الصادق يفهم عندما يريد ان يفهم
03-27-2014 07:12 AM



الآن بعد 28 سنة يتكلم الصادق عن فساد مبارك.امام جمع كبير من الناس وفي منزل العميد يوسف بدري ، قالت السيدة حسب سيدا عبد الكريم بدري للصادق ,, ... يا انت تكون عارف ودعمك مبارك بيسرق ودي مصيبة يا ماتكون عارف ودي مصيبة اكبر ,, ولقد كتبت انا منذ التسعينات عن فساد مبارك ، ولم يهتم الصادق . الآن الصادق مفلس ماديا ، ، فظهر الكلام .
مبارك واهل مبارك كما اوردت من قبل يحسبون وهذه حقيقة ان والده هو الذي خلق دائرة المهدي الاقتصادية . ولكن بعد رجوع الصديق من دراسته ، استلم الدائرة . ومبارك قد استرجع حقوق والده في الديمقراطية الاخيرة . ولكن من الشعب السوداني .
الاستاذ خالد عويس عضو حزب الامة ، كتب وكتب . ولم يعره الصادق التفاتة .
اقتباس موضوع خالد عويس
بشرى) الصادق المهدي يلتحق بـ(جهاز الأمن) !!

النبأ الذي نشرته صحيفة "الانتباهة" صباح اليوم، بخصوص التحاق الأخ بشرى الصادق المهدي بجهاز الأمن، برتبة ملازم أول، تبيّن أنه صحيح.وهو يطرح جملة تساؤلات، كما يستلزم رأيا واضحا حول أمور عدة:
أولا: جهاز الأمن الوطني هو أكثر مؤسسة (إنقاذية) حاق بها الذكر السيء وحده، وهي مؤسسة ألحقت بآلاف السودانيين أذى بالغا، ويقوم تاريخها على مآس غير منكورة، ولا يمكن النظر إليها حتى الآن، إلا بوصفها مؤسسة تحتاج تغييرات جوهرية في طبيعة عملها وقوانينها وموظفيها، كما أنها تبقى عرضة لمحاسبة قضائية وقانونية صارمة، جراء ما اقترفته تجاه السودانيين.
ثانيا: صحيح أن الأخ بشرى ليس قياديا في حزب الأمة، لكنه (محسوب) وبشكل واضح لا لبس ولا جدال فيه على الحزب، وعلى رئيسه شخصيا.والتحاقه بجهاز الأمن، لا يعقل أن يكون قد تمّ من وراء ظهر السيد الصادق المهدي، فكيف يوافق رئيس حزب الأمة أن يلتحق ابنه بهذا الجهاز ؟
ثالثا: تعيين الأخ بشرى بجهاز الأمن، هو أمر مرفوض ومستنكر، ويتوجب بيانا سريعا من الحزب ومن رئيسه لتوضيح الموقف أمام الناس، وتقديم اعتذار واضح جدا عن هذه (الخطيئة)، فبشرى ليس شابا سودانيا عاديا، يمكنه أن يقرر ما يشاء، دون أن يراعي أمورا كثيرة، على رأسها أنه (ابن الصادق المهدي) الذي يقود واحدا من أكبر الأحزاب السياسية في البلاد، وهو (حزب معارض) ويرفض المشاركة في السلطة، فما بالك بـ(جهاز الأمن) !
رابعا: كان من الأشرف للأخ بشرى أن يختار أيّ عمل آخر (شريف) على أن يقحم (حزب الأمة) في (خطيئة) كهذه، يتحملها الجميع الآن.
خامسا: من غير المقبول طرح أيّ مبررات على شاكلة أن الأخ بشرى حرّ في أن يفعل ما يشاء.صحيح أنه حر في أن يفعل ما يشاء، لكن ما يفعله ينسحب تلقائيا على رئيس حزب الأمة وعلى الحزب بأكمله.والملايين من الشبان السودانيين دفعوا ثمنا باهظا جراء مواقفهم، وكان أفضل للسيد الصادق المهدي، أن ينصح ابنه بالسفر والعمل في الخارج أو اختيار أي عمل آخر داخل السودان، على أن يجللنا جميعا بعار كهذا.
سادسا: أخشى ما أخشاه أن تكون هذه مقدمة تقود إلى (كارثة وطنية أكبر) بمشاركة حزب الأمة في السلطة الحالية.وهذا ما نحذر منه، داعيين بكل صرامة ووضوح إلى تصحيح هذا الموقف المتخاذل بأسرع ما يمكن، أو التبروء – سياسيا وأخلاقيا – من فعلة بشرى، واعتبار أنه تصرف فردي، لا يخص السيد رئيس الحزب، لا من قريب ولا من بعيد.
سابعا: هذا التصرف إن مرّ مرور الكرام، فسيدعوني ويدعو غيري طبعا، إلى اعادة التفكير بجدية في مصداقية حزب الأمة وقياداته.

لمظفر النواب:
سيدتي، كيف يكون الإنسان شريفا، وجهاز الأمن يمد يديه بكل مكان !

خالد عويس

http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1200147466

مداخلة شوقي بدري
قديما كتبنا وقلنا أن الصادق قد تم تجنيده للإخوان المسلمين وهذا ما أكده عبد الله محمد احمد ولهذا عينه الترابي وزيرا في حكومة الصادق بعد الإنتفاضة بالرغم من اعتراض أعضاء حزب الأمة وهذه من الأشياء الماسكة الترابي علي الصادق .وعن قريب سترون تحالف الصادق والبشير والترابي .
وعبد الله محمد أحمد قد ذكر أن مرشد الأخوان المسلمين كرار قد طلب منهم تجنيد الصادق وقد جندوه عندما التحق بجامعة الخرطوم وقد جندوه وشقيقته وصال زوجة الترابي .
خجلنا لتكالب الفاضل وتمكن الجبهة من شراء مبارك الفاضل بالمال . ولآن يؤلمنا أن الصادق قد قبض وابنه قد جند في أسوأ جهاز في العالم حيث لا يعمل الشرفاء .
ومشكلة الصادق أنه ولد وفي فمه ملعقة من ذهب. يهيم بالسلطة. وما بيقدر علي التعب والأكل الكعب.
بيدور الراحة والأكل االبراحة
نهاية اقتباس
الآن في 2014 تأكد ان الصادق والترابي قد صاروا في موقع واحد ، ضد الشعب السوداني . ولم يمن الامر يحتاج لدرس عصر.
اقتباس

فرصه جديده للسيد مبارك الفاضل
________________________________________
فرصه جديده للسيد مبارك الفاضل

الدنيا لا تعطى فرصا كثيره . بعد ان فك الله اسر مبارك الفاضل من سجون الانقاذ ،نتمنى ان يعيد النظر فيما عمل . فمولانا جلال على لطفى مات قبل ايام رحمه الله عليه . وبالرغم من اذكروا محاسن موتاكم كان هنالك من هاجمه ,
من العاده ان يسردب القواد ويتحملوا كل البلاء بدلاً عن اللذين وثقوا بهم وتبعوهم . خروج مبارك قبل الآخرين مرفوض ومشين . فى نهايه التسعينات كنت فى فندق الاتحاد . وقابلت مسئول الامن وبعد تبادل التحيه , عرفت انه من توتى فقلت له اظن انك من اقرباء الاستاذ بخيت ذكى . فبدأت عليه الدهشه وجلس بجانبى وقال انه خالى فقلت انك تشبهه . فسألنى لماذا لم تذكر خالى الآخر كابتن امين ذكى . فقلت له الكابتن امين ذكى رجل رائع خلوق . نحن نذكر بخيت ذكى لانه بطل حقيقى والناس قد نسوه . ففى حوادث الجنوب فى سنه 1955 اوقف بعض الشماليين فى صف تهيأ لضربهم بالرصاص . وابعد البطل بخيت ذكى لانه ليس مندكورو الا انه وقف امام الجميع وقال يا تقتلونى معاهم يا تخلوهم , انا جيت معاهم . هكذا يتصرف الرجال .
عندما كان مبارك فى السلطه . كان دكتور عمر نور الدائم رحمه الله عليه يصرخ باعلى صوته البلد بلدنا وانحنا سيادها . والبتكلم حنضربوا بمليشيا الانصار . ولا نذكر ان مبارك قد احتج عندما قام عبد الله محمد احمد الوزير بتحطيم الآثار واصفاً اياها بانها اصنام . ولقد قال عبد الله محمد احمد وزير الثقافه والفهم والمعقوليه لو الانجليز قلوا ادبهم , بدل الانجليزى حنعلم اولادنا لغه الهوسا . ولقد شاهدته قبل سنوات فى لندن سائرا فى ادجور رود . ورأسه يتحرك ذى الدرقه . وكأنه لم يشتم الانجليز من قبل .
هذا الرجل قال عنه الصادق المهدى عندما اتى به للوزاره واحتج بعض رجال الانصار . اى انا عارفه راجل ***** ومرتو راكبه حمار . لكن انا جايبه ارضاء لى ناس , والناس ديل طبعاً الاخوان المسلمين . عبد الله محمد احمد هدد ممثلى جبهه تحرتير ارتريا بانه سيقفل مكاتبهم ويضعهم فى السجن اذا لم يطلقوا سراح ايطاليين يعملون فى شركه تعدين فى مناجم النحاس . فلقد كان رجل ايطاليا وعنده مصالح مع شركات ايطاليه وجعلته الانقاذ سفيرا للسودان فى ايطاليا .
مبارك كان مع بقيه رجال حزب الامه اللذين هللوا وكبروا عندما دخل الترابى ومجموعته البرلمان كشركاء فى الحكومه . سجل مبارك ملئ بالتخبط والخيانات وعدم احترام الذات . من تقبل وظيفه هامشيه فى الانقاذ . الى الدخول فى مهاترات وشتم وضرب بسبب فلوس مع الجاز . وباع رفاقه عدة مرات وها هى الانقاذ تكافئه باعتقاله ومرمطته . اتمنى ان يعيد النظر . وحتى اذا كان على خطأ فيجب ان يقف فى جبهه واحده فهذا اشرف وافضل .

الموضوع التالى جزء من موضوع قديم له سته سنوات موجود فى مكتبه شوقى بدرى المسكوت عند فى سودانيز اون لاين .


ونعود لما قالته حسب سيده عبدالكريم بدري في منزل العميد يوسف بدري وسط حشد من الناس للصادق
".....يا انت تكون عارف انو ودعمك مبارك الفاضل بيسرق و دي مصيبه او تكون ما عارف ودي مصيبه اكبر"

بعد استلام حزب الأمه السلطه في الديمقراطيه الأخيره كانت الأراضي توزع لبشر لم يسكنوا ام درمان أو يتواجدوا فيها وكانت قائمه الأسماء تعلق في القبه. وظهر السماسره الذين يحملون كوتشينه من الأعفائات الجمركيه وقيل انها لمحاربي حزب الأمه ولقد استفسرت في موضوع نشر قديما عما اذا كان محاربي حزب الامه اكثرمن جنود الرايخ.
كما قلت ان حكومة الصادق تعاملت مع السودان بنفس طريقة الطاهر الكبجه الذي كان يبيع الشخت في سوق شجرة ادم بالقرب من ابوروف. قسموه كيمان او كما فعل ياسر عرفات وبطانته مع الاعانات الدولية الملياردية. وهذه الأراضي والأعفائات لم يستفد منها المناضلون والمجاهدون بل ذهبت الى جيوب السماسره والحيتان الكبيره.
وعندما ذهب أحمد ابراهيم قاسم المشهور بأحمد كوريا محتجا لمبارك المهدي و أحمد كوريا حفيد الأمير مخير ويعقوب جراب الراي اخ الخليفه عبدالله التعايشي عرض عليه مبارك رخصة مواسير لأسكاته والتي رفضها كالقليل من رجال حزب الأمه الأمناء.
يكفي ان مبارك عندما كان وزيرا للداخليه كان يحرسه مدنيون مسلحون يمكن مشاهدتهم من الصينيه الكبيره في الخرطوم.
رحم الله الأمير نقد الله الذي كان يفتح بابه بنفسه لكل طارق عندما كان وزيرا للداخليه.
عندما استلم مبارك الوزارة ظهرت سيدة عرفت بعلوية التجاره.كانت تحل وتربط وعندما يحتاج الوكيل او نائب الوكيل او الموظفين الى اي غرض كالذهاب الي المؤتمرات كانت تقول لهم"امشوا استعدوا وانا بضمن ليكم موافقة مجلس الوزراء" و رئيس الوزراء وقتها يا اهلي كان الصادق .
ولقد قال الصادق على رؤس الأشهاد انه معجب بالجبهه لأنها حزب صغير استطاع ان ينظم نفسه وان يكون له وضع اقتصادي مميز.
وربما لهذا حاول الصادق ان يكون لحزبه ورجاله وضع اقتصادي مميز كذلك. فعندما قدم عبدربه صاحب مصنع اطارات انترناشونال طلبا لوزارة الصناعه في الديمقراطيه الأخيره لرفع ثمن الأطارات 17% طالبته الوزاره بفواتير مواد والتكلفه واجور العمال واستهلاك الطاقه والالات والمعدات والترحيل......الخ. وهذه الطريقه كانت متبعه حتى في ايام النميري بالرغم انه اعطى لعبدربه احتكارا كاملا للسوق. وكانت الاطارات تصادر من السيارات المستورده فيما عدا الأسبير. وكانت هنالك يافطه ضخمه في الميناء تقول"لا تسأل عن الأطارات" وزير الصناعه استلم هذا الموضوع وسمح لعبدربه ب 40% زياده أخذ عبدربه 20% بدل 17% و حزب الأمه 10 والسيد الوزير 10.
اسرة حجار من الأسر التي قدمت للسودان. وإرتبط اسمها بسجاير حجار وقديما كانت لهم مزارع للتبغ والشاي والبن في الجنوب الا ان اغلب التبغ يأتي من هراري-زمبابوي وفي بعض الأحيان من يوغسلافيا لأنه ارخص. ولقد شاهدت طائرات قنجاري تنقل التيغ من زمبابوي في بداية الثمانينات الا أن السيد الوزير اقحم نفسه في تلك التجاره كذلك.
المولاس يطرح كالعاده في عطاء. وفي الديمقراطيه الأخيره اعطي المولاس بدون عطاء لأبناء الشيخ مصطفى الأمين لأنهم مولوا الحمله الأنتخابيه لحزب الأمه وخاصة حملة الصادق الذي كان يخشى يضرب الدلجه مرة اخرى.
النتيجة ان ابناء الشيخ اخذوا عقد المولاس وقسمت الغنيمه 60% لأبناء الشيخ 20% لحزب الأمه و 20% للسيد الوزير.
لقد ذكر لي أحد الشيوخ في الأمارات وهو الشيخ عبد الله النهيان والذيكان سفيرا في واشنطون . وهو ابن عم ابناء شيخ زايد ،ان مبارك قد اتصل به بخصوص بترول وزيوت ثم اختفى فجأه ليكتشف انه قد اشترى من شركه أخرى وهي شركة فال في الشارقه. ومدير تلك الشركه كان سودانيا. ومافي زول يقدر يقول البغله في الأبريق . فعمر نور الدايم كان يصرخ والزبد يملأ شدقيه "اللبلد بلدنا ونحنا اسياده واللي حايتكلم حنضربه بالمليشيا" اي ان البقيه اولاد الغساله.
وينتقل مبارك الفاضل الى الوزاره الجديده وتصحبه علوية التجاره. وعندما بدأت الأصوات تعلوا والوزير قد شبع ولقد اصبحت للحزب عضلات اقتصاديه اراد الحزب ان يحمي نفسه وصار مبارك وزيرا للداخليه. وهذه هي الفتره التي القي فيها الاخ افوركي المسكين في السجن بعد ان سمع شتائم مؤذيه- بالمناسبه الأخ افوركي هو رئيس اريتريا الحالي.
و عندما بدا بعض البروفسورات (قليلي الأدب) الكتابه عن اشقائنا في الجنوب والأطفال والنساء الذين بقرت بطونهم والذين احرقوا احيائا في الضعين وذكر اسم المجرمين واوصافهم وربما مقاس أحذيتهم. وضع البروفسور عشاري في السجن واضطر البروفسور بلدو لترك السودان. وارسل الفاتح سليمان مدير الدائره لكي يطلب من عشاري التوبه مقابل اطلاق سراحه وارجاع جوازه ويمكن قيراط ونص في الجنه. وعندما استلمت الأنقاذ السلطه كان عشاري بايت في السجن(ال ديمئراطيه ال).
وعندما انتقل الوزير الى وزارة الداخليه طالب بنقل السيده علويه فرفضت رجالات وزارة الداخليه لأنها تابعه للقوات النظاميه. وناصب الوزير الذين عارضوه العداء المكشوف ونفس هؤلاء كان ينتقدون الأخت كلتوم العبيد التي كانت سكرتيرة نميري. وفي اعتقادي ان السيدتان تستحقان الأحترام فلقد كانتا خيرا من الرجال الذين تعاون معهم.
وبعض ممارسات الجبهه الأن قد مارستها رجالات حزب الأمه في الديمقراطيه الأخيره ولكن بصوره ابشع وعندما حضر الصادق الى القاهره بعد هروبه المزعوم من الخرطوم كتبت موضوعا في نفس الاسبوع بعنون "ابشر يا كمون بالروى" و كنت اتسائل هل هرب الصادق ام فتح له لكي يفركش التجمع لأن الصادق لن يدخل ابدا تحت مظلة التجمع لأنه نرجسي.
واشرت للتقارب بين الصادق ونظام الجبهه وقلت ان خروج الصادق لعنه بالنسبه للمعارضه.
وسمعت من العزيزه رجاء العباسي ان الصادق يقول"التجمع دا جنازه مستنيه الزول اليكفنها" "السيد محمد عثمان المرغني زي الطفل اقل حاجه يحرد وانا اقعد ارضي فيهو" "الشيوعيون ديل كما شنو؟ عاوزين يعملوا شغل وقروش ماعندهم" الحقيقه ان الشيوعيون ماعندهم فلوس لأنهم ما يعرفوا يلهفوا ويسرقوا زي مبارك و الأخرين.
وقد قال الصادق في 85 مهددا" حل الحزب الشيوعي السوداني غلطه ممكن ان تتكرر.
ع . س .

شوقى ....
[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 1 | زيارات 4538

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#956176 [دابويس]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2014 09:22 PM
ياشيخ كلهم حراميه المهدي \ات نفسو لم يدخل امدرمان الابمسبحته وابريقه وايمانه العميق بالدعوه للخلاص فخلف من بعده خلف حراااميييييه ويقولوا ليك ملوك ال المهدي ملوك مين يااولاد الملوك من اين لكم ملك المهديهوالله العظيم لوكان المهدي يعرف انو اخر الامر سيكون خلفه يعيشون عيشة الدعه والخدم والحشم لما قاتل وتمضمض بالقرض واكل النيم

[دابويس]

#956142 [murtada altayeb]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 08:21 PM
ممكن تكتب شوية عن ارة بدرى وعلاقتها باسرة المهدى ؟ انت تعيش فى السويد تعال عك بالداخل !كل الشعوب تحترم الاسر العريقة فى بريطانيا واسبانيا وهولندا وال غاندى بالهند الا السودان ؟ طيب مريم طبيبة ما تعمل بالطب عشات الانقاذ ؟ قل خيرا او اصمت ماعندك موضوع الا الصادق

[murtada altayeb]

#955982 [إبن السودان البار ********]
2.25/5 (3 صوت)

03-28-2014 03:36 PM
الأستاذ المحترم شوقي بدري هل تعلم أن مبارك الفاضل كان موظف بشركة خليل عثمان بدون أعباء بمرتب متواضع لا يناسب آل المهدي ملوك السودان ؟؟؟ وفي ذلك الزمان أراد أن يساعده صديقه رجل الأعمال المدعو شريف سعيد بعمل مصنع أدوية له وشرع في عمل الدراسات لهذا المصنع ؟؟؟ وعندما عينه عمه الكاذب الضليل وزيراً للتجارة صرف النظر عن عن هذا المصنع لأنه وجد جنينة حارسها غائب وبدأ يبرطع فيها كيفما شاء ؟؟؟ وأستفادبعمولة مهولة من صفقة القطن التي كتبت عنها جريدة الفايناشيال تايمز اللندنية ووصفتها بصفقة القرن ؟؟؟ حيث باع مبارك الغير فاضل قطن السودان الذي كان يقدر سعره ب100 مليون دولار الي تاجر هندي الأصل بيريطاني الجنسية إسمه باتيا ب 60 مليون دولار ؟؟؟ وعندما إحتج الوطني الغيور رئيس بنك السودان سابقاًالمرحوم بليل لدي رئيس الدولة آنذلك الكاذب الضليل إمتعض الصادق ولم حتي يستفسر عن هذه الصفقة المباركة ويسائل إبن عمه؟؟؟ ومن المحن أن هذا السعر البخس لم يكن نقداً وإنما علي أقصاد ؟؟؟ ومن ضمن العمولات كانت الطائرة المشؤومة التي إحترقت بنيروبي وفي قلبها 6 شبان من خيرة الطيارين بالسودان ومن ضمنهم المرحوم نزار أحمد يونس ؟؟؟ هذه الطائرة المعطوبة كانت تابعة للهندي باتيا ووهبها للمناضل والوطني الغيور الوجيه مبارك الفاضل لعمل شركة طيران مع صديقه شريف سعيد ؟؟؟ قبل أن يقود هذه الطائرة ال6 طيارين السودانيين حزرتهم السلطات الكينية بأنها غير صالحة للطيران وما أن أقلعوا بها حتي إحترقت في الجو بنيروبي وإحترق 6 شبان من خيرة أبناء السودان رحمهم الله جميعاً وربنا يجازي الكان السبب ؟؟؟ ومن الفساد ما قتل ؟؟؟ والآن فساد الكيزان وحلفائهم ملاك الطوائف الدينية الذين يسميهم أنصاف المثقفين في السودان أحزاب في ذبح صريح لمعني كلمة حزب يقتل في دولة السودان المنكوبة بلصوص محترفين ؟؟؟ والثورة في الطريق لكنسهم جميعاً إن شاء الله؟؟؟

[إبن السودان البار ********]

#955943 [ايوب]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2014 02:29 PM
لما لا يهدي من فلله التي لا تحصي ولا تعد
وهل امير الكويت في حاجه الي الارض هذا الامير اذا اراد ارضا فبامكانه شراءها في كندا او استراليا لانة امير اغني دولة في الوطن العربي لكن الحكاية فيها نوع من كسير التلج
كان من الاولا تبيعيها وتغبض حقها عشان
يوم الحساب نقدر نحسابك ما سمعنا يوم انو ريئس يهدي ارضا من بلدهٌٌٌٌ

[ايوب]

#955666 [بلادي يا سنا الفجر]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 02:04 AM
عمنا شوقي بدري هو سلاطين باشا هذا الزمان
السيف والنار هو كتاب سلاطين باشا
لكني لا أعرف أي كتاب مؤلفه عمنا شوقي
غير هذه المذكرات ، بالإضافة إلي سلسلة
المسكوت عنه في تاريخ أمدرمان وحكايات وأمدرمانيات
فرجاءاً واصل الكتابة في أي شئ تاريخ ، جغرافيا ،
سياسة ، رياضة ، فتوة ، عالم سفلي وبالتأكيد لن
تنسي أمدرمان القديمة وبمناسبة أمدرمان أهديك قصيدة
كتبتها في أمدر ربما تشفي غليلك


أمدر يا أحلي عنيدة
نستسقيك ماءاً فتعطينا شهداً
نستميحك عذراً فتجعليه شكراً
نطلبك حيناً وتطلبينا دهراً
نوادعك همساً وتوادعينا جهراً
فطوبي لك

أمدر يا أحلي عنيدة
هل خبروك ماذا أخبئ لك ؟؟؟
لا يهم
كل الكلام
لا يهم
سحر البيان
لا يهم
حُسن الغرام
لا يهم
عشق المكان
لا يهم
طالما أنتِ أنتِ
فكوني كما أنتِ

أمدر يا أحلي عنيدة
وهل في ذلك شك ؟؟؟
ضحكات خُدج في مهدها بلا كلل ولا مللِ
وبراءة أطفال بنظرات بها حولِ
وخجول ذات العشرين في مستنقع الرجلِ
وعفاف الثيب البكر بلا عقد ولا عسلِ
وسماحة حُبلي مخضبة سواعدها بلا عجلِ
وكهولةً خط الشيب فيها خطوطاً كلها مُثلِ

أمدر يا أحلي عنيدة
وهل في ذلك شك ؟؟؟
تقدسك صحائف التاريخ وتذكرك بأحرف من
نور هنا الفجرُ .
ترفلين في عليائك تاركةً لمن هم دونك حق
التعجب والعذرُ .
تلبسين ثياب الدُر وشجرتها ، والمُلك يأتيك
بلا ظلم ولا قهرُ .
تصدحين بأغاني المجد ، وما دري المجد
بأن الصادح المجدُ .

أمدر يا أحلي عنيدة
أتسمعين ما أسمع ؟؟
وتشاهدين ما أري ؟؟
تلكم الأفواه الصادحة ، لحناً شجياً أزهراَ
وتلكم الوجوه الباصرة ، نضراً وبشِراً وخيراً أكثراَ
تتهافت إليك منفرجة الأسارير كأن الحزن قد ولي ،
وفي يده كتابُ أمرُه يُنسي .
تتهافت إليك وقوس الحُضُن مشدود كأنما فارس قد
أوشك علي الرمي في غمرةٍ كرةٍ عُظمي .
تتهافت إليك ولحظ العين مربوط بحبل الود يُعانق
مُضغة مُثلي .
تتهافت إليك واليمني في الخطوة تُسابق تلكم الأخري .
فيا أمدر
غُذي الخُطا فسيف الحب مسلول وغِمده في سكةٍ بُعدي .
غُذي الخُطا فالشوق محفوف بسور العشق والصبابة
في جنباته تعَلَي .
غُذي الخُطا فحرارة اللقيا تكسر عصا الترحال ، إذا
ما قلبك يرضي .
فكيف اللقاء ؟؟؟
ومتي اللقاء ؟؟؟
فأنا أعرف أين اللقاء

زُوُوف

[بلادي يا سنا الفجر]

#955383 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 06:56 PM
...استاذنا وعمنا شوقى تحية طيبة...
إذا العسكرية والشمولية فيها نهب وفساد بدون حساب ومحاكمات ,والديموقراطية حسب كلامك برضو فيها نفس الشئ ,يعنى نجيب لينا نظام حكم كويس من وين؟؟...احسن نرجع لحكم النظار والعمد والادارة الاهلية تحت الشدر ..اعتقد إقتراح الاخ (المتجهجه بسبب الإنفصال) كويس ويجب علينا ان نجمع وما نودر..مع التحية.

[الشايل المنقة]

ردود على الشايل المنقة
European Union [shawgi badrh] 03-27-2014 09:48 PM
الديمقراطية الاولي لم يكن فيها فساد او نهب يزكر . حتي دكتاتورية عبود لم يكن فيها نهب لمال الشعب . فتحت حسابات الجميع ولم يجدوا اي شئ . ولم يمتلك العسكر اي املاك . نميري في اول ايامه حارب الفساد . ثم انزلق في تفضيل المحيطين به واهل الاتحاد الاشتراكي ودورت العجلة .
ما كان موجودا في ايام الصادق كان دكتاتورية مدنية . لان الاغلبية المطلقة كانت في الحكم ولم تكن هنالك معارضة تذكر . اتحاد الامة والاتحادي لكان لصالح الحزبين ورجالهم وليس الشعب السوداني . لم تكن تلك ديمقراطيةبل حكم اولجيكاري . او حكم الصفوة .


#955350 [عادل الامين]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 06:07 PM
اردم يا عمنا شوقى ما تقيف الا في 1 نياير1956
القصة بقت
سودان جديد×سودان قديم
وديل بضيعو في الزمن
الانصار حقيقة والختمية حقيقة
لكن الاحزاب السياسية المنبثقة عنهما دون المستوى بي كثير للاسف
والفجوة كبيرة بينهم بين الحركة الشعبية كوعي
وفي الفجوة دي تنتشر بضاعة خان الخليلي البائسة"الناصريين والشيوعيين والاخوان المسلمين"

[عادل الامين]

#955321 [ديك الجن]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 05:14 PM
تربت يداك بالرغم من انو البقرة بتاعت امدرمان اليومين دي ما مريحا الامام

[ديك الجن]

#955317 [ايوب]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 05:06 PM
العم شوقي متعك الله بالصحة نريد منك ان تكتب عن دارفور وكيف استطاع الكيزان تمزيق نسيجها الاجتماعي بكل امانه نحن منتظرين
مقالاتك باحر من الجمر كما نرجو الكتابه عن موضوع القبليه في السودان وتشجيع الانقاذ لها من وضع اسم القبيله في الجنسيه والتوظيف والعلاج

[ايوب]

#955186 [ابو خالد]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 02:53 PM
لك التحيه لقد اوفيت ولو بالقليل عن مبارك الفاسد المتسيد على السودان من غير حق ويعلم الله ان الشعب السودانى يرفض الطائفيه لامثال مبارك وننتظر المزيد عن اخبار هذا السمسار الذى صار وزيرا وهو غير جدير بهذا المنصب هولا لا ذمه لهم ولا امان المفسدين

[ابو خالد]

#955103 [امبده امبدة]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 01:49 PM
حسين خوجلي الأيام دي قائم صداري مع الإمام والعم شوقي بدري شايل الحطب ومنتظر لإشعال أم المعارك ( على وزن وإمرأته حمالة الحطب ) يا عم شوقي حسين خوجلي حيطة مائلة ما تملأ إيدك بيهو في الوقت ده وشوف الشاعر الكبير الحردلو قال عنه شنو :
كان منفياً ومطروداً من المكان ..
وكان منبوذاً من الزمان ..
وكان منذ كان ..
يمارس التحنيس والتبخيس .. والتهويش باللســان ..

وكان جاهـزاً .. عل مدار الوقـت ..
كامل الأوصـاف والألـوان ..
يفهم من إشـارة ماذا يُراد منـه .. في الحين .. وفي الأوان ..
وكان قواداً رساليـاً .. يشيع الخمر والأفيـون والإدمـان ..
وكان دائماً يجيد الرقص والتهريـج ... أو غنـاء أرخص الأغـان ..

وهكذا صار يجالس الصغار والكبار..
يروي لهم سواقـط القول .. وآخر النكـات والأخبـار ..
وهكذا ظن الشقي .. أنه صار من الكبــار ..
ومرت الأعوام .. تلو العام .. بعد العام ..
فصار من بطانة الحكام ..
وصار أقرب المقربين للنظام ..
وصار مثلما وكيفما يشــاء .. يسرق وينهب ما يشـاء ..
يقول ويفعل ما يشاء .. يبتز خلق الله .. يبتز دين الله ..
يمارس التهديد للبنوك .. والوعيد للتجـار .. في وضـح النهار ..

[امبده امبدة]

ردود على امبده امبدة
[shawgi badrh] 03-27-2014 05:06 PM
لقدكتبت انا 5 مواضيع عن حسين خوجلي يمكن قوقلتها ,, شوقي بدري رسالة الي حسين خوجلي .,, . حسين يكتب من منطلق الكيزان . ان اكتب من منطلق اصلاح الغلط . تربينا كانصار وكنا حزب امة. بعدنا عن حزب الامة عندما وعينا لان الطائفية والديمقراطية لا يجتمعان . اماذا يصالح الصادق النميري الذي قتل عمه واساء الي سيرته وضايق آل المهدي وصادرهم ؟؟؟ ولماذا يدافع الصادق عن البشير والانقاذ وقد بهدلوه واسائوا اليه ؟؟؟
بالمناسبة للاخ عبد الله محمد زين ساعر امدرمان طيب الله ثراه قصيدة طويلة جدا في هجاء مبارك منها ,, كنت قايلك هباني لكن طلعت قباني .,, سلمت للصادق عندما انضم مبارك للانقاذ ، ووصفه الصادق وجماعته بآكلي الفطيس . هل هنالك من يسنطيع ان يضحض الحقائق التي اوردتها . فاما ان يكون الصادق كاذبا ، او يكون مبارك سارقا .


#955072 [أبوهاشم]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 01:24 PM
عزيزي العزيز ش.ب
تحيات طيبات مباركات
سؤال هام: إنت قاعد تكتب من وين؟

[أبوهاشم]

ردود على أبوهاشم
[shawgi badrh] 03-28-2014 04:47 AM
العزيز ابو هاشم لك التحية . انا اكتب من بيتنا وبيتنا في السويد . لكن جنس كلامي ده وازيد منه قلتو للصادق والصادق ماسك ايدي علشان كنت مستعجل وهو عاوزني استمع ليه .


#954901 [جمال مسبل حنيطير]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 11:08 AM
هضربه لاجامع بينها الا الحقد والكراهيه وعدم الموضوعيه انظر اليه يقول (وبعض ممارسات الجبهه الأن قد مارستها رجالات حزب الأمه في الديمقراطيه الأخيره ولكن بصوره ابشع ) لن تكون موضوعيا يوما وانت تكتب تحت تاثير الكراهيه قل لي بربك لو كان ما ذكرته صحيحا تركته الجبهه الاسلاميه وفاتيها الاملس صاحب الالوان او زمرة الانقلاب حينما بداوا يحاكمون حتي اشجار العشر علي تمايلها وتساقط اوراقها. هذا غيض من فيض محن شوقي بدري.
فيا شوقي بدري الا تعلم ان وزراء حزب الامه في الديمقراطيه الاخيره حينما استلمت الجبهه السلطة بواسطة انقلابها كانوا لا يملكون شيئا تصادره الجبهه وبعضهم كان لا يمتلك منزلا يؤيه وفيهم حملة الدكتوراة واساتذة الجامعات واعتربوا مع المغتربين في السعوديه وامريكا ومنهم من كان وزيرا للاسكان كالدكتور اسماعيل ابكر الان مغترب بامريكا واسال عنه والدكتور بشير عمر فضل الله وزير الماليه والاقتصادي المعروف واستاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم ولندن مغترب الان بالسعوديه. وحتي المرحوم دكتور عمر نور الدائم الذي افتريت عليه كثيرا في مقالك الذي ينضح حقدا كان لايمتلك منزلا ومنزله الحالي بناه له اهله الكواهله التجار في سوق ليبيا والامير ابن الامير نقدالله شفاه الله خرج من الوزارة نظيفا شريفا يضع اصبعه في عين اي ابن مقنعه وانت ابن حواري وازقة امدرمان تعرف ذلك ولكنه الحقد واللا موضوعيه التي تسوق صاحبها لمثل هذه الترهات والخطرفات وسبقك اليها غلام الجبهه وفاتيها الاملس.

[جمال مسبل حنيطير]

ردود على جمال مسبل حنيطير
European Union [shawgi badrh] 03-27-2014 02:09 PM
هل الصادق يكذب الآن ؟ فاما ان يكون الصادق كاذب او ان يكون مبارك سارق . الصادق يتكلم عن فساد مبارك الذي كان معروفا. ولقد ابلغ به مباشرة في منزل العميد يوسف بدري. لماذا لم يحسم مبارك وقتها . الامير نقد الله مثل والده وهو مثال للانصاري نحبه ونحترمه . والسؤال لماذا ابعدوه وحملوا ود الرسالة علي الاعناق في مكانه .
عندما سألوا عمر نور الدايم رحمة الله عليه عن منزله قال الاهل والصحاب ادوني . الرد كان المسئول في الديمقراطية . لايتقبل الهدايا ، ممنوع بالقانون . وطبعا لم ينهب كل رجال حزب الامة . لان الانصار الذين ربونا لايسرقون ولا يحبون المال . نحن ابناء واحفاد الانصاريات والانصار . لايرضينا ويغضبنا. سرقة مبارك التي يكشفها الصادق الآن . ولا نقبل ام يكون حزب الامة مطية للمجرم البشير .


#954739 [الحقاني]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 09:03 AM
العم شوقي نصيحة المعرفة الكثيرة في امور البلد دي بتجيب لصاحبها الغم والهم لذا مفروض تضرب طناش ساعه قبل النوم وساعة الصبح مع استبدالها بتوهم كتوهم اسحاق احمد فضل الله دا عشان شنو عشان تهرب من الضغط والسكري والمرارة والبنكرياس والتليف الكبدي وحاجات تاني حاميه عبداللطيف البوني

[الحقاني]

ردود على الحقاني
European Union [shawgi badrh] 03-27-2014 02:24 PM
الحقاني لك التحية . انا ابدا لااجد صعوبة في النوم وما ان اضع رأسي حتي انام . ولم يحدث يوما ان اصبت باحباط . لاني اغضب واقول ما اريد في اي وقت وامام كل انسان . وعندما اذهب للنوم يكون كل شئ بالنسبة لي قد انتهي .


#954715 [المتجهجه بسبب الانفصال]
1.20/5 (8 صوت)

03-27-2014 08:28 AM
شكرا استاذ شوقي،،،،،،،
لحزب الامة والصادق اخطاء ولكن هذا الهجوم في هذا الظرف بالذات يقوي الانقاذ ويتزامن مع هجوم حسين خوجلي،، أنا اعتقد انك تنظر للموضوع من منطلق قول الحق الذي اعتدت عليه ولكن حسين خوجلي زول غرض وهجومه على الصادق في هذا الوقت بتوجيه لسبب يريده الجبهجية فارجوا منك بكل تواضع وادب واحترام ان نوجه نقدنا لكوارث الانقاذ فهم يريدون تشتيت انتباه الناس ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
European Union [shawgi badrh] 03-27-2014 02:18 PM
هذا الجرح يجب ان يفتح وينظف الآن . لقد قال حسين خوجلي اسوأ من هذا عن الصادق في الديمقراطية . وبالرغم من هذا تحالف الصادق مع حسين خوجلي وحزبه . وسلم الغنم للمرفعين .الي متي سنسكت ؟؟. نحن نفكر في كل القتلي في الجنوب وجنوب كردفان والشمالية والنيل الازرق والشرق ودارفور. الناس تشرد والبلد قد ذهبت الي الجحيم ، ونحن يجب ان نراعي شعور الصادق . الصادق يعترف الآن بأنه كان عالما بسرقات مبارك التي جعلت الناس تكره الديمقراطية .

[البعاجى] 03-27-2014 11:40 AM
ان كان من الممكن تجاوز الانقاذ فما الضيير من تجاوز باقى كل العفن (الامة+الاتحادى)
شوقى بدرى انشر كل الغسيل بلا رحمة
وداعا الاحزاب الدينية ووداعا تجربة الاسلام السياسى


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة