المقالات
السياسة
مخاطر سد النهضة : حقيقة أم تهويل؟
مخاطر سد النهضة : حقيقة أم تهويل؟
03-27-2014 07:14 AM


سد النهضة الأثيوبي يهم السودان والسودانيين لعدة أسباب تلمسهم مباشرة ، وأهمها جميعا ما يتعلق بمخاطره المحتملة ... فأضحى كثير من السودانيين مشغولين به ويهتمون بتتبع أخباره وخاصة المعلومات التي تقال عن مخاطره : أحقيقة هي أم تهويل؟ . لذا وجب على كل سوداني مشغول بأمر بلده وله معرفة بجانب أو أكثر من جوانب هذا الموضوع العديدة أن يساعد بإلقاء الضوء عليها حتى تتضح معالم الصوره للناس ويكونوا على بينة من الأمر. وكلنا نعلم أن للمشروع جوانب سياسية واقتصادية واجتماعية و بيئية وفنية وغيرها ، وكلها تحتاج لتشريح وعرض وتبيان بتبصر وتدقيق.

فقد تابعنا كتابا مصريين كثر يكتبون ، تقريبا يوميا ، و بانفعال شديد في كثير من الأحيان ، عن مخاطر هائلة ستلحق بالسودان ومصر(وحتى بالسعودية) من قيام السد وينادون بأن تقوم مصر ، بمساعدة السودان ، بإيقاف بناء السد بأي سبيل ممكن . ويتعرض السودان لضغوط حقيقية في هذا الخصوص... ولكن للأسف لم يتقدم من السودانيين إلا نفر قليل جدا ليدلوا بدلوهم في الأمر.. ولكن هذا النفر ، رغم قلتهم ،اختلفوا في مواقفهم من بناء السد . ومؤخرا نشرت الراكوبة يوم 24/3/2014 مقالا بعنوان "سد النهضة خطر كبير سيخفض حصة مصر والسودان لأقل من الثمن" لكاتبه المهندس سلمان إسماعيل بخيت على ، تفهم منه ما يشابه نداءا لأهل السودان بأن يوقفوا بناء سد النهضة قبل أن تحل بهم كارثته ؛ وقال بالحرف أن " سد النهضة الأثيوبى يشكل مشكلة حقيقة لمصر والسودان وسيكون سببا فى إندلاع حرب فى المنطقة لاتقدر عواقبها".

وتطرق الكاتب لجوانب متفرقة من الموضوع ، منها علاقات السودان بمصر ، لكنني هنا سأتناول بعض (وليس كل) النقاط الفنية ، وبالتحديد : فقط تلك التي تتعلق بالمخاطر على السودان وأترك بقية الجوانب الأخرى كلها (بما فيها الفنية الأخرى) للعارفين بها. وأوضح في البداية أن مجالي هو ميكانيكا الموائع والآلات الهايدروليكية وليس السدود، وأن ما سأقدمه للقارئ لا يحتاج لمتخصص أو خبير ليقدمه ، فطالب السنة الإولى في أي كلية هندسة يمكن أن يقدمه بكل يسر ، وإنه أشبه بإعداد المسرح للذين سوف يشاركون ... وكنت آمل أن يفعل ذلك غيري من القادرين على توصيل المعلومات للناس بفعالية واقتدار .

(1) إنهيار السد وغرق السودان

قال الكاتب: "ولو حدثت هزه وأنهار السد بسعته التخزينية التى تبلغ 63 بليون متر مكعب سيغرق كل السودان وسيكون إرتفاع المياه عند ولاية الخرطوم 20 متر – يعنى أى زول بيته اقل من 8 طوابق مهدد بالغرق والموت " ... و" هذا السد .... قد ينهار بغير هذه (الهزة) نتيجة خطأ فى التنفيذ وتدفقت المياه المخزنه فى مستودعه والبالغة 63 بليون متر مكعب سوف تقضى على شهب وادى النيل كلهم جنوبه وشماله " ...
وفي توضيح لاحق قال الكاتب : " والبليون عبارة عن الرقم 1 وقدامه 12 صفر .... (وأن)
سد النهضة يعادل 8400 سد من أمثال سد الروصيرص (7.5 مليار متر مكعب) بعد التعلية الجديدة ". إنتهى كلام الكاتب في هذه النقطة.

أولا : لا بد من توضيح أراه مهما (فأرجو من القارئ تحمل هذه التفريعة)

في بريطانيا وحتى الحرب العالمية الثانية كان "البليون" هو "مليون مليون" (واحد أمامه 12 صفرا) . ولم يكن عندهم إسم للقيمة : "واحد أمامه تسعة أصفار" !. بل كانوا يسمونها "الف مليون" وحسب . لكنهم بعد الحرب عدلوا عن بليونهم وأخذوا ببليون الأمريكان .

ففي أمريكا (في الماضي والحاضر) المليون والبليون والترليون تشترك في أن كل منها هو "الف ضعف سابقه". وأخذ كل العالم بهذا النظام إلا أن بعض الدول تستخدم كلمة "مليار" الفرنسية مكان "البليون" ولا يوجد لبس في الوقت الحاضر بين استخدامات جميع الدول.

إذن البليون - أيها الكرام- هو المليار وهو "واحد أمامه تسعة إصفار" . وبهذا الفهم أتت إتفاقية مياه النيل (1959) وكذلك كل التصميمات الهندسية المائية في العالم منذ نهاية الحرب العالمية .
لكن بعضنا قد يخلط سهوا بين "بليون الإنجليز القديم الذي تركه أهله " وبليون الحاضر ، لذا وجب التنبيه فكلنا ننسى وخطاؤون. وإن لم ننتبه ، فإن "بليون الإنجليز القديم" سيغرق السودان!

ثم أن معرفة البليون و"قدره" مهمة جدا بالنسبة لحديثنا عن مياه النيل . وقد يحتاج بعضنا أن يكون له تصور لحجم البليون متر مكعب ، فلهم هذا المثال:

إذا اعتبرنا أن المساحة الكلية لمشروع الجزيرة والمناقل حوالي 10000 (عشرة ألف) كيلومتر مربع (يعني أرض 100 كيلومتر طول في 100 كيلومتر عرض) (حوالي إثنين ونصف مليون فدان) ، فإن واحد بليون متر مكعب من الماء تغطي هذا المشروع (تسقيه) بإرتفاع 10 (عشرة) سنتمترات فقط . أي بأرتفاع عرض كفك تقريبا .

وبما أن نصيب السودان يبلغ 18.5 بليون متر مكعب في العام (وفقا لنص إتفاقية 1959) فإننا إذا سقينا مشروع الجزيرة 18 سقية في العام (أي تلاته مرات في كل شهرين) بإرتفاع 10 سم (عرض الكف )، نكون قد استنفذنا حصتنا من مياه النيل تماما !! لكننا لم نفعل ذلك قط !!

ثانيا : إحصائيات ومعلومات متوفرة في النت

الإحصائيات تقول أن السدود تنهار مثلما الطائرات تسقط والقطارات تتصادم ... وتقول الإحصائيات أنه إنهارت 7 (سبعة) سدود في العالم في القرن التاسع عشر (في أمريكا وبريطانيا واسبانيا والهند) ومات فيها أكثر من أربعة ألف شخص . وإنهارت 45 (خمسة وأربعون) سدا في القرن العشرين مات فيها حوالي 200 الف نسمة . وإنهارت 30 (ثلاثون) سدا في القرن الواحد والعشرين حتي اليوم ومات فيها حوالي 700 إنسان . وتقول أن أسوأ كارثة إنهيار خزان من حيث عدد الضحايا هي إنهيار خزان بانكياو عام 1975 في أواسط الصين مات فيه 171 الف شخص وفقد أكثر من 11 مليون مساكنهم .

وأغلب أسباب الإنهيارات كان هطول الأمطار الغزيرة غير المتوقعة وضعف أجزاء من السد عن تحمل ضغط الماء (أو نحره إن طفح فوق السد) مما يؤدي إلى إنهيار جزئي يتضاعف في بعض الأحيان . وهناك إنهياران أثنان نتيجة لهزات أرضية ، في تايوان (1999) دون ضحايا واليابان (2011) قتل فيه 8 أشخاص . وتقول أن إنهيار السدود عادة يعني إنهيار جزء منها (وليس كلها) وبالتالي فقدانها القدرة على آداء دورها . ولا ينهار سد بالكامل و تجرفه المياه من مكانه إلا إذا كان سدا ترابيا سئي التصميم والإنشاء.

سد النهضة (تصميم وانشاء إيطالي ) هو من النوع الخرصاني المثبت بوزنه ،أشبه بخزان سنار والقربة ( سد الدمازين خرصاني مثبت بأعمدة ، والسد العالي ترابي صخري- تصميم وانشاء روسي ) .
إذن : إحصائيا قد ينهار سد النهضة إذا قدر له أن ينهار لأي سبب من الأسباب . لكنه في حالة إنهياره ، ولطبيعة نوعه، سوف لن يسمح لمياهه المحبوسة بالإندفاع مرة واحدة عبره (كأنه تلاشى تماما) ، فجسمه يكون متواجدا في طريق الماء بالرقم من تشققه وانهيار أجزاء منه ، و يظل يقاوم التدفق . ولا بد طبعا أن يحدث فيضان هائل في إتجاه السودان لأن السد فقد السيطرة. ولكن ما حجم هذا الفيضان المتوقع ؟

نتيجة لمقاومة جسم السد المنهار سوف لن تفضأ البحيرة في ساعة وساعتين ... فقد تأخذ أياما وأيام حتى تفضأ تماما.. ومعرفة عدد أيام تفريغ البحيرة في حالة وقوع الكارثة ( وبالتالي معرفة كمية التدفق الذي يتجه إلى الخرطوم في اليوم ) هي معرفة الغيب تماما ، فحتى أفضل "مودل دراسة" للكارثة لا يعطي زمن التفريغ إلا تكهنا فقط لأن نوع ومدى فداحة الكارثه غير قابل للتنبؤ .. فإن كان يمكن التنبؤ به ، لتم تفاديه بعمل الازم ..واحتمال خطأ تقدير زمن تفريغ البحيرة هو احتمال كبير جدا ، إذن كيف تأكد بعضهم من غرق الخرطوم 20 مترا (بالضبط) ؟
بل وقالوا بغرق السودان كله ! كيف أدركوا هذا الرقم وكيف حسبوا أن السودان كله سيغرق؟

ثالثا : الحساب ولد

دعنا ننظر أولا إلى إحتمالات غرق السودان لأن حساباته أسهل. نفترض أن السودان أصبح كله في مستوى واحد من صطح البحر (كأنه حوض كبير تم تعبيده وتسويته مثل الصينية ليملأ ماءا. وبما أن سعة بحيرة سد النهضة 63 بليون متر مكعب، نقسم حجم مائها هذا على مساحة السودان الحالية (1886065 كم مربع) لنحصل على عمق الماء الذي سنكون فيه عند إنهيار السد ، فنجده 33 مليمتر ، أي أقل من قيراتين !

أما إذا قالوا أن المقصود من إغراق "السودان كله" هو إغراق حوض النيل الأزرق ونهر النيل في السودان واعتبرنا أن مساحة هذا الحوض هي 1% من مساحة السودان ، عندئذ تغرق هذه المنطقة بعمق 3 متر وتلت المتر وليس 20 مترا كما قالوا ! ولكن حتى هذه القيمة سوف نبين خطلها.

وتفاديا للإطالة ، ألقاكم في الجزء القادم وقولهم بنقص الماء عنا حتى نموت عطشا !

أحمد إبراهيم الحاج - كلية الهندسة ، جامعة الخرطوم سابقا
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2354

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#955337 [الديمقراطي]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 05:47 PM
علي ما اذكر في عقد الثمانينات او التسعينات من القرن المنصرم ثارت قضية مماثلة لقضية سد النهضة
هذه . و كانت بين سوريا و تركيا عندما قامت تركيا بصفتها دولة منبع ببناء سد علي نهر دجلة علي
ما اظن . و كان موقع السد بالقرب من الحدود التركية السورية فاحتجت سوريا علي هذه الخطوة علي اساس ان هذا السد سيقلص كمية المياه الواردة لسوريا و خاصة خلال الفترة المقررة لامتلاء بحيرة السد .
و ثار ايامها كثير من الجدل و اللغط القانوني و الهندسي . لكني لا اعرف الي اي نتيجة انتهي هذا الخلاف .فارجو من كاتب الموضوع ان يوضح لنا كيف تم حل هذ الخلاف مشكورا .

[الديمقراطي]

#955067 [ود صالح]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 01:22 PM
تحيّاتي للأخ المهندس أحمد إبراهيم الحاج على ردّه المبسّط والكافي لإعطاء معلومة يسهل تناولها في مثل هذه المواقع بعيداً عن التفصيل الأكاديمي الممل أحياناً لغير المتخصّصين. وكنت قد تفاعلت مع الأخ المهندس سلمان بخيت خلال مداخلاتي معه المبسّطة جدّاً خوفاً من الدخول في التفصيل الذي قد يملّه القارئ غير المتخصّص. وليسمح لي صاحب المقال أن أورد هنا ما قد كان هناك تعميماً للفائدة وإثراءاً للحوار.

([ود صالح] 03-24-2014 08:05 PM
الأخ المهندس سلمان لك التحيّة على المجهود الكبير ودعني أوّلاً أتّفق معك في أنّ كميّة مياه النيل الأزرق المتدفّقة سوف تتناقص أثناء فترة ملء حوض بحيرة سدّ النهضة ولتخطّي هذه المشكلة فإن ملء البحيرة سيكون على مراحل ولفترة طويلة نسبيّاً حتّى لا تتأثّر كميّة تدفّق المياه بشكل كبير يؤثّر على العمليات الزراعيّة بوجه خاص في السودان لأن مخزون المياه في بحيرة السدّ العالي سوف يعوّض النقص الناتج عن تعبئة خزان سدّ النهضة.

أمّا ثانياً فأختلف معك كليّاً في أنّ سرعة تدفّق المياه من سدّ النهضة سوف لن تنخفض بعد إمتلاء بحيرة السدّ وذلك لسببين أوّلهما أنّ منسوب المياه عند بحيرة سدّ النهضة سوف يرتفع نتيجة لزيادة التراكم المائى خلف البحيرة مستفيداً من وجود المساقط المائيّة المرتفعة وثانيهما أن هذه المياه المتجمّعة خلف البحيرة لا تزال تحتفحظ بكامل طاقة وضعها والنقص الوحيد فيها سيكون نتيجة للطاقة المبدّدة في تحريك التوربينات لإنتاج الطاقة الميكانيكية ومنها الطاقة الكهربائيّة وسوف تخرج المياه بعنفوان تدفّقها وطاقتها عبر مجري النهر وصولاً لبحيرة السدّ العالي والذي سوف يعاود التخزين من جديد. بما أنّ كميّة الماء المتدفّق بعد إمتلاء بحيرة السدّ ستكون كما كانت قبل بناء السدّ وعلى إفتراض أنّ مقطع مجري النهر ظلّ ثابتاً ففي هذه الحالة ستكون سرعة الجريان مساوية لتلك التي كانت قبل ملء خزان السدّ أي v= q/a).

([ود صالح] 03-25-2014 06:14 PM
شكراً الأخ (ود الحاجّة) فقد كفيتني مؤنة الردّ على الأخ المهندس سلمان إسماعيل الذي أطلب منه مراجعة وتصحيح الأرقام التي ذكرها ويبدو أنه قد خلط بين أسماء الأعداد عند البريطانيين والأمريكيين وعليه أن يقسم على ألف للوصول للرقم الصحيح.

وأؤكّد ان مصر لن تتأثّر أثناء ملء بحيرة السد فهناك ما يكفيها من المياه في بحيرة السدّ العالي ذات التخزين القرني ولن تتأثّر بعد ملء بحيرة السدّ لأن المياه المتدفّقة سوف تعبر مباشرة عبر بوابات توليد الكهرباء والبوابات الأخري إلى أسفل النهر ولكنه الإعلام المصري الذي لا يرضيه إن يستفيد الآخرون من تلك الموارد المائية التي تجري بين أيديهم.

جريان مياه النيل الأزرق سيكون أكثر إستدامة طوال العام وأقل خطورة على القاطنين على ضفافه مع تأثّر الري الفيضي وتقليل خصوبة التربة التي سوف تتطلّب مزيداً من الأسمدة للتعويض.

ومع ذلك يمكن للسودان تسليف إثيوبيا عدّة مليارات من حصّته لملء الخزان خصماً من حصّته لدى مصر والبالغة 6 مليارات متر مكعب سنويّاً عن المدّة منذ تشغيل خزان السدّ العالي وحتّى تاريخه.

وكذلك لإثيوبيا أن تستدلّ بما أقدمت عليه تركيا من الإستفادة الكاملة من مياه الفرات وترك المتبقّي للذي يلي من الجوار مستدلّة في ذلك بحديث نبوي شريف ما معناه أن تأخذ حاجتك من الماء الجاري أوّلاً ثم تطلق الباقي للذي يليك وكانت تلك فتوي شرعيّة إستندت عليها ولم نر نقضاً لها في وقتها من الأزهر الشريف).

[ود صالح]

#955044 [روان]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 01:03 PM
افادك الله قدرافادتك لنا

[روان]

#955041 [زروق]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 01:00 PM
الكلام ده زي كلام الصادق المهدي لما قال البترول لو طلع يكب لي في راسي ده

[زروق]

#954983 [abdelrahim]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 12:16 PM
اولا لك التحية والتجلة استاذنا د. احمد ابراهيم الحاج ومتعك الله بالصحة والعافية بقدر ما قدمت لنا ونحن طلبة بكلية الهندسة جامعة الخرطوم.
ثانيا نشكرك علي السرد والتحليل العلمي الذي دائما يفتقده وطننا حيث أن هذه الامور يجب ان تترك لاهل الشأن والخبرة والمعرفة والدراية والتحليل العلمي ولكن كما هو معلوم اصبح كل من هب ودب من اهل السياسة يفتي فيما لا علم له به مثلا تجد بتاع اسنان يفتي في السد وبتاع الزراعة في الطب وبتاع الطب في الطرق وكما قال الصادق المهدي وهلمجرا

مرة اخري لك التحية ومتعك الله بالصحة والعافية

[abdelrahim]

#954979 [طه احمد ابوالقاسم]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 12:15 PM
الحذر.. الحذر من سد النهضة الاثيوبي ...


للأسف لم تتحدث الدولة عن السد الاثيوبي .. وهذا مشروع عملاق ذو أبعاد اقتصادية وسياسية واجتماعية .. ربما لا يعرف الكثير أن هذا المشروع سوف يعيد صياغة السودان من جديد خاصة منطقة النيل الأزرق حتى الخرطوم .. وشمالا حتى سد مروي
كنا نتوق لدور السودان التقني والسياسي .. سمعنا دكتور سلمان وهو خبير استراتيجي يعمل الان في جامعة ماليزيا حديثا قيما.. ولكن بعيد عنا فى مثل هذة الظروف .. أين مهندس مكاوي ودكتور عادل الخضر وكل الخبرات . لم نسمع من السودان الرسمي غير .. التعادلية والسلبية وهذا خطر داهم .. كان من المفترض ان تكون الكلمة للسودان حيث يجرى معظم النيل فى اراضيه .. السودان ظل متفرجا فى السد العالى ومتفرجا الآن من سد النهضة .. الفريق عبود استلم مبلغ زهيد وتم الضحك علية .. اعتقد مبلغ 15 مليون وهذا مبلغ لا يكفي لبناء قرية سياحية حتي فى ذلك الزمن .. لم يقبض أى مقايضة .. عبدالناصر بطل السد قبض قرابة 100مليون من مؤتمر الخرطوم .. لم نحصل حتى على فولت واحد .. ظلت حلفا خلف السد تعيش فى ظلام دامس .المساحة التي غمرتها المياة تعادل حلايب عدة مرات .. المياة تصل الى البحيرة ذات التبخر العالى ولا نستفيد حتى من الاسماك ..6 مليارات مياة تذهب الى مصر وبورتسودان عطشانة .. قناة فضائية بدون قناة مائية .. حلفا الجديدة بنيت عدة مرات ولم يستفيد أبناء حلفا من الهجرة .. ضحينا بتراث النوبة وتم منع وردي من الغناء وتركناه يترنم باغنية الطير المهاجر.. ..
.. السد الاثيوبي في بداية المنبع والسد العالي قرب المصب ولكن ظل دورنا باهتا .
يقول السودان بأن تحويل مجرى النيل لن يؤثر فى المياة وهذا خطأ فادح .. كيفية وصول الماء الى السودان بشكل مختلف يعني تغير كامل للحياة .. حيث تتغير الحياة بين ضفاف النهر وسوف يكون النيل اعرض ربما أختفت مدن وجروف .. ربما تأثرت مدينة ود مدني بان يغمرها النيل حيث يصبح عريضا وفقد جزء من سرعته .. الخرطوم كذلك ربما لا نجد شارع النيل وجزيرة توتي .. تذكرت قول استاذنا الجليل استاذ الجغرافيا صديق فى عطبرة الثانوية .. قال : اذا تجاوز النيل الابيض منطقة ( الهايستنا ) منطقة الحشائيش .. سيكون جريان النهر أسرع وربما تأثرت زراعة الجروف وتغيرت ملامح الحياة على طول النهر وربما تطلب الامر لتعديل خزان سوبا .. ذات مرة وجدنا نهر العطبرواى حضر صباحا قبل الطلبه وغمر فناء المدرسة والمسرح ..
الان السودان لم يطالب اثيوبيا بضمانات أكبر فى السلامة .. وهل ايطاليا متقدمه فى بناء السدود بعد ان تجاوزتها دول اخرى فى هذا المجال .. ؟؟
على السودان ان يدخل نفسة ضمن الاستشارية للسد .. ويكون المهندسون السودانيون شركاء فى هذا العمل .. وابلاغ الامم المتحدة بمخاطر السد الخرساني .. سوف لا يكون هناك سودان .. نعرف كلنا فيضان النيل الازرق ومشاكلة بدون سد منهار .. كذلك على السودان أن يكون حاذقا فى السياسة وغير منحازا لطرف .. حيث هناك الكثير من الحساسيات فى مواقف السودان .. الافارقة يتوجسون منه خيفة .. دورة سالبا فى اتفاقية عنتبي .. كذلك علية ان يلعب دورا اخلاقيا يليق بالسودان تجاة مصر رغما عن الاخطاء العنجهية التى ارتكبتها مصر على مر العصور .. السودان يحتاج الي رئيس يتميز بالثقافة العالية والحكمة ..
نحن ساهمنا فى تضخيم العسكر وتركنا لهم الفكر والثقافة والهندسة والسلك الدبلوماسي وهذا ليس دورهم .. ما زلنا نقول سير سير يا بشير وعائد عائد يا نميري .. العسكر شرفوا سودان العزة منذ الحرب العالمية ..أرجو أن يفيق المشير البشير من غفوته .. مرسى استدعى حتى المعارضة ولاحظت مرسي يتحدث بارقام وحسابات وبيئه وتحدث حتي عن الضرر على السودان .. فقد ايمن نور مصداقيتة وكسب سخط كل السودانيين .. بينما كسب مرسى والبرادعي الاحترام .. والبشير يطارد الجبهة الثورية بالانتنوف .. ويقول : المساعدة من اسرائيل .. وهو الذي أوصل أسياس أفورقى الى اسمرا وسفارة اسرائيلة .. وسلفاكير ايضا دولة وسفارة اسرائيلية ونميرى قبله ساند السادات .. وسفارة اسرائيله فى القاهرة .. تقول لى الحارس دمنا .. يا عبدالرحيم الهنا ..
الحديث عن السدود لا بد أن يتحدث عنه اهل الخبرة والهندسة .. تذكرت انهيار بيارة السوكي وكيف أن (النز ) كان سببا فى انهيارها .. أخاف من السد الخراساني في منطقة الهضاب .. المهندس السوداني لا بد ان يقول شيئا للتاريخ .. غدا سوف يكون السؤال ..
تذكرت قصيدة النيل لجماع .. تتدافع النيل من عليائه يحدو ركاب الليالي وهو عجلان .. هذا الشعر المفعم بالهندسة والادب .. حتى حداء الابل على عجل فى النيل الازرق ..التغير قادم فى سبل كسب العيش فى السودان .. ربما امتد الى حفرة الدخان حيث لا شاف أو طلح .. ربما عدلنا قصيدة أحب النيل النيل . وأجرى يانيل الحياة .. وسوف أسيب مدني .. ولكن لا ندرى اين نسكن حداك


طه أحمد أبو القاسم
[email protected]



To

[طه احمد ابوالقاسم]

ردود على طه احمد ابوالقاسم
United States [Atbarawi] 03-27-2014 04:10 PM
نعم أخي طه ، السياسيون قد أفسدوا السياسة نفسها .. فكيف إن تدخلوا في مجال يتطلب تخصصات دقيقة .. يجب أن تتم دراسة هذا الموضوع من قبل مختصين كل في مجاله .. ليبينوا لنا ما مدى المخاطر التي يمكن أن تنتج عن قيام السد على وفرة المياه و المخاطر الناتجة عن فرضية إنهياره و ما المعالجات الممكنة و التحوطات المطلوب اتخاذها و على الجانب الآخر ما مدى الفائدة التي سيجنيها السودان من قيامه .. أما مسألة أنصبة المياه لدول الحوض و الصراع حوله هذا تحكمه قوانين دولية و متوافق عليه باتفاقات بينية يمكن اللجوء للمحاكم الدولية عند وجود اختلاف على بند من بنود الاتفاق .. فلا مجال البتة للمزايدات السياسية و لا لتدخل الساسة إلا بناءاً على توصية الدراسات المعدة من قبل الاختصاصيين .. لأنه مشروع مرتبط بمصائر الشعوب.
لا أدري إن كان مجرد تشابه أسماء أم هو نفسه الاستاذ الفذ/ صديق الذي درسنا الجغرافيا على يديه في مدرسة عطبره الحكومية


#954856 [أبو يوسف]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 10:35 AM
تحياتي للكاتب أحمد إبراهيم. أنا و بخر من المتابعين جداً لهذا المشروع الإثيوبي العملاق الذي سيعم خيره على إثيوبيا و السودان. و لابد من الإعتراف بتأثر مصر سلبا نتيجة انخفاض نسبة ما كانت تحصل عليه من مياه. و لكن الحقيقة التي يهرب منها المصريون هو أن مصر حاليا تأخذ أكثر من حصتها المقررة عبر الاتفاقية الظالمة. يعني بعبارات أخرى، أن حصة مصر المنصوص عليها في الاتفاقية ما زالت كما هي، و أن مصر تبكي الآن على إحتمال ضياع ما كانت تحصل عليه سحتا و بغير غير نسبة لقة المشاريع السودانية و الإثيوبية على النيل. أما حكابة انيار السد و ما شابه، فالشركة المنفذة للمشروع ليست بهذا الغباء خاصة و نحن في القرن الحادي و العشرين و بفضل التكنولوجيا و الإمكانيات الهائلة و الأحلام فقد تم الإهتمام بكل هذه التفاصيل بدقة و حذر (الرجاء متابعة أخبار السد عبر الموقع الالكتروني للسد). على الإخوة المصريين ترك إثيوبيا تهتم برفاهية شعبها، و أن تبحث عن وسائل أخرى لتغطي احتياجات شعبها. و أظن أنه قد آن الأوان لمطالية مصر بتنفيذ بقية بنود أتفاقية مياه النيل من دفع قيمة التعويضات و إمداد الولاية الشمالية بالكهرباء (مجانا). أولم تطالب مصر بالالتزام ببنود الإتفاقية؟؟؟

[أبو يوسف]

#954843 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 10:28 AM
تحليل موفق
و لكن اذا حدث شرخ فلن يبقى جسم السد فالضغط العالى سيهد الجسم و لو كان الشرخ قد امتد لداخل جسم السد
ام اندفاع المياه فسياخذ مجرى النيل و لن ينحرف عنه حت يصطدم بجسم يعيق او يمتص تقدمه
كمروى فاذا لم تستطيع بحيرة مروى امتصاص الماء المتدفق فقد يتعرض خزان مروه لالانهيار و عندها سيحول النيا كله الى اعصار مائى لا يمكن ايقافه و سيدمر حتى السد العالى و سيرجع النيل كما كان معظم حياته حرا من غير سدود او قيود

[bullet ant]

#954817 [عمار سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 10:15 AM
هذا افضل شرح منطقي لموضوع السد بالارقام ومبسط ويقرب الصورة تماما ويجعلك تري الامور كأنها امامك
شكرا للدكتور احمد ابراهيم.

[عمار سليمان]

#954813 [الزول]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 10:13 AM
أستاذ أحمد أبراهيم , جزاك الله ألف خير ولكن المطلوب منك الكتابة دائما فى هذا الموضوع حتى تلجم ألسنة دولة الرقيص والهز .

[الزول]

#954771 [hoy]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 09:40 AM
شكرا جزيل للتوضيح والتبيان

[hoy]

#954770 [صلاح مصطفي أحمد بخيت]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 09:40 AM
الإخ الدكتور أحمد إبراهيم لا فض الله فاك فقد أوفيت ولكن نرجوا منكم الكثير بدلا من تركنا لهطرشة المصريين الكلاب وأنا شخصيا رضيان بالغرق نكاية بهم وحقيقتاُ يادكتور رغم أني راعي من البطانة لكني متأكد من فائدة السودان من هذا السد . فأتحفنا بما أوتيت به من علم أعانك الله وسدد خطاك ووجود امثالكم في السودان لا يخشي عليه بإذن الله من شيئ .

[صلاح مصطفي أحمد بخيت]

#954763 [الحقاني]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 09:35 AM
شكرا يا دكتور وباش مهندس دي الرد العلمي الذي يفيد ويقحم ارجو المواصله

[الحقاني]

#954694 [ابوكرشولا]
5.00/5 (2 صوت)

03-27-2014 08:00 AM
للمعلومية الدكتور احمد ابراهيم الحاج استاذ الهندسة الميكانيكية سابقا بجامعة الخرطوم وحاليا يعمل استاذا بجامعة ولاية نيويورك الامريكية - وهو يعلم مايقول واتمنى منه ان يواصل هذا التبسيط والتعريب لمادة معقدة حتى يتبين الناس المعلومات الصحيحة - من فبركة المصريين وتهويماتهم .

[ابوكرشولا]

أحمد إبراهيم الحاج
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة