المقالات
السياسة
ملهاة مرجعية مستشفي الخرطوم التعليمي
ملهاة مرجعية مستشفي الخرطوم التعليمي
03-26-2014 06:51 AM

بسم الله الرحمن الرحيم



العلماء ورثة الأنبياء ولكن بعضهم لايدركون تلك الحقيقة لأنهم يعيشون لذواتهم الفانية وإن إمتلكوا مال قارون وخاتم سليمان وحكمة لقمان وعلم الخضر وملك بلقيس وسلطان فرعون فحياتهم تبدأ من حيث بدأوا وتنتهي بإنتهاء عمرهم ولن تكون لهم حسنات أومآثر تذكرها الإنسانية والتاريخ غير الإستعلاء والنرجسية وحب الذات والسادية وتدمير كل ماهو مُعمر وإذاقة أهليهم الذل والهوان والإستعباد وإستغلال إمكانيات الوطن لمصالحهم الخاصة،إنهم لايدركون أن ليس كل من لبس الحرير أمير وليس كل من نام بدون سرير فقير وكم من جسد تحت الحرير حقير.
لم يمر يوم إلا وكتبت صحافتنا منتقدة سياسة بروف حميدة وزير صحة الخرطوم الخط الأحمر في نظر الوالي ومع ذلك فإن تدمير كل ماهو مُعمّر يسير بطريقة أذهلت حتي لجنة الصحة والتعليم بالمجلس التشريعي وتصريحات الأستاذه مثابة أبلغ دليل.
إعلانات مدفوعة القيمة المليونية من جيب حُمد أحمد ود عبد الدافع تُبشّر بإفتتاح قسم النساء والتوليد بمستشفي إبراهيم مالك،وأسماء كثر خلف الإعلان للحضور، هل تمت إستشارتهم أو إخطارهم؟ بل هل تمت مشورتهم في هذه السياسة التي دمرت المُعمّر؟ ألم تكن تلك الملايين أولي بها إكمال تأهيل المستشفي؟ كم إسعافا بها؟ كم أمبو باج بها؟ كم غرفة عناية مُكثفة بها؟ كم حاضنة بها؟ ألم يفتتح السيد رئيس الجمهورية ذلك المستشفي قبل شهور مضت بعد إعادة تأهيله! نتعجب ماذا إفتتح السيد الرئيس؟ هل كانت الأقسام ناقصة؟ لماذا يفتتح مؤسسة غير مُكتملة التأهيل؟ هل تم إبلاغه بذلك؟ عند الإفتتاح ألم يصموا الآذان بأنها تُضاهي مشافي أوروبا ودقوا الطار والظيته والظمبريته؟ أي سياسة هذه وأي إنجاز ذلك؟
تم تجفيف قسم النساء والتوليد بالخرطوم وأجبرت كلية طب الخرطوم علي سحب إستشارييها من الخرطوم علما بأن بروف عمار وزملائه مشهود لهم بالحنكة والدراية والغلبة والعلم والكياسة والوطنية والتجرد ولكن من يمسك بالقلم لايدرك ذلك.
كلية طب الخرطوم إرتبطت تاريخيا بمستشفي الخرطوم والعلماء يدركون ذلك ، ولكن ليس كل بروف عالم.
صرح السيد وزير صحة الخرطوم أن قسم الولادة بمستشفي الخرطوم لايلد أطفالا بل يلد باكتيريا، وبعد فترة تأتي وزارة الصحة لتقفل كامل القسم بحجة الإلتهاب ، وحتي هذا إختلفوا فيه أمام العالم والشاهد قناة الشروق: الناطق الرسمي وهو الذي في يوم ما أدرك أن تعيين بروف مامون سيفتح أبواب جهنم علي الوالي فحذره من ذلك، ولكن اليوم شال كل الشينة وكباها علي السيد مدير مستشفي الخرطوم وأنه هو المسئول عن قفل القسم!! طيب يا السيد المدير وقد تم حصارك يوم الخميس بواسطة الأطباء والنقابة والعاملين ما رأيك دام فضلك؟ ألم تكن الإستقالة أكرم لك مع توضيح من قفل القسم بالضبة والمفتاح والطِبل؟؟ثم لماذا هذا التناقض بين الوزارة وإدارة المستشفي وإدارة المعمل القومي؟
إن كان هنالك فشل في إدارة مستشفي الخرطوم فإن ذلك يُنسب لقيادة وزارة الصحة لأنها علي رأس الهرم، وإن كان الغرض هو تحويل مستشفي الخرطوم إلي مرجعي فالأولي تسليمه لكلية طب الخرطوم، ونقول ما تمّ هو تدمير لمستشفي كان يُشار له بالبنان ولن يهنأ إخوتنا أساتذة طب الخرطوم بإبراهيم مالك والزمن كفيل بذلك ، بل إن إستغلال كلية طب الخرطوم إعلامياً كأنها إستلمت إبراهيم مالك ليس دليل عافية بل هو الدسم في السم ونهاية المطاف هو خصخصة الخدمات الطبية بعد إكمال تجفيف مستشفي الخرطوم.
إن موقف نقابة العاملين بمستشفي الخرطوم لجد مُشرف لأنها تُدرك بحسها الوطني مسئوليتها تجاه المواطن وهو في أسوأ الظروف –المرض-، تلك المسئولية التي لم يُدركها لا مدير مستشفي الخرطوم ولا قيادة الصحة وإن كان علي رأسها طبيب بروف عالم والعلماء ورثة الأنبياء ولكن تلك السياسة التي لم تنظر للمريض والوطن والمواطن وإرث المستشفي، كتبنا بالأمس مُنتقدين النقابة واليوم نقف إجلالا وتقديرا لمواقفها المشرفة تجاه رسالة الإنسانية وتجاه مسئوليتها عن المواطن فهو صاحب المصلحة الحقيقية، نشد ونآزرها بكل مانملك فالحق أحق أن يُتبع وما ضاع حق وراءه مُطالب، وستبقي مواقفكم المُشرفة محفورة في أذهان الشعب.
كان حري بمدير مستشفي الخرطوم أن يحذو حذو د. أسامة مرتضي ورفضه تنفيذ قرار وزير الصحة الخط الأحمر لأنه يُدرك ما يفعل عن قناعة ووعي وفهم ومسئولية طالما هو مدير للمستشفي ويعلم أن مصلحتها فوق الشخوص لأنهم كلهم غدا ذاهبون الوزير والغفير، الغني والفقير، السقيم والصحيح، المرأة والرجل، الطفل والكهل، وتبقي القيم والمباديء والمثل والأخلاق ورسالة الإنسانية، هل تدركون ذلك؟
كلية طب الخرطوم أُضيرت من قرارات وسياسة صحة الخرطوم وكان المؤمل أن تتمترس إدارتها خلف تاريخها وأحقيتها وإرتباطها الوثيق بمستشفي الخرطوم، ذلك الرباط الذي لايمكن أن ينفصل بين يوم وليلة ولكن قاتل الله سياسة البطة العرجاء ونرجسية وإستعلاء صانع القرار.
كسرة: تم تخصيص قطعة أرض للكلية الوطنية ومباني المستشفي التعليمي خاصتها تحفة هندسية علي وشك الإفتتاح من أجل خدمة المجتمع ، فهل تم تخصيص قطعة أرض لجامعة بروف مامون حميدة؟ أين موقعها؟ لماذا يستمر إستغلال المستشفي الأكاديمي حتي الآن؟ ألم يكن ممكنا أن يتم بناء المستشفي الخاص بالجامعة ووقف هذا الإستغلال؟ لماذا تم بيع مستشفي شرق النيل؟ أحوال مستشفي أمبدة النموذجي ماشة كيف؟ هل مازالت الهجرة غير مزعجة وغير مُقلقة؟ نقل الخدمة للأطراف أخبارا شنو؟ ياتو طرف دا؟ ماذا تقدم الأطراف للمريض؟بيان بالعمل كشف حساب وفرش متاح وإحصائيات مويقة وليس تنظير وإعلانات وإعادة إفتتاحات؟ بالمناسبة ماذا تم بشأن محطة الصرف الصحي بأمدرمان؟ ألم يتم إفتتاحها بواسطة السيد مساعد رئيس الجمهورية والوالي وبروف حميدة؟ مجمع عمليات النو متي يعمل؟ ألم يتم إفتتاحه قبل شهور؟
أخيرا : متي تكتمل حلقة تجفيف مستشفي الخرطوم بنقل حوادث العظام إلي جبرة؟ إخوتنا في جراحة العظام والإصابات الدور جاييكم والقسم سيُقفل بحجة تحويل المستشفي إلي مرجعي .
الأخ د. الخضر متي تستبين النصح وتُدرك أن سياسة بروف حميدة تسير عكس برنامجكم الإنتخابي الذي وعدت مواطني الولاية به؟ متي تجلس في ساعة صفاء لِتُحاسِب نفسك قبل أن تُحاسب؟ التاريخ لايرحم والشعب السوداني ذاكرته ليست كذاكرة الخرتيت وستبقي الولاية وتبقي الخدمات الصحية أما الشخوص فإنهم ذاهبون، فقط إستبين النصح قبل ضُحي الغد أليس هنالك مُتسع؟؟
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 862

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#954496 [د/يوسف الطيب/المحامى]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 11:19 PM
تجياتى:سعادة الدكتور
أًتابع بإهتمام ما يخطه يراعك البارع بصورة دورية،سواء كان عبر المواقع الالكترونيةأوالصحافة الورقية،فحقيقةً،تناولك لمواضيع ذات علاقة لصيقة بالصحة أو بالأحرى فى مجال صحة الإنسان السودانى المغلوب على أمره أو البنيات التحتيةأو الكوادر البشرية ذات الصلة تجد منا الإشادة والتقدير ولكننى أقترح أن تقوم أنت يا سعادتك والذين (الأطباء)يناصرونك أو يتفقون معك فى نفس الرؤى والأفكار المتعلقة بالصحة فى وطننا الحبيب(بنيات تحتية+كوادر بشرية)أن تقوموا بكتابة ورقة وتنشروها للرأى العام لكى يعلم الجميع صحة موقفكم وصواب أفكاركم.
نسأل الله لكم التوفيق ولوطننا الحبيب التقدم ولإنسانه الطيب كل الصحة والعافية.

[د/يوسف الطيب/المحامى]

#954402 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 09:04 PM
لك التحية يا سيد قنات :سنظل نبكي ماداموا قابضين على معاقل كل شئ... ولم يتركوا لهذا الشعب المسكين القابض على الجمر حتى الفتات ... لك الله يا شعبي نأمل أن يفك الله أسرك ويعجل بزوال هؤلاء الطغاة ...

[بت البلد]

عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة