المقالات
السياسة
تصدير "الهيروين"
تصدير "الهيروين"
03-25-2014 12:47 AM


قرأت الخبر – في معظم الصحف- أمس الأول.. وقلت في نفسي (أكيد الوزير سيصدر نفياً قاطعاً..) وكالعادة سيطلب من الإعلام (تحري الدقة).. لكن بكل أسف مضى يوم أمس أيضاً.. ولا نفي ولا يحزنون..

حسناً.. بهذا يكون الخبر صحيحا!!! هل قرأتم الخبر العجيب.. يقول نص الخبر الذي ورد في غالبية الصحف بنفس الصياغة تقريباً: "وزير التجارة الخارجية الأستاذ عثمان عمر الشريف يصرح بأن صادرات الصمغ العربي خلال الثلاثة أشهر الماضية بلغت ثلاثة مليارات من الدولارات"..

أي والله العظيم.. (الصمغ!) العربي.. وليس (الهيروين!) العربي..!!

يا سعادة وزير التجارة.. أولاً ليس لدينا صمغ عربي بهذا القدر.. صادراتنا من الصمغ لأكثر من عشر سنوات لا تقترب من هذا المبلغ الجسيم.. الذي يفوق تكلفة تشييد سد مروي..

ثانياً.. عدم نفي الخبر ولمدة يومين.. يقذف حجراً ثقيلاً في: إما معلوماتكم.. أو في معلومات وزارتكم.. أو – وهو الأسوأ - في حساسية وزارة التجارة تجاه الأرقام..

بعض الأرقام تحتاج إلى مراجعة ومراجع للتأكد من صحتها.. لكن بعض الأرقام – من هولها- لا تحتاج إلا إلى فطرة اقتصادية وسياسية سليمة لاكتشاف الخطأ فيها.. ومنها بالتأكيد الرقم الذي تفضلتم ببثه في أثير الأخبار..

من عندي.. ودون الرجوع إلى أي مصدر معلومات.. ولا حتى إلى (قوقل) أصحح لكم الرقم بكل يقين وأقول لكم هو (30) مليون دولار.. وليس ثلاثة مليارات دولار.. والفرق بين الرقمين كالفرق بين التجارة والنجارة..

وصدقوني.. الخطأ في الرقم ربما ليس مشكلة في حد ذاته.. لكنه يكشف (قيمة!!) المعلومة في وزارة التجارة وربما في غيرها من مؤسسات الحكومة.. فإذا كان خطأ فادح بمثل هذه الدرجة لا يقلق وزارة التجارة من وزيرها إلى خفيرها.. فلا ترسل بتصحيح عاجل.. فذلك يعني أن المعلومة.. من حيث هي معلومة لا قيمة لها.. يستوي المليون مع المليار.. والفدان مع الهكتار.. والدرهم مع القنطار..

وربما هذا يفسر سر (التكاليف الضخمة) لمشروعات الحكومة.. طالما أن الأرقام لا تعني شيئاً..

على كل حال.. لمصلحة القارئ الكريم.. إجمالي صادراتنا من الصمغ العربي في حدودها الدنيا حوالي (100) مليون دولار.. وقد تصعد إلى (300) مليون دولار في العام في أفضل الأحوال..

لكن بكل تأكيد.. هذه الأرقام نحن قادرون على رفعها إلى أضعاف ذلك إذا زاد الاهتمام بتطوير زراعة وتصنيع الصمغ العربي محلياً.. وأهمية الصمغ العربي ليس فقط في إيراداته بالعملة الصعبة.. بل لأنه غطاء شجري يساهم في تنمية البيئة بشكل عام.. كما أنه إحدى أنجع أدوات (مكافحة الفقر) لارتباط مواقع إنتاجه بحزام الفقر في السودان..

ويكفي للتدليل على أهمية هذا المنتج الذي ينفرد ويتميز به السودان.. أننا صدرنا – رغم أنف المقاطعة الاقتصادية الأمريكية – إلى أمريكا في العام الماضي 2013.. أكثر من (100) مليون دولار..

سيدي وزير التجارة.. مع كل ما فاتكم.. أرجوك سارع بتصحيح الخبر.. لأنه سرى في الوكالات والصحف ومواقع الإنترنت.. بصورة مضرة بنا – جداً- ..

[email protected]
اليوم التالي


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 3839

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#954055 [بريش منصور]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 02:29 PM
يا أستاذى هذا خطأ مقصود فلماذا تطلب منهم الإعتذار!! لا تكشف المستور فالأمن بالمرصاد !! هذا من نوع الكذب(الأبيض) لتخدير الشعب المغلوب و كذلك رسالة للخارج ليأتى إلينا المستثمرون من كل حدب وصوب فإقتصادنا ماشاءالله متعافى وتجارتنا بالمليارات!!نصيحتى لك يا أستاذ عثمان إما أن تطبل مع الطبالين وما أكثر هذه الشاكلة من الصحفيين وإما أن تسكت ولا ينبغى لك كشف الكذب لأن هذا يضر بالمؤتمر الوطنى عفواً أقصد بالمصلحة الوطنية..وهاااااك يا كذب.

[بريش منصور]

#953681 [ابراهيم بخيت]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 09:59 AM
هذا اتهام صريح لوزير المالية اذا كانت صادراتنا من محصول واحد هو هذا الرقم الذى قال وزير التجارة فكيف يريد منا الوزيرو حكومته تصديق اننا فقراء و ان خزينة الدولة خاوية على عروشها و لذلك نرفع الدعم المزعوم على معينات الحياة كلها , لا عليك ياعثمان فالامر سيان اذا كان المبلغ ملايين او مليارات او حتى ترليونات طالما الحال نفس الحال و الى الهاوية يمضى الوطن بمثل هذا التجمل الكاذب .

[ابراهيم بخيت]

#953512 [Husham Suliman]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 02:50 AM
اى والله... كنت اقف امام كشك الصحف اطالع العناوين ( المانشتات ) لارى اى شى يعطى بعض الامل فى المستقبل مثلأ... نقل الرئيس بطائرة اسعاف للاردن بعد تعرضه لجلطة حادة فى الدماغ , او قوة خاصة تلقى القبض على عمر البشير و ( تصبحه) فى لاهاى .... او وفيات واصابات خطيرة لكل المسؤلين والوزراء بعد انهيار دأر المؤتمر الوطنى اثتاء اجتماع مجلس الشورى على رؤس المجتمعين .
المهم عندما قرأت خبر صادرات الصمغ بلغت 3 مليار دولار فى 3 اشهر (مكتوبة باللون الاحمر فى بعض الصحف ) عرفت ان الملاعب لازالت مستمرة وان هذه الصحف ماهى الا للطعميةوالزلابية فقط .
الا يوجد صحفى ناهيك عن رئيس التحرير ساوره شك فى ان هذا الخبر غير صحيح؟ ولا يمكن ان يكون صحيح , فالصمغ العربى من الصادرات المتخلفة فهو يصدر ( خام)والمواد الخام ليست ذات عوائد اقتصادية كبيرة طن الصمغ الخام لا يتجاوز سعره ال2000 دولار , والصمغ المعالج والمصنع فى امريكا او اوروبا يفوق سعره ال 7000 دولار للطن .
اثنا بحبوحة البترول الذى وهبه المغبور على عثمان محمد طه لدولة الجنوب لم تكن عائدات البترول تبلغ هذا الرقم فى 3 اشهر .
صحفيين اى كلام والله الواحد فيهم ما عارف اى حاجة , عارفين الونسة مع البنات واكل الفتة , عليكم الله انتو فرقكم من الحكومة دى شنو

[Husham Suliman]

#953320 [ياسو]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 09:05 PM
سيادة الوزير ما غلتان الزول حسبها بـ (القديم ) ايام كان الدولار دينارا وكدي

[ياسو]

#953214 [شطة]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 06:58 PM
مقاييس العلمية ولغة الارقام ومسئولية المسئول عن تصريحه او قل خطابه الرسمى الذى يمثل اداء وزارته او ما يليه من مسئولية لا يجدى مع هؤلاء نفر, كلام زى دى يا عثمان ميرغنى يقولوه لمسئول فى حكومة مسئولة امام جهة مسئولة فى دولة مسئولة بحق وحقيقة, ما تحرق رزك ساى الناس ديل بقول اى كلام والسلام هو الكلام بقروش؟
مافى دولة يا زول والله.... شوف ليك شغلة تنفعك لحدى ما نلقى طريقة نودى بيها الناس ديل لحتفهم النهائى كان بى ثورة سلمية ولا بالرصاص ماف حل تانى.

[شطة]

#953212 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 06:57 PM
كل مناطق انتاج الصمغ اصبحت ميدانا لحروب امير المؤمنين السرمديه .وكل الهامش اشتعل بالحرائق والسلاح .مما اضطر الرئيس الدائم لاستيراد مرتزقه من مالى وتشاد لتحارب له بعد ان هربت الملائكه التى كانت تساند حكمه ابان حرب الجنوب . انتاج الصمغ العربى صفر كبير وكذلك الحبوب .مما وضع السودان على حافة المجاعة . وهذا ما لا يعرفه العجوز الخرفان المسمى وزير التجاره ..

[المشتهى السخينه]

#953165 [شبتاكا]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 05:58 PM
وهم تالقت على نايل بالتصويت وده زعل الحناكيش ووهم قديم وجديد يتالق بالكذب والتلفيق ويتورك اكتر من الاتراك والانقاذ الايدز السياسي الذى ضرب كل زعامتنا فى مقتل تكثر عجائبه ووهمنا ده لو ازنق بيفكها بانو قاصد يعد بالجنيه القديم ابوجمل ولما قل مقداره بقى ابو عمه وادهورت حالته لما بقى دينار وبفضل المرحوم قرنق رجع تان جنيه وعلى الحديده........انا عشرين سنه كضبت عليكم.......ونحن بنراقب الحدود بالدفاع بالنظر ........ورتق النسيج الاجتماعى لانسان الولايه ......والنهضه الزراعيه.....ووثيقة الدوحه للسلام........ والعوده الطوعيه........ونحن مبذولين للناس كل الناس........واخيرا .....هى لله لا للسلطة ولا للجاه...... تفتكر يا باشا كل ده ح ننتظر كم عشان تتنفى ....وهسع تلقى رايه هى بقت على انا بس فى الكضيب ما كله مدور على كيفه....
الدرب واحد..... يا خرطوم ثوري ثورى لن يحكمنا لص وكضاب كافورى ....وقومو الى ثورتكم يرحمكم الله...

[شبتاكا]

#953154 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 05:44 PM
انت جريدتك وينها ؟ لسه ما ادوك الاعلانات والا مزمل عرض عليك عقد احتراف مجزي

ثانيا انت بتغالط الحكومة هم قالوا 3 مليار انت تجي تقول 30 مليون دولار جبت الكلام دا من وين ؟ يمكن قاصدين بالجنيه السوداني

[كفاية]

#952849 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 01:11 PM
نعلم ان جل الوزراء بهذه الحكومة المترهلة بسوقون الوهم ليل نهار للشعب السوداني وقبل الشعب السوداني يسوقونه لانفسهم
مثلا اذا سمعت من وزير الزراعة بانه تمت زراعة 10 الف فدن ذرة فتاكد ان المزروع فعلا الف فدان فقط
واذا سمعت بان السودان سيكتفي من السلعة الفلانية فتاكد با هنالك فجوة وندرة وهذه خطوة تكتييكية لزيادة سعرها
اما سمعت بان السودان قد بدأ تصنيع طائرة بدون طيار ورايت الاحتفال بذلك والخطب الحماسية والاشعار والرقص والطرب فتاكد نماما با هذه الطائرة ستسقط في راس حمام في الحارة 17 بمدينة الثورة
واذا ذكر لك احدهم بان السودان لن يتاثر بالازمة الاقتصادية العالمية او فقدان ايرادات البترول بعد انفصال الجنوب فتاكد بانه قد وجد البديل المتمثل في اقتلاع لقمة الخبز وجرعة الدواء من فم الموطن
واذا حدثك احدهم عن الفساد فتاكد تماما بانه سينكر وجوده ويطلب منك تقديم دليل عليه واذا وجد وجد نفسه مزنوقا اما الامر الواقع اعلنوا عن قيام مفوضية والية ثم لجنة واقرارات ذمة للدستورييين ولكن ستبقى مقفولة في خزنة في فرار مكين
واذا سمعت احدهم يتحدث عن انتاج الذهب تاكد بانه تم تهريب الذهب في ليل بهيم
واذا سمعت احدهم يتحدث عن الصمغ العربي فانه سيحسب عائداته بالمليم المقدود بناع الملك فاروق الذي سمعنا به ولم نراه
هل هنالك من يحاسب او يجرؤ
انه ليس خطأ غير مقصود على ايتها حال

[radona]

#952824 [قوز دونقو]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 12:55 PM
يا هندسة كيف تنطلي عليك هذه الحيلة ؟؟ حيلة أكذب و أكذب حتي يصدقك الناس إن الرقم المذكرو في الخبر الأولاني ليس خطأ ولكن قصد لذاته حتي ينشغل الناس بشئ يكتشفونه غدا بأنه وهمي و لكن لو طالعت (يا هندسة ) تعليقات قراء الراكوبة لعرفت أن القراء أكثر ذكاءا منك و من الكيزان أنفسهم ؟؟ فإن لم تجد ما تكتبه يا هندسة أكمل موضوع (( سودان اير)) أو موضوع التقاوي أو حتي مشروع الجزيرة الذي مات و شبع موت؟؟ و لا خط هيثرو بتاع واوات الفاح جبرا الذي للآن لم يجد من يجيبه علي تساؤلاته ؟؟؟
أكتب عن أي شئ يفيد المواطن و يحفزه للأنطلاق إلي رحاب الحرية و التقدم و الإزدهار بدل مواضيع أقل ما يقال عنها أنها تصب في خانة التخدير و غسيل الأدمغة ؟؟؟و لصالح من؟؟؟ لصالح الكيزان طبعا ؟؟؟
((أنجر طرف))

[قوز دونقو]

#952798 [الكاهلى]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 12:32 PM
هذا الوزير دخل الى هذه العصابة بحجة الاصلاح كما زعم زعيمهم
علما بان هذا الوزير قد ولغ من اناء الاتحاديين والان يلغ من اناء
الكذب والتدليس لمؤتمره الوطنى يعنى معرص كيزان

[الكاهلى]

#952772 [إسماعيل آدم]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 11:57 AM
واضح إنو خطأ!عليك معرفة عمر الوزير؟ قد يكون مصاب بالزهايمر!
ولماذا لا نصدر الحيروين؟ هنالك دول تصدر الأفيون و هو معروف و يستخدم في مجال الطب و قد تم التصديق علي إستخدامه في بعض الدول -بما في ذلك بعض ولايات أميركا؟ ولم يرد ما يمنعه في القرآن-خاصة للأغراض الطبية! أيضاً توجد بعض الأدوية بها نسب من الكحول؟فهل نمنعها؟
ولماذا حشرت الهيروين مع الصمغ و تخريفات الوزير؟

[إسماعيل آدم]

#952771 [KJD]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 11:53 AM
الأرقام لا تعني شيء بالنسبة للكيزان فكل من شاهد الحلقة التي كان ضيفها المتحدث الإعلامي للمؤتمر الوطني ربيع عبد العاطي علي قناة الجزيرة في برنامج الاتجاه المعاكس يدرك ان تمليك المعلومة الصحيحة للمواطن المسكين لا تعني شيء , و الاعتذار عيب عند النظام الحاكم , شخصياً توقعت من ربيع عبد العاطي الاعتذار بعد الحلقة باي تبرير مقبول ولكن الصدمة حتي اليوم لم يتطرق احد من البرلمان او النظام الحاكم لكذبة ربيع عبد العاطي التي ادعى فيها ان متوسط دخل الفرد الشهري في السودان 1800دولار , هذاء يؤكد شيء واحد ان الغاية تبرر الوسيلة عند السياسي السوداني. ولو كنت منتظر اعتذار يا أستاذ عثمان ميرغني بتتعب روحك ساكت.

[KJD]

#952726 [انقاذى سادر في فساده]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 11:16 AM
هو وزير النجارة الكضاب براهو
كم عدد كضبات ابو وثبة
يتصدق ويتبرع فى زياراته للمناطق وفى النهاية يكتشفو انو الحكاية ملوص السوق العربى

[انقاذى سادر في فساده]

#952691 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 10:54 AM
يا عزيزي الفاضل ... المسعولون في الحكومة الرسالية - الاتراك منهم و المتوركين - يلقون القول على عواهنه ... من رئيسهم الذي يحافظ على " الرتم" في الرقيص و لا يحافظ على رتم لسانه مرورا بكل المتنفذين الذين يقولون ما يعن على امزجتهم دون تروي و دون تفكير و دون ادراك لعواقب ما يلقون من " الدراب" ...
صفة انقاذية خالصة تميز جماعتها - بمن فيهم المؤلفة جيوبهم من احزاب الفكة - عن كل الناس انهم يقولون دون تفكير ... و الكلام يخرج من السنتهم دون ان يمر على عقولهم - ان كان لهم عقول- و اهو ... كلام و السلام!

[وحيد]

#952632 [ود الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 09:59 AM
الاخ الكريم / عثمان ميرغني
اهلا بك - الخبر لا غرابة فيه لأن ناس الانقاذ عندهم المليار ذي ال 100 جنيه عندنا ولكن الدولار فلا لعب فيه او به الا انني أظن ان وزير التجارة قد تشابه البقر عليه . فظن ان هناك دولار بالقديم ودولار بالجديد كما هو في عملتنا المسنوحه دي .

[ود الفكي]

#952614 [عبدالرازق]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 09:51 AM
اذا اردتم لهذا البلد ان يتقدم فضعوا المهندسين في المواقع الامامية وجهة اصدار القرار لانهم الادري ودمتي الاخ عثمان ولك الشكرعلي الكتابة القيمة والمفيدة ومختصرة وهي قابلة للتطبيق عند الارادة القوية فلك الشكر

[عبدالرازق]

ردود على عبدالرازق
[دا كلام ما صاااااح] 03-25-2014 02:37 PM
نعم وخير شاهد كبرى عفراء وتصريفه فى الخريف
وعمارة الرباط المنهارة
والطرق البتتحفر فى اقل من سنة
والأمثلة كتييييرة
المنفذين مهندسين والمستلمين مهندسين

اول حاجة زبطوا تخصصاتكم

وماذا يفهم المهندس فى الإقتصاد او التجارة الدولية؟؟


#952612 [حمدى]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 09:49 AM
ياعثمان الوزير يقصد 3مليارات بالدولار القدبم

[حمدى]

#952531 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 08:27 AM
الاستاذ/ عثمان-- لك التحية---- هي بقت علي دي؟ الكذب بدأ منذ 30/06/1989 وانت مشترك فيه (هذا للقصر وذاك للحبس) تناقلها الحواريون وانت منهم علي اساس انها كلمة السر التي فصلت بين الحق والباطل بينما هي فعلا قننت للكذب ودلق الاقوال كما سقط المتاع وبعدها استشري الكذب او الحديث غير المسؤول بين المسؤولين وعندما تصدي زميلك الصحفي (جراهامامام) وزير الاعلام للكذب الرسمي ثارت الدنيا ولم تقعد واذكرك بكذبات كثيرات مثل الوحدة الجاذبة وتمزيق فاتورة القمح وتمزيق فاتورة الكهرباء وما تمزق فعلا هو الشعب السوداني والمصداقية --- هي بقت علي دي؟

[osama dai elnaiem]

#952523 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 07:58 AM
أعتقد ليس هناك فرق استاذ عثمان اذا قال الوزير 30 مليون أو 3 مليار دولار لأن المبلغ أيا كان لن يعود على المواطن بشيء فالنفرض أن الانقاذ الشايفنها بعيونا ديل صدرت الصمغ بمبلغ 30 مليار دولار ما الذي سيجنيه المواطن طالما الزبير طه واليا للجزيرة ومامون حميدة وزيرا للصحة وموسى هلال عايز يعمل دولة براهو واهل المؤتمر الوطني لايشبعون ولا تمتلئ بطونهم،، التعليم بالدفع والصحة بالدفع والخدمات بالدفع المركب ورسوم قمامة صارمة والبلد وسخانة وفواتير كهرباء وماء هي الاغلى وزكوات ورسوم طرق وقبانات ،،، أين يذهب هذا المال هذا هو السؤال طالما أن الدولة تعيش على المواطن ،،،، قبل مدة وزير السياحة قال عائدات السياحة للعام 30 مليون دولار فهل هذه مصادفة أن يكون عائد السياحة والصمغ متساويان ام أن السياح جاءوا لمشاهدة أشجار الصمغ ،،، أرض السودان زعلانة جدا من أبناءها كلهم ،،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[المشتهي الكمونية] 03-25-2014 11:24 AM
يا المتجهجه سلام عليك
السياح أكيد ما جو يشوفو الصمغ ، ديل جو يشوفو السودانيين عايشين الخمسة وعشرين سنة الأخيرة كيف ولغاية أسه ما إنقرضوا


#952502 [محمد الدول]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 07:03 AM
وصدقوني.. الخطأ في الرقم ربما ليس مشكلة في حد ذاته.. لكنه يكشف (قيمة!!) المعلومة في وزارة التجارة وربما في غيرها من مؤسسات الحكومة.. فإذا كان خطأ فادح بمثل هذه الدرجة لا يقلق وزارة التجارة من وزيرها إلى خفيرها.. فلا ترسل بتصحيح عاجل.. فذلك يعني أن المعلومة.. من حيث هي معلومة لا قيمة لها.. يستوي المليون مع المليار.. والفدان مع الهكتار.. والدرهم مع القنطار
قل ان هذا الخبر صحيح ............اين المبلغ وفيما صرف ؟

[محمد الدول]

#952499 [شمال و جنوب فى محنة]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 06:51 AM
الراجل حسبها بالدولار القديم ها ها ها هى هى

[شمال و جنوب فى محنة]

#952467 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 03:34 AM
يا عصمان .. هو فى حد بيعرف احسن م الحكومه فى كل شى.. وزير التجاره هو اللى بيعرف تمام طالما انو كان هو المدافع ألأول عن مشاركة الحزب فى ألأكومه .. ونان مابو خليه يبسط الحكومه ان عندها 3 مليرات من "اسّمغ" براهو .. خلىّ الحاجات التانيه.. وهو الكلام بقروش .. على ألأقل اذا مولانا عاوز يعمل تغييرات فى وزراء ألأصل (بعد ما تكتمل الفحوصات بالسلامه ان شاء الله) وود الشريف ان بقى واحد من اهل التغيير والمغادره (طبعن دى آخر فرصه) يقوم ود الشريف لآنو رايو كمل (اكتمل) يكسب ليه عند الغندور نصير و"ألحسيب يقنع بالأمانى وبحكم البشير " عشان كمان يعنى احمد سعد ما يتوحّد فى الحكومه!!
لكين فى الشايفنمّو دا زولا بيعرف احسن م الأكومه غيرك "أت" وامين حسن بن عمر مافى.. ولا عندك رايا آخر يا عبلطيف يا تونى.

[حد بيعرف احسن م الحكومه!!]

#952443 [علي طه]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 02:07 AM
دليبه بالعاميه درابه كضاب بالعاميه صدروا كام طن وسعر الطن كام

[علي طه]

#952437 [ياسر عبد الوهاب]
5.00/5 (1 صوت)

03-25-2014 01:59 AM
ابو عفنان...بقت علي الوزير..
ما كلهم من 30/6/89 بكضبو
انقلاب بدا بي كضية حبيسا ورئيسا ...
إختشوا..............

[ياسر عبد الوهاب]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة