المقالات
السياسة
إثيوبيا
إثيوبيا
03-25-2014 11:23 PM


قبل يومين صادفت رجل أعمال سودانيا نقل أعماله كلها إلى إثيوبيا منذ تسع سنوات.. سألته: لماذا؟؟ إجابته كانت مفاجئة لي تماماً.. قال لي: (العدل!)..

وكنت قبل حوالي شهر سألت زميل الدراسة الصديق هاشم علي حامد.. والمقيم في إثيوبيا منذ أكثر من (15) عاماً: ما هو سر نجاح إثيوبيا في نهضتها الحالية؟ أجابني: "الخدمة المدنية.. عندما تدخل أي مكتب حكومي.. منذ أول وهلة تحس بالاحترام والكرامة.."

رجل الأعمال سرد لي حيثيات (العدل) الذي يقصده.. قال – والعهدة على الراوي- إن إثيوبيا استحدثت جهازاً فعالاً لمكافحة الفساد (Anti-corruption system).. عدة آلاف من المتعاونين السريين.. مهمتهم مراقبة كل الإجراءات الحكومية داخل دهاليز وكواليس المكاتب الحكومية.. في كل مراحل تدفقها.. فأدى ذلك إلى رفع مستوى (الشفافية).. لا شيء يمكن أن ينساب تحت الطاولة أو خلف الغرف المغلقة بعيداً عن بصر القانون واللوائح.. فكل إجراء مرصود.. وكل موظف يباشر عمله بمنتهى (الشفافية).. بإحساس كبير بالمسؤولية عن أي خطأ أو فساد قد تقع عليه الأعين – السرية - لمفوضية مكافحة الفساد.. وقال لي رجل الأعمال: "العمل الذي لا يمكن إنجازه بالقانون.. لا يمكن - مهما فعلت - إنجازه بأي وسيلة أخرى".. معنى العدالة هنا.. أن جميع الناس متساوون في أي إجراء حكومي.. ولا سبيل لإنجازه لا بالوساطة ولا بالرشوة.. ولا باستغلال النفوذ.. أو أي مدخل – منحرف - آخر..

وقال لي رجل الأعمال: "في إثيوبيا.. الرشاد بيِّن والفساد بيِّن.. وليس بينهما أمور مشتبهات".. فالفساد جريمة لا يشفع لمرتكبها وظيفته أو نفوذه أو سنده السياسي مهما كان.. موظف الدولة يخاف من القانون.. تماماً مثلما يخافه رجل الشارع العادي.. فلا أحد فوق القانون..

ولهذا قفزت إثيوبيا في السنوات الأخيرة بقوة إلى الأمام.. الزائر لأديس أبابا يلحظ كيف تتغير كل يوم.. بفضل بيئة الاستثمار الرشيدة الجاذبة.. وكثير من المستثمرين الأجانب تبهرهم سهولة وسرعة إجراءات الاستثمار في إثيوبيا..

الاستثمار لا وطن له إلا (الاستقرار والشفافية).. في أي مكان في العالم يحمل المستثمر أمواله إلى حيث تطمئن نفسه أن (القانون هو السيد).. وليس (السيد هو القانون).. ولأن الخدمة المدنية هي الماكينة التي تحرك العمل في أي دولة .. فصلاحها هو وحده الضامن للمستثمر.. لكن إذا كانت الخدمة المدنية معتلة ومسكونة بالظلام الدامس.. فلا يقترب منها إلا اثنان.. مغامر أو مقامر..!!

بكل تأكيد إثيوبيا موعودة بمزيد من الطفرات العصرية.. وقريباً جداً ستصبح المسافة الفاصلة بيننا وإثيوبيا.. نفس المسافة الفاصلة الآن.. بين الخطوط السودانية (سودانير) التي تملك طائرة واحدة فقط.. والخطوط الإثيوبية التي وصل أسطولها إلى (95) طائرة.. من أحدث الطائرات..

رغم أن الشركتين تأسستا في نفس العام (1946م)..

[email protected]


تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 7233

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#955583 [صالح الشفيع النيل]
3.25/5 (3 صوت)

03-27-2014 11:12 PM
1 -لا نريد جواسيساً في بلادنا أكثر مما موجود بالفعل.
2 -الحل يكمن في تنظيف الخدمة المدنية المسيسة لصالح المؤتمر الوطني.
3 -الابتعاد عن تخويف الموظفين ومن ثم قتل الابداع في نفوسهم مما أفرز خدمة مدنية مرتعشة مرتجفة خائفة علي أكل عيشها ولهم عبرة بلا شك في اخوانهم الذين تم فصلهم من قبل دون أسباب غير أنهم مبدعون ولا ينتمون الي المؤتمر الوطني.
4 - فتح فرص التوظيف علي عينك يا تاجر والشاطر يتم قبوله دون تزكية ولا يحزنون.
5 - تفعيل قوانين الخدمة المدنية التي تحاسب الموظف علي درجات قد تصل في نهايتها الي الفصل من العمل ولدي الموظف الفرصة للاحتكام للقضاء( العادل ) اذا لم يقتنع بقرارات التأديب.
5 - تثبيت القدوة الحسنة وطهارة القلب واليد واللسان من كبار التنفيذيين.
6 - اثيوبيا ليست قدوتنا ولن تكون.ولدينا جهابذة في هذا المجال بس أعطوهم فرصة يومين اتنين بحرية تامة وشوفوا يعملوا شنو.

[صالح الشفيع النيل]

#955549 [radona]
1.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 10:37 PM
صدق العدل اساس الملك
مجرد صبي من الحزب الحاكم يستطيع ان يتلاعب بالعدالة وياتيك بحكم من المحكمة العليا بان الشاهد شاهد عارض
سمعتوا بشاهد عارض في القانون السوداني او في الشريعة الاسلامية
الموضوع ملخبط والظلم زالفساد قد ضربا البلاد طولا وعرضا
صدقك التاجر ياباشمهندس عثمان

[radona]

#954614 [htamrabe]
3.25/5 (3 صوت)

03-27-2014 01:46 AM
بالأضافة الى ما ذكرت هناك عامل هام وهو المناخ والموارد الطبييعة

مناخ اثيوبيا واديس ابابا بالذات ومناخ السودان والخرطوم تحديدا وبالتالي السياحة والحرية والمكانة التاريخية لأثيوبيا والحياد السياسي

[htamrabe]

#954441 [بكري بكداش]
3.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 09:13 PM
يا استا عثمان ميرغني طاب مساءك لقد تحدثت عن شفافيه وصدق شعوب الهضبه ليس الصدق والامانه اتت من فراغ لان هزه الشعوب لها حضاره ضاربه في الجزور لقد زرت ارتريا التي تتمتع بنفس الصفات الاثيوبيه في احدي المرات تمت استضافتي في برنامج تلفزيوني وسالني مقدم البرنامج ماهي الاشياء التي وجدتها في وطنك السودان ولم تجدها في وطن ارتريا فرديت بسرعه جدا بانني لم اري حرامي او منافق اوكزاب فضحك مقدم البرنامج تخيل دوله كامله مافيها ولا حته حرام تعال شوف اخوان الانسانيه في السودان

[بكري بكداش]

#954309 [tata]
2.25/5 (3 صوت)

03-26-2014 05:39 PM
الناس البتشتغل والعندها ضمير هاجرت..تستفيد منهم الدول اﻻخري..وقى الرجرجة والدهماء...واللصوص..والمنافقين..والكيزان..واوﻻد المرغينى..و المهدى...لعنة الله عليهم اجمعين...فوضى اقتضاديه..اجتماعية..سياسيه

[tata]

#954299 [إبن السودان البار ********]
2.75/5 (5 صوت)

03-26-2014 05:10 PM
الأستاذ عثمان ميرغني المحترم
*هل تعلم بأن إثيوبيا حتي تتحكم في العملات الصعبة تمنع فتح فروع لأي بنك أجنبي وحكومتنا الفاسدة فتحت السودان لكل البنوك الأجنبية والبنوك الشخصية( بنك فيصل الحرامي وبنك صالح الكامل الإجرامي ) والمشبوهة( بنك ببلوس اللبناني وبنك السلام ومؤسسه الفاسد خرباش المسجون بالأمارات ) ليبرطعوا في السودان دون رقابة من البنك المركزي بأمر رئيس الدولة ؟؟؟
*هل تعلم بأن إثيوبيا تشجع الإستثمار الأجنبي بشروط واضحة ومكتوبة محدد فيها الرسوم وهي من 10 دولار الي 600 دولار والوقت المطلوب لإصدار الترخيص وهو من 1 ساعة الي 4 ساعات ؟؟؟ شريطة إيداع مبلغ بالعملة الصعبة في بنوكها الوطنية لا يقل عن 100 الف دولار ؟؟؟
*هل تعلم بأن إثيوبيا تتقدم بنسبة 12.5% والسودان يتدحرج بنسبة ناقص - 3.5% ؟؟؟
*هل تعلم بأن إثيوبيا تحارب السوق السودة بضراوة وفرق السعر بين السعر الرسمي والسوق السودة لا يشجع علي المغامرة ومخالفة القوانين الصارمة ؟؟؟
*هل تعلم بأن إثيوبيا بنت سد الألفية بأموالها الخاصة بدون قروض وهو الذي سيولد كهرباء تعادل 3 مرات تقريباً كهرباء السد العالي بمصر و5 مرات كهرباء سد مروي وسوف تصدر كهرباء بالعملة الصعبة لعدد 5 دول بينها السودانيين وسوف تدخل خزينتها علي أقل تقدير 2 مليار دولار سنوياً؟؟؟
*هل تعلم بأن إثيوبيا إتفقت مع الهند لزراعة القطن بأراضيها في أكبر مشروع لزراعته في أفريقيا وكذلك ستقيم محالج ومصانع غزل لإشباع مصانع النسيج بالهند وكل ذلك بعمالة إثيوبية بشروط عمل مجزية حسب قوانين العمل لديهم ؟؟؟
*هل تعلم بأن إثيوبيا سمحت لعدد50 مصنع ملابس تركي للعمل بإثيوبيا حيث العمالة والكهرباء الرخيصة ومتوفرة ؟؟؟
*هل تعلم بأن دبي فتحت ثاني مكتب تجاري لها في أفريقيا في أديس أبابا بعد جنوب أفريقيا ؟؟؟
*هل تعلم بأن إثيوبيا تبادلها التجاري مع الأمارات يتعدي ال7 مليار دولار سنوياً حيث تصدر إثيوبيا البن والزهور بكميات ضخمة للإستهلاك وإعادة التصدير والخضروات والفواكه واللحوم للإستهلاك ؟؟؟
* هل تعلم بأن رئيس إثيوبيا السابق صرح بأنه لن يبني مدينة رياضية الا بعد القضاء علي المجاعات في المناطق التي تضربها المجاعات بفعل عوامل الطقس والأسد النتر يشرف علي بناء المدينة الرياضية الوهم وشعبه يقله الجوع والمرض والأنتنوف ؟؟؟ ولك التحية

[إبن السودان البار ********]

ردود على إبن السودان البار ********
[ودالباشا] 03-27-2014 12:19 AM
حكى لى بعض الاصدقاء فى السودان بان احد المغتربين كان يعمل مهندس لسنوات طويلة بدولة الامارات وقد اراد الاستقرار والاستثمار فى الوطن وذهب مقتنعاً بقرار انهاء حياة الاغتراب وبدا الترتيب لذالك ثم انشأ شركة للبيوت الجاهزة تلك فى السودان وباشر عمله حيث كان يستوردها من الصين اظنه كماقال محدثى المهم وكانت بداياته مبشرة فأتوا له ناس اللبع واللهط ابان دقون اصحاب السلطة والنفوذ طلبوا منه مهددين ان يشاركوه المشروع وقالوا له اننا نعرف اين كنت تعمل وفترة اغترابك وكم راس مالك نشاركك المشروع والا لن تستطيع العمل ولن تستطيع استيراد اى شى وسيضيع راس مالك هذا وما كان من المهندس الا ان تظاهر بالموافقة ثم هرب الى اثيوبيا بعد ان سحب مشروعه اليها والان مبسوط 24 قيراط


#954282 [الكاهلى]
4.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 04:56 PM
من يخرج مفهوم التمكين من عقول الانقاذيين فالكل له مظلة تحميه
ابتداء من نساء الرئيس وانت نازل فهم مفوضين من السماء
والمؤمن غير معصوم كما قال الترابى عندما سئل عن الفساد الذى استشرى
بين الاسلاميين .. والان كل الشرذمة فى انتظار الرئيس عله اجيب اموال القمة
العربية الفاشلة ... جاكم البلا

[الكاهلى]

#954237 [يحي]
4.13/5 (5 صوت)

03-26-2014 04:21 PM
الاخ عثمان كثيرا ما اقول لبعض الاخوة المشوشي الافكار والانتهازيين ان السودان ليس فيه عدل وهذا هو سبب المشاكل . اجدهم يقولون ان السبب هو السودان مستهدف !!!!في الحقيقة ليس هناك من يستهدف السودان بل ان السودانيين هم اكبر مشكلة لانفسهم ولبلادهم ولكن لا يعلمون . الحمد للله اليوم وجدت من يؤمن لي رايي.

[يحي]

#954159 [عشنا وشفنا]
2.50/5 (3 صوت)

03-26-2014 03:01 PM
ليتهم يفيقون .... ليتهم يقرأون ... ليتهم يحسون ... ليتهم ......

[عشنا وشفنا]

#954094 [كفاية]
3.25/5 (3 صوت)

03-26-2014 01:51 PM
نحن كنا احسن دولة لديها خدمة مدنية في افريقيا قبل مجيئكم
السبب في انهيارها هو ال Kaizan virus

[كفاية]

#954093 [مدحت عروة]
3.25/5 (3 صوت)

03-26-2014 01:51 PM
فى الديمقراطية والتى تعنى ببساطة حكم القانون الفساد بيكون اقل كثيرا من الحكم الشمولى او الديكتاتورى كما ان الخدمة المدنية تكون اقل تسيسا وتخضع للقانون والرقابة من الصحافة والاعلام اللى هم مرآة المجتمع!!
فى الحكومات الشمولية كل شىء يخضع لصالح الاستمرار فى الحكم وعدم سقوط النظام حتى ولو خالف الدستور والقانون والعرف والاخلاق والدين واسوأ مثال لذلك هو حكم الانقاذ او الاسلامويين الما عندهم مانع حتى مخالفة الدين والاخلاق لتحقيق اهدافهم التى يدعون فيها انها لنصرة الدين وشرع الله
هسع اقرب بريطانيا او امريكا (الدول الديمقراطية عموما)لمقاصد الدين والشرع ولا حكم الاسلامويين؟؟؟؟؟؟
والله ما تقوم للدين والوطن قائمة الا بنهاية هؤلاء الاوغاد واقسم بالله على ذلك !!!

[مدحت عروة]

#953947 [محمد عمر]
3.25/5 (4 صوت)

03-26-2014 12:04 PM
يا ليت مقالك الرائع هذا يصل الى مسئولينا، فما أسهل أن نطبق ما فعلته أثيوبيا إذا كانت الضمائر بيضاء ولا أحد من الكبار يتضرر بفعل ما فعله الأثيوبيون، عزيزى الأستاذ عثمان مرغنى إنه الفساد الذى ضرب بأطنابه فى دولتنا دولة الشريعة ودولة هى لله هى لله لا للسلطة ولا للجاه حيث الأسود ولا أقول الهوامير (الأسد النتر) وحيث التماسيح (تمساح الدميرة الما بقتلوا سلاح)، سنظل يا عزيزى نضرب الدفوف ونغنى ونتراقص وإذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الطرب واللعب، والناس يا عزيزى على دين ملوكها، فرجل المرور يتعرض لك ليأخذ الرشى والموظف العام يضع امامك العراقيل لتدفع له الرشى ، وحتى الوزير عندنا أصبح (كش ملك)،فقد أخبرنى أحد الخلجيين وهو سعودى الجنسية أنه أتى لبلادنا للإستثمار فى مجال معين ولكنه تفاجأ بمن طلب منه ان يشاركه الوزير (الفلانى) فى مشروعه حتى يضمن نجاح مشروعه ودعمه ورفع الزكوات والضرائب والأتاوات عنه فما كان منه إلا أن غادر عائدا الى بلده يحمل قصته الى كل أبناء بلده والى كل خليجى والى كل مستثمر، يا لها من قصة فيها ما فيها من الخزى والعار، والشؤم والدمار، فعن اى إستثمار نتحدث ونحن بهذه السفالة.

[محمد عمر]

#953945 [داوودي]
3.50/5 (2 صوت)

03-26-2014 12:03 PM
عد مرات بكتب كلام طيب وفيه الكثير من الحقائق لكن بناقض في نفسو يعني انتا ما عارف العله ووووين

مواضيع ـ ننضف الجواز والشفافيه والعدل ـ الخ

[داوودي]

#953944 [داوودي]
2.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 12:02 PM
بعد مرات بكتب كلام طيب وفيه الكثير من الحقائق لكن بناقض في نفسو يعني انتا ما عارف العله ووووين

مواضيع ـ ننضف الجواز والشفافيه والعدل ـ الخ

[داوودي]

#953823 [ابويحيى]
4.50/5 (4 صوت)

03-26-2014 10:46 AM
يااخ عثمان السودان مصاب بسرطان لابد من اجتثاثه بالكامل اسمه حكومة الانقاذ(الافلاس) الوطنى لايمكن ان نخطو الى الى الامام او على الاقل نوقف التدحرج للخلف مالم نزيل هذه العصابه وفروعها الكل يعرف كل ذلك لكن لااحد يتحرك فارجو ان تكتبوا عن سلاح اسمه العصيان المدنى الذى ازاح حكم النميرى الذى كان اشرف وانظف من هذا الحكم الف مره يكفى النميرى شهادة عاش ومات بمنزله بود نوباى لاحى كافور بأكمله لذا اذا ارد الخلد مع الابطال فاكنب بجراءه فى هذا الشأن ولك كل الشكر .

[ابويحيى]

#953716 [المشتهى السخينه]
3.25/5 (6 صوت)

03-26-2014 09:26 AM
عندما قامت الجبهة الاسلاميه بالانقلاب غيرت كل الموظفين السابقين واحالتهم للصالح العام . وادخلت كوادرها الى وظائف الدولة . وليس غريبا فكوادر الاسلام السياسى كلهم حراميه ولصوص ونصابين وقتله وسفله .. سرقوا البلد وحولوها لمصلحتهم الخاصة .وكل وزارة هى فى الحقيقة مكونه من اهل الوزير . اثيوبيا علمانيه والسودان اسلامى والدولة الاسلاميه معروف تاريخها من معاويه ود سفيان الى طالبان الى السودان الدولة ملك لامير المؤمنين والرعايا عبيد له ليس هناك ما يدعو للدهشه ..

[المشتهى السخينه]

#953710 [فاقــــــــــــــد الامـــــل]
4.38/5 (5 صوت)

03-26-2014 09:21 AM
كلامــــــــــــــــــك يحــرق ويبكي ، ولا ارى ذرة مـــن الامــــــــــل ، اللهم عجّــــــــــــل بظهور سيدنا عيسى عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام.

اللهم ارنــــــــــــــــا فيهم يوم اســـود واجعلهم عبرة لكل مسلم
آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

[فاقــــــــــــــد الامـــــل]

ردود على فاقــــــــــــــد الامـــــل
United States [يوســـــــــــــف] 03-26-2014 07:19 PM
هــــذه نتائـــج التمكــــــــــــــين ، وكان يرقص مع نغمــــــــــــــة " هي لله "

نرجع ونقول ما قاله محمود محمد طه عن الهوس الديني


#953627 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
5.00/5 (2 صوت)

03-26-2014 08:15 AM
شكرن الاخ عثمان..حقائق "دامعة"..دولة الصوفية السفلى..وجاءت عليها دولة الحركة الاسلامية العليا..بالإضافة للسفليين..وكلهم لا ينتجون الا الكلام والغموض والسرقة والضحك على العباد..وتلك الامهات ولدت الاستعلاء..والغباء..والحروب بموجب العرق واللون..واختفى العدل وانهارت الخدمة المدينة كما ترى بايديكم يا ناس الحركة الاسلامية..تواضعوا واعتذروا وقبلها اعترفوا..

[عبد الرحيم سعيد بابكر]

#953624 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.00/5 (6 صوت)

03-26-2014 08:10 AM
شكرا استاذ عثمان دي الحقيقة الماديرين نطيقه،، واذا دخلت مطار أديس أبابا تلاحظ أن الذين يديرونه كلهم شباب وشابات صغار السن عمر الزهور عمر المنى وكذلك العديد من المصالح الحكومية حتى دخلني شك وتساءلت هل المجتمع الاثيوبي مجتمع شبابي أم أن حروبات مانجستو مع أرتيريا وديكتاتوريته المنتهية في 1991 قرضت الكبار ونشأ جيل جديد فكانت المقاربة عكسية حيث قرضت الانقاذ الشباب ولا زال الشيوخ يأتلفون وينفضون والاسماء هي الاسماء كأنما شعارهم غيب وتعال تلقانا نحن يانا نحن يانا نحن لا غيرتنا ظروف لا هزتنا محنة في بادرة للكنكشة الوظيفية غير مسبوقة اطلاقاً ،،،
ثانيا هناك عامل ثقافي واضح الاختلاف بيننا وبين الأثيوبيين الذين كنا معهم دولة واحدة فانفصلوا عنا مثلما انفصل الجنوب والجنوب ليس أول جزء ينفصل من السودان فقد انفصلت اثيوبيا سابقا ،،،، أولا نحن نمتاز بالبطء نساءً ورجالاً في حركتنا وفي طريقة طبخ طعامنا وفي اعداد الشاي وحتى في سرعة ركوب المواصلات وليس لدينا انضباط وظيفي ذاتي نابع من اسلوب حياتنا البنعيشا بالنية السليمة،، ((معادلة سرعة الحركة وخليك مع الزمن))
ثالثا بنيتنا الاجتماعية قائمة على المجاملات على حساب الوطنيات والله قال بي قولك لو تخلفت عن فاتحة أو عقد أو عيادة مريض حتى لو كنت إنت ذاتك مريض فهذه الامور ليست مقبولا المجاملة فيها بالتلفون لأنه استصغار للطرف الآخر المعني بالمجاملة،، بالتالي التلفون مجرد أداة لطق الحنك لا يسقط عنك المشاوير الاجتماعية التي لو أحصى كل واحد منا إجمالي عدد ساعات المجاملة الشهرية يجدها أكثر من عدد ساعات العمل سيما العمل الحكومي،،،، وأرجوا منك استاذ عثمان محاولة صياغة تقرير عينة عشوائية في مؤسستين حكوميتين وشركتي قطاع خاص يتعلق بالزمن الذي تستهلكه وجبة الفطور واعدادها وشوف فرق الساعات المهدرة بين الاثنين واضرب ذلك في ساعات العمل الشهرية ستستغرب، الامم التي اخترعت الفاست فوود لم يكن عبثا وانما لتلافي هدر الزمن ولا أعني بالفاست فوود البيرجر وغيره فولنا وطعميتنا ديل ممكن يشكلوا فاست فوود لوجبة الفطور للموظفين دون أن ينهض الموظف من مكتبه ويشرب الشاي وهو يؤدي عمله أما أن يتجمع الموظفين ذرافات ووحدانا في مطعم المؤسسة فهذا ما لم تعمل به الامم التي نهضت،، لو كنت المسئول لاشترطت على كل صاحب كفتيريا داخل مؤسسة حكومية الغاء معارك التجمع حول الصحون والزمته العمل بنظام الدليفري سندوتشات فقط داخل المؤسسة.

ثالثا: الفرق بيننا وبين الاثيوبيين إننا دائما زهجانين وصارين وشنا وأنا ذاتي أسع اكتب في الرد ده ووشي اتوماتيكيا لقيتو مصرور ما عرف ليه ، وهذا يستدعي نفرة غابية أي زراعة غابات كثيرة جدا حول المدن والقرى تلطف الجو فالمناخ الاثيوبي له دور في المزاج العام وترويقه والاسهام في وزن الدماغ وهذا ما لا يتوفر في بلادي رغم وفرة ارتشاف الشاي والقهوة على الطرقات وفي أي لفة ومع ذلك المزاج غير موزون،،،

رابعاً،، الصفة الفرعونية التي تتسم بها الخدمة المدنية فهناك فرق بين البيروقراطية والفرعونية، فكل من يجلس على كرسي مسئول يعتقد أن الكرسي جزءً منه وملكية خاصة له متناسيا الصفة الاعتبارية للكرسي وأن الاحترام له نابع من احترامه لهذا الكرسي لا لسواد عيونه أو عيونها،،،
خامساً: إيمان المثقفاتي السوداني بأنه كأرخميدس كل شيء في هذا الكون يرجع له بسبب اكتشافه قانون الجاذبية صدفةً فالمثقفاتية من تخطو الستين يعتقدون ان الاجيال اللاحقة ادنى منهم معرفة ما أدى إلى فجوة في مسار تواصل الاجيال، أحد البروفيسورات في جامعة الخرطوم في 2003 استفز الطلاب قائلاً مافي داعي تحضروا في علم الاجتماع باكلاريوس كفاية المفروض واحد بس يكون حامل دكتوراة في علم الاجتماع ( يقصد هو) في حين أن مثل هذا البروفيسور يحتاج لدراسة تحليلية بنفس أدوات علم الاجتماع التي يحملها ولو فتشنا سجلوا الكتابي لا تجد عنده مرجع واحد رغم غنى السودان الاجتماعي وسيردد مقولات ونظريات ماكس ويبر وجورج هيربرت وسي رايت ميل يعني بروفيسور مجتر ،،،،
سادساً: الدول التي نهضت وضعت خطط صارمة لاحترام العمل وساعات العمل ومعايير أخلاقية للشفافية والتدريب والترقي الوظيفي،، بالله عليك يا أستاذ عثمان تابع مستوى أحاديث المعتمدين ولاحظ إهتماماتهم ستجد لماذا نحن مرذولين في اليوم 24 مرة ، مع أن منصب المعتمد من ناحية اقتصادية أهم من منصب الرئيس لما لهذه المناطق الريفية من أثر على الاقتصاد ‘ هل هناك معتمد بعرف يضع خطط وحول معتمديته الى منطقة انتاج في منتج محدد تمتاز به تلك المنطقة لدرجة التصدير وادخال عملة صعبة؟ إن مستوى المعتمدين ومستوى نظرتهم أدنى من النهوض بفريق ناهيك عن النهوض بمنطقة وادخالها للسوق العالمي كما فعل معتمدوا المناطق في الصين الذين رفعوا بعض المناطق الريفية وجعلوها تدخل السوق العالمي لا المحلي،،، نحن موبؤون بمتلازمة نقص النقد الذاتي وزيادة انزيمات الله كريم في غير موضعها ومثالها الدعاء الملياري الذي دعا له معتمد القضارف ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
European Union [محمد صلاح] 03-26-2014 02:19 PM
يا اخي أنا اعيش مع الاثيوبين منذ سنين ومتزوج منهم شعب جميل وواضح وساهل مثله مثل الشعب السوداني في ثقافتهم ولون بشرتهم وحركتهم وعملهم وتصرفهم لا يفرق بينهم وبين السودانيين غير اللغة وأن الشعب الاثيوبي متصالح مع نفسه معتدين ومعتزين بانفسهم لا يشعرون بالدونيه بسبب ان الاثيوبي ليس جزء من كل ربما يطهدهم ويفقدهم ثقتهم في نفسهم كما يحدث للسودانيين عبر السنين باسم الوحدة العربية والقومية العربية

الاثيوبي لا يقارن نفسه الا بنفسه يعني الاستاندر بتاعهم اثيوبي صرف وليس كالسودانيين الاستاندر بتاعهم العالم العربي والشعوب العربية يعني لوننا درجة ثانية حيث أن اللون المعتمد لدى العرب والمسلمين هو اللون الابيض ولهجتنا كذلك درجة ثانية وثقافتنا وفننا وفهمنا للدين درجة ثانية وكل شي سوداني درجة ثانية لا يعتد به حتى تشكلت لدينا قناعة بمر العقود باننا عرب ولكن درجة ثانية حتى اضعنا ثقتنا في انفسنا وضاعت هويتناالمرتبطه بخارج البيئة التي نعيش ونموت فيها.

ثانياً الاثيوبيين ليس لديهم دين أعني كدولة فالدولة ليس لديها دين ولاتستخدم الاديان في الكسب السياسي والدين لديهم ممارسة شخصية وعبادات تمارس في كنائسهم ومساجدهم ومنازلهم

الحقوق محفوظة بنصوص القانون ولايمكن لكائن من كان ان يشتت الحقوق بين الحلال والحرام كمقياس ديني يصطدم ويتعارض بالمقياس المدني القانوني والمعاملات تقوم على قياس واحد قانوني وغير قانوني يعني صح وخطأ وهو المقياس الذي يوحد جميع افراد المجتمع تحت سقف القانون

[فنجاط] 03-26-2014 01:20 PM
بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين من ألطف وأظرف وأفيدالتعليقات التي قرأتها في الراكوبه كلام علمي وعملي جدا بعيد عن السياسه وممحاكاتها شكرا لك

[كاهلي] 03-26-2014 11:55 AM
المتجهجه بسبب الانفصال رد ممتاز علي الحاله السودانية وعلاجها


#953615 [ابو السيد]
4.00/5 (4 صوت)

03-26-2014 08:00 AM
لقد أبقَى بنو مروانَ حُزْناً ........ مُبِيناً عارُه لبني سَوادِ
أطاف به صَبيحٌ في مشِيدٍ ........ ونادى دَعوة يابْنَيْ سُعادِ
لقد أسمعْتَ لو ناديْتَ حيّاً ........ ولكن لا حياة لمن تنادِي

وكمان :
عداني أن أزورك غير بغض ...... مقامك بين مصفحة شدادِ
وإني قائلٌ إن لم أزُرْهم ....... سقت ديم السواري والغوادي
بوجه أخي بني أسد قَنَوْنا ....... إلى يبة إلى برك الغماد
مقيم بالمجازة من قنونا ........ وأهلك بالأجيفر فالثماد
فلا تبعد فكل فتى سيأتي ....... عليه الموت يطرق أو يغادي
وكل ذخيرة لا بد يوماً ......... وإن بقيت تصير إلى نفاد
فلو فوديت من حدث المنايا ...... وقيتُك بالطريف وبالتلاد
يعز علي أن نغدو جميعاً ......... وتصبح بعدنا رهناً بوادي
لقد أسمعت لو ناديت حيًّا ....... ولكن لا حياة لمن تنادي

مهما فعلت ياعثمان سوف لن يسمعوا لك هؤلاء المرضي والمعوقين ذهنياً وضميرياً

[ابو السيد]

#953598 [وحيد]
5.00/5 (4 صوت)

03-26-2014 07:43 AM
يا عزيزي الفاضل ... هل من مجال للمقارنة بين دولة محترمة و دولة تحكمها عصابة من قطاع الطرق و القتلة الماجورين؟ هل من مقارنة بين دولة تحترم القانون و دولة يفصل ترزية القوانين فيها على مزاج سادتهم ثم حتى بعد ذلك يتجاوز السادة القانون المفصل على مقاسهم لان من مظاهر السلطة عندهم تجاوز القانون؟ اصغر صغير في الحزب الحاكم ... عضو محلية في محلية قريعتي راحت - في السودان هو شخص فوق القانون ينهب ما يشاء و على عينك يا تاجر دون ان يساله احد؟!

[وحيد]

#953596 [محموم جدا]
5.00/5 (2 صوت)

03-26-2014 07:40 AM
(و ما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم و يعفوا عن كثير)
راجع يا عثمان كسبنا في ال 25 سنة الماضية و برغم ما قيل و يقال فلا الدين أبقينا و لا الدنيا كسبنا و تاهت عنا الطرق و تهنا في مفترقاتها بين الفسادو الرشوة و النفاق و المحسوبية و الظلم و المعصية البينة و أصبح الدين عندنا شعار نرفعه يافطات ضد السياسة العالمية و هم يخرجون لهم السنتهم تهكما لمعرفتهم بنا أكثر من أنفسنا لأنهم يعرفون فتح الابواب التي تأتي منها الرياح بل الاعاصير التي نشفق أن تقتلعنا مثل سد النهضة لا ندري هل أنشئ على االهندسة الكمالية التي لا تعرف الخطأ و التي لا تهتز شعرة أمام أعتى المخاطر الطبيعية و كم عمره الافتراضي و ما حجم الترسبات السنوية في قاع البحيرة خلف السد و كم حجم المياه الكلية التي يتحملها السد و ما حجم الفيضانات التي تجتاح الاراضي السودانية في حال لا قدر الله حدوث اي من الكوارث الطبيعية على جسم السد و هل تصدق فينا مقالة الرجل الصالح الشيخ فرح ود تكتوك ... تعمر عمارا تصل سوبا و تخرب خرابا تعدم الطوبة..

[محموم جدا]

#953595 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (2 صوت)

03-26-2014 07:39 AM
اخي عثمان -- لك التحية--- وصية الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم لاصحابه بالهجرة للحبشة لان فيها حاكما لا يظلم عنده احد اي ان اقامة العدل في الحبشة هي اصل اصيل وساهم عدم وجود حزب ديني في ان يكون كل الشعب متمسكا بالاخلاق الفاضلة لانها حق مشاع لا (حيكورة) كما يريد لها الحزب الديني في السودان.

[osama dai elnaiem]

#953563 [ابوالسرة]
3.50/5 (7 صوت)

03-26-2014 06:58 AM
اسباب تطور اثيوبيا كثيرة والشفافية فقط واحدة منها :
1 - الشعب نفسه شعب متحضر ومتطلع الى ان يكون فى المقدمة - نحن شعب متخلف حتى النهاية
2 - الشعب الاثيوبى متسامح دينيا ومتقبل للاخر - نحن شعب عنده هوس دينى وبنفتكر انه الاسلام دا نزل علينا وحدنا - حتى الهجرة للسعودية نحن الشعب الوحيد الذى خسر فيها برجوعنا للسودان بجلاليب قصيرة ولحى بينما انه السعوديين تركوا تلك الاشياء للسودانيين . فى السودان رأيت بعينى شابة جميلة عمرها حوالى العشرين عاما جالسة فى البص وحاملة سبحة طولها مترين .
3 - الشعب الاثيوبى بحب اثيوبيا حب اقرب الى الجنون واينما ذهبوا الاكلات والتراث الاثيوبى حاضر عندهم - لدرجة انه الاكلات الاثيوبية اصبحت معروفة عالميا .
4 - فى اثيوبيا التفرقة العنصرية قليلة جدا او معدومة - نحن شعب عنصرى على الفاضى
5 - الاثيوبيون يعملون فى صمت عكسنا نحن واخوانا المصريين - جعجعة فارغة .

اكبر مشكلة تواجه السودان حاليا ولالف سنة قادمة هم الكيزان والاسلاميين الذين حولوا البلد الى اقطاعية - وليس من مصلحتهم ان يفيق الشعب - بل يظل مخدرا كما هو الحال الان .

[ابوالسرة]

#953561 [جمال فضل الله]
2.75/5 (5 صوت)

03-26-2014 06:51 AM
اثيوبيا كان فيها رجل واحد من اشد وابغض اعدائه الفساد وهو الذي ضحى بحياته ليرتقي بامته الى السمو والتقدم انه المفكر العملاق ملس زيناوي. اما السودان ففيه رجل واجد خاوي الذهن ومتبلد الاحساس وراعي للفساد والمحسوبيه ويريد ان يضحي بكل الوطن ليعيش هو منتفخ الاوداجج وعديم الادراك. لعلكم عرفتم الفرق. رحم الله السودان وادخله في زمرة الشهداء والصالحين. امين...ّّّ

[جمال فضل الله]

#953543 [ابوخليل عاشق اثيوبيا(الحبشة)]
4.25/5 (5 صوت)

03-26-2014 05:44 AM
حتى فى مجال السياحة هنا تتطور الاهتمام بالبنية التحتية ولامن لجذب السواح زرتها ربع ايام جعلتنى اقع فى عشقها ياريت تورينا مجال الاستثمار هنا افكر فى فتح مشروع هناك لو فى اى معلومات دلونا فى انتظار الاجابة

[ابوخليل عاشق اثيوبيا(الحبشة)]

#953539 [شمال و جنوب فى محنة]
4.07/5 (6 صوت)

03-26-2014 05:09 AM
يا عصمان الضمير الحى لا يخشى القانون بل يحترمه اما زوي النفوس الخربة المتاسلمة هم من يخاف من القانون لذا يفصله كما يريد حتى ان كان منزل افتى فيه بما يبرر خرقه و فتش حولك و لومنى كان تلقى متاسلم يحترم القانون

[شمال و جنوب فى محنة]

#953535 [سكر]
4.50/5 (4 صوت)

03-26-2014 04:13 AM
والله اصدقايء من اثيوبيا رايتهم في الصرافات الرسميه يحولون اموالهم الي بلدهم وسالت صديقي كم سعر التذكره بالخطوط الاثيوبيه الان لبلدك فقالي حوالي 1300 دولار وسالته هل توجد خطوط اخري ارخص فقالي توجد عدة خطوط لكن انا بقطع بالاثيوبيه لانها حقتي وقلت له كيف الوزن فقالي بدفع عادي الوزن الذياده وبجاملوني وحلوين معاي والله عندما قالي هذا والله دمعتي نزلت وقلت صديقي مسفن اليوم اعطاني درس والله جعلني اغير نظرتي لكل اثيوبي وذاد احترامي له ولشعبه ودولته

[سكر]

#953519 [علي طه]
3.50/5 (3 صوت)

03-26-2014 02:11 AM
الأخ الفاضل عثمان ميرغني يرجع الفضل لتطورنا و قفزتنا للإنقاذ وإلا لصرنا لا نملك ولا طائر نسال الله ان يعطي اهل الإنقاذ مثل ما أعطوا للشعب السوداني واولهم القادة الملهمين اللهم آمين

[علي طه]

#953502 [دا كلام ما صاااااح]
4.00/5 (6 صوت)

03-26-2014 01:20 AM
من زمان شبكتونا ماليزيا والتجربة الماليزية
وبعدها جات فاتتكم تركيا وبقيتوا تدرسوا التجربة التركية
واسه عاوزين تدرسوا التجربة الأثيوبية
ياربى تانى حننتظر منو عشان ندرس تجربته
25 سنة وناسنا يدرسوا التجارب
اها ياربى التطبيق متين ؟؟

[دا كلام ما صاااااح]

ردود على دا كلام ما صاااااح
European Union [عادل] 03-27-2014 05:16 PM
باقى لينا التجربة الدنماركية ونقفل على كده

United States [دا كلام ما صاااااح] 03-26-2014 07:39 PM
شكرا يحيى على التعليق
بالضبط هذا ما نخشاه
بالله تركيا بدأت نهضتها بعد الإنقاذ
البرازيل بدأت نهضتها بعد الإنقاذ
الهند بدأت نهضتها بعد الإنقاذ
الهند فى كل سنة يخرج اكتر من 25 مليون مواطن من دائرة الفقر الى الطبقة الوسطى
يعنى مائة مليون كل اربعة سنوات
يعنى اكثر من ستمائة مليون فى الخمسة وعشرين سنة بتاعت الإنقاذ
ونحن لسه بندرس تجارب الناس؟؟
حيجى اليوم وندرس تجربة الصومال وحتى جنوب السودان ، احدث دولة فى العالم

European Union [يحي] 03-26-2014 04:29 PM
والله يا اخي ان خايف انو الشعب المتخلف طا ينتظر تحربة مالي او النيحر. يا اخي السودان به شعب متخلف وما عارفيين انفسهم


#953480 [سد النهضة الاثيوبي]
3.50/5 (2 صوت)

03-26-2014 12:19 AM
خمسة وخميسسسسس من عيون ناس شادي ونادي ومرفت وأخوهم عثمان .

[سد النهضة الاثيوبي]

#953470 [خالد حسن]
3.75/5 (7 صوت)

03-25-2014 11:59 PM
ليس شرطا ان تكون الدولة مسلمة لتكون عادلة
وليس شرطا ان تكون الدولة مهووسة دينيا لتنجح وتتطور
والدليل نحن والصومال وافغانستان وغيرها من دول ييسطر عليها دراويش مهرسون بالدين مقارنة بالغرب الذي ابعد الدين عن السياسة فتوقفت حروبة واستقر وتطور اقتصاديا
متي يفهم السودانيون ان اقحام البعض للدين في السياسة هو المعوق الاساسي لتطورنا وسبب تخلفنا
والسبب الاخر الذي توصل له الكوز الاخر الافندي بعد اكثر من 30 عاما ان اهتمامنا بقضايا المنطقة علي حساب قضايانا اقعدنا كثيرا

ديمقراطية ومدنية وان طال السفر

[خالد حسن]

#953463 [دابويس]
3.50/5 (3 صوت)

03-25-2014 11:45 PM
الرائع عثمان ميرغني والله انها حقائق مؤلمهجدا لكنها تظل صحيحه لاادري انبكي ام نضحك على توالي خيباتناكامه سودانيه الى متى نلحن اننا دوله ترعى الاستثماربمختلف انواع السلالم الموسيقيهتعبنا ياعثمان ولاندري من اين سيبدا صلاح امتنا الان الخليج بامكانياته المهوله اتجه لاثيوبيالان فيها ملكا لايظلم عنده احد اخي عثمان ادميت قلوبنابالحقائق المريره رحمة بنا توقف عن الكتابه فماعادفي قلوبنا مكان الا وفيه من الجرح والطعن مكانوليرحمنا الله امة السودان

[دابويس]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة