوبي!!

***- اذآ لماذا لا يهتم البشير باصلاح حال نظامه مع مصر والسعودية بنفس الاهتمام الذي ابداه ازاء مشكلة الجنوب?!!...لماذا سكت البشير علي توتر العلاقات مع السعودية حتي وصلت الي مرحلة مقاطعة البنوك السعودية لبنوك السودان، وارجاع شحنة خراف?!!... لماذا لا يهتم البشير بتنقية الاجواء مع مصر والتي شئنا ام ابينا هي اقرب الدول الينا?!!

***- الباقي نحو 14 شهرآ علي انتخابات 2015، ونتمني ان تسعي الجهات الرسمية في الخرطوم وخلال هذه الفترة حتي الانتخابات القادمة بالسعي الجاد لااعادة الاوضاع الي طبيعتها بين السودان والسودان والدول العربية ودول الجوا...وبالدرجة الغاء الهيمنة الايرانية القطرية علي البلاد.


#949328 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 03:25 AM
ونواصل تجميع عناوين المقالات التي تناولت العلاقات
السودانية- القطرية (بدون الدخول في التفاصيل)...
*******************'
1-
الدور القطري في السودان:
محاولات فاشلة لتوحيد الإسلاميين.. وعجز عن إنهاء أزمة دارفور...
2-
كم دفعت لنا قطر وكم عدد مشروعاتها بالسودان؟!!
3-
علاقة السودان بقطر، ودورها في أزمته، كان له التأثير الأكبر في دفع الخرطوم للموافقة .. لماذا علّقت الجامعة العربية مشاركة سورية في اجتماعاتها؟!!
4-
قطر تستمر في تسليح المعارضة السورية..فما علاقة السودان وتركيا؟!!
5-
ما علاقة الصراع السعودي القطري بعملية التغيير في السودان?!!
6-
البشير يلتقي وزير الخارجية القطري في الخرطوم وسط تكتم إعلامي ...
7-
وزير الدفاع يشيد بمواقف دولة قطر الايجابية...
8-
10 اسباب كافية لعدم توطيد علاقة السودان بإيران...
9-
لماذا أعتذر أمير قطر عن الحضور للسودان..
قطر ليست ساذجة لدرجة أن تمنح نظام البشير إثنين مليار دولار..!!
10-
قطر تعوض في السودان ما خسرته في مصر...
11-
كرتي: أمير قطر أبدى الرغبة في علاقات إستراتيجية مع السودان...
12-
مرسي في السودان بضغوط قطرية!!
13-
سبب فتور العلاقات السودانية الخليجية?!!
14-
السودان وإيران: رحلة التقارب والمشهد العربيّ الراهن...
15-
«نيويورك تايمز»:
أسلحة عبر قطر من السودان إلى المعارضة السورية ...
16-
قطر ومصر وايران علاقات في مهب الريح...
17-
سياسة السودان الخارجية بين إيران ودول الخليج...
18-
مليارات دولار إستثمارات قطر في السودان?!!
19-
"الخرطوم" تتبرأ من سفينة الأسلحة الإيرانية...
20-
إحذروا قطر لو أنفقت البترول لما حلت قضايا السودان...
21-
خبير: مصر تملك وسائل الرد على قطر والسودان ...
22-
أمير قطر .. لماذا زار شرق السودان?!!
23-
السودان تمنح قطر 7 مواقع للتنقيب عن الذهب...
24-
البشير: علاقة السودان بمصر "مقدمة" على أي علاقة أخرى!!
25-
البشير: قطر المدافع الأول عن قضايا السودان!!
26-
اتفاق الدوحة لن ينهي ازمة دارفور والخرطوم تتهرب!!
27-
- لقاءات قيادات حماس في الدوحة والخرطوم...
28-
الجبهة الثورية المتحدة ترفض اتفاق
الدوحة وحركة العدل والمساواه تهدد ...
29-
الخرطوم تطالب آلية الدوحة بمزيد من الضغط على متمردي دارفور!!
30-
مجلة بريطانية :
قطر تدعم نظام البشير فى مواجهة ثورة شعبه ضده...

[بكري الصائغ]

#949318 [بكري الصائغ]
4.50/5 (3 صوت)

03-22-2014 02:48 AM
1-
الاخوانى «وجدي غنيم» يصل
«الـخرطوم» ويلتقي «الترابي» و«الزبير»
************************
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية
21-03-2014 10:28
-----------------
***- يصل الخرطوم ظهر بعد غدٍِ (الأحد) الداعية والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين المصري الشيخ د. "وجدي غنيم"، على متن الخطوط القطرية، بدعوة من الاتحاد العام للطلاب السوديين.

***- وسيلتقي الداعية "غنيم" في زيارته التي تستغرق عدة أيام بالأمين العام للمؤتمر الشعبي د. "حسن عبد الله الترابي"، والأمين العام للحركة الإسلامية "الزبير أحمد الحسن"، والقيادي الإسلامي "إبراهيم أحمد عمر". وقال مسؤول الإعلام بالاتحاد العام للطلاب السودانيين "محمد إدريس" لـ(المجهر) أمس (الخميس)، إن الشيخ "غنيم" سيتحدث في عدد من منابر الجامعات ومساجد الخرطوم، في عدد من قضايا الطلاب والشباب ودور المرأة. يشار إلى أنه أحد القيادات التي شاركت في اعتصام (رابعة العدوية) الشهير، وغادر مصر إلى "الدوحة".

***- ويطلق على الداعية "غنيم" (كشك الإسكندرية)، وعمل داعية بالولايات المتحدة الأمريكية لأربع سنوات، وتم إبعاده من دولة البحرين لموقفه من دولة الكويت إبان حرب الخليج الثالثة.

2-
لماذا يصعد نظام الخرطوم التوتر مع مصر لصالح قطر يابشير?!!
لماذا تصب قطر الزيت علي نار اخوان الخرطوم?!!
ماذا سنستفيد من زيارة هذا الغنيم?!!
ماعلاقة اتحاد الطلاب السودانيين بنظام قطر?!!
هل البشير مجبر (قطريآ) علي زيارة هذا الاخواني?!!
هل هي زيارة اخوانية مدفوعة الأجر?!!
هل نظام الخرطوم مجبر علي استقبال واستضافة غنيم?!!

ياعمر البشير...
اسمع كلامك اصدقك..اشوف عمايلك استعجب.. والعن يوم ماعارفناك!!

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة