المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
الترابي "طلع في الكفر"..والنافع وعلي عثمان في مقاعد المتفرجيين!!
الترابي "طلع في الكفر"..والنافع وعلي عثمان في مقاعد المتفرجيين!!
03-26-2014 06:59 AM

الترابي "طلع في الكفر"..والنافع وعلي عثمان في مقاعد المتفرجيين!!

1-
قصاصات تحكي مواقف حسن الترابي كيف كانت... وكيف اصبحت الأن...

(أ)-
***- في مثل هذه الايام من اواخر شهر مارس عام 1985 كان حسن الترابي سجينآ في (كوبر) ومعه الدكتور الجزولي دفع الله وذلك بعد ان غضب عليهما الرئيس الراحل جعفر النميري واودعهما السجن بدون اي محاكمات وظلا في السجن حتي اخرجتهما الجماهير يوم 6 ابريل من نفس العام، ودخلت الجموع الثائرة لقلب السجن وحطمت "الزنزانات" واخرجت كل المساجيين، وقاموا جماعة من المتظاهريين بحمل الدكتور الجزولي علي اكتافهم من الخرطوم بحري وحتي شارع القصر حيث استقبلته الجماهير المحتشدة هناك بحرارة شديدة..ومااهتمت الجماهير وقتها بالترابي كثيرآ علي اعتبار انه كان مستشارآ قانونيآ للنميري وهو الذي كان وراء اعدام الراحل محمود طه...

(ب)-
***- في عام 2002 وبعد انقلاب البشير علي الترابي في ديسمبر 1999، قامت الاجهزة الامنية باعتقال الترابي وابقته بمقر اقامته الجبرية بمنزل في ضاحية كافوري بالخرطوم، ولكن وفي تصعيد متعمد من قبل السلطات الأمنية وقتها ضد حزب المؤتمر الشعبي الاسلامي قامت بترحيل حسن الترابي زعيم الشعبي من مقر اقامته الجبرية الي سجن "كوبر" بحجة وصول معلومات للاجهزة الامنية تفيد بان انصار الترابي يخططون لعملية مسلحة لاقتحام مقر اقامته الجبرية واطلاق سراحه بالقوة..وبقي الترابي طويلآ بسجن "كوبر" كنوع من التأديب علي تصريحاته الخطيرة ضد البشير بعد الانقلاب عليه..

(ج)-
***- وشاءت الصدفة ان يدخل الترابي في سجن "كوبر" مرة اخري في مارس 2004، ففي اليوم الحادي والثلاثين منه اعتقلت سلطات الأمن الترابي بعد اتهام حزبه بالضلوع في محاولة انقلاب فاشلة كما جاء في حيثيات الاعتقال وهو أمر نفاه حزبه وقتها...دخل الشيخ الترابي لحزب في إضراب مفتوح عن الطعام في معتقله في سجن كوبر بالخرطوم بحري، بعد أقل من أسبوع من إنهائه إضراباً سابقاً نفذه هو و69 من أنصاره استمر لمدة أسبوعين.

(د)-
***- واعتقل الترابي في مايو من العام 2008 بعد أيام قليلة من هجوم ل"حركة العدل والمساواة" على مدينة أم درمان الضلع الثالث للعاصمة السودانية بعد أن أحجم الترابي عن إدانة ذلك الهجوم.

(هـ)-
***- وفي الرابع عشر من يناير من العام 2009 اقتادت السلطات الأمنية الترابي من منزله في ساعة متأخرة من الليل بعد أن طلب الترابي من الرئيس عمر البشير تسليم نفسه للمحكمة الجنائية ...وفي يوم 26 يناير نقلته السلطات الأمنية إلى سجن بورتسودان من معتقله بسجن "كوبر" بالخرطوم بحري وابقته في المعتقل طويلآ. ولكن السلطات السودانية قالت إنه لم يعتقل بسبب تصريحات وإنما لصلاته بالحركات المتمردة في دارفور.

(ز)-
***- وفي 16 مايو من العام 2010 اعتقل الترابي بعد أن نشرت صحيفة حزبه خبراً اعتبرته السلطات الأمنية مهدِّداً أمنياً يقف خلفه الترابي.

(ح)-
***- تم اعتقاله ايضآ في احدي المرات بعد ان بررت السلطات الامنية ذلك الاعتقال بحصولها علي معلومات أدلى بها بعض أسرى حركة العدل والمساواة بدارفور تؤكد صلة الحزب بالحركة . واتهم مساعد الرئيس الدكتور نافع علي نافع وقتها الترابي بالتورط في مخطط للاغتيالات وإثارة الشارع.

(ط)-
***- أكمل زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض مع بداية فبراير من عام 2011 عامه الثمانين من غير ضجيج هذه المرة باعتباره جاء متزامناً مع وجوده في المعتقل داخل سجن كوبر المركزي.

2-
وتبدل حال الترابي عام 2014!!
***- وسبحان ربي مغير حسن الترابي من طريد مكروه من الكل: "شعبآ وحكومة وانقاذآ"، ليصبح فجأة النجم الساطع في الساحة السودانية ويسحب البساط من اقدام دهاقنة المؤتمر الوطني بما فيهم البشير نفسه!!...

3-
***- من كان يصدق ان حسن الترابي صاحب المقولة الشهيرة: "تذهب انت للقصر رئيسآ ..وانا للسجن حبيسآ"، والذي دخل بعد مقولته "الضلالية" العديد من السجون والمعتقلات ،يفاجئ الجميع بما فيهم اعضاء حزبه ويزور "بيت الضيافة" كضيف مبجل من أهل النظام وليس ك"حسن" الذي هدده البشير ذات مرة بالذبح?!!..

***- من كان يصدق ايضآ ان الترابي اصبح يأمر وينهي!!..وتنشر الصحف المحلية مايصرح به ويقول!!..واصبح ايضآ يهدد المؤتمر الوطني وسط سكوت غريب من اعضاء الحزب الحاكم!!..وينصح المعارضة!!... ويمسك ملف الحوار مع المعارضة?!!

4-
***- اخر ماكنا نتوقعه وان يطلع حسن الترابي "فوق الكفر" ويصبح كابتنآ بالمؤتمر الوطني....وعلي عثمان والنافع يجلسان في بؤس شديد بمقاعد المتفرجيين !!

5-
***- بعض الاصوات ارتفعت من داخل اروقة المؤتمر الوطني تؤكد ان سبب ظهور حسن الترابي المفاجئ يرجع الي الشيخ تميم أمير دولة قطر الذي "أمــــر" البشير باستقطاب الترابي وعدم عزله وان يقربه للسلطة! !،...واستجاب البشير للأمر، وماصدق الترابي انه قد عاد للسلطة بعد 15 عامآ غياب عنها:
***- فتنكر لحزبه الذي يعيش هذه الايام في دوامة الخجل! !..
***- ونسي ماقاله سابقآ عن البشير وحزبه..
***- وماعاد يتذكر مطالباته باسقاط النظام وتقديم البشير للمحاكمة الجنائية..
***- ولا يتذكر اتهاماته المتكررة للنظام القائم بالفساد..
***- تجاهل الترابي كل ماصرح بها سابقآ من انتقادات للسلطة وكيف انها دموية ارتكبت المئات من المجازر..
***- "بلع" ولحس الترابي كل ماسبق وان بثتها الفضائيات العربية من اقواله ومقابلاته عن مساوئ السلطة في الخرطوم!!

***- حسن الترابي الأن في كل مكان:
حسن في الشعبي..حسن في المؤتمر الوطني.. حسن في القصر..حسن في المعارضة.....وماشبه حاله بحال: "اسماعيل يس في الجيش..في الاسطول..في البوليس"!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2706

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#954904 [محمداحمد ادريس]
1.50/5 (2 صوت)

03-27-2014 11:11 AM
يا أستاذ بكرى نسيت فلمين لاسماعيل يس ..اسماعيل يس فى جنينة الحيوانات ..اسماعيل يس 64فى مستشفى المجانين..

[محمداحمد ادريس]

ردود على محمداحمد ادريس
United States [بكري الصائغ] 03-28-2014 12:54 AM
أخوي الحبوب،
محمداحمد ادريس،
أسف علي التاخير في الرد السريع علي مشاركتك المقدرة، فانشغلت عنك بموضوع جديد نزل قبل قليل. الفنان المصري اسماعيل يس توفي بعد ان ترك لنا العديد من الافلام المرحة المسلية، ويواصل شبيهه السوداني تكملة باقي المجموعة من سلسلة افلامه ولكن بصورة سمجة ومملة مما حدا بالجمهور ويهتفون: سينما اوانطة هاتوا فلوسنا...وبصراحة حسن فشل في تسلية المشاهديين!!


#954900 [سودانى]
3.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 11:07 AM
الاستاذ الصائغ الاخ حسبو عثمان لم اقصد فى معنى كلامى القتل نحن جيل وعينا على الانقاذ وسواءتها لذك نربى عن تلك الاساليب والقصد يمكن استشفافه من ايرادى صور التجاوز التى تمت ( استقبال جون فرنق هبه سبتمبر محمود عبدالعزيز) وتساؤلى لم (بالكسره ) لم ( بالفتحه) يتجاوزة الساسةالموجودين بالساحة والرجوع للشعب ( ندوه المؤتمر السودانى فى شمبات الايام الماضيه) الترابى ليس عنده الا الحرائق وكفانا منها الان. الاخ حسبو لا اتعاطى التمباك واشكرك على البرسيم فيمكننى ان اعلف به انعامى

[سودانى]

#954617 [بكري الصائغ]
4.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 02:48 AM
للمزيد عن شخصية الترابي!!
الترابي يمعن في تبرير الانقلاب :
انقلبنا على الديمقراطية لادراكنا انه لا توجد
طريقة ليصل ( الاسلام ! ) الى السلطان
************************
المصدر: موقع "حريات"
October 14, 2012 -
-----------
( الشرق القطرية )-
***- اختار المفكر الدكتور حسن الترابي رئيس حزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض، “الشرق” ليدشن من خلالها كتابه الجديد “السياسة والحكم.. النظم السلطانية بين الأصول وسنن الواقع”.

جرى تدشين الكتاب بمقر الشرق في احتفالية حضرها الدكتور محمد المسفر والدكتور حسن رشيد وابراهيم السنوسي مساعد الامين العام لحزب المؤتمر الشعبي السوداني، وجمع من الحضور ومن أسرة تحرير الشرق، حيث جرى نقاش بين الترابي والحضور حول كتابه والأفكار التي جاء بها والظروف التي يمر بها السودان الآن.

***- في بداية اللقاء رحب الأستاذ جابر الحرمي رئيس التحرير بالمفكر الدكتور حسن الترابي شاكرا اختياره لـ الشرق لتدشين كتابه الجديد “السياسة والحكم”.. وأثنى على الدكتور الترابي مؤكدا الاعتزاز به باعتباره من أعلام الفكر الإسلامي العربي، وقدم له الشكر والتقدير على حضوره إلى مقر الجريدة، قائلا: إننا نشكر له إن منحنا هذا الشرف للجريدة ولكل منتسبيها، بحضوره شخصيا وتشريفه لهذه المؤسسة الصحفية التي درجت على أن تستضيف المفكرين والسياسيين، ولكن هذه الندوة مختلفة بتميز الدكتور الترابي.. قائلا: إننا نسعد بتواجد هذه القامة الكبيرة بيننا لكي نتفاكر في عدد من القضايا ولنستمع ونتعلم من هذه القامة التي نتشرف بالجلوس بجوارها.. كما رحب بالحضور الذين قدمو الى الشرق لحضور هذه الأمسية الفكرية.

***- وأثنى الحرمي على اختيار الترابي الشرق لتدشين كتابه الجديد “السياسة والحكم” قائلا ان هذا الكتاب يعد ثمرة من ثمرات حياة الكاتب الدكتور حسن الترابي والذي من خلاله يخاطب جمهور المسلمين.

***- وقال ان الشرق تحمست للمبادرة بأن تكون النافذة التي يطل من خلالها الشيخ الترابي على القراء في دولة قطر وفي العالم العربي والاسلامي، ليتبينوا ويتفهموا بأنفسهم أصول هذا الدين الحنيف في السياسة والحكم ويقرأوا خلاصة تجارب وأفكار رتبها الشيخ بلغة سلسة وقدمها من خلال الكتاب الذي يقع في اربعة عشر فصلا دارت حول الدين والسلطان والمجتمع والأحزاب والقوى السياسية والحريات والتشريع والعدالة والقضاء والمحاسبة والدولة والأمة.

*** - كما تحدث الدكتور حسن رشيد قائلا: إنني أرى نفسي في هذه الأمسية عاجزا عن تقديم قامة في قامة هذا المفكر الكبير الشيخ حسن الترابي، هذا العَلَم والانسان الذي قدم السودان لنا بطيبة أهله والسودان الذي عرفناه اصحاب الوجوه السمر وقلوب الياسمين، مضيفا انني عندما اتحدث عن الترابي فهل نتحدث عن فكره ام عن صموده ام عن دفاعه ام عن دوره الاساسي الفكري الانساني وليس عبر خريطة السودان ولا عن خريطة الوطن العربي، وقال اننا نسجل حضور قامة من القامات ليمنح هذا المكان هذا الزخم الكبير في امسية استثنائية تشهدها الشرق.
وجرى بين الترابي والحضور حوار شارك فيه الدكتور محمد المسفر والدكتور حسن رشيد، والفاضلة شيخة الجفيري عضو المجلس البلدي وعدد من المفكرين السودانيين الذين حرصوا على حضور الأمسية الفكرية التي أقيمت بمقر الشرق بحضور رئيس التحرير وأسرة التحرير.
تجارب وأسباب الكتاب
تحدث المفكر الدكتور حسن الترابي رئيس حزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض في ندوة “الشرق”، حول كتابه الجديد “السياسة والحكم.. النظم السلطانية بين الأصول وسنن الواقع”، وأفرد تفصيلاً لمعظم أبواب الكتاب خلال استعراض محتواه في الندوة التي عقدتها “الشرق” ليدشن كتابه من خلالها.
تحدث الترابي عن الظروف التي ساقته ليؤلف هذا الكتاب، مشيراً إلى أنها نتاج تجارب عديدة جعلته قريباً من دوائر السلطة سواء كمعارض كان يعاقب كثيراً بالاعتقال والسجن أو كوزير عدل في حكومة الإنقاذ، أو كسياسي وحزبي له تجارب عديدة في ميدان السياسة والحزبية والعمل العام، أو حتى كمواطن يلتقي العوام من الناس، وتدور بينه وبينهم نقاشات عدة في كثير من أمور الحياة.
وبدأ الترابي بالحديث عن الظروف التي قادته لفكرة الكتاب، قائلا: اختلط عندي العلم بالعمل والتجربة بالنظر وعلم السلطان والمجتمع أحكامه وأخلاقه وابتلاءاته وفتنه، ونحن نعيش في بلد يتقلب كثيرا ويحاول أن يضع أسس البناء. سأقتني ظروف التعليم إلى بريطانيا التي تعول دائماً على الأعراف، وان كانت لديها بعض القوانين التي تحكمها، ملكية وحكومية، لكن البلاد الأخرى كأمريكا كانت لابد لها بعد ثورتها من تأسيس بناء جديد، لاتوجد لهم روح في تاريخهم بانتماء إلى أرض واحدة أو أصول وجذور واحدة، لذا أصبح الدستور هو مقدسهم الأول، لكن بريطانيا لها تاريخها ولها عرفها، حتى أحكامهم العادية كلها قضايا قديمة ومتقادمة وأحياناً تكون هي الحجة، وتحدث الترابي تفصيليا عن كتابه، وأبرز الموضوعات والأفكار التي تناولها به.
تفاعل كبير
وشهدت أمسية الشرق الفكرية مداخلات بين الحضور والدكتور حسن الترابي شارك فيها الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر والزملاء الكتاب وأسرة التحرير.
وفي مداخلة للدكتور محمد المسفر، طرح فيها على الدكتور حسن الترابي ثلاثة أسئلة مصحوبة بشيء من التعليق والتمهيد.
فقال في السؤال الأول: الأمر الذي يشغلنا جميعاً هو ما الذي يجري في عالمنا العربي والإسلامي في كل مكان، ماذا يجري في السودان؟ وما تفسيره لسفر الرئيس المصري إلى دولة أوغندا دون المرور على السودان من قبل وهل هناك خلل في العلاقات الدينية الإسلامية التنظيمية بين الإخوان المسلمين في مصر وبين الإسلاميين في السودان حتى تجعل مصر تشيح بوجهها عن السودان؟
وهنا قال الترابي: حتى رئيس الوزراء المصري حين أتى للسودان ذهب إلى الجنوب، والطائرات المصرية هي الأخرى وأيضاً الجامعات المصرية الأزهر وغيرها ذهبوا إلى الجنوب، لكنني أريد أن أرجع الأمر إلى “النيل” فهو بالنسبة لمصر والمصريين شريان حياة، وهم بلد ليس محظوظاً بغيث السماء أو بماء جوف الأرض.
كما أن النيل موارده في وسط إفريقيا لكن ليس هذا فقط هو السبب الذي منع تعريج مرسي على السودان وهو مسافر إلى أوغندا، علينا أن نعرف أن الرجل ثمرة ثورة وكان المصريون مبتلين ومعذبين وصابرين وأول مرة ينفتح عليهم بثورة ومن العسير عليه أن يتعامل هكذا مباشرة مع عسكري يحكم الناس بصورة يرفضونها.
الرئيس مرسي لا يريد أن تنقطع العلاقات بين مصر والسودان لأن علاقتهما قديمة فالنيل يصلهما ببعضهما البعض والحضارة الفرعونية تصلهما أيضاً والإسلام والمذاهب والصوفية وكل شيء بينهما موصول.
كما أن البشير زاره في مصر لكنه لم يستقبله كما يستقبل الزوار بل التقاه وسط جمع عادي ثم ترك له الوزراء وكان على العادة أن يقيم الرؤساء مؤتمرات للحديث عن العلاقات الثنائية لكن ذلك لم يحدث. لكن لعله قال كيف أتحدث عن ثورة وأنا ثمرتها وفي الوقت ذاته التقي حاكم يريد شعبه أن يثور عليه.

***- فقاطعه الدكتور محمد المسفر سائلاً: إذن نفهم من هذا أن سلوك الثورة المصرية تحاول بذلك أن تتجاوز حكومة الإنقاذ لسبب أو لآخر؟!!
فقال الترابي: رفض حكومة الإنقاذ معناه أنك قطعت علاقة حكومة السودان وشعبها بمصر أصلاً، وهذا لا يريدونه للشعبين، ونحن حكامنا يحتكرون الأمرين، الصلح والمخاصمة، فستجدهم إذا تشاققا بينهما ستجد صحف كل منهما تسب الآخر لذا هو مضطر أن يترك العلاقات مفتوحة معنا من خلال رئيس وزرائه الذي كان وزير ري في السابق والأعمال مع الأعمال والتجارة مع التجارة والحقوق المكفولة للسكن والإقامة والملكية.

الصراع على السودان
-------------
***- وسئل الترابي حول الصراع على السودان وهل هو صراع على الكرسي وليس صراعا من اجل قوة السودان، ولا سيما ان هناك اتهامات للشيخ الترابي بأنه وراء كل ما يجري في دارفور وكثير من تلاميذه يقودون حركة التمرد في دارفور فما المخرج من هذه الازمة ومتى يمكن ان يستمع الترابي لصوت الوساطة، سواء من قطر او من الاتحاد الافريقي من اجل الخروج من المأزق السوداني والتهمة تقول ان أتباع حسن الترابي هم الذين يحرضون على ما يجري في دارفور فأجاب الترابي قائلا: ان كل القوى السياسية بعد ان افترقنا تتحدث عن الخلاف الاخير ولكن الامر كما يحدث خلاف بين الزوجين العاقلين فهما لا يفضحان نفسيهما ويكتمان، ولكن عندما تتأزم الامور وتتراكم وتحدث حادثة عرضية للغاية وان هذه هي القشة التي قصمت ظهر البعير فالبعير لم تقسمه القشة ولكن تحمل أثقالاً وبلغت به الدرجة ذلك الحد وهذا ما حدث.

***- وقال الترابي إننا لم نختلف على الكراسي وكان بالامكان ان نقوم بانقلاب كما يفعل البعثيون مع الذين ساعدوهم وبعد شهر قتلوا بعضهم بعضا ونصبوا انفسهم قادة ولكن نحن لم تكن لدينا في ثورة الانقاذ اية خطة بأن يحكم العسكر ونحن نعرف ماذا فعل العسكر وفي تاريخ الاسلام هناك صفحات سوداء كثيرة بل وفي جميع العالم.

***- واضاف ان المشكلة ان الغرب رغم انه يؤمن بالديمقراطية لكن لديه قيمة اعلى من الديمقراطية وهي انها اذا كانت ستلد ارادة وطنية ضد مصالحه يقضي عليه فورا، لاسيما اذا كانت اسلامية فهم لديهم مع الاسلام ملفات من الحروب الصليبية والاستعمارية وقد فعلوها في الجزائر في الانتخابات الاولى والثانية وفعلوها في تركيا حتى سكتوا الآن تماما ونحن نرى الحزب الحاكم – حزب العدالة والتنمية – وكلنا يعلم انه اسلامي لكنه يقول انا علماني وفقط مسلم ويفعل الافاعيل بنية الاسلام لكنه لا يقول انها اسلامية، ويقول هذا لمصالحنا ولحقوق الانسان وفي تونس قالوا تغاضوا عن الشريعة في الدستور قالوا لابأس ولأنهم اذا كانت لديهم اغلبية من النواب سيفعلون ما يريدون من التشريع كتبت في الدستور ام لم تكتب والدستور لا يحكم مباشرة وانما يحكم بالتشريعات ونحن كانت لدينا خطة ان تكون الثورة مجهولة الهوية حتى تمكنت ولما ظهرت قام علينا الغرب قومة واحدة واول تجربة هي عرضة للهجوم ولم تكن لدينا تجارب. ولم نعرف فقه الاسلام السياسي من قبل فالصوفية تركوا الحكم بعيداً وليس عندنا تراث من الاسلام السياسي، واول تجربة اسلامية في السياسة وفي السودان وهو بلد خطر حيث يوجد 9 جيران تفاجأوا وتفاجأ الغرب معهم بهذا المشروع الاسلامي والذين رأوا ان النيل الجاري في افريقيا اذا جرى بالاسلام سوف تتضرر مصالحهم في الدول التسع التي تمتد معها حدود السودان ولذلك قام الغرب وقام معهم اخواننا العرب وبعضهم رأى ان هذا المثال اذا قام في بلد كالسودان وهو بلد ضعيف فسوف يقول المواطنون انه حتى في السودان يمنعون الخمر ويحرمون الربا ونحن لا نفعل وكانت لدينا الخلافة والعلماء فكان رد فعل الحكام العرب ان هذه العدوى يجب ان يتم القضاء عليها ولابد من محاصرتها فحوربت التجربة .

الأمر شورى
-------
***- وقال الترابي إن الشورى هي اصول بنية الدولة الاسلامية، حيث وقع الرسول صلى الله عليه وسلم وثيقة المدينة وكان الامور شورى ولكن لا يعرفها العسكر فتمت معاملة الجنوب ودارفور معاملة سيئة للغاية وآثرنا يومها الا يظن ان دولة الاسلام اذا جاءت تمزق البلد وتصبح ضد الجنوب وضد الشرق وضد الغرب ففضلنا الابتعاد بالدين عن السياسة، خصوصا بعد ان جرت اعتقالات لا حد لها فقلنا لا يمكن ان نصبح مثل الكنيسة فكان من الخير لنا ان نخرج خاصة بعد ان اصبح اسمي واسم بن لادن من اشهر الاسماء وصنعوا لنا صورا ودعايات فقلنا من الافضل ان نكون في السجن على ان لا نسيء إلى الاسلام فخرجنا لهذا وتركنا الوزارات والولايات وفضلنا السجن. والنظام لا يقبل شورى ولا انتخابات ولا نصحا ولا صحفا والانتخابات مصطنعة، والنميري اجرى انتخابات وكسب 99،9 % فقلت له ان سيدنا داود اتى الله له بملائكة وظنهم خصوما فقال احدهم ان اخي له 99 نعجة ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها وعزني في الخطاب والرئيس الآن يأخذ 99 و9 من عشرة ويضن على المعارضة حتى ولو بواحد في المائة فأراد ان يسجنني وتركني وحاولت ان اعدل بين الناس وانا وزير للعدل وقلنا كلمة حق وتم طردنا وابعدنا من حزب المؤتمر الوطني وحل المجلس الوطني رغم ان حل البرلمان يقضي على شرعية الرئيس نفسه ولا يمكن ان يكون عمر البرلمان 4 سنوات فتصبح 4 اشهر ولكن خرج القضاء ليبرر له فعلته وفق المصلحة العليا التي اعتبروها فوق القانون وفوق كل شيء. وقد جاءتنا وساطات من قطر ومن الحركات الاسلامية وتكلموا معنا في السجن ليستفرد بالحكم وفي آخر انتخابات نجد ان كل الاحزاب لم تبلغ نسبة 2 % لكنه حقق 100 % في كل المناطق الا دارفور لم يستطع اعلانها لان فيها اضطرابات وقيل للجنوب خذوا الجنوب كله ونحن نأخذ الشمال كله فيتفق المؤتمر الوطني مع الحركة الشعبية وهذه هي الاسباب والمآلات ونحن نريد ان نرجع بناء الدولة الاسلامية فلو قامت دولة اسلامية تدعي انها اسلامية ولا تعرف عهدا ولا حرية للبشر ولا تعرف أمانة في المال العام ولا تعرف شورى بين الناس.

***- وسئل الشيخ الترابي عن اسباب تحالفه مع العسكر لطرح مشروعه الحضاري ممثلا في ثورة الانقاذ وكيف يقبل كمثقف ان يتحالف مع العسكر لتنفيذ مشروعه، واسباب عدم قيامه بعد ذلك وقد كان يملك زمام الامور بتصحيح مسار ثورة الانقاذ وعدم تركها للعسكر عندما قرروا اقصاءه عن طريقهم، وعما اذا كانت واتته الفرصة للانقلاب على العسكر ولماذا لم يفعل فأجاب بأنه كان جزءا من حركة فقال ان ما قمنا به هو نتيجة ادراكنا انه لا توجد طريقة ليصل الاسلام الى السلطان والغرب موجود في العالم وشعرنا انه لا توجد الا طريقة الانقلابات والديمقراطية في الغرب لم تأت كلها بالتطور الاصلاح حتى بريطانيا نفسها شهدت عملا عسكريا والثورة المشهورة هي الثورة الفرنسية والملوك لهم تاريخ واذا جاذبتهم الشعوب يرجعون خطوة ولكن الطغاة لا يعلمون الرجوع وإما مات قتيلا او هرب بطائرته او يلقى عليه القبض، وقال اننا كانت لدينا خطة وأقسموا عليها قبل ان يتولوا بألا تكون حكومة عسكرية ولا حكومة حزب الجبهة الاسلامية وان تكون حكومة لامركزية تنبسط ولا تتمكن قوة اجنبية من فرض اي حكم عليها فخشينا ان يجهض المشروع فاستترنا سنة وسجنا مع المسجونين وكلهم ظنوه انقلابا عسكريا فرحبوا به ومدوه بالمال وشمالا (مصر) قالوا له لابأس بذلك والبعثيون أمدوه بالسلاح لأنه كانت هناك دعوات الى الاسلام في البرلمان فطلبوا اسكات هذا الصوت ولم يكونوا يعلمون ما تحته حتى الغرب نفسه لم يكن يدري والناس تظن ان الغرب بكل شيء محيط ولكن الله فقط هو الذي بكل شيء محيط وبصير وهو الذي يصرف الكون.

***- وسئل الترابي عن استشرافه المستقبل وإمكانية قيام اتحاد إسلامي يضم المغرب العربي وأفريقيا العربية، فقال ان العالم الإسلامي يصعب تحقيق التكامل بينه أو إقامة خلافة إسلامية وقال إن الاتحاد المغربي بين دول المغرب العربي أمر صعب لأنهم أهل جبال والبلاء شديد ولكن لو أن كل واحد في ما يليه أقام خيرا لحدث التقارب بين المسلمين.

[بكري الصائغ]

#953843 [سودانى]
5.00/5 (2 صوت)

03-26-2014 12:04 PM
الاستاذ الصائغ
ببساطة شديدة لابد ان يختفى الترابى من حياتنا حتى ننعم بالهدوء والسكينة لكن الاهم ان يتجاوزة الساسة السودانيين انفسهم فهو نمر من ورق لان جيل الشباب الان تجاوزه تماما الدليل هبه سبتمبر وحب محمود عبدالعزيز زاستقبال جون قرنق والتصويت والفرح لفوز نايل واستقبال جثمان مصطفى سيد احمد وتشييع نقد والصبر على الجمر الى الان.
سؤال يؤرقنى لم قبلت المعارضة التعامل معه اليس الشعب السودانى موجود لكنهم لا يروءن ؟

[سودانى]

ردود على سودانى
[سودانى] 03-27-2014 10:51 AM
الاخ حسبو الاستاذ الصائغ انا لم اقصد البتة ان يتم تصفيته او قتله والاختفاء هنا مقصدى فيه رمزى البتة بحيث يصبح شئ لا اهمية له فى الحياة السودانية لذلك كتبت لم ( بالكسرة) لم (بالفتحة) يتجاوزة الساسة الان وضربت امثلة لتجاوز الشعب له الم يتجاوزوه عندما شيع الشعب محمود عبد العزيز لانه رمزية للممانعة عندهم ( قوانين النظام العام كلها تم افراغها فية مع كم الاستهزاء الممنهج ) واستقبال جون قرنق والعديد من الامثلة على الاقل لابد لمن يحب الترابى الان بصدق اخوة او اى رابط اخر ان ينصحه بالجلوس فى بيتة فليس عنده جديد الا الحرائق

United States [بكري الصائغ] 03-26-2014 11:00 PM
أخوي الحبوب،
،سودانى
تحياتي الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي القدوم السعيد وبتعليقك المقدر.

***- المسرحية التي تدور فصولها بملل شديد هذه الايام وابطالها البشير والترابي والكومبارس الصادق المهدي ليست جديدة علينا، فهؤلاء الرؤساء الذين يتدثرون باسم الاسلام رغم خلافاتهم بعضهم البعض سرعان مايتلمون ويتحدون متي ماشعروا باهتزاز الارض تحت اقدامهم، وخوفآ من وقوع الزلزلة نجدهم يهرعون للتلاقي والتصافي والاتفاق علي كيفية وقف الزحف الشعبي الثائر ضدهم. الترابي لم يهرع للبشير حبآ في الحوار ووقف نزيف الدم السوداني ولكن لان سقوط نظام البشير سياتي بوضع جديد لامكانة فيها للقدامي، نظام سوداني جديد يبعد الاسلاميين المتطرفيين تمامآ من السلطة، الترابي يخشي علي نفسه وان يلحق الغنوشي ويجلس في مقاعد المتفرجيين!!

United States [زول] 03-26-2014 06:33 PM
لا السودان بتاع اهلك انت يا حسبو زعلان مالك و مورم فشفاشك الراجل بيتمني الترابي يختفي من حياة السودانيين و كلنا نتمني ذلك يلا انفقع

United States [بكري الصائغ] 03-26-2014 04:40 PM
أخوي الحبوب،
حسبو عثمان،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، واشكرك علي تعقيبك المقدر ولكن لاتنسي ياحبيب، ان اغلب - وهذا ليس دفاعآ عن تعليق اخونا سوداني-ان اغلب تصريحات هؤلاء الساسة الكبار بالحزب الحاكم اصبحت ومنذ زمان طويل تدعو صراحة للتصفيات الجسدية والاغتيالات - وايضآ هناك تصريحات سبق وان قيلت بكل صراحة ووضوح تدعو الي ضرورة اختفاء المعارضيين نهائيآ من الوجود! ..هناك تصريحات خطيرة للغاية خرجت من افواه هؤلاء الساسة بلا ادني اهتمام او احترام للرأي العام المحلي او العالم وبتثها المحطات العربية وسمعها الملايين في اغلب ارجاء المعمورة ..فهناك مثلآ تصريح الوالي هارون الذي خاطب ضباطه وجنوده وكيفية معاملة الأسري:(اكنس ..امسح..قش ماتجيبوه لي حي..ماعندي ليهم مكان وماتعملوا لي عبء اداري!!)..

***- بل حتي البشير نفسه - بجلالة قدره ومكانته السياسية الرفيعة-، اشتهر بتصريحاته المليئة برائحة الدم والموت والتصفيات الجسدية والابادة، وهدد الترابي وبقية رؤساء الاحزاب المعارضة وقال انها نماذج يجب أن تختفي من الساحة!!...

(ب)-
***- وهاك مانشرته جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية بتاريخ السبـت 28 ربيـع الثانـى 1424 هـ 28 يونيو 2003 بالعدد رقم 8978:
(شن الرئيس السوداني عمر البشير اول من امس هجوما شديدا على الصادق المهدي رئيس الوزراء السابق، ومحمد عثمان الميرغني رئيس التجمع الوطني الديمقراطي المعارض، لتوقيعهما "اتفاق القاهرة" مع جون قرنق زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان. وقال البشير ان هذا الاتفاق بلا فائدة تعود على الحزبين"الأمة والاتحادي الديمقراطي". واضاف "انه بيع بلا مقابل وتخل عن المبادئ وبيع اي شيء من اجل كراسي السلطة وان تلك النماذج من القيادات يجب ان تختفي من الساحة".

(ج)-
***- سبق ان قام البشير بادلاء تصريح خطير وغريب قال فيه بلا ادني نوع من المسؤولية بصفته رئيس مهورية فقال: (انا اذا اصدرت قرارا بقطع رأسه افعلها وانا مطمئن لله سبحانه وتعالى... ولكن نحن انشأنا اجهزة ونريدها ان تعمل)!!...

***- وكان رد اعضاء الحزب الشعبي علي تصريح البشير بانهم سيقومون بذبح البشير اذا تعرضت سلامة الترابي للخطر داخل معتقله عام 2010!!

(د)-
***- ** -بث موقع سودانيز اون لاين " الموقر بتاريخ 19 سبتمبر 2009، خبرآ يقول، ان البشير وفي غمرة انفعاله وغضبه العارم اثناء اجتماعه بمجلس الوزراء الدوري شن هجومآ ضاريآ علي المسؤليين بمرفقي المياة والكهرباء، وقال الرئيس إن انقطاع الإمداد المائي عن المواطنين أمر غير مقبول واستنكر أن يكون السبب في ذلك انقطاع التيار الكهربائي عن محطات المياه بدعوى عدم سداد قيمة الكهرباء وهدد الرئيس أن من يقطع الكهرباء عن محطات المياه (ستقطع رأسه) فى إشارة قوية لشدة التحذير وتأكيد الوعيد!!!

(هـ)-
***- أخوي الحبوب حسبو، البلد بقي "جزارة كبيرة" ...والله يسترنا من البشير والترابي بعد ما اتحدا!!

European Union [حسبو عثمان] 03-26-2014 01:41 PM
انا اختلف مع الترابي وبشدة ولكن استغرب من كلامك وبانه لابد وان يختفى من الوجود وهل السودان دا بتاع اهلك واهل الشخص الذى تساله ؟؟انت محتاج لبرسيم بدل التمباك


#953825 [المشروع]
1.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 11:47 AM
شكرا فذلكة تاريخية مهمة في حياة هذا الرجل الذي بهدل حال السياسة السودانيةوادخلها في اتون الصراع المر على السلطة باسم الدين ويشهد له التاريخ انه الشخص الوحيد الذي قسم السودان الى قسمين:
1- القسم الاول : من يسمون انفسهم بالاسلاميين
2- القسم الثاني: وهو تلقائيا هو اللااسلاميين

قد يقول قائل ولكنهم لم يقولون نحن لم نقل انتم غير اسلاميين اقول مثلا يقول علماء اللغة ان الكلام اي كلام له وجهين الوجه المنطوق والاخر غير المنطوق وغير المنطوق فمثلا الله سبحانه وتعالى يقول في سورةعبس (وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة ) هذا هو الكلام الملفوظ وغير المنطوق وهو يعنى ان الكفار يوم القيامة ستكون (وجوههم عابسة عكس مسفر وحزينة وغير مستبشرة) ونفس الشئ في كل اية تحتمل المقارنة مثل (ووجه يومئذ ناعمة لسعيها راضية) وكذلك في سورة القمر يقول تعالى
( مهطعين الى الداعي يقول الكافرون هذا يوم عسر) ومهطعين الى الداعي اي مسرعين في الاجابةلطلب الداعي والداعي يوم القيامة هو اسرافيل يدعوا الناس للتوجه الى الحساب لان الناس لما تسمع الصيحة التانية تقوم من القبور بحالة لايعمل مداها الا الله مبهدلة والله قال كالفراش المبثوث وحدين يمشوا الى الغرب وحدين الى الشرق ما عارفين يمشوا وين الى ان يدعوهم اسرافيل ويقول لهم اهدوا روقو ويوجهه الى الى ارض المحشر على العموم (المنطوق ان الكافرون يقولون هذا يوم عسر اي عسير وغير المنطوق وهو المفهوم من الاية ان المؤمنين يقولون هذ يوم يسر اي يسير عليهم .

اسف استاذي انا كتبت كتير ما كان قصدي اعملها خطبة دينية لكن عايز اقول هذا الترابي فرق جماعتنا وضرب وحدتنا بمقتل ولكن في النهاية يكون حاكمنا ليس الترابي ولا البشير ولكن تميم والله ما عارفين كمان الوراء تميم منو؟

[المشروع]

#953824 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 11:46 AM
شكرا فذلكة تاريخية مهمة في حياة هذا الرجل الذي بهدل حال السياسة السودانيةوادخلها في اتون الصراع المر على السلطة باسم الدين ويشهد له التاريخ انه الشخص الوحيد الذي قسم السودان الى قسمين:
1- القسم الاول : من يسمون انفسهم بالاسلاميين
2- القسم الثاني: وهو تلقائيا هو اللااسلاميين

قد يقول قائل ولكنهم لم يقولون نحن لم نقل انتم غير اسلاميين اقول مثلا يقول علماء اللغة ان الكلام اي كلام له وجهين الوجه المنطوق والاخر غير المنطوق وغير المنطوق فمثلا الله سبحانه وتعالى يقول في سورةعبس (وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة ) هذا هو الكلام الملفوظ وغير المنطوق وهو يعنى ان الكفار يوم القيامة ستكون (وجوههم عابسة عكس مسفر وحزينة وغير مستبشرة) ونفس الشئ في كل اية تحتمل المقارنة مثل (ووجه يومئذ ناعمة لسعيها راضية) وكذلك في سورة القمر يقول تعالى
( مهطعين الى الداعي يقول الكافرون هذا يوم عسر) ومهطعين الى الداعي اي مسرعين في الاجابةلطلب الداعي والداعي يوم القيامة هو اسرافيل يدعوا الناس للتوجه الى الحساب لان الناس لما تسمع الصيحة التانية تقوم من القبور بحالة لايعمل مداها الا الله مبهدلة والله قال كالفراش المبثوث وحدين يمشوا الى الغرب وحدين الى الشرق ما عارفين يمشوا وين الى ان يدعوهم اسرافيل ويقول لهم اهدوا روقو ويوجهه الى الى ارض المحشر على العموم (المنطوق ان الكافرون يقولون هذا يوم عسر اي عسير وغير المنطوق وهو المفهوم من الاية ان المؤمنين يقولون هذ يوم يسر اي يسير عليهم .

اسف استاذي انا كتبت كتير ما كان قصدي اعملها خطبة دينية لكن عايز اقول هذا الترابي فرق جماعتنا وضرب وحدتنا بمقتل ولكن في النهاية يكون حاكمنا ليس الترابي ولا البشير ولكن تميم والله ما عارفين كمان الوراء تميم منو؟

[المشروع]

ردود على المشروع
United States [بكري الصائغ] 03-27-2014 12:45 AM
أخوي الحبوب،
المشروع،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارك الكريمة وبتعليقك المقدر. واود ان اعقب علي فقرة جاءت في تعيقك وكتبت:
(اقول هذا الترابي فرق جماعتنا وضرب وحدتنا بمقتل)...
هل تعرف ياحبيب، ان الترابي اعترف صراحة بانه سبب الكارثة في السودان?!!...وانه قد قال هذا الكلام في اجتماع عام وبث ونشر تصريحه علي الملأ?!!

(ب)-
بعد فوات الأوان..
الترابي يعترف بمسؤوليته عن
ضياع السودان ويطلب المغفرة!!
*******************
المصدر:
جميع الحقوق محفوظة لصحيفه عاجل الالكترونية2007 @ 2013-
الخميس,20,ربيع الثاني,1435 الموافق 20,شباط (فبراير),2014-
--------------------
***- اعترف زعيم حزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض، حسن الترابي، بمسؤوليته الشخصية عن كل الأزمات التي تشهدها بلاده، طالبا من الله المغفرة ، في وقت أبدى فيها تفاؤله بعودة السودان موحدا.
وقال الترابى وفقا لما نشره موقع "سودان تريبيون" اليوم الخميس: إنه يشعر بمسؤوليته الشخصية "تجاه كل الأزمات التى تعم أطراف السودان بوصفه سياسيا كان حاكما فى حقبة ما" ، وعدّ التمزق والاحتراب الذى يعيشه السودان "نتاجا قويا لسوء الإدارة" طوال الستين عاما الماضية.

وأردف الترابي الذى كان يتحدث أمام طلاب حزبه ليل الأربعاء بالخرطوم فى ندوة بعنوان "هوادى الأخلاق السياسية": ""اسأل الله أن يغفر لنا، مرت علينا كل الدورات، وبلغت من العمر عتيا، والمستقبل لكم، وعليكم الاستعداد". وأبدى الترابي أسفه وحزنه الشديد على ما آلت اليه الأوضاع في دولة جنوب السودان بسبب القتال الذي يدور هناك منذ شهر ديسمبر الماضي بين قوات الجيش الشعبي التابعة للرئيس سلفا كير وتلك الموالية لنائبه السابق رياك مشار. وبالرغم من حالة الندم والأسى التي أبداها في كلماته على أوضاع السودان وتمزقه إلا أنه أبدى كذلك تفاؤله بعودته إلى التوحد من جديد قائلا: " أوربا الشرقية رجعت وتوحدت فلماذا لا نرجع في السودان؟".


(ج)-
***- وهاك المزيد عن حسن الترابي:
-------------
حزب الترابي يعترف بأخطائه ويطلب
العفو عن دعم نميري و«الإنقاذ»
********************
المصدر: جريدة "الشرق الأوسط "اللندنية..
بتاريخ: الاحـد اغسطس 2002 العدد 8657-
---------------------------
***- في أول اعتراف علني من نوعه، أعلن مسؤول بارز في حزب المؤتمر الشعبي السوداني الاسلامي المعارض الذي يقوده الدكتور حسن الترابي، ان الحركة الاسلامية في السودان أخطأت بدعمها ومشاركتها في سلطة النظام العسكري برئاسة المشير جعفر النميري، وقيامها بانقلاب 30 يونيو (حزيران) 1989 الذي أتى بالرئيس الحالي الفريق عمر البشير الى السلطة. ودعا المحبوب عبد السلام مسؤول الاعلام بالمؤتمر، وأحد مستشاري الترابي، السودانيين الى ان «يتفهموا مسيرة الحركة الاسلامية في سياق الظرف التاريخي والممارسة السياسية التي كانت سائدة في العالم العربي والافريقي»، في اشارة الى ظاهرة الانقلابات التي كانت سائدة.

(د)-
الترابي يعترف بارتداد «المشروع الإسلامي»:
لم نكن مؤهلين للسلطة... وانقلاب 1989 «أفسدنا» ...
**************************
المصدر: '- تورس-
نشر في الوسط التونسية يوم 08 - 02 - 2008-
--------------------------
***- اعترف الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض الدكتور حسن الترابي بارتداد «المشروع الإسلامي» في السودان. وأقر بأن الحركة الإسلامية التي يتزعمها لم تكن مؤهلة لتسلم السلطة عبر انقلاب عسكري في عام 1989، مشيراً إلى أن الحكم أفسد معظم كوادر التنظيم.
وأكد الترابي أمام حشد من أنصاره في مدينة عطبرة شمال البلاد أمس، أن «المشروع الإسلامي» في السودان شهد ردة. وأشار إلى أن الانقلاب العسكري الذي قاده والرئيس عمر البشير لإطاحة نظام الصادق المهدي في عام 1989 أفسد معظم كوادر الحركة الإسلامية، خصوصاً أنها «قفزت إلى السلطة من دون وعي أو تجربة أو برامج». وقال: «أفسدتنا السلطة، وصلواتنا وحجنا كانت معلولة، وأصبح الأمين عندنا لصاً بعد السلطة». وأضاف: «نحن كإسلاميين ارتددنا، لأن كل العالم وضع آماله في المشروع الاسلامي السوداني، باعتباره المخلص للعالم من الهيمنة المادية على الروح، كما أن الممسكين بزمام الأمر في البلاد أشد إثماً لأنهم استمرأوا النكوص عن المشروع الإسلامي».

***- واتهم الحكومة بالفساد. وقال إن «نسبة الفساد في أجهزة الدولة كانت بضعاً في المئة، أما الآن فتتجاوز 90 في المئة». وأكد استعداده للتحالف مع المعارضة، إذ «لا مانع لدينا إن جاءت الاحزاب واتفقنا على أن نكون مع محمد عثمان الميرغني او الصادق المهدي تحت اي مسمى ».


#953822 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 11:46 AM
(( ***- ونسي ماقاله سابقآ عن البشير وحزبه.. ))

واذكرك يا استاذ بكرى قول الترابى ، ردآ على تصريحات للرئيس البشير ، ودكتور نافع وآخرون .. بأن مسئولى الحكومة صاروا يتبولون بلسانهم !! ..
بكرى ، يا ربى اليوم بأى عضو يتبولون ؟ .
ويا ليت قومى يعلمون ويفقهون مكر الماكرين .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
United States [بكري الصائغ] 03-26-2014 11:21 PM
أخوي الحبوب،
سيف الله عمر فرح،
(أ)-
مساءك نور وأفراح باذن اله تعالي علك وعلي الجميع، وألف شكر علي الزيارة والمشاركة الكريمة.

(ب)-
***- توقفت عند سؤالك ياحبيب وقلت:(واذكرك قول الترابى ، ردآ على تصريحات للرئيس البشير ، ودكتور نافع وآخرون .. بأن مسئولى الحكومة صاروا يتبولون بلسانهم !! يا ربى اليوم بأى عضو يتبولون?!!)...

***- الترابي ايضآ كان يدلق التصريحات المقززة المقرفة ويتعمد اطلاق الكلام الاستفزازي حبآ في اثارة الرأي العام عليه، وبهذه الطريقة السمجة يكون في الواجهة الاعلامية. ففي احدي صرح وقال : "رفضت غسل جثمان عبدالخالق محجوب لأنه وبحسب ما نقله له أحد العساكر رفض ترديد الشهادة قبل إعدامه"!!

***- هذا العجوز كان واجبآ عليه ويعرف ان الراحل عبدالخالق اشرف وانظف منه ألف مرة، فعبدالخالق لم يقتل احد ولاشارك في اغتيال الراحل محمود محمد طه!!

***- اوصانا الله تعالي في كتابه الكريم ان نحترم كبارنا ومن طعنوا في السن ومن بلغ بهم العمر ارذله، واوصانا ايضآ: (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)...ولكن بالله خبرونا... ماالعمل اذا كان هناك شيخآ هرمآ طاعنآ في السن لايحترم نفسه) ، ولا يقدر من حوله من الاحياء..والاموات .. ولا يعطي الاموات حقهم من ذكر حسناتهم كما وصانا الكريم فقال: (اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساوئهم)?!!

***- لقد ابتلي الله تعالي الترابي بانتقام مازال يعاني منه، وما"علقة" كندا عام 1992 ببعيدة عن الاذهان.


#953783 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.75/5 (3 صوت)

03-26-2014 11:12 AM
أستاذ بكري تحية بريحة نيلين وفرعين شايلين جنا ويسلم يراعك رغم ادعاءهم القرآن دستورا لكن تفوت عليهم آيات الله في الافاق وفي انفسهم " وتلك الايام نداولها بين الناس" ، هل انسى زواج التلاوة بعضهم هذه الآيات،،، وقصة فرعون وهامان وقارون وسبأ وأصحاب رحلة الشتاء والصيف ومصارع المتكبرين ووراثة الارض للصالحين الذين يحققون العدل،،، ولايزالون ينظرون حد أنوفهم،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [بكري الصائغ] 03-26-2014 05:53 PM
أخوي الحـبوب،
المتجهجه بسبب الانفصال،
(أ)-
ياألف مراحب بالناس السمحيين، وسعدت بطلتك الميمونة، وسعدت ايضآ بمساهمتك المشكور عليها كثيرآ، وجزاك الله تعالي عني كل خير وسؤدد علي كلماتك الطيبة في شخصي الضعيف..انه سميع مجيب.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وشارك بتعليقه المقدر فكتب:
(الترابي وصل لمرحلة متقدمة من العمر ولايرغب مستقبلآ في ترشيح نفسه لمناصب سياسية ودستورية ترهقه وكل همه الأن ان ينتقم بهدوء شديد وعلي "نار هادية" من الذين اساءوا اليه وعذبوه خلال الخمسة عشر عامآ الماضية ولن يستثني في انتقامه احدآ بدءآ من البشير وعلي عثمان والنافع وانتهاءآ بصلاح قوش!!..لن يرتاح حتي يراهم مذلوليين ومنكسريين . بالطبع الشعب السوداني لن يهمه ماسيجري مستقبلآ من احداث وكوارث تحيق بالحزب الحاكم والشعبي "فخار يكسر بعضه"!!..)...


#953742 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 10:46 AM
يا شيخ بكرى لقد جاء فى الاخبار أن النظام قام بتأجير كافة مواقع الآثار داخل الدوله السودانيه الى دويلة قطر وقبض منها مبلغ(125مليون دولار)ومن المؤكد أن الخبر صادق 100% وخاصة أن دويلة قطر لها سابقه من هذا الفعل فى جمهورية مصر عندما كانت الجماعه الارهابيه تسيطر على السلطه!!وإذا صح هذا الخبر وطبعا دويلة قطر ليست فى حاجه للتكسب من إدارة هذه الآثار فى السودان او غيره ولكن إذا ما ربطنا الاشياء ببعضها سوف نتوصل الى الحقائف التاليه: جماعة الاخوان المجرمه لاتؤمن بالحفاظ على الآثار حسب أدبياتهم فضلا عن أنهم يحاولون كسب ولاء الجماعات السلفيه المتشدده الذين يرون فى هذه الآثار أنها مجرد اوثان ويجب إزالتها من الوجود !!أمريكا والدول الاوربيه على وجه الخصوص يرون أن هذه الآثار تمثل بالنسبة لهم إستثمارات ضخمه وتدر لبلادهم آموال دون أى تعب وثروه إنسانيه يجب الحفاظ عليها وفى سبيل ذلك أنشأوا لها منظمه بإسم (اليونسكو) تابعه للامم المتحده نظرا لا هميتها ويجردون فى سبيل الحفاظ عليها الجيوش ولهم فى أفغانستان تجربه شهيره وبسبب تدمير قادة طالبان لهذه الآثار فقدة السلطه وطفقوا يهيمون فى كل وادى ليقتلوا البشر كما أن الدول المتقدمه المتحضره وصلوا الى قناعه بوجوب إبعاد هذه الآثار بعيدا عن آيدى هؤلاء المتأسلمون الجهلاء المتخلفون الذين لا يدركون قيمة هذه الآثار ،،ودويلة قطر مكلفه من قبل أمريكا والدول الغربيه بمهمة تهريب هذه الآثار الممكن تهريبها وحراسة ما لا يمكن تهريبها حتى يقضى الله آمرا كان مفعولا!!ومن هنا نناشد كل كتابنا ونخبنا تحرى هذه الاخبار والوقوف بصلابه ضد تآجير هذه الآثار لاى جهة ومنع النظام من هذا التصرف الاهوج وهذا هو الاهم فى هذه المرحله واى شىء يمكن أن يعوض ماعدا آثارنا إذا ما فقدناها نكون كمن فقدنا الاب والام..والله غالب على آمره وهو المستعان .

[عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]

ردود على عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
United States [بكري الصائغ] 03-26-2014 05:35 PM
أخوي الحبوب،
عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
(أ)-
تحية طيبة عطرة، وأحي وطنيك الحقة واهتمامك بحماية تراث الوطن من الضياع، ومناشدتك للجميع بالسعي الجاد والاهتمام بموضوع حماية مواقع الآثار من النهب المقنن والسرقات العلنية. وهو بالفعل موضوع هام للغاية خصوصآ بعد كثرت حالات محاولات تهريب القطع الاثرية. حكي لي احد اصدقائي من عملوا طويلآ في مناطق التنقيب واستخراج الذهب بان المنقبون كثيرآ ماكانوا يجدون تماثيل حجرية اثرية قديمة تعود للعصور الفرعونية فيقوم بتكسيرها بلامبالاة او اهتمام باهميتها التاريخية. وحكي لي ايضآ، ان المنقبون في احدي المرات عثروا علي مومياء محنطة بحالة جيدة، فقاموا بدفنها مرة اخري بعد الصلاة عليها!!...وان احد الاشخاص باع تمثال مطلي بالذهب لجهة اجنبية مقابل مبلغ كبير وسيارة!!

***- المنقبون اغلبهم بسطاء لم ينالوا اي قسطآ من التعليم ، وجاءوا لمناطق التنقيب بحثآ عن الذهب ولاشئ سواه، وليسوا علي استعداد للرجوع لمدنهم باحجار وتماثيل. سرت اشاعة قوية وسط المنقبيين، ان الاراضي التي ينقبون فيها تحوم فيها ارواح الفراعنة، وانه في حالة عثورهم علي مومياء فعليهم ان يقرأوا عليها الفاتحة ويعيدون دفنها والا فستصيبهم "لعنة الفراعنة"، ولهذا السبب فلا احد يبلغ عن مكان مومياء لرجال الاثار.


#953646 [ابو خالد]
3.50/5 (2 صوت)

03-26-2014 09:31 AM
التحيه لك حسن اوشيخ حسن لا يعيش فى الاجواء الصحيه ابدا ونميرى اعرف الناس بذلك وكذلك محمد نقد ولذلك هو الان يخطط لشى ما والايام حبلى بالمفجاءت الترابى لا يترك شخص مثل نافع على نافع يعمل به ما عمل من استهتار وتجنى وتطاول وسجن ومحكمات دون ان يرد له الصاع صاعين اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم

[ابو خالد]

ردود على ابو خالد
United States [بكري الصائغ] 03-26-2014 05:12 PM
أخوي الحبوب،
ابو خالد،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وألف شكر علي التعليق المقدر. وجئت والله ياحبيب بالمعلومة الصح 100% وقلت:( حسن اوشيخ حسن لا يعيش فى الاجواء الصحيه ابدا ونميرى اعرف الناس بذلك وكذلك محمد نقد ولذلك هو الان يخطط لشى ما والايام حبلى بالمفجاءت الترابى)...

***- الزول المصيبة ده ياأبوأحمد بعرفه شخصيآ لاني اشتغلت مدة طويلة في الخرطوم بالخدمة المدنية، وقبل مااشتغل في الحكومة وكنت طالب اتعرفت علي سياساته وافكاره. مشكلة حسن انه يعتبر نفسه شخصآ غير عادي وفوق ناس الصفوة!!..وانه الوحيد في العالم (العلامة العلامة والفاهم الفهامة ولا يفتي احد وهو في البلد)!!...هو القانوني (الجهبوذ).. السياسي المحنك..والدبلوماسي الضليع ..وهو المفتي الديني في كل مايستعصي علي علماء الازهر والسعودية..وهو المؤلف..ورئيس الحزب الذي سيغير السودان!!

***- الأن وبعد ان عاد للسلطة مرة اخري وتمكن من البشير وحزبه.. واستكانت له كل الاجهزة الحزبية والامنية في البلاد، فلن استغربت ان جاءت الاخبار غدآ وافادت ان الترابي قد اعتقل البشير وسلمه لمحكمة الجنايات الدولية مثلما اعتقل من قبل ضيفه كارلوس الفنزويلي وسلمه للمخابرات الفرنسية!!


#953547 [بكري الصائغ]
5.00/5 (3 صوت)

03-26-2014 07:11 AM
حتي لا ننسي من هو:
قصاصات تحكي عن بعض
مواقف الترابي ضد البشير-
---------------
الوجه الأول من الترابي:
****************
1-
الترابي يهاجم حكومة البشير و يعد بإستمرار التعاون مع قرنق!!
2-
البشير يهاجم الترابي ويتهمه بالكذب والخداع...
3-
الترابي يهاجم الحكومة بعنف ويحث جماهير الخرطوم على الثورة...
4-
«الترابي» يهاجم نظام «البشير» ويتهمة بـ«الفساد والدكتاتورية»...
5-
الترابي يهاجم حكومة السودان ويتهمها بالفساد...
6-
الترابى يهاجم البشير ويعلن رفض القرارات ويتهمه بالعمالة...
7-
الترابى يهاجم مؤتمر الحركة الاسلامية السودانية ويتبرأ منه...
8-
الترابي يهاجم وزارة العدل والنظام القضائي بالبلاد...
9-
الترابي يهاجم القضاء والشرطة وأجهزة العدل...
10-
الترابي يهاجم النظام ويؤكد التنسيق مع الحركة الشعبية...
11-
الترابى يهاجم اوضاع الحريات ويطالب باخلاء المعتقلات...
12-
البشير يهاجم زعماء المعارضة السودانية:
نماذج يجب أن تختفي من الساحة!!
13-
الترابي يدلي بتصريحات عنيفة قبل اعتقاله ويهاجم البشير بعنف ...
14-
الترابي: الثورة على النظام اقتربت..الترابى يهاجم الشرطة والأمن ...
15-
الترابي يرفض مشاركة البشير في حكومة موحدة...
16-
قيادي بالمؤتمر الوطني يهاجم حزب
الترابي ويصف قياداته بالمعزولين ...
17-
الترابي: رحيل البشير أو حرب أهلية...
18-
الترابي: فوز البشير يجعل السودان أخطر من الصومال...
19-
الترابى لـ«الشروق»: البشير يحتمى فى مرسى...
20-
البشير يهاجم الترابي ويتهمه بالكذب والنفاق والتحريض للقتال ...
21-
- الترابي: البشير مسؤول عن "فضيحتنا في العالم...
22-
الترابي يتهم "مجموعة نافع" بتغيير خطاب البشير...
23-
نائب الترابي لـ"السودانية " :
نظام البشير فاسد ويشكل خطر على السودان واصلاحه صعب ...
24-
حزب الترابي يتبنى خيار الإطاحة بحكومة البشير...
25-
الترابى: سياسات حكومة البشير سيؤدى الى تفكك و زوال السودان...
26-
- «إخوان» السودان للبشير:الذهاب بالحسنى أو بالثورة...
27-
الترابي يتوقع ثورة شعبية في السودان ويدعو البشير للرحيل...
28-
حسن الترابى يعترف بمسئوليته عن أزمات السودان ...
29-
«الترابي»: خطاب عمر البشير «خيب» آمال الشعب السوداني...
30-
الترابي : والي البحر الاحمر منع مؤتمر الشعبي باوامر عليا...
31-
الترابي: البشير قاتل وينبغي أن يذهب للمحاكمة...
32-
الترابى فـى نـدوة (الشروق): البشير ديكتاتور بدائى ...


الوجه الأخر من الترابي:
**************
1-
ماذا بين «البشير» و«الترابي» وراء الكواليس؟!!
2-
تحالف البشير- الترابي.. تفاهمات سرية تعيد المياه لمجاريها...
3-
بعد قطيعة 15 عامًا.. البشير والترابي مجددًا ببيت الضيافة...
4-
‫البشير يلتقي الترابي بعد 15 عامآ من القطيعة‬‎...
5-
البشير والترابي بـ"الاحضان" بعد قطيعة 15 عاما...
6-
البشير يلتقي الترابي والشيوعي يرفض...
7-
نائب أمين عام حزب المؤتمر الشعبي في السودان لـ الزمان:
البشير إتفق مع الترابي على وصف إطاحة مرسي بالإنقلاب وسد النهضة شأن أثيوبي...
8-
البشير والترابي.. مباحثات بعد "قطيعة...
9-
مصادر سودانية: الترابي يتولى ملف ضم الحركات المسلحة للحوار الشامل ...
10-
أزمة دارفور تدخل الترابي إلى البرلمان بعد 15 عاماً...
11-
البشير والترابي: الحوار لايستثني الاحزاب...
12-
البشير والترابي يتفقان على تسريع الحوار...
13-
تحالف البشير والترابي يقلق المعارضة في السودان...
14-
الترابي يحذر المعارضة من إسقاط نظام البشير...
15-
اتفاق بين «البشير» و«الترابى» لإقناع الحركات السودانية ...
16-
السنوسي: لقاء 'البشير ـ الترابي' هدفه التغيير الديمقراطي الهادئ ...
17-
الترابي يبدي استعداده للمساهمة في حل قضية جبال النوبة بالتشاور مع البشير ورموز القوى السياسية...
18-
الترابي والمهدي وغازي يلبون دعوة البشير...
19-
الترابى يرفض الخيار العسكرى لإسقاط النظام فى السودان...

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 03-26-2014 10:43 PM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
مدني الحبيبة،
تحاتي الطيبة، وردآ علي سؤالك الكريم:
(المحيرني في السودان ، ليس كذب الترابي وذبذبة الصادق وهلامية المرغني ، بل في من يتبع هؤلاء من القوم ، كيف انسان طبيعي وبكامل نعمة العقل ان ينتمي لتلك الاحزاب ؟؟؟)...اقول لك ان "المعايش جبارة". .." ورزق الهبل علي المجانين". واغلب اصحاب هذه الاحزاب عندهم المال وشئ من السلطة "والفتة والعصايد" لذلك يجدون من يتبعهم لاحبآ فيهم ولكن حبآ في ماعندهم!!

United States [بكري الصائغ] 03-26-2014 10:22 PM
أخوي الحبوب،
سودان وضااااااااع،

قول بسم الله يازول "سودان شنو الضاع?!!"، هو يعني عشان الترابي اتلم علي البشير واتعشي معاه ده معناه بلدنا راحت في مرقة?!!،الترابي من يوم مااعدم الاستاذ محمود محمد طه ضيع نص سمعته ومكانته، ولما عمل تمثيلية "انت تروح القصر وانا اوح جن خمسة نجوم" ضيع الباقي!!، البلد لسه بخيره، وباذن الله تعالي يرجع زي ماكان سودان أمن ينعم بالسلام والديموقراطية.....
خليتك بعافية.

United States [بكري الصائغ] 03-26-2014 06:18 PM
أخوي الحبوب،
عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين،
تحية طيبة، وألف شكر علي زيارتك الثانية. هذا المقال هدفه القاء الاضواء علي تاريخ الترابي وتصرفاته سابقآ وكيف اندفع لاهثآ الان للبشير من اجل تسليط الاضواء علي شخصه المنسي محليآ وعالميآ. وبالطبع لا يهمنا كثيرآ ان راح ويلتصق بالبشير مثلما التصق من قبله الميرغني والصادق، ولكن يهمنا ان نكشف زيفه ونفاقه وحتي تعرف الاجيال الجديدة من كان حسن الترابي?!!

United States [مدني الحبيبة] 03-26-2014 12:46 PM
المحيرني في السودان ، ليس كذب الترابي وذبذبة الصادق وهلامية المرغني ، بل في من يتبع هؤلاء من القوم ، كيف انسان طبيعي وبكامل نعمة العقل ان ينتمي لتلك الاحزاب ؟؟؟

United States [سودان وضااااااااع] 03-26-2014 12:01 PM
وفيت وكفيت ((المختصر المفيد)) الرؤية اصبحت واضحة شكراً كتير يا أستاذ

European Union [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!] 03-26-2014 11:11 AM
يا بكرى إنت الحارق (رزك) شنو؟!! ديل (....X....واحد) وإذا عقدو نية المصالحه الحل حسب عرفهم بسيط وسهل وعلى الراغب فى المصالحه عليه أن يدلك (كاختوا بالتراب سبعه مرات صباحا ومساءا ثم الاغتسال عند الغسق وصيام كاذب لمدة ثلاثه أيام متتاليه!!وطيلة أيام الصيام عليهم أن يولوا وجوههم صوب التنظيم العالمى لجماعة الاخوان وإنتظار رد فعلهم وإذا ما كانوا سيقبلون الطقوس السالفة الذكر أم سيردونهم على عقبيهم ليعيدوا المحاوله من جديد،،، ويابكرى مهما حاولت لن تفلح فى شق صفهم لانهم فى الاصل مآمورون من جهات سفليه لا قبل لك بهم،،،،


بكري الصائغ
  بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة