المقالات
السياسة
التجاني السيسي والفشل الناجح
التجاني السيسي والفشل الناجح
03-22-2014 10:45 AM


يحمل دكتوراة من أرقى الكليات في جامعة لندن. دماغ اقتصادي إداري من الدرجة الأولى. كيف إنساق للسياسة وهل كان يتوقع النجاح أم الفشل في العهد الديمقراطي؟ زكّاه من هو قريب منه وشهادته فيه فيها إنة. وهكذا قفز من المجهول إلى حاكم لإقليم دار فور الذي يشمل كل ولايات دار فور الخمسة الآن! هل كان الرجل مؤهلاً لحمل الأمانة؟ هل حسبها صاح أم وظيفة والسلام؟ كانت دار فور هادئة وليست بها حروب ولا حركات وكان من الممكن تقديم الكثير لمواطنها ذلك الحين. لكن التجاني السيسي ليس ذلك الرجل المناسب لحكم دار فور.

بعد إنقلاب الإنقاذ خرج من السودان مثل غيره من السودانيين الذين ضاقت بهم الساحة الداخلية وصار وجوده داخل الوطن لا يُقدِّم ولا يُؤخر بالنسبة له. في القاهرة إلتقى بمبارك عبد الله المهدي، تعاون معه بكل أريحية فهما من حزب واحد غُدِر به بليل. عندما قابلته بالقاهرة حذرته من مبارك وثعلبانيته.. وميكافيليته المعروفة .. لكنه لم يستبين نصحي له إلا ضُحى بعد الغد. حيث أكله مبارك لحماً ورماه عظماً. وقال لي مشتكياً من مبارك. وهنا ذكّرته بقولي له ولكنه لم يستمع لنصيحتي وهو قليل المعرفة والخبرة بمبارك. لكن كان الموضوع Too Little too Late.

كما يقول الإنجليز Out of the blue ظهرت الدوحة وظهر دكتور التجاني السيسي كمهندسها الأول وهو الرجل الذي لا يعرف الحرب ولا خبرها ولا جند له في أرض المعركة. كيف تمّت فبركة الدوحة لا علم لي. لكن كان دكتور السيسي على قمتها بقدرة قادر. إلتف حوله الإنتهازيون من أبناء دار فور عامة وأبناء قبيلته خاصة وهو من قبيلة الفور صاحبة اسم المديرية القديمة التي تحوّلت لإقليم ومنه إلى ولاية والآن إلى خمس ولايات قابلة للزيادة بعدد القبائل الكبيرة بها من عربية وأفريقانية. وبما أنه فوراوي أصلي فهو بلا شك يؤمن بالمثل الدارفوري الشائع: (حكم لساق ولا مال لخنّاق). وقاد جوقة الدوحة وهو ليس بمايسترو في المؤامرات والدسائس. فالرجل يحمل قلب طفل أبيض وذو نية صافية ولكن لا أعرف من هم حوله وكيف يفكرون ولكن الكترة غلبت الشجاعة. فإن كانت غالبية من حوله من الإنتهازية الواعية بمصالحها فقط فسيحترق الرجل ككرت كان يُؤمل ويُعوّل عليه الكثير.

منذ إتفاقية الدوحة وحتى اليوم لم نر تقدماً ملحوظاً وأو تحسناً طفيفاً في أحوال إنسان دار فور المغلوب على أمره. يعلم السيسي علم اليقين أن لا تنمية بدون سلام. وهو متأكِّد أنه لن يقوم سلام في دار فور طالما الحركات تتناسل كما الأميبيا. وطالما الجنجويد يمرحون ويسرحون ما بين الضعين وكبكابية فمن أين يأتي السلام وكِبِر حاكم شمال دارفور لا يعرف يمينه من يساره في الولاية؟ وحكام جنوب دار فور يبدلونهم كما يبدل المرء جواربه. ويعرف السيسي معرفة اليقين أنه لن تقوم تنمية في دار فور حتى ولو عمّ السلام دار فور من أقصاها لأدناه والأسباب معروفة.. أنا ما بفسِّر يا السيسي وإنت ما تقصِّر. فنحن دافننو سوا.

عليك أخي السيسي وضع فترة زمنية محددة وخارطة طريق لتحقيق السلام الشامل في دار فور ليهنأ مواطنها بالطمأنينة والأمن وإلا فالأفضل لك أن تتقدّم باستقالتك وتحفظ كرامتك وصورتك التي أمّل الكثيرون فيه كل خير، خاصة وأن الأنباء أتت بما يقول أن الولايات المتحدة قالت بفشل إتفاقية الدوحة. ووراء كلام أميركا ما وراءه. وأنت لبيب واللبيب بالإشارة يفهم.

كباشي النور الصافي
لندن - بريطانيا
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1212

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#950032 [kgak leil]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 08:14 PM
موضوعان مختلفان تماماً الأول زواج الرجل والثاني أمر دارفور فالزواج أمر مشروع ولم تحدد له أعمار أو أزمان اللهم الا من كان محرما او امراة علي عدة يا جماعة الخير عاوزين الراجل يجبنق البت ويولدها بعد داك يتزوجها ولا شنو واللبيب بالاشارة مرات بيفهم, والله ما سمعنا كلام في اخلاق الزول دا يوم ما سمعنا انو سكير ولا عربيد وولا حرامي وحكاية الزواح الحلال مبروك علييييييييييييه, طيب سلام دارفور مين المستفيد من الوضع الجارى في دارفور ما أظن د سيسي حيستفيد منو كتير واللي بيتكلمو عن خبرة الراجل الزول دا كان قبل 30 سنة حاكم لدارفور معقولة بس يكون داير يحكم دارفور تاني. يا أخوان احترموا عقولنا شوية الكلام عن الفساد قالوا المابتريدو خاف الله فيهو نحنا القاعدين في السودان شايفين وعارفين وما محتاجين درس عصر من زول متلبد وراء لوحة المفاتيح عشان يلقي علينا دروس في الوطنية وطعن سيسي بقبيلتو مين في السودان اللي ما عندو قبيلة لكنو ما استخدمها يوم في العمل السياسي ومن حقو اذا داير .

[kgak leil]

ردود على kgak leil
[المتجهجه بسبب الانفصال] 03-23-2014 10:08 AM
السيسي رجل مهذب محترم اللسان،،، وواحد من فشلنا السياسي هو ادخال الامور الشخصية جدا فيها لضرب الخصوم،،، الفشل هو فشل نخبة سودانية أدمنت الفشل والسيسي لن يكون استثناءً ولو كان السودان يجري على الحجى والنية السليمة لكان موقعه هو وزير المالية والاقتصاد ولكن ماذا نقول في دولة هم مسئوليها بيع الدجاج،،، والدجاج المقصود هنا ليس الدجاج الالكتروني المشترى للتجسس والتحسس وفرتقت البوستات،،، بل هو مزارع الدجاج التي انتشرت ويملكها مسئولون يكابسون الناس في مشاريع من المفروض ان تكون للطبقة الدنيا من الناس ،،،،


#949843 [جبالي]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 03:45 PM
نعم هناك انتهازييون الا ان السيسي استاذ السياسية و كان لزاما عليه ان يتجرع الفشل مرات بالله اين الخبره التي تتحدثون عنها الرجل اكاديمي بحت وليس سياسي و لا يتعلم من دراسته الا البخل و الجبن حيث وصفه احد الولاه بانه اجبن مخلوق يمشى على الارض بالاضافة انه محبا للنساء انتهت به الي نكاح مراهقة تفصله نصف قرن من الزمان ثم انه خدع اهله وحول الملايين من الدولارات الي مصلحته الخاصة في دارفور هذا الرجل صار مكروها بدرجة عالية و خير دليل طردة من اهله في زالنجي جبن و شبق و بخل و كذب هكذا يطلقون على فحل دارفور السيسي لليس للرجل اي اجندة سوى الفساد و الكذب عليه طردة من اي مكان حتى يعود بعروسته الصغرة حيث اتى

[جبالي]

#949838 [لاجئ]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 03:37 PM
هو خلاص طلع من بيت العرس،، يبدل زوجاته كما يبدل جواربه،، وللأسف صار من أزلام البشير،، لكم الله يا نازحى دارفور وأبدلكم بخير خلف من هذا السلف المرتزق،، تمسكوا بعبدالواحد فهو الوحيد الذى عبر عن مشكلتكم وهو مفجر الثورة الذى حاول السيسى إختطافها ولكن هيهات.

[لاجئ]

#949688 [ابوهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 01:20 PM
لا اعتقد انه لبيب ومن الافضل توضيح الاشارة يا كباشي

[ابوهاجر]

#949584 [مساءكم خير]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 11:43 AM
اعادة حرق قرى العودة الطوعية مرة اخرى بواسطة قوات الجنجاويد فى مناطق شمال و جنوب دارفور ووسط دارفور ونهب سيارات الشرطة المحلية وفرض اتاوات على اهل هذه القرى مقابل زراعة اراضيهم التى عادوا اليها وسرقة ونهب ممتلكات الناس وغياب الامن ... اكبر مهدد لاتفاق الدوحة والمستقبل مظلم فقط الله المستعان .

[مساءكم خير]

كباشي النور الصافي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة