المقالات
السياسة
رجال حول الصادق المهدي
رجال حول الصادق المهدي
03-24-2014 12:30 PM


قلت في موضوع سابق أن الأستاذ المرحوم بشير محمد سعيد قال: لو وضعت 4 خيارات من الرجال للسيد الصادق ليختار واحد منهم لمهمة معينة وكان ثلاثة من أولئك الأربعة مؤهلين بنسبة 100% للمهمة وكان الرابع لا ينفع في هذه المهمة لاختار السيد الصادق الرجل الرابع. لا يمكننا إلا أن نتفق مع أستاذنا بشير محمد سعيد في مقولته لما لمسناه من تعامل مع السيد الصادق واختياره لمن يود اختياره لمهمة ما.

يُؤمِن السيد الصادق ويردد كثيراً المثل القائل: (الما بعرف ما تدوهو الكاس يغرف، بكسر الكاس وبعطِّش الناس). فهل أعطى السيد الصادق الكأس لمن يستحقها، أي هل أعطى القوس لباريها؟ الله أعلم. أنظروا لوزرائه في عهده هل هم الرجال الصاح في المكان الصاح والزمان الصاح؟ ما هي المقاييس التي بناءً عليها يختار السيد الصادق معاونيه؟

لمن يستمع السيد الصادق عندما يريد إختيار شخصية ما لمهمة ما أو تعيين وزير في وزارة ما؟ لو كان يستمع لنصائح شخص ما أو أشخاص عدة فإما أنهم هم نفسهم خطأ في إختيارهم أو يعطونه الخيار الخطأ لأنهم لا يعرفون الصواب، والإحتمال الثالث أنه يعرض عليهم إختياره وما عليهم إلا الموافقة عليه .. ونعم أغلبية.

فترة الإنقاذ هذه ومنذ بدايتها فرزت الكيمان. هنالك من النساء من صمدن أكثر من كثير من رجال السيد الصادق المقربين. وكمثال لا حصر الأخت المناضلة سارة عبد الله عبد الرحمن نقد الله. هذه الست بمائة راجل ممن يعدون من الرجال وهم أشباه رجال. فقدت كل شئ إلا إرادتها وكرامتها وعاشت مرفوعة الرأس حين طأطأ الكثيرون رؤوسهم ولكل منهم سببه.

حتى لا يقال أننا نلقي الحديث على عواهنه فسنقدم بعض من الأمثلة التي كانت خير دليل وبرهان على ما نقول. ليست لنا عداوة شخصية ولا بيننا وبين من نوردهم كأمثلة أي حقد وضغينة حتى نلقي عليهم التهم جزافاً ولكن وقائع ما نذكر تؤكد ما ذهبنا إليه.

من الوزراء المقربين للسيد الصادق الأخ عبد الله محمد أحمد .. كان وزيراً في عهد حكومة السيد الصادق ولكنه أول من حنى رأسه ودخل الإنقاذ من أوسع أبوابها وما قاله عندما كان وزيراً للتربية والتعليم في بدايات الإنقاذ يكفي أن ندلل به أنه كان الرجل الخطأ في المكان الخطأ والزمان الخطأ عند تعيينه وزيراً في حكومة الديمقراطية.

المرحوم عثمان عبد القادر حاكم الإقليم الأوسط والذي كان يضم ولايات: الجزيرة، سنار، النيل الأزرق والنيل الأبيض، قابلته رحمه الله في لندن عندما كان وزيراً للمواصلات في عهد الإنقاذ، قال في السيد الصادق ما لم يقله مالك في الخمر. ايدت كل ما قال لي. وحمّلت السيد الصادق كل المسؤولية. وقلت له في نهاية حديثي معه: كلامك صحيح لأن السيد الصادق إختارك أنت الرجل غير المناسب لتكون حاكماً لأكبر إقليم بعد الخرطوم وكما يقول المثل: (الضربتا إيدا ما بكى).

تمّ إختيار عبد الرحمن فرح وزيراً للأمن وهو رجل بحرية معروف. لم يعمل في الإستخبارات العسكرية ولم يتدرب على مهام أمنية سابقاً ولكن تعيينه جاء نتيجة لما لو عرفه القارئ لضحك ملئ شدقيه. ولكن لن بنوح بها حتى لا يضحك الناس على سيدي. وهكذا قامت الإنقاذ دون أن يدري عنها مسؤول الأمن الأول في البلاد. والكل يعرف ما قاله عندما تمّ القبض عليه في المؤامرة المزعومة! والأغرب كيفية القبض عليه في بدايات الإنقاذ!

مبارك عبد الله المهدي فتى السيد سابقاً والإمام لاحقاً المدلل، تبدّل في الوزارات وتمرّغ في الميري وكأن حواء الأنصار وحزب الأمة لم تلد قبله ولا بعده. وسقطت الحكومة ذات ليل وهو في حفل ساهر. هل هو الرجل البعرف لنعطيه الكأس ليغرف .. وهكذا عطشنا وعطّش معنا 40 مليون نسمة. وما فعله بعد الإنقاذ معروف للقاصي والداني، وكافأ السيد الصادق الذي خلق له مكانه من عدم بجزاء سنمار المعروف. واليوم بينهما ما صنع الحداد.

كما يقول أهلي البقارة: (أزيدكوا ولّا كفاكوا كي؟) (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
لندن - بريطانيا

[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 1343

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#953515 [سودانى طافش]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 03:01 AM
الشيئ المحيرنى حتى الآن لازال بعض المثقفين والمتعلمين مؤمنين بقصة ( سيدى ) وأكذوبة المهدى المنتظر !

[سودانى طافش]

#952977 [عود عُشر]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 03:21 PM
ولد النور كلامك في محلوا لكن هنالك أمثلة كثيره لم تذكرها وهذا اسلوب سيدنا الإمام يقول الصح ويفعل الخطأ في بداية الديمقراطية الثانيه جاء سيدنا الصادق بفتوة الشباب وزهوه ونضال ضد جمع رئاسة الحزب والإمامه ةتشدق وارغي وازبد وملأ الدنيا صياحاً ضد عمه إمام الهدي ومصباح الدجي وأول شهيد في عهد مايو إستشهد وهو يجلله الوقار والشموخ والعزه وهو غلإمام إبن الإمام وشق السيد الصادق الحزب وصالح نظام نميري القاتل للأنصار هذا هو السيد الصادق وما خفي أعظم أما مكايداته لخصومه فحدث ولا حرج بداية بالشريف الهندي وإنتهاءاً بالسيد محمد عثمان وما رفضه لإتفاقية الميرغني جون قرنق إلا دليلاً بسيط رفضها ليس لعيب فيها لكن أن تأتي من خصومه ولو في مصلحة البلاد فإمام الهدي لا يقبلها ويأتلف من الإخوان وعندما راح ليهو الدرب في الماء عاد يوافق علي الإتفاقيه التي رفضها مسبقا ووقف مع صهره الألعُبان الترابي ضدها عاد إليها ويفسح المجال لإنقلاب صهره كان السيد الصادق وإبن عمه قد أبلغا بأن هنالك محاوله إنقلابيه ضد النظام حتي تتم إتفاقية الميرغني جون قرنق فتجاهل كل التحذيرات وحتي مسرحية إنقلاب للبيع ما سمع بيها . ليأتي صهره وحواريه ليوقعوا علي إتفاق قسم بها البلاد وأزهق أرواح العباد وفلذات أكبادهم في حرب عبثيه . شردوا العباد للصالح العام وقسموا البلاد لأوهام رددوها إفصلوا الجنوب المسيحي ليخلو لهم الشمال المسلم ليدعوا أنهم يطبقون شرع الله فيه وهم السراق والزناة والقتله !!! وبرغم كل ذلك نري الامام يخذل في المعارضه ويستهزأ بها وكل يوم يأتي بدعوي جديد النضال السلمي وعدم مقارعة الحكومه !!! والحكومة تقتل الطلاب داخل أسوار جامعاتهم وتقتل المواطنين في جنوب كردفان ودارفور والنيل الازرق بالطيران والنابل العنقوديه وإبنه يشارك الإنقاذ في القصر ضحك علي الدقون كما فعلها صهره قال للبشير إذهب أنت للقصر وأذهب أنا للسجن لذر الرماد في العيون فالسيد عاد للسودان من مصر بأوامر الإنقاذ وينال من رفد الإنقاذ كيفما شاء وآخر فضيحة هي مليارات الجنهيات التي أخذها كرشوة ليشتت شمل المعارضه وما زال يفعل هذا هو السيد الصادق يريد حصر حزب الأمه في أسرته الضيقه أبناؤه وبناته دون أبناء عمومته وآل بيت المهدي فكيف بالأغراب الذي يري فيهم رعايا علي السمع والطاعه .

[عود عُشر]

#952968 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 03:14 PM
للحقيقة المرحوم عثمان عبدالقادر كان رجل نزية ومشهود له بالامانة والاخلاص في العمل وقد كان من اميز حكام الاقاليم في فترة الديمقراطية . زحتى بعد عمله مع الانقاذ كان في منتهى النزاهة واذكر انه قام بازالة التعديات على حرم شارع الخرطوم مدني بمنتهى الحزم وكان ينوي اضافة مسار اخر للشارع ولكن لصوص الانقاذ لم تعجبهم توجهات الرجل ولذلك تمت ازاحته

[ابومحمد]

#952729 [إسماعيل آدم]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 11:16 AM
ديل معروفين! جيب أمثلة أخري!

[إسماعيل آدم]

#952254 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 09:27 PM
كفانا كي

[ود الشيخ]

#952250 [وجع راقد]
4.00/5 (3 صوت)

03-24-2014 09:24 PM
من الذي دمر السودان غير الصادق وأمثاله للأسف أصبحوا منتهيي الصلاحية .

[وجع راقد]

#952230 [ابو صادق]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 08:56 PM
لانك تنظر للجانب المظلم
فلتنظر للجانب المشرق

اختار المرحوم دكتور عمر رفيق دربه عندك فيه كلمة لو ظالم ولو غاشم ولوحرامي وكريما جوده جود اروش ورايه ناصع وزمته انصع رحمه الله رحمة واسعة
اختار عبد المحمودحاج صالح وبكري عديل واختار بشير عمر فضل الله
اختار نقد الله رفع الله الباس عنه وشافاه

انظر ماذا اختار شركاؤه فهم اول من هرول نحو الانقاذ
اتعرف اول من هرول نحو الانقاذ من زعماء الاحزاب

عبد الله وعثمان عبد القادر منظمين جبهة ومندسين في حزب الامة ودي بتحصل في الاحزاب العقائدية دعك من حزب جماهيري

[ابو صادق]

#952132 [محولجي القطر]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 06:51 PM
لك التحيه الاخ كباشي كل ما ذكرته عن عبدالله محمد احمد وبقية الجوقه صحيح استثناء البلدوزر رقم اخذ الانصار عليه شق الحزب والذهاب به الي بيت (المرفعين) الا انه يرجي منه وخاصة في ملاواة اخوان الشيطان. وللاخ قطر عجيب كل الحب والود فعلا كما قال الضلالي جبرالله خمسين ما تام النزول بل معرج علي كرت ميت وكل الانصار كانوا بيستقربوا لاستوزاره والشباب الذين صنعوا الانتفاضه بعيدين الدكتور صديق موسي بولاد صلاح جلال محمد احمد سلامه رئيس طلاب الاسلاميه في الانتفاضه وحمد الزناري وزينب محمد صالح وادم سليمان جريجيرالمحامي والزين الصادق الزين والمهندس فضل السيد النعيم وموسي النعيم والشيخ مردس والدكتور محمد ادم عبد الكريم والاستاذ محمد عبدالله الدومه المحامي والدكتور حامد البشير والدكتور عبدالله قسم السيد والدكتور محمد احمد منصور والدكتور الطيب حاج مكي وانت ذاتك يا كباشي وبلدياتك المحامي المدني احمد المدني ومحمد البشري الفاضل المحامي والمرحوم محمد علي جقومي الراجل الفارس الشجاع الكريم عليه رحمة الله. واحمد الغالي الجعلي المحامي ذلك الانصاري البشوش والصادق علي السندكالي بتاع هيئة محامي دارفور ودكتور سيد ابوجيب والقائمه طويله وهؤلاء الذين ذكرتهم اصحاب وجعه واصحاب مواقف شجاعه عرفتهم المنابر

[محولجي القطر]

#952117 [ياسر عبد الوهاب]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 06:37 PM
اتساءل يا كباشي...
انت..الصادق..عمر البشير..بكري..الميرغني..حسين خوجلي..قطبي..كرتي...
لماذا اعطاكم المولي بسطة في المؤخرة؟؟؟ونقصا في العقل..
حكمة لا يعلمها الا هو..

[ياسر عبد الوهاب]

#952054 [قطر عجيب]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 05:10 PM
الأستاذ كباشي - تحياتي - أنا معجب بكتاباتك منذ أن كان لك عمود صحفي - وفي هذا السياق أضيف لك نموذجا قيل على سبيل النكتة وهي أن أحد ظرفاء امدرمان التقى الصادق عندما عين جبر الله خمسين وزيرا وقال له : كيف تعين لينا وزير ما تامي نزول - المعروف أن النزول في الكنكان واحد وخمسين

[قطر عجيب]

#952041 [PRONILE]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 04:57 PM
هذه المرة أوافقك أخى كباشى حقيقة أن بعض المحسوبين على الصادق وبالتالى حزب الامة بعضهم كان وجه غير مناسب لحزب كبير وحتى الآن يوجد مقربين من السيد الصادق هم من السوء صور الحزب للغير وكأنه حصرا لفئة كم ساهمت فى هزيمة أو قل تأخر الحزب فى المساهمة فى التقدم وأخدزمام المبادرة فى انهاء حكم حزب المؤتمر الوطنى سىء السمعة أشكرك تحليل موفق.

[PRONILE]

#951876 [العراب]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 03:04 PM
والله يا أستاذ كباشي انت زول كويس و مثقف بس مشكلتك ما قادر تتخطي الصادق و بيته... ياخ انت افهم منو و أحسن منو بي كتير و اكثر إلماما بالعالم...

[العراب]

#951828 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 02:30 PM
معك حق ...
اعتقد ان خلق الموازنات في حزب كبير .. من أسباب المشكلة

[Amin]

#951824 [eleaiser]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 02:27 PM
الاخ كباشي السيد الصادق لازال هو الصادق والطريقة التي شرحتها لاختيار الوزراء والحكام حسب الظروف لكن ارتدو عليه وعاونو الانقاذ هذا يرجع لهم هم لانه كل حال الدنيا كدا وين رجال الانقاذ الاوائل غدر بهم الترابي والترابي غدر به غازي الان وغازي غدر علي عثمان وعلي عثمان غدر به البشير وهلم جرا الي ينتهي عهد الظلم والعسكر
التحية للامام الصادق المهدي قائد الديمقراطيةوهو ينافح ويكافح من اجل الشعب السوداني حفظه الله

[eleaiser]

ردود على eleaiser
United States [محمد علي] 03-24-2014 06:36 PM
يكافح من اجل عياه شكر الله سعيه ونعمل ليه تكريم ما حصل


#951817 [محموم جدا]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 02:18 PM
بكائية على الطيور التي تقع على اشكالها و هذا ما يسمى الجس البعد الضبح أم أعذروه لأن الذنب لم يكن ذنبه حتى تصف الرجال بأشباه الرجال.. دي كثيرة شوية هم سودانيين.. لكن هل الامام نفسه بعد أن انتظره الناس ليسلموه نتاج ثورة أبريل التي كانت بحق و حقيقة الامل في الخروج على العالم من باب التغيير في كل مناحي الحياة هل هو رئيس و زراء ثوري ديمقراطي أم سندكالي راديكالي ؟؟؟؟ جاءنا الامام باكيا مستبكبا على التعويضات و ليعيد الديمقراطية الفجة التي فهمها الساسة التابعين من البرلمان البريطاني و ما هو دور الصادق في التجديد المنتظر ظلت الطائفية هي هي و الرجال من حوله هم هم و أقصى ما فعلوه تطوير سيدي الامام الى السيد الحبيب ... ما هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و الحقيقة الوحيدة هي أنه لما خرج عليهم أبو حريرة ببرنامج التجارة الخارجية الذي لا يعرف المحاباة لتجار الحزبين تلك السياسة القوية التي وزنت الاواني و التناجر( 6 أكتوبر) أمام اللحوم و المواشي الحيةالسودانية و احالت الميزان التجاري مع أقرب الجيران الى الوزن القسط ما كانت الحصيلة من السيدين حلت الحكومة ليخرج الهندي و اب حريرة و الغريب أن من رشح رئيس الوزراء هو الوزير الخارج من التشكيل عجب ديمقراطية المناطحة و مصارعة الثيران من الكل!!!

[محموم جدا]

#951780 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 01:43 PM
ياريت تزيدنا ياإستاذ كباشي

[كرم]

#951774 [ما فائدة هذا الكلام الان؟؟]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 01:38 PM
ما فائدة هذا الكلام الان؟؟.

... و بالمناسبة الاستاذة سارة نقد الله سيدة محترمة و تعرف ما تفعل... و لهذا هي تحترم السيد الصادق المهدي و تعرف مدى حرصه و حبه للسودان...

و اخيرا لا تعمم الكلام... فلقد كان و ما زال هناك الكثير من الرجال الشرفاء و الفاهمين حول الصادق المهدي

[ما فائدة هذا الكلام الان؟؟]

#951772 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 01:35 PM
تشكر الاخ كباشي ،،، هذه عقلية أغلب ساسة دول العالم الثالث حتى الاسلاميين حينما أرادوا أن يأـوا برئيس ديكور جاءوا بالبشير وكان هناك من هو افضل منه عقلا ووزنا ،، المرشد الاعلى للاخوان بمصر دفع بالدكتور محمد مرسي وهو استاذ فيزياء ولم يكن السياسي الابرع بينهم ،،، المرشد الاعلى للثورة الايرانية دعم نجاد والافضل موجود ،،، الميرغني لا يؤيد أي وزير قوي الشخصية يدعوا لاصلاح الحزب وديمقراطيته وقد كان المرحوم أبو حريرة طيب الله ثراه من الذين لهم رأي ونظر فاطاح به السيدان من وزارة التجارةلقوة شخصيته وتحول الانظار الجماهيرية اليه،،، الترابي قرب اليه علي عثمان وعلمه ودرجه رغم قلة عطائه الطلابي وتواضعه حيث لم يكن مثل رصفائه قادة اتحادات طلاب جامعة الخرطوم أيام الدواس مثل ربيع حسن احمد ومحمد عثمان مكي فاتحاد علي عثمان لم يصمد 21 يوم واطيح به ،،،، الانقاذ تضع الرجل الضعيف في المكان القوي أنظر للولاة والمعتمدين في سودان الآن ،،،، المرحوم محمد ابراهيم نقد يقال ان عبدالخالق سلمه رسالة عبر خاله عندما كان مختفيا ايام انقلاب الحركة التصحيحية يعتقد انها بخوص سكرتير الحزب ولكن المرحوم نقد ظل سكرتيرا عاما للحزب حتى وفاته مع القول ان الحزب الشيوعي هو الاوعى ديمقراطيا ،،،،، هذه مشكلة كبيرة أخي كباشي حتى في حياتنا الثقافية والمهنية والسبب النظرة الذاتية لا الوطنية وربما السبب في ذلك الجينات الفرعونية التي تعززت مؤخرا مع نهج الطرق الصوفية في الخلافة،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#951729 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 01:01 PM
والله كلامك عدييييييل ؟
أخوك / محمد الحلاوى / من بواقى أبناء الأنصار لمن كان الأنصار يخوضو النار

[محمد]

ردود على محمد
United States [ودالجزيرة ابا] 03-24-2014 04:09 PM
هسع الصادق المهدى وابناوه الموية ما بخودها.بس بشربوها باررررررررررررررررردة


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة