03-25-2014 10:34 PM


اتيحت لي عدة فرص في المدة الاخيرة للأ طلاع علي معلومات ادق بخصوص دقة الترابي التي سار بذكرها الركبان . وصارت دقة دهب مشهورة لحلي النساء . وآ خر من تحدثت معهم مسئول في الامم المتحدة . ولم يحدث ابدا ان تطرقت للحادث مع الاخ هاشم. وهاشم بدر الدين صور كوحش ، لدرجة ان امين احمد عمر عندما شاهد هاشم بالقرب منه في مفاوضات يوغندة ركض كارنب مزعور.
تأكد لي ان هاشم لم يضرب الترابي مباشرة ، والا لما اخلت المحكمة سراحه . فالحادثة حدثث في المطار وهنالك كاميرات تغطي كل متر في المطار . وليس هنالك قوة في الارض تجعل المحاكم في بلد ديمقراطي تتساهل في اي جريمة تسبب الاذي الجسيم .
السودانيون نظموا وقفة احتجاج في اتوا لاسماع صوتهم للترابي . ولكن السودانيون الذين اتو من اماكن بعيدة للمظاهرة غدر بهم لان الترابي هرب بعد الاجتماع بطريقة سرية بواسطة تنظيم الاخوان العالمي . وبينما هاشم جالس في المطار للرجوع لمدينته ، شاهد سيارة مظللة ترجل منها بعض الباكستانيين ، واستكشفوا المكان وعندما لم يجدوا اي مظاهرة ترجل الترابي . وعندما شاهده هاشم بدأ بالهتاف قاتل قاتل. وبدلا من ان يهرب الترابي اندفع نحو هاشم بسبب الصدمة والخوف ، وقبض علي يد هاشم وانشب ا سنانه في يد هاشم، وحملت يد هاشم اثر اسنان الترابي بصورة واضحة . ولو كان هاشم قد ضرب التراب ، لما تمكن الترابي من عضه ، فهاشم بطل كراتي عالمي. فدفعه هاشم ليخلص يده . وسقط الترابي وضرب راسه بالدرج . واندفع احد مرافقي الترابي ، اشير اليه في التقرير باسم مكي ، ورفع الترابي . وعندما لم يتحرك الترابي اطلقه وهو يصرخ ,, كتلتو كتلتو ,, ِوسقط راس الترابي مرة اخري وضرب الارضية الصلبة من ارتفاع لا يستهان به. هذا ما ظهر في الكاميرات . ولهذا اخلي سبيل هاشم .
فرح الناس لما حدث للترابي وبعضهم من الاخوان . وذهب افراد من اسرة المهدي وطلبوا صور فوتوغرافية لهاشم ، شماتة في الترابي . والآن هاشم محروم من الرجوع الي وطنه ، ويصور كوحش . وهو انسان متدين مهذب واديب وعلي مستري تربية واخلاق عالية . والترابي بعد كل الجرائم التي ارتكبها . يتبختر ، ويتحدث كمسخ ويحل ويربط في السودان . وسيعود للمشاركة في الحكم بالرغم من حديث الغرباوية واتهام البشير وزمرته بالفساد . فتنظيم الاخوان العالمي هو من يحكم السودان. فالشرف والحياء ليس من صفاتهم . لك الله يا هاشم . هذا ليس بزمن الشرفاء .
اقتباس من موضوع قديم


هاشم بدر الدين محمد عبد الرحيم

فى نقاش مع اكثر من انسان آخرهم الاستاذ احمد بدرى احد وجوه النشاط الاجتماعى والسياسى فى لندن ورئيس نادى العباسيه الثقافى اكبر نادى اجتماعى ثقافى فى السودان فى الستينات , اشاد من تناقشوا مع هاشم بطرحه الواعى وإطلاعه الواسع . ولكن لاسباب سخيفه يريد البعض ان يضع هاشم فى مربع العنف والفراغ الفكرى .
لسبب بسيط ان تواجد حسن الترابى فى كندا قد استفذه . انا على اقتناع بان ضربه الترابى لم تكن شيئاً جيداً . الا ان هاشم استفذ.
والترابى كان محاطاً بحرس خاص وهاشم قد صفع الترابى نتيجه للجرم الذى اقترفه الترابى فى حق الشعب السودانى . ولكن لماذا ينسى الناس نضال هاشم العسكرى فهو لم يمكث فى كندا مختبئاً وواجه المحاكمه . ثم ذهب ليحارب فى الجبهه الشرقيه وشارك فى مناقشات نيفاشا وناضل فكرياًُ . لماذا يصر الناس على قفله فى مربع حادثه عرضيه ؟
فى كتاب شعراء المجون نجد ان لابو نواس القدح المعلى والجزء الاكبر والاهتمام وننسى ان لابي نواس خمسون قصيده فى نهى النفس والتجرد والتوبه والابتهال الى الله وقصائده تفوق كثير من قصائد ابو العتاهيه الذى ارتبط بالذهد فى الدنيا .
ما ان يذكر وحشى الحبشى حتى يتبادر الى الناس صوره البطش والقسوه بسبب قتله لحمزه عم الرسول صلى الله عليه وسلم . وننسى ان وحشى كان وقتها مملوكاً دفع به للحرب ووعد بحريته اذا قتل حمزه . والنبى صلى الله عليه وسلم عفى له ما فعل الا ان الناس لا تزال تذكره بالشر . وفى يوم اليمامه وعندما استشهد 1200 من المسلمين فى قتال مسيلمه الكذاب خلص وحشى مسيلمه وانقذ المسلمين . ولم يذكر الناس بالشر ذو الحنطه الذى قتل شقيق عمر بن الخطاب او ابو شجره ابن الخنساء وهو الذى نظم القصائد ومنها قوله
رويت رمحى فى كتيبه خالد وانى ارجو بعدها ان اعمر
وحتى الخنساء نفسها ارتبطت فى اذهان الناس بالجزع والبكاء لانها رثت اخاها صخر بالقصيده التى قالت فيها
وان صخراً لتأتم العداة به وكأنه علم على رأسه نار
ويبدو ان الفكره عندما تلتصق برأس الناس لا يمكن تغييرها . فلقد استشهد للخنساء ثلاثة من الابناء المجاهدين احتسبيهم بثبات وشجاعة .
قبل سنوات عديده كنت فى معرض الكتاب فى ابو ظبى وشاهدت ثلاثه كتب قديمه معروضه للبيع بألف درهم . والعارض كان الاخ محمد الفاتح . وبدون تردد اخرجت الالف درهم واخذت الكتب . واهم كتابين كانا دفع الافتراء وثوره 24 وهذين الكتابين وكل كتب الاستاذ محمد عبد الرحيم مؤرخ السودان , مثل نفثات اليراع تعتبر ثروه قوميه . وخرج الاخ محمد الفاتح ليتبعنى طالباً منى ان اعرفه بنفسى قائلاً انه وجد صعوبه فى بيعهم وكان يتوقع ان تشتريهم مؤسسه او منظمه . فعرفته بنفسى وقلت له انى كنت على استعداد ان ادفع اى مبلغ لان كتب الاستاذ محمد عبد الرحيم لا تقدر بثمن .
الاستاذ محمد عبد الرحيم هو جد هاشم وهذا بيت علم وادب ووالد هاشم الاستاذ بدر الدين اطال الناس فى عمره من ابطال امدرمان ومن ابطال الرياضه ومن اجود المربيين والمعلمين . اشتهر بأنه عندما كان طالباً فى مدرسه بخت الرضا قد تصدى لصعاليق الدويم اللذين كانوا يتحرشون بطلاب بخت الرضا ويحرمون عليهم التواجد فى الدويم . وهاشم شقيق الاخت هاديه زوجه الاستاذ يحي فضل الله الذى اعتبره الاديب الكامل . وكما كتبت من قبل ان الاديب يجب ان لا يكون مقفولا ً فى جانب واحد , والاديب حسب فهمى يجب ان يكون شاعراً قاصاً مسرحياً وكاتب سناريو ويحظى بقليل من الجن ويخرج من مربع العاديه . اذا لماذا لا نفكر فى هاشم كرجل فكر وصاحب طرح جميل . فهذه خلفيه الرجل .
قبل بضعه سنوات حضر ابن الاخت الدكتور بابكر احمد العبيد للمشاركه فى مؤتمر القرن الافريقى الذى يقام سنوياً فى مدينه لوند الجامعيه وهو يسكن فى مدينه اوبسلا الجامعيه على بعد 700 كيلو متر . وبابكر زميل طفوله وزميل دراسه واكن له كثيراً من الود والاحترام . وقال لى محرجاً ( والله انا ما على الا اوصل الوصيه . عز الدين قال لى الامام بتاع اوبسلا اتآمر ضده وقلعوا منه الجامعه اللى هو كونه واسسه من البدايه . عاوزك تجى تدق ليه الامام . ) فحسيت بكثير من الاهانه , ولكن للرجل مكانه فى القلب بالرغم من ان شقيقه عز الدين لا تربطنى به الا علاقه الرحم بسبب فارق السن .
وبعد فتره اتصل بى ابن الاخت عز الدين قائلاً ( يا خال عايزك تجى تدق لى الإمام ده وفيها كمان تجى تشوف بيتى واولادى لانك انت ما شفتهم . ) فذكرته باننى قد كنت فى زيارته ووصفت له منزله ومسكنه ثم قلت له ( يا ابن اختى خالك دلوقت يخطو نحو الستين يعنى حسه انا اقوم من هنا اسافر 700 كيلو عشان اكسر لى إمام ما قابلت قبل كده وما بتربطنى بيه اى حاجه وما عندى معاه اى مشكله عشان اخش السجن واولادى يدخلوا فى مشكله , لو خالك ده كان عاوز يعمل حاجه بالشكل ده انت كان ممكن تقول ليه يا خال الكلام ده عيب ومافى لزوم فى عمرك ده تخش فى مشاكل . او اذا كان الموضوع نقاش او تفاهم او فى مؤتمر او شئ بيضيف لخالك ده حاجه كان ممكن تتصل بى , خالك ده كثير من الناس بفتكروا انه زول صاحب فكر وكاتب , انت ما عندك اى الصوره بتاعه خالك فى ايام الثانوى . ) .
هذا الربط لاننى احس بان هاشم مظلوم حتى من اللذين يحبونه . يا جماعه هاشم ده زول فكر أسألوا القابلوهو وناقشوهو وهو من اسره مفكرين .
مداخلة الاخت الدتورة ام راشد .
شوقي بدري سلام
وانا من الناس القابلو هاشم بدرالدين وللحقيقه تملكتني الدهشه لاني حقيقة كنت مفتكره انو الزول شكلوجي ولكني وجدت شخص اخر اولا هاشم بدرالدين بهي الطلعه ودا ما غزل لانو (هو قدر راشد ولدي )واسع الثقافه وكثير الاطلاع --يتحدث همسا واهم من هذا وذاك فهو رجل مؤدب ويزن كلماته قبل ان يقولها اما دقة الترابي فقد اضافت له بريقا اخر (حرة القلب) والله يخدر ضراعو ويديهو العافيه
ويا شوقي يا اخوي لمن كنا في براغ كل يوم بنسمع قصة شوق دق 5 من اولاد الشيك و10 من اولاد السلوفاك فما غريب ود اختك يستنجد بيك ومع دا كلو معروف عنك في براغ انك شخص مهذب واخو اخوان ولك مودتي
مداخلة الدكتورة بيان
عزيزنا شوقي
سلام

عرفت هاشم منذ ان كنت طفلة جمعتنا بخت الرضا.. فهو شاب مهذب وخلوق..
ومن اسرة متعلمة ومثقفة من الجانبين. اثرت واثرت على التعليم في السودان
وقد رباهم والدهم على الشجاعة والصدق. وهو رجل مثقف ومتدين.
ولكن لم استطع ابدا ان استوعب فكرة صفعه للترابي لانني ضد العنف الجسدي
خاصة اذا كان الرجل الشيطان شيخ..
ولكن لكل جواد كبوة.. ربما لم يتملك اعصابه عندما وقع بصره على الترابي وليته فعل
لظهرت حقيقته ولم تظلل بهذا الحدث.ز
وهو رجل وطني عظيم

التحية لهاشم وهادية وكل ابناء وبنات عمنا بدر الدي
التحية
ع . س . شوقي

[email protected]




تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 8627

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#954664 [khalid mustafa]
4.19/5 (7 صوت)

03-27-2014 05:56 AM
وهل رحم شيخكم الحاقد السودان واهله

الم تكون فكرة الصالح العام الاخواني وتشريد ابناء و بنات السودان من الخدمه العامه من افكاره

الم يعلن شيحكم الحاقد الترابي الجهاد علي ابناء الوطن ,,ونجح في غسيل امخاخ بعض الشباب ووعدهم بالحور العين وصرح بعدها بانهم فطائس

هل نسيتم بيوت الاشباح وقهر الرجال الذي مارسه تلاميذ الترابي حسب توجيهاته

وهل نسيتم الكشات التي تقبض علي الاطفال وطلاب المدارس ويتم تجنيدهم قسرا وارسالهم لمحرقة الجنوب

يد الترابي ملوثه بالدماء فهو قاتل ومحرض علي القتل وعقوبة تلك الجريمه في ديننا الحنيف هي الاعدام ولن نرحم هذا النجس وان بلغ ارزل العمر

[khalid mustafa]

#954594 [ودالباشا]
3.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 12:54 AM
بعنى الاذيه الجاتوا من مكى اكبر من اذية هاشم

[ودالباشا]

#954304 [اين دليلك؟]
4.50/5 (5 صوت)

03-26-2014 05:25 PM
اين دليلك عنددما ذكرت "وذهب افراد من اسرة المهدي وطلبوا صور فوتوغرافية لهاشم ، شماتة في الترابي "... و لا بس الحكاية كذب على ال المهدي!!!

[اين دليلك؟]

#954241 [ايدام]
3.00/5 (2 صوت)

03-26-2014 04:27 PM
انت تريد وهاشم يريد والله يفعل ما يريد الترابي حتما سيموت لان الموت سيدرك كل انسان ولو كان بروج مشيدة ولكن المهم بعد ممات التربى سيبقى فكره وتفسيره التوحيدى للقران الكريم الى قيام الساعة علم وعمل ينتفع به , اما انت ومثلك الاعلى هاشم ماذا تتركون للحياة بعد مماتكم ؟؟؟؟؟

[ايدام]

ردود على ايدام
European Union [Tarig Habbash] 03-27-2014 01:26 AM
ياشيخنا الله يهديك شيخك الترابي ده لو فسر القرأن بكل اللغات جنه ليهو مااافي انشاءالله,,,, يدخل النه كيف وكل بيت في دارفور به مابين قتيل وجريح ومشرد اما اخونا شوقي ده الله يديهو العافيه انت مابتعرفوا ساااكت زولا حنان ومنان وكريم وجواد والفي يدو ماحقتو واشهد ليهو انو ماخلي زول ماساعدوا ربنا يديه الفي مرادو ويدخلو جنات الفردوس اما شيخك ده له رب وربنا يجازيهو علي قدر مافعلوا في شعبنا المسكين


#954226 [ضُلّ الفيل]
4.63/5 (5 صوت)

03-26-2014 04:11 PM
لا هاشم إستفاد ولا الترابي مات 0000إتعاورتوا في بلد الناس ساكت ونزلتوا سمعة السودانيين00دا كله كلام فارغ 0000

[ضُلّ الفيل]

#954111 [السر موسى]
4.50/5 (3 صوت)

03-26-2014 02:10 PM
موضوع مهبب زيك وزى الترابى يارجل نحنا فى شنو والحسانيه فى شنو

[السر موسى]

#954086 [حسن]
1.50/5 (2 صوت)

03-26-2014 01:49 PM
الاستاذ المؤرخ محمد عبد الرحيم صاحب جريدة نسيت اسمها امكن (الفجر) ذكروا انه كان يستغل موهبة التجاني يوسف بشير في الكتابة فيستكتبه مقالات وينسبها لنفسه نظرا لان التجاني كان فقيرا..
وان صح ذلك واحسبه صحيحا لان بعض العارفين قارن مقالات منسوبة لمحمد عبدالرحيم وأثبت ان الاسلوب الذي كتبت به لا يشبهه وانما يشبه اسلوب التجاني وطريقته وهذا منتهى الاستغلال والقبح ومع ذلك لم يكن يدفع للتجاني بسخاء لذلك وما إصابته بداء السل الا دليل على سوء الحال وقلة الغذاء.

[حسن]

#954079 [shawgi badrh]
2.50/5 (2 صوت)

03-26-2014 01:44 PM
التحية للجميع . انا قلت منذ البداية ان عملية الضرب غلط في تلك الظروف لانها لم تكن ساحة حرب والترابي ليس بمحارب . لكن اردت ان الفت نظر الناس ان هاشم رجل متزن جدا وواعي وهو اديب ومتفقه في الدين الاسلامي . وهذا الجانب من شخصية هاشم اهمل بالكامل .
انا كنت من كتبوا عن ضربة . اتي من وضح لي بانني قد اكون مخطئا . لان المحكمة الجنائية في كندا برأت هاشم من تهمة الضرب . وليس هنالك قوة يمكن ان تؤثر علي قرار محكمة كندية . انا اعتذر عن تطرقي للضرب الي ان يأتي من يثبت لي ان الضرب قد حدث . وليس هنالك اصدق من الكمرات التي قالت لم يحدث .
وبعدين الترابي الكان حاكم السودان ويمكن يرجع يمسكو تاني ليهيحمي نفسه بي صوماليينباكستانيين ولا مغول ؟؟؟؟؟

[shawgi badrh]

#954003 [عائشة الفلاتية]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 12:45 PM
ضرب كبار السن ليس من الأخلاق والأدب في شيئ اتفقنا ام اختلفنا معهم كما علمونا أهلنا , الفرق شاسع بين بنية هاشم الشبابية القتالية وبنية دكتور حسن التي نخرتها عوامل الشيخوخة حينها , هاشم شخصية رياضية معروفة أكثر من أن يكون شخصية سياسية جعلني اتساءل عن أخلاقه الرياضية السودانية وقتها ؟؟؟؟ أري كثير من رياضيينا و سياسيينا تجمعهم الأفراح والأتراح وهذه حسب فهمي اخلاق سوية . أرجو منك اخي وحبيبي شوقي بدري الا تبطن كتاباتك الجميلة وحكاويك الشيقة التكرار الممل والدعوة للعنف والقسوة فأختلاف الرأي يجب الا يفسد للود قضية .

[عائشة الفلاتية]

#953774 [مش مهم]
3.50/5 (2 صوت)

03-26-2014 10:06 AM
يا المتجهجه بسبب الانفصال :جاء في حديثك بأن الترابي قال لعلي:(( جاي هنا ليه جاي ليه))
ولكن الحقيقة كالأتي:بعد وصول الترابي للخرطوم تم نقله الي مكان أخر خلاف بيته وذلك لراحته، الا أن الترابي قال لعلي عثمان " جايبني هنا ليه جايبني هنا ليه" وبعدها تم نقله لمنزله بالمنشية. هذه هي الرواية التى حملتها الصحف. ويمكنك الذهاب لدار الوثائق بالخرطوم لتقصى الحقيقة اذا أنت مهتم خالص بالموضوع.

[مش مهم]

#953670 [المشتهى السخينه]
3.50/5 (2 صوت)

03-26-2014 08:50 AM
الترابى رجل صفيق ومستبد وحاقد ودموى وجيناته تتكون من المكر والخبث والغدر . وضربة هاشم بدر الدين له كانت اساسا للمفاصله .لان الترابى من يومها وجن من الخوف .ومنذ ذلك التاريخ الترابى لم يقل جمله مفيده بعد ان فقد نصف عقله .انظروا اليه يتحدث كأنه اراجوز بابتسامته البلهاء وضحكه اثناء الكلام بطريقة مقززه ..المهم الرجل الان فى نهايات عمره ونتمنى ان يلوذ ببيته لان ميدان السياسه ليس فيه احترام لاى كان طالما انه لا يحترم لعبة الديمقراطيه ولا يعترف بحقوق الاخر المختلف ..تحياتى للعم العزيز شوقى وونساته الرائعه ..

[المشتهى السخينه]

#953549 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
4.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 06:24 AM
العم العزيز شوقي
تحياتي
التحية لاسرة الاستاذ المربي الفاضل بدر الدين والد بطل العالم في رياضة الكراتيه.
طبعا يا عم شوقي العم اللواء مزمل سليمان غندور هو خال هاشم وعم البروفيسور ابراهيم غندور، البروف غندور نشأ في الدويم موطن والدته رغم انو ابوه من امدرمان.
لفترة عمل هاشم في الحرس الخاص لسمؤ ولي عهد ابوظبي وكان قائد القوات الجوية في ذلك الوقت.
صراحة سمعت كثير عن ادبه الجم وتواضعه، لكن اصدقك القول حكاية ضربه لدكتور الترابي، كانت خصماً عليه، ولكن كم قلت لكل جواد كبوة.
مع مؤدتي

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
United States [تهاويل] 03-26-2014 10:06 PM
بعد كل ما تقدم من ذكر محاسن الرجل و اسرته ،خاصة انه عمل الحرس الخاص و جحم المسئولية يحتم عليه قياس كل تصرف بدقة ،اين عقله عندما تهجم على شيخ اعزل في دولة تستهجن العنف و تدين مرتكبه ايا كانت دوافعه ،انها سقطة في وحل الفتونة الطائشة اعجابا بالقوة الجسمانية مصقولة بالتدريب اخطأت ميدان نزالها ...ملاحظة:لسنا من انصار الشيخ و نعتبره من الذين ساهموا في هدم الوطن ...


#953510 [محمد السر]
2.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 01:42 AM
ما زلت أذكر دقة الترابي و قد كنت صغيرا في بلاد المهجر ، و كيف فرح السودانيون بذلك أشد فرح ..
قد وعدتنا بمقال عن العنصرية في السويد أرجو ان يتكرم قلمك بالكتابة عليه ..
لك كل التحايا الطيبة ..

[محمد السر]

#953494 [abdelrahman Hadi]
1.50/5 (2 صوت)

03-26-2014 12:54 AM
عمنا شوقي لك التحية،،،
مهما كانت الأسباب فإنني أري بأن ضرب الترابي فى أتوا كان مافي داعي ليهو. وانحنا السودانيين دائما بنحترم الأكبر مننا، والله لو هاشم بدر الدين كان كتب مقالة يؤبخ فيها الترابي عن افعاله لكان أحسن من الذي فعله فى مطار أتوا. عموما أتمني أن لا يستعمل هذا العنف مع رجل فى سن والده.

[abdelrahman Hadi]

ردود على abdelrahman Hadi
United States [صالح عام] 03-26-2014 08:51 AM
يا عبد الرحمن هو الترابى عضى هاشم بدر اللدين فى يده وهذه طريقة النسوان كمان تقولى ذى ابوهو يا اخى حرام عليك


#953482 [خالد حسن]
3.50/5 (3 صوت)

03-26-2014 12:23 AM
كان كتله كان حايكون بطل الشعب رغم واحد ومخلصه من الدجال

[خالد حسن]

#953477 [jackssa]
3.75/5 (3 صوت)

03-26-2014 12:18 AM
... التحية للبطل هاشم بدرالدين , أكثر الناس تهذيبا وتأدبا وقد ترافقنا بالمرحلة الثانوية , أول مرة في حياتي أرى ما يسمى ..النشيانكو ...بيد هاشم عندما كان يتدرب .وكانت لعبة الكارتية جديدة بالنشاط الرياضي .وكان صديقنا وزميلنا بالمرحلة الثانوية سامي محمد على أيضا هو بطل كراتية وتخصص في هذه اللعبة والصديق اللصيق للأخ هاشم في تلك الفترة , علما أنى أنا ليس لي في هوايتهم نصيب ولكني دائما ما أذهب معهم الى ميدان الربيع أو عندما يتدربون ... متفرجا ومشجعا , وقتها كان الأخ هاشم يسكن مع خاله مزمل سليمان غندور وزير الداخلية بعهد نميري , والأخ سامي محمد علي كان بالثورة الحارة الثامنة , علما أنني لست من هـواة هذه الرياضة وليس لي بها أي اهتمام فقط حسن رفقة... هاشم وسامي أجبرتني أن أكون معهم دائما ,لقد زاملته ورافقته ولم أراه قط أعتدى على أحد أو تنمر على أي شخص حتى أنه لا يستعرض نفسه , حتى صوته لا تسمعه اذا لم تنتبه معه , ولكنها كانت هوايته, زمن طويل لم نتقابل , ...الشكر للأخ واستاذنا ودبدري , للرجوع بي الى زمنا ولى ... وياليته يعود ولكن هيهات ذلك ...

[jackssa]

#953450 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.29/5 (6 صوت)

03-25-2014 11:12 PM
مكي الوارد في التقرير هو المرحوم محمد عثمان مكي نرك الانقاذ في سنواتها الاولى ،،، الحرس صومالي اسلامي دفع الترولي نحو هاشم بدر الدين ليعرقل حركته،،، كان ذلك في 1991 وكنا طلابا في بلاد الغربة والارتحال ولم تكن القنوات الفضائية والنت منتشرين وكانت اذاعة لندن هي الوحيدة التي نتسمع منها أخبار السودان دقت الساعة العاشرة بتوقيت جرينتش وجاء صوت المذيع الجهور لعله جميل عاذر ليقول في هذا النشرة " تعرض الدكتور حسن الترابي الزعيم الاسلامي السوداني المثير للجدل لمحاولة اغتيال من سوداني بكندا" في اليوم التالي ضجت القاعدة الطلابية في ذلك البلد وقد كانت المعارضة الطلابية في اوجها بين مستنكر ومؤيد ،،، ولكن السؤال المطروح ولم يجب عليه هاشم بدرالدين الى الآن ،، من هم الاسلامويون في السودان الذين سهلوا له واعطوه الضوء الاخضر للقيام بذلك،،، ولماذا ذهب علي عثمان مهرولا الى منزل الترابي ووجد ابنه عصام وزوجته وصال يستعدان للسفر فقال لهم كلاما في ما معناه تقبلوا الامر ومافي داعي للسفر أي الموضوع شبه منتهي ولماذا صاح فيه عصام وصرخ في وجهه عندما قال ذلك، وما هي الاوراق الكثيرة التي كانت تملأ جيب علي عثمان في تلك اللحظة،، ولماذا أصر علي عثمان وعوض الجاز تحديدا على عدم مقابلة أي اسلاموي مقرب للترابي وابعاد الكثيرين منه لمدة ثلاث شهور وما الذي كان يجري في اروقة التنظيم والدولة في تلك الفترة ومن يمسك بخيوط الامور مقعد ولماذا أول ما عادت الذاكرة للترابي وتحدث طلب أحد أبناء دارفور لا أذكر اسمه من المقربين اليه وسأله بعض الاسئلة فادرك ما حدث ولماذا بعد أن بدأ الزوار يفدون اليه وجاء علي عثمان ليزوره صاح فيه بتشنج (( جاي هنا ليه جاي ليه)) إن هذه الحادثة شكلت أول بادرة لاظهار ضعف بنية الصلات الدينية المزعومة بين الاسلامويين والجرئ للتمسك بالسلطة وللأسف الشديد تتم نسبة هذه الحادثة للمعارضة والبعض اتهم الدكتور منصور خالد كذبا الا أن أكثر الاسلامويين لا يعلمون أن من دبر الحادثة منهم وفيهم وما عليهم الا ربط الاحداث من 1991 وحتى 2104 وقرارات البشير الاخيرة ،،، قصة واقعية من مصدر مقرب وموثوق ،،، ولك التحية استاذ شوقي

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [ابوحسن] 03-27-2014 10:11 AM
يا ابني يا متجهجه بسبب الإنفصال أنا لا أعرف هاشم بدر الدين ولم أقابله في حياتي ولكن مما سمعته من الأصدقاء وما قرأته عنه بالإضافة إلى تاريخه النضالي وعفته وشهامته فإن رجلا بهذه الصفات لا يمكن أن يكون أداة في يد أمثال (كلب التكل - كما أسميه) على عثمان .

United States [ابوعاصم الشريف] 03-26-2014 09:23 AM
المتجهجه لك التحية والاحترام سرد جميل وشيق الا انه اقرب لقصص الف ليلة وليلة . سردك يحتاج لبيان وتوضيح اكثر حني لا ندخل في حكم الفاسقين الذين فيهم المولي عز وجل (يا أيها الذين اذا جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان بصيبوا قوما بجهالة وتصبحوا علي مافعلنتم نادمين .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة