المقالات
السياسة
الخال الرئاسي)!! وهل لكم مقال صدقٍ فيؤتمن!!!
الخال الرئاسي)!! وهل لكم مقال صدقٍ فيؤتمن!!!
01-25-2016 04:04 PM


بِسْم الله الرحمن الرحيم
(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَىٰ إِلَى الْإِسْلَامِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )
صدق الله العظيم
المتابعون لمجريات الأحداث في حكومة الاخوان المسلمين، لايخفي عليهم التناقض ومايجري من كذب، مابين تصريحات الحكومة في إطلاق الحريات والحوار، والواقع الفعلي في مصادرة الحريات، بدليل فشل الحوارات الخارجية و الداخلية بين رسمية وغير رسمية، ثنائية كانت او 7+7 ، والاعتقالات شبه اليومية للمعارضين وإغلاق الصحف ومصادرة الكتب والإصدارات ، وإيقاف البرامج التلفزيونية ، ومنعها بواسطة السلطة الفعلية في البلاد الا وهي جهاز الأمن!
ورد في صحيفة الراكوبة عن جريدة الجمهورية تحت عنوان ( لجنة برلمانية: السودان من اكثر الدول اتاحة للحريات) تاريخ 24 يناير 2016 ( وقال رئيس اللجنة الفريق احمد امام التهامي لـ (المركز السوداني للخدمات الصحفية) امس، إنه ضرب الرقم القياسي في إتاحة الحريات، وان جميع المعارضين وغيرهم يتحدثون عبر القنوات والاعلام والندوات كما يشاؤون، وزاد: أن الأحزاب المعارضة تقيم ندواتها في الخرطوم والولايات وتتحدث في القنوات والمنتمين للحركات يشاركون في الحوار الوطني ببزاتهم العسكرية، وتساءل عما اذا كانت هنالك حرية اكثر من ذلك.) ... انتهي
في ذات الوقت تمنع حكومة الاخوان المسلمين بث حلقة تم تسجيلها منذ عدة شهور في برنامج ( فوق العادة ) مقدمه ضياء الدين بلال، من جريدة الخرطوم 24 يناير 2016 -( للمرة الثانية خلال أقل من 48 ساعة، أوقفت قناة الشروق السودانية الخاصة، بث حوار تلفزيوني كان مقررا مساء السبت مع كريمة زعيم الجمهوريين محمود محمد طه )، كما ذكر (وعلمت "سودان تربيون" أن ضياء الدين بلال، يعتزم الدفع لإدارة فضائية الشروق باستقالته عن تقديم البرنامج، احتجاجا على التدخلات العليا.) انتهي
في الوقت الذي ظلت فيه الإعلانات الترويجية للحلقة موجودة علي اليوتيوب ضمن بعض الفيديوهات المؤيدة لبرامج الحكومة!! وبها مونتاج وبتر مخل لأقوال الاستاذة اسماء محمود محمد طه، بصورة قصد منها الاخوان المسلمون مزيداً من التشويه للفكر الجمهوري، وتأليب المهووسين والغوغاء من الجماعات المتطرفة علي فكر الاستاذ محمود وتلاميذه من جديد، لصرف السودانيين عن مخازي حكومتهم . وهكذا قد سارع الخال الرئاسي الطيب مصطفي بأول مقالاته في جريدة الصيحة بتاريخ 23 يناير 2016 مقالا بعنوان ( مابين شيخ الامين والنبي الكذاب) 1 ، نفث فيه كل روح الغرض والفتنة، التي هو يجيد صناعتها للحد الذي كان فرحه بفصل دولة بعراقة السودان الي شمال وجنوب ،، في حادثة تاريخية مشهوره ستظل عاراً علي جبينه، وخزي في تاريخ مشروعه الحضاري! حين فرط في الوطن وذبح ثوره الأسود مكبرا ومهللاً ابتهاجاً لرحيل جنوب السودان،
حين الرجل الذي اطلق علية الطيب مصطفي ( النبي الكذاب)!! لم يشغله شاغل عن ان يظل السودان موحدا، وانسانه صحيحا معافي من الهوس والتفرقة العنصرية والدينية !! كتب تلاميذه الجمهوريون كتاباً بعنوان ( جنوب السودان المشكلة والحل) في صدد إيجاد حل وليس تمزيق وطن 1982
وهكذا شتان ما بين الخطابين!! فكيف يعقل ان يكلمنا عن حماية الاسلام، رجل جهل ان الدين هو حسن الخلق، وان عماد الدين التقوي وعدم التفرقة العنصرية في بلد متعدد الاعراق والثقافات كالسودان (يأيها الناس!! إنا خلقناكم من ذكرٍ، وأنثى، وجعلناكم شعوباً، وقبائل، لتعارفوا، إن أكرمكم، عند الله، أتقاكم.. إن الله عليم خبير..) صدق الله العظيم
ونلاحظ الغرض المرضي في مقاله الذي صدره بجملة ( ليس شيخ الأمين وحده من أساء إلى دين الله سبحانه وتعالى، فأمثاله من الأدعياء والأفاكين كثير،) انتهي ... وواصل في حوالي الخمسة اسطر فقط، لشرح كيف ان الامين عمر الامين قد اساء الي دين الله سبحانه وتعالي !! ثم خصص باقي المقال لتشويه فكر الاستاذ محمود!
يأتري هل يرجع السبب في ذلك الي ان (شيخ )الامين عمر الامين من منتسبي حكومة الاخوان المسلمين ، الذين ظهرت عليهم علامات الفساد المالي والثروات المفاجئة! ام انه يعد احد ظواهر حكمهم، وتردي الدعوة والدعاة تحت رعايتهم؟ ام لانه مبعوث رئاسي لابن اخته الرئيس! لدولة الإمارات؟ كما ذكرت تصريحات الحكومة ! الواردة 06-11-2014 بصحيفة الراكوبة الخرطوم ( وقال السـكرتيـر الصحفي لرئيس الجمهورية، عماد سيد أحمد أمس: «إن الأمين مواطن سوداني ويحمل هم البلد»، وشدد على أنه ليس بمبعوث رئاسي، واعتبر عماد أنه لا غضاضة في ظهور الأمين بجانب المبعوث الرئاسي، مشيراً إلى أن الدبلوماسـية الشعبية تلـعـب دوراً كبيراً في دعم العلاقات الخـارجية، ).. انتهي
ثم عجبت لحال الخال الرئاسي وجرأة الخطاب الاتهامي في مقاله( فإن هناك آخرين لا يزالون يملأ أتباعهم الدنيا ضجيجاً وصخباً ويجدون سندًا من سفارات غربية تتربص بالإسلام ومنظمات وأحزاب سياسية رغم أن نبيهم الكذاب (محمود محمد طه) أتى بما هو أخطر وأشنع وأضل مما أتى به (شيخ) الأمين ! الدجال الآخر (محمود) )... انتهي
ان فرية السفارات الغربية والدعم الأجنبي والتربص بالإسلام، فرية قديمة افتضح الشعب السوداني امرها ، وعلم من هم الذين افسدوا عليهم دينهم واستغلوه!! فحين استشهد الاستاذ محمود محمد طه، وتسارع الاخوان المسلمين لمصادرة ( أملاكه )! لم يجدوا غير بيت من الجالوص، وسط جيرانه الذين يذكرونه بالخير، وكان لهم نعم الجار، ولم يجدوا تلك الأموال ( الاسرائيلة والغربية )! التي تدعم الفكرة الجمهورية كما زعم من يسمون أنفسهم برجال الدين.
والحقيقة ان هاجس اسرائيل والغرب واعداء الاسلام، هاجس اصيل في فكر الإسلاميين والمهووسين ، لكن واقع حال حكوماتهم يؤكد خلاف ذلك من التذلل لها ! افلا تستحون!! فلقد تعب متنكم من طرق أبواب ( اسرائيل) سراً وعلانية.
وهاهم وزراء حكومة الاخوان المسلمين يصرحون ( وكشف وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، في تصريحات له، أن بلاده «لا تمانع دراسة إمكانية التطبيع مع إسرائيل»، في وقتٍ رأى فيه القيادي في حزب «المؤتمر الوطني»، الحاكم في السودان، مصطفى عثمان إسماعيل، أن «حديث وزير الخارجية السوداني، بشأن دراسة التطبيع مع إسرائيل، يصب في المصلحة العامة». انتهي
والسؤال الم يُتهم الاخوان المسلمين وغيرهم من رجال الدين ومن يسمون بعلماء الأزهر والسعودية، سابقاً الاستاذ محمود بتهمة ( الخيانة)! حين نادي بالتطبيع مع اسرائيل وذكر ( ان من مصلحة العرب الاعتراف بإسرائيل )؟؟
لقد كتب الاستاذ محمود محمد طه كتاب ( مشكلة الشرق الأوسط) 1967 (فان دولة اسرائيل ليست عدوة العرب.. وانما العرب أعداء أنفسهم بما انصرفوا عن اللّه، وبما التمسوا العز والنصر – عند غير اللّه، وبما استطابوا من اضطجاع في مراقد الجهل والغفلة. ومن يدري فقد تكون دولة اسرائيل صديقا في ثياب عدو؟ قد تكون بمثابة الكرباج الذي يوقظ العرب من هذا الغطيط الثقيل الذي لبث أحقابا طوالا؟) انتهي
وبالطبع كعهدنا بعداوة الاخوان المسلمين وجهلهم بما دعي اليه الاستاذ محمود وبالفكرة الجمهورية، شبع الطيب مصطفي مقاله باختلاق الاكاذيب مثل قوله ( فقد زعم أنه رسول بعد محمد صلى الله عليه وسلم أتى بما سماها (الرسالة الثانية)، نسخ بها الآيات المدنية التي قال إنها تختص بدين محمد، أما دينه هو فقد اختص بالآيات المكية التي (سلبها) من إسلامنا هذا الذي نتعبد به الله تعالى وزعم أنها ما نزلت إلا له وليس على محمد صلى الله عليه وسلم!!) انتهي حديث الطيب مصطفي، دون ان يرفق أين ذكر الاستاذ محمود تلك الاقوال او يمدنا بمصدر لها!!
وحشي مقاله باقاويل جميعها كذب وقذف، مما يقنيني عن نقلها هنا، لانها اقاويل لم يؤسس لها صاحبها، وقصد بها الاساءة والتشويه الذي قد ألفناه منهم! من نوعية ادعاء الاستاذ محمود الالوهية والعيسوية... الخ
وتمادي الخال الرئاسي في كشف جهالاته وسخائه نفسه فقد ذكر (اقرأوا بربكم قول محمود عن نفسه: (ليلة أسري بي ..انتسخ بصري في بصيرتي.. فرأيت الله في صورة شاب أمرد .. فوضع يده على كتفي.. فاستشعرت برودة الذات الإلهية .. فقال لي.: أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى يا محمود؟ قلت الله أعلم .. فعلمني ثلاثة علوم ..علم أمرت بتبليغه (الرسالة الثانية) .. وعلم خيرت في تبليغه وهذا أخص به أناسًا دون آخرين وعلم نهيت عن تبليغه لأن الله يعلم أنه لا أحد سواي يطيقه).. انتهي
مجددا بربك أين ذكر الاستاذ محمود هذا الحديث؟؟ الشاهد ان الطيب مصطفي قد شوه بالغرض حتي الحديث النبوي والذي ورد في الأثر بانه من احد احاديث المعراج ، وأضاف له إضافات واسعة من خياله الخصب لمزيد من الإثارة ولفت الأنظار مثل ( أتدري فيم يختصم الملأ الأعلي يامحمود؟) !!
ويتواصل افتراء الطيب مصطفي علي الاستاذ محمود في مقاله ( ألف محمود كتاباً أتى فيه بنظرية جديدة، قال إن الناس ثلاث فئات .. فئة التقليد التي تضم عامة الناس وفئة الأصالة وهي التي يدخل فيها كل الجمهوريين والفئة الثالثة هي فئة الأصيل الذي تقتصر عليه وحده !).. انتهي
إتق الله في نفسك يا رجل! ماهو اسم الكتاب الذي قلت ان الاستاذ الفه؟؟ وما هي تلك النظرية التي لم نسمع بها الا من حديثك هذا!!
ثم يسارع الطيب مصطفي في تهافت مشفق، بالاستشهاد بما ورد في الحلقة التلفزيونية مع الاستاذة اسماء محمود محمد طه ، في حلقة احمد البلال الطيب المصادرة، التي تمت مصادرتها ومنع بثها، مستخدما الجزء الإعلاني الترويجي لليوتيوب! الشي الذي يثير التساؤل، هل للخال الرئاسي دخل في منع بث الحلقة؟ وهل هو طرف من ما اطلق عليه البلال ( بتدخلات عليا) ؟؟ وان لم يكن كذلك لماذا لايتقي الله وان يطالب ببث الحلقة كاملة، حتي يشهد الناس عليها!! لان الامر امر دين وليس تهريج سياسي!
اما موضوع نقاش مفهوم الصلاة عند الاستاذ محمود ، ما عادت طريقة ( وجدتها وجدتها)!! تسعف حيل الاخوان المسلمين، وغيرهم من الفقهاء وما يسمون أنفسهم برجال الدين، فليقرأو كتب الاستاذ محمود عن الصلاة ( رسالة الصلاة) ، (تعلموا كيف تصلون) او ( والرسالة الثانية من الاسلام).
ونحب ان نطمئن الطيب مصطفي ان الاستاذ محمود لم يدعوا تلاميذه او المسلمين لتقليده، بل دعي الي طريق محمد صلي الله عليه وسلم، ورد في كتاب ( محمود محمد طه يدعو الي طريق محمد) مارس 1966
(( إن أفضل العبادة على الإطلاق قراءة القرآن ، وأفضله ما كان منه في الصلاة ، وطريق محمد الصلاة بالقرآن في المكتوبة وفي الثلث الأخير من الليل .. كان يصلي ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو تسعا أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة لا يزيد عليها .. وكان يطيل القيام بقراءة طوال السور ، أو بتكرار قصارها ، أو بتكرار الآية الواحدة حتى تورمت قدماه)
ايضا ورد فيه دعوته لاتباع النبي صلي الله عليه وسلم (( إن محمدا هو الوسيلة إلى الله وليس غيره وسيلة منذ اليوم ـ فمن كان يبتغي الي الله الوسيلة التي توسله وتوصله إليه ، ولا تحجبه عنه أو تنقطع به دونه ، فليترك كل عبادة هو عليها اليوم وليقلد محمدا ، في أسلوب عبادته وفيما يطيق من أسلوب عادته ، تقليدا واعيا ، وليطمئن حين يفعل ذلك ، أنه أسلم نفسه لقيادة نفس هادية ومهتدية ..
إن على مشايخ الطرق منذ اليـوم ، أن يخرجوا أنفسهم من بين الناس ومحمد ، وأن يكون عملهم إرشاد الناس إلى حياة محمد بالعمل وبالقول فإن حياة محمد هي مفتاح الدين .. هي مفتاح القرآن ، وهي مفتاح (( لا إله إلا الله )) التي هي غاية القرآن ، وهـذا هو السـر في القـرن في الشهادة بين الله ومحمد ((لا إله إلا الله محمد رسول الله )) ..انتهي النقل من كتاب طريق محمد.
علي اي حال، هذا عهدنا بهم يقولون عنا ولا يقرأون لنا منذ عهد الطلب. فلقد أسس الجمهوريون في السودان أركان النقاش في الجامعات وفي الشوارع ، ولقد صبرنا علي جهالات الاخوان المسلمين ونيلهم مننا، وبادلنا عنفهم بالصبر الجميل. بشهادة شاهد منهم الصحفي محمد طه محمداحمد عليه الرحمة والمغفرة، ذكر بجريدة الوفاق(ولكن في الفترة من عام 1975 الى 1980 شهدت هذه المرحلة اخصب فترات النشاط الفكري والسياسي وشهدت ازدهار حلقات النقاش ويعود الفضل للأخوان الجمهوريين تلاميذ المهندس محمود محمد طه. وايضاً كان الحزبان الحركة الاسلامية والحزب الشيوعي الذي كان يعمل تحت راية «الجبهة الديمقراطية» أكثر الاحزاب نشاطاً من خلال منابرهم) ..انتهي.
ولم نكن نخبي شيئا من الفكرة الجمهورية ليفاجئنا به اليوم الطيب مصطفي! فلقد وزع الجمهوريون كتبهم في الطرقات كتاب ( الاسلام برسالته الاولي لايصلح لإنسانية القرن العشرين) و ( الرسالة الثانية من الاسلام) ( تطوير شريعة الأحوال الشخصية ) ( الدستور الاسلامي !! نعم ولا!! ) ( الاسلام وانسانية القرن العشرين)وغيرها من الكتب، وكنا من السباقين في كشف زيفهم ومتاجرتهم بالدِّين ( هؤلاء هم الأخوان المسلمين ) في ثلاثة اجزاء، وكان يصحب توزيع تلك الكتب نقاش عن محتوي الكتاب.
فلنسمعها نصيحة للطيب مصطفي واخوانه، وغيرهم من الذين نصبوا أنفسهم أوصياء علي الدين ، ومن الذين يتسقطون الشهرة بكتاباتهم عن الاستاذ محمود محمد طه وتلاميذه ، لقد طال بكم التمسك بقشور الدين دون اللباب، فان جازت عليكم فرية ( أنكم اصحاب الايدي المتوضئة )!! الصوامين ( لايام الخميس والاثنين )، واصحاب حلقات التلاوة الجماعية، المنادين بتطبيق الشريعة الاسلامية، فلقد كشف الله عنه ستركم، بمجرد ان بلغتم بتلك الوسائل لغايتكم في السلطة، وكان التحلل وفقه السترة، والشرائع المدغمسة، والاغتصاب في الخلاوي، واكل أموال الحج والزكاة والعمرة، والفتنة وتبادل الكراسيط مابين الخالف والإصلاح ، واتهامات الفساد والمخدرات والاغتيالات، والتصفيات وتبادل اتهامات الردة، فيما بينكم وشيوخكم من المجددين أمثال ( الترابي)! وحاقت بكم النذارة ( مازال المرء يكذب ويتحري الكذب حتي يكتب عند الله كذاباً).
لذلك الأحري بكم اليوم قبل غداً، ان تتولوا امر انفسكم بالنصح والهداية والتوبة من تشويه الدين والإسلام، وان تكفوا عن تشويه الاستاذ محمود محمد طه والفكرة الجمهورية، وان تتوبوا الي بارئكم من ما الحقتموه بالشعب السوداني لأكثر من ربع قرن ويزيد .
بثينة تروس
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5656

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1406392 [ود الحاجة]
1.00/5 (1 صوت)

01-27-2016 02:58 PM
مما قاله محمود

فإذا ارتقى بحسن أدائها بتجويده تقليد المعصوم حتى ارتقى في مراقي الإيقان التي ذكرناها حتى بلغ حق اليقين وسكن قلبه وأطمأنت نفسه فأسلمت، طالعه المعنى البعيد لكلمة(موقوتا) في الآية: "إن الصلاة كانت على المؤمنين كاتباً موقتاً" وذلك المعنى في حقه هو أن الصلاة الشرعية فرض له وقت ينتهي فيه وذلك حين يرتفع السالك إلى مرتبة الأصالة ويخاطب بالإستقلال عن التقليد ويتهيأ ليأخذ صلاته الفردية من ربه بلا واسطة تأسياً بالمعصوم. فهو حينئذ لا تسقط عنه الصلاة وإنما يسقط عنه التقليد، ويرفع من بينه وبين ربه بفضل الله ثم بفضل كمال التبليغ من أصحاب النبي (ص) والتابعين والأئمة
وكلمة (موقوتا) بالنسبة لهم تعني أن لها أوقاتاً معروفة بانتقالهم إلى مرحلة الإيقان حيث يسقط عنه التقليد، تقليد النبي (ص) إتباعاً للحديث (صلوا كما رأيتموني أصلي) وبذلك تسقط الواسطة النبوية التي هي الحجاب المحمدي. وصلاة الأصالة هذه ما هي؟ إنها الصلاة التي لا يقلد فيها النبي (ص) ولا تتبع فيها سنته من ركوع وسجود وغيرها

[ود الحاجة]

#1406210 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 09:42 AM
محمود محمد طه




فالإنسان الكامل، مقام الاسم الأعظم (الله)، هو الذى يعرف ذات الله، ويعرّف غيره بها، والى ذلك الإشارة بعبارة (فبي عرفوني) الواردة في الحديث القدسي.. يعنى بالله، صاحب مقام الاسم الأعظم، تعرف ذات الله، وهذا معنى قولهم: (لا يعرف الله إلا الله).. يعنى لا يعرف ذات الله، إلا الإنسان الكامل.. وذات الله، تعرف بالله، بمعنى انه يقيد من إطلاقها، فتعرف عن طريق هذا التقييد.. والى هذا المعنى أيضا الإشارة بقوله تعالى: (قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب الا الله) فالغيب هنا اشارة إلى الذات المطلقة فهي قمة الغيب.. و(لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله) يعنى لا يعرف ذات الله إلا (الله)، الإنسان الكامل.. وعبارة (فبي) من الحديث القدسى تعنى أيضا (محمدا).. ففي لغة الأرقام مجموع حروف اسم (محمد)، يساوي مجموع حروف (فبى).. كلاهما اثنان وتسعون.. فبذلك يصبح معنى (فبي عرفوني)، بمحمد عرفونى.. فبمعرفة الحقيقة المحمدية، يعرف الله..

قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ

تفسير بن كثير
يقول تعالى آمراً رسوله صلى اللّه عليه وسلم أن يقول معلماً لجميع الخلق أنه لا يعلم أحد من أهل السماوات والأرض الغيب إلا اللّه. وقوله تعالى: { إلا اللّه} استثناء منقطع أي لا يعلم أحد ذلك إلا اللّه عزَّ وجلَّ، كما قال تعالى: { وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو} الآية، وقال تعالى: { إن اللّه عنده علم الساعة وينزل الغيث} إلى آخر السورة، والآيات في هذا كثيرة. وقوله تعالى: { وما يشعرون أيان يبعثون} أي وما يشعر الخلائق الساكنون في السماوات والأرض بوقت الساعة، كما قال تعالى: { ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة} أي ثقل علمها على أهل السماوات والأرض، وقالت عائشة رضي اللّه عنها: من زعم أنه يعلم - يعني النبي صلى اللّه عليه وسلم - ما يكون في غد فقد أعظم على اللّه الفرية، لأن اللّه تعالى يقول: { قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا اللّه

تفسير الجلالين
{ قل لا يعلم من في السماوات والأرض } من الملائكة والناس { الغيب } أي ما غاب عنهم { إلا } لكن { الله } يعلمه { وما يشعرون } أي كفار مكة كغيرهم { أيان } وقت { يبعثون } .


تفسير الطبري
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { قُلْ لَا يَعْلَم مَنْ فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض الْغَيْب إِلَّا اللَّه } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { قُلْ } يَا مُحَمَّد لِسَائِلِيك مِنْ الْمُشْرِكِينَ عَنْ السَّاعَة مَتَى هِيَ قَائِمَة { لَا يَعْلَم مَنْ فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض الْغَيْب } الَّذِي قَدْ اِسْتَأْثَرَ اللَّه بِعِلْمِهِ , وَحَجَبَ عَنْهُ خَلْقه غَيْره وَالسَّاعَة مِنْ ذَلِكَ . وَقَدْ : 20598 - حَدَّثني يَعْقُوب بْن إِبْرَاهِيم , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُلَيَّة , قَالَ : أَخْبَرَنَا دَاوُد بْن أَبِي هِنْد , عَنْ الشَّعْبِيّ , عَنْ مَسْرُوق , قَالَ : قَالَتْ عَائِشَة : مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يُخْبِر النَّاس بِمَا يَكُون فِي غَد , فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّه الْفِرْيَة , وَاَللَّه يَقُول : { لَا يَعْلَم مَنْ فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض الْغَيْب إِلَّا اللَّه } . وَاخْتَلَفَ أَهْل الْعَرَبِيَّة فِي وَجْه رَفْع اللَّه , فَقَالَ بَعْض الْبَصْرِيِّينَ : هُوَ كَمَا تَقُول : إِلَّا قَلِيل مِنْهُمْ . وَفِي حَرْف اِبْن مَسْعُود : قَلِيلًا بَدَلًا مِنْ الْأَوَّل , لِأَنَّك نَفَيْته عَنْهُ وَجَعَلْته لِلْآخَرِ . وَقَالَ بَعْض الْكُوفِيِّينَ : إِنْ شِئْت أَنْ تَتَوَهَّم فِي " وَمَنْ " الْمَجْهُول , فَتَكُون مَعْطُوفَة عَلَى : قُلْ لَا يَعْلَم أَحَد الْغَيْب إِلَّا اللَّه . قَالَ : وَيَجُوز أَنْ تَكُون " مَنْ " مَعْرِفَة , وَنَزَلَ مَا بَعْد " إِلَّا " عَلَيْهِ , فَيَكُون عَطْفًا وَلَا يَكُون بَدَلًا , لِأَنَّ الْأَوَّل مَنْفِيّ , وَالثَّانِي مُثْبَت , فَيَكُون فِي النَّسَق كَمَا تَقُول : قَامَ زَيْد إِلَّا عَمْرو , فَيَكُون الثَّانِي عَطْفًا عَلَى الْأَوَّل , وَالتَّأْوِيل جَحْد , وَلَا يَكُون أَنْ يَكُون الْخَبَر جَحْدًا , أَوْ الْجَحْد خَبَرًا . قَالَ : وَكَذَلِكَ { مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيل } 4 66 وَقَلِيلًا ; مَنْ نَصَبَ , فَعَلَى الِاسْتِثْنَاء فِي عِبَادَتكُمْ إِيَّاهُ , وَمَنْ رَفَعَ فَعَلَى الْعَطْف , وَلَا يَكُون بَدَلًا . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { قُلْ لَا يَعْلَم مَنْ فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض الْغَيْب إِلَّا اللَّه } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { قُلْ } يَا مُحَمَّد لِسَائِلِيك مِنْ الْمُشْرِكِينَ عَنْ السَّاعَة مَتَى هِيَ قَائِمَة { لَا يَعْلَم مَنْ فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض الْغَيْب } الَّذِي قَدْ اِسْتَأْثَرَ اللَّه بِعِلْمِهِ , وَحَجَبَ عَنْهُ خَلْقه غَيْره وَالسَّاعَة مِنْ ذَلِكَ . وَقَدْ : 20598 - حَدَّثني يَعْقُوب بْن إِبْرَاهِيم , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُلَيَّة , قَالَ : أَخْبَرَنَا دَاوُد بْن أَبِي هِنْد , عَنْ الشَّعْبِيّ , عَنْ مَسْرُوق , قَالَ : قَالَتْ عَائِشَة : مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يُخْبِر النَّاس بِمَا يَكُون فِي غَد , فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّه الْفِرْيَة , وَاَللَّه يَقُول : { لَا يَعْلَم مَنْ فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض الْغَيْب إِلَّا اللَّه } .

تفسير القرطبي
قوله تعالى: { قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله} . وعن بعضهم : أخفى غيبه على الخلق، ولم يطلع عليه أحد لئلا يأمن أحد من عبيده مكره. وقيل : نزلت في المشركين حين سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن قيام الساعة. و { من} في موضع رفع؛ والمعنى : قل لا يعلم أحد الغيب إلا الله؛ فإنه بدل من { من} قال الزجاج. الفراء : وإنما رفع ما بعد { إلا} لأن ما قبلها جحد، كقوله : ما ذهب أحد إلا أبوك؛ والمعنى واحد. قال الزجاج : ومن نصب نصب على الاستثناء؛ يعني في الكلام. قال النحاس : وسمعته يحتج بهذه الآية على من صدق منجما؛ وقال : أخاف أن يكفر بهذه الآية. قلت : وقد مضى هذا في "الأنعام" مستوفى. وقالت عائشة : من زعم أن محمدا يعلم ما في غد فقد أعظم على الله الفرية؛ والله تعالى يقول { قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله }

[omer]

#1406187 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 09:09 AM
ما رأي الاستاذد بثينة في النص التالي لشيخها و هو منقول من موقع رفاعة اون لاين :
(( فإذا ارتقى بحسن أدائها بتجويده تقليد المعصوم حتى ارتقى في مراقي الإيقان التي ذكرناها حتى بلغ حق اليقين وسكن قلبه وأطمأنت نفسه فأسلمت، طالعه المعنى البعيد لكلمة(موقوتا) في الآية: "إن الصلاة كانت على المؤمنين كاتباً موقتاً" وذلك المعنى في حقه هو أن الصلاة الشرعية فرض له وقت ينتهي فيه وذلك حين يرتفع السالك إلى مرتبة الأصالة ويخاطب بالإستقلال عن التقليد ويتهيأ ليأخذ صلاته الفردية من ربه بلا واسطة تأسياً بالمعصوم. فهو حينئذ لا تسقط عنه الصلاة وإنما يسقط عنه التقليد، ويرفع من بينه وبين ربه بفضل الله ثم بفضل كمال التبليغ من أصحاب النبي (ص) والتابعين والأئمة
وكلمة (موقوتا) بالنسبة لهم تعني أن لها أوقاتاً معروفة بانتقالهم إلى مرحلة الإيقان حيث يسقط عنه التقليد، تقليد النبي (ص) إتباعاً للحديث (صلوا كما رأيتموني أصلي) وبذلك تسقط الواسطة النبوية التي هي الحجاب المحمدي. وصلاة الأصالة هذه ما هي؟ إنها الصلاة التي لا يقلد فيها النبي (ص) ولا تتبع فيها سنته من ركوع وسجود وغيرها))

[ود الحاجة]

#1406182 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 09:03 AM
محمود محمد طه



طريق العودة

الإنسان عن الله صدر ، وإلى الله يعود.. قال تعالى : ((يا أيها الناس !! اتقوا ربكم ، الذي خلقكم من نفسٍ واحدة ، وخلق منها زوجها ، وبث منهما رجالاً كثيراً ، ونساء.. واتقوا الله الذي تساءلون به ، والأرحام.. إن الله كان عليكم رقيبا)).. هذه ((النفس)) الواحدة هي ((نفسه)) تبارك ، وتعالى ، في المكان الأول ، ثم هي نفس ((آدم)) ، في المكان الثاني .

تفسير بن كثير
أمر اللّه تعالى خلقه بتقواه، وهي عبادته وحده لا شريك له، ومنبها لهم على قدرته التي خلقهم بها من { نفس واحدة} وهي آدم عليه السلام { وخلق منها زوجها} وهي حواء عليها السلام، خلقت من ضلعه الأيسر من خلفه وهو نائم فاستيقظ فرآها فأعجبته، فأنس إليه وأنست إليه.
تفسير الجلالين
{ يا أيها الناس } أي أهل مكة { اتقوا ربكم } أي عقابه بأن تطيعوه { الذي خلقكم من نفس واحدة } آدم { وخلق منها زوجها } حواء بالمد من ضلع من أضلاعه اليسرى { وبث } فرق ونشر { منهما } من آدم وحواء { رجالا كثيرا ونساء } كثيرة

تفسير الطبري
الْقَوْل فِي تَفْسِير السُّورَة الَّتِي يُذْكَر فِيهَا النِّسَاء { يَا أَيّهَا النَّاس اِتَّقُوا رَبّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْس وَاحِدَة } قَالَ أَبُو جَعْفَر : يَعْنِي بِقَوْلِهِ تَعَالَى ذِكْره : { يَا أَيّهَا النَّاس اِتَّقُوا رَبّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْس وَاحِدَة } اِحْذَرُوا أَيّهَا النَّاس رَبّكُمْ فِي أَنْ تُخَالِفُوهُ فِيمَا أَمَرَكُمْ , وَفِيمَا نَهَاكُمْ , فَيَحِلّ بِكُمْ مِنْ عُقُوبَته مَا لَا قِبَل لَكُمْ بِهِ . ثُمَّ وَصَفَ تَعَالَى ذِكْره نَفْسه بِأَنَّهُ الْمُتَوَحِّد بِخَلْقِ جَمِيع الْأَنَام مِنْ شَخْص وَاحِد , وَعَرَّفَ عِبَاده كَيْفَ كَانَ مُبْتَدَأ إِنْشَائِهِ ذَلِكَ مِنْ النَّفْس الْوَاحِدَة , وَمُنَبِّههمْ بِذَلِكَ عَلَى أَنَّ جَمِيعهمْ بَنُو رَجُل وَاحِد وَأُمّ وَاحِدَة , وَأَنَّ بَعْضهمْ مِنْ بَعْض , وَأَنَّ حَقّ بَعْضهمْ عَلَى بَعْض وَاجِب وُجُوب حَقّ الْأَخ عَلَى أَخِيهِ , لِاجْتِمَاعِهِمْ فِي النَّسَب إِلَى أَب وَاحِد وَأُمّ وَاحِدَ

تفسير القرطبي
فيه ست مسائل: الأولى: قوله تعالى { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم} قد مضى في "البقرة" اشتقاق الناس ومعنى التقوى والرب والخلق والزوج والبث، فلا معنى للإعادة. وفي الآية تنبيه على الصانع. وقال { واحدة} على تأنيث لفظ النفس. ولفظ النفس يؤنث وإن عني به مذكر. ويجوز في الكلام { من نفس واحد} وهذا على مراعاة المعنى؛ إذ المراد بالنفس آدم عليه السلام؛

[omer]

#1405937 [الاستاذ]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2016 06:28 PM
فنى التلفونات الحقير الطيب مصطفى واسرته فرحانيين بابنهم الدخل الجيش وبقى عميد مره واحده وكمان صادف احتياج محتالى الحركه الاسلاميه لضابط جيش دلدول و كذاب و ما عندو ضمير وغير بار بقسمه الذى اداه فى الكليه الحربيه وفى غفله من الزمان اصبح رئيس وواصل فى خيانته وباع الذين من اجلهم باع قسمه وبعد كنسهم لاموال الدوله وجمعهم للثروات بدأوا يتوهمون انهم اسره مؤثره وذات شأن فى مستقبل السودان ونسى المقطعين الاجلاف تاريخهم القريب ..فأصبحوا يقررون بجهلهم فى كل شى حتى فى الفكر وقضاياه

[الاستاذ]

#1405727 [زول..]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2016 11:18 AM
مقال رائع...لنا الحق في رفض الفكر الجمهوري ، لكنه يظل فكر وإن رفضناه...الطيب مصطفى وجه سلطوي قبيح وقد درج على الكذب وسب الناس مستندا على الحماية الرئاسية...محمود محمد طه مات مجاهراً بفكره والله أعلم به ، مات شجاعاً غير هياباً للموت وإن كان على باطل....أين هو الطيب مصطفى من شجاعة ذاك الرجل...؟؟

[زول..]

#1405680 [عكر]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2016 10:12 AM
شيخي وشيخك ...يتنافي معي مفهوم وطن ...!!! شوفوا ليكم شغلانة تانية...لكن الحق يقال بعد ما تريفت المدن ...!!! و ادراءءات البلاد ...!! فلا عجبا.. لا عجبا...!!!

[عكر]

#1405622 [ود عدلان]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2016 08:43 AM
يا الطيب مصطفي انك في ضلالك القديم
ودا شعرا ما عندك ليه رقبة
انت الآن غرقان لي انفك في الجهل و الضلال الذي تحاول جاهدا أن تنشره علي العوام.
ولكن ابشرك .

لقد عرفك الكل انت و حركتك الاسلاميه مكانا للفساد و الاستبداد وكلما تشرق شمس صباح جديد يوقن الناس أكثر و أكثرانكم تفوقون سوء الظن العريض.

الاستاذ محممود و ابناءه من الجمهوريات والجمهورين سيغضون مضاجعكم الي ان يتم اقتلاعكم من ارض السودان نهائيا
و سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

[ود عدلان]

#1405473 [بثينة تروس]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2016 09:31 PM
تصحيح واعتذار ورد خطاء في في وسط المقال في عبارة ( في حلقة احمد البلال الطيب المصادرة ) بدلا عن ( في حلقة ضياء الدين بلال المصادرة).
احترامي لجميعكم

[بثينة تروس]

#1405448 [Ismail Elmahdi]
1.00/5 (1 صوت)

01-25-2016 08:32 PM
شكرا أختي بثينة
الشعب السوداني عارف مين الدجال
وعارف مين الفي حقه يقال: "فيا سودان إذ ما النفس هانت أقدم للفداء روحي بنفسي"
ونحن نقوا بقول المتنبي:
ما نالَ أهْلُ الجاهِلِيّةِ كُلُّهُمْ شِعْرِي ولا سمعتْ بسحري بابِلُ
وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ

[Ismail Elmahdi]

#1405402 [د. الطيب النعيم]
1.00/5 (1 صوت)

01-25-2016 06:13 PM
تسلمى مقال رائع
انا دائم العجب للعلاقه الوطيده بين (الاسلاميون)والكذب ويزداد عجبى لعدم شعورهم بانهم يكذبون ويتحرون الكذب قولا وكتابة .وهذا هو تفسير قول النبى صلى الله عليه وسلم بان يكتب من يتحرى الكذب عند الله كذابا
لا ضير فانه ممحبطون فلقد اقام الله عليهم الحجه باعطاهم الحكم سته عشرون عاما ولم
يقيموا حكم الشريعة الاسلاميه التى صدعوا روؤسنا بها

[د. الطيب النعيم]

#1405400 [سودانى طافش]
5.00/5 (3 صوت)

01-25-2016 06:08 PM
ههنا يسجد القلب ، وإلى الأبد ، بوصيد أول منازل العبودية . فيومئذ لا يكون العبد مسيرا ، وإنما هو مخير .
ذلك بأن التسيير قد بلغ به منازل التشريف ، فأسلمه إلى حرية الاختيار ، فهو قد أطاع الله حتى أطاعه الله ، معاوضة لفعله ..
فيكون حيا حياة الله ، وعالما علم الله ، ومريدا إرادة الله ، وقادرا قدرة الله ، ويكون الله !
الكلام دا قاله ( محمود ) ولا الخال الرئاسى ! يبدو أنتى التى لم تقرأ كتب محمود جيدا !

[سودانى طافش]

ردود على سودانى طافش
[سودانى طافش] 01-26-2016 06:49 AM
محمود لايصلى وينكر على الرسول صلى الله عليه وسلم إتمام الرسالة وإنه هو من كلف بإتمامها .. فهل هذا إيضا تزوير وبتر للنصوص هداكم الله .. يجب إستتابتكم أيضا!

[Ismail Elmahdi] 01-25-2016 11:15 PM
سوداني طافش، برضك ماك مختلف من الطيب مصطفى في التزوير وبتر النصوص. النص الكامل كما هو وارد هي كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" هو:

(ههنا يسجد القلب، وإلى الأبد، بوصيد أول منازل العبودية. فيومئذ لا يكون العبد مسيرا، وإنما هو مخير. ذلك بأن التسيير قد بلغ به منازل التشريف، فأسلمه إلى حرية الاختيار، فهو قد أطاع الله حتى أطاعه الله، معاوضة لفعله.. فيكون حيا حياة الله، وعالما علم الله، ومريدا إرادة الله، وقادرا قدرة الله، ويكون الله.
وليس لله تعالى صورة فيكونها، ولا نهاية فيبلغها، وإنما يصبح حظه من ذلك أن يكون مستمر التكوين، وذلك بتجديد حياة شعوره وحياة فكره، في كل لحظة، تخلقا بقوله تعالى عن نفسه: (كل يوم هو في شأن))

المصدر: http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=10&chapter_id=14

[BEWILDERED] 01-25-2016 09:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ...
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { إن الله تعالى قال : من عادى لي وليّاً
فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل
حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر فيه ، ويده التي يبطش بها ،
ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعـطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه } .

[رواه البخاري:


بثينة تروس
بثينة تروس

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة