هن يتحرشن
03-26-2014 03:25 PM


سيلُ ً من المكالمات الهاتفية والرسائل في بريدي الإلكتروني وصلتني تعقيباً على مقال إنهم يتحرشون من نساء ورجال على السواء ، مداخلات النساء كانت تؤكد وقائع التحرش وبأرقام مرتفعة وقد أثلج المقال صدورهن ولامس جراحهن وأفرغ بعضاً من الهواء الساخن وتعهدن "بحملة" دبوس في كل حقيبة لدرء التحرش.
ولكن مداخلات الرجال كانت اعتراضية على تصنيفهم كمتحرشين لأنهم يؤكدون أنهم أيضاً يتعرضون للتحرش من قبل النساء كما أكدوا أن تحرش النساء أسوأ.
ودار الحديث حول أن الكثير من النساء في الشارع وفي أماكن العمل (يخضعن بالقول) كناية عن الرقة و الأنوثة فيطمع الذي في قلبه مرض . هذا غير مكالمات ما بعد منتصف الليل (وأنا عاوزة أحمد معليش غلطت في الرقم لكن فرصة سعيدة معاي منو)، وأخريات يتزيأن بأزياء فاضحة ومبتذلة . ونساء يتعطرن بعطور سودانية خالصة ويمارسن بعض طقوس المرأة السودانية المتزوجة والتي ينبغي أن تمارسها داخل منزلها ولاتخرج بعدها يمارسن هذه الطقوس وهن في الطريق إلى أماكن العمل أو الدراسة أو غيرها.
وأخبرني أحدهم أنهم يعلمون بحضور زميلتهم وهي في السلم من قبل صعودها لأن روائح العروس تسبقها إلى المكتب.
كما أن أحد الشخصيات العامة اشتكى من مطاردة الفتيات له على الهاتف والكلام المعسول الذي يسمعه عقب كل ظهور له على جهاز التلفاز ... الرجل معروف بأدبه الجم وسمعته الناصعة ولكنه أعرب عن ضيقه من فكرة إحراج البنات فتارة يتجاوب بمكالمة أو مقابلة أو تبادل الغزل وفي كل الحالات هو يتغول على الخطوط الحمراء لعلاقته الزوجية برضوخه للمؤثرات الخارجية والتي يجب ألا تحرفه عن جادة الطريق فإما أن يخلص لزوجته ويبتعد عن المزالق المهلكة مهما بلغت الإغراءات وإما أن ينهي عقد زواجه ويتفرغ لتبادل الغزل ويظلوا جميعاً في غيهم يعمهون . ويذهب غير مأسوف عليه ضحية للتحرش.
وفي الحقيقة هناك بعض الفتيات اللاتي يغرهن المركز الاجتماعي وموديل السيارة وبريستيج الرجل خاصة إذا كانت صوره في أجهزة الإعلام فيبذلن قصارى جهدهن لتوريطه في علاقة حتى لو دعا الأمر أن يبادرن بالتحرش.
ولكني على يقين أيضاً أن هذه النسبة قليلة وضئيلة جداً وهي غالباً ما تحدث من فتاة طائشة أساءت أسرتها إخراجها للمجتمع في ظروف سلبية فتكون هائمة على وجهها فاقدة للثقة لا فكر ولا ثقافة ولا وازع أخلاقي أو ديني فيكون اصطياد الرجال بالنسبة لها مهنة تقتات منها.
بعض القراء دعوا إلى إحياء القاعدة القديمة الكراسي الأمامية في المواصلات للبنات والخلفية للرجال . وبعضهم دعا معتمدي بحري وأم درمان لزيارة الأسواق الشعبية بتلك المدن لرؤية الغرائب . وتساءلوا هل هذا نهاية المشروع الحضاري؟؟؟؟!.

Suheir16@yahoo.com


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 5733

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#956092 [ودراعي]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2014 06:44 PM
البعد عن الالتزام بالدين والشريعة ومتابعة اهل اهوى والغواية واهل الكفر وغياب ولي الامر وتخليي المسلمين عن النصيحة ودياثة الرجال وترجل النساء والاختلاط والدعوى الفلارغة بان نوايانا حسنة وغيرها مما يورد هذه الامة الهلكة ( ان اول فتنة بني اسرائيل كانت في النساء ) فهل من عودة للدين الحق والمعين الصافي هل

[ودراعي]

#955933 [محمود حجازي]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2014 02:12 PM
يبدو اننا فعلا نعاني في السودان من ازمة اللغة والكتابة!! هل تدني الاسلوب وضعف اللغة له علاقة بالوضع الأقتصادي والسياسي المذري للبلد!!! لاحطت هنا وحتى في الفضائيات المتكلم يعجز عن الافصاح عن مكنونه،، يتكلم كثيرا والمعني المعبر عنه قليل جدا،، مؤسف

[محمود حجازي]

#955193 [امبده امبدة]
1.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 03:01 PM
يا إخوانا وين حسين خوجلي من الكلام ده كله . ولا حسين خوجلي ما عنده مشكلة مع التحرش .

[امبده امبدة]

#954863 [بريش منصور]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 10:38 AM
موضوع تحرشهم وتحرشهن هام بل فى غاية الأهمية لأنه يلامس الواقع ويحاول معالجة وباء إجتماعى تفشى وكاد أن يكون من قبيل (شئ عادى) لا قدر الله..فبارك الله فى جهودك أستاذة سهير، فقط لدى إقتراح بسيط فى حال إعتماد الفصل بين الذكور والإناث فى المواصلات (وهذا ما نأمله ونرجوه)أرجو أن يحدث العكس أى أن تكون المقاعد الأمامية للرجال والخلفية للإناث حتى يتسنى لنا نحن الذكور غض البصر إمتثالاً لقول ربنا جل وعلا (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم) صدق الله العظيم.

[بريش منصور]

ردود على بريش منصور
[منبرشون] 03-27-2014 07:40 PM
يا سلااااام عليك يا منبرش
باين عليك تعبان واعصابك بايظة خالص
ربنا يكون فى عونك.. اها وبعدين لما تنزل الشارع
ما عندك اقتراح لذيذ كدة لسهير !
يعنى مثلآ الرجال يمشوا قدام والنسوان وراء ولا العكس
ولأ الرجال بالجنبة الشمال والنسوان بالشمال
ولا الرجال يمشو والنسوان تزغرد والكيزن يقولوا الله اكبر!
راجل مهوس جارى وارء التحرش من صفحة ل صفحة
مافى موضوع فى الراكوبة دى عجبك غير هم وهن يتحرشون

[أنا] 03-27-2014 02:46 PM
تمام..وممكن يغطوهن من الرأس للقدم مرورا بالوجه..ويجلسن في الخلف ..والأفضل أن يقبعن في بيوتهن..ويعشن كل تفاصيل الحياة خلف السواتر..حتى تغض بصرك وتريح جوارحك ..فلا تصيبك الفتنة..


#954809 [حسن بشير]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 10:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
مشكورة اختي على هذه النصائح والوصايا والارشادات التي تفي بالغرض المطلوب ، ولكن للاسف نحن في آخر الزمان .. كثرت فيه التعديات على الخصوصيات .. والآمن في منزله يدخل عليه الحرامي ليس في منتصف الليل بل في وضح النهار.. لان الناس .. سعت بكل ما لديها من قوة ونفوذ ان تجمع المال والذهب .. حتى تؤمن مستقبلها .. او يقولوا بان الحكم احتمال بكره يتغيير .. ولا يعلمون بأن المستقبل بيد الله .. والله يااختاه ..ان كان الشخص بيدفونوا معه كل الذي يجمعه في حياته لقاتلناهم حتى نجمع الكثير والكثير .
يقول الله: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} ، {فأولئك هم الظالمون} ، {فأولئك هم الفاسقون} ...
(أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).. بسبب عدم تطبيق شرع الله .. اتتنا الاهانة والمذلة ، وكثرة الامراض .. وحالات الطلاق وتفشي الامراض التي لم تكن اصلا في أسلافنا ، وكذلك الابن يقتل والده او والدته ، وحالات اللاغتصاب .. حتى الصغار دون العاشرة لم يسلموا منها.. لذلك الواجب على الاخت عدم مغادرة المنزل الا للضرورة .. لكن اين تلك المرأة التى لم تشاهد الرجال ولم يشاهدها الرجال .. المصيونه العفيفة .. الملتزمة المحبوبة المتحجبة الرزينه الحافظة لحدود الله والمعروفة بطيبتها لكل اهل بيتها وفريقها وناس القرية عامة.. فيا اختاه بٌعدنا عن عدم تطبيق ما انزل الله في محكم كتابة .. اتى الينا بكل ما تشاهديه في الشارع العام او في المؤسسات او في الشركات او في جميع التجمعات التجارية .. والجايات اكثر من الرايحات .. الا ان نعود الى حكم الله .. بدون محاباه بدون مجاملة .. نسأل الله ان يبرم لهذه الامة امر رشد يعز فيه اهل طاعته ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر .. وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين.
باختصار الحكوم ما مطبقه شرع الله في نفسها او في شعبها .. اتت اليها الاهانة والمذله من بعض الدول الكبرى او الصغيرة .. نحن الشعب لم نطبق شرع الله في انفسنا واهل بيتنا ..اتتنا الاهانة والمذله من الحكومه نفسها .. قمع ضرب .. قتل .. تشريد .. اغتصاب .. عدم استقرار .. ارتفاع في الاسعار .. خوف .. وطمع .. عدم امان ....الخ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

[حسن بشير]

#954592 [صالح الشفيع النيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 01:50 AM
رد علي الأخ حسن.
تساؤلك في محله ياأبننا حسن . كان بعد السن دي أركب عربية مش كده ؟ لكن الانقاذ فصلتني من وزارة الخارجية سنة 1989. والزيي الماشين برجلينهم كتار من مفصولي الخدمة المدنية.وانت ماعارف ظروف الناس شنو.بس الحمدلله علي كل حال ونحمده ونشكره.شفت كيف يا حسن... أنا ما بتاع مشاكل ولا حاجة.وشكراً.

[صالح الشفيع النيل]

#954510 [هادي]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 11:36 PM
هسع أنتي بصورتك دي لما تمشي في الشارع كيفن بس ما يتحرشوا بيكي إبدي بنفسك اولا عشان التحرش يوقف

[هادي]

#954499 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 11:22 PM
موضوعك هايف الحقيقة يجب ان تقال هل كل الرجال والنساء هواة تحرش تلك نسب بسيطة من الجانبين وتحصل في كل مكان وزمان وليس لها مقياس محدده انها نتيجة لكبت او فراغ انها التربية الحديثة فصل الجنسين من البيت كان قديما حتي لو كانت اختك لم نربي علي شئ غير ممنوع وممنوع وممنوع مشاكلنا تربوية بل هي كارثة علي المجتمع



عزيزي المواطن
دلل علي وعيك التربوي

لا تربي ابنك او بنتك علي الخوف من الخروج للشارع
ربي ابنك علي عدم التحرش بالبنات في الشارع
ربي ابنتك علي عدم التحرش بالرجال في الشارع
اذا شاهدتم حيوانا او حيوانه علي هيئة انسان/ انسانة وشعرتم بانة لا يستطع السيطره علي هرموناتة ومشاعره امام اي جنس ذكر/انثي تعاملوا معه علي انه ليس انسانا /انسانه
طور من نفسك من خلال تجارب الأخرين حيث ستحصل بسهولة على ما كافح الناس طويلا من أجله ف العفة في القلب والسلوك

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
European Union [دقدق] 03-27-2014 03:26 PM
سبحان الله ومادام انت شايف الموضوع هايف
مقدم لينا دراسة جدوي
وكاتب ليك معلقة ليه
ماقلته هايف
انت واحد غبي بس

[ود يوسف] 03-27-2014 08:23 AM
رتب أفكارك ، حدد ماذا تريد أن تقول ، ثم أكتب !!!


#954483 [الولايات المتحدة السودانية]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 10:52 PM
عادى جداً إنو يحدث إنهيار أخلاقى!!وإنهيار إقتصادى!!وإنهيار دينى !!
بلد يحكمها جهلاؤها ومهووسيها ماذا تتوقعون من مواطنيها ؟؟؟ بشر حاكمنهم كيزان (بشير عسكرى الكلية الحربية والخائن الترابى وربائبه الغدارين والمتواطئين الطائفيين )معقولة يحتفظوا بى أخلاقهم ؟؟؟
ثم ثانياً كل المتغيرات تابع ذليل للإقتصاد ........ أخلاق شنو لى ناس ما لاقيين ياكلوا ولا يشربوا ولا يتعالجوا ؟؟؟؟

[الولايات المتحدة السودانية]

#954409 [Amjad Me too]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 09:17 PM
ألاستاذة الفاضلة سهير والله انه من المخجل والمحزن ان تعاكس الفتاة او تتحرش بالرجل ولكن لنلقي نظرة علي مثل هذه الفتاة كيف هي حياتها وماهي تطلعاتها وكيف هو الوسط التي تحيط بها نفسها من صديقات وخليلات اولا جانب الاسرة اذا شاء الله وأجريتي لقاء مع احداهن وفتحت لك قلبها فسيكون جوابها استاذتي الفاضلة عن اي اسرة تتحدثين صحيح انه يجمعني بهم بيت وسقف واحد لكني لا اعرف عنهم شيئا وأصلا اسواء الساعات والاوقات في حياتي تلك التي اقضيها في البيت فكلها نكد فخلاف والدي مع والدتي أتعب نفسيتي وصراخ امي في ابي يدمي قلبي .... لا أحس انهم اهلي واحيانا كثيرة تساورني الشكوك هل اناابنتهم ام لا!!!لا يكترث أحد لخروجي وعودتي لا يأبهون بي ولا يعيرونني انتباهمم أسرتي ياأستاذة مجتمعة أجسادهم في بيت واحد ولكن قلوبهم شتي... وجدت ضالتي في صديقاتي فأنا معهم اشعر بالسعادة فالساعات معهم تمر كأنها ثواني نعيش بحرية نفعل مانريد ولا نبالي بشيء(هي الحياة دي عليك الله فيها شنو) ستجيبينها ياأختي الحياة ليست كما تتصورين هذه الحياة اوجدنا الله فيها لغايات أسمي وانبل وقد نهانا الله عن اشياء وشدد في نهيه ولا تنسي ايضا المجتمع الذي تعيشين فيه الا تتألمين من تهامس المحيطين بك الا تخشين علي اسرتك من ان يلتصق بهم عار لن يغسله الدهر!!!ستجيبك عن اي اسرة تتحدثين ياأستاذتي لم اشعر يوم واحد بان اسرتي تهتم لامري كنت اتمني من ابي قبل خروجي ان يحتضني ويهمس في اذني بنيتي انتبهي لنفسك واعلمي بانني احبك وانت غرة عيني انتبهي للشارع لا تتاخري في الرجوع عشان مااقلق عليك....هل تتصورين استاذتي لو كنت اسمع مثل هذه الكلمات هل كنت افعل ماافعله الان؟؟؟ الرد لكم الاخوة والاخوات المعلقين.
علي العموم مثل هذه الظواهر الشاذة والسالبة تحتاج لوقفة المجتمع ونحتاج أن نغير تلك الطريقة الجافة بين الوالدين وابنائهم وبين الاولاد واخواتهم وصدقا الاحتضان الاسري له تاثير كبير في تجنب مثل تلك الظواهر...وبئيس الاب او الاخ الذي لا يدري أين تذهب بنته ومن تصاحب.....

[Amjad Me too]

#954384 [WADALBALAD]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 08:36 PM
اجنبيات في مقتبل العمر و عز الشباب يبقين حتى وقت متأخر من الليل لبيع الشاي والقهوة في اماكن شبه مظلمة وتحلق حولهن عدد كبير من الشباب والبنات من شاكلتها بربك ماذا نسمى هذا اليست دعارة مقننة اذا سمحنا للسودانيات بهذا العمل بحجة كاذبة هي انهن يعلن ايتاما ودون حتى ان تستقصي من صجة هذا الزعم فما بالنا نسمح لهؤلاء الاجنبيات لماذا لا يبعن الشاي في بلادهن وهي اكثر استقرارا وامنا من بلادنا وبعد هذا تتحدثون عن تحرش كفاية دفن للرءوس في الرمال

[WADALBALAD]

#954367 [متابع]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 08:12 PM
بصراحة صورتك فتنة وعكس مقالاتك ..وهي دعوة للتحرش عشان كدا عزيزتي سهير لازم تغيري الصورة عشان تتلائم مع خط النصح العام..

[متابع]

#954353 [warior]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 07:43 PM
Right now you yourself setting your hair out and this is not our religion or tradtion your are not the sympol pls first chane the persuading picture that you are putting

[warior]

#954345 [صالح الشفيع النيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 07:34 PM
والله يا بتنا يا سهير أنا قريت المقالين الأول وده.والكلام كله صحيح100%.أنا ما عندي عربية وبركب المواصلات. والله أنا الرجل أستحي عن مدافرة الرجال ناهيك عن النساء.وأنا بقول للمسئولين أمشوا ميدان جاكسون خلال الفترة من الساعة الرابعة الي الساعة السابعة مساءاًوشوفواالبحصل شنو.من جهة أخري أنا لا أستبعد تحرش البنات أيضاً.ففي يوم من الأيام كنت راكب بص السوق الشعبي أمدرمان وكانوا في بنات جنبي في البص .واحدة قالت للتانية وهي تقصدني ( ده أكبر من أبوكي ).التانية قالت لي Hay you speak to me .أنا عملت نايم وما فاهم حاجة. قامت قالت لزميلتها ده أصلو في آخر أيام حياتو وما فاهم حاجة سيبك منو،علماً بأن البنات ديل تتراوح أعمارهن بين الطاشر والعشرين.وأنا عمري فوف الستين سنة وخريج جامعة الخرطوم تخصص لغة انجليزية ولغة فرنسيةعام 1974 . والحل ليس في تخصيص مقاعد للنساء ولكن اوافقك علي الحل بتاعك. يعني اي واحده بت ناس تتعرض للتحرش تضرب بالكف التقيل وتجيب أهلا وأخواناعشان يوروهو كويس .أما البنت نفسها اذا كانت متحرشة وديل أقلية فجزاء المتحرشة هو جزاؤها.والله من وراء القصد.

[صالح الشفيع النيل]

ردود على صالح الشفيع النيل
[حسن] 03-26-2014 10:27 PM
صالح الشفيع النيل خريج جامعةالخرطوم عام 1974 تخصص انجليزي وفرنسي.. ماشاء الله..
الظاهر عليك زول بتاع مشاكل يا شيخ صالح لانو مافي سبب يخليك تركب المواصلات وتعرض نفسك للزحمة والشغب.. واللا انا غلطان؟


#954317 [madibo]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 06:56 PM
اختي الكاتبة اراك تكتبين في مواضيع زي ما قال بعض المعلقين انصرافية .اعلمي تمام العلم ان المجتمع السوداني مازال من افضل المجتمعات المحافظة وهذه محمدة صحيح هناك بعض الشواذ او العاطلين يفعلون هذه الاشياء ولكن لماذا نسبة ﻷنحلال بعض الشباب نتيجة لتربيتهم ونشأتهم من الجنسين ولكن اكثر شئ موضع إثارة للرجل هو اللبس غير المحتشم وما تنسي انو الجنس غريزة من رب العباد . ونجد ان الانحلال الحاصل في السودان النسبة الاكثر منه تتحمله الدولة ﻷنو هي اضخم مؤسسة للانحلال والفساد وما عندها اي مشروعات للشباب لكي تحد من نسبة البطالة.

[madibo]

ردود على madibo
United States [بريش منصور] 03-27-2014 10:56 AM
الأخ الفاضل/ مادبو أنا أختلف معك تماماً ،والله أن الأستاذة تكتب فى لب الموضوع، وهذه الامراض المسكوت عنها يجب على كل صحفى حر أن يطرق بابها وأن يحاول قدر إستطاعته إثارة الغبار حولها وتحريك المجتمع حتى نصحو جميعاً ونجد لها العلاج الناجع، وإلا فإن السكوت عنها يؤجج نارها ويزيدها سعيراً حتى تصبح من المعتاد والعادى والطبيعى لا قدر الله، ولا تنسى أن بناتنا وأخواتنا وأمهاتنا يمشين فى الشارع ويتعرضن لما يتعرض له بقية النساء، فمن العيب ومن العار أن نغض الطرف عن هكذا سلوك، أما إن كنت يا أخى مادبو مغيب عن المجتمع ولا تحس بهذا الشئ فلا أملك إلا أن أهنئك واسأل الله أن يديم عليك نعمة الطهر والعفاف وألا يريك ما يعكر صفوك، ولكنه واقع وحاصل بل وقد أصبح وباءاً علينا أن نتداركه، وبارك الله فى جهودك الطيبة أستاذة سهير ، فأنتى على الطريق الحق وعلى الجادة فلا تلتفتى لأقوال الناعقين والمحبطين والمسبطين ،سيرى والله معك.


#954301 [نبيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 06:20 PM
وهل المشروع الحضاري بدأ أصلا عشان ينتهي؟؟؟؟

[نبيل]

#954273 [العريان]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 05:47 PM
لى علمك اهل المشروع الحضارى انفسهم يتحرشون ويتحرش بهم

[العريان]

#954255 [زروق]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 05:38 PM
هل هذة نهاية المشروع الحضاري ؟؟؟؟ هو اصلا بداء

[زروق]

#954183 [adilnugud]
4.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 04:28 PM
كل المشاريع اندفنت.................ما عدا مشروع خليك مكنكش ومشروع اهبر قربت تروح

[adilnugud]

#954170 [محمد الامين]
4.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 04:13 PM
ابدا من حيث انتهيتي --- المشروع الحضاري
حاورتي بمهارة وبحرفة و مررتي باتقان الكورة
الي الفيل مباشرة -- وفعلا هذه مهارة جيدة لم اراد ان يعتمل
اضناب هؤلاء الفيلة .
وبدوري اساأل مثلك أين هو المشروع الحضاري
بالله عليك اين هو ؟؟!
وما اشرتيه في المقالين أنا في تقديري سببه الوضع الاقتصادي المتردي
جدا -- صحيح باننا نري ( المتحرشين ) النساء أو رجال
وهذه المظاهر الظاهرة في السطح ولكن لا نعلم بالاشياء المستورة
ربما هناك اشياء يندي لها الجبين
وعمروا السودان م حصل فيه كدا
منذ الاستعمار وحتى اخر حكومة ديمقراطية
م حصل فيه كدا ابدا
في حياتي كلها لم اسمع أو اري فسادا كما يحدث ف بلدنا السودان
فساد منظم وله جماعات واطياف وقبائل تساندة
نظام اجج غرائز الناس وذهب بعقولهم الي عالم الجريمة
والحروب المنتشرة في كل اطراف السودان ما هي الا معاناة مضافة لمعناتهم الناس
ونظامنا الحضاري اصلا لا يهمه المواطن العادي البسيط
اذا شعبه انحرف بكامله الي عالم الجريمة أو لركن الاخلاق المنحرفة وفي الحالتين هو ميت لانه يري الظلم امام عينه ولا يستطيع عمل شي ولا يغير ساكنا واحدا ... وحتى مظاهر الفساد هي تأتي من هم لانهم مترفون ومنعمون ويريدون ان يأكلوا ويبلعوا اي شي حلال ام حرام.
مشاهد عادية او طبيعية - بلا شك تنتهي بالاشخاص الي التمردية وجلد الذات
وسبب كل ذلك ي عزيزتي الفاضلة هو المشروع اللاحضاري لهؤلاء العصاة الطغاة
الذين لا يطرف له جفن ولو لبرهة من الزمن في تخريب كل مقدرات ومكتسبات الامة السودانية
كأننا نحس بأنهم محرشون ومأجورين بعمل ذلك. أصبح المشروع الحضاري هو الفساد والسرقة والصراعات وعدم الامن والنفرات هنا وهناك النفرةالزراعية بس بدون زراعة الخ
اصبح المشروع الحضاري هو تجنيب الاموال وترهيب كل من يعادي النظام أو يعارضة
في الرأي .. ولكن الكيل طفح وفاض وسوف نري عجاب قدرة الرحمن فيهم أن شاء الله
وفي الختام لك التحية لتطرقك بشجاعة هذه المجالات

[محمد الامين]

#954160 [ديجانقو]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 04:05 PM
هل مايزال عندك امل في ما يسمى بالمشروع الحضارى حق الكيزان ده ؟
هذا يا أختى اتضح انه فنكوش
انا كنت مثلك في اول سنين انقلاب الانقاذ
كنت متخيل انه حاجة عظيمة حتقلب كيان البلد
في الاخير اتضح انه خطاب دينى يوجه للشعب ( هذه من افادات احد دهاقنة تنظيم الكيزان )
بينما ينهمك الكيزان في الاستمتاع بملذات الدنيا
(بيوت فخمة - عربيات فارهة - اكل فاخر - زواج مثنى وثلاث و رباع - اولادهم يدرسو خارج البلاد)

انا بأكد ليك على انو المشروع الحضارى ده هو الفنكوش لو عاوزة تتأكدى
شوفى الفلم حق عادل امام الاسمو الفنكوش

[ديجانقو]

#954157 [أبو الكدس]
4.38/5 (4 صوت)

03-26-2014 04:01 PM
أقتباس:
"ولكني على يقين أيضاً أن هذه النسبة قليلة وضئيلة جداً وهي غالباً ما تحدث من فتاة طائشة أساءت أسرتها إخراجها للمجتمع في ظروف سلبية فتكون هائمة على وجهها فاقدة للثقة لا فكر ولا ثقافة ولا وازع أخلاقي أو ديني فيكون اصطياد الرجال بالنسبة لها مهنة تقتات منها."

من وين جبتي اليقين ده عملتي مسح ميداني قمتي بأي دراسة أحصائية ولا من وين جبتي اليقين ده.ومش ممكن يقينك ده برضو ينطبق على الرجال البعاكسو.

[أبو الكدس]

#954147 [abu mohammed]
4.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 03:55 PM
ان كيدهن عظيم

[abu mohammed]

#954144 [ابوعبد الله]
3.50/5 (2 صوت)

03-26-2014 03:52 PM
ابدائي بنفسك وغيري صورتك في مقالاتك باخرى اكثر حشمة ,,,,,,,,,,,,, وبداية الغيث قطرة

[ابوعبد الله]

ردود على ابوعبد الله
United States [وجع راقد] 03-26-2014 08:03 PM
صدقت والله ... لكن بعد الصنفرة دي تفتكر في زول بدخل يعلق على كتاباتها !!!!


سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة