عقارب ودبايب
03-22-2014 11:02 PM

عقارب ودبايب
لفت نظري في الراكوبة موضوع ، عن اسرة تربي وتتعايش مع العقارب والدبايب في العسيلات شرق النيل, وتدعي الاسرة ان هذه بركة جدهم الذي طوع تلك المخلوقات. والحقيقة هي ان اغلب الثعابين ليست سامة . واذا عضت الانسان فلا يخرج الامر عن جروح صغيرة . واكثر الثعابين انتشارا هو البرل بضم الباء والراء، ولونه بين الاصفر والبني الفاتح وهو غير سام . ويعيش في الشقوق. ولهذا يقولون عن الشخص الغير واضح او الذي يختبي ، زي برل الشق.
البرل قد يبلغ طوله المترين ويتسلق الاشجار وياكل بيض الطيور وفراخها او العصافير . كما ينظف المنزل من الفئران والخفافيش . وفي الجنوب عندما تبدا الخفافيش في الطيران في وضح النهار فهذا يعني ان احد الثعابين يطاردها .
اخطر الثعابين السامة هي الكوبرا ونعرفها نحن في السودان بابدرق . ومنها انواع عديدة. ويندر ان تعض الانسان . لانها تهرب من الناس بسرعة وتتجنب البشر . ومنها نوع يبصق سمه ويهدف علي عيني من يواجهه . احدي الخالات وجدت ابدرق في كر الجداد ووقع السم المقذوف علي جسمهاواصابها بنوع من البثور . ومن العادة ان يغسل الانسان وجهه او بشرته بالماء سريعا . النوع الكبير من الكوبرا قد يصل طوله الي 3 امتار . وكما اورد ماريل او والدي ابراهيم بدري في كتاباته عن الدينكا ، فان الدينكا كانوا لا يقتلون الكينق كوبرا او لوال ديت بلغة الدينكا وكان لها تعظيم ديني . ويقدمون لها الحليب و يمسحونها بالذبدة المقدسة. وديت تعني الكبير بلغة الدينكا كما في الاسماء فديت وايول ديت.

ابدرق عاده يقف رافعا راسه وما يقارب من نصف طوله منتصب ، وعيونه تلمع في الظلام وقد يحسبها من لا يعرف عيون دجاجة او طائر . وابدرق عندما يحاصر او يستفز تنتفخ اوداجه حتي يصير شكله اكثر اخافة . وسعت ان المامبا يمتلك سما اقوي من الكوبرا وهي اكثر شراسة وتهاجم عدة مرات وتهاجم حتي الابقار وتتسلق الاشجار علي عكس ابدرق الذي يتواجد عادة علي الارض. ولقد شاهدت شخصا قد عضه ثعبان المامبا قبل سنين، وكانت احدي زراعيه اضعف حجما من الاخري واضعف حركة فالسموم يستخدمها الثعبان لقتل فريسة صغيرة الحجم. وعملية الهضم تبأ بالسم الذي يساعد في تحلل الجسم .
من اسماء البشر عند الدينكا ، اسم اتيم وهو الثعبان الاسود المخطط بالابيض . واذكر ان هنالك،خاصة في الاستوائية ثعابين تعيش فقط علي الاشجار ولونها اخضر يصعب تمييزها وهي سامة وخطره . وفي الشمال خاصة منطقة الوسط كان الناس فترة الحش الذي يؤدونه وهم جالسون ، يتخوفون من الدويبة . وهي افعي صغيرة . ويتحدث الناس عن الوشاشة التي تطلق بعض الفحيح لتحذر الناس . وفي امريكا تكثرافاعي ذات الاجراس او ,,راتل اسنيك ,, ولها كشكوش في نهاية زيلها تحذر به
من الافاعي التي يخافها الناس في السودان هي ابو الدفان. وابو الدفان يندفن في الرمال ، ويصطاد السحالي والضب . سمعت من الاستاذ محمود برات رحمة الله عليه ان احد اهلة في ام جر عندما لدغته حية في اصبعه وهو يقوم بالحش قام بقطع اصبعه بالنجام بعد ان تأكد من نوع الحية ، واظنها كانت ابدفان . ولابدفان نتوء في الراس كقرنين ، ولونه كلون الرمل يصعب اكتشافه .
في امدرمان قديما كان هنالك من يطرق الباب ويدعي بانه من جماعة ,,نطلع العقارب والدبايب من البيت ,,. وينادون بهذا الشعار مثل الباعة المتجولين . وما اوردت في كتاب حكاوي امدرمان ، ان العم خضر رحمة الله الياس ، او خضر الحاوي الذي عرفه كل السودان ، كان نائما في الضحي فطرق احد هؤلاء الباب وازعج العم خضر الحاوي الذي عاش في الهند 10 سنوات في العشرينات وتعلم المهنة والموسيقي هنالك . وبعد قليل جلس الرجل محتارا . لان ثعابينه ومصدر رزقه اختفت . فالثعابين من المخلوقات ذات الدم البارد لا تتحرك لمسافات طويلة , وتحتاج لاشعة الشمس لكي تنشط جسمها وعندما تخرج من كيس تكون غير قادرة علي الحركة. وبعد ترجي والقسم بانه لن يعود الي الحي مرة اخري ارجعت الدبايب .
اذكر ان اسره في الخرطوم ، كانوا يربون كوبرا بعد ان انتزعوا انيابها . ومن العادة ان من يربون هذه الثعابين يقومون بعملية نزع الانياب والتاكد منها باستمرار لان الانياب ما أن تظهر حتي تصير الافعي قاتلة . وهذا ما حدث عند تلك الاسره وماتت طفلتهم .
العقارب كانت منتشرة جدا في البيوت . خاصة في بيوت الجالوص لوجود الاجحار والصراصير التي هي غذاء العقارب الرئيسي . واذكر في منزل جدتي في بيت المال اننا كنا نجد العقارب بطريقة شبه يومية . واحدي الخالات تحزر ابنتها من دخول القاطوع ، وهو الجزء المقتطع من الغرفة ويستعمل كمخزن. والسبب ان الابنة كانت حاملا . ويقولون ان الحامل اذا لدغتها عقرب ,, تدافق ,, او تسقط جنينها . ويندر ان يموت الكبار بلدغة العقرب ولكن الامر مختلف بالنسبة للاطفال .
نسمع جملة ,,احي منك انت الوداك للعقرب شنو ,,. ابن العمة سعود خالد موسي درس الطب في المانيا وتخصص في طب الاطفال هنالك. وبالرغم من طيبته ، كان يرتدي البدلة الكامله بعد ان رجع الي السودان ويصفف شعره السبيبي وهو فاتح اللون ولا يخلو من نفخة وامتلاء في الجسم . وكان هذا تصور العامة السخيف للطبيب الجيد . وفي اول ايامه اتو له بطفل لدغته عقرب . وهذا الدرس لم يكن مقررا في المانيا . وهذه عملية روتينية في السودان . وبدا بسؤال الطفل عن ماحدث . فقال الطفل انه طارد العقرب وعندما دخلت في الجحر ادخل صباعه . فقبض علي خد الطفل وهزه وقال تلك الجملة .
من القصص الغريبة في امدرمان ان اسرة وافدة استأجرت منزل جالوص قديم . وبعد ايام قرروا ترك المنزل لانه مسكون والشياطين تتحدث باصواط عالية . وكانت كل الاسرة تنام سويا . وحتي عندما يذهب احدهم لقضاء الحاجة ينتظره الآخرون . والقصة ان الضب ينادي انثاه بصوت مسموع . وفي المنازل القديمة تكثر هذه الزواحف وهي مفيدة للتخلص من الحشرات ولا تضر بالانسان . وبعد تأكيد الجيران , اطمأنت الاسرة وصارت تضحك من غفلتها . فكل هذه خزعبلات واشياء لها تفسير منطقي . واذا كانت تلك الاسرة قد ذهبت الي احد الدجالين ، لاستنزفها مالها وزعم انه سيخرج الشياطين ، والتي هي في الحقيقة زواحف صديقة .
في الثلاثينات بعد ان رجع الزعيم ازهري من الدراسة في الجامعة الامريكية ، تواجد في بلدة ، وكان في البلدة بئر يسكنها شيطان . ونزل احد الرجال للصيانة وقام الشيطان بخنقه . ونزل شخصان ولم يرجعا . واستدعوا اكبر المشعوذين . ولكن الازهري اتي بشمعة ووضعها في دلو وانزلها ببطئ فانطفأت الشمعة عندما وصلت الي قعر البير بسبب انعدام الاوكسجين .
وفي هذه الحالات تهب البير بالبروش ويتغير الهواء . الجهل لايمكن ان يهزم العلم الا اذا اردنا نحن .
ع . س س . شوقي
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5097

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#958491 [bullet ant]
4.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 10:01 AM
كنج كوبرا لا يوجد فى افريقيا يوجد فى اسيا فقط

[bullet ant]

#951903 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 03:22 PM
ما حقيقة قصـة الكباشي مع السـموم لأن الناس يتعوذون من العقارب بقولهم (يا الكباشي يا خـصـيم السـم)؟

[حسن]

ردود على حسن
[أبوسارة] 03-24-2014 04:27 PM
الكباشي دة منو؟! يا ناس الصعيد إنتو لسة بتعتقدوا في الحاجات دي؟!


#951637 [osman]
3.50/5 (2 صوت)

03-24-2014 11:40 AM
من الطرائف التي اذكرها أن شخصا مدعيا جاء لإخراج عقارب وثعابين من غرفة مهجورة كان يراد إصلاحها لقادم جديد وكان الوقت خريف. وأثناء قيام المدعي بالتمثيلية والحركات التي كان يقوم بها لإخراج الدبايب والعقارب قفزت ضفدعة من إحدى الشقوق فقفز الرجل متراجعا ولما استغرب الحاضرون من أنه يقفز من الضفدعة وهو يريد إخراج ثعابين رد قائلا " كمان كعوي دا بيلعب !!

[osman]

#951129 [Shihabedin Ali]
4.50/5 (3 صوت)

03-23-2014 09:40 PM
الأستاذ شوقي بدري:
تحية طيبة
الثعبان المسمي أبو دفان والوشواشة وال "راتل سنيك" Rattle Snake في أمريكا،خاصة الولايات الجنوبية هي مسميات مختلفة لنفس الثعبان.
يسود إعتقاد خاطئ ، خاصة عند أهلنا في الشمالية، أن أب دفان له قرون يطعن بها. والحقيقة غير ذلك تماما وما على المهتمين إلا أن يسألوا عم قوقل واليوتيوب فهي ملأي بكل مثير خطر عن هذا الحيوان الخطر, فهو يقوم بإصدار "وشوشة" مميزة عند إقتراب الإنسان منه على سبيل التحذير. وإن إقترب منه الإنسان أكثر، يقوم بعضه بحركة سريعة جدا، لدرجة أن كاميرات التلفزيون في برنامح تلفزيوني أخفقت في تصويرها.
حمانا الله وإياكم لدغته القاتلة.

[Shihabedin Ali]

#951068 [julgam]
3.25/5 (3 صوت)

03-23-2014 08:02 PM
اأحييك عمنا شوقى بدرى فأنت كاتب ومؤرخ وكتاباتك شيقه..
طبعآ هنالك أنواع أخرى من الثعابين مثلآ النوامه وهذه تكون فى البيوت وتكون فى فترة بيات أو ثبات فيلعب بها الأطفال..أبو دفان فعلآ يدفن نفسه فى الرمل وهو أرقط أبيض بأسود ويمكن شم رائحته من مسافه وهى مماثله لرائحة النمل..الحيه السوداء الملساء الجميله وهى الصل والعجائز يقولن فلان سمح زى الصل..أما الحيه الوشاشه فتسمى فى كردفان أم مديشينه. وتصدر وشه وفحيح بعرك حراشيفها على بعضها وتسمى أيضآ أم جنيب ولم أفهم سر هذه التسميه إلا عندما ذهبت إلىالخليج ورأيت ووجدت حيات الرمل تزحف على الجنب وليس فى خط مستقيم..
وهنلك دبيب الخيل وهى دويبه مثل السحليه ولكن أطرافها قصيره أو بالأحرى بقايا أطراف من أسلافها الزاحفه التى تطورت منها..ولونها أصفر مخضر ويقال أنها تقفز قفزات تكون فيها أسرع من الخيل العاديه..وما تنسى يا عمنا شوقى الأصله وأحجامها المختلفه وحكايات الناس من أنها من الممكن أن تبلع شخص بالغ ..وهذه حقيقه..
الشئ الأخير إن الحيه سميت كذلك لأن أغلب الناس عندما يقتلون حيه يقطعون رأسها ولكن وهذه حقيقه يقوم الرأس المقطوع بالعض كفعل منعكس عندما يلامسه شخص أو حيوان أو جماد..

[julgam]

#950827 [أبوسارة]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 02:33 PM
*الوقاية من الحيَّة والعقرب
قال الدميري{ ومما يدفع شرَّ الحيَّة والعقرب أن يقرأ عند النوم ثلاث مرات : (أعوذ بربِّ أوصافُهُ سَمِيّـَة ، من كل عقرب وحيَّـة) {سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ } [ أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.}} .
وفي التمهيد لابن عبد البر في ترجمة يحيي بن سـعيد الأنصاري عن ابن وهب قال : أخبرني ابن سمعان أنه سمع رجالاً من أهل العلم يقولون{ إذا لُدِغَ الإنسان فنهشته حيَّة أو لدغته عقرب فليقرأ الملدوغ هذه الآية {نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } وذكر ابن عبد البر في التمهيد أيضاً عن سعيد بن المسيب قال{ بلغني أن من قال حين يمسي{سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ} لم تلدغه عقرب

المصدر : forum.arabia4serv.com http://forum.arabia4serv.com/t88228-3.html#ixzz2wmOmSzkw
http://forum.arabia4serv.com منتديات

[أبوسارة]

ردود على أبوسارة
European Union [نص صديري] 03-23-2014 11:57 PM
شوقي عندوا جملة محببة بتقول "محن سودانية" او شيئ من هذا القبيل
تفكيرك ده بالضبط مثال لها
بدل تتحدث عن توفير الامصال نصيحتك للناس يتدووا بالرقية!!؟ فعلا محن سودانية


#950794 [أبوسارة]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 02:02 PM
فيما يرقى به الملدوغ من العقرب وغيرها .

وروى أبو بكر بن أبي شيبة عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال { : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إذ سجد فلدغته عقرب في إصبعه فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : لعن الله العقرب ما يدع نبيا ولا غيره قال : ثم دعا بإناء فيه ماء وملح فجعل يضع موضع اللدغة من الماء ، والملح ويقرأ : قل هو الله أحد ، والمعوذتين } . وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال { : لدغت رجلا عقرب ونحن جلوس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل : يا رسول الله أرقيه قال : من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل } . وفي رواية { جاء آل عمرو بن العاص إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب ، وإنك نهيت عن الرقى فقال : اعرضوا علي رقياكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شيء }

. ومن الرقى المجربة النافعة أن يسأل الراقي الملدوغ عن مكان اللدغة من العضو فيضع على أعلاه حديدة ويقرأ العزيمة ويكررها ، وهو يجرد موضع الألم بالحديدة حتى ينهى ويكر السم إلى أسفل الوجع ، فإذا اجتمع في أسفله جعل يمص ذلك الموضع حتى يذهب جميع ذلك الألم ولا اعتبار بفتور العضو بعد ذلك .

وهذه العزيمة ( سلام على نوح في العالمين ، وعلى محمد في المرسلين من حاملات السم أجمعين لا دابة بين السموات ، والأرض إلا ربي آخذ بناصيتها أجمعين ، كذلك يجزي عباده المحسنين . إن ربي على صراط مستقيم نوح نوح قال لكم نوح من ذكرني لا تأكلوه إن ربي بكل شيء عليم . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ) .

وفي رحلة الإمام ابن الصلاح رقية العقرب قال : ذكر أن الإنسان يرقى بها فلا تلدغه عقرب ، وإن أخذها بيده لا تلدغه ، وإن لدغته لا تضره ، وهي هذه : بسم الله وبالله [ ص: 31 ] باسم جبريل وميكائيل كازم كازم زين آدم فنيزا إلى مزن يشامر يشامر اهودا اهودا هي ولمظا أنا الراقي والله الشافي . .

[أبوسارة]

#950694 [اسامة الكردي]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2014 12:40 PM
اذكر في السبعينات ان جارنا في حي الملازمين ( اللواء ................ ) رحمة الله عليه ، كان لديه شجرة ليمون كبيرة
وللمحافظة عليها وعلى ثمارها كان يقول لنا لا تقطعوا الليمون من الشجرة لان ذلك سوف يغضب الثعبان الذي يعيش
تحت الشجرة ، وأما الليمون المتساقط في الارض فلا باس به يمكنكم التقاطه واستعماله .
المرحوم محمد الأزهري كان زميلي وصديقي ايام المرحلة الابتدائية ( نهاية الستينات ) كان برنامجانا يوميا بعد انتهاء
اليوم الدراسي اما ان اذهب معه لمنزله او يذهب معي لمنزلنا وكنت مثل كل الاطفال احب الشعيرية باللبن ، فأول شيء
عندما ادخل منزلهم افتح الثلاجة واقرض الصحن كلو، فكان يزعل مني جداً لانه عندما يأتي لمنزلنا يستحيل ان يحصل
شيء داخل الثلاجة غير جك الموية والسبب لان من سبقونا ( في حوش الكردي ) قضوا على ما بداخلهما. وذات مرة
دخلت الى منزله مسرعا متوجها للثلاجة فقال لي احذر لا تأكل الشعيرية باللبن لان أمي قالت انها غير صالحة وختتها
في التلاجة عشان تقتل الباعوض في الداخل . من ذلك اليوم كرهت الباعوض الذي شاركني فيها وكرهت حاجة اسمها
الشعيرية باللبن ، لذلك يستحيل ان تجد الان باعوضة في منزلي لأننا لا يمكن ان نعيش مع بعض تحت سقف واحد ،
كما قد لا تجد جك الموية في ثلاجتي لكنك تأكد سوف تجد صحن الشعيرية باللبن .

[اسامة الكردي]

#950633 [أحمد طاهر]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 11:59 AM
العقارب في أقصى شمال السودان قاتلة
أما العلاج بسيط جداً يتم ربط حوالي 10 سم بعد مكان اللدغ ويتم فصد مكان اللدغ وبعد حوالي ساعة ينتهي الألم تماماً.

[أحمد طاهر]

#950501 [الهادي إبراهيم]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2014 10:23 AM
النبي نوح. هذه عبارة كنا نسمعها أيام طفولتنا. كانت أمهاتنا يقلن النبي نوح , كلما حل المساء أو بحثن عن شئي خشين من الدبيان. لاحقاً علمت أن النبي نوح هذا هو دعاء يقال كلما وجد الإنسان حيواناً ضاراً و أراد قتله. قيل ينبغي علي الإنسان أن يستأذن الدبيب أو العقرب أو غيره من الحيوانات الضارة, إذ ربما يكون شيطان تمثل في صورة أخري. يستأذن منه ثلاثة مرات و يقول سلام علي نوح في العالمين. و إذا رفض أن يخرج من البيت بعد الإستئذان يقتله و يتخلص منه.

[الهادي إبراهيم]

ردود على الهادي إبراهيم
[ساب البلد] 03-23-2014 11:24 PM
******** ((يستأذن منه ثلاثة مرات و يقول سلام علي نوح في العالمين. و إذا رفض أن يخرج من البيت بعد الإستئذان يقتله و يتخلص منه)) **** هل يمكن تطبيق هذه النظرية اخ "الهادي" علي "عمر البشير " ؟؟؟ **** هع هع هع ******* مودتي *******


#950444 [جمال علي]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 09:52 AM
أب دفان يسمونه في دنقلا ( الدقر ). و هو يوجد تحت الأرض في روث البهائم. قيل أن إصابته قاتلة. لكن إختفت هذه المخلوقات من المنطقة في السنين الأخيرة. و قبل عشرة سنين ظهرت دبايب غريبة في المنطقة. سوداء اللون و تخينة و جلدها أملس. ألف الناس عنها الروايات. و يبدو أن السيل أتي بها من الخلاء إلي البحر. لكن إختفت هذه الثعابين بعد فترة قصيرة. لم تجد البيئة الملائمة لحياتها فانقرضت.
دبيب الخلا قاتل و عقرب الخلا عضته خفيفة, عكس عقرب البحر.... عضته صعبة و قاتلة في بعض الأحيان. لكن عضة دبيب البحر خفيفة. و في بادية الجزيرة العربية, إذا واحد طقاهو دبيب الخلا, الله يرحمه.

[جمال علي]

ردود على جمال علي
European Union [ساب البلد] 03-23-2014 11:31 PM
****** علميا اخطر انواع الثعابين و العقارب في السودان ****** هي الموجودة في منطقة شمال امدرمان الي حلفاء ****** و هي تصنف من النوع الصحراوي ******* و يكون سمها مركز اي "عالية السُمية" ******** علي عكس المناطق الاستوائية او غيرها ****** و ثعابين و عقارب المناطق الجبلية ايضا خطرة ******** حمانا الله و اياكم *****

European Union [julgam] 03-23-2014 07:37 PM
هذه الثعابين السوداء هى الصل..وأشهرها الصل المصرى فى بلاد النوبه ومشهور فى الآثار المصريه..


#950379 [إسماعيل آدم]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 09:04 AM
الأستاذ شوقي دائماً كتاباتوا مفيدة و فيها ثقافة و معارف جمة-فليبارك الله فيه و في أهله ونرجو منه ألا يبخل علينا بالمواصلة و ليعلم أننا شاكرون و ممتنون

[إسماعيل آدم]

#950259 [ربش]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 02:11 AM
روعة و جمال ..... سلمت رارائع

[ربش]

#950224 [بت البلد]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 01:18 AM
موضوع شيق وتعلمنا منه الكثير يا أستاذ ولكن ألا ترى أن هذه الحكومة قد هزمتنا بجهلها؟؟؟؟!!!

[بت البلد]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة